انتقال الطاقة في النظام البيئي
·       تصنف المخلوقات الحية إلى ذاتية التغذية و غير ذاتية التغذية بناءاً على طريقة حصولها على الطاقة في النظام البيئي :
أ‌-      مخلوقات حية ذاتية التغذية ( المنتجات ) : و هي التي تصنع غذائها بنفسها مثل النبات الأخضر .
ب‌-  مخلوقات غير ذاتية التغذية ( المستهلكات ): و هي التي تعتمد في غذائها على الحصول على الطاقة من غيرها أو إلتهام مخلوق حي من مخلوق حي آخر مثال :
1-   آكلات لحوم .
2-   آكلات أعشاب .
3-   المخلوقات القارتة( مزدوجة التغذية ):
أي التي تتغذي على النبات و الحيوان مثل : الدب و الإنسان .
4-   المخلوقات الكانسة : و هي مخلوقات حية تتغذى على أجزاء من المواد الميتة في النظام البيئي ، مثل : الديدان و بعض الحشرات المائية .
5-   المخلوقات المحللة : هي التي تحلل المخلوقات الميتة بواسطة إفراز أنزيمات هاضمة ، مثل : الفطريات – البكتيريا .
·       س1: علل : تشكل الكانسات جزءاً مهماً من دورة الحياة .
ج‍‍‍1: لأنها توفر المواد الغذائية للمخلوقات الحية الأخرى .
·       س2: وضح اهمية المحللات في النظام البيئي .
ج‍2: تحلل المخلوقات الميتة و تعيد المواد العضوية الى التربة .
تعتبر السلاسل و الشبكات الغذائية مثالاً مبسطاً لانتقال الطاقة
·       حيث كل خطوة في السلسلة أو الشبكة الغذائية أو الاهرام البيئية يطلق عليها ( مستوى غذائي ) وتشكل المخلوقات الحية ذاتية التغذية المستوى الغذائي الأول أما المخلوقات الحية غير ذاتية التغذية تمثل المستويات الأخرى ، مثال :
نبات -----------> جراد -----------> فأر ----------->أفعى ص22 .
الشبكات الغذائية :أن المخلوقات الحية تتغذى على أكثر من نوع .      انظر الكتاب ص 23 .
الأهرامات البيئية :نلاحظ أن الطاقة و أعداد المخلوقات الحية و الكتلة دائما تبتدئ من الأكبر الى الأصغر . انظر الكتاب ص‍24 .
تعريف الكتلة : هي الكتلة الإجمالية للمادة الحيوية عند كل مستوى غذائي .
·       س3: أعطي نماذج في كيفية انتقال الطاقة خلال النظام البيئي .
الدرس الرابع : تدوير المواد
المادة : أي شيء يحتل حيزاً في الفراغ و له كتلة .
المادة المغذية : مادة كيميائية يجب أن يحصل عليها المخلوق الحي من بيئته للقيام بالعمليات الحيوية و استمرار حياته .
التجوية :تفتيت الصخور الكبيرة الى حبيبات صغيره تصبح جزء من التربة .
الدورة الجيوكميائيه الحيوية:هي تبادل المواد ضمن الغلاف الحيوي .
الدورات في البيئة :
·       دورة الماء :-
تسقط أشعة الشمس على الماء فتبخره ثم يرتفع إلى الغلاف الجوي و يبرد و يتكثف مشكلاً الغيوم ، ثم يسقط الماء من الغيوم على هيئة مطر أو ثلج أو بَرَد على التربة و المحيطات و الأنهار ، ثم يتبخر ثانيةً و تستمر الدورة .
·       دورة الكربون والأكسجين :-
تحول النباتات الخضراء و الطحالب ثاني أكسيد الكربون و الماء إلى كربوهيدرات ، و تحرر الأكسجين ثانية إلى الهواء بواسطة عملية البناء الضوئي .تعد الكربوهيدرات عند استخدامها مصدراً لطاقة المخلوقات الحية جميعها في الشبكات الغذائية . و يعاد تدوير ثاني اكسيد الكربون عندما تحرره المخلوقات الحية الذاتية التغذية و غير الذاتية التغذية في الهواء بواسطة التنفس الخلوي .
·       دورة النيتروجين :-
النيتروجين عنصر موجود في البروتينات ، و يتركز بصورة أكبر في الغلاف الجوي . ولا تستطيع النباتات و الحيوانات استخدام النيتروجين مباشرة من الغلاف الجوي ، إذ تحصل انواع من البكتيريا – تعيش في الماء و التربة أو تنمو على جذور بعض النباتات – على غاز النيتروجين من الهواء ، و تحوله و تسمى هذه العملية تثبيت النيتروجين ( النترنة ) . كما يتم تثبيت بعض النيتروجين في أثناء العواصف الكهربائية . يدخل النيتروجين إلى الشبكة الغذائية عندما تمتص النباتات مركباته من التربة و تحولها إلى بروتينات ، و تحصل المستهلكات على النيتروجين بتغذيتها على النبات أو الحيوانات التي تحويه ، و هي بذلك تعيد استخدامه لتصنع بروتيناتها بنفسها .




·       دورة الفوسفور :-
ينتقل الفوسفور الموجود في الفوسفات الذائبة في الماء من التربة إلى المُنتِجات ، و منها إلى المستهلكات . و عندما تموت المخلوقات أو تخرج الفضلات عملياتها الحيوية ، تقوم المحللات بإعادة الفوسفور إلى التربة .

الغلاف الحيوي
·       البيئة :هو المكان او الاطار الذي يعيش فيه المخلوق الحي او غير حي وتتفاعل مع بعضها ببعض .
·       تعريف علم البيئة :هو العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية و تفاعلاتها مع بيئتها .
·       الغلاف الحيوي :تعريف الغلاف الحيوي : هو جزء من الكرة الارضية يدعم الحياة .أو طبقة رقيقة حول الأرض تمتد لعدة كيلو مترات فوق سطحها كذلك تمتد عدة كيلو مترات تحت سطح المحيط.
·       يشمل الغلاف الحيوي : الماء و اليابس و المخلوقات الحية و المخلوقات الغير حية كذلك الغازات .حيث تتأثر المخلوقات الحية بعوامل حيوية و عوامل غير حيوية .
العوامل الحيوية : تشمل العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية قد تكون إجابية أو سلبية.
العوامل الغير حيوية : تشمل الضوء ، التيارات الهوائية ، الرطوبة ، الماء ، التربة ، المواء الغذائية في التربة ، درجة الحرارة .
·       مستويات التنظيم :
1-   المخلوق الحي ( أبسط مستوى ).
2-   الجماعات الحيوية : هي تجمع أفراد النوع الواحد في منطقة بيئية معينة .
3-   المجتمع الحيوي :هو مجموعة الجماعات التي تعيش في منطقة بيئية معينة وتتفاعل مع بعضها البعض .
4-   النظام البيئي : هو الذي يتكون من المجتمع الحيوي و العوامل اللاحيوية .
5-   المناطق الحيوية : هي مجموعة واسعة من الانظمة البيئية التي تشترك في المناخ نفسه .
6-   الغلاف الحيوي : هو جزء من الكرة الارضية يدعم الحياة ( اعلى مستوى ).
·       س1 : عرف البيئة و علم البيئة .
·       س2 : اعطي أمثلة من عندك على الانظمة البيئية .
·       س3 : عدد أربعة من مستويات التنظيم .
·       س5 : عرف الغلاف الحيوي مع ذكر العوامل المؤثرة على المخلوقات الحية
·       ماالفرق بين العوامل الحيوية والعوامل الغير حيوية.
·       قارن بين علم البيئة والبيئة
الدرس الثاني : العلاقات المتبادلة في النظام البيئي ( تابع )
الموطن : المساحة التي يعيش فيها المخلوق الحي .
الحيز البيئي : هو الدور الذي يؤديه المخلوق الحي في بيئته .
الاطار البيئي:يصف الاحتياجات الضرورية للمخلوق الحي مثل: الغذاء والمأوى والتكاثر...
انواع العلاقات المتبادلة في المجتمع الحيوي :
1-   علاقات إيجابية .                                                   
2-       2- علاقات سلبية .

أ‌)      ايجابية :تشمل التكافل .
انواع التكافل :
1-   التقايض : هو العلاقة بين مخلوقين مختلفين كلاهما يستفيد من الاخر مثل : الأشنات (الفطر – الطحلب ) – الطائر و التمساح .
2-   التعايش : هو العلاقة بين مخلوقين مختلفين احدهما يستفيد و الآخر لا يستفيد ولا يتضرر ، مثل : سمكة المهرجة و شقائق النعمان – سمك القرش و الريمورا .

ب‌)  سلبية :
هي العلاقة بين مخلوقين مختلفين أحدهما يستفيد و الآخر يتضرر .
و تشمل الآتي :
1)   التنافس : يحدث عندما يستخدم اكثر من مخلوق حي المصادر ذاتها في الوقت نفسه .
2)   الافتراس : هو التهام مخلوق حي لمخلوق حي آخر .
3)   التطفل : هو تطفل المخلوق الحي على مخلوق حي آخر .
انواع التطفل :
أ‌)      داخلي : مثل الدودة الشريطية .
ب‌)   خارجي : مثل البعوض و القمل .
 

Post a Comment

Previous Post Next Post