الأحد، 2 أكتوبر، 2016

اعراب اصون الامانة

 اعراب اصون الامانة
لاحظ الجملة م أجب عن الأسئلة:


 
ـ ماذا يمكن أن تقول عن الفعلين  اصان امن ؟

- كم مفعولا نصب كل منهما ؟

- لاحظ الفعلين التاليين ثم بين نوعهما :

.

- استنتج قاعدة الفعل التام بنوعيه : المتعدي واللازم .

الأستاذ(ة ): يدفع المتعلمين إلى تجميع الاستنتاجات ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب.

- يعطي الأسبقية في الصياغة لتعابير المتعلمين شريطة عدم الإخلال بالعناصر المحددة للظاهرة .

- يطلب من المتعلمين مقارنة القاعدة التي تمت صياغتها بقاعدة الكتاب.



القاعدة:

      الفعل نوعان :  لازم ومتعدي.

       - اللازم  يكتفي بفاعله : ( استتب الأمن ) .

       - المتعدي يتجاوز فاعله إلى المفعول به : ( تشمل الأمانة حياتنا ) .



الأستاذ(ة ) : يختار تمارين شفهية موجزة لاختبار تحكم المتعلمين .

ـ يختار من تمارين الكتاب (ص 11) ما يناسب زمن الإنجاز شريطة أن يتضمن جوانب التحكم التالية : تركيب الجمل ـ الإعراب - أسئلة التمييز .



الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :

1- أركب جملتين تتضمن الأولى فعلا لازما والثانية فعلا متعديا.

2-  أعرب : وصلت – أصون الأمانة .



الأستاذ(ة ) : يحترم الإجابات كيف ما كانت ويشجع المتعثرين على عرض إنجازاتهم .

ـ يطلع على الإنجازات في الكراسات ويصححها.

ـ المتعلم (ة ): يعرض إنجازاته - يعلل إجاباته ـ يصحح أخطاءه ويعيد بناء القاعدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق