الأربعاء، 20 مايو، 2015

نظام دعم القرارات التسويقية



نظام دعم القرارات التسويقية
مقدمة: أشار الكاتب "Hickes" إلي أن نظام المعلومات الإدارية كان في السابق ناجحاً في توفير المعلومات الضرورية لصنع القرارات الهيكلية والروتينية ,بالإضافة لذلك نجح في تجميع البيانات ومعالجتها وتخزين المعلومات واسترجاعها,ولكنه كان الأقل نجاحاً في توفير المعلومات عن القرارات شبه الهيكلية وغير المهيكلة,لذا تزايد الاهتمام بأدوات القرارات التي تساهم في زيادة كفاءة وفعالية عملية صنع القرارات,حيث أن هذه الأنظمة وجدت لخدمة القرارات وهي تختلف عن نظم المعلومات الإدارية التقليدية.
***مفهوم نظام دعم القرارات التسويقية وخصائصها
أولا: مفهوم نظام دعم القرارات التسويقية: ظهرت فكرة نظام عم القرارات الذي يمثل امتداداً لنظام المعلومات الإدارية في بداية السبعينات بسبب فشل نظام المعلومات الإدارية في توفير المعلومات الضرورية لصنع القرارات شبه المهيكلة,وترتكز هذه الفكرة علي توفير مجموعة من الوسائل التي تعتمد علي الكمبيوتر ليتمكن نظام المعلومات الإدارية من توفير المعلومات لدعم هذا النوع من القرارات مثل(الاندماج,توسيع المصنع,إدارة المحفظة المالية...الخ),ويعد(Gorry&Moston) رائدا هذه الفكرة عندما قاما ببناء شبكة معلومات أسمياها نظام دعم القرارات ,مستندين علي أنواع القرارات التي حددها(Simon) وعلي المستويات التي حددها(Antony).وتعد هذه الأنظمة احد التطورات المهمة والمعاصرة في مجال نظام المعلومات الحاسوبية,ويطلق نظام دعم القرارات علي المجموعة من النظم التي تدعم عمليات صنع القرارات ,والتأكيد هنا علي الدعم(Support) بدلاً من الأتمتة(Automation),إذ يسمح النظام لصانعي القرارات باسترجاع المعلومات وتفحص الحلول خلال مراحل أو عمليات حل المشكلة.
*- ويعرف نظام دعم القرارات التسويقية" علي انه نظام تفاعلي يعتمد علي الحاسوب ويساعد صانعي القرارات في استخدام المعلومات والنماذج لأغراض صنع القرارات التسويقية التي يمكن برمجتها بصورة جزئية".
*- ويعرفه (Hicks) :" علي انه مجموعة متكاملة من الأدوات التي تعتمد علي الحاسوب والذي يسمح لصانعي القرارات بالتفاعل المباشر مع الحاسوب لإيجاد معلومات مفيدة في صنع القرارات شبه المهيكلة مثل (الاندماج,توسيع المصنع,إدخال منتج جديد ,إدارة المحفظة المالية)".
ثانيا: خصائص نظام دعم القرارات التسويقية: يعتمد مفهوم هذا النظام علي مجموعة افتراضات تتعلق بدور الحاسوب في عملية صنع القرارات ويمكن تحديد خصائص نظام دعم القرارات التسويقية كما يلي:
1- يوفر النظام الدعم لمدير التسويق,ولايكون بديلاً عنه.
2- التمييز بين نظام دعم القرارات وتقنية الحاسوب من البرامج والأجهزة وتوظيفها ووضعها موضع التطبيق عند صنع القرارات.
3- يوفر نظام دعم القرارات الدعم لمدراء التسويق صانعي القرارات في القرارات الممكن برمجتها جزئياً فقط ,ويكون الدور الأكبر للمدير في عملية التحكم وفي صنع القرارات.
4- يتحقق الحل الفاعل للمشكلة (موضوع القرار) من خلال تفاعل مدير التسويق والنظام وترافق ذلك محاورة بين صانع القرار والنظام.
5- يجب أن يكون النظام مرناً للاستجابة للحاجات غير المتوقعة من المعلومات وتتطلب هذه المرونة من صانعي القرارات المساهمة في تصميم النظام علي نحو فاعل.
6- يجب أن يتضمن نظام دعم القرارات التسويقية علي قاعدة معلومات شاملة ودقيقة ومحدثة ,وأيضا قدرات للتحليل الإحصائي والنماذج.
ثالثا: الفرق بين نظام دعم القرارات التسويقية ونظام المعلومات التسويقية:لتوضيح الفروقات بين نظام دعم القرارات التسويقية ونظام المعلومات التسويقية كما في الجدول التالي:
المعيار
نظام المعلومات التسويقية
نظام دعم القرارات التسويقية
طبيعة صنع القرارات
غير مباشر
مباشر
مرحلة صنع القرارات
التصميم
جميع المراحل
نوع القرارات
البرمجة/المهيكلة
شبه مهيكلة
التركيز
توليد المعلومات
دعم عملية صنع القرارات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق