الاثنين، 11 مايو، 2015

الحالة الانتقالية للاعلام




مدخل الحالة الانتقالية للاعلام
   مشروع الحالة الانتقالية للإعلام [i] Media in Transition Project هو مبادرة لعهد ماسوشسيتس الامريكي   بدأت في اكتوبر 1999 . وفي عام 2003 اصدرت مطبعة معهد ماسوشستس الامريكي كتابا شارك في تحريره عدد من الباحثين منهم غيتلمان Gitelman  وبنغري  Pingree  , والكتاب يعضد الفكرة نفسها  . ومن عنوان المشروع ومجموعة المؤتمرات ثم الكتاب المذكور وفصوله يقرر مجموعة الباحثين بأن الاعلام كان دائما ويظل في حالة انتقالية , وأن كلّ أجهزة الإعلام كانت جديدة عندما ظهرت واستخدمت لأول مرة ، ويتحدّى المشروع فكرة دراسة الإعلام الجديد بتكريس إعلام اليوم الجديد . وهو يركز في نصه على بناء فكرة الجدة  في الاعلام في  سياقاتها التاريخية ، ويقول  إن لحظات الإنتقال من  أجهزة ونظام سابق الى إعلام جديد لم يعرّف لحد الآن بشكل كامل , ويقدم الكتاب نماذج  لأدوات مألوفة مثل الهاتف والفونوغراف كبدايات جديدة غير مسبوقة , كمشروع عودة لتعميق فهمنا التاريخي لكلّ أجهزة الإعلام التي احدثت انقلابا في طريقة عيش الانسان .
" فكلّ وسائل الإعلام كانت جديدة اذا كما يرى بنغري وغيتلمان , ويستخدم المؤلفان تعبير بروس إستيرلينغ Bruce Sterling الاعلام الهامد Dead Media لوصف حالة أن بعض وسائل الاعلام  لم تعد مستعملة، وفي العديد من الحالات ، ظلت منسية لمدة طويلة  لم تحصل على الفرصة لكي  تصبح جزءا من  نسيج الحياة اليومية  " [ii].
   فقد أوجدت الانترنت- على سبيل المثال -  لغرض ثم امتدت لأغراض أخرى , وهنالك مبتكرات إعلامية بعضها وجد صدى حين خرج لأول مرة , وبعضها فقد بريقه برغم انه مهد لثورات أخرى, مثل الساينوتريس  The Physiognotrace والزوغراسكوب  Zograscope والميمكس Memex    ومشروع اكساندو Xandua وغيرها   قبل أن يستقر الرأي المتخصص على الطباعة وعلى الهاتف والإذاعة والتصوير والتسجيلات ووسائل عرضها ثم التلفزيون والأقمار الصناعية والانترنت على أنها المفاصل الرئيسية لتكنولوجيا الإعلام .
  فالساينوتريس , بحسب بيلون Bellion " هي آلية ابتكرها فرنسي اسمه غيلي لوي شيتريا Gilles-Louis Chrétien في 1783 لتكوين الرسومات بطريقة متابعة وتقليد الملامح  Tracing subject's physiognomy , كانت محاولة لتصميم آلة يستخدمها من لا يعرفون الرسم مثل أخريات سبقنها من نوع آليات تجسيد الصور  Camera Obscura وآلة تجسيد المنظور  Perspective Machine وهما يقومان بنفس العمل بمبادئ مختلفة [iii] ".
  أما الزوغراسكوب  Zograscope فقد كان إحدى مقتنيات صالونات دور الأثرياء  في القرن الثامن عشر للتمتع بأجواء إيهامية خيالية  من صور ورسومات  صغيرة يتم تكبيرها بالآلة الفخمة المصنوعة من خشب المهوقني والعدسات المكبرة مع مجموعة مخترعات مثل الزوبراكسيسكوب Zoopraxiscope  أو جهاز عجلة الحياة Wheel of Life الذي سجله في عام 1867 الامريكي ويليام لينكولن  William Lincoln ليمثل مع آلة الزوتروب Zoetrope  وآلة البراكسيكوب  Praxinoscope , وفق رؤية بعض مؤرخي الاعلام ,  البدايات الاولى لتحريك الصور والتصوير الفوتغرافي والسينما فيما بعد . هذه الابتكارات كانت كثيرة وقتها , وهي تمثل في مجموعها ما يطلق عليه الفانوس السحري Magic Lantern .   
  أما الميمكس كان مشروعا رائدا للمستشار العلمي للرئيس الأمريكي السابق فرانكلين روزفلت ، فانفر بوش Vannevor Bush [iv]منذ عام 1945م عندما كتب مذكرات بعنوان :كما يجب ان نفكر As we may think  , شرح فيها النظام الذي يمثل جهازا قائما علي نظام الميكروفيلم بإمكانه حفظ كمية ضخمة من الوثائق في مكتب واحد قاد في ما بعد إلى ظهور شبكة الوب هو ومشروع اكساندو الذي أطلقه تيد نيلسون في عام 1981م ووصف فيه نظاما جديدا بناء على فكرة الميمكس كان  عبارة عن شبكة ونظام عالمي للمعلومات ومن هذين النظامين وغيرهما ولدت شبكة الويب , وخبا نجم المبادئ التي قامت عليها .  
  ولكننا لم نعد نسمع بمعظم هذه المبتكرات , بعضها انتهى إلى الأبد وبعضها قاد إلى وسيلة جديدة لا تشبه تلك التي أرادها مبتكرها مثلما حدث بالنسبة للفونوغراف ,  " الذي تم اختراعه لغرض وآل استخدامه لغرض آخر , فقد ظهر الفونوغراف على يد توماس أيدسون في عام 1877 وقام بعد عام بتحسينه لتسويقه تجاريا وكان مقتنعا بأنه أداة للاتصال المرتبط بالإعمال  التجارية , أداة تملك خاصية التسجيل والصوت , ولكن بعض المستثمرين المتحمسين وضعوا لها تصورا كآلة ثورية  للإملاء Dictation Device   -مثل آلة تسجيل الصوت , الديكتافون Dictaphone التي ظهرت لاحقا - لكنهم كانوا مخطئين , ففي تسعينات القرن التاسع عشر حول الطلب الواسع من الجمهور لهذا المستحدث إلى آلة للاستماع فقط , ترتبط بسوق واسعة لأسطوانات الموسيقى المسجلة أصلا, وبعدها أصبحت جزءا أصيلا من محطات الراديو الاذاعي "[v]   .
   ان الإعلام الجديد بحسب ما ورد من مداخل وتعريفات ونقاش ليس بثاً أحادياً وتلقياً إجبارياً مثل ما كانت تتميز به نظم الاعلام القديم , ولكنه تفاعل يختار فيه الناس احتياجاتهم ويشاركون هم في الوقت ذاته ليس بالرأي فقط ولكن باعلام شخصي خاص بكل فرد على حدة . وبموجب نظام الاعلام الجديد  يمكن لوسائل الإعلام أن تقدم لكل شخص ما يريد في القوت الذي يريد وتزداد أهمية ثقافة المجموعات الصغيرة التي تجد الفرصة للتعبير عن نفسها وسماع صوتها بما يمكنها من  التفاعل مع الثقافات الأخرى .
الإعلام الجديد إذا هو اعلام تعددي بلا حدود ومتعدد الوسائط ليؤدي ادواراً جديدة كليا لم يكن بوسع الاعلام التقليدي تأديتها فهو على سبيل المثال لا الحصر وسيلة تعليم و منافس تلقائي  للمدارس .و هو يعمل في سياق مؤسسات جديدة تختلف كثيراً عما عهدناه في وسائل الإعلام التقليدية، فهو  ليس إعلام صحفيين وكتاب وقراء، ولكنه مجتمع متفاعل يتبادل فيه الأعضاء خدماتهم ويحصلون على احتياجاتهم الأساسية ويمارسون أعمالهم اليومية.
   وفي الخلاصة يجب علينا ان نقر ان تغييرا كاملا يلمس الوسائل الاعلامية القائمة تكنولوجيا وتطبيقيا , كما أن هنالك مستحدثات اعلامية غير مسبوقة تأخذ مكانها الان وقد جاءت بتطبيقات وخصائص جديدة وان حالة جديدة هي وسائل الاعلام حسب الطلب Mass Customization   تأخذ مكان وسائل الاتصال الجماهيري Mass Media وأن عملية تحويل وتغيير جذرية  تتم للوسائل القائمة Metamorphosis  عندها ستكون جميع اجهزة التلفزيون وجميع اجهزة الراديو خارج نطاق الاستخدام كونها اجهزة تعمل في اتجاه واحد One-Way  والتغيير الجاري يتجه نحو بناء وسائل تفاعلية Interactive Media  هنا تعمل جميع الاجهزة التقليدية وغيرها على منصة الكومبيوتر وتصنع عالما اتصاليا جديدا ثنائي الاتجاه Tow -Way  له مزايا لم تكن تتوفر في الاعلام القديم .

Notes and Bibliography


/ Definition for New Media , High-Tech Dictionary . <http://www.computeruser.com/resources/dictionary/dictionary.html> Accessed: Oct. 2006.

/ Dr. Paul Martin Lester ,  California State University . <http://commfaculty.fullerton.edu/lester/curriculum/newmedia.html> Accessed: July. 2006.
/ Definition: New Media . Computing Dictionary .
< http://computing-dictionary.thefreedictionary.com/new+media> Accessed: Sep. 2006.
/  New Media . Condensed Net Glossary
 < http://www.saila.com/usage/glossary/ > Accessed: Sep. 2006.
/ New Media <  http://www.webopedia.com/TERM/N/new_media.html>
[1] / البروفيسور ستيف جونز هو رئيس قسم الاتصال بجامعة ايلنوي في شيكاغو University of Illinois - Chicago ومؤلف موسوعة الاعلام الجديد The Encyclopedia of New Media ورئيس  تحرير جمعية اللاعلام الجديد New Media & Society. 
/Steve Jones , Encyclopedia of New Media : An Essential Reference to Communication and Technology . SAGE Publications. 2002.
/ A Working Definition of New Media 1998
 < http://www.sheridanc.on.ca >Accessed frequently.
[1] / نيكولاس نيغروبونتي Nicholas Negroponte مؤسس معمل الاعلام الجديد في ماسوسيتش MIT    Media Lab    وصاحب مبادرة الكومبيوتر الرخيص التي طرحها في مؤتمر المعلوماتية في تونس.


/ Nicholas Negroponte, Being Digital. Publisher Vintage USA. 1996. p 37
/ Vin Crosbie, 1998 What is New Media? <http://www.digitaldeliverance.com/philosophy/definition/definition.html> Accessed July. 2006
[1] / Pavlik. Ibid.  
[1] / Jay David Bolter, Richard Grusin , Remediation: Understanding New Media The MIT Press; 1st edition. 2000
/Roger F. Fidler . Mediamorphosis: Understanding New Media, Sage Publications, Inc.; 1 edition  1997 .
[1] / دكتور سعيد صالح كاتب , الاعلام القديم والاعلام الجديد , هل الصحافة المطبوعة في طريقها الى الانقراض ؟ , المدينة المنورة للطباعة والنشر , جدة  2002 .
[1] / سعيد كاتب , تعريف الاعلام الجديد , نفس المصدر .
[1] / سعيد كاتب نفس المصدر .
[1] / Media in Transition Project. 1999/2000 Massachusetts Institute of Technology . <http://web.mit.edu/m-i-t/credits/index.html>   Accessed frequently.
[1] / Lisa Gitelman, Geoffrey B. Pingree . New Media, 1740-1915 Media in Transition,  The MIT Press ,USA . April 1, 2003

[1] /  Wendy Bellion (1999). The Mechanization of Likeness in Jeffersonian America . The Media in Transition Conference , MIT .<http://web.mit.edu/m-i-t/articles/index_bellion.html> Accessed April 2006.
[1] / للاطلاع على المزيد عن تجربة فانفر بوش :
Noah Wardrip-Fruin, Nick Montfort . The New Media Reader .(2003) The MIT Press , Cambridge and London.< http://www.newmediareader.com > 

[1] / Lisa Gitelman , 1999)How Users Define New Media: A History of the Amusement Phonograph  . The Media in Transition Conference. MIT .<http://web.mit.edu/comm-forum/papers/gitelman.html>.
[1] / Media in Transition Project. 1999/2000 Massachusetts Institute of Technology . <http://web.mit.edu/m-i-t/credits/index.html>   Accessed frequently.

[1] / Lisa Gitelman, Geoffrey B. Pingree . New Media, 1740-1915 Media in Transition,  The MIT Press ,USA . April 1, 2003

[1] /  Wendy Bellion (1999). The Mechanization of Likeness in Jeffersonian America . The Media in Transition Conference , MIT .<http://web.mit.edu/m-i-t/articles/index_bellion.html> Accessed April 2006.
[1] / للاطلاع على المزيد عن تجربة فانفر بوش :
Noah Wardrip-Fruin, Nick Montfort . The New Media Reader .(2003) The MIT Press , Cambridge and London.< http://www.newmediareader.com > 


[1] / Lisa Gitelman , 1999)How Users Define New Media: A History of the Amusement Phonograph  . The Media in Transition Conference. MIT .<http://web.mit.edu/comm-forum/papers/gitelman.html>.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق