الثلاثاء، 19 مايو، 2015

تطبيق نماذج تحليل حقيبة الأعمال لصياغة إستراتيجية المنظمة




تطبيق نماذج تحليل حقيبة الأعمال لصياغة إستراتيجية المنظمة

  نماذج حقيبة الأعمال هي أدوات تحليلية لتقييم أعمال المنظمات ذات المنتجات المتعددة أو وحدات الأعمال المتعددة وفي أسواق مختلفة وذلك بهدف اختيار أفضل إستراتيجية ممكنة التطبيق ولحشد وتوجيه وإدارة موارد المنظمة بكفاءة وفعالية،
 ومن النماذج المستخدمة هو نموذج جماعة بوسطن :
  نموذج جماعة بوسطن الاستشارية BCG
  نموذج BCG  عبارة عن مصفوفة لتقييم احد أنشطة الأعمال الرئيسية أو المنتجات وذلك في ضوء نمو السوق ( تقاس بنسبة مئوية لنمو المبيعات ) وحصة المنتج في السوق ( الموقع التنافسي النسبي ) درجة نمو السوق تقدم مؤشر على جاذبية السوق المخدوم ، الموقع التنافسي النسبي يعبر عن نسبة حصة المنتج في السوق مقسوما على حصة أكبر منافس في السوق
     منخفض                حصة المنتج في السوق             عالي
المنتجات المثيرة لعلامة الاستفهام
؟
QUESTION MARKS
المنتجات الساطعةSTARS


المنتجات المثيرة للقلق
DOGS
المنتجات المدرة للنقدية
CASH COWN
عالي

نسبة النمو في السوق

منخفض
 

وتتكون مصفوفة بوسطن من أربعة أقسام هي :
1.  المنتجات المثيرة لعلامة الاستفهام وتمثل المنتجات ذات الحصة المنخفضة ، هنا يلاحظ وجود طاقة كامنة في السوق لم تتبدد ونمو متزايد في الطلب الكلي الحالي والمتوقع في نفس الوقت يظهر بوضوح أداء غير مرضي للمنتجات أو وحدات الأعمال لمعالجة هذا الوضع تحتاج المنظمة إلى موارد مالية إضافية لتعزيز موقع المنتجات في السوق قد يتطلب هذا اتخاذ قرارات لإجراء تحسينات على المنتج أو زيادة الأنشطة الترويجية أو البحث عن مصادر إضافية للتمويل  .
2.  المنتجات الساطعة : هي المنتجات التي تتمتع بحصة عالية مع سوق يتميز بنمو عال ، المنظمات التي تمتلك منتج واحد أو عدد من المنتجات الساطعة تكون محل نظر واهتمام المنافسين . هذه المنتجات تمثل أفضل فرص للاستثمار لما تحققه من ربحية ونمو ، وفي نفس الوقت تحمل المنظمة تكاليف عالية أحيانا للمحافظة على موقع المنتجات الساطعة للسوق وبخاصة عندما تزدادا شدة المنافسة أو تدخل منتجات جديدة ذات نوعية عالية إلى السوق .
3.  المنتجات المدرة للنقدية : منتجات تتميز بحصة عالية في السوق ونمو منخفض في السوق ، هذه المنتجات تقدم للمنظمة عائد على الاستثمار لان السوق يكون عادة اقل تنافسا كما أن الموقع القوي لهذه المنتجات لا يتطلب تكاليف عالية للمحافظة على الحصة السوقية ، إن التدفق النقدي الذي قدره هذه المنتجات يمكن استثماره لتطوير المنتجات المثيرة لعلامة الاستفهام أو بهدف المحافظة على الموقع التنافسي الحالي للمنتجات الساطعة .
4.  المنتجات المثيرة للقلق : تمثل هذه المنتجات بحصة منخفضة ونمو منخفض في السوق ، وفي معظم الأحيان تؤدي هذه المنتجات إلى استنزاف موارد المنظمة وبالتالي تنتهي إلى التصفية دون التخلي عن هدف انجاز أقصى حدد ممكن من الحصاد المتبقي أو العائد لفترة قصيرة الأجل .
معوقات عديدة لتطبيق مداخل تحليل حقيبة الأعمال وهي :
·       إن مدخل تحليل حقيبة الأعمال قائمة على أساس افتراضات تستلزم الفحص والتدقيق عند التطبيق حيث أن أغلب هذه الافتراضات ذات طابع خاص لا يصلح للتعميم , بالإضافة إلى أنها تعطي اهتمام قليل بعوامل المخاطرة وبحساب هذه العوامل وتأثيرها كمياً .
·       استخدام مصفوفة حقيبة الأعمال يتطلب وقت كثير وعناية فائقة أكثر مما يتيحها النموذج نفسه وبالأخص تحديد القيم ووضع التقديرات وتحليل المعلومات حول كل وحدة ونشاط موجود في الحقيبة .
·       إن صحة الاستراتيجيات التي تقدمها هذه المداخل تظل محل تساؤل إذا كانت بعض افتراضات المداخل ضعيفة بالأساس فإن الاستراتيجيات التي تستند عليها ستكون غير صحيحة أو على الأقل غير دقيقة أيضاً .
·       ومع ذلك حققت شركات كبيرة وفي عالم الصناعة والأعمال نجاحات باهرة من خلال تطبيق أساليب وتقنيات متقدمة في التخطيط الاستراتيجي ومن بينها مداخل تحليل حقيبة الأعمال .
من المسائل الإستراتيجية التي لا تعالجها نماذج تحليل المحفظة على الرغم من أهميتها الحيوية كجزء مهم من عملية صياغة إستراتيجية المنظمة هو خيار تشكيل التحالف وأسلوب إدارة الثقافة التنظيمية .


ومن أشكال هذه التحالفات الإستراتيجية
·       التحالف بين المنافسين :هذه التحالفات تستلزم وجود شركتين متنافستين بصورة مباشرة في نفس قطاع الصناعة , وعادة يكون هذا التحالف قصير الأجل لا يحقق الأهداف الإستراتيجية للطرفين.
·       تحالفات الضعف : تتكون بين شركتين أو أكثر بهدف توحيد إمكانياتهم وتحسين موقعهما في السوق , هذا النوع من التحالف يفشل أو يتلاشي في النهاية أو قد ينتهي إلى انتقال ملكية أحد الطرف إلى الآخر.
·       تحالفات المتمايزين : تتكون بين شركة ضعيفة وأخرى قوية , الطرف الضعيف يبقى ضعيفاً وتنتقل الملكية إلى الطرف الأقوى , هذا النوع من التحالف لا يتعدي عمر خمس سنوات .
·       تحالفات بين الأقوياء : وهو أكثر أنواع التحالفات نجاحاً وانتشاراً في عالم الأعمال والصناعة والمال .
إن إحدى الاتجاهات الإستراتيجية لإنجاز منافسة عالية هو العمل على تشكيل تحالفات مع منافسين يتم اختيارهم بعناية فائقة وذلك من أجل تحقيق منافسة فعالية وأكبر تأثيراً قياساً إلى المشاركين الآخرين في لعبة المنافسة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق