الأربعاء، 13 مايو، 2015

محاكاة مواقف اجتماعية لحل مشكلات



محاكاة مواقف اجتماعية لحل مشكلات

المحاكاة تعتبر طريقة أو أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب التلاميذ إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين وذلك قد يكون بسبب التكلفة المادية أو الخطورة البشرية (1) , ( كالتجارب التي تتم في المخابرأو المسرحية ), فيصمم المعلم موقفاً يتشابه في أمورأساسية مع الظاهرة ( موضوع الدراسة) ويعين أدوار الطلبة ( كما يفعل المخرج حيث يقوم بتحديد أدوار الممثلين) والقواعد التي تسمح لهم بأن يجدوا بأنفسهم المعوقات المرتبطة بالمواقف وأن يكتسبوا مهارة التبصر بالموضوع ( كما هوالحال بالنسبة للممثلين حينما يفكرون بالأوات التي يجب أن يستخدمونها في أداء الشخصيات التي توكّل إليهم) , ويؤدي المتعلمون ( أو الممثلون) أدوارم المحددة, وبردود أفعالهم الخاصة تجاه المعوقات والفرص التي يهيئها الموقف.
يقوم منظم المحاكة بدور مهم فهو  يشرح مايريد من المتعلم والدقة في ترجمة الدور الذي يساعد المتعلمين في
تمثيل الواقع , لأن الواقع ذاته بوصفه نظاماً ليس ظاهراً لكي يجعله
مزايا طريقة المحاكاة
1- إجراء التعلم من خلال موقف عملي يمارسه المتعلم.
2- استخدام المتعلم خبراته السابقة وتوظيفها في مواقف عملية عند تنفيذ الأدوار.
3- الطابع الذاتي للمتعلم وبالتالي فهو أكثر فائدة وأبقى أثراً من الطرائق الأخرى .
4- معايشة المتعلم عواطفه الإيجابية أو السلبية.
5- تناسبها مع جو الحرية والأمان والأداء الحر دون خوف من الوقوع في الخطأ.
مراحل طريقة تمثيل المحاكاة ولعب الأدوار:
يقوم المعلم بدوراجتماعي مغاير لدوره , أو يعرض دوره على زملائه ويناقش الممثلين الآخرين بأدوارهم ووظائفها.
1- تحديد عناصر الوضعية من مكان وزمان , وأشخاص وأدوار.
2- تحضير المشاهدين والمسرح بحيث يمثل كل فرد دوراً واحداً
( تاجر, حرفي فلاح ,مستأجر.............).

دور اهمية محاكاة مواقف اجتماعية
* توفير فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات تحت ستار لعب الأدوار
* زيادة اهتمام المتعلمين بالموضوع المطروح للعرض والحوار
* التدرب على أساليب المناقشة والتعرف على قواعدها
* التفحص في المشاعر الإنسانية وأساليب التفكير لدى الآخرين
* المقارنة بين أفكار ومشاعر الفرد وأفكار ومشاعر الآخرين
* بناء القيم والاتجاهات وتعديل السلوك الاجتماعي خلال مواقف تحاكي مواقف الحياة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق