الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

استخدامات الجمهور المصرى للقنوات الفضائية العربية



هبة أمين أحمد شاهين. "استخدامات الجمهور المصرى للقنوات الفضائية العربية" رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001) ص 481
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1.   الاطار المنهجى للدراسة،
2.   نشأة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) وتطورها،
3.   نشأة وتطور القنوات الفضائية المصرية،
4.   نشأة وتطور القنوات الفضائية العربية،
5.   الاطار النظرى للدراسة،
6.   نتائج الدراسة الميدانية،
7.   نتائج الدراسة التحليلية،
8.   ملخص البحث وأهم النتائج.
   أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 52 حلقة من أربعة برامج هى (يا هلا – دنيا ودين – الاتجاه المعاكس – أكثر من رأى) بواقع 13 حلقة لكل منها خلال الفترة من شهر يوليو وحتى شهر أكتوبر 2000، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة غير عشوائية حصصية قوامها 400 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. تصدر دافع الانفتاح على العالم أهم دوافع المبحوثين لشراء هوائيات استقبال القنوات الفضائية، يلى ذلك رغبة المبحوثين فى معرفة الأخبار الهامة.
2. احتلت الفضائيات العربية مركز الصدارة من حيث تعرض المبحوثين لها لمعرفة الأخبار بنسبة 92.8%، ويليها القنوات الأجنبية بنسبة 67.5%.
3. يميل المبحوثون من ذوى المستوى الاقتصادى والاجتماعى المتوسط والمرتفع لإشباع احتياجاتهم الاخبارية أكثر من غيرهم من ذوى المستوى الاقتصادى والاجتماعى المنخفض، كما يميل المبحوثون الأكثر تعليما لإشباع احتياجاتهم لمعرفة الأخبار.
4. تصدر برنامج دنيا ودين قائمة البرامج التى تستضيف ضيفا واحدا، بينما جاء برنامج الاتجاه المعاكس فى مقدمة البرامج التى تستضيف ضيفين، وجاء برنامج أكثر من رأى فى مقدمة البرامج التى استضافت ثلاثة ضيوف، وجاء برنامج يا هلا فى مقدمة البرامج التى تستضيف اكثر من ثلاثة ضيوف.
5. ارتفاع مشاركة الجمهور فى حلقات البرامج لفترة تتراوح بين 10 وأقل من 15 دقيقة بنسبة 25.5% من الحلقات، وجاء فى مقدمتها برنامج دنيا ودين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق