الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

إدراك الشباب للواقع السياسى



لمياء محمود سيد. ’’ إدراك الشباب للواقع السياسى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1999) ص 305
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هي:
1.   مشكلة البحث ومنهجه،
2.   التليفزيون وتشكيل الواقع السياسى لدى الشباب،
3.   نظرية التثقيف الإعلامى كإطار نظرى،
4.   الإجراءات المنهجية للدراسة المسحية،
5. نتائج تحليل محتوى عينة من نشرات الأخبار الرئيسية بالقناة الأولى بالتليفزيون المصرى خلال الفترة من أول أكتوبر حتى 29 ديسمبر 1997، 6- نتائج الدراسة المسحية الخاصة بعينة من جمهور الشباب المصرى.
   أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 90 نشرة إخبارية من خلال تحليل نشرة أخبار التاسعة فى القناة الأولى خلال الفترة من أول أكتوبر 1997 وحتى 29ديسمبر 1997، كما / اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عمدية قوامها 400 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1.   توجد علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة القوة بين حجم مشاهدة التليفزيون بصفة عامة وحجم مشاهدة الأخبار.
2. توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين حجم مشاهدة أخبار التليفزيون وإدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون.
3. توجد علاقة ارتباط إيجابية قوية بين الدوافع الطقوسية للمشاهدة وإدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون، وذلك فى مقابل علاقة ارتباط ضعيفة بين الدوافع المعرفية لمشاهدة الأخبار وإدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون.
4. لا توجد علاقة ارتباط تذكر بين متغير إدراك واقعية المضمون المشاهد، وإدراك الواقع السياسي كما يعكسه التليفزيون. ويمثل بعد النافذة السحرية أكثر أبعاد إدراك واقعية المضمون ارتباطا مع إدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون.
5. لا توجد علاقة ارتباط بين الاستغراق المعرفى فى أثناء المشاهدة بصفة عامة وو إدراك الواقع السياسى كما يعكسه التليفزيون، وتمثل العملية الفرعية الانتباه اكثر العمليات الفرعية الثلاث للاستغراق المعرفى ارتباطا إيجابيا مع إدراك الواقع كما هو مقدم من خلال التليفزيون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق