الأربعاء، 29 أبريل، 2015

كيف يتم الاحتياط والحذر من المواد التى بها رطوبة




كيف يتم الاحتياط والحذر من المواد التى بها رطوبة ؟

إنه من العيوب الرئيسية والمشاكل الموجودة فى الكابلات الزيتية هى الرطوبة والتى بلا شك لها تأثير على عمر الكابل وكذلك عمر العلبة التى يتم عملها لذلك كان الحذر كل الحذر أثناء عمل العلبة لضمان عدم وجود أى أثر للرطوبة يؤدى إلى انهيار العلبة .

1- يجب أن تكون جميع المواد العازلة فى علب مقفلة غير موجود أى أثر للرطوبة بها فإذا وجدت رطوبة يجب التخلص منها أو عدم استخدام هذه المواد .

2- عموما فإنه التأكد من عدم وجود رطوبة بالزيوت أو الورق المشبع بالزيت بأن يتم تسخين هذه المواد حتى درجه 120 مo على أن يكون غطاء الإناء مكشوفا أثناء التسخين مع تقليب المحتويات الموجودة بداخلة وعند الوصول إلى درجة 120مo يتم تغطية الإناء ثم يترك ليبرد ثم يستخدم الزيت والورق فورا بأن يتم رفعه من الإناء الذى تم تسخينه فيه بواسطة سلك جاف على شكل خطاف مع الحذر من وضع أو مد اليد داخل الإناء .

3- يمكن عمل اختبار لعينة من الورق المشبع بالزيت للتأكد من عدم وجود رطوبة وذلك بأخذ عينة من الورق المشبع بالزيت بسلك جاف على شكل خطاف مع عدم وضع اليد داخل العلبة على أن توضع لفه الورق " العينة " فى الزيت ودرجة حرارته 120مo لمدة 4/1 دقيقة فعند سماع صوت وظهور فقاقيع صفراء بالزيت فهذا يؤكد وجود رطوبة بالورق .

4- البوتامين " الكمباوند " يمكن التأكد من وجود رطوبة عند سماع صوت إذا اقتربت درجة حرارة  العينة من      ( 155 - 165مo  )

     تعليمات هامة فى موقــــع العمــــل


1.     يجب وضع أنبوبة البوتاجاز دائما فى مكان مرتفع نظرا لطبيعة غاز البوتاجاز حيث أنه أثقل من الهواء وفى حالة تسربه يتجمع بجوار الأرض .
2.     عدم تخزين أى أنابيب بوتاجاز غير لازمة بالقرب أو فى مكان العمل .
3.     ترتيب وتنظيم مكان توضع به أسطوانات وآوانى تسخين وتسيل البوتامين حتى لا تعوق الحركة أثناء العمل ويكون هذا المكان خارج مكان العمل .
4.     أسطوانة البوتاجاز يجب أن تكون بعيدة عن اللهب بمسافة حوالي 3 أمتار أو أكثر مع تجنب وضعها فى الشمس .
5.     فحص أو التأكد من سلامة خرطوم البوتاجاز وكذلك منظم البوتاجاز وتغيرهما فورا عند الشك فى عدم صلاحيتهما وذلك قبل البدء فى العمل .
6.     يجب إبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مكان اللهب مسافة لا تقل عن 5 أمتار .
7.     يجب أن تكون الكهنة المستخدمة فى العمل محفوظة فى علب مقفلة .
8.     يجب أن تكون المواد العازلة فى علب مقفلة جيداَ وبعيدة عن الرطوبة ويجب التأكد من ذلك جيدا فعند وجود رطوبة يجب التخلص منها أو عدم استعمال هذه المواد الرطبة .
9.     القميص الرصاص يجب أن يتم ألب وتامين قليلا بتحريك لمبة اللهب بسرعة علية حتى يتم التخلص من الهواء الموجود بداخلة وذلك قبل أن يتم صب الزيت ثم بعد ذلك يتم صب الزيت الساخن الى أن يمتلئ .
10.   تسخين الكمباوند ( البوتامين ) يجب أن يتم فى أناء خاص على أن يكون بعيدا عن الماء ولأن سقوط الماء ولو قطره علية أثناء التسخين يؤدى الى تطاير الكمباوند مما يسبب خطورة .
11.   يجب أن يتواجد فى الموقع قائد واحد ذو خبرة وقيادي ويكون مسئول مسئولية كاملة عن العلبة التى يتم عملها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق