الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

برامج الأطفال في تليفزيون الإمارات



فوزية عبد الله آل علي.« برامج الأطفال في تليفزيون الإمارات العربية المتحدة» رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1988) .
عدد الصفحات: 669
تتكون هذه الرسالة من 14 فصلاً هم:
   الإطار المنهجي للدراسة، الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة والخدمات المقدمة له، تليفزيون دولة الإمارات العربية المتحدة وبرامج الأطفال، الخطوات المنهجية للدراسة التحليلية، توصيف برامج الأطفال التليفزيونية بتليفزيوني أو ظبي ودبي خلال فترة الدراسة من أول يوليو 1985 وحتى نهاية سبتمبر 1985، المعلومات التي قدمتها برامج الأطفال خلال فترة الدراسة من اول يوليو 1985 وحتى نهاية سبتمبر 1985، القيم والسلوكيات غير السوية التي قدمتها برامج الأطفال خلال فترة الدراسة التحليلية، الخطوات المنهجية للدراسة المنهجية، عادات مشاهدة الأطفال لبرامج التليفزيون بصفة عامة المذاعة في تليفزيون أبو ظبي ودبي، عادات مشاهدة برامج الأطفال في تليفزيون أبو ظبي ودبي، المعلومات والقيم التي تم معرفتها من برامج الأطفال ومدى الإقبال على المصادر الإعلامية الأخرى، الخطوات المنهجية للدراسة الميدانية الخاصة بالعاملين ببرامج الأطفال بتليفزيوني أبو ظبي ودبي، نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالعاملين ببرامج الأطفال التليفزيونية بتليفزيوني أبو ظبي ودبي.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة عشوائية منتظمة باستخدام فترة زمنية على شاكلة الأسبوع الصناعي من أول شهر يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر 1985. كما أجرى دراسة ميدانية على عينة طبقية عشوائية منتظمة قوامها 440 تلميذا 241 من الذكور و199 من الإناث من المرحلة الابتدائية بدولة الإمارات.
أهم نتائج البحث:-
1.   تساوت عدد برامج الأطفال المذاعة في تليفزيون أبو ظبي ودبي حيث بلغت 18 برنامجاً لكل منهما.
2. المساحة الزمنية التي استغرقتها برامج الأطفال قد بلغت حوالي 25 ساعة توزعت على تليفزيون أبو ظبي ودبي.
3.   حصل يوما الاثنين والثلاثاء على الأولب والأول مكرر بين جميع أيام الأسبوع.
4. حصلت فترة العصر على المركز الأول من حيث مشاهدة برامج التليفزيون حيث أوضح ذلك 83.41% من جملة العينة.
5. نصف العينة 55.23% يشاهدون برامج الأطفال في الوقت الذي يحبونه، وتلاها نسبة الذين يشاهدون برامج الأطفال في الوقت الذي يحبه الأهل. (44.77%) .
6. وجد أن زمن المشاهدة ساعتان واقل من 3 ساعات قد نال المركز الأول باعتباره أكثر فئات زمن المشاهدة انتشارا بين مفردات العينة بنسبة 71.14%، وتلاها زمن المشاهدة 3 ساعات فأكثر ثم زمن المشاهدة ساعة وأقل من ساعتين،, أخيرا زمن المشاهدة نصف الساعة وأقل من الساعة وبلغ متوسط زمن المشاهدة على مستوى جملة العينة من 42دقيقة – 2 ساعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق