هشام محمود مصباح. ’’ فهم وتذكر الأخبار فى التليفزيون المصرى فى إطار نظرية تمثيل المعلومات ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1996) ص 231
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1.   مشكلة البحث وإجراءاته المنهجية.،
2.   الإطار النظرى.،
3.   الدراسات السابقة،
4.   تحليل النتائج وإختبار الفروض، 
5.   عرض ومناقشة النتائج.
أجري الباحث دراسة تجريبية واعتمد الباحث فى الدراسة التجريبية على عينة عشوائية من طلبة الجامعة قوامها 140 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. اظهرت نتائج الدراسة انخفاض متوسط إجمالى التذكر بعد مرور يوم على التعرض بالنسبة للمبحوثين الذين اختبروا لاحقا لأول مرة، فى حين أن تكرار اختبار المبحوثين أدى إلى تحسن إجمالى التذكر فى المرة الثانية بالنسبة للمجموعة التى تعرضت للنشرة التى وضع الخبر التجريبى فى بدايتها مقارنة بالمجموعة التى تعرضت لذات النشرة مع وجود الخبر التجريبى فى نهايتها.
2. اظهرت نتائج الدراسة ارتفاع متوسط تذكر الخبر عندما يأتى فى بداية النشرة مقارنة بمتوسط تذكره عندما يأتى فى نهايتها، أى عند مقارنة تأثير ترتيب البداية والنهاية على تذكر الخبر ظهر تفوق تأثير البداية على كل من المدى القصير والطويل.
3. أشارت النتائج إلى وجود اختلاف ذى دلالة بين درجات تذكر المبحوث للخبر نتيجة المزج بين التطابق والتلخيص بداخله، حيث ظهر أن المجموعة التى تعرضت لهذا الخبر حصلت على متوسط تذكر أعلى دلاليا من المجموعات الثلاث الأخرى.
4.   اظهرت النتائج وجود ارتباط ايجابى بين زمن الصورة ومستويات تذكر الأخبار المصورة.
5.   أدى المزج بين عاملى كتابة الخبر على الشاشة مع التلخيص إلى ارتفاع متوسط تذكر الخبر بشكل دلالى.
6. هناك ارتباط إيجابى ذو دلالة بين الخلفية المعرفية لدى المبحوثين ومستويات تذكرهم وفهمهم لمضمون النشرة الكلى.

Post a Comment

Previous Post Next Post