الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

تاثير الاعلام نحو تطبيع العلاقات مع اسرائيل



عادل عبد الغفار فرج خليل. «أثر الراديو والـ T.V فى تشكيل اتجاهات الرأى العام المصرى نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000) .
عدد الصفحات 373
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
   مشكلة الدراسة ومنهجه، نظرية دوامة الصمت وتطبقاتها البحثية ونموذج مقترح للدراسة، الإدارة المصرية للصراع العربى الإسرائيلى (حالة الصراع والتسوية)، تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية، نتائج الدراسة المسحية للمضمون والرأى العام، اختيار فروض الدراسة ومناقشة النتائج .
أجرى الباحث دراسة تحليلية هى:
    أ‌-  البرنامج العام: الفترة الإخبارية المسائية (نشر 8.30 م + برنامج الجريدة الناطقة)
 ب‌-           القناة الأولى: نشرة 9م، والبرامج الإخبارية التى تعرضت لقضية الدراسة.
 ت‌-           صحف الدراسة (الأهرام، الوفد، الشعب، الأهالى)، جميع الموالت الإخبارية.
أهم النتائج:
1. الأفراد أكثر أحتمالاً أن يشاركوا في نقاش تتفق فيه آراء الجماعة مع آرائهم، وتزيد نسبة الموافقة على الاشتراك فى مناقشة حول التطبيع مع جماعة تتفق فى الرأى مع أفراد العينة.
2.   تزيد أحتمالات معارضة التطبيع مستقبلاً كلما أدرك الأفراد أن الاتجاه المحتمل مستقبلا هو معارضة التطبيع.
3. الإناث والمسنون ومنخفضو الدخل أقل رغبة فى الحديث عن الموضوعات السياسية، بينما الذكور وذوى المستوى التعليمى المرتفع أكثر رغبة فى التعبير العلنى عن آرائهم تجاه قضية التطبيع من خلال الموافقة على نشر آرائهم حول هذه القضية فى وسائل الإعلام.
4. توافق تقديرات الأفراد للإتجاه السائد فى المجتمع المصرى نحو التطبيع أو الاتجاه الحقيقى السائد نحو التطبيع فى المجتمع، كما عكست الدراسة وجود توافق بين الإتجاه السائد فى الإعلام المصرى نحو التطبيع، وإتجاهات الأغلبية نحو ذات القضية.
5. وجود علاقة أرتباطية إيجابية بين إدراك الأفراد للإتجاه السائد فى المجتمع المصرى نحو التطبيع ورغبتهم فى التعبير العلنى عن الرأى تجاه هذه القضية.
6. لم يستدل علي وجود علاقة ارتباطية بين ظروف الأفراد الشخصية المرتبطة بالصراع مع إسرائيل والاتجاه نحو التطبيع.
7.   لم يستدل علي وجود علاقة ارتباطية بين خصائص الأفراد الديموجرافية واتجاهاتهم نحو التطبيع.
1/65

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق