الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

الآثار المعرفية للحملات الإعلامية على الجمهور



عزه مصطفى الكحكى. «الآثار المعرفية للحملات الإعلامية بالـ T.V على الجمهور المصرى» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1998)
عدد الصفحات 370
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هى:
   مشكلة البحث ومنهجه، مراجعة الدراسات السابقة، نظرية فجوة المعرفة، الحملات الإعلامية، الإجراءات المنهجية للبحث، نتائج الدراسة المسحية ومناقشتها .
أجرت الباحثة دراسة مسحية تحليلية على عينة عشوائية قوامها 400 مبحوثاً من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة إلى 60 سنة فأكثر بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية، بحيث يمثل نصف الفنية 200 مبحوث المستوى الإقتصادية المرتفع، وتم أختيارها من 4 أحياء مرتفعة المستوى (المشاية، نوريل، الجامعة، المختلط) بواقع 50 مبحوث من كل حى، والنصف الآخر من 4 أحياء منخفضة المستوى هى الفردوس، الشيخ حسنين، عزبة الشال، عزبة عقل .
أهم النتائج:
1. أرتفعت نسبة الذين يشاهدون إعلانات التوعية الصحية بـ الـتليفزيون دائماً إلى 72.5 % فى حين لم تتجاوز نسبة الذين يشاهدونها أحياناً 27.5 %.
2. تقارب مصلات مشاهدة حملتى الإيدز والدرن بالـتليفزيون دائماًُ حيث جائت بنسب 56.5 %، 57.75 % على الترتيب.
3. أرتفعت نسبة الأهتمام بموضوعى الإيدز والدرن حتى بلغت إجمالى معدل الأهتمام بالإيدز 89.25 %، و19.5 % للدرن.
4. جاء أنتباه المبحوثين بدرجة كبيرة (76.75 %) فى إعلانات حملة الإيدز بالـتليفزيون وبنسبة 65.25 % للإعلانات حملة الدرن.
5. تقاربت نسبة المبحوثين الذين أندمجوا بدرجة كبيرة فى إعلانات حملة التوعية ضد الإيدز والدرن بالـتليفزيون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق