الثواب والعقاب

 

الثواب: هو إجراء يتبع سلوكا مرغوبا فيه، وينجم عنه شعور بالرضى أو الارتياح يشجع على تكرار هذا السلوك.

 

العقاب: هو إجراء يتبع سلوكا غير مرغوب فيه، وينجم عنه شعور بالضيق أو الانزعاج يؤدي إلى تثبيط أو منع هذا السلوك.

 

        ومن هنا يتبين أن الثواب يستخدم لزيادة أنماط سلوكية مرغوب فيها، وأن العقاب يستخدم للتقليل من أنماط سلوكية غير مرغوب فيها.

        وللثواب أنواع منها: المدح والتشجيع والجوائز ...، وللعقاب أنواع منها: اللوم والتأنيب والإنذار ...

 

أثر الثواب في عملية التعلم:

 

        يظهر الأثر الإيجابي للثواب في عملية التعلم بعدد من الأمور من أبرزها:

·       يشير إلى أن الاستجابات الصادرة عن المتعلم صحيحة، مما يشجعه على تكرارها.

·       يعزز السلوك الهادف في التعلم، حيث يؤدي إلى استثارة المتعلم وحثه على بذل مجهود أكبر، وهذا يؤدي إلى زيادة تحصيله وإنجازه.

·       يعزز ثقة الفرد بنفسه، مما يؤدي إلى تنشيط جهوده التعليمية اللاحقة.

·       يساعد المتعلم على التمييز بين الاستجابات الصحيحة والخاطئة، بسبب ما يوفره من تغذية راجعة عن نجاح الاستجابات.

·       ينمي لدى المتعلم دوافع معرفية قوية نحو المادة التي يثاب عليها.

 

الأمور التي يجب مراعاتها لزيادة فعالية الثواب:

·       أن تتم الإثابة بعد الاستجابة المرغوبة مباشرة.

·       أن تكون الإثابة مناسبة.

·       أن يكون الطالب على معرفة بسبب الإثابة.

·       استخدام أسلوب التعزيز المتقطع، لكونه أكثر فاعلية من التعزيز المستمر.

 

أثر العقاب في عملية التعلم:

ينبع الأثر الإيجابي للعقاب في عملية التعلم مما يلي:

·       يشير إلى أن الاستجابة الصادرة عن الشخص غير صحيحة، وعليه إبدالها باستجابة غيرها.

·       تؤدي حالة عدم الرضا أو الانزعاج إلى منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه.

·       يساعد على تحقيق شكل من أشكال الانضباط الصفي، مما يسهل استمرارية العملية التعليمية التعلمية بنظام.

·       يؤدي على المدى البعيد إلى إضعاف السلوك الذي يعاقب عليه الفرد.

 

آثار العفاب السلبية:

من أبرز آثار العقاب السلبية ما يلي:

·       قد يكون التحسن الطارئ على التعلم نتيجة للعقاب على حساب جوانب أخرى من النمو.

·       قد يولد خوفا لدى المتعلم، يحول بينه وبين التفكير الناقد، والجهر بالآراء التي يعتقد أنها تخالف آراء المعلم.

·       قد يشعر الطالب بالظلم إذا لمس أن العقوبة أكبر من حجم السلوك المعاقب عليه.

·       قد يعرقل تكوين علاقة إيجابية بين الطالب والمعلم، وخصوصا إذا حدث في مرحلة مبكرة من مراحل العلاقة بينهما.

·       قد يولد لدى الطالب اتجاها لترك المدرسة، وخصوصا إذا تكرر.

 

أمور يجب مراعاتها لزيادة فاعلية العقاب:

·       أن يتم العقاب بعد ظهور السلوك غير المرغوب فيه مباشرة.

·       أن يفهم الطالب الأخطاء التي عوقب من أجلها.

·       أن يستخدم عندما يتطلبه الموقف مع المعرفة التامة بأضراره ومخاطر استخدامه.

·       أن يستخدم باعتدال لئلا يؤدي إلى نتائج سلبية.

·       أن يظل المعلم هادئا عند المعاقبة، ولا يتسم بالغضب الذي يعكس انعكاسات سلبية على الطلبة.

Post a Comment

Previous Post Next Post