الخميس، 30 أبريل، 2015

اسرار الهجرة السفر الى الولايات المتحدة الامريكية



 اسرار الهجرة السفر الى امريكا 
الفنادق

تبذل كافة الجهود للحصول على غرف جيدة في الفنادق أو الفنادق الصغيرة التي تقع في أماكن مناسبة وتكون فيها أسعار الغرف معقولة.  نرجو من الزائر الدولي إبلاغ المسؤول عن البرنامج عن أية رغبة معينة في شأن الإقامة في الفنادق.  وقد لا تجد في الفنادق الأميركية كل الخدمات الموجودة في الفنادق في بلدك.  وعلى سبيل المثال، لا يجب ترك الأحذية على باب الغرفة ليتم تلميعها في المساء.  ولا يوجد الكثير من البوابين في الفنادق الأميركية ولكن خادم الفندق أو المسؤول عن الحمالين أو موظف الحجوزات يمكنه الرد على أسئلتك. 

لا تشمل أسعار الغرف في معظم الفنادق الأميركية ثمن وجبات الطعام ولا يدفع الزبون رسماً يغطي الخدمة. ولذلك، يجب على الزائر الدولي أن يدفع بقشيشاً مقابل الخدمات التي تسدى إليه. وتوفر الفنادق الصابون والبياضات المنزلية.  وتحتوي الغرف على هاتف وتلفزيون وحمامات خاصة.  وإذا رغبت بالاستيقاظ في ساعة محددة، يجب إخطار عامل الهاتف في الفندق بذلك.  ويجب على الزائر التأكد مما إذا كانت هنالك أية رسائل له عند الاستعلامات في الفندق. 

المصارف

يوجد مصرف في كل محلة وفي كل منطقة. وتتراوح ساعات الدوام ما بين الساعة 9 صباحاً لغاية الساعة 2 بعد الظهر.  وتفتح بعض المصارف أبوابها في المدن الكبرى لمدة أطول أو تعاود فتح أبوابها خلال فترة بعد الظهر أو المساء.  ويقفل الكثير من المصارف نهار السبت فيما تقفل كافة المصارف نهار الأحد وخلال العطلة الرسمية.  وقبل قبض الشيك، يشترط المصرف الحصول على تأكيد من شخص له حساب في المصرف يقوم بالتعريف عنك.  ويقوم الراعي المحلي بإرشادك إلى مصرف يستخدمه ويمكنه أن يوفر لك المعلومات عن أية مصارف تقوم بصرف العملات الأجنبية كما أن بعض الفنادق أيضًا قد تقوم بصرف العملات الأجنبية.   

قضايا مالية

تتألف العملة النقدية في الولايات المتحدة من قطع معدنية هي قطعة "السنت" cent وقطعة "الخمسة سنتات" nickel وقطعة "العشر سنتات" dime وقطعة "الخمسة وعشرين سنتاً"quarter وقطعة "النصف دولار" half dollar وقطعة "الدولار الفضي" silver dollar.  أما النقد الورقي، فيتألف من فئات الدولار والخمسة دولارات والعشرة دولارات والعشرين دولار والخمسين دولار والمائة دولار ولغاية العشرة آلاف دولار.   وقد بدأ التعامل بقطعة معدنية للدولار الذهبي الجديد new gold $1 coin في الولايات المتحدة الأميركية.  

تذكر أنه يجب عليك حمل المال بشكل شيكات سياحية.  ويمكنك الحصول على الشيكات السياحية في المصارف المحلية والصغيرة أو في مكاتب السفر مقابل دفع رسم بسيط.  وتقبل الشيكات السياحية بشكل رائج ولن تواجه أية صعوبة أو قد تواجه صعوبة ضئيلة في صرفها.  وتأكد من الاحتفاظ بنسخة عن هذه الشيكات وأرقامها وبنسخة عن الشيكات التي قبضتها وذلك في حال سرقت أو فقدت هذه الشيكات. 

ويتوفر الصراف الآلي ATM في كل المصارف ويفتح على مدار الساعة.  وتفرض هذه المصارف والصرافات الآلية رسماً لاستخدامها من قبل الزبائن الذين لا يملكون حساباً مصرفياً معها والتي تقبل التعامل مع أشخاص غير زبائنها.  وتقبل البطاقات المصرفية الصادرة عن المصارف في بلادك في هذه الصرافات الآلية.  وقد ترغب بجلب بطاقة ائتمانية major credit card معترف بها دولياً لاستخدامها خلال التسوق. 

وخلافاً لما تجري العادة له في البلدان الأخرى، لا تشمل الخدمات في الولايات المتحدة ضريبة تضاف إلى السعر.  وتختلف الضريبة المفروضة على البيع من ولاية إلى أخرى ولكن تضيف هذه الضريبة قيمة تتراوح بين 0 و 10بالمائة من ثمن المنتجات أو الخدمات التي تباع.  وقد ترتفع قيمة هذه الضريبة في الفنادق. 

ويحصل المترجم أو المسؤول الإداري أيضاً على علاوة يومية.  ويتوقع منك مشاطرة نفقات ركوب سيارة الأجرة أو ثمن وجبات الغذاء المشتركة أو البقشيش.

البقشيش

يجب منح بقشيش قيمته دولار على الأقل للخدمات التي يسديها إليك الحمالون في المطارات والفنادق لا سيما عندما يحملون الحقائب إلى غرفتك.  ويختلف البقشيش من مدينة إلى أخرى.  وتجري العادة في المدن الكبيرة أو في الفنادق الفخمة بدفع دولار عن كل حقيبة.  أما في المطاعم، فيبلغ معدل البقشيش 15% من إجمالي قيمة الفاتورة.  ولا تضاف هذه النسبة إلى الفاتورة عند تقديمها إليك ( باستثناء المجموعات الكبرى إذ تضاف قيمة هذه النسبة في الفاتورة).  ويتوقع أيضاً دفع بقشيش يبلغ 15% من قيمة الفاتورة عند ركوب سيارة الأجرة.  ومن المهم أن يتذكر الزائر الدولي أن العمال الذين يعملون في قطاع الخدمات في الولايات المتحدة لا يتقاضون أجوراً جيدة وبذلك يعتمدون كثيراً على كسب البقشيش. 


الكهرباء

إن التيار الكهربائي في الولايات المتحدة هو 110 فولت و60 دورة وفي تيار متناوب.  وإذا جلبت قطع كهربائية مثل مجففات الشعر أو المكاوي أو الكومبيوتر الحمال، ستحتاج إلى موجه كهربائي adapter  و/أو محول كهربائي transformer.  ولا توفر الفنادق عموماً هذه الموجهات الكهربائية. 

غسيل الملابس

إن خدمة الغسيل في الفنادق مكلفة وقد تكون بطيئة.  ننصح الزائر الدولي بإحضار ثياب يجوز غسلها ولبسها أو ثياب تكون سهلة الغسيل.  ويجب غسل الثياب التي تحتاج للغسيل فور وصولك إلى الفندق.  وتتوفر محلات غسل الثياب لمن يرغب بغسل ثيابه بمفرده.  وتوفر هذه المحلات خدمة الغسيل والتنشيف مقابل وضع بضعة نقود في الماكينة Laundromats في معظم المدن الكبرى. اطلب التفاصيل من الراعي المحلي.

وجبات الطعام

إن ثمن وجبات الطعام في مطاعم الفنادق وفي الغرف باهظ.  قد ترغب بالذهاب إلى مطاعم ومحلات للطعام خارج الفندق.  وتتوفر المطاعم في معظم المدن الأميركية الكبرى وتقدم هذه المطاعم مأكولا ت شهية ومتنوعة تمثل ألوان المطبخ العالمي. وتتراوح أسعار الوجبات والأطباق فيها من الرخيص جداً إلى الغالي جداً.  وتتوفر وجبات طعام معقولة الثمن في الكافيتريات وفي مطاعم الوجبات السريعة fast-food حيث لا يتوقع منك أن تدفع بقشيشاً.

وقد يكون الزائر مدعواً في بعض الأحيان إلى ما يسمى "بالدعوة الهولندية" Dutch treat أو "no host meal" (وهي دعوة لا يكون فيها أي من الحاضرين صاحب الدعوة وبالتالي يتوقع من كل شخص دفع ثمن طعامه) وهذه هي عبارات يستخدمها الأميركيون للدلالة على أن كل شخص يدفع ثمن طعامه.  ويتوقع منك دفع ثمن طعامك و البقشيش. 

مياه الشرب 

إن المياه صالحة للشرب في جميع أنحاء الولايات المتحدة إلا إذا أنذرت بخلاف ذلك. وتكون ماء الحنفية في الفنادق والمطاعم والمكاتب والأماكن الأخرى دائماً صالحة للشرب.

المسائل الطبية

إذا احتاج الزائر إلى إسعاف طبي، أو الذهاب إلى الطبيب أو طبيب الأسنان، يجب عليه إخطار المترجم أو المسؤول الإداري.  وإذا كان يسافر بمفرده، يجدر به الاتصال بالراعي المحلي أو المسؤول عن البرنامج أو عامل الهاتف في الفندق.  يجب أن تحمل بطاقة التأمين الصحي معك عندما تزور الطبيب والمستشفى أو عيادة طبيب الأسنان.  وإذا كنت خاضعاً لتغطية التأمين الصحي، تعطى لك بطاقة التأمين الصحي في الجلسة الافتتاحية للبرنامج. 

الهاتف

يتوفر الهاتف العمومي في كل شارع وفي المكاتب والمحلات في كل أنحاء الولايات المتحدة. ويستلزم استخدام الهاتف العمومي وضع مبلغاً معيناً من النقود
(هو 35 سنتاً) في علبة الهاتف قبل طلب الرقم.  وقد تستلزم المخابرة الهاتفية مبلغاً أكبر من المال إذا كنت تتصل إلى مكان بعيد أو إذا طالت مدة المكالمة. 

وإذا رغبت الاتصال ببلدك خلال البرنامج، يجب أن تسأل المترجم أو المسؤول الإداري لمساعدتك على شراء بطاقة هاتفية للمخابرات الدولية.  ويختلف  ثمن هذه البطاقات حسب مدتها فتجد فئة الخمسة 5 دولارات و10 دولارات و20 دولار.  وتستخدم هذه البطاقة لغاية نفاذها.  وطبعاً تكون البطاقات الهاتفية الدولية أرخص من الاتصال من خلال وسيلة تسمى "كوليكت" collect -أي أن المتصل لا يدفع ثمن المخابرة بل إن متلقي المكالمة هو الذي يدفع ثمنها- أو عبر عامل الاتصال الهاتفي أو عامل نظام الهاتف في الفندق.  ويمكن شراء هذه البطاقات الهاتفية في محلات عديدة وصيدليات في الولايات المتحدة. 

التدخين

ينحسر التدخين في الولايات المتحدة ولقد أصبح ممنوعاً في الكثير من الأماكن العامة والمكاتب والمجمعات التجارية والمحلات.  ولقد أصبح التدخين ممنوعاً في الكثير من الحانات والمطاعم بالرغم من وجود أماكن مخصصة للمدخنين فيها.  والتدخين ممنوع أيضاً في جميع المباني الفدرالية الأميركية وعلى متن كافة الرحلات الجوية.  وإذا كنت من المدخنين، تجري العادة في الولايات المتحدة وبالاستناد إلى آداب السلوك العامة أن تستأذن ممن حولك قبل إشعال السيجارة وبالأخص إذا حللت ضيفاً في منزل أحد الأفراد. 


التاكسي والباص ومترو الأنفاق 

تتوفر سيارة الأجرة على مدخل الفنادق الكبرى أو يمكن للبواب على مدخل الفندق أن ينادي التاكسي من أجلك. وإذا أردت أن تستوقف سيارة أجرة في الشارع، يكفي أن ترفع ذراعك وتلوح بيدك لسيارة الأجرة التي تمر من قربك أو أن تنده بصوت عال "تاكسي" عندما ترى سيارة الأجرة تقترب في الشارع.  ولا يكون في حوزة سائق التاكسي عموماً مبلغاً كبيراً من المال ليصرف لك قطعة كبيرة من المال تفوق قيمتها الخمسة دولارات.   لذلك، يستحسن حمل قطع فردية من فئة الدولار الواحد بالإضافة إلى بعض النقود للصرافة.  وتجري العادة في بعض المدن أن يركب معك في التاكسي شخص آخر إذا أراد سائق التاكسي الاستفادة وأخذه في طريقه عندما يكون متوجهاً في الاتجاه نفسه.  وتتوفر العدادات في معظم سيارات الأجرة لتسجيل المسافة والوقت وتحديد ثمن الرحلة.  أما سيارات الأجرة في منطقة واشنطن العاصمة، فتحدد التسعيرة حسب المناطق الجغرافية. 

اطلب عامل الاستعلامات في الفندق لتحصل على المعلومات المتعلقة برحلات الباص وجدوله الزمني والنقل المشترك السريع ومترو الأنفاق subways
(ويسمى نظام المترو Metro system في بعض المدن).  وقد تجد محدداً في البرنامج ما إذا كنت تحتاج إلى استخدام وسائل النقل المشترك أو التاكسي أو المترو للذهاب إلى المواعيد. 

مدينة واشنطن العاصمة

من المهم أن يفهم الزائر الدولي كيف تقسم مدينة واشنطن العاصمة لا سيما وأن معظم الزوار يقضون مدة من الوقت في واشنطن.  تقسم مدينة واشنطن العاصمة إلى أربع قطاعات وهي الشمال الغربي North West/ NW والشمال الشرقي North East/ NE والجنوب الغربي South West/ SW والجنوب الشرقي South East/ SE.  ويقع مبنى الكونغرس في الوسط.  وعندما ترسل رسالة في البريد أو تبحث عن عنوان للذهاب إلى موعد ما، من المهم جداً أن تعرف ما هو القطاع الذي تتواجد فيه.  والمختصر الذي يدل على القطاع المحدد مذكور في العنوان بعد اسم الشارع.  وبما أن أسماء الشوارع تحدد بأحرف الأبجدية أو الأرقام، فإن العنوان التالي مثلاً 301 "فورث ستريت "  ( أي الشارع رقم 4) قد يوجد في أي قطاع من القطاعات الأربعة.  فإذا ركبت التاكسي في واشنطن، من المهم أن تقول للسائق إلى أي قطاع ترغب بالذهاب أي إذا كان العنوان في الشمال الشرقي نورث إيست NE- أو الجنوب الغربي ساوث واستSW- من المدينة وإلخ

 
المشاكل

يود المسؤول عن البرنامج في وزارة الخارجية الأميركية أن تخبره عن أية مشاكل أو صعوبات قد تصادفها خلال الرحلة عند حدوثها عوضاً عن الانتظار إلى نهاية البرنامج.  وبالتالي إذا كانت المواعيد واللقاءات المهنية لا تركز على نواحي اهتماماتك أو إذا واجهت أية صعوبات أخرى تؤثر سلباً على نوعية البرنامج، يجب أن تناقش هذه المشاكل أو الصعوبات مع المترجم أو المسؤول الإداري أو الاتصال مباشرة بالمسؤول عن البرنامج في وزارة الخارجية الأميركية.  ويشكل تغيير البرنامج أو تعديل المواضيع التي يتم التركيز عليها في البرنامج أمراً في غاية الصعوبة ولكنه ليس أمراً مستحيلاً.  ويبذل المسؤول عن البرنامج كل جهد للعمل معك على حل هذه المشاكل أو الصعوبات خلال الزيارة. 

العودة إلى الوطن

يرغب المسؤول عن البرنامج في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن أن تخابره بالهاتف وتناقش معه نتائج الزيارة عموماً وتطلعه على انطباعاتك بعد انتهاء الزيارة وذلك قبل أن تغادر الولايات المتحدة عائداً إلى وطنك،.  ويمكنك الاتصال على رقم الاتصال المجاني المذكور أدناه من كافة أرجاء الولايات المتحدة: 

قسم برامج المنح: 1-800-827-3824
قسم برامج المجموعات: 1-800-650-9822
قسم الزيارة الطوعية: 1-800-827-2987

وإذا شملت الدعوة الموجهة إليك للمشاركة في البرنامج تذكرة سفر دولية ذهاباً وإياباً، تتم الترتيبات في واشنطن العاصمة لعودتك إلى وطنك.  ويطلب منك استخدام شركات الطيران الأميركية إلى أقصى قدر ممكن.  أما إذا رغبت بالعودة إلى وطنك برحلة غير مباشرة، تكون مسؤولاً عن أية تكاليف تفوق ثمن تذكرتك الأصلية. 

وإذا اضطررت بالعودة إلى وطنك قبل انتهاء البرنامج، يجب أن تعيد إلى الوكالة الوطنية المسؤولة عن البرنامج أي جزء متبق من العلاوة اليومية والتي تغطي مدة الأيام المتبقية من البرنامج التي لن تمضيها في الولايات المتحدة.  أما إذا شئت البقاء مدة إضافية بعد انتهاء البرنامج في الولايات المتحدة ، فتكون مسؤولاً عن أية تكاليف ونفقات تنتج خلال فترة إقامتك. 


بعد انتهاء البرنامج

على الأمد القصير

يطلب مكتب الزائر الدولي منك أن تلتقي بالمسؤول في السفارة أو القنصلية الأميركية إبان عودتك إلى وطنك وذلك بهدف التمكن من تقييم البرامج ومعرفة ما هو صالح وما هو غير صالح في البرنامج.  وتتسنى لك الفرصة خلال هذه الجلسة التقويمية للتحدث بصراحة عن المواعيد الهامة وعن المواعيد الأقل أهمية. وتتسنى لك الفرصة أيضاً بالتحدث عن الضيافة في منزل الأسرة الأميركية وعن القضايا الأخرى المتعلقة بالسياحة والفنادق والأمور اللوجيستية والمترجم أو المسؤول الإداري.  ويدون الشخص المسؤول في السفارة أو القنصلية كافة هذه الملاحظات ويرسلها إلى المعنيين في مكتب الزائر الدولي الذين يطلعون بدورهم المسؤولين في الوكالة الوطنية للبرامج والراعي المحلي عن مفادها.  وإذا كنت تشعر بوجوب التعبير عن الامتنان وأنه عليك أن تكون مهذباً، يجب أن تعي أمراً في غاية الأهمية ألا وهو أننا تواقون لسماعك تتحدث بكل صراحة.  نرجو منك إطلاع المسؤول في السفارة أو القنصلية صراحة عن حقيقة انطباعك حول هذه الزيارة.  ويهتم المسؤولون في مكتب الزائر الدولي لمعرفة ما إذا كانت انطباعاتك عن أميركا قد تغيرت نتيجة لزيارتك في الولايات المتحدة. 

على الأمد الطويل

يهتم المسؤولون في مكتب الزائر الدولي لمعرفة ما إذا كان للبرنامج أي تأثير عليك وعلى حياتك المهنية في السنوات القادمة.  وإذا بدأت برنامجاً بالاستناد على ما شاهدته خلال مشاركتك في برنامج الزائر الدولي أو إذا أقمت علاقات مع شخص أو مؤسسة في الولايات المتحدة نتيجة لهذه الزيارة أو إذا كتبت عن تجربتك أو استخدمت هذه الاتصالات لتضع برنامجاً أو سياسة أو خطة ما، نود منك إشعارنا بذلك.  يمكنك الاتصال بنا بواسطة السفارة أو القنصلية الأميركية في بلدك بما أن المسؤولين في السفارة أو القنصلية يرغبون بمعرفة مدى تأثير برنامج الزائر الدولي على حياتك المهنية. 
يبذل أشخاص كثيرون في الولايات المتحدة وخارجها جهوداً دؤوبة وموحدة لإعداد برنامج الزائر الدولي وإنجازه.
عساك قضيت زيارة مثمرة ومفيدة على الصعيد المهني
وشيقة وممتعة على الصعيد الشخصي.
ونأمل أن تترك هذه الزيارة أجمل الذكريات في نفسك
وأن تتذكر لمدى الحياة الأصدقاء والزملاء
الذين التقيت بهم في الولايات المتحدة.
لقد رحبنا بك في أميركا غريباً ونأمل أن نودعك صديقاً عزيزاً .                      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق