المكون:         نص تطبيقي.                             الموضوع:         محبة الناس ص- 62                                                  المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الوطنية والإنسانية.
المستوى:       الثانية إعدادي.                                                                                                                        المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (الفاعل والمفعول).
المدة: ساعة .                                                                                                                          الاستراتيجية: التعرف على أهم القيم المرتبطة بالتسامح والمحبة.
المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة     أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات



التصحيح


التعيين تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:الفاعل والمفعول به وحالاتهما..


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.




الحث على الإجابة عن الأسئلة.




- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.



تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.

         ما هو الفاعل؟ وما هو المفعول به؟
كيف يأتي الفاعل؟ ما هي أوهه؟
كيف يأتي المفعول به؟ متى يقدم على الفاعل؟

ما هو الجزء غير المشكول؟
إذن نكتبه ونشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.


أسئلة الفهم:
ابحث عن ضد الكلمات التالية من النص:
البغض- القبح- الضعف- الجهل.
بم يأمر الكاتب في الفقرة الأولى؟
أسئلة التطبيق:
1- اشكل النص.
2- استخرج من الفقرة الأولى: فاعلا ضميرا- مفعول به صريحا.
3- عين الفاعل والمفعول به في الجملتين التاليتن: أكرهوا الظلم- أعطتك كلَّ ما فيها من حلاوة.
4- استخرج من النص المفاعيل التي تقدمت على الفاعل وبين الغرض من التقديم.
5- أعرب: أعطتك المسؤولة عن المكتبة كتبا جديدة .    يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

يكتب التلاميذ النص الذي سيشكل:
إني رأيت الناس كالأزهار الشائكة: إن أنت جئتها مغتصبا أدمتك، وإن جئتها كالنحلة حاملا إليها سلام ومحبة رفيقاتها وأخواتها، فتحت لك قلوبها، وأعطتك كل ما فيها من حلاوة.
ما أجمل أن يسود عطر المحبة الإنسانية جمعاء، فاحملوا معي سلام الله للناس، ومحبة الناس للناس.

ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.



- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.





- يراحعون الدروس السابقة    تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.














ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post