المكون:         نص تطبيقي                       الموضوع: تراثنا الإسلامي                                        التواصلية: تذكر التلميذ قواعد درسي المجرد والمزيد و مزيد الثلاثي والرباعي.
المستوى:        الثانية إعدادي                                                                                                    المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل .
المدة: ساعة واحدة                                                                                                                          الثقافية: تعود التلميذ على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم

التمهيد



كتابة النص على السبورة




تطبيقات






التصحيح


التعيين يتذكر التلميذ قواعد الدرسين السابقين: المجرد والمزيد...
تذكر الميزان الصرفي ومعاني الزيادة.



يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.





الحث على الإجابة عن الأسئلة.






- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.


تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه. ماهو الاسم المفرد؟
ما هو الاسم المثنى؟
ماهو الجمع المذكر السالم، والمؤنث السالم؟
كيف يعرب المثنى والجمع؟
ماذا نفهم من عنوان النص؟؟

ما هو الجزء غير المشكول؟
إذن نكتبه ونشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.




شكل النص من: (ويشكل النثر ..... إلى والعطاء) ص- 26.
الإجابة عن الأسئلة:
أسئلة الفهم: 1- 3- 4
أسئلة التطبيق:
2- 3- 5- 7. ص- 27


يوجه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم.



الدرس المقبل:
جمع التكسير، دراسة الأمثلة .


         الإجابة عن الأسئلة وإعطاء أمثلة عن كل قاعدة.


ما هو تراثنا الذي نعتز به؟

النص: ويشكل النثر والشعر كلاهما صفحات مشرقة من ذلك التراث، فالمكتبة العربية حافلة بشوامخ الكتب التي كانت، وما تزال، مراجع للباحثين والباحثات يستقون منها ويقتبسون، كما أن المخطوطات النفيسة وكتب التراجم تزدحم بأسماء الأعلام الذين أفنوا أعمارهم في البحث والتأليف، فكانوا نماذج تحتذى في الصبر والإخلاص والعطاء.

ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.






- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.



- يهيئون الدرس اللغوي المقبل تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.









ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.







1 Comments

  1. سيلرو تلعبو حنا بغينا جواب المرض

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post