الجمعة، 9 يناير، 2015

الأبعاد الحضارية للثقافة المغربية



الأبعاد الحضارية للثقافة المغربية ص 100.       المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الحضاري ..
المستوى:       الثانية إعدادي                                                                                           المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
                                                                                                                 الاستراتيجية: الحفز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.

        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
ما هو التراث المغربي المعروف؟
ما هي أهم التأثيرات الحضارية؟

النص: الأبعاد الحضارية للثقافة المغربي ص- 100
صاحب النص: محمد العربي الخطابي، كاتب مغربي ولد بتطوان سنة 1929، كاتب متعدد الاهتمامات.

اللغة:
السحن: الهيئة واللون.
الانحدار: النزول إلى أسفل.
قرارة: العمق.
رفد: عطاء.
بوتقة: وعاء يذيب فيه الصانع المعدن.

أسئلة الفهم:
1- مم يتكون التراث الثقافي المغربي؟
2- اذكر بعض البلدان الأوربية التي انفتح المغرب عليها منذ القدم؟
3- أين يتجلى التأثير المتبادل الذي أحدثه الارتباط التاريخي بين المغرب وإسبانيا؟
4- أي ثقافة أكثر تداخلا مع الثقافة المغربية؟
6- ما الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب في نهاية النص؟

الفكرة العامة:
التراث الثقافي المغربي مزيج من الثقافة الإسبانية ومن التراث الأمازيغي والزنجي وثقافة شعوب البحر الأبيض المتوسط.


الأفكار الأساسية والقضايا الفكرية:
1- مكونات الثقافة المغربية:
* التأثر بالثقافة العربية الإسلامية.
* الثقافة الإسلامية الأكثر تداخلا وعمقا مع الثقافة المغربية.
2- الـتأثير الأمازيغي في حياتنا الخاصة والعامة.
* نلمس هذا التأثير في التقاليد وفي صيغ الألفاظ..
3- التبادل الحضاري مع الثقافات الزنجية جنوب الصحراء.
4- امتزاج الأجناس المغربية وتوحدها.
* بفضل الإسلام انصهرت كل هذه الثقافات تحت راية الإسلام: امتزاج روحي وفكري.

التحليل والاستثمار:
1- استخرج من الفكرة الثانية ما يشير إلى التلاقح الثقافي والحضاري بين المغرب ودول شمال إفريقيا.
2- أبرز من النص ما يدل على أن الحضارة المغربية جزء من الحضارة الإنسانية.
3- استخرج من النص العبارات التي تدل على انفتاح المغرب على الثقافات الأخرى.

4- فيم يتجلى انفتاح المغرب الدائم  على أوربا وإفريقيا؟
5- يرى الكاتب أن التأثير الأمازيغي الأصيل حاضر في طبائعنا وتصرفاتنا.. .، قدم أمثلة من مجال الفنون والعمارة لذلك التأثير.


النص المقبل:  قراءة شعرية، اللغة العربية، ص- 108.        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.




يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.


- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.





- يعي المتعلمون أهمية طنجة ودورها السياسي والاقتصادي والسياحي.




إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.



قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

أغلب التلاميذ يعون الأمر.

هناك 4 تعليقات:

إرسال تعليق