الجمعة، 9 يناير، 2015

آفاق الصحة في عصر الحاسوب



آفاق الصحة في عصر الحاسوب                    المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.
المستوى:الثانية إعدادي.                                                                                                                           المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان.                                                                                                                            الاستراتيجية: الحفز على التعامل مع الحاسوب في ميدان الصحة.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة     أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط    التقويم

التمهيد:
تأطير النص:
القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:
القراءة التحليلية:

القراءة التركيبية:
استثمار النص:
التعيين:
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.

تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.





- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
لاحظ الصورة وافترض موضوعا للنص؟
بين دلالة العنوان في علاقته بموضوع النص.
بم توحي لك عبارة (آفاق الصحة..)

النص: آفاق الصحة في عصر الحاسوب.
نوعية النص:مقالة فكرية تهتم بالمجال الطبي وعلاقته بالحاسوب .
صاحب النص: محمد إيهاب عبد الرحيم، كاتب وطبيب مصري...
مصدر النص: مجلة العربي العدد 525- غشت 2002.

اللغة:
وتيرة: طريقة.
النائية: البعيدة.
أنماط: أنواع.
العوائق: الموانع.
الانحسار: انكشاف الشيء وتراجعه.
وآل: مصير.

أسئلة الفهم:
1- ما المقصود بالتطبيب عن بعد؟
2- ما الإمكانات التي يتيحها التطبيب عن بعد، في مجال الرعاية الصحية؟
3- ما الوسائل التي يستخدمها التطبيب الجديد عن بعد؟
4- ما التأثيرات المرتقبة لهذا النوع من التطبيب؟
5- ما العوائق التي تقف أمام التطبيب عن بعد؟

الفكرة العامة:
يبين الكاتب حقيقة التطبيب عن بعد، والإمكانيات التي يتيحها في مجال رعاية الصحة، ويذكر الوسائل المستخدمة في هذا المجال.

الأفكار الأساسية:
1- آفاق التطبيب عن بعد والوسائل المستخدمة في ذلك.
2- تمكن الطبيب من تحسين ظروف صحة المريض عن بعد.
3- استفادة بعض الأفراد أقل حضا من الرعاية الصحية.
4- الاستفادة من التطورات الحديثة.
5- التنبؤ بالتأثيرات المرتقبة بتطبيب عن بعد في مجال الرعاية الصحية.
6- الآثار الإيجابية المرتقبة للتطبيب عن بعد وبعض العواقب التي تقف في وجه من طرف بعض المؤسسات الطبية التقليدية.
التركيب:
القضية الأساسية التي يعالجها النص أو الكاتب هي دور التكنلوجيا الحديثة في التطبيب عن بعد ومدى مساهمتها في تقدم هذا النوع من التطبيب. والنتائج المستخدمة التي يقدمها في مجال الرعاية الصحية لمختلف مناطق المعمور. وتمكين الأطباء من التواصل لإعادة تكوينهم وربطهم بمستجدات عالم الطب.
النص المقبل: التلوث الصناعي. ص- 160.
        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص .


- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

- يعي المتعلمون أهمية المرأة داخل المجتمع، ويبرزون قيمتها الاجتماعية والتربوية..


إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

أغلب التلاميذ يعون الأمر.


هناك 3 تعليقات:

إرسال تعليق