الاثنين، 5 يونيو، 2017

موضوع الدرس : ( التجويد )

موضوع  الدرس :  (  التجويد  )

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :

تذكر معنى التجويد
تحدد علاقة التجويد بالقرآن الكريم
تبين أهمية تطبيق التجويد أثناء التلاوة

تستدل على أهمية التجويد
توضح فائدة التجويد

تؤمن بقوله تعالى (ورتل القرآن ترتيلاً)          

معنى التجويد : لغة: التحسين
اصطلاحاً : إعطاء كلمات القرآن وحروفه حقها دون زيادة أو نقصان

أهمية التجويد وفضل تعلمه :
1. من أشرف العلوم             2. أن فيه امتثالاً لأمر الله
3. إن فيه امتثالاً لتوجيه الرسول
4. إن فيه تحصيلاً للأجر والمثوبة من الله

قوله تعالى : (ورتل القرآن ترتيلاً)
وقوله :  (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة)

فائدة التجويد :
تمكين القارئ من المهارة في التلاوة
2. صون اللسان من المهارة في التلاوة
3. حسن الأداء عند تلاوة القرآن الكريم
حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1: اختبري فهمك: ضعي علامة (√) أمام ما يعد صورة من صور التجويد :
1. مد الحرف التي تستحق المد      (      )
2. تفسير الكلمات القرآنية          (      )
3. إخراج الحروف من مخارجها      (      )
4. مراعاة أحكام التجويد           (      )


نشاط2: لا بد أنك استمعت لشخص يقرأ القرآن الكريم من غير مراعاة أحكام التجويد كما استمعت لقارئ يقرأ القرآن بالتجويد, قارن بين قراءتيهما من حيث حسن الأداء وأثر قراءة كل منهما عليك  ..... الجدول صـ8ـ
           

رتبي الكلمات التالية لنحصل على معنى التجويد اصطلاحاً :
(إعطاء – كلمات – دون – زيادة – حقها – أو نقصان – القرآن – وحروفه)

ضعي العبارات التالية في مكانها من الجدول حسب علاقتها :
أ. فيه تحصيل للأجر والمثوبة من الله .
ب. تمكين القارئ من المهارة في التلاوة .
ج. من أشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله
د. صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله


أكملي الآية (ورتل القرآن .....)


رقم الدرس : (  الثاني  )
موضوع  الدرس :  (  آداب تلاوة القرآن الكريم  )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:

تذكر بعض آداب تلاوة القرآن الكريم

تطبق آداب  تلاوة القرآن الكريم

تبين كيف نعتني بالمصحف الشريف

تورد الأدلة على آداب قراءة القرآن الكريم

تعبر عن حبها للقرآن الكريم وتوقيره لفظاً وسلوكاً

تؤمن بقوله تعالى (ورتل القرآن ترتيلاً)
           
(( آداب التلاوة ))
لقراءة القرآن آداب ينبغي مراعاتها تعظيماً لكتاب الله عز وجل , ومنها:
1. الإخلاص: وذلك بأن يقصد بقراءته وجه الله تعالى وطلب الأجر والمثوبة منه
2. الطهارة : وذلك بأن يتوضأ عند إرادة القراءة
3. النظافة: وذلك بأن يطهر فمه بالسواك أو غيره

4. الاستعاذة: ويقول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
5. البسملة ويقول " بسم الله الرحمن الرحيم"
6. تحسين الصوت بالقراءة
7. القراءة بتدبر وخشوع وحضور قلب

8. التسبيح عند قراءة آيات التنزيه كالآيات التي فيها أسماء الله وصفاته
9. سؤال الله من فضله عند قراءة آيات الوعد, كآيات الجنة والمغفرة ونحوهما
10. الاستعاذة بالله من عذابه عند قراءة آيات الوعيد, كالآيات التي فيها ذكر النار والعذاب ونحوهما
           
نشاط1) هناك أمور ينبغي أن يتجنبها قارئ القرآن الكريم , لأنها تنافي الخشوع وحضور القلب , اذكري بعض هذه الأمور ؟

نشاط2) صنفي النصوص الآتية حسب الأدب الذي تدل عليه في الجدول التالي :
قال تعالى (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولى الألباب)
قال تعالى (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين)
قال تعالى (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
قال (زينوا القرآن بأصواتكم)
           


اذكري بعض آداب تلاوة القرآن الكريم ؟

وزعي آداب التلاوة التالية في مكانها من الجدول حسب علاقتها ... جدول ص13

بيني كيفية الاعتناء بالمصحف الشريف ؟

صلي بخط بين القائمة (أ) وما يناسبها من القائمة (ب) فيما يأتي: ... ص14

أكملي الآية الكريمة : قال تعالى :
(ورتل القرآن ..............)
موضوع  الدرس :  (  أحكام النون الساكنة والتنوين  )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تعرف النون الساكنة والتنوين

تبين الفرق بين النون الساكنة والتنوين

توضح علامات التنوين

تذكر أمثلة على النون الساكنة والتنوين


تتعرف على أحكام النون الساكنة والتنوين


تحرص على حفظ القرآن مجوداً
           

النون الساكنة : هي نون لا حركة لها
التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً لا خطاً , ووصلاً لا وقفاً

للتنوين ثلاث علامات هي :
الضمتان  ٌ    -    الفتحتان  ً     -      الكسرتان  ٍ

الأمثلة: النون الساكنة  (منهم)  (أنعمت)   (الدنيا)
التنوين :  (غفورٌ)   (غفوراً)    (غفورٍ)

أحكام النون الساكنة والتنوين :
الإظهار  -   القلب   -    الإدغام    -    الإخفاء

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) قارني بين النون الساكنة والتنوين مبينة الفرق بينهما في الجدول الآتي مستعينة بالكلمات والعبارات الآتية : (أصلية – زائدة – ثابتة في اللفظ فقط – ثابتة في اللفظ والخط – ثابتة في الوصل والوقف – ثابتة في الوصل فقط)

نشاط2) استخرجي من الآيات الآتية ما فيها من نون ساكنة أو تنوين :
قال تعالى (وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ * مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
           

عرفي النون الساكنة والتنوين ؟

ما الفرق بين النون الساكنة والتنوين ؟

أكملي : للتنوين ثلاث علامات هي :
........... و ........... و .........

أذكري ثلاثة أمثلة للنون الساكنة وثلاثة أمثلة أخرى للتنوين ؟

ما أحكام النون الساكنة والتنوين؟

طلقي أحكام النون الساكنة والتنوين أثناء التلاوة .
موضوع  الدرس :  (   الإظهــــار    )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تذكر معنى الإظهار

تتعرف على حروف الإظهار


تبين طريقة النطق بالإظهار


تعطي أمثلة على حكم الإظهار


تطبق حكم الإظهار عند التلاوة

تحرص على حفظ القرآن مجوداً
           

الإظهار : هو إخراج النون الساكنة والتنوين عند أحد حروف الحلق

حروف الإظهار : للإظهار ستة حروف وهي :
الهمزة – الهاء – العين – الحاء – الغين – الخاء

طريقة النطق بالإظهار : أن تلفظ النون الساكنة والتنوين مظهرتين من غير غنة, وذلك عند الحروف الستة

الأمثلة: (ينئون)  (ينهى)   (أنعمت)
 (وأنحر)   (فسينغصون)    (والمنخنقة)

فتح المصحف وقراءة الأمثلة وحث الطالبات على تطبيق الحكم بشكل صحيح

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

أ – هـ - ع – غ - ح - خ
نشاط1) يحاول كل طالب أن يجمع حروف الإظهار السابقة في جملة مفيدة أو أكثر ؟

نشاط2) تأمل رسم النون الساكنة وحرف الإظهار في المصحف كما في هذا المثال: (من حميم) ودون ما لاحظته ؟

نشاط3) استخرجي من الآيات الآتية النون الساكنة أو التنوين الذين حكمهما الإظهار مع بيان حرف الإظهار : .... ص22

نشاط4) هاتي من حفظك ثلاث كلمات فيها إظهار للنون الساكنة أو للتنوين ؟
           

رتبي الكلمات الآتية لتحصلي على معنى الإظهار : ( أحد – عنده – النون الساكنة – الحلق – إخراج – والتنوين – حروف)

ما عدد حروف الإظهار الحلقي؟ وما هي؟

لماذا سمي إظهار النون الساكنة أو التنوين بالإظهار الحلقي ؟

هاتي أمثلة على حكم الإظهار؟


طبقي حكم الإظهار عند التلاوة؟ .

رقم الدرس : (  الخامس  )
موضوع  الدرس :  (  حـروف الإظهـــار    أ  –   هـ   –   ع  )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تقرأ الآيات في بداية الدرس قراءة واضحة وصحيحة

تتعرف على حروف الإظهار


تستخرج النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإظهار

تعطي أمثلة على حكم الإظهار

تستنتج خلاصة الدرس


تحرص على حفظ القرآن مجوداً
           

قال الله تعالى (فأما من أعطى وأتقى)
وقال تعالى (فجعله غثاء أحوى)  ,  (وأما السائل فلا تنهر)
الهمزة : وهي الحرف الأول من حروف الإظهار, فإذا جاء قبلها نون ساكنة أو تنوين فإنهما يظهران.
الهاء: وهي الحرف الثاني من حروف الإظهار, فإذا جاء قبلها نون ساكنة أو تنوين فإنهما يظهران.
العين: وهي الحرف الثالث من حروف الإظهار, فإذا جاء قبلها نون ساكنة أو تنوين فإنهما يظهران.
حرف الهمزة || (ينئون)   (من ءامن)   (وجناتٍ ألفافاً)
حرف الهاء || (ينهى)   (من هاجر)    (قومٍ هاد)
حرف العين || (قوياً عزيزاً)   (انعمت)   (من عمل)

إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الهمزة أو الهاء أو العين , فإن حكم النون الساكنة أو التنوين هو الإظهار

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) صنفي الكلمات القرآنية الآتية حسب الجدول الآتي : (على هدى) , (اسكن أنت) , (من عباده) , (ومن هو) , (أن أكون) , (جهرة هل) , (بكل شيء عليم) , (إن هي) , (من أحد)


نشاط2) مثلي بما لا يقل عن ثلاثة أمثلة لما يأتي :
1. إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الهمزة .
2. إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الهـاء .
3. إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف العين .

           

هاتي أمثلة للهمزة والهاء والعين مع النون الساكنة في كلمة ومثالاُ آخر لهما مع النوم الساكنة في كلمتين ومثالاً ثالثاً لها مع التنوين؟

 ما عدد حروف الإظهار الحلقي ؟ وما هي ؟

اقرئي الأمثلة الآتية جهراً ثم ضعي الرقم (1) أمام أمثلة النون الساكنة المظهرة والرقم (2) أمام أمثلة التنوين المظهر :
.... الشكل ص29

طلقي أحكام النون الساكنة والتنوين أثناء التلاوة .
 رقم الدرس : (  السادس  )
موضوع  الدرس :  (  حـروف الإظهـــار    ح  –   غ   –   خ  )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تقرأ الآيات في بداية الدرس قراءة واضحة وصحيحة

تتعرف على حروف الإظهار


تعطي أمثلة على حكم الإظهار

تستخرج النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإظهار


تستنتج خلاصة الدرس


تحرص على حفظ القرآن مجوداً
            قال الله تعالى (ولا طعام إلا من غسلين)
وقال تعالى (وإن لك لأجراً غير ممنون)
قال تعالى (جزاء من ربك عطاءً حساباً)

الحاء: وهو الحرف الرابع من حروف الإظهار, فإذا جاء قبلها نون ساكنة أو تنوين فإنهما يظهران.
الغين : وهو الحرف الخامس من حروف الإظهار, فإذا جاء قبلها نون ساكنة أو تنوين فإنهما يظهران.
الخاء: وهو الحرف السادس من حروف الإظهار, فإذا جاء قبلها نون ساكنة أو تنوين فإنهما يظهران.

الأمثلة: حرف الحاء || (وأنحر)   (من لدن حكيم)    (شيءٍ حسيباً)
حرف الغين || (فسينغضون)   (من غل)   (قوماً غيركم)
حرف الخاء || (المنخنقة)   (من خير)    (عليماً خبيراً)

إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الحاء أو حرف الغين أو حرف الخاء, فإن حكم النون الساكنة أو التنوين هو الإظهار

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) اربط بين الحرف ومثاله فيما يأتي :
(دين غير مضار) , (لطيف خبير) , (ماءً غدقاً) , (نداءً خفياً) , (ممن خلق) , (عمل غير صالح) , (من خلاف) , (من غيركم) , (فإن حاجوك)


نشاط2) مثلي بما لا يقل عن ثلاثة أمثلة لما يأتي :
1. إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الغين .
2. إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الخاء .
3. إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الحاء .

هاتي مثالاً للهمزة والغين والخاء مع النون الساكنة في كلمة ومثالاُ آخر لهما مع النوم الساكنة في كلمتين ومثالاً ثالثاً لها مع التنوين؟


ضعي خطاً تحت النون الساكنة أو التنوين المظهرين, وبيني السبب في الآيات الكريمة الآتية قال تعالى (والأرض فرشناها فنعم الماهدون * ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون * فقروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين * ولا تجعلوا مع الله إلهاً آخر إني لكم منه نذير مبين)



رقم الدرس : (  السابع  )
موضوع  الدرس :  (   الإدغـــــام   )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تذكر معنى الإدغام

تعدد حروف الإدغام


تحدد قسمي الإدغام
تبين طريقة النطق بالإدغام


تعطي أمثلة على كل قسم من أقسام الإدغام

تطبق حكم الإدغام عند التلاوة

تحرص على حفظ القرآن مجوداً
           
الإدغام: هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما, بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً كالحرف الثاني

حروف الإدغام : للإدغام ستة حروف مجموعة في كلمة يرملون وهي : الياء – الراء – الميم – اللام – الواو – النون

أقسام الإدغام : ينقسم الإدغام إلى قسمين هما :
إدغام بغنة وحروفه أربعة مجموعة في كلمة (ينمو)
إدغام بغير غنة وله حرفان هما اللام والراء

الأمثلة: (من يقول)  (من مال)   (من ولي)   (إن تقول)   (من ربهم)   (أن لن)

فتح المصحف وقراءة الأمثلة وحث الطالبات على تطبيق الحكم بشكل صحيح

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) تأملي رسم النون الساكنة وحرف الإدغام في المصحف كما في هذا المثال (من يعمل) ودوني ما لاحظته .

نشاط2) استخرجي من الآيات الآتية النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإدغام مع بيان حرف الإدغام ونوعه :
قال تعالى : (مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن .... ص39

نشاط3) هات من حفظك ثلاث كلمات فيها إدغام للنون الساكنة أو للتنوين : ... ص40
           

ما تعريف الإدغام ؟

أكملي ما يلي
حروف الإدغام ستة جمعت في كلمة ...... للإدغام بغنة: الياء و ..... و ..... و .... وللإدغام بغير غنة ........ والراء.

ضعي علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (Χ) أمام العبارة غير الصحيحة :
ينقسم الإدغام إلى إدغام بغنة وإدغام بغير غنة    (    ) ...... ص41

طبقي حكم الإدغام عند التلاوة؟ .



مراجعة ما سبق دراسته

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تذكر معنى الإدغام
تبين كيف تعتني بالمصحف الشريف
تحرص على حفظ القرآن مجوداً
تعرف النون الساكنة والتنوين
تعطي أمثلة على حكم الإظهار
تحدد قسمي الإدغام
تستخرج النون الساكنة أو التنوين
تطبق الأحكام التجويدية عند التلاوة
تحرص على حفظ القرآن مجوداً        •          رتبي الكلمات التالية لنحصل على معنى التجويد اصطلاحاً :
(إعطاء – كلمات – دون – زيادة – حقها – أو نقصان – القرآن – وحروفه)
•          ضعي العبارات التالية في مكانها من الجدول حسب علاقتها :
أ. فيه تحصيل للأجر والمثوبة من الله .
ب. تمكين القارئ من المهارة في التلاوة .
ج. من أشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله
د. صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله
•          اذكري بعض آداب تلاوة القرآن الكريم ؟
•          بيني كيفية الاعتناء بالمصحف الشريف ؟
•          عرفي النون الساكنة والتنوين ؟
•          ما الفرق بين النون الساكنة والتنوين ؟
•          أكملي : للتنوين ثلاث علامات هي : ........... و ........... و .........
•          أذكري ثلاثة أمثلة للنون الساكنة وثلاثة أمثلة أخرى للتنوين ؟
•          رتبي الكلمات الآتية لتحصلي على معنى الإظهار :
( أحد – عنده – النون الساكنة – الحلق – إخراج – والتنوين – حروف)
•          ما عدد حروف الإظهار الحلقي؟ وما هي؟
•          ما تعريف الإدغام ؟
•          أكملي ما يلي  حروف الإدغام ستة جمعت في كلمة ...... للإدغام بغنة: الياء و ..... و ..... و .... وللإدغام بغير غنة ........ والراء.                 



رقم الدرس : (  الثامن  )
موضوع  الدرس :  (   الإدغـــــام  بغنـــة  )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تعرف الغنة وتحدد مقدارها

توضح حروف الإدغام بغنة

تستخرج النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمها الإدغام بغنة

تعطي أمثلة على حكم الإدغام بغنة


تطبق حكم الإدغام بغنة عند التلاوة

تحرص على حفظ القرآن مجوداً
           

تعريف الغنة : الغنة هو صوت يخرج من الخيشوم , ومقداره حركتان

حروف الإدغام بغنة : الإدغام بغنة هو القسم الأول من أقسام الإدغام وله أربعة حروف مجموعة في كلمة ينمو فإذا جاء قبلها نون ساكنة أو تنوين فإنهما يدغمان بغنة ومقدار الغنة حركتان

الأمثلة: (من يقول)    (من نعمة)    (من ماء)    (من واق)
(وجوه يومئذ ناضرة)           ( وجوه يومئذ ناعمة)
 (نعمة منا)                  (عذاب ونصب)

فتح المصحف وقراءة الأمثلة وحث الطالبات على تطبيق الحكم بشكل صحيح

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) استخرجي من الآيات الآتية النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإدغام بغنة مع بيان حرف الإدغام:
قال تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم .... ص44


نشاط2) هات من حفظك ثلاث كلمات فيها إدغام للنون الساكنة أو للتنوين إدغاماً بغنة ؟

كم عدد حروف الإدغام بغنة ؟ وما هي ؟

اقرئي الأمثلة الآتية جهراً ثم ضعي خطاً تحت الإدغام بغنة . وبيني سببه :
قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء .... الآية ص46

هاتي مثالين لكل حرف من حروف الإدغام بغنة أحدهما مع النون الساكنة والآخر مع التنوين ؟




رقم الدرس : (  التاسع  )
موضوع  الدرس :  (   الإدغـــــام بغيـر غنـــة )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تعرف الغنة وتحدد مقدارها

توضح حروف الإدغام بغير غنة

تستخرج النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمها الإدغام بغير غنة


تعطي أمثلة على حكم الإدغام بغير غنة


تطبق حكم الإدغام بغير غنة عند التلاوة

تحرص على حفظ القرآن مجوداً
           

قال تعالى (وإذاً لأتيناهم من لدنا أجراً عظيماً)
قال تعالى (وإن كل لما جميع لدينا محضرون)
قال تعالى (إن الله بالناس لرءوف رحيم)

حروف الإدغام بغير غنة :  الإدغام بغير غنة هو القسم الثاني من أقسام الإدغام
وله حرفان هما: اللام والراء , فإذا جاء قبلهما نون ساكنة أو تنوين فإنهما يدغمان من غير غنة

الأمثلة: (أن لن)    (من ربهم)
(متاعاً لكم)    (غفور رحيم)

فتح المصحف وقراءة الأمثلة وحث الطالبات على تطبيق الحكم بشكل صحيح

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) استخرجي من الآيات الآتية النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإدغام بغير غنة مع بيان حرف الإدغام:
قال تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم .... ص49


نشاط2) يقسم المعلم الطلاب مجموعتين ويعطي كل مجموعة حرفاً من حروف الإدغام بغير غنة ويقيم بينهم مسابقة في أي المجموعات تأتي بأكبر عدد ممكن من الأمثلة على إدغام النون الساكنة والتنوين عند الحرف الخاص بكل مجموعة خلال عشر دقائق ؟
كم عدد حروف الإدغام بغير غنة ؟
وما هي ؟

سجلي من حفظك أمثلة على الأحكام التجويدية الآتية :
الإظهار – الإدغام بغنة – الإدغام بغير غنة

اقرئي الأمثلة الآتية جهراً ثم ضعي خطاً تحت الإدغام بغير غنة . وبيني سببه :
قال تعالى (زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا)
قال تعالى (والله غفور رحيم)
قال تعالى (ولقد جاءهم من ربهم الهدى)
رقم الدرس : (  العاشر   )
موضوع  الدرس :  (   القلـــب )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
توضح معنى القلب

تتعرف على  حرف القلب

تبرز طريقة نطق حكم القلب


تستخرج النون الساكنة أو التنوين الذين حكمهما القلب

تعطي أمثلة على حكم القلب

تطبق حكم القلب عند التلاوة

تحرص على حفظ القرآن مجوداً       
تعريف القلب :
 القلب هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مع الغنة والإخفاء

حروف القلب : للقلب حرف واحد .. وهو الباء
طريقة نطق حكم القلب :
النطق بميم عير مطبقة الشفتين إطباقاً شديداً ولا مفرجة الشفتين , بل النطق بميم ساكنة لطيفة من غير ثقل ولا تعسف مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين

الأمثلة:
(أنبئهم)   ( أن بورك)   (سميع بصير)   (سميعاً بصيراً)
علامة القلب في المصحف ميم صغيرة توضع على النون الساكنة أو بدلاً عن إحدى حركتي التنوين

فتح المصحف وقراءة الأمثلة وحث الطالبات على تطبيق الحكم بشكل صحيح

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) تأمل رسم التنوين وحرف القلب في المصحف كما في هذا المثال (عليم بذات الصدور) ودوني ما لاحظته ؟


نشاط2) استخرجي من الآيات الآتية النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما القلب مع بيان حرفه:
قال تعالى : (وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلاً وكنا نحن الوارثين)
قال تعالى : (فعميت عليهم الأنباء يومئذ فهم لا يتساءلون) 


           

رتبي الكلمات التالية لتحصلي على معنى القلب: (النون الساكنة , والإخفاء ميماً , أو التنوين , قلب , مع الغنة)

بيني ما يأتي :
أ) ما يميز النون الساكنة المظهرة في رسم المصحف
ب) ما يميز النون الساكنة أو التنوين المدغمين في رسم المصحف
ج) ما يميز النون الساكنة أو التنوين المقلوبين في رسم المصحف

صلي بخط بين كل مثال في القائمة (أ) بحكمه التجويدي في القائمة ... ص56



رقم الدرس : (  الحادي عشر   )
موضوع  الدرس :  (   الإخفــاء   )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تذكر معنى الإخفاء

تتعرف على حروف الإخفاء


تبرز طريقة النطق به



تعطي أمثلة على حكم الإخفاء


تطبق حكم الإخفاء عند التلاوة

تحرص على حفظ القرآن مجوداً
           
تعريف الإخفاء: الإخفاء هو النطق بالنون الساكنة أو التنوين وسطاً بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة

حروف الإخفاء :
للإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي ( ت , ث , ج , د , ذ , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ف , ق , ك )
طريقة النطق بالإخفاء : كالقلب وهو : النطق بميم عير مطبقة الشفتين إطباقاً شديداً ولا مفرجة الشفتين , بل النطق بميم ساكنة لطيفة من غير ثقل ولا تعسف مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين

الأمثلة: (منكم)   ( من قبل)   (أنداداً)   (حلالاً طيباً)   (ثمناً قليلاً)
يسمى هذا الإخفاء : الإخفاء الحقيقي

فتح المصحف وقراءة الأمثلة وحث الطالبات على تطبيق الحكم بشكل صحيح

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) يمكن تعريف الإخفاء بأنه (إخفاء الحرف الأول عند الثاني مع الغنة) فما المقصود بالحرف الأول ؟ وما المقصود بالحرف الثاني ؟


نشاط2) تحاول كل طالب أن تجمع حروف الإخفاء السابقة في جملة مفيدة أو أكثر .

نشاط3) استخرجي من الآيات الآتية النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإخفاء مع بيان حرف الإخفاء : .. ص61
قال تعالى : (وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون .... الآية


           

ما تعريف الإخفاء الحقيقي ؟

عددي حروف الإخفاء ؟


أكملي : طريقة النطق بالإخفاء كـ....... وهو النطق ..... غير مطبقة ..........


استخرجي الأحكام التجويدية التي درستها ورتبيها وفق ورودها في الآيات الكريمة الآتية : قال تعالى (أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلاً بما كانوا يعملون .... الآية



رقم الدرس : (  الثاني عشر   )
موضوع  الدرس :  (   حروف الإخفـاء  ت – ث – ف –  ق  –   ك   –   ز  –  ج  )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:

تتعرف على حروف الإخفاء


تستخرج النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإخفاء


تعطي أمثلة على حكم الإخفاء



تطبق حكم الإخفاء عند التلاوة


تحرص على حفظ القرآن مجوداً
           
قال (وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجاً)  (الم يجدك يتيماً فآوى) (فيها كتب قيمة)

من حروف الإخفاء : التاء, والثاء, والفاء, والقاف, والكاف, والجيم, والزاي ... إذا جاء قبل هذه الحروف نون ساكنة أو تنوين فإن حكمهما الإخفاء.

الأمثلة: حرف التاء ||  (ينتهوا)   (أن تقول)   (زرعاً تأكل)
حرف الثاء || (منثوراً)   (من ثمرة)    (أزواجاً ثلاثة)
حرف الفاء ||  (انفروا)   (من فواق)   (خالداً فيها)
حرف القاف ||  (ينقلب)   (من قبل)   (سميع قريب)
حرف الكاف ||   (أنكالاً)   (أن كان)    (ورزق كريم)
حرف الجيم ||  (أنجاكم)   (من جاء)   (قوماً جبارين)
حرف الزاي ||   (أنزل)   (من زوال)   (يومئذٍ رزقاً)

إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين وجاء بعدهما التاء أو الثاء أو الفاء أو القاف أو الكاف

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) اربطي بين الحرف ومثاله فيما يأتي :
ينفقون                            ث
أنثى                                ج
إن كنتم                           ث
من جوع                           ق

نشاط2) استخرجي من الآيات الآتية النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإخفاء مع بيان حرف الإخفاء: .... ص67, 68
قال تعالى : (إذا الشمس كورت * وإذا النجوم انكدرت * وإذا الجبال سيرت * وإذا العشار عطلت * وإذا الوحوش حشرت .... الآية

عددي حروف الإخفاء ؟

اقرئي الآية الكريمة الآتية قراءة صامتة ثم استخرجي أمثلة الأحكام التجويدية التي درستها, وبيني سببها :
قال تعالى (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم)

قارني بين الإظهار والإدغام والقلب والإخفاء من حيث عدد الحروف ؟



رقم الدرس : (  الثالث عشر   )
موضوع  الدرس :  (   حروف الإخفـاء  د – ذ –  س – ش – ص – ض – ط – ظ )

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون التلميذة قادرة على أن:
تتعرف على حروف الإخفاء


تستخرج النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإخفاء


تعطي أمثلة على حكم الإخفاء
تطبق حكم الإخفاء عند التلاوة
تحرص على حفظ القرآن مجوداً
            من حروف الإخفاء : الدال, الذال, السين, الشين, الصاد, الضاد, الطاء, الظاء,  إذا جاء قبل هذه الحروف نون ساكنة أو تنوين فإن حكمهما الإخفاء.

الأمثلة: حرف الدال || (أنداداً)   (من دابة)    (قنوان دانية)
حرف الذال ||  (منذر)   (من ذكر)   (سراعاً ذلك)
حرف السين || (تنسخ)  (أن سيكون) (ورجلاً سلماً)
حرف الشين || (ينشر)   (من شاء)    (شيء شهيد)
حرف الصاد ||  (ينصركم)   (أن صدوكم)   (ريحاً صرصراً)
حرف الضاد ||  (منضود)   (من ضل)   (قوماً ضالين)
حرف الطاء ||   (ينطق)   (من طين)    (صعيداً طيباً)
حرف الظاء ||   (ينظر)   (من ظهير)    (مثلاً ظل)

إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين وجاء بعدهما السين أو الشين أو الصاد أو الضاد أو الطاء أو الظاء , فإن حكم النون الساكنة أو التنوين هو الإخفاء

حث التلميذات على الاهتمام بحفظ القرآن الكريم مجوداً    

نشاط1) اربطي بين الحرف ومثاله فيما يأتي :
سلاماً سلاماً                              د
شيء شهيد                               ط
صعيداً طيباً                               س
من دابة                                    ق


نشاط2) استخرجي من الآيات الآتية النون الساكنة أو التنوين اللذين حكمهما الإخفاء مع بيان حرف الإخفاء: .... ص 73 , 74
قال تعالى : (يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً)
قال تعالى (وسئلوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليماً)        

مثلي لكل حروف من حروف الإخفاء الحقيقي الآتية : د – ذ – س – ظ – ص – ط – ش – ض 

صوبي العبارات غير الصحيحة فيما يلي:
أ) الإظهار يسمى حلقياً لأن حروفه الستة تخرج من بين الشفتين
ب) الإدغام بغنة يسمى إدغاماً كاملاً
ج) (فأنزلنا) نون ساكنة أتى بعدها الزاي حكمها القلب

اقرئي الأمثلة الآتية جهراً ثم بيني حكمها التجويدي: (زوج بهيج) , (وذلك يوم مشهود) , (لمن خشي ربه) ؟



تدريب على جميع أحكام النون الساكنة والتنوين

    
  اليوم /         السبت                   الأحد                      الاثنين                      الثلاثاء                        الأربعاء                             المادة / تجويد              الصف / الخامس
  التاريخ  (     /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ   ـ       /       /   143 هـ  ـ      /       /   143 هـ             الحصة /

أهداف الدرس       المحتــوى            الأنشطة أسئلة التقويم 
           
سبق أن تعلمت أن للنون الساكنة والتنوين مع حروف الهجاء أربعة أحكام
الإظهار                         الإدغام
القلب                           الإخفاء

اقرئي الايات الكريمات الاتية مطبقاً ما تجده فيها من أحكام النون الساكنة والتنوين مع تدوين ذلك في الجدول المناسب : [ ص وَالْقُرْآَنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3) وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4) أَجَعَلَ الْآَلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5) وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6) مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآَخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ (7) أَءُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ (8) أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (9) أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ (10) جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ (11) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ (12) وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ (13) إِنْ كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ (14) وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ (15) ]
المثال     الحكم     السبب
عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ         إدغام بغنة           وجود تنوين بعده واو والواو من حروف الإدغام بغنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق