الأحد، 14 مايو 2017

اسئلة كتاب الحديث


الوحدة الأولى: هدى النبى صلى الله عليه وسلم
الدرس الخامس : من آداب الطعام
س1 أصل كل كلمة بالمعنى المناسب لها :-
الكلمة معناها
صحيفة      جريدة
تطيش       نتحرك
       إناء
 س2 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى :
1 – الأكل باليد اليسرى:- 
أ- مباح
ب- محرم
ج- مكروه (
2 – الأكل من أماكن الاخرين يدل على :
أ – عدم الصبر
ب – الجوع
ج – الشراهة والنهم ()
س3 أذكر ثلاثة أشياء أقول فى بدايتها " بسم الله" ؟
1 – عند بداية الأكل
2 – عند الشرب
3 – عند بداية المذاكرة
س 4 أستخرج من الحديث ما يدل على فضل عمر بن أبى سلمة رضى الله عنه ؟
عن عمر بن ابى سلمة رضى الله عنه قال قال كانت يدى تطيش فى الصفحة فقال لى الرسول صلى الله عليه وسلم يا غلام سم الله ، وكل بيمينك ، فمازالت تلك طعمتى بعده وهذا يبين لولا عمر بن ابى سلمة لولا تعلمنا من رسولنا الكريم آداب الطعام











الدرس السادس : التنفس فى الشرب 
س1 أختار الإجابة الصحيحية بوضع خط تحتها :-
1 – التنفس داخل الإناء أثناء الشرب :
أ- سنة
ب – جائز
ج – مكروه
 2 – من أضرار التنفس داخل إناء الشرب :-
أ- يتغير لون الماء
ب – يتغير طعم الماء برائحة التنفس
ج – يتسبب فى سقوط الإناء
س 2 أبين ماذا يفعل من كان يشرب وأراد أن يتنفس؟
إذا أراد أن يتنفس فإنه يبعد الكأس عن فمه ، ثم يتنفس .


س 3 أوضح بماذا أشتهر أبو قتادة رضى الله عنه ؟
أشتهر أبو قتادة رضى الله عنه بالشجاعة وقال عنه الرسول صلى الله عليه وسلو " خير فرسانا أبو قتادة وقال عنه أبو بكر الصديق إنه : أسد من اُسد الله
س4 أكتشف الخطأ فى هذه الحادثة وأبين الصواب :- دعى محمد إلى وليمة زواج فذكر اسم الله وبدا يأكل بيده اليمنى ، وأثناء الأكل احتاج إلى شرب الماء ، وخشية أن يلوث كأس الطعام امسك الكأس بشماله ، وبدا يشرب
الخطأ وبدا يشرب بشماله
الصواب ذكر اسم الله قبل الأكل  وبدا يأكل بيده اليمنى







الدرس السابع : فضل الحمد بعد الطعام و الشراب 
س1 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى :
1 – كان أنس بن مالك رضى الله عنه يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فى :-
1 – وجهه
2 – صلاته ( )
3 – هيئته
2 – بعد فراغى من الأكل والشرب يكفى أن أقول : الحمد لله :-
1 – ثلاث مرات
2 – مرتين
3- مرة واحدة ( )
س2 أكمل الفراغ الآتى بما يناسب :-
إذا أكلنا أو شربنا فحمدنا الله تعالى علىذلك نحصل على أمر عظيم هو :-............رضوان الله تعالى ..........
س3 نعم الله علينا لاتعد ولا تحصى ، أذكر ثلاثاً من نعم الله ، وأنا آكل ؟
1 – ان اذكر الله عند بداية الطعام
2 – أن أكل مما يلينى ولا أوذى من يأكل معى بأن أكل من أمامه
3- ان أحمد الله بعد الأكل حتى ننال رضوان الله علينا .
الوحدة الثالثة: هدى النبى صلى الله عليه وسلم فىنومه واستيقاظه
الدرس الثامن : صفة نوم  النبى صلى الله عليه وسلم
س1 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى : 
1 – كان النبى صلى الله عليه وسلم ينام :-
أ- على جنبه الأيمن ( )
ب – على جنبه الأيسر
ج – على بطنه
2 – نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن النوم على
أ – البطن ( )
ب – الظهر
ج – الجنب الأيمن
3  - بداية وقت نوم النبى صلى الله عليه وسلم :
أ- وسط الليل
ب – آخر الليل
ج- أول الليل ( )
س 2 أبين على آى شىء كان ينام النبى صلى الله عليه وسلم؟
كان ينام النبى صلى الله عليه وسلم على الفراش تارة ، وعلى الحصير تارة ، وعلى الأرض تارة وعلى السرير تارة 
الدرس التاسع  : أذكار النوم (1)
س1 أكتب دعاء النبى صلى الله عليه وسلم عند النوم ؟
الدعاء هو " باسمك اللهم أموت وأحيا "
س2 أكتب دعاء النبى صلى الله عليه وسلم عند الأستيقاظ ؟
الدعاء هو " الحمد لله الذى أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور "
س3 أكمل الفراغ الآتى بما يناسب :-
-      إذا أراد النبى صلى الله عليه وسلم أن ينام جمع كفيه ثم ....نفث.... ، وقرأ فيهما :...قل هو الله أحد ... ، وقل أعوذ برب الفلق ، و....قل أعوذ برب الناس.......، ثم مسح بهما ما أستطاع من ......جسده ...... 





الدرس العاشر  : أذكار النوم (2)
س1 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى : 
أ- معنى النشور :-
1 – الإحياء بعد الموت ( )
2 – النوم
3 – الحساب
ب – " بعد ما أماتنا " الموت هنا " يقصد به :-
1 – الموت الحقيقى
2 – المرض
3 – النوم ( )
س2 أكمل الفراغ الاتى بما يناسب :-
أ- من نعم الله على فى النوم ...نعمة الحياة حتى نستفيد منها بعبادة الله والتذكير بيوم القيامة حتى نستعد له بالأعمال الصالحة 
ب – أشتهر حذيفة بن اليمان رضى الله عنه بــأنه صاحب رسول االله وحافظاً لسره وأميناً وقائد شجاع.. وأنا أقتدى به فى ذلك .
الوحدة الرابعة: هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى السلام والاستئذان
الدرس الحادى عشر : سلام  النبى صلى الله عليه وسلم
س1 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى : 
أ – لفظ السلام الوارد عن النبى صلى الله عليه وسلم :
1 – صباح الخير
2 – مرحباً
3 – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ( )
ب – أجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
1 – ثلاثون حسنة ( )
2 – خمسون حسنة
3 ستون حسنة
س2 أعلل لما يلى :
أ- كان النبى صلى الله عليه وسلم لا يرفع صوته بالسلام .
كان النبى صلى الله عليه وسلم لا يرفع صوته بالسلام حتى لايضر بأحد مثل النائم ولذلك كان لايرفع صوته بالسلام


ب – كان صلى الله عليه وسلم يبدأ بالسلام عند الدخول
لأن من تعاليم الإسلام الحنيف الأستئذان عند الدخول والبدء بالسلام فكان صلى الله عليه وسلم يبدأ بالسلام عند الدخول
س3 أبين المواضع التى يشرع فيها السلام ؟
1 – عند الدخول
2 – عند الانصراف
3 – عند مقابلة أحد
4 – عند الاتصال
5 – عند كتابة الرسائل








الدرس الثانى عشر : أستئذان  النبى صلى الله عليه وسلم
س1 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى : 
أ- إذا أردت الدخول على أحد فإنى أستأذن :-
1 – مرة واحدة
2 – ثلاث مرات ( )
3 – أكرر الاستئذان إلى أن يفتح الباب
ب – إذا أستأذنت بالدخول على أحد فإنى أقول :-
1 – أدخل
2 – السلام عليكم
3 – السلام عليكم ، أدخل ( )
س2 أوضح أين يقف المستأذن ؟
يقف المستأذن عن يمين الباب أو عن يساره لا يقف عند قبالة الباب
س 3 أبين المواضع التى يشرع فيها الاستئذان ؟
المواضع التى يشرع فيها الاستئذان عند الدخول على أحد فى بيته أو خارجه ثلاث مرات 


الدرس الثالث عشر : فضل السلام
س1 أبين هل هذه المواقف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم ، ولماذا ؟
أ- رجل يقول : أنا أسلم على من أعرف فقط .
لا ، ليس من هدى النبى صلى الله عليه وسلم ، لأن من سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم السلام لأنه يدعو للمحبة بين الناس .
ب – رجل آخر الناس بـ: صباح الخير أو مساء الخير فقط 
لا ، ليس من هدى النبى صلى الله عليه وسلم لأن السلام فى الإسلام هو قول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س2 أوضح كيف استطاع أبو هريرة رضى الله عنه أن يكون أكثر الصحابة رواية للحديث ؟
استطاع أبو هريرة رضى الله عنه أن يكون أكثر الصحابة رواية للحديث لأن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا له بالحفظ ، ولأنه كان مجتهداً فى ذلك لا يغيب عن مجالس رسول  وكان يكرر ويعيد ما يسمعه حتى يحفظه .



الدرس الرابع عشر : من آداب الأستئذان
س1 أبين بماذا يكون الاستئذان ؟
يكون الاستئذان أن تطلب الإذن إما بالكلام أو بالطرق على الباب أو الجرس ثلاث مرات ، وليس كما فعلت عندما وضعت على الجرس طويلآ .
س2 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى :  
أ- يجوز أن أزيد فى الاستئذان عن ثلاث مرات ، إذا :-
1 – غلب على ظنى أنه لم يسمع ( )
2 – كنت أرغب فى مقابلة الشخص
3 – كنت أعلم أنه داخل المنزل
ب – عند الاستذان أقف :
1 – أمام الباب
2 – عن يمين الباب أو يساره ( )
3 – فى مكان يمكن أن أرى فيه داخل المنزل

س3 أصحح الخطأ فى المواقف الاتية :
أ- أطرق الباب أو الجرس حتى يرد أهل البيت
أطرق الباب أو الجرس ثلاثاً فقط .
ب – إذا كان الباب مفتوحاً فإنى أدخل دون استئذان
لابد أن استئذن ثلاثاً قبل ان أدخل
ج – أستاذن بطرق الباب ثلاثاً ، ثم الجرس ثلاثاً
لا ، ياأما الباب أو الجرس ثلاثاً .
د – عاد سعد من المدرسة وأخذ يركل باب بيته بقدمه ركلآ شديداً ويصرخ : أفتحوا الباب
هذا خطأ ، ياسعد يجب الاستئذان عند الدخول وقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س4 أبين الصفة التى يشترك فيها أبو موسى الأشعرى رضى الله عنه مع :
أ- أبى هريرة رضى الله عنه ، وهى :-
العلم
ب – حذيفة بن اليمان رضى االله ، وهى :-
الشجاعة





الدرس الخامس عشر : صفة كلام  النبى صلى الله عليه وسلم
س 1 أبين معنى هذه العبارة ، كان النبى صلى الله عليه وسلم يتكلم بكلام لو عده أحد لأحصاه ؟
آى كان النبى صلى الله عليه وسلم يتكلم بتأنى ووضوح لذا لو عده أحد لأحصاه .
س 2 من أستمع للنبى صلى الله عليه وسلم علم أنه صادق ، أذكر قصة تدل على ذلك ؟
أنه رجل يدعى ضماد طبيب فسمع سفهاء من أهل مكة يقولون ان محمداً مجنون فذهب إليه وقال له أنى طبيب والله يشفى على يدى من شاء فهل لك ؟
فقال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : إن الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لاإله الا  اللهوحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، اما بعد
فقال الطبيب : أعد على ماقلت
فاعادهن عليه رسول الله ثلاث مرات
فقال الطبيب : لقد سمعت قول الكهنة والسحرة ، والشعراء ، فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء ، ثم قال : هات يديك أبايعك على الإسلام ، قال : فبايعه
س3 أبين رأيى فيمن يتكلم بكلام قبيح ؟
رأيى فيمن يتكلم بكلام قبيح أنه مخطى فى حق الآخرين ويسىء للإسلام فديننا يدعونا للإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم فى قوله وفعله فكان لايتحدث  بالكلام القبيح أبدأ حتى لو مع خدمه ، فأولى أن نقتدى به .


الدرس السادس عشر : صفة استماع  النبى صلى الله عليه وسلم
س 1 أذكر الفائدة التى تعود على المتكلم والمستمع عند عدم مقاطعة المستمع لحديث المتكلم .
الفائدة عظيمة عندما يتحدث المتكلم فينصت إليه المستمع فيفهم ما يقصده المتكلم وبذلك يستطيع الرد عليه .
س2 أذكر موقفاً للنبى صلى الله عليه وسلم يدل على حبه لسماع القرآن الكريم ؟

س3 قرأت قصة عتبة بن ربيعة مع النبى صلى الله عليه وسلم ، أستخرج الشاهد من القصة ؟
الشاهد من القصة هو مدى حسن أستماع النبى صلى الله عليه وسلم لآعدائه وحسن الرد وذلك يوضح أنه دين الحق وخير دليل قوله تعالى (وما ينطق عن الهوى ، ان هو إلا وحى يوحى ، علمه شديد القوى )


الدرس السابع عشر : البعد عن الكلام السيىء
س1 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى :  
أ- الفرق بين السب والفحش فى الكلام :
1 – السب موجه لشخص آخر والفحش لا يتعلق بأحد ( )
2- الفحش موجه لشخص آخر والسب لا يتعلق بأحد
ب – إذا رايت تلميذاً يكثر من السب والشتم فهذا أنه :
1 – مظلوم
2 – سىء الخلق ( )
3 – قوى الحجة
س2 أبين آثار انتشار السب واللعن بين التلاميذ ؟
آثار انتشار السب واللعن بين التلاميذ
1 - يثير الشحناء  ، والعداوة والفرقة بينهم
2 – انتشار الكذب والغيبة والنميمة
3 – عدم التقدير والاحترام من الآخرين .
س3 آضع سؤالآ من عندى على الدرس ، وأجيب عليه ؟
السوال هو : هل من صفات المسلمين السب واللعن ؟
الإجابة هى : لا ، من صفات المسلمين حسن الخلق وإذا شاتمهم احد لا يردون السب بالسب بل بقول المعروف والنهى عن المنكر

الدرس الثامن عشر : صفة ضحك  النبى صلى الله عليه وسلم
س 1 أوضح كيف كان ضحك النبى صلى الله عليه وسلم ؟
كان ضحك النبى صلى الله عليه وسلم تبسماً ولا يضحك بصوت مرتفع ، وكان يتبسم فى وجه أصحابه .
س2 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى :  
كان النبى صلى الله عليه وسلم :
1 – كثير التبسم ( )
2 – قليل التبسم
3 – لا يتبسم
س3 أبين على ما يدل قوله صلى الله عليه وسلم ( تبسمك فى وجه أخيك صدقة ) ؟
يدل ذلك على ان النبى صلى الله عليه وسلم يدعونا إلى التبسم والانبساط مع المسلمين له أجره عند الله عزوجل وذلك لنشر المحبة والمودة بين المسلمين بعضهم البعض .





الدرس التاسع عشر : صفة مزاح  النبى صلى الله عليه وسلم
س1 أبين معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( إنا حاملوك على ولد الناقة ) وعلى مذا يدل ؟
معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( إنا حاملوك على ولد الناقة ) عَلَى دَابَّة وَالْمَعْنَى اِعْطِنِي حَمُولَة أَرْكَبهَا ‏ لَمَّا كَانَ الْمُتَعَارَف عِنْد الْعَامَّة فِي بَادِي الرَّأْي اِسْتِعْمَال وَلَد النَّاقَة فِيمَا كَانَ صَغِيرًا لَا يَصْلُح لِلرُّكُوبِ
يدل على مزاحه صلى الله عليه وسلم مع أصحابه
س2 أبين لماذا حزن أبو عمير ، وماذا  أفعل إذا تعرضت لنفس الموقف ؟ 
حزن أبو عمير لقول يا أبا عمير مافعل النعير وهو العصفور الصغير
أفعل إذا تعرضت لنفس الموقف أضحك لان هذا مزاح







الدرس العشرون  : صفة مزاح  النبى صلى الله عليه وسلم 
س1 أضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة بوضع علامة ( ×)  أمام العبارة الخاطئة فيما يلى :  
أ- المزاح لابد أن يكون فيه ضحك  (× )
ب – المزاح بالحق يسبب الألفة ( )
ج – الكذب فى المزاح جائز ( × )
س2 أختار الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( ) فيما يلى :  
أ- الكذب فى المزاح سبب فى حصول :
1 – الفرح والسرور
2 – الإثم والسيئات ( )
3 – الألفة والمحبة
ب – أبو هريرة رضى الله عنه كان عالى الهمة ، وأفاد الأمة فى :
1 – مساعدة الفقراء بماله
2 -  حفظ حديث الرسول ( )
3 – قول الشعر
س3 أضع كلمة (عالى الهمة ) فى جملة مفيدة .
يجب على الطالب أن يكون عالى الهمة فى المذاكرة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق