الأربعاء، 17 مايو، 2017

مادة لغتي مستوى الثاني ابتدائي

١أَقْرَأُ وَأُلاحِظُ الْحَرْفَ المُشَدَّدَ :
شَكَرَ الجارُ عُمَرَ عَلى حُسْنِ تَصَـ‍رُّفِــهِ، وَدَعا اللهَ أَنْ يُبارِكَ
فيهِ، وَيَحْفَظَهُ وَأُسْرَتَهُ مِنْ كُ‍لِّ مَكْروهٍ.
٢أَقْرَأُ بِصَوْتٍ مُعَبِّرٍ :
قالَتِ الأُمُّ : هَيَا يا عُمَر، أَبْلِغْ رِجالَ الدِّفاعِ الْـمَدَنيِّ.
عُمَرُ : أُمِّي ، لا أَعْرِفُ رَقْمَ هاتِفِ الدِّفاعِ الـمَدَنيِّ .
الأُمُّ : الرَّقمُ هو (٩٩٨) .
أَقْرَأُ وأُلاحِظُ
أَكْتُبُ إحْدى الأَدَواتِ التَّالِيَةِ (هَلْ ، ماذا ، لِماذا ، مَنْ ) في الـمَكان الـمُناسِبِ :
شاهَدَ عُمَرُ دُخانًا يَتَصَاعَدُ مِنْ مَنْزِلِ جارِهِمْ.
شاهَدَ عُمَرُ ؟
رِجَالُ الإطْفاءِ أَخْمَدوا الْحَريقَ.
أَخْمَدَ الْحَريقَ ؟
اتَّصَلَ عُمَرُ بِالدِّفَاعِ المَدَنِيِّ لِيُخْبِرَهُم عَنِ الحَرِيقِ.
اتَّصَلَ عُمَر ؟
نَعَمْ ، شَكَرَ صاحِبُ الْمَنْزِلِ عُمَرَ.
شَكَرَ صاحِبُ الْمَنْزِلِ عُمَرَ ؟
أَسْتَخْدِمُ
أُحَـــــوِّلُ
أَكْـتُبُ الْمُـفْـرَدَ مِنَ الْـكَلِماتِ التَّـالِيَةِ بِـمُحــاكـاةِ الـمِـثـالِ الأَوَّلِ :
مَنَازِلُ
مَـنْـزِلٌ
حَرَائِقُ
أَصْدِقَاءُ
رِجَالٌ
جِيرَانٌ
اِنْتَقَلَ جِيرَانُ حَازِمٍ مِن جَدَّةَ إِلَى الدَّمَّامِ، وَبَعْدَ زَمَنٍ سَأَلَ
حَــازِمٌ أَبَــاهُ: مَتَى سَيَعُــودُ عــادِلٌ وَأُسْــرَتُــهُ؟
الأَبُ : سَيَبْقَونَ هُناكَ حَيْثُ مَقَرُّ الْعَمَلِ الْجَدِيدِ لِوالِدِهِ .
بطاقة تهنئة
أَكْتُبُ إحْدى الأَدَواتِ التَّالِيَةِ (هَلْ ، ماذا ، لِماذا ، مَنْ ) في الـمَكان الـمُناسِبِ :
شاهَدَ عُمَرُ دُخانًا يَتَصَاعَدُ مِنْ مَنْزِلِ جارِهِمْ.
شاهَدَ عُمَرُ ؟
رِجَالُ الإطْفاءِ أَخْمَدوا الْحَريقَ.
أَخْمَدَ الْحَريقَ ؟
اتَّصَلَ عُمَرُ بِالدِّفَاعِ المَدَنِيِّ لِيُخْبِرَهُم عَنِ الحَرِيقِ.
اتَّصَلَ عُمَر ؟
نَعَمْ ، شَكَرَ صاحِبُ الْمَنْزِلِ عُمَرَ.
شَكَرَ صاحِبُ الْمَنْزِلِ عُمَرَ ؟
أَسْتَخْدِمُ
أُعَـــبِّـــــرُ
أُعَــبِّــرُ عَــنِ الصُّــورِ الـتَّــالِيَـةِ بِـجُــمَـلٍ تَــبْـدَأُ بِـفِــعْـلٍ (جُـمْـلَـةٌ فِـعْــلـيَّـةٌ):
أنتقل إلى كتاب النشاط
لإنجاز نشاطات الدرس الثاني
اِنْتَقَلَ جِيرَانُ حَازِمٍ مِن جَدَّةَ إِلَى الدَّمَّامِ، وَبَعْدَ زَمَنٍ سَأَلَ
حَــازِمٌ أَبَــاهُ: مَتَى سَيَعُــودُ عــادِلٌ وَأُسْــرَتُــهُ؟
الأَبُ : سَيَبْقَونَ هُناكَ حَيْثُ مَقَرُّ الْعَمَلِ الْجَدِيدِ لِوالِدِهِ .
الأَبُ : وَماذا تُرِيدُ أَنْ تَكْتُبَ لَهُ؟
حَازِمٌ : سَأُرْسِلُ لَهُ بِطاقَةَ تَهْنِئَةٍ ، وَسَأَكْتُبُ فيها :
أُعَـــبِّـــــرُ
أُعَــبِّــرُ عَــنِ الصُّــورِ الـتَّــالِيَـةِ بِـجُــمَـلٍ تَــبْـدَأُ بِـفِــعْـلٍ (جُـمْـلَـةٌ فِـعْــلـيَّـةٌ):
أنتقل إلى كتاب النشاط
لإنجاز نشاطات الدرس الثاني
حازِمٌ : أُريدُ أَنْ أُهَاتِفَ صَدِيقِي ، فَقَدْ اشْتَقْتُ إِلَيْهِ.
الأَبُ : هَذا شُعُورٌ طَيِّبٌ يَا بُنَيَّ ، وَسَوْفَ أُسَاعِدُكَ
كَيْ تَتَواصَلَ مَعَهُ عَبْرَ البرِيدِ الإلكترُونيّ .
حازِمٌ : شُكْرًا، يا أَبِي، سَهَّلْتَ لِيَ الأَمْرَ .
الأَبُ : وَماذا تُرِيدُ أَنْ تَكْتُبَ لَهُ؟
حَازِمٌ : سَأُرْسِلُ لَهُ بِطاقَةَ تَهْنِئَةٍ ، وَسَأَكْتُبُ فيها :
أَصِلُ الْكَلِمَةَ الملوَّنةَ بِمعْنَاها :
أُنَمِّي لُغَتي
مَقَرُّ عَمَلِ والِدِهِمْ في المنْطقةِ الشَّرقيَّةِ
سَــوْفَ أُســـاعِـدُكَ كَي تَـتَـواصَـلَ مَـعــهُ عَـبْــرَ الْــبَـرِيدِ الإلِكْـتُرونيِّ
أُهاتِفَ صَدِيقِي
وَقْتُ عَمَلِهِ
مَكانُ عَمَلِهِ
تَكْتُبَ لَهُ دائِمًا
تُــقــاطِـــعَــهُ
أُحادِثَهُ عَبْرَ الهاتف
أُتــابِــعَـــــهُ
حازِمٌ : أُريدُ أَنْ أُهَاتِفَ صَدِيقِي ، فَقَدْ اشْتَقْتُ إِلَيْهِ.
الأَبُ : هَذا شُعُورٌ طَيِّبٌ يَا بُنَيَّ ، وَسَوْفَ أُسَاعِدُكَ
كَيْ تَتَواصَلَ مَعَهُ عَبْرَ البرِيدِ الإلكترُونيّ .
حازِمٌ : شُكْرًا، يا أَبِي، سَهَّلْتَ لِيَ الأَمْرَ .
أُجــيــبُ
إِلى أَيْنَ اِنْتَقَلَ جِيرَانُ حازِمٍ ؟
عَنْ أَيِّ شَيءٍ سَأَل حازِمٌ والِدَهُ ؟
ماذا طَلَبَ حَازِمٌ مِنْ أَبِيهِ ؟
ماذا كَتَبَ حَازِمٌ في الرِّسالَةِ ؟
كَيفَ سَيُرسِلُ حَازِمٌ رِسَالَتَهُ ؟
هَلْ يُمْكِنُ أَنْ يَتَوَاصَلَ حَازِمٌ مَعَ صَدِيقِهِ بالبَرِيدِ العَادِيِّ؟ كَيْف ؟
ما الفَرْقُ بَيْنَ البَرِيدِ العاديِّ ، والبَرِيدِ الإلِكْتُرُونِيِّ؟
١.
٢.
٣.
٤.
٥.
٦.
٧.
أَصِلُ الْكَلِمَةَ الملوَّنةَ بِمعْنَاها :
أُنَمِّي لُغَتي
مَقَرُّ عَمَلِ والِدِهِمْ في المنْطقةِ الشَّرقيَّةِ
سَــوْفَ أُســـاعِـدُكَ كَي تَـتَـواصَـلَ مَـعــهُ عَـبْــرَ الْــبَـرِيدِ الإلِكْـتُرونيِّ
أُهاتِفَ صَدِيقِي
وَقْتُ عَمَلِهِ
مَكانُ عَمَلِهِ
تَكْتُبَ لَهُ دائِمًا
تُــقــاطِـــعَــهُ
أُحادِثَهُ عَبْرَ الهاتف
أُتــابِــعَـــــهُ

أَسْتَخْرِجُ مِنَ النَّصِّ
كَلِمــاتٍ فِيهَا
حَـرْفٌ مُشَدَّدٌ
كَلِماتٍ تَبْدَأُ بِحَرْفٍ قَمَريٍّ بَعْدَ (ال)
كَلِماتٍ تَبْدَأُ بِحَرْفٍ شَمسي بَعْدَ (ال)
أُجــيــبُ
إِلى أَيْنَ اِنْتَقَلَ جِيرَانُ حازِمٍ ؟
عَنْ أَيِّ شَيءٍ سَأَل حازِمٌ والِدَهُ ؟
ماذا طَلَبَ حَازِمٌ مِنْ أَبِيهِ ؟
ماذا كَتَبَ حَازِمٌ في الرِّسالَةِ ؟
كَيفَ سَيُرسِلُ حَازِمٌ رِسَالَتَهُ ؟
هَلْ يُمْكِنُ أَنْ يَتَوَاصَلَ حَازِمٌ مَعَ صَدِيقِهِ بالبَرِيدِ العَادِيِّ؟ كَيْف ؟
ما الفَرْقُ بَيْنَ البَرِيدِ العاديِّ ، والبَرِيدِ الإلِكْتُرُونِيِّ؟
١.
٢.
٣.
٤.
٥.
٦.
٧.
أَقْرَأُ وأُلاحِظُ
أَقْرَأُ بِصَوْتٍ مُعَبِّرٍ :
بِسْمِ اللهِ ال‍رَّحْمَنِ ال‍‍رَّحيمِ
أَخي عادِل :
ال‍سَّ‍‍لامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.
اِشْتَقْتُ إِليكَ كَثيرًا، وَأَتَمَ‍ن‍‍َّى أَنْ تَصِلَكَ رِسالَتي هَذِهِ
وَأَنْتَ وَعائِلَتُكَ بِصِ‍حَّ‍‍ةٍ جـ‍يِّـ‍دَةٍ، كَما يُسْعِدُنِي أَنْ أُهَنِّئَكَ بِالْعامِ
ال‍دِّ‍ِر اسِ‍يِّ الجَدِيدِ، وَكُ‍لَّ عامٍ وأَنْتَ بِخَيْرٍ .
صَدِيقُكَ : حَازِمُ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ

أَسْتَخْرِجُ مِنَ النَّصِّ
كَلِمــاتٍ فِيهَا
حَـرْفٌ مُشَدَّدٌ
كَلِماتٍ تَبْدَأُ بِحَرْفٍ قَمَريٍّ بَعْدَ (ال)
كَلِماتٍ تَبْدَأُ بِحَرْفٍ شَمسي بَعْدَ (ال)

أُحَـــــوِّلُ
آتي بِمُفْرَدِ الجُمُوعِ التَّالِيَةِ بمُحَاكَاةِ المِثَالِ الأَوَّلِ :
مِنْطَقَةُ
مَناطِقُ
أُسَـــــــرٌ
أَصْدِقاءُ
عَناوينُ
أَعْــــوامٌ
أَقْرَأُ وأُلاحِظُ
أَقْرَأُ بِصَوْتٍ مُعَبِّرٍ :
بِسْمِ اللهِ ال‍رَّحْمَنِ ال‍‍رَّحيمِ
أَخي عادِل :
ال‍سَّ‍‍لامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.
اِشْتَقْتُ إِليكَ كَثيرًا، وَأَتَمَ‍ن‍‍َّى أَنْ تَصِلَكَ رِسالَتي هَذِهِ
وَأَنْتَ وَعائِلَتُكَ بِصِ‍حَّ‍‍ةٍ جـ‍يِّـ‍دَةٍ، كَما يُسْعِدُنِي أَنْ أُهَنِّئَكَ بِالْعامِ
ال‍دِّ‍ِر اسِ‍يِّ الجَدِيدِ، وَكُ‍لَّ عامٍ وأَنْتَ بِخَيْرٍ .
صَدِيقُكَ : حَازِمُ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ
أَسْتَخْدِمُ
أتذكَّرُ وضع
علامة الاستفهام
آخر الأسلوب
الاستفهامي
١أَضَعُ أَداةَ الاسْتِفْهامِ الـمُناسِبَةَ :
١
٢
إلى
سَافر عادِلٌ
تُريدُ أَنْ تَكْتُبَ لِصَديقِكَ يا حازِمُ
٢أَسْأَلُ بـ (هَلْ) بِمُحاكاةِ الْمِثالِ :
هَلْ سافَرَ حازِمٌ إِلى الشَّرْقيَّةِ ؟
١
٢
٣
اشْتاقَ حازِمٌ إِلى صَدِيقِهِ؟
أُعْجِبَ الأبُ بِتَصَرُّفِ حازِمٍ ؟
سَيَعُودُ عَادلٌ إلى جدةَ ؟

أُحَـــــوِّلُ
آتي بِمُفْرَدِ الجُمُوعِ التَّالِيَةِ بمُحَاكَاةِ المِثَالِ الأَوَّلِ :
مِنْطَقَةُ
مَناطِقُ
أُسَـــــــرٌ
أَصْدِقاءُ
عَناوينُ
أَعْــــوامٌ

أَسْتَخْدِمُ
أتذكَّرُ وضع
علامة الاستفهام
آخر الأسلوب
الاستفهامي
١أَضَعُ أَداةَ الاسْتِفْهامِ الـمُناسِبَةَ :
١
٢
إلى
سَافر عادِلٌ
تُريدُ أَنْ تَكْتُبَ لِصَديقِكَ يا حازِمُ
٢أَسْأَلُ بـ (هَلْ) بِمُحاكاةِ الْمِثالِ :
هَلْ سافَرَ حازِمٌ إِلى الشَّرْقيَّةِ ؟
١
٢
٣
اشْتاقَ حازِمٌ إِلى صَدِيقِهِ؟
أُعْجِبَ الأبُ بِتَصَرُّفِ حازِمٍ ؟
سَيَعُودُ عَادلٌ إلى جدةَ ؟
أُعَـــبِّـــــرُ
١أَصُوغُ جُمَلًا مَعَ الاسْتِعانَةِ بِالمِثال الأَوَّلِ :
شُكْرًا ، يا أَبي، سَهَّلْتَ لِيَ الأَمْرَ.
يا عادِلُ
بِطاقَةَ التَّهْنِئَةِ.
يا صَديقي
كُلَّ عامٍ و أَنْتَ بِخَيْرٍ ياعادِلُ.
كُلَّ ساعَةٍ و أَنْتَ
يا مُحَمَّدُ.
أَنْتَ
يُسْعِدُني أَنْ أُهَنِّئَكَ بِالْعامِ الدِّراسيِّ الْجَديدِ.
يُسْعِدُني أَنْ أُهَنِّئَكَ بِـ
أنتقل إلى كتاب النشاط
لإنجاز نشاطات الدرس الثالث

المهارات والأساليب المستهدفة
يتذكر أحداثًا وشخصيات سمعها.
ينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث .
يصف السلوكات فيما استمع إليه ( إيجابية ، سلبية ).
يعلل انطباعه تجاه النص (استحسان ،قبول ، رفض ).
يجيب عن أسئلة تذكرية فيما استمع إليه .
يجيب عن أسئلة موظفًا جذر السؤال.
يهنئ في مناسبات سعيدة (المناسبات الوطنية).
يعبر شفهيًّا عن أحداث قصة مصورة.
يصف أحداثًا عايشها.
يقرأ كلمات تحوي ظواهر صوتية ولغوية درسها .
يقرأ أناشيد قصيرة كلماتها من حصيلته اللغوية .
يقرأ نصًّا مشكولًا عدد كلماته من ( ٧٠–٨٠) كلمة .
يكتشف دلالة الكلمة الجديدة من خلال الترادف والتضاد .
يجيب عن أسئلة تذكرية تبدأ بـ ( مَن ، أين ، كيف ، لماذا ، كم).
يستنتج مما يقرأ ما يدل على مشاعر وردت في النص .
يلوِّن صوتيًّا الأساليب اللغوية التي درسها .
يرسم كلمات مضبوطة بالشكل .
ينسخ نصوصًا قصيرة في حدود سطرين إلى ثلاثة أسطر مشكولة .
يكتب من ذاكرته القريبة والبعيدة كلمات تحـوي ( ال ) الشمسية والقمرية تضعيفًا ، تنوينًا ، أصوات مد).
يكتب كلمات تحوي حركات قصيرة .
يزيد مفردة في جملة.
يكمل عبارة قصيرة بكلمات من مكتسباته بحسب السياق .
يرتب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة .
يستخدم التنوين .
يستخدم النهي بــ ( لا ).
يستخدم المفرد والمثنى والجمع .
يذكر الفعل ويؤنثه بحسب الفاعل .
يكتسب اتجاهات وقيمًا تتعلق بـ :
المحافظة على الهوية الإسلامية وترسيخها.
حب الوطن والافتخار به.
الاستماع
التحدث
القراءة
الكتابة
الظواهر الصوتية الأساليب اللغوية الأصناف اللغوية
الاتجاهات
والقيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق