الأربعاء، 17 مايو 2017

كتاب النشاط في الدراسات الاجتماعية و الوطنية، للفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط في الدراسات الاجتماعية و الوطنية، للفصل الدراسي الثاني ، الذي يركز على إتقان المهارات ، والتعلم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها ، وذلك من خلال مصادر التعلم المختلفة .
ومن أبرز مايهدف إليه كتاب النشاط هذا تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل ماتع ، وذلك عن طريق أدائكما لما يحويه من أنشطة ، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب الخاص بمادة الدراسات الاجتماعية والوطنية ، وتطبيق ماورد فيه.
وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب شاملة ومتنوعة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل، منها مايتطلب الاختيار من متعدد ، ومنها ما يحتاج إلى إجابات ، تعبِّران فيها عن رأيكما ،وتقدمان اقتراحاتكما ، أو تقيِّمان فيها سلوكاً ، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني ، وذلك بين كل واحد منكما وبين مجموعة من زملائه .


الوحدة

السادسة:
مجلس التعاون لدول الخليج العربية

السابعة:
العالم العربي والإسلامي

الثامنة:
العلاقات الدولية

الموضوع

الدرس الأول: المظاهر الطبيعية لدول مجلس التعاون.
الدرس الثاني: المظاهر البشرية لدول مجلس التعاون.
الدرس الثالث: تأسيس المجلس وأهدافه.
الدرس الرابع: بعض منجزات المجلس.
الدرس الخامس: بعض المشكلات التي تواجه دول المجلس.
الدرس السادس: الخصائص الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.
الدرس السابع: الخصائص البشرية للعالم العربي والإسلامي.
الدرس الثامن: الوحدات السياسية.
الدرس التاسع: قضايا ومشكلات.
الدرس العاشر: المملكة والعالم الإسلامي.
الدرس الحادي عشر: المنظمات والهيئات العربية.
الدرس الثاني عشر: المنظمات والهيئات الإسلامية.
الدرس الثالث عشر: المنظمات والهيئات الدولية.

الدرس الأول: المظاهر الطبيعية لدول مجلس التعاون.
الدرس الثاني: المظاهر البشرية لدول مجلس التعاون.
الدرس الثالث: تأسيس المجلس وأهدافه.
الدرس الرابع: بعض منجزات المجلس.
الدرس الخامس: بعض المشكلات التي تواجه دول المجلس.

أن يبيِّن المتعلم أهمية مضيق هرمز لدول مجلس التعاون.


– أبيِّن أهمية مضيق هرمز لدول مجلس التعاون.
أن يوقِّع المتعلم على الخارطة
عواصم دول مجلس التعاون.

– أوقِّع على الخارطة أسماء عواصم دول مجلس التعاون.

أن يسجل المتعلم أسماء ثلاث من الأشجار التي تنمو في منطقته.

٣ دقائق

– أسجِّل أسماء ثلاث من الأشجار الموجودة في منطقتي.

الدرس الأول: المظاهر الطبيعية لدول مجلس التعاون.
الدرس الثاني: المظاهر البشرية لدول مجلس التعاون.
الدرس الثالث: تأسيس المجلس وأهدافه.
الدرس الرابع: بعض منجزات المجلس.
الدرس الخامس: بعض المشكلات التي تواجه دول المجلس.
٣
أن يصف المتعلم أحد مظاهر السطح في دول مجلس التعاون.
٤ دقائق
أختار أحد مظاهر السطح في دول مجلس التعاون وأكتب عنه بحدود ثلاثة أسطر .
٤
أن يجمع المتعلم صورًا لمظاهر السطح في دول مجلس التعاون .
غير صفي
أجمع ـ من المصادر المتوفرة ـ صورًا لمظاهر السطح في دول مجلس التعاون وألصقها هنا :
أن يسجل المتعلم أسماء ثلاث من الأشجار التي تنمو في منطقته.
أسجِّل أسماء ثلاث من الأشجار الموجودة في منطقتي.
٢
أن يذكر المتعلم مقترحات تسهم في المحافظة على سلامة اللغة العربية التي يتكلم بها سكان دول مجلس التعاون.
٤ دقائق
– (اللغة العربية من أبرز الخصائص التي تميز سكان دول مجلس التعاون)
أذكر مقترحات تسهم في المحافظة على سلامة هذه اللغة.
٣
أن يربط المتعلم بين زراعة النخيل، والمناخ في دول مجلس التعاون.
٣ دقائق
أربط بين المناخ، ونوع المحصولات الزراعية.
٣
أن يصف المتعلم أحد مظاهر السطح في دول مجلس التعاون.
٤ دقائق
أختار أحد مظاهر السطح في دول مجلس التعاون وأكتب عنه بحدود ثلاثة أسطر .
٤
أن يجمع المتعلم صورًا لمظاهر السطح في دول مجلس التعاون .
غير
صفي
أجمع ـ من المصادر المتوفرة ـ صورًا لمظاهر السطح في دول مجلس التعاون وألصقها هنا :
١
أن يمثِّل المتعلم أعداد سكان دول مجلس التعاون بالرسم البياني.
٨ دقائق
أمثل أعداد سكان دول مجلس التعاون بالرسم البياني.
٢
أن يذكر المتعلم مقترحات تسهم في المحافظة على سلامة اللغة العربية التي يتكلم بها سكان دول مجلس التعاون.
٤ دقائق
– (اللغة العربية من أبرز الخصائص التي تميز سكان دول مجلس التعاون)
أذكر مقترحات تسهم في المحافظة على سلامة هذه اللغة.
٣
أن يربط المتعلم بين زراعة النخيل، والمناخ في دول مجلس التعاون.
٣ دقائق
أربط بين المناخ، ونوع المحصولات الزراعية.
١
أن يكتب المتعلم مقالاً يعبِّر فيه عن أهمية قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
١٥ دقيقة
أكتب مقالاً مختصرًا عن أهمية قيام مجلس التعاون.
٢
أن يصمِّم المتعلم شعارًا يعبِّر عن دول مجلس التعاون.
١٥ دقيقة
أصمِّم شعارًا يعبِّر – من وجهة نظري – عن دول مجلس التعاون .
١
أن يمثِّل المتعلم أعداد سكان دول مجلس التعاون بالرسم البياني.
٨ دقائق
أمثل أعداد سكان دول مجلس التعاون بالرسم البياني.
٤
أن يسجِّل المتعلم أربعًا من الصناعات المتطورة في دول مجلس التعاون.
٣ دقائق
أسجِّل أربعًا من الصناعات المتطورة في دول مجلس التعاون.
٥
أن يذكر المتعلم جهود دول مجلس التعاون في معالجة نقص الإنتاج الحيواني فيها.
دقيقتان
أذكر جهود دول مجلس التعاون في التغلب على نقص الإنتاج الحيواني فيها.
١
أن يكتب المتعلم مقالاً يعبِّر فيه عن أهمية قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
١٥ دقيقة
أكتب مقالاً مختصرًا عن أهمية قيام مجلس التعاون.
٢
أن يصمِّم المتعلم شعارًا يعبِّر عن دول مجلس التعاون.
١٥ دقيقة
أصمِّم شعارًا يعبِّر – من وجهة نظري – عن دول مجلس التعاون .
غير
صفي
أن يجمع المتعلم صورًا لأعلام
دول مجلس التعاون .
٤
أجمع صورًا لأعلام دول مجلس التعاون وأثبتها هنا :
أن يصمِّم المتعلم جدولاً يضم أسماء دول
مجلس التعاون، وقادتها ، وعواصمها وأسماء
عملاتها.
غير
صفي
٥
أستعين بالمصادر المتوفرة وأصمِّم جدولاً يضم دول مجلس التعاون، وقادتها، وعواصمها،
وأسماء عملاتها.
٤
أن يسجِّل المتعلم أربعًا من الصناعات المتطورة في دول مجلس التعاون.
٣ دقائق
أسجِّل أربعًا من الصناعات المتطورة في دول مجلس التعاون.
٥
أن يذكر المتعلم جهود دول مجلس التعاون في معالجة نقص الإنتاج الحيواني فيها.
دقيقتان
أذكر جهود دول مجلس التعاون في التغلب على نقص الإنتاج الحيواني فيها.
٣
أن يكمل المتعلم الجدول التالي بكتابة مكونات أجهزة مجلس التعاون وأعماله.
١٠ دقائق
أكمل الجدول بكتابة مكونات أجهزة مجلس التعاون وأعماله :
أجهزة المجلس
مكوناته
أعماله
المجلس الأعلى
المجلس الوزاري
الأمانة العامة
غير
صفي
أن يجمع المتعلم صورًا لأعلام
دول مجلس التعاون .
٤
أجمع صورًا لأعلام دول مجلس التعاون وأثبتها هنا :
أن يصمِّم المتعلم جدولاً يضم أسماء دول
مجلس التعاون، وقادتها ، وعواصمها وأسماء
عملاتها.
غير
صفي
٥
أستعين بالمصادر المتوفرة وأصمِّم جدولاً يضم دول مجلس التعاون، وقادتها، وعواصمها،
وأسماء عملاتها.
أن يبيِّن المتعلم بعض الآثار لإنجازات دول
مجلس التعاون على المواطن الخليجي
– 
من وجهة نظره
٣
٥ دقائق
أبيِّن آثار إنجازات دول مجلس التعاون على المواطن الخليجي من وجهة نظري.
٣ دقائق
أن يحدِّد المتعلم من وجهة نظره أبرز إنجاز
لدول مجلس التعاون حسب الأهمية.
١
أحدِّد – من وجهة نظري – أبرز إنجاز لدول مجلس التعاون .
أن يقترح المتعلم أفكارًا جديدة تسهم في دعم
منجزات دول مجلس التعاون.
١٠ دقائق
٢
أقترح أكبر عدد ممكن من الأفكار الجديدة التي قد يسهم إنجازها في دعم مسيرة دول مجلس
التعاون.
أن يوضِّح المتعلم أثر العمالة الوافدة على
دول مجلس التعاون .
١٠ دقائق
١
أوضِّح أثر العمالة الوافدة على دول مجلس التعاون.
أن يُبْرز المتعلم أثر العمالة الوافدة
على سلامة اللغة العربية.
١٠ دقائق
٢
أُبْرز أثر العمالة الوافدة على سلامة اللغة العربية في دول مجلس التعاون.
٨ دقائق
أن يعلِّل المتعلم قلَّة اعتماد التجار
على العمالة الوطنية.
٣
أعلِّل: قلَّة اعتماد الكثير من التجار على الأيدي العاملة الوطنية.
أن يقترح المتعلم حلولاً لمعالجة مشكلة
البطالة في دول مجلس التعاون .
١٠ دقائق
٤
أقترح حلولاً تسهم في حل مشكلة البطالة في دول مجلس التعاون.
أن يجمع المتعلم صورًا تمثل أنواعًا من التلوث
البيئي في دول مجلس التعاون.
٧
أجمع صورًا متنوعة تعبّر عن التلوث البيئي في دول مجلس التعاون.
أن يدوِّن المتعلم مقترحات للمحافظة
على بيئة مدينته.
١٠ دقائق
٨
أدوِّن مقترحاتي للمحافظة على بيئة مدينتي.
أن يذكر المتعلم دليلاً من القرآن الكريم أو
السنة النبوية على فضل العمل.
١٠ دقائق
٥
أدوِّن آية من كتاب الله ، أو حديثًا يدل على فضل العمل.
أن يذكر المتعلم ثلاثًا من مسببات التلوث البيئي
في دول مجلس التعاون .
٨ دقائق
٦
أسجِّل ثلاثًا من مسببات التلوث البيئي في دول مجلس التعاون.
٨ دقائق
أن يحدِّد المتعلم – من وجهة نظره – سببًا رئيسًا
لمشكلة التصحر ، مع التعليل.
٩
أحدد من وجهة نظري السبب الرئيس في مشكلة التصحر، وأعلل ذلك.
٦ دقائق
أن يقترح المتعلم أربعة أساليب لمكافحة
التصحر في دول مجلس التعاون.
١٠
أقترح أربعة أساليب لمكافحة التصحر في دول مجلس التعاون.
أن يوقِّع المتعلم مضائق العالم العربي
والإسلامي على الخارطة ويوضِّح أهميتها.
٦ دقائق
١
ألاحظ الشكل ، ثم:
أوقِّع مضائق العالم العربي والإسلامي على الخارطة.
أوضِّح الأهمية الاقتصادية لهذه المضائق :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق