مبدأ تقييد السلطه – اسئله وأجابات

•          عدد وسائل تقييد السلطه؟
1-         فصل السلطات.
2-         الانتخابات.
3-         الدستور- قوانين الاساس.
4-         وسائل مراقبه رسميه- مثل البرلمان او السلطه التشريعيه, الجهاز القضائي , المستشار القضائي   للحكومه,   مراقب الدولة ,  مندوب شكاوى الجمهور  , لجان التحقيق الرسميه .
5-         وسائل مراقبه غير رسميه - وسائل ألأتصال,   الرأي العام ,  الفن ,  منظمات تطوعيه.
1- ما هي اهمية مبدأ تقييد السلطه ؟
اهمية مبدا تقييد السلطه انه يقوم بمنع تعسف وظلم السلطه ضد المواطنين, وبذلك يقوم  هذا المبدأ بالمحافظه على حقوق الانسان والمواطن.

2- اعط امثله على نشاطات موجهه لصالح المواطن واخرى موجهه لصالح السلطه نفسها ( أي ان السلطه تستغل موقعها لفائدتها فقط) ؟
مثلا وضع ضرائب على المواطنين من اجل تقديم خدمات لهم مثل بناء مؤسسات تعليميه , هذا الشيء يخدم المواطنين, بينما سن قانون يقدم اعفاءات لاعضاء الكنيست فان ذلك موجه لخدمة السلطه نفسها ولا يستفيد منه المواطنون وهذا الشيء يعتبر اساءه في استعمال السلطه. 

3- كيف يمكن الحد من استبداد وظلم الشرطه (الشرطه هي احد أذرع السلطه التنفيذيه)؟
هناك وسائل كثيرة وهي وسائل تقييد السلطه مثلا يمكن الاعتماد على مبدأ فصل السلطات مثلا التوجه البرلمان لسن قانون يقيدها او يحجب الثقه عنها  , كذلك يمكن التوجه للمحكمه أو مراقب الدوله او مكتب شكاوى الجمهور وكذلك لوسائل التقييد الغير رسميه مثل وسائل الاعلام , الراي العام , الفن ومنظمات حقوقيه مدنيه  .

4-  اشرح لماذا من المهم تقييد السلطه في الدول الديمقراطيه . اذكر وسيله واحده غير رسميه لتقييد السلطه واشرح كيف تقيد السلطه .

. على الطالب ان يشرح لماذا من المهم تقييد السلطة في الدول الديمقراطية. عليه ان يذكر وسيلة واحدة غير رسمية لتقييد السلطة ويشرح كيف يتم ذلك:
تملك السلطة نفوذا كبيرا يمكن ان تستغله في المسّ  بالمبادىء الديمقراطية, مثل حقوق المواطن وحقوق الاقليات وسلطة القانون والتصرّف باستبداد وتعسّف.
وسائل غير رسمية لتقييد السلطة:
_ وسائل الاتصال: تقدّم للجمهور معلومات حول ما يدور في مختلف اذرع السلطة, وتلزم السلطات على أخذ ذلك بالحسبان في عملها, وبذلك تشكّل جهاز مراقبة واشراف.
_ الرأي العامّ / المظاهرات / الاضرابات / الاجتماعات العامّة_ضغط جماهيري على السلطات للعمل وفق معايير سليمة لمصلحة الجمهور, ولتغيير سياسة معينة يرغب الجمهور في تغييرها, أخذ الرأي العامّ بالحسبان, وبذلك تشكّل جهاز مراقبة واشراف.
_الفنّ: يستخدم الفنّ على اختلاف انواعه_ السينما والمسرح والادب وسيلة لتوجيه نقد سياسي واجتماعي, ويطرح مواضيع على الرأي العام, وبامكانه اجبار  السلطة على اخذ ذا الرأي بالحسبان, وبذلك يشكّل الفنّ جاز مراقبة واشراف.
5- هناك منظات مثل هيومان رايتس واتشHuman rights watch, محسوم "מחסום", بتسيلم "בצלם" , منظمة عدالة,  . تقوم هذه المنظمات بمراقبة عمل السلطات وانتقادها وتقديم تقارير حول عملها وتشجيع الرأي العام ضد سياية الحكومة . ما هو نوع وسيلة المراقبه  التي ظهر هنا ؟
وسيلة مراقبه غير رسميه – وهي تسمى منظمات وجمعيات مراقبه تطوعيه – حيث تتنظم لوحدها من أجل كشف فساد السلطه . ما يميزها بان قراراتها غير ملزمه ولكن بمقدورها تعبئة الراي العام وتجنيده ضد السلطه.

6- اعرض مبدأ تقييد السلطة
المركبات المطلوبة:
- قوة السلطة.
- الخطر في استغلال السلطة بشكل غير مقبول.
- منع استعمال السلطة بشكل غير مقبول.
* كيف يتحقق مبدأ تقييد السلطة من خلال حرية التعبير؟
طرق تحقيق حرية التعبير: الجمهور يعبر عن رأيه بأساليب كثيرة مثل مظاهرات، أحزاب، اجتماعات، رسائل للصحافة، الظهور في وسائل الاعلام والانترنت من اجل التعبير عن مواقف ونقد السلطة.
كيف يقيد هذا المبدأ السلطة؟
السلطة بحاجة الى دعم الجمهور لذلك السلطة تعطي اهمية للنقد عن طريق الجمهور. فالنقد يؤثر على سلوك السلطة وبهذه الطريقة يستطيع الجمهور ان يعمل ضغط على الحاكم عن طريق تعبئة الرأي العام للجمهور الذي يمكن ان ينعكس في النتخابات ضد الحاكم. لذلك يضطر الحاكم  الى تغيير سياسته وبذلك يتحقق مبدأ تقييد السلطة!!!

7- لخص في فقرة قصيرة "حدث" تبين فيها محاولة مواطن منع الظلم الموجه ضده من قبل السلطه باستعمال كل الوسائل المتوفره لديه .
نفترض بان الدولة ممثلة في وزارة الدفاع ( السلطه التنفيذيه) قررت تعسفا مصادرة ارض تابعه لمواطنين – يمكن للمواطنين المظلومين التوجه لعضو كنيست ( السلطه التشريعيه) معين حيث يمكن عن طريقه ان يمنع الحكومه عن طريق تقديم استجواب او محاولة سن قانون منع ذلك او ان يحاول عضو الكنيست تجنيد الكنيست لكي يصوت على حجب الثقه عن الحكومه واسقاطها .
يمكن للمواطنين ايضا التوجه للمحكمه (السلطه القضائيه) لكي تردع الحكومه عن قرارها هذا .
كذلك يمكن للمواطن المحاوله عن طريق مكتب شكاوى الجمهور .
اذا فشلت كل هذه المحاولات وهي وسائل تقييد رسميه فانه يمكن للمواطن أن يتوجه لوسائل التقييد الغير رسميه مثلا وسائل الاعلام والراي العام والفن . مثلا توزيع مناشير لتجنيد الرأي العام , او اجراء مظاهرة لتجنيد الرأي العام , كذلك نشر خبر في الصحافه او اجرء فعاليه , مسرحيه ورسومات كاريكاتوريه معبره عن قضيته .  
8- وضح من خلال مثال بان كل وسيله من وسائل التقييد المتوفره لدى المواطن هي هي شرط اساسي ولكنه غير كاف .
الوسائل المختلفه اذا استعملناها بشكل منفرد ربما لاتستطيع كبح السلطه مثلا من اجل كشف فساد السلطه فأنه لا يكفي الخروج الى مظاهره من أجل تعبئة الرأي العام( وسيله غير رسميه) فاننا بحاجه لوسائل رسميه ايضا لانها اقوى وبأستطاعتها فرض القانون. 

9- بين كيف يظهر مبدا حكم الشعب في السلطات الثلاث (التنفيذيه,التشريعيه,القضائيه) ؟
السلطه التشريعيه – هنا يظهر حكم الشعب بشكل واضح حيث اننا نختار الممثلين عن طريق الانتخابات .
السلطه التنفيذيه – البرلمان الي اختاره الشعب هو الذي يختار الحكومه وبذلك هنا يتجلى ايضا مبدأ حكم الشعب .
السلطه القضائيه – تقوم لجنه  مؤلفه من أشخاص يمثلون السلطات المختلفه وشخصيات عامه باختيارالقضاة  . هذه الطريقه تحاول ان تقترب من تمثيل الشعب وبالتالي تطبيق حكم الشعب.

7- هل الفصل بين السلطات يكون تاما؟ ما هي نوع العلاقه بينهما ؟
كلا, الفصل غير تام فيوجد هناك تداخل في صلاحيات السلطات المختلفه ونوع العلاقه التي تربطهما هي كبح وتوازن بحيث اذا تمادت احدى السلطات فأن السلطات الاخرى تقوم بردعها وهكذا يحصل التوازن . مثال اذا ارادت الكنيست سن قانون فيه تمييز تجاه قطاع معين من الشعب مثلا اعطاء معاشات للمتدينين اليهود دون جهد وعمل من قبلهم أو وضع عراقيل امام  الزواج من الضفه الغربيه فان ذلك فيه ظلم للمواطنين فهنا يمكن ان يكون دور للمحكمه (السلطه القضائيه) بكبح عمل السلطه التشريعيه وارجاعها الى دورها السليم وهذا هو التوازن. 

8- لماذا مبدأ فصل السلطات مهما في النظام الديموقراطي ؟
أ - مبدأ فصل السلطات يمنع تركز الفوة في سلطه او يد واحدة  التي يكون بمقدورها اضطهاد المواطنين.
 ب-        كذلك تؤدي الى نجاعة بالعمل بحيث كل سلطه تقوم بعملها بشكل مستقل .

9- اشرح كيف يحافظ مبدأ فصل السلطات على حرية المواطنين من ظلم وتعسف السلطة .
بأمكان المواطن المظلوم على يد السلطه التنفيذيه مثلا الشرطه او أي وزارة اخرى  التوجه للمحكمه لكبحها . او التوجه لعضو كنيست بحيث يجند البرلمان لصالحه عن طريق سن قانون جديد يساعده او أستجواب وزير معين او ان تقوم المعارضه بحجب الثقه عن الحكومه لاسقاطها .

10– كيف يقوم مبدا فصل السلطات في النظام البرلماني(اسرائيل) وفي النظام الرئاسي(امريكا) بتقييد السلطه؟
مثلا في اسرائيل اذا تمادت الحكومه وهي السلطه التنفيذيه فأنه بمقدور البرلمان سن قانون يجبر الحكومه على تغيير سلوكها , اما اذا تعدى البرلمان فأن رئيس الوزراء (السلطه التنفيذيه)بمقدوره تهديد البرلمان بأجراء انتخابات مبكرة أي حل البرلمان . اما في امريكيا فبالاضافة الى وجود الدستور الذي ينظم العلاقات بين السلطات فان الرئيس بمقدوره استعمال حق النقض الفيتو ضد أي قرار من مجلس الشيوخ الامريكي لكي يردعه , بالمقابل البرلمان الامريكي يستطيع التصويت على نفس القرار الذي الغاه الرئيس خلال ثلاثة اشهر وبذلك يجبر الرئيس على تنفيذ القرار . هذا هو الكبح والتوازن بين السلطات .

 7 – اشرح لماذا من المهم تقببد السلطه في الدول الديمقراطيه . اذكر وسيله واحدة غير رسميه لتقييد السلطه , واشرح كيف تقيد السلطه .
من المهم تقييد السلطه من أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن والاقليه ولمنع ظلم وتعسف المواطنين.
وسيلة تقييد غير رسميه مثلا وسائل الاعلام : يمكن للمواطن المظلوم والمضطهد التوجه الى وسائل الاعلام وشرح مشكلته حيث ان هذه الوسائل تقوم بالنشر مما ئؤدي الى تعبئة الرأي العام الذي بدورة يضغط على أصحاب القرار .
مبدأ تقييد السلطه   - أسئلة حدث :

1 – حاولت الحكومة أن تسن مجموعة قوانين التي اثارت ألأستياء لدى المواطنون العرب . هذه القوانين  
     ستؤدي الى تقليل مخصصات التأمين للأطفال الذين لم يخدم ذويهم في الجيش , وكذلك تضع العراقيل أمام
     النساء اللواتي أصلهن من الضفه الغربيه وتزوجن في اسرائيل من الحصول على المواطنه . منظمات حقوق     ألأنسان توجهت الى محكمة العدل العليا لالغاء هذه القوانين . المحكمه أصدرت أمرا أحترازيا يمنع أستعمال    هذه القوانين . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي عبرت عنه المحكمه بسلوكها هذا ؟. اعرض وأشرح.

ذكر المبدأ – مبدأ تقييد السلطه .
العرض – وهو مبدأ يهدف الي تقييد السلطه بوسائل مختلفه ومنعها من ظلم وأضطهاد المواطنين .
الشرح – وهنا نرى ان المحكمه التي تعتبر وسيلة تقييد رسميه تدخلت لوقف تعدي وظلم السلطه التنفيذيه (الحكومه) للمواطنين مثلا المساس بمخصصات التأمين وهو يعتبر بالمساس بالمساواة بين العرب واليهود وكذلك المساس بحرية الزواج .لذلك هذا التدخل يعتبر تقييد للسلطه. 

2 -  توجه اولياء امور الى المحكمه من أجل تخصيص ميزانيه خاصه للتعليم الخاص . أصدرت المحكمه امرا يلزم الحكومه بتخصيص ميزانيات للتعليم الخاص . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي ظهر بقرار المحكمه هذا ؟ اعرض وأشرح

ذكر المبدأ – مبدأ تقييد السلطه .
العرض – وهو مبدأ يهدف الي تقييد السلطه بوسائل مختلفه ومنعها من ظلم وأضطهاد المواطنين .
الشرح– وهنا نرى ان المحكمه التي تعتبر وسيلة تقييد رسميه تدخلت واجبرت الحكومه على انصاف أولياء أمور الطلاب الذين يحتاجون تعليم خاص .
3 - أهود اولمرت رئيس الوزراء ألأسرائيلي قرر اقامة لجنة تحقيق لفحص أحداث حرب لبنان وكان قد عيّن احد الضباط لفحص ألامر. منظمة " جودة الحكم" توجهت الى المحكمه العليا وطلبت منها اخراج هذا الضابط من اللجنه لان هذا الضابط نفسه سيتم التحقيق معه .ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يظهر بتوجه المنظمه المذكورة للمحكمه؟
 ذكر المبدأ – مبدأ تقييد السلطه .
العرض – وهو مبدأ يهدف الي تقييد السلطه بوسائل مختلفه  ومنعها من ظلم وأضطهاد المواطنين .
الشرح – وهنا نرى ان "منظمة جودة الحكم" توجهت الى المحكمه التي تعتبر وسيلة تقييد رسميه من أجل منع رئيس الوزراء الذي يمثل السلطه التنفيذيه من اتخاذ قرار غير سليم يمكن أن يخفي الفشل والفساد الذي كان في زمن الحرب والذي ئؤثر على المواطنين .

4 - المعارضه ألأسرائيليه  توجهت للمحكمه من اجل منع ايهود اولمرت – رئيس الوزراء ألأسرائيلي – من تعيين لجنة تحقيق تقوم بفحص الفشل العسكري للجيش في لبنان. المعارضه ادعت بان اللجنه ستقوم بالتحقيق مع اولمرت نفسه ولا يعقل بان يكون هو ايضا الشخص الذي يعينها ما هو المبدأ الديموقراطي الذي تعتمد عليه المعارضه في أدعاءها هذا؟
ذكر المبدأ: مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
ذكر المبدأ – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائيه من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
الشرح– هنا نرى ان المعارضه تعتمد على هذا المبدأ في شرح موقفها للمحكمه .
او :
 ذكر المبدأ – مبدأ تقييد السلطه .
العرض – وهو مبدأ يهدف الي تقييد السلطه  بوسائل مختلفه ومنعها من ظلم وأضطهاد المواطنين .
الشرح– وهنا نرى ان التوجه للمحكمه يهدف الى تقييد السلطه التنفيذيه المتمثله بحكومة أولمرت .


أسئلة بجروت حول مبدأ تقييد السلطه :
1- علم عضو برلمان، قبل الانتخابات بفتره وجيزه، بان جريده معينه تنوي نشر خبر عن فضيحه كان متورط فيها قبل سنوات. توجه عضو البرلمان الى المحكمه يطالبها منع الجريده من نشر الخبر، رئيس التحرير عارض ذلك.
أ.  بين وأعرض حقاً يمكن ان يعتمد عليه عضو البرلمان في توجهه الى المحكمه..
أشرح اجابتك.
ب - بين واعرض حقاً /مبدأ يمكن ان يعتمد عليه رئيس تحرير الجريده في معارضته لعدم نشر الخبر. اشرح اجابتك..
أ.حق يمكن ان يعتمد عليه عضو البرلمان:

تبيّن الحق: الحق في السمعة الحسنة.
العرض: من حقّ كل شخص ان لا تنشر عنه معلومات قد تكون محرجه او مسيئة وتمس بسمعته الحسنة.
الشرح نشرخبر في الجريدة على الملأ عن فضيحة كان عضو البرلمان متورّطا فيها قبل سنوات محرج ويمسّ بسمعته الحسنة.
المسّ بسمعته الحسنة يمكن ان يؤثر سلباً لدى جمهور ناخبيه على احتملاته في الانتخابات اذا اراد خوضها.
او
تبين الحق :الحق في الانتخاب.
العرض :لكل مواطن الحق في ترشيح نفسه للانتخابات واقناع جمهور الناخبين بالتصويت له.
الشرح  نشر الخبر في الجريدة عن فضيحه كان عضو البرلمان متورّطا فيها قبل سنوات يمسّ بحقه في الانتخاب وباحتمالاته في الانتخاب للبرلمان, لان مساّ بسمعته الحسنة يمكن ان يؤثر على تصوره الذاتي وبالتالي يُرفض من قبل الجمهور دون ان يستمعوا لموقفه.
ب - حق/مبدأ يمكن يعتمد عليه رئيس تحرير الجريدة       
تبين الحقّ/المبدأ:حق الجمهور في المعرفة.
العرض: من حق كل مواطن بل ومن واجبه ليتمكّن من بلورة راي مستقل, خلال عملية اتخاذ القرارات أن يحصل على معلومات عن أعمال الموظفين ومنتخبي الجمهور وأدائهم الوظيفي.
الشرح: جمهور المناخبين المطالب ببلورة موقف تجام مرشّح معين عليه معرفة معلومات قصوى عنه وعن سلوكه وارائه, ومن واجب وسائل الاعلام نشر هذه المعلومات. لذال وبما انّ الصحافة تعرف عن فضيحة كان عضو البرلمان متورّطا فيها على الرغم من مرور سنوات على ذلك, فمن واجبها نشر هذا الخبر ليعرف الجمهور,وبذلك يكون قد تحقّق حق الجمهور في المعرفة.
او:
تبين المبدأ :مبدأ تقييد السلطة:
العرض: تملك سلطات الحكم نفوذا كبيرا,ومن اجل منع استغلال هذا النفوذ استغلالا سلبيا ومتعسفا واستبداديا يمس بحقوق الانسان والمواطن هناك حاجة لتقييد السلطة.في كل دولة ديمقراطية توجد وسائل مختلفة للتقييد.
الشرح:جزء من الوسائل المركزية لتقييد السلطة هي الانتخابات ووسائل الاتصال الحرّة.لضمان انتخاب الاشخاص الملائمين, من واجب ودور وسائل الاتصال اعلام الجمهور بأي خبر حول فضيحة
كان مرشح للانتخابات قد تطورت فيها,وذلك كي يحكّم الجمهورية رايه ويقرّر مدى ملائمه المرشّح لان يكون عضواً في البرلمان.

2- انبوب المجاري الرئيسي في منطقة تل ابيب هو بمسؤولية "اتحاد مدن دان" الذي يخضع لاْحدىاالوزارات . اكتشف مؤخرا خلل بالغ في الاْنبوب قرر"اتحاد مدن دان" بسببة تحويل مياة المجاري الى البحر.استمر هذا التحويل حوالي ثلاثة اسابيع واْدى الى تلويث شديد في البحر.لذلك منعت وزارة الصحة الصيادين من الصيد في شواطىْ المنطقة لمدة طويلة.اتضح ايضآ ان"اتحاد مدن دان" لم يجري خلال العشرين سنة الاْخيرة فحصآ اساسيآ لاْنبوب المجاري الرئيسي.اعلن الصيادون باْنهم سيقدمون دعوى ضد "اتحاد مدن دان".منظمات تعمل للمحافظة على جودة البيئة , طالبت مراقب الدولة بفحص الاْداء الوظيفي ل"اتحاد مدن دان".
أ - بين واعرض الحق الذي يمكن ان يعتمد علية الصيادون في دعواهم .أشرح اجابتك.
ب- بين واعرض المبداْ الذي ينعكس في توجة المنظمات الى مراقب الدولة. أشرح اجابتك.

ا -تبيين الحق: حرية مزاولة العمل.
العرض: الإنسان حر في اختيار مهنته وتوفير رزقه في المكان والطريقة التي تحلو له, ولا ويمكن منعه من ذلك.
الشرح: منع الصيادين من الصيد في البحر لمدة طويلة مس بحقهم في مزاولة عملهم أو بإمكانية توفير رزقهم في الصيد في البحر الذي يعد مكان عملهم.

ب -  المبدأ الديمقراطي الذي ينعكس في توجه المنظمات إلى مراقب الدولة:
تبيين المبدأ الديمقراطي: تقييد السلطة.
العرض: يعني مبدأ تقييد السلطة منع الاستبداد والتعسف من قبل سلطات الحكم التي تتمتع بنفوذ كبير.ولهذا الغرض هناك مؤسسات إشراف ومراقبة رسمية وغير رسمية تراقب وتشرف على السلطات وتفحص اذا كانت هذه السلطات تعمل وفقاً لمعايير ناجعة .
الشرح: توجهت المنظمات التي تعمل للمحافظة على جودة البيئة الى مراقب الدولة, الذي وظيفته مراقبة صلاحية أعمال سلطات الحكم, ليفحص"اتحاد مدن دان", لأن الاتحاد, حسب ادعائها, أهمل في الماضي, لأنه لم يقم بفحص أنبوب المجاري خلال العشرين سنة الأخيرة.

3 - بلورت الحكومة في الآونة الأخيرة، خطة لمواجهة الازمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد. في اطار هذه الخطة، تقرر إجراء تقليصات في ميزانيات الرفاه ومخصصات الأولاد والعائلات أحادية الوالدين والعاطلين عن العمل والمعاقين وآخرين. خلال عملية التشريع القانوني للخطة الاقتصادية، طرحت في لجنة المالية التابعة للكنيست. وعند نقاشها في اللجنة تعرضت الخطة لانتقادات شديدة من قبل الكثير من اعضاء اللجنة.
ممثل الحكومة الذي دعي الى جلسة اللجنة، قال خلال النقاش: " ليس بإمكان الحكومة رفع الضرائب التي يدفعها جميع المواطنين لمواصلة تمويل اولئك الذين يحصلون على المخصصات، وعليهم إعالة أنفسهم بأنفسهم."
  * ما هو المبدأ الديمقراطي الذي عملت بمقتضاه لجنة المالية التابعة للكنيست؟ :
تبين المبدأ الديمقراطي :  مبدأ تقييد السلطة .
العرض : تقييد نفوذ السلطة المركزية التي تملك نفوذا كبيرا بواسطة اجهزة المراقبة والنقد المختلفة لمنع تعسف واستبداد سلطات الحكم.
الشرح : لجنة المالية التابعة للكنيست عند نقاشها الخطة الاقتصادية وانتقادها، قامت بدورها كمراقبة وناقدة لسياسة واعمال السلطة التنفيذية ، وبذلك ينعكس مبدأ تقييد السلطة.
4 - قدّم اهالي أطفال ذوي احتياجات خاصّة التماساً إلى محكمة العدل العليا يطالبون فيه إلزام الحكم بتمويل قانون"دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة في المدارس العادية". أصدرت محكمة العدل العليا حكماً يُلزِم الحكومة بتمويل القانون. عارض وزراء وأعضاء كنيست هذا الحكم، واعتبروه تدخّلاً من قبل المحكمة يمسّ بالديمقراطية.
_ بيّن واعرض مبدأ ديمقراطياً  تمّ المس به، حسب ادعّاء الوزاراء وأعضاء الكنيست، في اعقاب حكم محكمة العدل العليا. أشرح اجابتك.

- المبدأ الديموقراطي الذي تم المس به، حسب ادعاء الوزراء وأعضاء الكنيست:
تبيين المبدأ الديموقراطي: مبدأ فصل السلطات.
العرض : حسب هذا المبدأ يجب ان يتم في كل دوله فصل بين وظائف السلطة المختلفة : التشريع والتنفيذ والقضاء. وذلك لمنع تركيز القوة والنفوذ بيد سلطة واحده وضمان الكبح والموازنة والرقابة، ولذلك تم تحديد ثلاث سلطات: السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية. السلطة التنفيذية هي الحكومة التي تنفذ القوانين التي شرعتها السلطة التشريعية، وكذلك تحدد السياسات في الدولة.
الشرح: ادعى الوزراء وأعضاء الكنيست ضد المحكمة بأنها مست بمبدأ فصل السلطات، لأنها تدخلت في مواضيع من مجال صلاحيات السلطة التنفيذية، فوظيفة الحكومة تحديد تخصيص الميزانية حسب سلم الافضليات الذي تراه الحكومة وفقا لسياستها.


مبدأ تقييد السلطه ومبدأ فصل السلطات  - أسئلة حدث :

1- رئيسة محكمة العدل العليا السيدة دوريت بينيش  صرحت بانه يجب فصل السياسه عن القضاء  ما هو المبدا  الديموقراطي الذي تعبر عنه رئيسة محكمة العدل العليا ؟ اشرح .
ذكر المبدأ : مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
ذكر المبدأ – مبدأ فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائيه من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
الشرح – وهنا نرى بان السيده دوريت بينيش (السلطه القضائيه) طالبت بأبعاد السياسه والمقصود بالسلطه التنفيذيه لانها هي فقط التي تمارس السياسه عن السلطه القضائيه .

2 – رئيس الوزراء قرر اقامة لجنة تحقيق مؤلفه من بعض الجنرالات السابقين في الجيش من اجل استخلاص العبر حول الحرب الأخيره على لبنان وخاصة بعد ان ساد الأعتقاد بانه كان هناك تقصير من كبار القاده في الجيش مما ادى الى اداء سيء للجيش خلال القتال مع مقاتلي حزب الله  هذه الخطوة ادت ردود فعل من المعارضه وكذلك الصحافه الذين أدعوا بانه لا يمكن لرئيس الوزراء تعيين لجنه يمكن ان تقوم بالتحقيق معه . ما هو المبدا الديمقراطي الذي يعتمد عليه المعارضون ؟
ذكر المبدأ: مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
ذكر المبدأ – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائيه من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
الشرح– وهنا نرى ان سبب المعاضه انهم يريدون منع تركيز الصلاحيات بيد واحده حيث يجب فصلها , فلا يحق لرئيس الوزراء وهو رئيس السلطه التنفيذيه انيعين لجنة تحقيق والتي يجب ان تكون في هذه الحاله تابع اما للسلطه القضائيه عن طريق تعيين قاضي محايد يحقق في الامر او عن طريق تعيين لجنه تابع للكنيست أي السلطه التشريعيه .

3 – اعلنت وزارة العدل بانها قررت نقل "ماحاش" – قسم التحقيق مع ألشرطه-  الى أيدي مدنيه بدلا من تعيين ضباط شرطه سابقين , بالأضافة الى ذلك فأن جزء من المحققين هم عمليا محققوا شرطة  كانت وزارة العدل قد أستخدمتهم مؤقتا من أجل أن ييحققوا مع الشرطه نفسها .  ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يظهر هنا ؟
ذكر المبدأ: مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
ذكر المبدأ – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائيه من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
.
الشرح– هنا نرى ان وزارة العدل تحاول ان لا يكون هناك علاقه بين المحققين التابعين لها والشرطيون المحقق معهم .( ملاحظه – هنا الفصل غير تام وغير جيد لانه يجب اعطاء مهمة التحقيق لسلطه اخرى . التغيير الذي تنوي الوزارة اجراءه هو عمليا ابقاء التحقيق ضمن وزارة العدل والتي تعتبر جزء من السلطه التنفيذيه).

4– قررت محكمة العدل العليا عدم التطرق الى التماس الذي كانت قد تقدمت به منظمة " الدفاع عن جودة الحكم" حول عدم صلاحية أتفاق  ألأئتلاف  الموقع بين حزب الليكود الحاكم وبين أحد ألأحزاب . التبرير الذي قدمته المحكمه لقرارها  كان , "أن ألأتفاق هو جزء من العمليه السياسيه" وكان المقصود بذلك هو ان هذا العمل مسموح به في عمل السلطه التنفيذيه – أي الحكومه- وهذا ليس من شان المحكمه - ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يظهر هنا ؟
ذكر المبدأ: مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
ذكر المبدأ – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائيه من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
الشرح– هنا نرى ان السلطه القضائيه المتمثله بمحكمة العدل العليا قررت احترام مبدأ فصل السلطات بدعوى أنها لا تريد التدخل بالعمليه السياسيه والتي هي من أختصاص السلطه التنفيذيه أي الحكومه .

5 - أصدرت المحكمه امرا يلزم الحكومه بتخصيص ميزانيات للتعليم الخاص . الحكومه تضايقت من هذا التدخل وادعت بأنها هي المخوله بذلك وأن أمكانياتها محدوده . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي تعتمد عليه الحكومه برد فعلها هذا ؟ أشرح وعلل .
ذكر المبدأ: مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
ذكر المبدأ – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائي من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
الشرح– هنا نرى ان الحكومه(السلطه التنفيذيه) تضايقت من تدخل السلطه القضائيه المتمثله بالمحكمه التي ارادت أن تلزم الحكومه بتخصيص ميزانيه للتعليم الخاص , هذا التضايق يعني ان السلطه التنفيذيه لا تريد تدخل السلطه القضائيه حيث تعتمد بذلك على مبدأ فصل السلطات الي يعني بأن السلطه المخوله بتنفيذ السياسه هي السلطه التنفيذيه وليست القضائيه  . 


الانتخابات : اسئلة معلومات :

(شرح أهمية الإنتخابات ) لماذا تعتبر الإنتخابات إجراء مركزي وشرط ضروري لقيام نظام ديمقراطي

1- الإنتخابات تعبيراً عملياً عن مبدأ سيادة الشعب ، إذ تعطي للمواطنين قوة إختيار ممثليهم، أو إسقاطهم من الحكم.
2.الإنتخابات تضمن التحقيق الواضح والواسع لمبدأ مشاركة المواطنين.
3.الإنتخابات تشكل تعبيرا عن قيام الإتفاق الواسع على قواعد اللعبة الديمقراطية المتبعة في النظام الديمقراطي.
4.ألإنتخابات تمكّن تبديل السلطة كل فترة زمنية معينة وبذلك تقيد قدرة السلطة على إكتساب القوة والنفوذ
القيود(التقييدات) المفروضة على حق الترشيح للكنيست:
1.المواطن الذي لم يبلغ 21 عاماً.
2.المواطن الذي حكم علية بالسجن الفعلي لمدة 5 سنوات او اكثر بسبب ارتكابه مخالفة امنية ضد الدولة.
3.المواطن الذي يحمل الجنسية المزدوجة يسمح له بالترشح فقط اذا تنازل عن الجنسية الغير اسرائيلية.
4. المواطنون الذين يشغلون مناصب العامة مثل : رئيس الدولة والقضاة وضباط الجيش ويسمح لهم بترشيح انفسهم فقط اذا استقالوا من مناصبهم قبل الانتخابات بمائة عام.


1- كيف تقيد ألأنتخابات السلطه ؟اشرح .
 بما ان الانتخابات تجرى كل فترة محددة فان التلويح بتبديل الحاكم هو وسيله قويه من اجل تغييره .

2- ألأنتخابات هي اداة مركزيه في النظام الديمقراطي وهي شرط اساسي في النظام لديمقراطي , اشرح.
لان الانتخابات تحقق عدة مبادئ ديموقراطيه مهمه واهمها مبدأ حكم الشعب وتقييد السلطه , التعدديه وحقوق الانسان والمواطن والاجماع .

3 –أشرح كيف تتجلى المبادىء الديمقراطيه التاليه في الأنتخابات. حكم الشعب , حقوق ألأنسان والمواطن , الأجماع على قواعد اللعبه , التعدديه .

حكم الشعب : الشعب يشارك ويختار ممثليه الذين يحكموه بأسمه.
حقوق الانسان والمواطن : المواطنون يمارسون حقوقهم الاساسيه في الانتخابات مثل حرية التعبير, الاختيار, المساواة , والانتخاب والترشيح .
التعدديه – في الانتخابات تشارك عدة أحزاب التي تعبر عن أراء ومصالح مختلفه.
الاجماع – الاجماع على قواعد اللعبه, أي ان المشاركين في الانتخابات يكونون متفقين عل اللعبه الانتخابيه , قواعدها وقوانينها وقبول نتائجها بروح رياضيه .

4- بيّن كيف تتجلى الحريه والمساواة في الأنتخابات ؟
 الحريه : حرية كل مواطن في الانتخاب والترشيح .
            حرية التنظم في اطار حزبي
            حرية التعبير في الدعايه الانتخابيه
            اجراء انتخابات سريه لمنع ممارسة ضغوطات على الناخب بحيث يستطيع الانتخاب بحريه .
المساواة : كل صوت يساوي في وزنه للصوت الاخر .
             الجميع متساوون في الحق في الترشيح .
             اعطاء فرص متساويه لخوض الانتخابات .

5 – كل دولة تختار طريقة ألانتخابات التي تناسبها . اشرح هذا القول وبيّن ماهي القيم التي تاخذها في عين ألأعتبار؟
الدول التي يهمها الاستقرار الاجتماعي والسياسي فانها تختار طريقة الاكثريه اما التي يهمها التمثيل المناسب للاقليات بداخلها فأنها تختار الطريقه النسبيه .

6 – اشرح ما هي حسنات وسيئات كل طريقه من طرق ألأنتخابات ؟

طريقة الانتخابات الشخصيه الاكثريه :
حسنات هذه الطريقه :
* تنشأ علاقه شخصيه بين المرشح والناخب , هذه العلاقه تؤدي لان يهتم المرشح بناخبيه . هذه العلاقه تشجع على تدخل المواطنين بالسياسه أي مشاركة المواطنين .
* الممثل يلتزم بناخبيه اكثر مما يلتزم بالحزب وهذا هو عمليا هدف الديموقراطيه التمثيليه .
* هذه الطريقه تقلل من مشاركة الاحزاب وبذلك ينشأ لدينا حزبين كبيرين مما يخلق استقرار في الدولة.

سيئات هذه الطريقه :
* هذه الطريق تؤدي الى خلق سياسيون يفضلون المصالح الضيقه في مناطقهم بدلا من تفضيل المصالح العليا للدولة .
* هذه الطريقه لا تمثل كافة الفئات في الدوله وخاصة الاقليات .
طريقة الانتخابات القائميه النسبيه :
حسنات هذه الطريقه :
*هذه الطريقه تمثل بطريقه مناسبه كل الفئات في المجتمع .
* هذه الطريقه مرنه وتشجع قيام احزاب جددة حسب التطورات في المجتمع .
  سيئات هذه الطريقه :
*هذه الطريقه تشجع كثرة الاحزاب وتمنع الحسم المطلق لحزب واحد مما يخلق عدم استقرار في الدولة .
*المرشح حسب هذه الطريقه لا يهتم كثيرا بامور بلده ونطقته بل يفضل السياسه العامه والامر القطريه الكبيرة

7- ما هي الشروط الاساسيه للانتخابات ؟ أعرّض كل شرط !
عامه , سريه, متساويه , دوريه , حرية التنافس . .
عامه    : ومعناها انه يحق التصويت لعامة الناس أي كل الناس وهنا نرى ان منع فئه من المجتمع تمس بهذا الشرط .
متساويه  :  , معناه ان كل صوت يساوي واحد
سريه    :   يجب ان تجرى الانتخابات بسريه تامه , وهنا نرى ان وضع كاميرا ستكشف اختيار المصوتين وبذلك السريه
 دوريه  :  الانتخابات تجرى في موعد محدد معروف سلفا  وبشكل دوري .
حرية التنافس : يجب اعطاء فرصه للتنافس حيث يجب ان يكون التنافس حر ونزيه ومتساوي بين جميع المرشحين.

8–  لماذا تتبع  أسرائيل الطريقه النسبيه في ألأنتخابات  بالرغم من بعض المساوئ ؟ اذكر احدى سلبياتها .
أسرائيل مركبه من فئات كثيره وشرائح مجتمع متنوعه مثل عرب , يهود , دروز ,روس , شرقيون وغربيون , اغنياء وفقراء ... الخ لذلك من المهم جدا لاسرائيل تمثيل هذه الفئات مما يؤدي الى تخفيف التصدع القائم داخل المجتمع الاسرائيلي بسبب هذا التنوع . 

مزيدا من الاسئله :

1 – أشرح لماذا تستطيع منظمات المحافظه على البيئه وحقوق ألأنسان  في أسرائيل من تمثيل نفسها في البرلمان في اسرائيل (حسب الطريقه النسبيه القطريه) بشكل مناسب أكثر مما لو اتبعت طريقة ألأكثريه المنطقيه ؟
هذه المنظمات تستطيع حسب الطريقه النسبيه القطريه من تمثيل نفسها مثلا كما ماهو متبع في اسرائيل لان جميع ألأصوات حسب هذه الطريقه داخل الدوله تجمع  وكل حزب ياخذ مقاعد في البرلمان حسب نسبة الاصوات التي حصل عليها بشرط ان يجتاز نسبة الحسم مثلا اذا حصل حزب على 5% من مجموع اصوات الناخبين فأنه يحصل على 5% من مقاعد البرلمان . لذلك هذه المنظمات التي يعتبر مؤيدوها قليلون تستطيع من تمثيل نفسها اذا جمعنا الاصوات قطريا .
أما اذا أتبعنا الطريقه الأكثريه المنطقيه فأن هذه المنظمات لن تحصل على تمثيل مناسب في البرلمان وفي الغالب ستفشل لانه حسب الطريقه الأكثريه المنطقيه  فان الفائز في منطقه معينه سيحصل على كل المقاعد المخصصه لهذه المنطقه في البرلمان والخاسر لن يحصل على أي شيئ , ونحن نعلم بأن هذه المنظمات عادة لا تملك شعبيه عاليه بين المواطنين وسوف تحصل على نسب ضئيله , لذلك لن تستطيع تشكيل أغلبيه في مناطق معينه وبذلك تضيع أصواتها ويمس تمثيلها في البرلمان .
ملاحظه مهمه : من الممكن ان يكون سؤال الامتحان مشابه جدا لهذا السؤال بحيث يتغير فقط المعطيات بحيث تذكر أي أقليه اخرى غير منظمات البيئه , مثلا حول تمثيل العرب في اسرائيل لو اتبعنا طريقة الاكثريه او جمعيات الرفق بالحيوان...الخ .  

2 - الولايات المتحده تتبع طريقة ألأكثريه في ألأنتخابات بالرغم من عدم عدالة هذه الطريقه .
   أ -  ما هو الشئ الذي يدفع الولايات المتحده لأستخدام هذه الطريقه ؟
الولايات المتحده يهمها الاستقرار السياسي ونجاعة العمل أكثر مما تهمها مسالة تمثيل شرائح المجتمع الامريكي لكي تتفرغ للسياسه العالميه .كذاك فأن المجتمع الامريكي مبني على أسس مهاجرة  والدولة غير معنيه أصلا بتمثيل كل هذه الفئات لان الدولة لا تعترف بالاقليات داخلها حسب توجهها وأنما تفضل أعطاء حقوق ليبراليه لجميع المواطنين.
   ب -  لماذا هي طريقه غير عادله ؟
لا تعطي تمثيل مناسب لشرائح وأطياف المجتمع والاقليلت . 

3 – بعض الدول مثل المانيا تنتهج طريقة ألأنتخابات المختلطه . اشرح ما هي هذه الطريقه ؟ لماذا تفضل بعض الدول استعمالها ؟ 
هذه الطريقه تعني بأنه يتم تمثيل الشعب في البرلمان بأتباع طريقتين من ألأنتخابات النسبيه القطريه والأكثريه المنطقيه . أتباع الطريقه النسبيه القطريه يهدف للحصول على جزء من الممثلين في البرلمان يمثلون المواطنين قطريا (عن كل الدوله) ونستعمل الطريقه الأكثريه المنطقيه  للحصول على جزء من الممثلين الذين يمثلون مناطقهم .
بعض الدول تستعمل هذه الطريقه من اجل أيجاد توازن بين تمثيل جيد للمواطنين وشرائح المجتمع   و    استقرار النظام السياسي ونجاعته . المقصود الحصول على ايجابيات الطريقتين والتغلب على نواقصهما .

1 – التنافس بين حزبين على ألأقل في ألأنتخابات هي شرط اساسي لقيام نظام حكم ديموقراطي ؟ اشرح هذه المقوله .
هذا صحيح لانه من اسس ومبادئ النظام الديموقراطي هو مبدا التعدديه الذي يعبر عن اختلاف المصالح وخصوصية المجموعات المختلفه ويحافظ عليها ويعطيها الشرعيه بالتعبير عن مصالحها . هذا المبدا يظهر في الاساس في الانتخابات عن طريق تعدد الأحزاب,  حيث تحاول هذه المجموعات من الأنتظام داخل أحزاب لكي تحقق مصالحها واهدافها . 

6 –  ما هي طريقة ألأنتخابات التي تشجع تعدد ألأحزاب في البرلمان ؟ اذكر احدى سلبيات هذه الطريقة وأحدى أيجابياتها  .
الطريقه النسبيه القطريه :حيث أن كل حزب يحصل على نسبة مقاعد تماثل نسبته في الجمهور او في الاصوات . (راجع موضوع حسنات وسيئات كل طريقه) .

7- ألأنتخابات هي اداة مركزيه في النظام الديمقراطي وهي شرط اساسي في النظام لديمقراطي , اشرح.
لان الانتخابات تحقق عدة مبادئ ديموقراطيه مهمه واهمها مبدأ حكم الشعب وتقييد السلطه .

الأنتخابات- اسئلة حدث:

8 - رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت اقترح تغيير طريقة ألأنتخابات بحيث تؤدي الى تقوية النظام البرلماني في اسرائيل اما عن طريق اتباع الأنتخابات المنطقيه او اتباع طريقه رئاسيه حسب رأي اولمرت الوضع الحالي غير مريح لعمل الحكومه بحيث ان الحكومه لا تستطيع اتخاذ قرارات مهمه بسبب ارتباطها بالبرلمان كذلك عدم الاستقرار في الطريقه الحاليه يؤدي الى الأستقاله المبكره للحكومات فمنذ قيام الدوله حتى الان فقد شكلت 31 حكومه أي ان متوسط معدل الحكومات في اسرائيل هو اقل من سنتين, حكومتان فقط في تاريخ دولة اسرائيل انهيتا القتره المقرره لها . التغيير الذي سيجريه اولمرت يهدف الى تقوية مكانة رئيس الوزراء بحيث تصعّّب طريقة اقالته .
- اذكر احدى سلبيات الطريقه الحاليه حسب ما ظهر في المقال .
الجواب - نظام سياسي غير مستقر وغير ناجع .
-  ما هو الهدف من تغيير طريقة ألأنتخابات حسب ما ظهر في المقال ؟ اشرح .
الهدف هو خلق نظام سياسي مستقر , حيث ان الطريقه النسبيه الحاليه تؤدي الى ظهور أحزاب كثيرة . الحكومه الأئتلافيه تضطر الى ادخال عدة أحزاب الى الأئتلاف الحكومي , هذه الاحزاب تخلق وضع غير مستقر بسبب مطالبها الكثيرة التي تشل عمل الحكومه. أما في الدول التي تتبع طريقة ألأكثريه في الانتخابات ونظام الحكم فيها رئاسي فأن ألأحزاب تقل كثيرا وعادة ما يتبقى حزبان فقط , هذا الشيئ يؤدي الى استقرار النظام ونجاعة العمل  . حزب واحد حاكم والاخر معارض .

9- شارك في الأنتخابات الأخيره التي أجريت في مصر فقط 23%, ما هو المبدأ الديموقراطي الذي مس هنا؟     أعرض واشرح  .
ذكر المبدأ: مبدأ حكم الشعب .
العرض : الشعب يحكم نفسه بنفسه والصلاحيه معطاة للشعب بأختيار الحاكم .
الشرح : هنا نرى أن الرئيس فاز بألأنتخابات بنسبه ضئيله لا تعبر عن ارادة الشعب .
او :
ذكر المبدأ: مبدأ مشاركة المواطنين .
العرض : في النظام الديموقراطي الشعب يشارك في العمليه السياسيه ومن ضمنها الانتخابات واختيار الحاكم .
الشرح: هنا نرى ان الشعب لم يشارك في الانتخابات التي تعتبر عمليه سياسيه مهمه جدا . 

10 - الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قد صرح بانه لن تجرى  الأنتخابات التشريعيه الفلسطينيه في موعدها  المحدد , وأنها ستاجل الموعد غير محدد . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
     التشخيص : دوريه  .
العرض :  الانتخابات تجرى في موعد محدد معروف سلفا ولا يمكن تاخيره .
الشرح : هنا نرى ان الرئيس الفلسطيني يريد التلاعب بموعد الانتخابات وبذلك تفقد الانتخابات اهميتها وهدفها الاساسي وهو تقييد السلطه عن طريق تهديد الحاكم بتغييره وتبديله .

11- تمنع النساء في السعوديه من التصويت للبرلمان . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
   الشرط هو : عامه , ومعناها انه يحق التصويت لعامة الناس أي كل الناس وهنا نرى ان منع فئه من المجتمع تمس بهذا الشرط .

12- وضع احد الأشخاص كاميرا في غرفة التصويت للانتخابات  من اجل معرفة ماذا صوت الناس . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
الشرط هو : السريه , حيث يجب ان تجرى الانتخابات بسريه تامه , وهنا نرى ان وضع كاميرا ستكشف اختيار المصوتين وبذلك السريه اختفت من الانتخابات .

13- التلفزيون المصري منع من منافسي الرئيس من الظهور في التلفزيون . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
الشرط هو حرية التنافس , حيث يجب ان يكون التنافس حر ونزيه ومتساوي ,  وهنا نرى ان التنافس كان غير نزيه وغير متساويا حيث ان الرئيس حصل على أفضليه عن غيره باستعماله التلفزيون مما سيزيد من أمكانيات فوزه على منافسيه .

14- موسوليني في ايطاليا الفاشيه كان قد طالب بعدم التعامل مع اصوات الشعب بنفس الطريقه فهناك اشخاص يساوون كثيرا واخرون لا يساوون ولا يستحقون التصويت . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
متساويه  , معناه ان كل صوت يساوي واحد وهنا نرى ان اعطاء قيم مختلفه للصوت تمس بهذا الشرط .

15- سمحت السلطات المصريه للمنافسين على رئاسة الجمهوريه بتقديم طلباتهم للترشح قبل ثمانية عشر يوما من أجراء ألأنتخابات ، وكذلك حرموا من استعال وسائل الأتصال الرسميه للدعايه بينما سمح الرئيس مبارك لنفسه بذلك . ما هو الشرط ألأساسي للأنتخابات الذي مس هنا ؟
الشرط هو حرية التنافس , حيث يجب ان يكون التنافس حر ونزيه ومتساوي ,  وهنا نرى ان التنافس كان غير نزيه وغير متساويا حيث ان الرئيس حصل على أفضليه عن غيره, اولا له أفضليه على غيره بسبب كونه حاكما حيث يستطيع التأثير على المواطنين بينما المتنافسين لا يستطيعون ذلك . الوقت الذي أعطي للمتنافسين غير كاف للتنظم بينما الرئيس يملك جهاز كامل منظم وهو الحزب الحاكم. كذلك استعماله للتلفزيون بينما غيره يمنع من ذلك فأن هذا الشيئ  سيزيد من أمكانيات فوزه على منافسيه .

16 - حتى الان ما زال حق الانتخاب والترشيح غير معطي للنساء في دولة الامارات , كذلك لا تصل صناديق الاقتراع الى المناطق النائيه . ما هو شرط الانتخابات الذي مس هنا ؟ أعرض وأشرح .

عامه لان الانتخابات لم تجر في كل المناطق . 

Post a Comment

Previous Post Next Post