الأربعاء، 17 مايو، 2017

اليوم وطني

اليوم وطني
بمُحاكاةِ الـمِثال الأَوَّلِ أُعِيدُ كِتابةَ الجُمَلِ بَعْدَ تَغييرِ الفِعْلِ فيها :
يَرْسمُ التَّلامِيذُ عَلَمَ الـمَمْلكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعوديَّةِ .
التَّلامِيذُ يَرْسُمونَ عَلَمَ الـمَمْلكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعوديَّةِ .
يَرْفَعُ التَّلامِيذُ عَلَمَ الـمَمْلكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعوديَّةِ .
التَّلامِيذُ
عَلَمَ الـمَمْلكَةِ العَرَبيَّةِ السُّعوديَّةِ .
يُنْشِدُ التَّلامِيذُ النَّشِيدَ الوَطنيَّ .
التَّلامِيذُ
يَعْتَزُّ التَّلامِيذُ بالوَطنِ .
التَّلامِيذُ

اِحْتَفَتِ الْمَدْرَسَةُ بِالْيَوْمِ الْوَطَنِيِّ لِلْمَمْلَكَةِ الْعَرَبيَّةِ
السُّعُوديَّةِ، فَأَقَامَتْ حَفْلًا وَمَعْرِضًا، شَارَكَ فيهِ التَّلَامِيذُ
بِصُوَرٍ لِمَعَالِمِ الْوَطَنِ ، وَلَوْحَاتٍ كَتَبُوا عَلَيْها عِبَاراتِ حُبٍّ
وَشُكْرٍ لِلْوَطَنِ.
بَدَأَ الْحَفْلُ بِآيَاتٍ مِنَ الْقُرآنِ الْكَرِيمِ، ثُمَّ أَنْشَدَ
التَّلَاميذُ نَشِيدَ الْوَطَنِ، وَبَعْدَهَا حَيَّا الْمُدِيرُ التَّلامِيذَ،
وَحَـثَّهُمْ عَلى حُبِّ الْوَطَنِ ، وَالْعَمَلِ بِجِدٍّ وَعَزْمٍ ؛
لِيَبْقَى زِينَةَ الأَوْطَانِ .
١.
٢.
٣.
٤.
٥.
٧.
لـماذا أَقامَت الـمَدْرَسَةُ حَفْلًا ؟
بـِماذا شارَكَ التلاميذُ في الحَفلِ ؟
بمَ بَدأَ الحَفلُ ؟
عَلى أَيِّ شَيءٍ حَثَّ الـمُديرُ التلاميذَ ؟
لـماذا نُـحِبُّ الوَطنَ ونُـدافعُ عَنهُ ؟
ما حَقُّ الوَطَنِ عَلينا ؟
١أَصِلُ الْكَلِمَةَ بِمَعْنَاهَا :
مَعالِمُ
سَواعِدُنا
حَثَّهُمْ
أَيْدِينا
شَجَّعَهُمْ
أَماكِنُ بَارِزَة

اِحْتَفَتِ الْمَدْرَسَةُ بِالْيَوْمِ الْوَطَنِيِّ لِلْمَمْلَكَةِ الْعَرَبيَّةِ
السُّعُوديَّةِ، فَأَقَامَتْ حَفْلًا وَمَعْرِضًا، شَارَكَ فيهِ التَّلَامِيذُ
بِصُوَرٍ لِمَعَالِمِ الْوَطَنِ ، وَلَوْحَاتٍ كَتَبُوا عَلَيْها عِبَاراتِ حُبٍّ
وَشُكْرٍ لِلْوَطَنِ.
ثُمَّ أَلْقى عُمَرُ كَلِمَةً عَنْ حُـبِّ الْوَطَـنِ، قَالَ
فيها : وَطَنِي وَطَنُ الْخَيرِ وَالْعَطَاءِ ، فيهِ وُلِدْتُ ،
وَعَلى أَرْضِهِ تَرَبَّيْتُ ، مِنْ حَقِّهِ عَلَيْنَا أَنْ نُعَمِّرَهُ
بِسَوَاعِدِنَا، وَنَفْدِيَه بِأَرْوَاحِنَا، وَنَبْذُلَ لَهُ كُلَّ
غَالٍ لِيَعيشَ حُرًّا قَوِيًّا.
١.
٢.
٣.
٤.
٥.
٧.
لـماذا أَقامَت الـمَدْرَسَةُ حَفْلًا ؟
بـِماذا شارَكَ التلاميذُ في الحَفلِ ؟
بمَ بَدأَ الحَفلُ ؟
عَلى أَيِّ شَيءٍ حَثَّ الـمُديرُ التلاميذَ ؟
لـماذا نُـحِبُّ الوَطنَ ونُـدافعُ عَنهُ ؟
ما حَقُّ الوَطَنِ عَلينا ؟
١أَصِلُ الْكَلِمَةَ بِمَعْنَاهَا :
مَعالِمُ
سَواعِدُنا
حَثَّهُمْ
أَيْدِينا
شَجَّعَهُمْ
أَماكِنُ بَارِزَة

١أَقْرَأُ وأُلاحِظُ الكَلماتِ الـمُلوَّنةَ :
شارَكَ التَّلاميذُ بِصُوَرٍ لِمَعالِمِ الْوَطَنِ .
حَيَّا الْمُديرُ التَّلاميذَ ، وَحَثَّــهُمْ عَلى حُبِّ الْوَطَنِ .
مِنْ حَقِّ الْوَطَنِ عَلَيْنا أَنْ نُعَمِّرَهُ بِسَواعِدِنا .
٢أَقْرأُ وأَنطِقُ التَّنْوينَ :
أَقامَت الْمَدْرَسَةُ حَفْلاً وَمَعْرِضًا بِمُناسَبَةِ الْيَوْمِ الْوَطَنيِّ .
بَدَأَ الْحَفْلُ بِآياتٍ مِنَ الْقُرْآنِ الْكَريمِ .
٣أَقْرأُ وَأَقِفُ عَلى تَنْوينِ الفَتْح ِأَلِفًا :
مِنْ حَقِّ الْوَطَنِ أَنْ نَبْذُلَ لَهُ كُلَّ غالٍ لِيَعيشَ حُرًّا قَويًّا .
ثُمَّ أَلْقى عُمَرُ كَلِمَةً عَنْ حُـبِّ الْوَطَـنِ، قَالَ
فيها : وَطَنِي وَطَنُ الْخَيرِ وَالْعَطَاءِ ، فيهِ وُلِدْتُ ،
وَعَلى أَرْضِهِ تَرَبَّيْتُ ، مِنْ حَقِّهِ عَلَيْنَا أَنْ نُعَمِّرَهُ
بِسَوَاعِدِنَا، وَنَفْدِيَه بِأَرْوَاحِنَا، وَنَبْذُلَ لَهُ كُلَّ
غَالٍ لِيَعيشَ حُرًّا قَوِيًّا.
٢أَصلُ الكَلِمَةَ الـمُلوَّنَةَ بـمَا يُنَاسِبُهَا :
أَلْقَى السَّلامَ
أَلْقَى الْكَلِمَةَ
فَرِحَتْ
حَزِنَتْ
حَــيَّـا الْـمُديرُ التَّلاميذَ
احْـتَــفَـتِ الْمَدْرَسَةُ بِالْيَوْمِ الْوَطَنيِّ

١أَقْرَأُ وأُلاحِظُ الكَلماتِ الـمُلوَّنةَ :
شارَكَ التَّلاميذُ بِصُوَرٍ لِمَعالِمِ الْوَطَنِ .
حَيَّا الْمُديرُ التَّلاميذَ ، وَحَثَّــهُمْ عَلى حُبِّ الْوَطَنِ .
مِنْ حَقِّ الْوَطَنِ عَلَيْنا أَنْ نُعَمِّرَهُ بِسَواعِدِنا .
٢أَقْرأُ وأَنطِقُ التَّنْوينَ :
أَقامَت الْمَدْرَسَةُ حَفْلاً وَمَعْرِضًا بِمُناسَبَةِ الْيَوْمِ الْوَطَنيِّ .
بَدَأَ الْحَفْلُ بِآياتٍ مِنَ الْقُرْآنِ الْكَريمِ .
٣أَقْرأُ وَأَقِفُ عَلى تَنْوينِ الفَتْح ِأَلِفًا :
مِنْ حَقِّ الْوَطَنِ أَنْ نَبْذُلَ لَهُ كُلَّ غالٍ لِيَعيشَ حُرًّا قَويًّا .
أُحَوِّلُ الفِعْلَ بــِمُحاكاةِ الـمِثالِ الأَوَّلِ
أَنْتِ تُنْشدينَ
النَّشيدَ الوَطَنيَّ
بِحَماسٍ .
أَنْتَ تُنْشِدُ النَّشيدَ
الوَطَنيَّ بِحَماسٍ .
أَنْتَ تَكْتُبُ بــِخَطٍّ جَميلٍ.
أَنْتِ
بِخَطٍّ جَميلٍ.
أَنْتَ تُشارِكُ فـي الاحْتِفاءِ باليَومِ الوَطَنيِّ.
أَنْتِ
فـي الاحْتِفاءِ باليَومِ الوَطَنيِّ.
٢أَصلُ الكَلِمَةَ الـمُلوَّنَةَ بـمَا يُنَاسِبُهَا :
أَلْقَى السَّلامَ
أَلْقَى الْكَلِمَةَ
فَرِحَتْ
حَزِنَتْ
حَــيَّـا الْـمُديرُ التَّلاميذَ
احْـتَــفَـتِ الْمَدْرَسَةُ بِالْيَوْمِ الْوَطَنيِّ

كَلِـــماتٍ فِيهَا
تَـــنْــوينُ كَــسْـــرٍ
كَلِـــماتٍ فِيهَا
تَـــنْــوينُ فَــتْـــحٍ
كَلِـــماتٍ بَدَأَت
بـ (ال) قَمَريَّة
أَنفي الجُملَتينَ الآتيَتينِ باسْتِخْدامِ ( لا )
أَتَكَلَّمُ فـي أَثناءِ قِراءةِ القُرآنِ .
أُنشِدُ النَّشيدَ الوَطنيَّ بتَكاسُلٍ .
أُحَوِّلُ الفِعْلَ بــِمُحاكاةِ الـمِثالِ الأَوَّلِ
أَنْتِ تُنْشدينَ
النَّشيدَ الوَطَنيَّ
بِحَماسٍ .
أَنْتَ تُنْشِدُ النَّشيدَ
الوَطَنيَّ بِحَماسٍ .
أَنْتَ تَكْتُبُ بــِخَطٍّ جَميلٍ.
أَنْتِ
بِخَطٍّ جَميلٍ.
أَنْتَ تُشارِكُ فـي الاحْتِفاءِ باليَومِ الوَطَنيِّ.
أَنْتِ
فـي الاحْتِفاءِ باليَومِ الوَطَنيِّ.

كَلِـــماتٍ فِيهَا
تَـــنْــوينُ كَــسْـــرٍ
كَلِـــماتٍ فِيهَا
تَـــنْــوينُ فَــتْـــحٍ
كَلِـــماتٍ بَدَأَت
بـ (ال) قَمَريَّة
أَنفي الجُملَتينَ الآتيَتينِ باسْتِخْدامِ ( لا )
أَتَكَلَّمُ فـي أَثناءِ قِراءةِ القُرآنِ .
أُنشِدُ النَّشيدَ الوَطنيَّ بتَكاسُلٍ .

أُكوِّنُ جملًا للتعبير عَن حُبِّ الوَطَنِ باستخدامِ الأَفعالِ في المرَبَّعاتِ:
يُــشــارِكــونَ
يَــرْسُـــمُ
يُـلْــقـي
يُـرَفْـــرِفُ
يَكْـــتـبـونَ
يُـنْــشِدانِ
أنتقل إلى كتاب النشاط
لإنجاز نشاطات الدرس الثالث
المهارات والأساليب المستهدفة
الاستماع
التحدث
القراءة
الكتابة
الاتجاهات
والقيم
يتذكر أحداثًا وشخصيات سمعها.
يلتقط مما استمع إليه (أحداثًا، وأماكن).
يجيب عن أسئلة تذكرية فيما استمع إليه .
يجيب عن أسئلة موظفًا جذر السؤال.
يبدي رأيه في موضوع يناسب عمره بجملة واحدة .
يعلق على صورة من محيطه.
يرتب الكلمات مكونًا جملًا في ضوء أساليب تعلمها.
يقرأ كلمات تحوي ظواهر صوتية ولغوية درسها.
يقرأ أناشيد قصيرة كلماتها من حصيلته اللغوية .
يقرأ نصًّا مشكولًا عدد كلماته من (٧٠–٨٠) كلمة.
يكتشف دلالة الكلمة الجديدة من خلال الترادف والتضاد.
يجيب عن أسئلة تذكرية تبدأ بـ (مَن ، أين ، كيف ، لماذا ، كم).
يستنتج مما يقرأ ما يدل على مشاعر وردت في النص .
يلوِّن صوتيًّا الأساليب اللغوية التي درسها.
يحل الحرف محله الصواب من السطر ويمنحه مساحته المناسبة.
يرسم كلمات مضبوطة بالشكل .
ينسخ جملًا مشكولة في حدود (٤–٦) كلمات .
يكتب من ذاكرته القريبة والبعيدة كلمات تحوي المدود بأنواعها.
يكتب من ذاكرته البعيدة جملًا مكتملة المعنى في حدود (١٠)كلمات.
يكتب كلمات تحوي حركات قصيرة .
يرتب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة.
يكمل عبارة قصيرة بكلمات من مكتسباته.
يستخدم المد بأنواعه .
يستخدم العدد المفرد .
يستخدم العطف بـ (الواو ، الفاء ، ثم) .
يكون اتجاهًا إيجابيًّا نحو البيئة (الأشجار ، النباتات) بالمحافظة
عليها ، والاهتمام بها ورعايتها ..
- الظواهر الصوتية
- الأساليب اللغوية
- الأصناف اللغوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق