الثلاثاء، 30 مايو، 2017

اسئلة بجروت حول ألأنتخابات

 

اسئلة بجروت حول ألأنتخابات :

اقرا النص الذي امامك بتمعن، ثم اجب عن  الاسئله التي تليه.
في الاشهر الاخيره, لا يكاد يمر يوم لا نشهد فيه مظاهره او حدثا لائتلاف المنظمات الاجتماعيه في اسرائيل، ضد سياسه الحكومه الاقتصاديه.
منذ شهر تموز نجح ائتلاف المنظمات الاجتماعيه في تنظيم سلسله من الاحداث والمظاهرات تثير الانطباع. كل يوم جمعه تجتمع جماعه من نشطاء هذا الائتلاف للتظاهر قباله بيت وزير الماليه.
اضافه الى ذلك، اذا كنا نلاحظ حتى الان انصرف رؤساء المنظمات الاجتماعيه عن السياسه، فاننا نشهد في السنه الاخيره ان كثيرا منهم يتحدثون عن خوض انتخابات الكنيست، واستمداد قوتهم مباشره من الشعب.
حتى شهر تموز لم تقم في اسرائيل معارضه اجتماعيه ملحوظه تطالب واعيه تغيير النهج الاقتصادي-الاجتماعي المعمول به في اسرائيل. كما اسلفنا، هذا البديل الاقتصادي- الاجتماعي يتبلور في هذه الايام خارج اللعبه السياسيه الا انه يهدف الى الاندماج فيها. ان هذا البديل هو عباره عن حركه شعبيه تستند الى جماعات ذات مصالح مختلفه، تصوغ الان برنامجا مشركا عن طريق العمل المشترك .في الوقت الراهن، لا يوجد لهذا الائتلاف الكثير من المؤيدين، ولكن اذا تكتل رؤساؤه وخاضوا الانتخابات سويه وحددوا برنامج عمل حقيقيي للتغير- فسوف ينضم اليهم الكثير من الناخبين.
1- لماذا تمكن طريقه القائميه- النسبيه, المتبعه في اسرائيل تمثيلا لائتلاف المنظمات الاجتماعيه في الكنيست؟ اذكر تقسيرا واحدا. اعتمد في اجابتك على الماده التي تعلمتها.

طريقة الانتخابات القائمية-النسبية :نسبة الحسم فيها منخفضة, وعدد المقاعد التي تحصل عليها لقائمة هو بنسبة أالاصوات التي حصلت عليها في الانتخابات.
هذه الطريقة تمكّن لمعظم الجماعات في الدولة من عبور نسبة الحسم وامكانية تمثيلها في الكنيست. بما أن المسألة الاجتماعية مشركة لعدد كبير من الجماعات الاجتماعية التي تمثّل فئات سكانية كثيرة في الدولة, فانّ الاحتمال بنجاحها في الانتخابات  سيزداد اذا تكتّلت وخاضت الانتخابات معا.

2- حددت كل دولة ديمقراطية لنفسها طريقة الانتخابات التي تلائمها وفقآ لمبادئها ولمصالحها علل هذا
القول من خلال مثالين من طرق انتخابات . 

 - على الطالب أن يعلل القول من خلال مثالين من طرق انتخابات:

تحاول طرق الانتخابات المختلفة خلق توازن بين مبدأ التمثيل والمصلحة العامة- الاستقرار والنجاعة.تختار كل دولة الطريقة التي تلائمها. هناك دول تشدد على مبدأ التمثيل, وتهتم هذه الدول بأن يكون لمعظم المجموعات في المجتمع تمثيل في البرلمان. تتبنى هذه الدول طريقة للانتخابات النسبية. في هذه الطريقة يعبر البرلمان عن قوة الأحزاب بين الناخبين.
هناك دول تعطي وزناً كبيراً لنجاعة السلطة واستقرارها, ولذلك تكون على استعداد للمس بمدى معين بمبدأ التمثيل, وتختار طريقة الانتخابات الأكثرية, تقلص هذه الطريقة عدد الأحزاب في البرلمان , وعادة يفوز حرب واحد بمعظم مقاعد البرلمان, مما يمكن له تركيب حكومة مستقرة تتمتع بدعم معظم الممثلين في البرلمان. 

3 - قبيل بداية الحملة الانتخابيه في دوله معينه , حظرت السلطات القيام باجتماعات انتخابيه وأغلقت جرائد وقنوات اذاعيه خاصه.    أذكر شرط ضروري لقيام انتخابات ديمقراطيه تم المس به؟ أشرح اجابتك.

تبيين الشرط : حرية التنافس .
الشرح  : حظر القيام بأجتماعات أنتخابيه وأغلاق الجرائد وقنوات اذاعيه خاصه في فترة ألأنتخابات لا يمكّنان حرية التعبير/لا يمكّنان حرية التنظّم , وبذلك لا تتحقق حرية التنافس /تنافس نزيه بين المرشحين .

4- اذكر واشرح ثلاثه مميزات (شروط) ضروريه للانتخابات في النظام الديموقراطي.
  ميزات ضرورية للانتخابات الديمقراطية :
_عامة لكل مواطني الدولة الحق في الاشتراك في الانتخابات\ الانتخابات و الترشيح.
_سرية:التصويت حر لمنع التاثير على الناخبين.
_متساوية  لكل مواطن صوت واحد ولكل صوت وزن متساو.
_دورية تجري الانتخابات في فترات زمنية منتظمة يحددها القانون.
_حرية التنافس يجب ان يكون تنافس بين حزبين على  الاقل.
5 - تمكن طريقة الانتخابات النسبية معظم المجموعات  من الحصول على تمثيل في البرلمان لذالك  بامكانها ان   تساعد في تقليص حدة التوترات التي مصدرها التصدعات الاجتماعية حالة المجتمع مقسم لمجموعات مختلفة بينها تناقضات وتوترت استقطاب اختلافات .

6-  اعرض ميزتين ضروريتين للانتخابات الديمقراطية .اشرح أفضلية واحده لطريقة الانتخابات ألقائميه–
    ألنسببه بالمقارنة مع طريقه الانتخابات ألشخصيه - الاكثريه  

مميزات ضرورية للانتخابات الديمقراطية :
عامه ، سرية ، متساوية ، دورية ، التنافس الحر (بحاجة لشرح )

افضليات طريقة الانتخابات القائمية النسبية .
* التمثيل في البرلمان يناسب نسبة التمثيل في الشعب للمجموعات المختلفة بالمقابل طريقة الاكثرية تسمح لمجموعة ضئيلة من الاحزاب بالدخول للبرلمان لذلك يمس مبدأ التمثيل .
- القوى والاراء المختلفة تمثل بصورة مناسبة في البرلمان حسب وجودها داخل الشعب بينما في الطريقة الاكثرية هذه تشجع عدد قليل من الاحزاب وبهذا يمس مبدأ التمثيل .
- الطريقة النسبية تشجع ظهور احزاب جديدة بينما طريقة الاكثرية تصعب ظهور احزاب جديدة.
- الطريقة النسبية تهتم في الامور العامة القطرية بينما طريقة الاكثرية تهتم بالامور التي تخص اماكن المرشحين وذلك على حساب المصلحة العامة .

7- في نقاش دار في احدى لجان الكنيست اشترك ممثلون عن منظمات المعاقين في اسرائيل .ادعى هؤلاء الممثلون انه في الانتخابات الاخيره للكنيست كان الوصول الى نصف صناديق الاقتراع متاحا عن طريق درج فقط لذلك لم يكن باستطاعة من يستخدم مقعدا للمعاقين من الوصول الى هذه الصناديق ولم يستطيعوا التصويت في الأنتخابات . هؤلاء الممثلين أدعوا بأن ذلك يمس بأحد الشروط الضروريه لقيام انتخابات ديمقراطيه .
- اذكر الشرط الضروري لقيام انتخابات ديمقراطيه الذي تم المس به حسب ادعاء ممثلي منظمات المعاقين .
أعرض وأشرح.

- الشرط الأساسي للانتخابات الذي مس حسب ممثل المعاقين.
ذكر الشرط  – انتخابات عامة .
العرض- يحق لكل مواطني الدولة المشاركة في الانتخابات لمؤسسات الدولة المنتخبة.
الشرح: نصف الصناديق لا يتيح للمعاق الجالس على كرسي من الوصول إليها بسبب بوجود درج يمنع ذلك وبذلك تم المساس بممارسة حقهم في الانتخاب.

8- اشرح لماذا يعتبر تحقيق مبدأ تقييد السلطة ضرورياً لقيام نظام حكم ديمقراطي .
 اشرح كيف تحقق الانتخابات الديمقراطيه هذا المبدأ .

السلطة تركز بيدها قوة هائلة وهناك خطر حقيقي أن تستغل السلطة قوتها سلبا / أن تتصرف بطريقة استبداد وتعسف بحيث تمس بالديمقراطية وتمس بحقوق الإنسان والمواطن. ومن أجل أن نمنع هذا الخطر فإنه يجب تقييد السلطة.
- في الانتخابات الديمقراطية فإنه يمكن تغيير الحكم في فترات محدودة وبذلك فإن قدرة السلطة على تركيز وبناء قوة تكون محدودة.
- في الانتخابات الديمقراطية يمكن تبديل الحاكم إذا كان المواطنون يعتقدون بأنه لا يتصرف وفق الطريقة المقبولة.

9 – سؤال موقف – عبر عن رأيك :
 يدور في الدول كثيرة في العالم جدل حول طريقة الانتخابات المحبذة للبرلمان .يدور في اسرائيل ايضاً نقاش عام حول طريقة الانتخابات للكنيست :هناك من يدعي انه يجب تغيير الطريقة المتبعة حالياً وهناك من يؤيد مواصلة انتهاج هذه الطريقة .
عبر عن موقفك في هذه المسألة اعرض تعليلين يدعمان موقفك ويعتمدان على مصطلحات من مجال موضوع المدينات احرص في كتابتك على المركبين التاليين:
أ‌.          ادعاء-عرض موقفك بوضوح.
ب‌.        تعليل-عرض تعليلين تدعم بواسطتها ادعاءك معتمداً على مصطلحات ومعلومات من مجال موضوع المدنيات.
ت‌.        تنتهج دولة اسرائيل كل خمس سنوات انتخابات ديمقراطية لمجلس  السلطة المحلية وكذلك لمنصب رئيس السلطة المحلية بهذه الطريقة يتاح لجميع سكان السلطة المحلية المشاركة في ادارة شؤونهم في مكان سكنهم للمنتخبين في الحكم المحلي التزام تجاه جمهور ناخبيهم لكنهم لا  ينجحون دائماً في الايفاء بهذا الالتزام تعاني الكثير من السلطات المحلية من أزمة  مالية وازمة تنظيمية الوضع في جزء من السلطات المحلية صعب للغاية لان الكثير من السكان يعتشون من العمل في السلطة المحلية بسبب عدم وجود مصانع والاشغال والميزانيات  الكافية للتطوير تحولت السلطات المحلية الى مشغل المحلي الاساسي والعجز المالي الذي تعاني منه يمس بمصدر رزق سكانها بسبب الازمات التي يعاني عدد  كبير من السلطات المحلية  وعين مكانها لجاناً مدعوة حسب رايي لم ينجح الحكم المحلي في مهمته في ان يشكل سلطة اجتماعية ومدنية تخدم سكان البلدة وتوحدهم وتعمل من اجل تطوير البلدة من اجل احداث تغيير في هذا الموضع  اقترح تشجيع مبادرات السكان كي يؤثروا على منتخب ي الجمهور لدفع احتياجات البلدة قدماً ولتطويرها يجب ان يصدر التغيير من المجتمع المدني الذي يتواجب عليه الاتحاد واقامة الجمعيات والعمل على دفع احتياجات السكان  يمكننا بهذه الطريقة ان نؤدي الى احداث التغير المنشود
13 - اعرض احد شروط الانتخابات الديمقراطية دورية او عامة او حرية التنافس
الشروط لانتخابات ديمقراطية:
دورية: الانتخابات تجرى بفترات زمنية معروفة حسب القانون
او:
عامة: يحق لكل السكان المشاركة بالانتخابات للمؤسسات المنتخبة.
او:
حرية التنافس: وجود تنافس نزيه بين المتنافسين او بين الاحزاب.- التعبير عن الحريات المختلفة.
كيف تنعكس الشروط في اقوال كاتب المقال؟
دعم    :  الدورية: تجرى في اسرئيل انتخابات كل خمس سنوات.
            العامة: (عن طريق الانتخابات) يستطيع كل سكان السلطة المحلية الاشتراك  في الانتخابات.
           حرية التنافس: اقامة اللجنة المعينة.
ربط بين النص والمصطلح:
الدورية: الانتخابات التي تجرى سلفا في اوقات محدده سلفا هي تعبير عن دورية.
العامة: كل السكان يستطيعون المشاركة في الانتخابات وبذلك تتحقق الحقوق السياسية.
حرية التنافس: اقامة اللجنة المعينة هي عمليا تقدم وجود تنافس حر في الانتخابات.

الدستور كوسيلة مراقبه رسميه :

1          -  ما هو الدستور وما هي وظيفته في الدولة الديمقراطية ؟
الدستور هو مجموعة قوانين أساسية التي تحدد وتعرف صلاحيات اجهزة الدولة والتي لا تستطيع اي سلطة من تجاوزها . كذلك هذه القوانين تحدد مبادئ النظام والقِّيم المهمة وتهدف الي المحافظة على حقوق المواطن .

2          -  الدستور هو شرط اساسي ولكنه غير كافِ في الدولة الديمقراطية! اشرح.
الدستور هو شيء مهم للمحافظة على النظام الديمقراطي بشرط أن يكون مضمونه ديمقراطياً ، بشرط أن يحافظ على حقوق الانسان والمواطن. بالأضافة للدستور ،الدولة الديمقراطية بحاجة لوسائل مراقبة وتقييد كثيرة فالدستور لوحده غير قادر على المحافظة على نظام ديمقراطي .

3          - ما الفرق بين القانون العادي  و القانون الدستوري؟
القانون الدستوري عادة ً تسنه سلطة تأسيسه بينما القانون العادي يسنه البرلمان .
القانون الدستوري أعلى وأقوى من القانون العادي، ففي حالة التصادم بينهما فأن القانون الدستوري يلغي القانون العادي .

4 -  ما الفرق بين الدستور المتداول و الدستور الرسمي ؟
الدستور الرسمي مُبلور ومدون في وثيقة واحدة بينما الدستور المتداول غير مدوّن في وثيقة واحدة .
الدستور الرسمي يعني أنه الشكل الانسب للدولة أما الدستور المتداول فأنه من بين مضامينه يبين الشيء المطلوب والمهم في الدولة من حيث المحافظة على حقوق الانسان لذلك فأنه يمثل المضمون الانسب .(بلغة أخرى الدستور المسجل هو شكلي أما المتداول فأنه جوهري ).
الدستور المسجل يصعب تغييره ويحتاج الى أغلبية خاصة أما المتداول ففي غالب الاحيان يسهل تغييره ولا يحتاج الى أغلبية خاصة .

5            -  الدستور يعبر عن الاجماع ! اشرح.
من المفروض أن يوضع الدستور بموافقة جميع فئات الشعب ورضاها فلذلك فأنه يعبر عن التوافقية والتراضي بين الجميع وهو حل وسط لجميع الاطراف وقاسم مشترك بينها لذلك فأنه يُعبر عن الاجماع .

وسائل مراقبه رسميه وغير رسميه :

11- ما الفرق بين وسائل المراقبه الرسميه وغير الرسميه؟ اذكر فرقا  واحدا .
وسائل المراقبه الرسميه تعمل بقوة القانون اما الغير رسميه فأنها تعمل بصورة تطوعيه .

12- ما اهمية  الوسائل الرسميه وغير الرسميه في تقييد السلطه؟
    تحافظ على حقوق الانسان والمواطن والاقليه .

13 -كيف يقيد كل من  البرلمان , مراقب الدوله ,مندوب شكاوى الجمهور و المحاكم السلطه ؟
البرلمان يقيد السلطه عن طريق سن قوانين تلزم الحكومه , أو عن طريق التهديد بأسقاطها عن طريق حجب الثقه وكذلك بأمكانه اقامة لجان تحقيق حيث انها تحقق في عمل السلطات أو الوزارات المختلفه.
مراقب الدوله له الصلاحيه بالفحص والاستجواب والتهديد بتقديم شكوى للشرطه وتقديم تقارير للكنيست عن عمل السلطات المختلفه. مندوب شكاوى الجمهور الذي يتبع لمراقب الدوله له صلاحيات الاستجواب ايضا . المحاكم بمقدورها ردع السلطه بأنصاف المظلومين والمضطهدين باصدار قرارات ملزمه للدوله التي تضمن حقوق المواطنين.
 
14 -كيف يقيد كل من الراي العام , وسائل الاعلام والفن السلطه ؟
هذه الوسائل الغير رسميه بمقدورها تجنيد الرأي العام ضد الحاكم . الحاكم يخشى الرأي العام وخاصة قبل الأنتخابات حيث أنه من الممكن أن يتم تبديله  فيبادر الى محاولة ارضاء الجمهور وعدم الاستمرار بالاستبداد والظلم .
15 - لماذا من المهم وجود وسائل مراقبه غير رسميه الى جانب الوسائل الرسميه ؟ اذكر سببين .
أ – مصادر المعلومات : هذه الوسائل تقوم بزيادة وعي السلطات الحاكمه لدورها في خدمة الشعب كذلك تقوم بمساعدتها على كشف المعلومات مثلا الفساد , فمثلا الشرطه تعتمد جدا على وسائل الاعلام من اجل معرفة وجود الفساد في الدوله .
 ب – كشف معلومات وأثارة الرأي العام : هذه الوسائل تعمل بشكل تطوعي وعملها غير محدد قانونيا لذلك تستطيع العمل بحريه بعكس وسائل التقييد الرسميه التي لا تستطيع تجاوز صلاحياتها ولا تعالج قضايا لا تقع ضمن مسئوليتها. هذه الوسائل تثير ألرأي العام الذي يضغط على سلطات الحكم التي تصغي للنقد وتعمل وفقا له.

16- لماذا من المهم وجود وسائل مراقبه  رسميه الى جانب وسائل المراقبه الغير رسميه ؟ اذكر سببا واحدا!
   لان الوسائل الغير رسميه ليس لها قوة قانونيه فلذلك يلزم  ايضا وسيله رسميه قانونيه للعمل بمقدورها اجبار السلطه على تغيير سلوكها.

17-  عدد وسائل المراقبه الرسميه :
السلطه القضائيه  , السلطه التشريعيه , المستشار القضائي للحكومه , لجان التحقيق الرسميه , مراقب الدولة , مندوب شكاوى الجمهور .

كيف تقوم كل وسيلة بتقييد السلطه ؟
السلطه القضائيه : يتوجه المواطن للسلطه القضائيه لوقف أي سلطه تتعدى عليه وخاصة لمحكمة العدل العليا.
السلطه التشريعيه : للسلطه التشريعيه القدرة من حد نفوذ السلطه التنفيذيه في حالة تعديها على المواطنين من خلال سن قوانين جديدة تلزم السلطات .كذلك توجه بالقوانين التي تشرعها المحاكم أذا تساهلت في قراراتها مع الفساد..البرلمان: يقوم البرلمان بتقييد السلطة بالطرق التالية:
أ.بواسطة تشريع يلزم سلطات الحكم بالعمل بموجب القانون الذي يقيد نفوذها.
ب.بواسطة الإستجواب أو الإقتراح لجدول الأعمال،اللذان يكشفان سياسة الحكومة واعمالها ويؤثران على الرأي العام تجاه الحكومة.
ج.بواسطة المعارضة التي تراقب بشكل بشكل مستمر أعمال الحكومة وتعمل على إثارة الجمهور ضد سياسة الحكومة وأعمالها.
د.بواسطة حجب الثقة عن الحكومة-إذ بإستطاعة اعضاء البرلمان العمل على إسقاط الحكومة وذلك عن طريق إظهار نواقص الحكومة وإقناع غالبية الأعضاء بالتصويت على إسقاطها وهذا من شأنه أن يعمل على كبح نفوذ وسلطة الحكومة.

المستشار القضائي للحكومه – يوجه سلطات الحكم ويشرف عليها ويمثل المصلحه العامة  وهو رئيس النيابه العامه ويستطيع أمر الشرطه بفتح تحقيق لانصاف مواطن مضطهد ومظلوم.
لجان تحقيق رسميه – تقام هذه اللجان بشكل مستقل ولها قوة قانونيه لاستجواب أي شخص وتقديم النصح لاحالته للقضاء .
مراقب الدولة – مراقب الدولة يشرف على عمل السلطات ويبحث عن وجود فساد وعدم النجاعة في العمل والمصلحه العامه في حالة تبذير الاموال – له القدرة على أستجواب أي شخص وطلب يا مستند – له قوة قانونيه ويستطيع أن يوصي بالعقاب وقراراته التي ينشرها بالتقارير السنويه  هي ملزمه قانونيا .
.مراقب الدولة: تقوم مؤسسته بفحص سلطات الحكم في مجالات الإدارة السليمة وشرعية الأعمال ونجاعة ونزاهة أعمال السلطات ونشر تقرير النواقص والأخطاء في أعمال السلطات وهذا من شأنه أن يردع السلطات من القيام بأعمال غير سليمة.

شرح اهمية عملية مراقب الدولة: (اهمية تقرير المراقب)
1.بواسطة تقرير المراقب تستطيع الكنيست وخاصة المعارضة المراقبة والإشراف على اعمال السلطة التنفيذية.
2.يعتبر تقرير المراقب احياناً نواة لتقديم اقتراح حجب الثقة عن الحكومة.
3.تقرير مراقب الدولة يخلق ضغطاً جماهيرياً ومطالبة الجمهور من سلطات الحكم باصلاح النواقص.
4.تسهم مراقبة الدولة في طرح مواضيع ذات اهمية عامة على جدول البحث اليومي, مثل فضائح تمويل الأحزاب مما يؤدي الى معرفة الجمهور ومطالبته بالإصلاح.

مندوب شكاوى الجمهور – يستطيع المواطن التوجه لمندوب شكاوى الجمهور في حالة تقصير أي من السلطات بواجبها تجاه المواطنين .

18– طالب المحامون السلطات الأردنيه بالسماح لأدخال الصحافه ووسائل ألأعلام الى قاعة المحاكمه من اجل نشر وقائع المحاكمات واخبار المحاكم  وبذلك اجراء عملية مراقبه لما يجري أثناء المداولات . السلطات ألأردنيه رفضت ذلك .
-           ما  نوع وسيلة المراقبه التي ظهرت في النص ؟  أشرح كيف تعمل ؟
وسيلة المراقبه هي وسائل الاعلام  وهي غير رسميه وتهدف الى كشف الحقائق . أذا كان هناك ظلم وفساد فانها ستقوم بكشفه ونشرة وبتعبئة الرأي العام  الذي سيضغط بوسائله المختلفه لتغيير القرار او احراج السلطه .
-           ما هو الحق الذي يعتمد عليه المحامون في طلبهم هذا ؟ أعرض و اشرح .
-           حق الجمهور في المعرفه (أنتبه بانه لايوجد عرض ولا شرح)
-           او
-           الحق في اجراء قانوني منصف
العرض : يحق للمتهم الحصول على محاكمه نزيهه عن طريق علاتية القضاء , تعيين محام .
الشرح : حيث أن ادخال وسائل الاعلام الى القاعه من شأنه كشف الحقائق ومنع الظلم حيث يتحقق شرط مهم للمحاكمه وهو علانية القضاء.

أسئلة بجروت حول وسائل التقييد الرسميه وغير الرسميه

1 - اشرح لماذا من الضروري أن تكون في الدولة الديمقراطية هيئات مراقبة غير رسمية إلى جانب مؤسّسات المراقبة الرسمية. أعط تفسيرين.
. على الطالب ان يشرح من خلال تفسيرين ،لماذا من الضروري ان تكون في الدولة الديموقراطيه هيئات مراقبة غير رسمية الى جانب مؤسسات المراقبة الرسمية:

كشف معلومات وإثارة الرأي العام: تشرف مؤسسات المراقبة الرسمية متنتقد حسب الصلاحية الممنوحة لها وفقا للقانون ، الا ان هذه المؤسسات لا تكفي وتحتاج الى هيئات غير رسمية موسائل الاعلام التي تكشف معلومات لجمهور ، وتثير الرأي العام الذي يضغط على سلطات الحكم التي تصغي للنقد وتعمل وفقا له.
مصادر معلومات: اثبتت وسائل الاعلام قدرتها أكثر من مره كمصدر معلومات وحيد لما يحدث في الدولة من فساد وتبذير أموال عامة غير سليمة لسلطات الحكم . كشف هذه الامور في وسائل الاعلام يشكل مصدر معلومات لمؤسسات المراقبة الرسميه . بدون نشر هذه المعلومات في وسائل الاعلام ، لن نعرف في اغلب الاحيان، عن الفساد  والتبذير والادارة غير السليمه ، ولن تعمل مؤسسات المراقبة الرسمية وفقا لصلاحياتها.

2 - في إحدى الدول الاوروبيه , كان التعليم مجانيا للمواطنين . موّلت الدولة مصروفات الجهاز التعليمي بأكملها من روضه الأطفال وحتى إنهاء التعليم الجامعي . تقرر موخرا تقليص ميزانيه التعليم ومطالبه الطلاب الجامعيين بدفع رسوم تعليمية مقابل تعليمهم في الجامعات والكليات . ردا على هذا القرار , قامت المنظمات الطلابية بإضراب عن التعليم في هذه الموْسسات , ونظمت مظاهرات كبيره أمام وزارتي المعارف والماليه .
-  أذكر وأعرض نوع جهاز إشراف ومراقبه على السلطة , قامت المنظمات  الطلابية بتفعيله . اشرح إجابتك حسب ألقطعه.
-     نوع جهاز المراقبة الذي قام به الطلاب بتفعيله هو :
التشخيص :  جهاز مراقبة ، اشراف غير رسمي
العرض : اشخاص , جهات او مجموعات تريد انتقاد السلطه برغبتها من اجل الا تنحرف السلطة عن صلاحيتها  او من اجل توعية السلطة لقوة تأثيرها ومغزى عملها .
او : رقابة ليست مأخوذة من قوة القانون .
الشرح : منظمات الطلاب هي جهة غير رسمية والتي هدفها كان من اجل تمثيل الطلاب والحفاظ على حقوقهم . هنا نرى ان منظمة الطلاب تعمل ضد قرار الحكومة الذي يمس بها .
او : منظمات الطلاب عبرت عن مواقفها الرسمية عن طريق المظاهرات من اجل الضغط على السلطه لكي تغير من سياستها .
طريقة التعبير هذه هي مراقبة السلطة بشكل غير رسمي.

3- قام مخرج سينمائي مشهور بإنتاج سلسلة أفلام عرض فيها عمليّات إتِّخاذ القرارات في مؤسسات الحكم في الولايات المتحدة. ادّعى المخرج في هذه الافلام أنّ مصالح أصحاب رؤوس الاموال هي التي توجِّه أعمال مؤسسات الحكم، وليس مصالح مجمل المواطنين. نجح هذا المخرج من خلال سلسلة الأفلام في إثارة نقاش عام واسع كان له أثر على طرق عمل السلطة.
- إذكر وإعرض نوع جهاز الإشراف والمراقبة على السلطة ( رسمي أم غير رسمي )، ألذي ينعكس في  القطعة.
 - إشرح كيف ينعكس نوع الجهاز هذا في القطعة.
ذكر نوع الجهاز : جهاز اشراف ومراقبة غير رسمي.
العرض : جهاز اشراف ومراقبة يعمل بمبادرة من مواطنين أو مجموعات \ لا يعمل بموجب القانون \ لا يعمل باسم سلطات الدولة.
الشرح:  استغل المخرج السينمائي الفيلم لمراقبة اعمال السلطة في الولايات المتحدة \ أثار نقاشا عاما اثر اعمال السلطة. الفن \ الرأي العام هما جهاز اشراف ومراقبة غير رسميين.


تعريف : "القانون هو الحاكم ألأعلى والكل ملزم بالأنصياع له ".
القانون يدافع عن مخاوف الفرد ويخلق نظام قواعد اجتماعيه . المفهوم الشكلي للقانون : مساواة امام القانون .
 المفهوم الجوهري للقانون : الدفاع عن حقوق ألأنسان والمواطن وتقييد السلطه التي يتطرق اليها القانون .


مفهوم شكلي         مفهوم جوهري                 مخالفه جنائيه عادية           مخالفه ايديولوجيه
 سياسيه وضميريه            مخالفه سلطويه     واجب عدم ألأنصياع
     للقانون

في حالات معينه يجب على المواطن عدم ألأنصياع للقانون واذا التزم بالقانون فانه يعاقب .
هذه الحاله هي اذا تلقى الشرطي او الجندي  أمر غير قانوني بشكل قاطع פקודה בלתי חוקית בעליל . ملاحظه : طريقة التعامل القانونيه في هذه ألأجهزه يكون عن طريق اوامرפקודות

يقرر الأسس التي يسن حسبها القانون وكذلك التي يطبق حسبها ايضا.
1 – القانون يسن في الكنيست .
2- المواطنون والسلطات كلهم منصاعون للقانون , لا احد فوق القانون ابتداء من رئيس الدوله حتى اخر مواطن .
3 – يجب ان يكون القانون مصاغا بطريقة واضحة .     
هذا المفهوم يتطرق لمضمون القوانين وملائمتها لقيم الديمقراطيه.
חוק ראוי – هو قانون الذي يلائم قيم الديمقراطيه ويجب ان يدافع عن حقوق الأنسان وحقوق الأقليات ويمنع الظلم ولأستبداد ويخلق توازن بين احتياجات الفرد والمصلحه العامه .                 
المخالف يقوم بفعلته من منطلق دوافع شخصيه وليس من منطلق دوافع خلقيه مثال على مخالفات: قتل , سرقه , اعمال مشينه ورشاوى .           
المخالف يقوم بعمله بدافع فكر معين سواء كان ضميري او ايديولوجي . المخالف الايديولوجي يقوم بفعلته لاجل الجماعه, هدف هذه المخالفه تغيير سياسه معينه في المجال الأجتماعي , السياسي او اقتصادي .الجاني لا يستفيد من المخالفه. هذه المخالفه من النوع الجماعي مثلا رفض المستوطنين الانصياع لاوامر الجيش , او ان المعارضون لعملية السلام يقومون بالاعتداء على العرب ..
المخالفه الضميريه  وهي ايضا مخالفه ايديولوجيه ولكن دوافعها تكون فرديه . الجاني يقوم بها حسب ما تمليه عليه قيمه الشخصيه . الجاني لا يستفيد من الخالفه مثلا رفض فتاة يهوديه الخدمه العسكريه لانها متدينه .      
يقوم بها شخص ذو منصب ( له صلاحيات) هذا الشخص يكون موظفا حكوميا او ممول على يد الدوله .
* الجاني يقوم بفعلته من خلال القيام بعمله فقط .
* الجاني يقوم بالمخالفه بنيّه صادقه او كاذبه لخدمة الدوله وليس لخدمته الشخصيه . عادة ما يميز هذه المخالفه بأنها تفضل قطاع معين دون الأخرين , مثلا الوزير موّل مدارس المتدينين اليهود أكثر من المدارس العاديه .           


عرض مبدا سيادة او سلطة القانون  : تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم.
مبدأ سيادة القانون
1 – ما معنى قانون وماذا يشمل ؟
 القانون هو الذي يحدد قواعد السلوك وألأخلاق لللافراد والمؤسسات ويشمل القانون العادي(يسنه البرلمان) , القانون الدستوري (قانون اساس חוק יסוד عادة ما يسن عن طريق لجنة تاسيس للدستور ولكن في اسرائيل يقوم بذلك البرلمان بعقده دورة خاصه بكونه مجلس تأسيسي أيضا- راجع مسألة وضع الدستور ) , تعليمات الوزارة الدوريه חוזר מנכ"ל , قانون ثانوي תקנות , قانون مساعد חוק עזר (تضعه السلطه المحليه) , اوامر פקודות (يستعملها الجيش والشرطه ) , وتعليمات داخليه داخل كل مؤسسه .

1- سلطة القانون في الدولة اليمقراطيه تعبر عن العقد ألأجتماعي . اشرح .
سلطة(سيادة) القانون تعبر عن ألأتفاق القائم بين جميع المواطنين في الدوله حيث انه يعبر عن الموافقه على ضرورة وجود اطار سياسي مشترك وملزم للجميع لاتباع احكامه . القانون يعبر عن الموافقه القائمه بين المواطنين والسلطه . المنطق في هذا المفهوم هو ان الدولة وجدت للمحافظه على المواطنين وتقوم بذلك عن طريق قبول المواطنين للقانون الذي وضع لاجلهم . القانون يعكس الأتفاق على قواعد لعبه بين المواطن والسلطه .

2 – مصدر القانون في الدوله اليمقراطيه هو الشعب . أشرح .
الشعب في الدوله الديمقراطيه هو الذي ينتخب ممثليه الذين هم بدورهم يقومون بتشريع القوانين , هكذا عمليا الشعب هو الذي يضع القوانين .

3 – القوانين في الدولة الديمقراطيه تعكس  القيم الديمقراطيه . اشرح.
 يجب أن يكون مضمون القوانين في الدولة الديمقراطيه هو المحافظه على حقوق ألأنسان والأقليه ,الاجماع, التعدديه. 

4 –  كيف تتجلى المبادىء الديمقراطيه التاليه في مبدأ سيادة القانون : مبدأ ألأجماع , حكم الشعب , التعدديه , الحق في المساواة وحسم ألأكثريه ؟ اشرح .
مبدا الاجماع : القانون يعبر عن الرغبه في حل وسط وايجاد قاسم مشترك يرضي جميع المواطنين . وهو يؤخذ  بالتراضي وليس بالفرض .
حكم الشعب : القانون يوضع عن طريق البرلمان الذي يضم ممثلي الشعب الذين انتخبوا على يده لكي يمثلوا
                 مصالحه.
التعدديه : الاحزاب المختلفه يصوت عليه وتبلوره , كذلك اطراف خارج البرلمان تحاول التأثير على صقله فهو حصيلة تاثيرات مختلفه ومتنوعه.
مبدأ المساواة : القانون يطبق على الجميع بالمساواة .
مبدا حسم الاغلبيه : يتم التصويت على القانون لدى استصداره وتتم المصادقه عليه برأي الاكثريه .

5 – ما الفرق بين مبدأ سيادة القانون في الدولة الديمقراطيه والغير ديمقراطيه ؟
ا - في الدولة الديمقراطيه القانون يطبق عن طريق القبول والموافقه عليه من قبل الشعب اما في في الدولة
    الدكتاتوريه فان القانون يطبق بالفرض والنفوذ السلطوي .
ب – في الأنظمه الديمقراطيه يلتزم القانون بالقيم الديمقراطيه اما في الدول الدكتاتوريه فأن القانون يستبد ويظلم .
ج – في الدول الديمقراطيه الجميع يخضعون للقانون , اما في الدولة الدكتاتوريه فأن الحاكم فوق القانون .
6 – ما الفرق بين المعنى الشكلي والمعنى الجوهري لسيادة القانون؟
الجواب :
المعنى الشكلي للقانون         المعنى الجوهري للقانون
*يتناول أحكام عملية سن القانون وفرض القانون , المقصود طريقة سن القانون.
*القانون يسنه مجلس تشريعي .
* القانون يحدد حقوق وواجبات الفرد والسلطه أي حدود المسموح والممنوع . يسمح للفرد أن يعمل أي شيء عدا ما يمنعه القانون .ويسمح للسلطه العمل حسب القانون فقط .
* صيغة القانون يجب ان تكون واضحه وان ينشر القانون على الملأ.
* واجب الأنصياع للقانون يجب ان يكون بشكل متساو بين سلطات الحكم والمواطنين .            المعنى الجوهري يتطرق الى مضمون القانون ومدى ملائمته لقيم الديموقراطيه .القانون الذي يتماشى مع القيم الديموقراطيه يعتبر قانونا مناسبا (ملائما) חוק ראוי . القانون المناسب يحمي حقوق الأنسان والمواطن وحقوق الأقليات , يمنع استبداد السلطه ويتيح التوازن بين حاجات الفرد وحاجات المجتمع .

7 – ما هو خطر المخالفه الجنائيه  العادية ؟ اشرح.
* - اذا تفشت هذه المخالفات فانها تمس بالأمان الشخصي لدى المواطن ولا بيقى أي تبرير لدولة القانون .
*- هذه المخالفات تعكر صفو الحياة وتحبط انجازات اجتماعيه وأقتصاديه كبيرة .

8 - ما هو خطر المخالفه الأيديولوجيه ؟ اشرح.
* - بسبب التعاطف مع الجاني من قبل قطاعات من المجتمع فان ذلك يشجع المجموعه المخالفه ايديولوجيا على أن تواصل اعمالها ويزيد من صعوبة محاربتها , لذلك هذه المخالفات تتفاقم وتتجذر بفضل التعاطف والدعم السياسي التي تحظى به , وبالتالي تستمر في زعزعة سلطة القانون لدرجة تهديد أستقرار المجتمع .
* - كذلك تعتبر تحدي بالغ لسلطة القانون ومنم الصعب محاربته لان المخالف يعتقد بانه يملك قيما واخلاقا اعلى من قيم القانون .  

9 - ما هو خطر المخالفه السلطويه؟ اشرح.
*- خطرها ان المواطن البسيط اذا راى القائمين على السلطه يستخفون بالقانون فأن ذلك سيؤدي الى انتشارها
     بين المواطنين .
*-  ان ذلك يؤدي الى استبداد السلطه مما يؤدي الى ظلم المواطنين .

10 - أي المخالفات الأكثر خطورة حسب رأي اسحاق زمير ؟ اشرح .
 الجواب : المخالفه ألأيديولوجيه ( بحاجه لشرح ) , راجع سؤال 8 .

11 – ما الفرق بين امر غير قانوني وبين أمر غير قانوني بشكل قاطع
يجب تنفيذ الامر الغير قانوني بجميع الحالات واذا لم ينفذها الجندي او الشرطي فأنه يعاقب , اما الأمر الغير قانوني بشكل قاطع فيجب عدم تنفيذه بجميع الحالات وأذا نفذه الجندي فانه يعاقب .

الفروق بين الأمر الغير قانوني والأمر الغير قانوني بشكل قاطع:
1.امر غير قانوني هو امر بتنفيذ عمل غير قانوني، لكنه ليس غير اخلاقي. بينما امر غير قانوني بشكل قاطع هو امر الأنصياع له يناقض  يناقض القيم الأخلاقية المقبولة وضمير كل انسان عادي.
2.يجب الإنصياع لامر غير قانوني للحفاظ على الإنضباط، لكن يحظر الإنصياع لامر غير قانوني بشكل قاطع لانه ليس اخلاقياً.
3.من لا ينصع لامر غير قانوني يعاقب لانه يجب الإنصياع له حسب القانون، لكن من يرفض الإنصياع لامر غير قانوني بشكل قاطع لا يعاقب لانه يحظر عليه الإنصياع له.

12- اشرح كيف يعبر الامر الغير قانوني بشكل قاطع عن المفهوم الجوهري.
الامر الغير قانوني بشكل قاطع يعني انه يجب على الشرطي او الجندي عدم تنفيذ الامر الذي يتلقاه طالما ان مضمونه يمس بحقوق الانسان وكرامته بشكل سافر . من واجب الجندي او الشرطي ان يميز ان ان الامر غير مقبول اطلاقا بحيث يمس بكرامة وامن وحياة الانسان ومن واجبه عدم تطبيقه. المفهوم الذي يرى بان هدف الديمقراطيه هو الحفاظ على حياة الانسان وكرامته هو المفهوم الجوهري. لذلك رفض الامر الغير قانوني بشكل قاطع هو تعبيرعن المفهوم الجوهري لانه يحافظ على كرامة الانسان. 
اسئله حول مبدأ سيادة القانون  

1 – عضو كنيست متهم بارتكاب مخالفات سيجلس في اللجنه التي ستختار القضاة  , ما هو المبدا الديموقراطي الذي مس هنا ؟
التشخيص :مبدا سيادة القانون .
العرض : تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم.
الشرح : هنا نرى ان وجود شخص متهم بمخالفات للقانون أي غير منصاع للقانون يريد ان يشارك في تعيين قضاة الذين هدفهم المحافظه على القانون هو شيء يمس بهذا المبدأ وحينها لا معنى لمبدأ سيادة القانون  .
أو – مبدأ فصل السلطات لانه عضو الكنيست يتبع للسلطه التشريعيه وكل ما يتعلق يالضاة يجب ان يتبع للسلطه القضائيه .الفصل يهدف الى منع تركيز الصلاحيات الي يمكن ان يؤدي الى الظلم والتعسف وحسب المثال فان هذا الشيء وارد جدا .
  
2- ثبت بالدليل القاطع أن الشرطة كانت تتنصت دائما طوال الوقت وبدون علم الجمهور على هواتف المواطنين وكانت تستطيع معرفة المواقع التي تدخل إليها في الانترنيت دون طلب الإذن من المحكمة كما ينص على ذلك القانون . عدد من أعضاء الكنيست أبدى استياءه  من هذا السلوك للشرطه وطالبوا بملاحقة المسئولين عن ذلك السلوك .
أ –  ما هو الحق الذي يمس للمواطنين جراء تنصت الشرطه عليهم؟ اشرح وعلل .
التشخيص : الحق في الخصوصيه :
العرض : يحق لكل شخص المحافظه على اسراره وعدم الفضح .
الشرح : هنا نرى ان تنصت الشرطه على المواطنين يمس بخصوصياتهم واسرارهم .

ب- ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يعتمد عليه أعضاء الكنيست الذين طالبوا بمعاقبة المسئولين في الشرطه؟ اشرح وعلل .
ذكر المبدأ : مبدا سيادة القانون .
العرض : تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم.
الشرح : هنا نرى أن الشرطه قامت بالتنصت على الموطنين بطريقه مخالفه للقانون , اتلشرطه هي ايضا خاضعه للقانون ويجب محاسبتها على أعمالهل الغير قانونيه , لذلك مست هنا سلطة القانون. .

3 – المخالفات التي تعطى لسائقي السيارات الخاصه تشمل مصادرة الرخص والسيارات ومخالفات قاسيه أخرى بينما السيارات التابعه للمؤسسات المختلفه لايطبق عليها نفس العقاب . أي مبدأ ديموقراطي مس هنا ؟
ذكر المبدأ : مبدأ سيادة القانون / مبدأ المساواة أمام القانون .
العرض : القانون هو الحاكم الاعلى والكل منصاع له بشكل متساو سواء كانت سلطات ام مواطنين  .
الشرح : هنا نرى أن اجهزة فرض القانون لا تطبق القتنون بشكل متساو بين أصحاب السيارات الخاصه والعموميه, عدم تطبيق القانون بالمساواة يمس مبدأ سياد القانون.  .

4-  قررت الكنيست اقامة لجنه وزاريه من اجل ملاحقة مسالة استيلاء المستوطنين على اراض تابعه لفلسطينيين بطريقة غير قانونيه . اللجنه لم تفعل أي في هذا الموضوع بالاضافة ال ذلك فان الدولة تمول مشاريع هؤلاء المستوطنون  . أي مبدأ ديموقراطي مس هنا ؟
ذكر المبدأ : مبدأ سيادة القانون / مبدأ المساواة أمام القانون .
العرض :  تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم.
الشرح : هنا نرى أن الدولة واجهزة فرض القانون لا تطبق القانون بشكل متساو بين الفلسطينيين والمستوطنين بل تتغاضى عن مخالفات المستوطنين . عدم تطبيق القانون بالتساوي يمس مبدأ سيادة القانون. 

5 - يحاول المستشار القضائي للحكومه في التعجيل في التحقيق بشان مخالفات قام بها اعضاء كنيست ووزراء قبل الانتخابات من أجل معرفة اذا كن يحق لهم الترشح ام لا , اما اذا أنتخبوا وتبين بانهم مذنبون فستكون هناك مشكله في عزلهم .
  -  ما هو المبدا الديموقرطي الذي يريد المستشار القضائي من الدفاع عنه ؟
ذكر المبدأ : مبدا سيادة القانون .
العرض : تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم .
 الشرح : هنا نرى ان وجود شخص متهم بمخالفات للقانون أي غير منصاع للقانون سيكون في منصب رفيع يسن القوانين ويشارك في تطبيقها . هو شيء يمس بهذا المبدأ حيث سيكون فوق القانون ويمكنه التلاعب بتطبيق القانون بسبب منصبه وبذلك لا يطبقمبدا سيادة القانون بالتساوي.  .
- ما هو المبدا الديموقراطي الذي سيمس لو تم عزل اعضاء الكنيست ؟
ذكر المبدأ :مبدأ حكم الشعب .
العرض : الشعب يحكم نفسه بنفسه عن طريق أنتخاب مرشحيه .
الشرح : هنا نرى ان عزل مرشح وصل للحكم بأختيار الشعب يمس بمبدأ حكم الشعب .

6– المستوطنون يقومون بالاعتداء على اشجار الزيتون للفلسطينيين وألاستيلاء على اراضيهم تحت حراسة الجيش لهم , ما هو المبدا الديموقراطي الذي مس هنا ؟
ذكر المبدأ : مبدأ سيادة القانون / مبدأ المساواة أمام القانون .
العرض :  تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم.
الشرح : هنا نرى أن الدولة واجهزة فرض القانون لا تطبق القتنون بشكل متساو بين الفلسطينيين والمستوطنين  بل وتشجع المخالفات للقانون من قبل المستوطنين .

7 –  هدد وزير الدفاع بطرد  بعض الطيارين في سلاح الجو لعدم تنفيذ الأوامر . الطيارون أدعوا أن الأوامر
         تؤدي الى قتل ألأبرياء .
  أ – ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يعتمد عليه الوزير ؟علل .
ذكر المبد أ: مبدا سيادة القانون .
العرض :  تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم.
الشرح : هنا نرى ان وزير يهدد بأن كل طيار لا ينصاع للأوامر والتي هي جزء من نظام القوانين يمس بمبدأ سيادة القانون .
      ب – هل تعتقد أنه يمكن تبرئتهم في حالة محاكمتهم ؟ ( ما هو ألأدعاء الذي يمكنهم ألأعتماد عليه ) . 
 نعم , يمكن تبرئتهم أذا أدعو ابأنهم تلقوا أمر غير قانوني بشكل قاطع  حيث أن قتل ألأبرياء يمكن أعتباره أمر غير قانوني بشكل قاطع وان تنفيذه يؤدي الى معاقبة منفذه .
 
7 – هددت وزارة الشرطه بانها ستعتقل كل صاحب ورشة عمل وتقدمه للمحاكمه فيما أذا قام بتشغيل عامل
        أجنبي بدون ترخيص .
     أ -  ما هو المبدأ الديموقراطي الذي تعتمد عليه الشرطه ؟ علل وأشرح .
ذكر المبدأ : مبدا سيادة القانون .
العرض :  تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم.
الشرح : هنا نرى ان الشرطه ستقوم بتطبيق القانون الذي لا يجيز تشغيل عمال أجانب بدون رخص . تطبيق القانون يسمى مبدا سيادة او سلطة القانون .
    ب – ما هو الحق الذي يمس هنا من جراء تنفيذ ذلك  ؟
ذكر المبدأ : الحق في الحريه – حرية مزاولة العمل .
 العرض : يحق لكل شخص أن يزاول العمل الذي يراه مناسبا من اجل تحقيق مصلحته.
الشرح : وهنا نرى أن الشرطه بتطبيقها لهذا القانون ستؤدي الى المساس بحرية مزاولة عمله لصاحب الورشه الذي يحتاج الى العمال الاجانب وتم تعطيل مصلحته .

8 – مدير عام الشرطه في اسرائيل كان قد رفض قبول منحه مقدمه من جمعيه خيريه لمنحها لمن يساعد على القبض على مجرم فار من العداله . المدير ادعى بانه يعمل حسب ما يقتضيه القانون . ما هو المبدأ الديمقراطي الذي عبر عنه ؟
ذكر المبدأ : مبدا سيادة القانون .
العرض  : تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم .
الشرح : هنا نرى ان مدير عام الشرطه لم يشأ تجاوز القانون الذي يمنعه من تلقي هدايا . عدم تجاوز القانون يعني المحافظه عليه وبذلك يظهر مبدأ سيادة القانون .

أنواع المخالفات :

كيف نشخص أنواع المخالفات ؟
أولا نسأل أنفسنا ما هو دافع المخالفه ؟ أذا كان ذو منفعه شخصيه فهي مخالفه جنائيه في كل ألأحوال حتى لو كان موظفا ذو منصب .
اذا كان ذو منصب وقام بالمخالفه أثناء أداء منصبه  والهدف غير شخصي ولا يجني الجاني أي ربح (حسب ما يدعي ) وقام بتفضيل طرف على طرف أخر فالمخالفه سلطويه .
اذا كان الجاني لا يستفيد من المخالفه وقام بها لارضاء جماعه معينه ولتنفيذ او تغيير سياسه معينه في أي مجال , اجتماعي , أقتصادي او سياسي ( أي أن الجاني صاحب فكر معين)  فالمخالفه ايديولوجيه سياسيه.
وأذا كان ذو فكر شخصي ولا يستفيد من المخالفه فهي أيديولوجيه ضميريه .
ملاحظه : حتى ألأن في امتحانات البجروت لم يطلبوا التمييز بين مخالفه أيديولوجيه سياسيه وضميريه لذلك يكفي بأن يكتب الطالب في ألأمتحان مخالفه أيديولوجيه ألأ أذا ذكر في ألأمتحان شيء اخر . 

1- اشرح فرقا واحدا بين أمر غير قانوني وأمر غير قانوني بشكل قاطع.
الفرق بين أمر غير قانوني وأمر غبر قانوني بشكل قاطع:
- الأمر الغير قانوني هو أمر بتنفيذ عمل غير قانوني أما الأمر الغير قانوني بشكل قاطع فهو أمر إذا تم  تنفيذه  
   فانه يعارض القيم الأخلاقية المقبولة/تعارض ضمير الإنسان العادي/يرفرف عليها علم اسود.
- الجندي يعاقب إذا لم ينفذ الأمر الغير قانوني بشكل قاطع لأنها غير خلقية لأنه من واجبه عدم الانصياع     
  للقانون ولكنه لا يعاقب إذا رفض الانصياع لأمرغير قانوني بشكل قاطع/ لأنه ممنوع عليه الانصياع له                                                                                                         - الجندي الذي ينفذ الأمر الغير قانوني لا يعاقب بينما الجندي الذي ينفذ الأمر الغير قانوني بشكل قاطع يعاقب   
  لأنه من واجب عليه عدم الانصياع .

2 - اعرض فكرة العقد الاجتماعي . اشرح لماذا المخالفة الأيديولوجية- السياسية تناقض هذه الفكرة.
  فكرة العقد الاجتماعي:
وفقا لفكره العقد الاجتماعي فان المجتمع والدوله هما حصيله عقد اتفاق تم بين البشر احرار ومتساوين كل واحد منهم يعترف بوجود مصالح مشتركه ولرفاقه/ بحقوق كل واحد منهم .لتحقيق الاتفاق بقيم الافراد,  الدوله تعمل حسب مبادئ متفق عليها.

لماذا المخالفه الايديولوجيه السياسيه تناقض فكره العقد الاجتماعي :
المخالفه الايديولوجيه السياسيه  تناقض فكره العقد الاجتماعي لان فكره العقد الاجتماعي تعتمد على قواعد اللعبه السياسيه  حيث أن أحد اسسها في النظام الديمقراطي قبول  حسم الاكثريه وقبول رايها . المخالفه الايديولوجيه السياسيه هي تعبير عن كون الاقليه لا تقبل حسم الاكثريه . عدم قبول ذلك يعني عدم قبول فكرة العقد الاجتماعي.

3 – مدير مركز أبحاث تابع لجامعه بار ايلان  استغل منصبه وأجرى استطلاعات للراي لرجل سياسه صديق له مجانا . ما هو نوع المخالفه ؟
ذكر نوع المخالفه  : مخالفه سلطويه .
العرض : وهي مخالفه حيث يكون بها الجاني ذو منصب رسمي, حيث أخل بالقانون أثناء اداء واجبه وليس لمنفعه شخصيهوقام بتفضيل قطاع معين عن اخر.
الشرح : هنا نرى بأن الجاني وهو ذو منصب في جامعه رسميه اخطأ في أداء منصبه حيث فضل القيام بعمل لصديق له ولكن ليس لفائدته الشخصيه وهذا يعتبر مخالفه سلطويه. 

4- أتهام شخص بدفع رشاوى في ألأنتخابات ؟ ما هو نوع المخالفه ؟
ذكر نوع المخالفه : مخالفه جنائيه .
العرض : وهي مخالفه يقوم بها الجاني لدوافع ومنفعه شخصيه .
الشرح : هنا نرى بأن الجاني قام بالمخالفه وهي دفع رشاوى من اجل المال لمنفعته الشخصيه وهذا الشيء يدل على انها جنائيه. 

5- المستوطنون قاموا باغلاق شوارع لمنع الحكومه من تنفيذ خطة ألأنسحاب  , ما هونوع المخالفه ؟
ذكر نوع المخالفه: مخالفه أيديولوجيه سياسيه .
العرض : وهي مخالفه يقوم بها الجاني من منطلق فكر معين ولتحقيق سياسه معينه , لاجل جماعه وليس  لمنفعته الشخصيه .
الشرح  : هنا نرى أن المستوطنين يقومون بأغلاق الشوارع لمنع تنفيذ سياسة الحكومه بالنسبه للأنسحاب وهي مخالفه لا يستفيد منها المخالفون بشكل شخصي , بل يعرضون أنفسهم للسجن .
6 – موظف كبير في وزارة المعارف تم فصله وقدم للمحاكمه بسبب حصوله على شهاده جامعيه مزيفه . بالأضافه الى ذلك أجبر على أرجاع ألأموال التي كان قد حصل عليها بسبب هذه الشهاده . أي نوع من المخالفات كان قد أرتكب هذا الموظف . أعرض واشرح .
ذكر نوع المخالفه: مخالفه جنائيه  عادية.
العرض: وهي مخالفه يقوم بها الجاني لدوافع ومنفعه شخصيه .
الشرح : هنا نرى بأن الجاني قام بالمخالفه هي التزييف من اجل المال , أي لمنفعته الشخصيه لذلك فهي جنائيه. 

7 – نشرت الصحافه بانه ستوجه الى رئيس الوزراء تهمه بأنه قام بخرق  القانون حيث قام بتقديم تسهيلات خاصه في دائرة أراضي أسرائيل لصديق قديم . شارون أدعى لم يعلم بأنها مخالفه حيث أنه لم يقصد ذلك بالأضافة الى  أنه لم يتلق أجرا على ذلك . هل تعتبر هذه مخالفه ومن أي نوع ؟ اعرض واشرح .
ذكر نوع المخالفه : مخالفه سلطويه .
العرض : وهي مخالفه حيث يكون بها الجاني ذو منصب رسمي, حيث أخل بالقانون أثناء اداء واجبه وليس لمنفعه شخصيه وقام بتفضيل قطاع معين عن الاخرين.
الشرح : هنا نرى بأن الجاني وهو ذو منصب  عال قام بعمل غير قانوني أثناء القيام بعمله , أي اخطأ في أداء منصبه حيث فضل القيام بعمل لصديق له دون الحصول على مقابل أي  ليس لفائدته الشخصيه.

8 – قررت وزارة التعليم بأن تلغي كل الشهادات التي حصل عليها طلاب تخرجوا من أحدى الجامعات في خارج البلاد بدعوى ان هؤلاء الخريجين قد حصلوا على الشهادات بطريقه مزيفه . بأعقاب هذا القرار قامت ضجه من قبل الخريجين الذين أدعى قسم منهم بأنهم قد درسوا فعلا ولم يحصلوا على الشهادة بالتزييف كما أدعت الوزارة . الخريجون توجهوا للمحكمه لألغاء القرار . المحكمه أقرت بأنه يجب على الوزارة ان تفحص كل حالة وحالة من الطلاب  وان لا تقوم بالغاء جماعي للشهادات لانه ربما أن هناك طلاب قد تعلموا فعلا ولا يجوز ظلمهم .
- ما هومفهوم القانون  الذي أنتقدته المحكمه بقرارها هذا ؟ أعرض وأشرح .
أنتقدت المفهوم الشكلي للقانون الذي لم يتفهم بأن هناك حقوقا قد هضمت وانما قررت الوزارة بشكل كامل الغاء الشهادات بدون التدقيق في الادعاءات المقدمه اليها  ونظرت فقط الى مصدر الشهادات القادم من خارج البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق