الثلاثاء، 16 مايو، 2017

من صفات المؤمنين

من صفات المؤمنين
        التهيئة:
أ- مقدمة شفوية من المعلم حول الموضوع:
"إن الله سبحانه يحب عباده المخلصين الطائعين المؤمنين به حق الإيمان ونجده يذكرنا دائماً في القرآن الكريم بصفات هؤلاء المؤمنين لنزرع بذور الإيمان في قلوبنا ونقوّي صلتنا به جل وعلا لنعيش حياة هادئة سعيدة وتكون أنفسنا راضية مطمئنة فننال الراحة النفسية في الدنيا والآخرة".
ب- أسئلة تمهيدية لتهيئة الطلاب للنص:
1- ما الفرق في نظرك بين المسلم والمؤمن؟وأيهما أفضل؟
2- اذكر بعض صفات المؤمنين التي تعرفها؟
3- بم وعد الله المؤمنين؟ولماذا؟
4- هل تحب أن تكون مؤمناً؟ولماذا؟
- يستمع الطلاب إلى تلاوة المعلم للآيات المقررة تلاوة جهرية من نص(من صفات المؤمنين) ص2.
- أطرح السؤالين التاليين على التلميذات بعد استماعهم لقراءتي مباشرة:
عم تتحدث الآيات؟
اذكر صفة للمؤمنين وردت في الآيات مبيناً فائدتها لك.
-      يتلو مجموعة من اطلاب الآيات تلاوة جهرية صحيحة مع مراعاة أحكام التلاوة ما أمكن.
- مناقشة شفوية للنص:
1- اذكر أهم صفات المؤمنين الواردة في النص؟
2- ما أثر تلاوة القرآن الكريم على قلوب المؤمنين؟
3- ما جزاء المؤمنين حقاً في الآخرة؟
4- ما مفهوم التوكل عند المؤمن؟
5- ما الفرق بين(التوكل)و(التواكل)؟
6- ما المقصود بـ (يقيمون الصلاة)؟
7- ما أثر الإنفاق في سبيل الله على الفرد والمجتمع؟
تلاوة الآيات مرة ثانية من قبل الطلاب.
نشاط كتابي:
أكمل بالمناسب كما فهمت من الآيات:
1-     المؤمن........... على الله و ......... مما رزقه و ....... الصلاة.
2-     إذا تلا المؤمن القرآن ......... قلبه و ........ إيمانه.
3-     الإيمان يبعث في نفس المؤمن ........... و .........  .
4-     من مظاهر التوكل على الله ...........  .
5-     الإنفاق في سبيل الله من علامات ........... .
6-     المقصود بـ (ذكر الله) ............ .
7-     للمؤمنين الصادقين عند ربهم ............  .
نشاط إضافي:
1-     ضع علامة (/) أمام الفكر المنتمية للنص:
أ‌-      المؤمنون إخوة متحابون يتعاونون على البّر والتقوى.
ب‌-    المؤمنون يخافون ربهم وتزيدهم آياته إيماناً وخشوعاً.
ج- المؤمنون يحفظون الأمانة وينفقون باعتدال.
د- المؤمنون يقيمون الصلاة وينفقون في سبيل الله.
ه- المؤمنون الصادقون لهم درجات عند خالقهم ومغفرة وعطاء عظيم.
2- ضع دائرة حول رمز الفكرة العامة للنص مما يلي:
أ- على المؤمنين أن يتقوا ربهم وأن يخلصوا النية له.
ب- الله سبحانه وتعالى يذكر صفات المؤمنين لننتفع بها.
ج- من صفات المؤمنين أنهم في صلاتهم خاشعون وللزكاة فاعلون.
نشاط بيتي:
إجابة س1،س2،س3، صفحة3
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
اذكر ثلاث علامات لإيمان المرء .......... ، .......... ، ........... .
-      إجابة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
-      تلاوة الآيات من قبل المعلم ثم مجموعة من الطلاب
-      مناقشة الطلاب في الشكل(قراءة تحليلية).
-      (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم)
-      ما نوع الأسلوب السابق؟ما أداته؟
-      ممّ تتكون (إنما)؟ ما أثر ما على إنّ؟
-      ماذا تعرب كلمة (المؤمنون)؟
-      ما مرادف(وجلت)؟ ومضارعها هو ...........
-      (إذا ذكر الله وجلت قلوبهم)
-      حدد نوع الأسلوب السابق؟حدد فعل الشرط،جوابه؟
-      حدد من الآيات أسلوباً آخر مشابهاً وحدد أركانه
-      ما علاقة(وجلت قلوبهم) بما قبلها.؟
-      (إذا تليت عليهم آيته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون)
-      مرادف (تليت) ـــــــ مضاد (إيماناً)ــــــــ
-      ما الفرق بين يتوكل ويتواكل؟
-      (عليهم)الضمير يعود على .........
-      ما علاقة (زادتهم إيماناً) بما قبلها؟
-      ماذا أفاد العطف في قوله (وعلى ربهم بتوكلون)؟
-      (الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون)
-      ما المقصود بإقامة الصلاة؟
-      (مما) تتكون من ........... و.......................
-      الإنفاق في سبيل الله يعني ................
-      مقابل ينفقون ................
-      (أولئك هم المؤمنون حقاً)
-      في العبارة السابقة مؤكدان هما ............. ، ...............
-      أولئك هي اسم ......... وفيها حرف ينطق ولا يكتب وهو ........
-      (لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم)
-      المقصود بالدرجات هنا ..............
-      ضع درجات في جملة بمعنى مغاير.
-      ماذا أفاد العطف في قوله (ومغفرة ورزق كريم)؟
-      حاكِ النمط اللغوي الآتي:
-      إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم.
-      إنما المنافق............... إذا .................................
-      ما دلالة قوله وجلت قلوبهم ،وعلى ربهم يتوكلون؟
-     
-      نشاط كتابي:
-      اذكر الفرق في المعنى بين ما تحته خط:
أ- أولئك هم المؤمنون حقاً 
ب- إن لأخيك عليك حقاً
ب- تلا المؤمن آياتٍ من القرآن الكريم.
  - تلا محمدُ علياً في الترتيب.
ج- قرأ الطالب (آية) من القرآن.
  - القمر (آية) على وجود الخالق العظيم.
2- استبدل بالكلمات التي تحتها خط فيما يلي كلمات وردت في الآيات تؤدي معناها.
أ- المؤمنون الصابرون يعتمدون على ربهم.
ب- خاف الصغار عندما سمعوا دويّ القصف.
ج- يدعو المؤمن ربه طمعاً في العفو والجنة.
نشاط إضافي:
1- أكمل الفراغ بالتركيب المناسب مما يلي:
 (تلا على – يتوكل على – يتواكل على)
1-     المؤمن ......... ربه في كل حين.
2-     المتقاعس ............  الآخرين.
3-     الرئيس.......... مسامع الحاضرين البيان الختامي للمؤتمر.
2-     اختر الرقم المناسب من المجموعة (ب) وضعه أمام ما يناسبه في المجموعة (أ)
        (أ)                                            (ب)
(   ) إذا ذكر الله وجلت قلوبهم               1- أسلوب عطف
(  ) إنما المؤمنون الذين........              2- أسلوب تعجب
(  ) لهم درجات عند ربهم ومغفرة           3- أسلوب توكيد
(  ) أولئك هم المؤمنون حقاً                 4- أسلوب قصر
                                             5- أسلوب شرط
نشاط بيتي:
س4 ، س5 ، ص3               س1، س2 ، ص4
يحفظ الطلاب النص غيباً

الحصة الثالثة:
اختبار كتابي قصير:
اختر الصواب مما بين الأقواس:
أ- مرادف (تليت) ..........               (قُرئت – سُمعت – قيلت)
ب- مقابل (وجلت) ..........             ( هدأت – اطمأنت – سكنت)
ج- جمع (رب) ..........                ( ربائب – ربانيون – أرباب)
د- المضارع من (وَجَل) .........        ( يوْجل – يَجِل – يُؤَجِّل)
إجابة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
-      تلاوة الآيات من قبل مجموعة من الطلاب
-      مناقشة شفوية:
-      بيّن سر الجمال في كل من:
-      وجلت قلوبهم
-      يقيمون الصلاة
-      (أولئك هم المؤمنون حقاً) ما قيمة ما تحته خط في الآية؟ 
-      ماذا أفادت كلمة (حقاً)؟
-      (أولئك) اسم إشارة أفاد: ( بُعد المكان – بعد المكانة والمنزلة – بعد الزمان)
-      (وعلى ربهم يتوكلون)
-      ما قيمة تقديم الجار والمجرور (على ربهم) ؟
-      ما قيمة إضافة الضمير (هم) إلى (رب) في الآية؟
-      (وجلت قلوبهم) لماذا اختار الله تعالى القلوب هنا وليس العقول؟
-      (لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم)
-      في التعبير السابق ترتيب منطقي جميل وضحيه.
-      ما قيمة تنكير لفظيّ (مغفرة ) و (رزق)؟
-      علام يدل ما تحته خط في الآية؟
-      ما فائدة وصف (رزق) بـ (كريم)؟
-      ما علاقة(زادتهم إيماناً) بما قبلها؟
-      استخرج من الآيات ثلاث حقائق واذكر رأيك فيه.
-      من القيم والاتجاهات التي وردت في الآيات:
1- الخشوع والخوف عند ذكر الله      2- ..........  3- ..........
* أكمل كل فراغ مما يلي بجمع مذكر سالم مناسب:
أ- إنّ ......... نشيطون.
ب- إنما ......... إخوة.
ج- إنما .......... مخلصون.
- اكتب ثلاث كلمات تنطق فيها الألف ولا تكتب
كالمثال: (أولئك) .......  ، ........ ، ........... ، ............
تقويم ختامي:
1-     من قيم الإيمان في حياة المؤمن ...............
2-     مضاد (وجلت) .............   ، مرادف (يتوكلون) ...........
3-     إذا قرأ المؤمن القرآن ............... و ..................
4-     ............ اسم إشارة أفاد في الآيات استحضار الصورة.
5-     من علامات الإيمان الأخرى التي لم ترد في هذا النص : ........ ، .......
6-     التوكل يعني ...........  التواكل يعني ............  التوكيل يعني .......
7-     إنما .......... الذي ..........  تحدّث صدق.
8-     (إذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً)
هذا أسلوب .........  فعله ............  وجوابه ............
نشاط بيتي:
إجابة س 3 ،4 ، 5 ، 6 ، ص 4
إجابة س 1 ، 5  ص6

الأهداف:
يتوقع من كل طالب بعد مشاركته في ألوان النشاط ومروره بالخبرات التعلمية أن يكون قادرا على أن:
1-     يحدد الفكرة العامة في النص  (الله سبحانه وتعالى يذكر بعض صفات المؤمنين لننتفع بها).
2-     يميز الفكر الرئيسة المنتمية للنص:
أ‌-      المؤمنون يخافون ربهم وتزيدهم آياته إيماناً وخشوعاً
ب‌-    المؤمنون يقيمون الصلاة وينفقون في سبيل الله.
ت‌-    للمؤمنين الصادقين درجات عند خالقهم ينالون المغفرة والعطاء العظيم.
3-     يتلو الآيات القرآنية تلاوة جهرية معبرة مراعياً ضبط بنية الكلمات.
4-     يعبّر عن فهمه لمضمون الآيات فهماً دقيقاً من خلال أسئلة تفصيلية مباشرة وغير مباشرة.
5-     يستنتج الحقائق الواردة في النص ومنها:أ- المؤمن يوجل قلبه إذا ذكر الله
                                          ب- المؤمن يزداد إيماناً إذا تليت عليه آيات الله
                                          ج- من علامات الإيمان إقامة الصلاة والإنفاق
6- يتبنى القيم والاتجاهات الواردة في النص،مثل:
                                            أ- الخشوع والخوف عند ذكر الله.
                                            ب- التوكل على الله.
                                      ج- تلاوة آيات الله أو الاستماع إليها لزيادة الإيمان.
                                      د- إقامة الصلاة والإنفاق من رزق الله.
7- يوظف المفردات والتراكيب اللغوية الواردة في النص.
8-  يوظف الأساليب اللغوية الواردة في النص من خلال تدريبات.
9- يحاكي النمط اللغوي الآتي: "إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم"
10- يعبّر عن تذوقه للصور البيانية وألوان البديع في النص:- وجلت قلوبهم
     - أولئك هم المؤمنون حقاً- يقيمون الصلاة- وعلى ربهم يتوكلون- "
11- يعبّر عن فهمها بأنّ "ما" إذا دخلت عليها إنّ أبطلت عملها.
12- يكتب كلمة"أولئك" كتابة إملائية صحيحة من خلال فهمها بأن هناك حروفاً تٌنطق في بعض كلمات العربية ولا تكتب.
الوسائل المعينة: الكتاب المقرر- لوحة مكتوب عليها الآيات- بطاقات تعلمية- شريط مسجل للآيات.
الهدف                             الخبرات والأنشطة  التقويم
الصحيح والمعتل
الأهداف:
-      يميز الطالب الفعل الصحيح من المعتل من خلال جمل تعطي له.
-      يعبّر الطالب شفوياً وكتابياً عن فهمه للموضوع.
-      يصنف الطالب الأفعال إلى صحيحة ومعتلة.
-      يكمل الطالب جملاً بأفعال صحيحة ومعتلة.

المتطلبات الأساسية:
-      معرفة الطالبة السم من الفعل.
-      معرفة الطالبة لحروف العلة وهي (الواو – الياء – الألف)
       ضع خطاً تحت الفعل في الجمل التالية:
1-     يسعى المرء دائماً لنيل رضا الله.
2-     كل شيء في الكون يسبح بحمد الله.
3-     القلب يهوى الخير والنعيم.
       ما هي حروف العلة؟ ............ ، .............. ،..................
الأهداف                      الخبرات والأنشطة       التقويم
        التهيئة:
عرفتم فيما سبق أن الفعل ينقسم من حيث الزمن إلى ماضٍ ومضارع وأمر، ونود اليوم التعرف على تقسيم آخر للفعل من حيث الصحة والإعلال.
افتح الكتاب ص 7
اقرأ الآية (1)  (2)
-      حدد الأفعال في الآية (واحد)
ذكر ، وجل ، تلا ، زاد ، وكل، قام ، رزق ، نفق ،
الآية (2) رمى
تصنف الأفعال على السبورة (صحيحة ،معتلة)
أ‌-      (وجل ، زاد ، تلا ، رمى ، وكل ، قام)
ب‌-    (ذكر ،رزق ، نفق) تأمل أفعال المجموعتين ماذا تلاحظ؟
-      ماذا نلاحظ على الأفعال في المجموعة (أ) جميعها اشتملت على حرف علة؟ ماذا نسمي هذه الأفعال؟
-      بعد المناقشة يتوصل إلى القاعدة.
-      الفعل قسمان: أ- صحيح ،ب_ معتل
-      الفعل الصحيح هو: الذي تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة
-      أما الفعل المعتل فهو: الذي تشتمل أحرفه الأصلية على حرف أو حرفين من حروف العلة
       تدريب شفوي س 1 ص 8
       نشاط كتابي:
عيّن الأفعال الصحيحة في الجمل التالية:
أ‌-      سامح أحمد صديقه بعد أن اعترف بذنبه.
ب‌-    جمع الفلاحون القطن.
ج- نادى القائد على أحد جنوده.
د- يلتقي العلماء في المنتدى الأدبي.
 ه- وعد الله المؤمن كل خير.
و- دفعت غرامة كبيرة.
2- أكمل الجمل التالية بفعل معتل مناسب:
أ- ............. المرء إلى فعل الخيرات.
ب- ........... أحمد احتراماً لوالده.
ج- ........... الإسلام عن التجسس.
د- العاقل...........  نفسه شر الآخرين.
ه- ......... أخي خيراً ولكنه لم يتمكن من فعله.
نشاط بيتي:
س 2 ، 3 ص8      



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق