الأحد، 14 مايو، 2017

تشتمل شبه جزيرة العرب على ثلاث دول منها

   تشتمل شبه جزيرة العرب على ثلاث دول منها
حدود شبه الجزيرة العربية
لماذا سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم
دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها
شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام
خريطة شبه الجزيرة العربية صماء
الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية
تضاريس شبه الجزيرة العربية
موقع شبه الجزيرة العربية  
      تشتمل شبه جزيرة العرب على سبع  سبع دول مستقلة، هي: المملكة العربية السعودية، والجمهورية العربية اليمنية، وسلطنة عُمان، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطَر، ودولة الكويت، ودولة البحرين.
1. المملكة العربية السعودية
تشكل المملكة العربية السعودية الجزء الأكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية؛ إذ تقدَّر مساحتها بنحو مليونَين و150 ألف كيلومتر مربع، أي ما يقارب 80% من المساحة الكلية لشبه الجزيرة العربية. ويقدَّر عدد سكانها بنحو 16.9 مليون نسمة، حسب التعداد السكاني الشامل، عام 1413هـ؛ أما تقديرات عام 1998م، فتشير إلى أنه يناهز 18 مليون نسمة.
وتحتل المملكة العربية السعودية مركزاً قيادياً، في العالم الإسلامي؛ إذ شرفها الله باحتضان الأماكن المقدسة (المسجد الحرام في مكة المكرمة، ومسجد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المدينة المنورة)، التي انطلق منها نور الإسلام، والتي يحج إليها مئات الألوف من المسلمين، سنوياً، من جميع أنحاء العالم. كما تتمتع المملكة العربية السعودية بمركز قيادي، على مستوى العالم، بالنسبة إلى الطاقة؛ إذ تحتل المركز الأول، في العالم، بالنسبة إلى احتياطي النفط، بامتلاكها نحو ربع الاحتياطي العالمي.
 2-  الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة دولة فيدرالية، تتألف من سبع إمارات، هي: أبو ظبي، ودبي، والشارقة وعجمان،وأم القوين، ورأس الخيمة، والفجيرة. وقد نالت استقلالها عن الاستعمار البريطاني، في 2 ديسمبر 1971. واتخذت أبو ظبي عاصمة لها.
وتقع الإمارات العربية المتحدة، في شرقي شبه الجزيرة العربية، بين خطَّي العرض 22 و26.5 درجة شمالاً، وبين خطَّي الطول 51 و56,5 درجة شرقاً. ويحدها من الشمال والشرق الخليج العربي وخليج عُمان، بطول 700 كيلومتر؛ ومن الجنوب والغرب سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية. وتقدَّر مساحتها بنحو 600 83 كيلومتر مربع. ويناهز عدد سكانها مليونَين و300 ألف نسمة. ويعتمد اقتصادها اعتماداً رئيسياً على صادرات النفط.
 3-  دولة قطر
تقع دولة قطَر في شرقي شبه الجزيرة العربية، على شكل رأس من اليابس، يمتد في الخليج العربي، حيث تحدها مياهه من الشرق والشمال والغرب، بساحل طوله 563 كيلومتراً. أما من الجنوب، فتحدها المملكة العربية السعودية، بحدود طولها 60 كيلومتراً. وتقدَّر مساحتها بنحو 11400 كيلومتر مربع. ويقطن فيها نحو 697 ألف نسمة، حسب تقديرات عام 1998. وتتخذ الدوحة عاصمة لها، بعد أن استقلت عن الاستعمار البريطاني، في 3 سبتمبر 1971. ويعتمد اقتصادها اعتماداً رئيسياً على النفط والغاز الطبيعي.
4- . دولة الكويت
تقع دولة الكويت في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وتشغل مساحة، تقدر بنحو 17820 كيلومتراً مربعاً. ويحدها من الشرق الخليج العربي، بطول 499 كيلومتراً؛ ومن الشمال والغرب العراق، بحدود طولها 242 كيلومتراً ومن الجنوب تحدها المملكة العربية السعودية، بطول 222 كيلومتراً. وقد نالت الكويت استقلالها عن الاستعمار البريطاني، في 19 يونيه 1961. وعاصمتها مدينة الكويت. ويناهز إجمالي عدد سكان دولة الكويت مليوناً و900 ألف نسمة، حسب تقديرات عام 1999؛ منهم مليوناً ومائتا ألف فرد غير كويتي. ويعتمد اقتصادها اعتماداً رئيسياً على النفط، الذي يشكل 90%من عائدات التصدير، كما تمتلك الكويت نحو 10% من احتياطي النفط العالمي.
5-  دولة البحرين
تتكون دولة البحرين من أرخبيل من الجزر الصغيرة، يبلغ عددها ثلاثاً وثلاثين جزيرة، تقع في الخليج العربي، بالقرب من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية (24 كيلومتراً)، ودولة قطَر (28كيلومتراً). وتقدَّر المساحة الإجمالية للجزر البحرينية، بنحو 691 كيلومتراً مربعاً. وتعد جزيرة البحرين أكبرها؛ إذ تناهز مساحتها 562 كيلومتر مربع، أي نحو 83% من المساحة الكلية للدولة. ويقارب طول هذه الجزيرة، من الشمال إلى الجنوب، 48 كيلومتراً؛ بينما يدنو أكبر اتساع لها، في جزئها الشمالي، من 16 كيلومتراً. ويحيط بالبحرين مياه ضحلة، من الخليج العربـي، تعـرف بخليج البحرين. أما سطح جزيرة البحرين، فهو صحراء منخفضة، ومنبسطة؛ لا يزيد أعلى ارتفاع فيها على 134 متراً فوق مستوى سطح البحر؛ وهي مكونة، بصفة رئيسية، من الصخور الجيرية، المغطاة بالرمال الملحية. أما الجزيرة الثانية، من حيث الحجم والأهمية، فهي جزيرة المحرق. وتقع مدينة المنامة، عاصمة البلاد، في الطرف الشمالي الشرقي من جزيرة البحرين. ويربط البحرين، براً، بالمملكة العربية السعودية، جسر الملك فهد. وقد نالت دولة البحرين استقلالها عن الاستعمار البريطاني، في 15 أغسطس 1971. ويقدَّر عدد سكانها، عام 1999، بنحو 265 ألف نسمة. ويعتمد اقتصاد دولة البحرين، إلى حدٍّ كبير، على النفط، وصناعة الألمنيوم، والبتروكيماويات.

6- الجمهورية العربية اليمنية
الجمهورية العربية اليمنية، هي ثانية دول شبه الجزيرة العربية، مساحة وسكاناً؛ إذ تناهز مساحتها 527 ألف كيلومتر مربع، ويسكنها نحو 16.3 مليون نسمة، حسب تقديرات عام 1998. وقد تأسست الجمهورية العربية اليمنية، في 22 مايو 1990، بعد توحد شطرَي اليمن السابقَين، وهما:
أ. الجمهورية العربية اليمنية، المعروفة باسم اليمن الشمالي، والتي استقلت عن الدولة العثمانية، في نوفمبر 1918.
ب. جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية، المعروفة باسم اليمن الجنوبي، والتي نالت استقلالها عن الاستعمار البريطاني، في 3 نوفمبر 1967.
وتقع الجمهورية العربية اليمنية، في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب خليج عدن والبحر العربي، بطول 1900 كيلومتر. أما من الشرق، فتحدها سلطنة عُمان، بطول 288 كيلومتراً. ومن الشمال، والشمال الشرقي، تحدها المملكة العربية السعودية، بحدود يقدَّر طولها بنحو 1458 كيلومتر. وتتخذ الجمهورية العربية اليمنية صنعاء عاصمة لها. ويعتمد اقتصادها اعتماداً رئيسياً على الزراعة.
7- سلطنة عُمان
تقع سلطنة عُمان في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وتناهز مساحتها 212460 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل 6.9% من المساحة الكلية لشبه الجزيرة العربية. ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، بطول 676 كيلومتراً؛ والإمارات العربية المتحدة، بطول 410 كيلومترات. ويحدها من الشرق خليج عُمان، ومن الجنوب البحر العربي، بساحل يبلغ طوله ألفَي كيلومتر. أما من الغرب، فتحدها الجمهورية العربية اليمنية، بطول 288 كيلومتراً.
ويقدَّر عدد سكان سلطنة عُمان بنحو مليونين و360 ألف نسمة، حسب تقديرات عام 1998. وقد استقلت عام 1650، واتخذت مسقط عاصمة لها. ويعتمد اقتصاد السلطنة اعتماداً رئيسياً على صادرات النفط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق