الأربعاء، 17 مايو، 2017

المملكة والعالم الاسلامي

٣
أن يعبِّر المتعلم – في حدود أربعة أسطر– عن
دور التجار المسلمين في نشر الإسلام.
٥ دقائق
أعبِّر في حدود أربعة أسطر عن دور التجار المسلمين في نشر الإسلام.
٤
أن يصمِّم المتعلم جدولاً يقارن فيه بين
إندونيسيا ونيجيريا من حيث السطح.
٦ دقائق
أصمِّم جدولاً أقارن فيه بين إندونيسيا ونيجيريا من حيث: السطح.
٦
أن يستنتج المتعلم من خارطة العالم العربي والإسلامي ثلاث دول داخلية من قارة آسيا ومثلها من قارة إفريقيا.
٦ دقائق
ألاحظ الشكل ، ثم :
أ– أسجِّل ثلاث دول إسلامية داخلية (لا تطل على بحار) في قارة آسيا :
ب– أسجِّل ثلاث دول إسلامية داخلية (لا تطل على بحار) في قارة إفريقيا :
١
أن يطبِّق المتعلمون مشهداً مسرحياً
بتوجيه المعلم حول البطالة والفقر.
١٥ دقيقة
نشاط تعاوني (تقسيم الفصل إلى أربع مجموعات).
المعلم / من أنتم ؟
المجموعة الأولى : نحن نمارس مهنة
المجموعة الثانية : نحن نمارس مهنة
المجموعة الثالثة : نحن نمارس مهنة
المجموعة الرابعة : نحن نمارس مهنة
المعلم / أين توجدون مع ذكر مثال من دولكم ؟
المجموعة الأولى: نوجد في صحاري العالم العربي والإسلامي مثل دولة
ودولة
المجموعة الثانية: نوجد على ضفاف الأنهار مثل دولة
المجموعة الثالثة: نوجد حيث تتوافر مواد الخام الحيوانية والزراعية والمعدنية القابلة للتصنيع أو
الاستخراج مثل الثروة الزراعية في دولة
المجموعة الرابعة: نوجد في الدول كلها لتصريف المنتجات.
المعلم / كم تحتاجون من أيدٍ عاملة ومساحة لمهنتكم ؟
المجموعة الأولى:نحتاج إلى أيدٍ عاملة قليلة ومساحة
المجموعة الثانية:نحتاج إلى أيدٍ عاملة متوسطة ومساحة
المجموعة الثالثة:نحتاج إلى أيدٍ عاملة كثيرة ولكننا لا نحتاج مساحة
المجموعة الرابعة:نحتاج إلى أيدٍ عاملة حسب كثرة الإنتاج وتنوعه ومساحة
فقط لمكتب ومستودع.
المعلم / ماذا نستنتج من حواركم ؟
أن الفقر يوجد حيث توجد مهنة
أن البطالة تقل حيث توجد مهنة
لأن أراضينا قليلة المطر.
لوجود الأنهار والأمطار عند البعض الآخر منا.
لوجود الثروات الطبيعية واليد العاملة .
لنقوم بشراء منتوجات المهن السابقة وتصريفها.
في آسيا،
في إفريقيا.
والنفط في دولة
كي تشبع حيواناتنا.
حتى نستطيع ريها وزراعتها.
فقط
التي لا تستوعب أيدٍ عاملة كثيرة.
التي لا تستوعب أيدٍ عاملة كثيرة.
٤
أن يبحث المتعلم في شبكة المعلومات عن موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله من القضية الفلسطينية.
غير
صفي
أبحث في شبكة المعلومات عن موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز
من القضية الفلسطينية، ثم ألخِّص ذلك.
٥
أن يقترح المتعلم حلولاً لمواجهة التنصير
في العالم العربي والإسلامي.
٦ دقائق
أقترح حلولاً لمواجهة مشكلة التنصير:
٦
أن يجمع المتعلم صوراً تبرز دور وطنه (المملكة العربية السعودية) من القضايا الإسلامية ، ثم يلصقها.
غير
صفي
أجمع صوراً تبرز دور وطني ( المملكة العربية السعودية) من القضايا والمشكلات الإسلامية، ثم ألصقها في المستطيلات التالية:
٢
أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن الثروات الطبيعية في العالم العربي والإسلامي، ثم يدوِّنها.
غير
صفي
أبحث في مصادر التعلم عن الثروات الطبيعية في العالم العربي والإسلامي ، ثم :
أ– أسجِّل ثلاثاً من هذه الثروات :
ب– أسجِّل ثلاثاً من الدول العربية والإسلامية التي لديها ثروات مستغلة :
ج– أسجِّل مايجب على الدول الإسلامية الغنية تجاه الدول الإسلامية الفقيرة :
٣
أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن آية كريمة تدعو إلى العلم ، ثم يدوِّنها.
غير صفي
أبحث في مصادر التعلم عما يلي :
أ– آية كريمة تدعو إلى العلم والبعد عن الأمية.
ب– حديث شريف يدعو إلى العمل والكسب والبعد عن البطالة.
٤
أن يبحث المتعلم في شبكة المعلومات عن موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله من القضية الفلسطينية.
غير
صفي
أبحث في شبكة المعلومات عن موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز
من القضية الفلسطينية، ثم ألخِّص ذلك.
٥
أن يقترح المتعلم حلولاً لمواجهة التنصير
في العالم العربي والإسلامي.
٦ دقائق
أقترح حلولاً لمواجهة مشكلة التنصير:

٢
أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن الثروات الطبيعية في العالم العربي والإسلامي، ثم يدوِّنها.
غير
صفي
أبحث في مصادر التعلم عن الثروات الطبيعية في العالم العربي والإسلامي ، ثم :
أ– أسجِّل ثلاثاً من هذه الثروات :
ب– أسجِّل ثلاثاً من الدول العربية والإسلامية التي لديها ثروات مستغلة :
ج– أسجِّل مايجب على الدول الإسلامية الغنية تجاه الدول الإسلامية الفقيرة :
٣
أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن آية كريمة تدعو إلى العلم ، ثم يدوِّنها.
غير صفي
أبحث في مصادر التعلم عما يلي :
أ– آية كريمة تدعو إلى العلم والبعد عن الأمية.
ب– حديث شريف يدعو إلى العمل والكسب والبعد عن البطالة.
٦
أن يجمع المتعلم صوراً تبرز دور وطنه (المملكة العربية السعودية) من القضايا الإسلامية ، ثم يلصقها.
غير
صفي
أجمع صوراً تبرز دور وطني ( المملكة العربية السعودية) من القضايا والمشكلات الإسلامية، ثم ألصقها في المستطيلات التالية:
١
أن يعدِّد المتعلم ثلاثاً من فوائد
التضامن الإسلامي .
٣ دقائق
ــ أعدِّد ثلاثاً من فوائد التضامن الإسلامي :
٢
أن يسجِّل المتعلم حديثاً عن النبي ˜ يدعو لوحدة المسلمين .
٣ دقائق
أسجِّل حديثاً نبوياً يدعو إلى الوحدة بين المسلمين :
٢
أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن الثروات الطبيعية في العالم العربي والإسلامي، ثم يدوِّنها.
غير
صفي
أبحث في مصادر التعلم عن الثروات الطبيعية في العالم العربي والإسلامي ، ثم :
أ– أسجِّل ثلاثاً من هذه الثروات :
ب– أسجِّل ثلاثاً من الدول العربية والإسلامية التي لديها ثروات مستغلة :
ج– أسجِّل مايجب على الدول الإسلامية الغنية تجاه الدول الإسلامية الفقيرة :
٣
أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن آية كريمة تدعو إلى العلم ، ثم يدوِّنها.
غير صفي
أبحث في مصادر التعلم عما يلي :
أ– آية كريمة تدعو إلى العلم والبعد عن الأمية.
ب– حديث شريف يدعو إلى العمل والكسب والبعد عن البطالة.
٦
أن يجمع المتعلم صوراً تبرز دور وطنه (المملكة العربية السعودية) من القضايا الإسلامية ، ثم يلصقها.
غير
صفي
أجمع صوراً تبرز دور وطني ( المملكة العربية السعودية) من القضايا والمشكلات الإسلامية، ثم ألصقها في المستطيلات التالية:
العلاقات الدولية السعودية المملكة والعالم الاسلامي
أن يعدِّد المتعلم ثلاثاً من فوائد
التضامن الإسلامي .
٣ دقائق
ــ أعدِّد ثلاثاً من فوائد التضامن الإسلامي :
٢
أن يسجِّل المتعلم حديثاً عن النبي ˜ يدعو لوحدة المسلمين .
٣ دقائق
أسجِّل حديثاً نبوياً يدعو إلى الوحدة بين المسلمين :
٦
أن يجمع المتعلم صوراً تبرز دور وطنه (المملكة العربية السعودية) من القضايا الإسلامية ، ثم يلصقها.
غير
صفي
أجمع صوراً تبرز دور وطني ( المملكة العربية السعودية) من القضايا والمشكلات الإسلامية، ثم ألصقها في المستطيلات التالية:
الدرس العاشر: المملكة والعالم الإسلامي.
الدرس الحادي عشر: المنظمات والهيئات العربية.
الدرس الثاني عشر: المنظمات والهيئات الإسلامية .
الدرس الثالث عشر: المنظمات والهيئات الدولية.
١
أن يعدِّد المتعلم ثلاثاً من فوائد
التضامن الإسلامي .
٣ دقائق
ــ أعدِّد ثلاثاً من فوائد التضامن الإسلامي :
٢
أن يسجِّل المتعلم حديثاً عن النبي ˜ يدعو لوحدة المسلمين .
٣ دقائق
أسجِّل حديثاً نبوياً يدعو إلى الوحدة بين المسلمين :
١
أن يصمِّم المتعلم جدولاً يضم
دول الجامعة العربية .
٨ دقائق
أصمِّم جدولاً يضم دول الجامعة العربية .
٢
٣
أن يحدِّد المتعلم ثلاثة أعوام استضافت فيها بلاده (المملكة العربية السعودية) قمَّة دول مجلس التعاون بعد العودة إلى مركز مصادر التعلم.
١٠ دقائق
أعود لمركز مصادر التعلم وأحدِّد ثلاثة أعوام استضافت فيها بلادي قمَّة دول مجلس التعاون:
أن يفسِّر المتعلم دعم الجامعة العربية للقضية الفلسطينية.
٤ دقائق
أفسِّر دعم الجامعة العربية للقضية الفلسطينية :
المنظمات والهيئات العربية
الدرس العاشر: المملكة والعالم الإسلامي.
الدرس الحادي عشر: المنظمات والهيئات العربية.
الدرس الثاني عشر: المنظمات والهيئات الإسلامية .
الدرس الثالث عشر: المنظمات والهيئات الدولية.
٣
أن يكتب المتعلم ثلاثة أسطر تبيِّن مخاطر ضعف العلاقة بين الدول الإسلامية.
٣ دقائق
أكتب ثلاثة أسطر تبيِّن مخاطر ضعف العلاقة بين الدول الإسلامية :
٤
أن يصمِّم المتعلم خارطة مفهوم تبين نوع العلاقات الخارجية لوطنه (المملكة العربية السعودية).
٣ دقائق
أصمِّم خارطة مفهوم تبين نوع العلاقات الخارجية لوطني ( المملكة العربية السعودية ) :
١
أن يصمِّم المتعلم جدولاً يضم
دول الجامعة العربية .
٨ دقائق
أصمِّم جدولاً يضم دول الجامعة العربية .
٢
٣
أن يحدِّد المتعلم ثلاثة أعوام استضافت فيها بلاده (المملكة العربية السعودية) قمَّة دول مجلس التعاون بعد العودة إلى مركز مصادر التعلم.
١٠ دقائق
أعود لمركز مصادر التعلم وأحدِّد ثلاثة أعوام استضافت فيها بلادي قمَّة دول مجلس التعاون:
أن يفسِّر المتعلم دعم الجامعة العربية للقضية الفلسطينية.
٤ دقائق
أفسِّر دعم الجامعة العربية للقضية الفلسطينية :
١
أن يسجِّل المتعلم آية قرآنية
تدعو إلى الوحدة بين المسلمين.
٣ دقائق
أسجِّل آية قرآنية تدعو إلى الوحدة بين المسلمين .
٢
أن يجمع المتعلم ملصقات تحمل شعارات
المنظمات والهيئات الإسلامية.
غير
صفي
أجمع عدداً من الملصقات تحمل شعارات المنظمات والهيئات الإسلامية، ثمَّ ألصقها في المربعات التالية:
٣
أن يُوجِد المتعلم الرابط بين المنظمة الإسلامية التالية وما يقابلها في الجدول.
٥ دقائق
أُوجد الرابط بين المنظمات والهيئات الإسلامية وما يقابلها في الجدول التالي :
منظمة التعاون الإسلامي
الندوة العالمية للشباب الإسلامي
المسجد الأقصى
شباب المسلمين
٤
أن يُبْرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) تجاه المنظمات والهيئات الإسلامية.
٤ دقائق
أُبْرز دور وطني (المملكة العربية السعودية ) في المنظمات والهيئات الإسلامية.
٤
أن يعدِّد المتعلم أربعًا من مجالات التعاون بين دول مجلس التعاون ودول العالم الأخرى.
٤ دقائق
٥
أن يُبرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) في دعم مسيرة دول مجلس التعاون في ثلاثة أسطر.
٤ دقائق
أبرز دور وطني (المملكة العربية السعودية) في دعم مسيرة دول مجلس التعاون في ثلاثة أسطر.
أعدِّد أربعًا من مجالات التعاون بين دول مجلس التعاون ودول العالم الأخرى.
١
أن يسجِّل المتعلم آية قرآنية
تدعو إلى الوحدة بين المسلمين.
٣ دقائق
أسجِّل آية قرآنية تدعو إلى الوحدة بين المسلمين .
٢
أن يجمع المتعلم ملصقات تحمل شعارات
المنظمات والهيئات الإسلامية.
غير
صفي
أجمع عدداً من الملصقات تحمل شعارات المنظمات والهيئات الإسلامية، ثمَّ ألصقها في المربعات التالية:
٥
أن يبيِّن المتعلم أحد أنشطة المنظمات
والهيئات الإسلامية.
٤ دقائق
المنظمة
النشاط
رابطة العالم الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي
الندوة العالمية للشباب الإسلامي
٦
أن يوضِّح المتعلم الطريقة التي يجب اتباعها لتحقيق توجيهات الرسول ˜.
٣ دقائق
قال رسول الله ˜: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً)). (رواه البخاري ).
أوضِّح كيف يمكن تحقيق توجيهات الرسول ˜ في هذا الحديث في التعاون بين المسلمين.
- أُبيِّن أحد أنشطة المنظمات والهيئات الإسلامية في سبيل الوحدة الإسلامية في الجدول التالي:
٤
أن يعدِّد المتعلم أربعًا من مجالات التعاون بين دول مجلس التعاون ودول العالم الأخرى.
٤ دقائق
٥
أن يُبرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) في دعم مسيرة دول مجلس التعاون في ثلاثة أسطر.
٤ دقائق
أبرز دور وطني (المملكة العربية السعودية) في دعم مسيرة دول مجلس التعاون في ثلاثة أسطر.
أعدِّد أربعًا من مجالات التعاون بين دول مجلس التعاون ودول العالم الأخرى.
٣
أن يُوجِد المتعلم الرابط بين المنظمة الإسلامية التالية وما يقابلها في الجدول.
٥ دقائق
أُوجد الرابط بين المنظمات والهيئات الإسلامية وما يقابلها في الجدول التالي :
منظمة التعاون الإسلامي
الندوة العالمية للشباب الإسلامي
المسجد الأقصى
شباب المسلمين
٤
أن يُبْرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) تجاه المنظمات والهيئات الإسلامية.
٤ دقائق
أُبْرز دور وطني (المملكة العربية السعودية ) في المنظمات والهيئات الإسلامية.
٥
أن يبيِّن المتعلم أحد أنشطة المنظمات
والهيئات الإسلامية.
٤ دقائق
المنظمة
النشاط
رابطة العالم الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي
الندوة العالمية للشباب الإسلامي
٦
أن يوضِّح المتعلم الطريقة التي يجب اتباعها لتحقيق توجيهات الرسول ˜.
٣ دقائق
قال رسول الله ˜: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً)). (رواه البخاري ).
أوضِّح كيف يمكن تحقيق توجيهات الرسول ˜ في هذا الحديث في التعاون بين المسلمين.
- أُبيِّن أحد أنشطة المنظمات والهيئات الإسلامية في سبيل الوحدة الإسلامية في الجدول التالي:
٣
أن يسجِّل المتعلم أربع دول مسجلة في منظمة التجارة العالمية وذلك من خلال موقع المنظمة على شبكة المعلومات العالمية.
غير صفي
أرجع إلى موقع منظمة التجارة العالمية على شبكة المعلومات العالمية
ثم أسجِّل أربع دول مسجلة في المنظمة من مختلف القارات .
٤
أن يبيِّن المتعلم الأقوى تأثيراً: المنظمات السياسية أم الاقتصادية مع ذكر السبب .
٣ دقائق
أبيِّن أيهما أقوى تأثيراً : المنظمات السياسية أم الاقتصادية مع ذكر السبب.
(www.wto.org)،
٣
أن يُوجِد المتعلم الرابط بين المنظمة الإسلامية التالية وما يقابلها في الجدول.
٥ دقائق
أُوجد الرابط بين المنظمات والهيئات الإسلامية وما يقابلها في الجدول التالي :
منظمة التعاون الإسلامي
الندوة العالمية للشباب الإسلامي
المسجد الأقصى
شباب المسلمين
٤
أن يُبْرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) تجاه المنظمات والهيئات الإسلامية.
٤ دقائق
أُبْرز دور وطني (المملكة العربية السعودية ) في المنظمات والهيئات الإسلامية.
١
أن يوضِّح المتعلم الهدف الرئيس من إنشاء التكتلات بأنواعها.
٣ دقائق
أوضِّح الهدف الرئيس من قيام التكتلات :
٢
أن يُبْرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) في دعم جهود هيئة الأمم المتحدة.
٦ دقائق
أُبرز دور وطني (المملكة العربية السعودية) في دعم جهود هيئة الأمم المتحدة :
٣
أن يسجِّل المتعلم أربع دول مسجلة في منظمة التجارة العالمية وذلك من خلال موقع المنظمة على شبكة المعلومات العالمية.
غير صفي
أرجع إلى موقع منظمة التجارة العالمية على شبكة المعلومات العالمية
ثم أسجِّل أربع دول مسجلة في المنظمة من مختلف القارات .
٤
أن يبيِّن المتعلم الأقوى تأثيراً: المنظمات السياسية أم الاقتصادية مع ذكر السبب .
٣ دقائق
أبيِّن أيهما أقوى تأثيراً : المنظمات السياسية أم الاقتصادية مع ذكر السبب.
(www.wto.org)،
٧
أن يصنِّف المتعلم دولاً تابعة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (عربية، وغير عربية) داخل جدول.
٤ دقائق
أصنِّف الدول التالية وفق الجدول المرفق:
المملكة العربية السعودية، الكويت، إيران، فنزويلا، العراق، الإمارات العربية المتحدة، ليبيا، نيجيريا، الجزائر، قطر، أنغولا، إكوادور.
دول عربية
دول غير عربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق