الثلاثاء، 30 مايو، 2017

حقوق المواطن

 


حقوق المواطن
ما هي حقوق المواطن؟

هي مجموعة حقوق ناتجه من كون الانسان مواطن في دولة ما وتشمل:

1-         الحق في الانتخاب والترشيح- يحق لكل مواطن في الدوله التصويت لاي شخص او حزب كذلك يحق له ترشيح نفسه من اجل تمثيل المجتمع من الناحيه السياسيه.
2-         الحق في الانتظام في حزب سياسي- يحق لكل مواطن الانتظام في اطار سياسي لتشكيل حزب ذو توجه سياسي.
3-         الحق في انتقاد السلطه- يحق لكل مواطن القيام بانتقاد السلطه من اجل تصحيح وتعديل مواقفها.من اجل ذلك يحق للمواطن التمتع بحريه التعبير  وحرية المعرفه من اجل ان يقوم بعملية انتقاد السلطه.
الحقوق الأجتماعيه

عرض الحقوق الاجتماعيه :

   هي بعض الحقوق التي تقدمها الدوله من اجل الحفاظ على مجتمع عادل ومتساوي  ومنع الفجوات الاجتماعيه داخل المجتمع وتهدف الى المحافظه على كرامة ألأنسان وللدوله الحق في تقديمها او عدم  ذلك.

الحقوق الاجتماعية هي :

-           الحق في مستوى  حياة مقبول او لائق \ انساني \الحق في مستوى المعيشة او  تقديم مخصصات للمحتاجين / او دعم منتجات حيوية.
-           الحق في السكن –سكن ملائم \ بيت او المساكن العامة للذين لا يملكون بيتا منح اسكان
-           الحق في الحصول  على علاج طبي/ المحافظة على الصحة او تقديم خدمات ضرورية في مجال الصحة/  تامين صحي رسمي.
-           حقوق العمال وشروط العمل - الحق في الحصول على العمل او وضع قوانين  واحكام لحماية العامل مثل  تحديد الاجر الادنى وتحديد ساعات العمل .
-           الحق في التعليم _الحق في الحصول على التعليم او قوانين / احكام تتعلق بسنوات التعليم الالزامي.
مثال كيف يحافظ أحد هذه الحقوق على الكرامه :   الحق في مستوى معيشي لائق هدفه ضمان دخل مالي للعائله بحيث لا يؤدي بها الى العوز الذي يمس كرامة الأنسان حيث ان الدوله تقدم للمواطنين مساعدات على شكل التامين الوطني او معاش معين .

2 – اذكر فرقا واحدا بين الحقوق ألأجتماعيه والحقوق الأساسيه .
  الحقوق ألأجتماعبه تعطى حسب توجه الدوله فالدوله غير ملزمه بأعطاءها اما الحقوق الاساسيه فكل الدول ملزمه بتقديمها .
3 – اعطاء الحقوق الأجتماعيه على يد سلطات الحكم يعكس السياسه ألأقتصاديه والأجتماعيه المتبعه(المقصود
   توجه ليبرالي او اجتماعي ) اشرح !
    الدول ذات  التوجه الليبرالي لا تقدم الحقوق الأجنماعيه لانها ترى بان المحافظه على الحق في التملك والمنافسه الحره قيمه عليا اما الدول ذات التوجه الأجتماعي فانها تقدم الحقوق الأجتماعيه التي تهدف الى المحافظه على المساواة داخل المجتمع حيث ان تطبيق هذه السياسه يجعل الدوله تمس بحقوق الطبقه الغنيه من اجل مساعدة الطبقات الضعيفه .
4 – ما هو سبب النقاش الدائر حول اعطاء الحقوق ألأجتماعيه ؟
    السبب هو حول الحد ألأدنى المطلوب الذي يضمن كرامة الانسان فالدول ذات التوجه ألأجتماعي ترى بان الحقوق الاساسيه لا تكفي لضمان عيشه كريمه للمواطن فيجب تقديم الحقوق الأجتماعيه التي تراها وتتعامل معها كحقوق اساسيه .  
5 – ما هي  الأشياء التي  يجب ان تشمل من اجل ان نحصل على مستوى معيشي لائق او اساسي ؟
     ( القصد من هذا السؤال ان يراجع الطالب الحقوق الأجتماعيه وان يقرر حسب ما يراه من الحقوق التي تضمن حياه كريمه للانسان .

6- تعتمد الحقوق الاجتماعية على الرغبة في ضمان عيش انساني بكرامة لجميع بني البشر.
اشرح هذا القول من خلال مثال واحد.
1 - على الطالب أن يشرح القول من خلال مثال واحد :
للحقوق الاجتماعية كالخدمات الصحية, والخصوصيات المختلفة, والتعليم المجاني والحق في السكن والدعم للمنتوجات, تهدف إلى ضمان عيش إنساني بكرامة,وبذلك الحفاظ على كرامة الإنسان وعلى حقه في مستوى معيشة لائق وإنساني. حالات  الفقر والعوز / المجاعة/ عدم الحصول على التعليم تسبب إهانة للإنسان وتمس بصورته الذاتية.

7 -  اشرح ما الفرق بين الحقوق الاجتماعيه وحقوق الانسان والمواطن، واعرض حقين اجتماعيين.
الحقوق الاجتماعية- هي الحقوق للدولة القرار في منحها او عدم منحها  , اما حقوق الانسان والمواطن-هي حقوق طبيعية \اساسية لكل السكان ولذا فعلى الدولة ان تحققها \ ان تعترف بها .

أسئلة بجروت حول الحقوق الأجتماعيه :

2- أضطر طلاب بدو في النقب من اجل الوصول الى المدرسة, لن يعبروا واديآ تكثر فية فيضانات
في الشتاء. على الرغم من التوجهات المتكررة من قبل السكان الى الدولى لبناء جسر فوق الوادي, الا ان توجهاتهم لم تستج لذلك قامت جمعية التعايش في النقب بتقديم التماس محكمة العدل العليا لالزام الدولة ببناء الجسر.
- بين الحق الذي يمكن ان تعتمد علية جمعية التعايش في النقب في الاتماس الذي قدمتة لمحكمة العدل العليا. اشرح اجابتك

- على الطالب أن يبين الحق الذي يمكن أن تعتمد عليه الجمعية:
تبيين الحق: الحق في الحياة والأمن(سلامة الجسد). (ألأنتباه : هذا حق اساسي وليس أجتماعي) .
الحق في الحياة والأمن من كل مس هو من الحقوق الإنسانية والأكثر أولية, لأن الحياة هي شرط مسبق يضمن أن يجسد في كل إنسان جميع حقوقه.
حق الطلاب البدو في الحياة والأمن تم المس به لأن هناك خطر في عبور الوادي في الشتاء, ولذلك كان التوجه لمحكمة العدل العليا لبناء الجسر, ليتمكن الطلاب من الوصول إلى الوصول إلى المدرسة بأمان.
أو:  (حق أجتماعي)
الحق في التعليم: يحق لجميع الأطفال في الدولة تلقي التعليم ليتمكنوا من اكتساب معلومات ومهارات شخصية واجتماعية تتيح لهم تلبية حاجاتهم مستقبلاً, وعدم بناء الجسر يمس بهذا الحق لأن الطلاب البدو لم يتمكنوا من الوصول إلى المدرسة في فترة الفيضانات.

3 - حكمت محكمه بريطانيه لصالح طالبه مسلمه توجهت اليها بعد أن اوقفتها مدرستها عن التعليم ,لانها جاءت على المدرسه بلباس إسلامي تقليدي . ادعت الطالبة بأنه بسبب وقفتها عن التعليم تم المس بإمكانية اكتسابها العلم.   ما هو الحق الذي اعتمدت عليه الطالبة في توجهها إلى المحكمة ؟ اشرح إجابتك .

تبيين الحق: الحق في التعليم .
 العرض : لكل أنسان الحق في الحصول على التعليم ليتمكن من أكتساب المعلومات والمهارات الشخصيه
       وألأجتماعيه التي تتيح له تلبية حاجاته في المستقبل وليكون مواطنا مستقلا. وقف الطالبه عن التعليم هو مس 
        بحقها في التعليم واكتساب العلم .   


5 - خرج طالب مع عائلته في عطله خارج البلاد السنة الدراسية دون أن يحصل على إذن بذلك من مدير المدرسة. عندما عاد إلى البلاد ابلغه المدير بأنه موقوف عن الدراسة بسبب ما قام به . قدم الطالب شكوى لوزارة المعارف بادعاء ان وقفه عن الدراسة يمس بتعلمه . عند فحص شكواه اتضح أن المدير المدرسة عمل كما يجب لان انظمه وزاره المعارف تجيز معاقبه طالب بوقفه عن الدراسة في المدرسة .  اذكر وأعرض حق للطالب الذي تم مس به حسب ادعاءه .
التشخيص : الحق في التعليم.
العرض: لكل إنسان الحق في الحصول على التعليم من اجل أن يكسب علم أو مهارات شخصية واجتماعية التي  تمكنه من تحقيق رغباته في الحياة ولأجل أن يصبح مواطنا صالحا ومستقلا في المستقبل.
الشرح: الطالب كان قد ابعد من التعليم من المدرسة، لذلك قدرته على الحصول على التربية والتعليم كانت قد مست.
6- قدمت نادلة دعوة لمحكمة العمل ضد مستخدمها. ادعت النادلة بان المستخدم حدد بأن يتركب اجر عملها فقط من الاكراميات التي تحصل عليها من الزبائن , ويرفض دفع اجر اخر مقابل عملها .حكمت المحكمة لصالح النادلة , وحددت بان صاحب المطعم ملزم بدفع اجر مقابل عملها,كما يحدد القانون. اذكر واعرض الحق الذي توجهت النادلة باسمة الى المحكمة. أشرح  اجابتك حسب القطعة.
ذكر الحق: حقوق العمال وظروف العمل
العرض : الحق الاجتماعي في العمل يشمل مركبات مثل وضع حد أدنى للأجر /  تحديد ساعات العمل/ توفير شروط عمل معقوله/ الحمايه من البطاله/ ضمان اجر متساو للعمل الواحد / الحق في الاضراب .
الشرح : توجهت النادلة الى المحكمه لان حقوقها كعامله /ظروف عملها مست حيث لم تحصل على اجر مقابل عملها كما يحدد القانون/ حيث حدد المستخدم بأن يكون من الاكراميات فقط بخلاف ما ينص عليه القانون

8- في إحدى الدول الديمقراطية ، لا تتدخل الحكومة عادةً في الحياة الإقتصادية ، وذلك لتشجيع المنافسة الحرة في مجال الأعمال . نشبت في هذه الدولة أزمة اقتصادية شديدة ، هددت انهيار شركات وبنوك خاصة كثيرة . في أعقاب هذه الأزمة ، قررت الحكومة منح مساعدة مالية كبيرة لمرة واحد لعدة شركات وبنوك عانت من صعوبات مالية ، وذلك لمنع إغلاقها .
وجّه سؤال لوزير المالية لماذا عملت الحكومة بخلاف التوجه الاقتصادي المتبع في هذه الدولة والذي يقضي بعدم التدخل . أجاب وزير المالية أنه في هذه الحالة منح المساعدة يلائم بالذات هذا التوجه . حسب أقواله ، وفقا لهذا التوجه أيضاً ، على الحكومة أن تتدخل في النشاط الاقتصادي ، عندما تدعو الحاجة لتأمين الشروط المعيشية الأساسية للمواطنين . في هذه الحالة ، بسبب الأزمة الاقتصادية هناك خطر أن يصبح الكثير من المواطنين عاطلين عن العمل ، فقررت الحكومة منح مساعدة مالية لمنع هذا الخطر .

- اذكر واعرض التوجه الاقتصادي – الاجتماعي المتبع في هذه الدولة .أشرح إجابتك حسب القطعة .
التوجه الاقتصادي – الاجتماعي المتبع في هذه الدولة هو التوجه اللبيرالي .
العرض وهو توجه يركّز على مبدأ الحرية . الدولة تتدخل بأقل قدر ممكن , تحافظ الدولة على حرية التنافس , تمكّن الفرد من تحقيق ذاته وطموحاته.
الشرح : الجواب موجود لنفس السؤال في التوجه الليبرالي والاجتماعي .

9- اذكر واعرض الحق الاجتماعي للمواطنين ، الذي أرادت الحكومة منع المس به .أشرح إجابتك حسب القطعة .
الحق الاجتماعي الذي حاولت الدولة عدم المساس به  :
التشخيص : الحق في مستوى معيشي لائق / الحق في العيش بكرامة .
العرض : من حق كل أنسان أن يعيش بمستوى مقبول /اساسي / انساني .
الشرح :الازمة الاقتصاديه خلقت وضع خطر بحيث أن كثير من المواطنين يمكن أن يصبحوا  باطلين عن العمل وهكذا لا يستطيعون ضمان ظروف معيشيه اساسيه .
10- صادق المجلس البلدية معينة على ميزانية لبناء منشأت رياضية في المدينة. بعد مرور سنة قامت الشرطة بالتحقيق مع الرئيس البلدية بشبهة تحويله اموالاً من هذه الميزانية بخلاف القانون الى جمعية  اجتماعية كان يترأسها. اكد رئيس البلدية اثناء التحقيق في الشرطة انه لم ياخذ الأموال لنفسه وانما حولها الى هذه الجمعية  التي غايتها مساعدة المسنين وتوزيع الطعام والملابس  للمحتاجين .قام بذالك  حسب اقواله كي تستطيع الجمعية مواصلة عملها لرفاهية المسنين والمحتاجين.
- اذكر واعرض الحق الاجتماعي الذي تخدمه الجمعية حسب ادعاء رئيس البلدية.
اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
- الحق الاجتماعي التي تحاول الجمعية المحافظة عليه:
التشخيص: الحق في مستوى معيشي لائق \ الحق بالعيش في كرامة.
العرض: من واجب الدولة المحافظة على مستوى معيشي مقبول او من حق كل مواطن الحصول على مستوى معيشي مقبول.
او: من حق كل مواطن الحصول على مستوى معيشي لائق وحد ادنى من الظروف التي تمكنه من المعيشة كانسان.
الشرح– الدعم: ممثل الجمهور نقل الاموال لجميعة مساعدة انسانية من اجل تزويد                               المحتاجين ورفاهيتهم.
ربط: نقل الاموال للجمعية الخيرية كان من اجل استمرار نشاط الجمعية التي تعتني رفاهية المحتاجين الذين يريدون المحافظة على مستوى معيشي لائق او اساسي.




حقوق المجموعه – حقوق الاقليه

عرض حقوق المجموعة
ا- تهدف هذه الحقوق الى الحفاظ على الهويه الخاصة لافراد المجموعة المختلفه عن باقي المجتمع في الدولة.
ب‌-        تمنح هذه الحقوق للفرد كونه جزءا من مجموعة وليس بلانه فرد.
ت‌-        الدولة تقرر منحها او عدم منحها.

1- عدد حقوق المجموعة .
أ – الحق في تقرير المصير ضمن حكم فدرالي او حكم ذاتي .
ب- الحق في التعلم بلغة الام وبناهج تعليم خاصه .
ج- الحق في في أقامة الشعائر الدينيه والاحتفال بها .
د- الحق في اقامة مؤسسات خاصة بالاقليه مثل المحاكم الشرعيه , او برلمان خاص .
ه- التمثيل المناسب في المؤسسات العامه .

2- ما هو الحق الذي ورد في وثيقة الاستقلال حيث يضمن حقوق الاقليه العربيه ؟
الحق هو : التمثيل المناسب في المؤسسات العامه .
 
2 -  أذكر فرقين بين الحقوق الجماعيه والحقوق الأساسيه !
  أ – الحقوق الجماعيه تقدمها الدوله حسب رغبتها فالدوله غير ملزمه بتقديمها اما الحقوق ألأساسيه فالدوله ملزمه بتقديمها .
 ب – الحقوق الجماعيه تقدم لافراد المجموعه فقط   اما الحقوق ألأساسيه فانها تقدم للجميع .
3 –ما هو الحق الذي يعتمد عليه العرب بمطالبتهم باقامة جامعه عربيه ؟
    الحق في التعلم بلغة الأم وهو من الحقوق الجماعيه لللاقليه ................ .

4 – أذكر سببين تبيّن فيهما راي المعارضين لأعطاء التفضيل المصحح !
    أ – يمس بالمساواه  حيث ان مجموعة ألأكثريه تشعر بانها مظلومه بالقارنه مع الأقليه التي تعطى ظروفا افضل منها.
  ب -  تزيد من تعلق ألأقليه المضطهده بالدوله ولا يساعد ذلك على بذل المزيد من المجهود من طرفها للوصول الى المساواة بقدراتها الذاتيه وتشجع ايضا مجموعات أخرى على تقديم المزيد من الطلبات بتلقي المساعدات .

5 – أذكر راي الذين يدعمون اعطاء التفضيل المصحح !
      لا تستطيع المجموعات المضطهده بسبب الظلم المستمر وبسبب النظرة الفوقيه لمجموعة ألأكثريه وألأضطهاد البنيوي للمجتمع ان تصل الى تحقيق المساواة الأ عن طريق تقديم التفضيل المصحح الذي يعطي فرص اكبر لتحقيق المساواة .

6 -  ما هو الهدف من أعطاء حقوق المجموعه ؟
   من اجل المحافظه على هويتها ومن اجل الحصول على المساواة حيث انها تكون عادة مضطهده بالمقارنه مع الأكثريه اذا لم تمارس حقوقها الخاصه بها .

7 – ما هي العلاقه بين الحقوق الأساسيه وحقوق المجموعه ؟
   توجد علاقه بين حقوق المجموعه و حقوق ألانسان والمواطن   التي تشمل الحق في الحريه – حرية ألأختيار بحيث ان كل انسان يملك الحق في ان ياخذ حقوق المجموعه او التخلي عنها بحيث يعتبر نفسه يتبع للأكثريه .

8- بلدية الخضيرة تضطر تخصيص سفريات للطلاب العرب القاطنين فيها للتعلم في مناطق عربيه مجاورة لان هؤلاء الطلاب يرفضون التعلم باللغه العبريه  ما هو الحق الذي يظهر هنا؟
الجواب : الحق في التعلم بلغة الام .

9- طالب العرب في اسرائيل الحكومه بالاعتراف بالعرب كأقليه قوميه وبالاعتراف بلغتهم كلغة موازيه للغه العبريه .أذكر الحق الذي يعتمد عليه العرب  ؟ أعرض واشرح .
الحق الاول هو الحق في المحافظه على الهويه او تقريرالمصير لان الاعتراف بهم كاقليه سيكون له ابعاد معينه تترتب عن الاعتراف  مثل حكم ذاتي او نظام فدرالي.

10- توجه العرب في اسرائيل الى الامم المتحدة وطالبوها بالتدخل لصالح العرب باجبار الحكومه بتوضيح سياستها تجاه الاقليه العربيه . الموضوع المطروح هو حقوق العرب . هل هناك اساس في توجه العرب للامم المتحدة ؟ 
نعم يوجد اساس لان الامم المتحدة تقر بوجود حقوق للاقليات (راجع حقوق الاقليه اعلاه)حسب المواثيق الدوليه  ومن حق الاقليات التمتع بها .

11 –  عارضت الجاليه الأسلاميه في فرنسا قانون منع الحجاب . ما هو الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه الجالبه الاسلاميه  ؟
  الحق في ممارسة الشعائر الدينيه والحفاظ على الهويه (يجب الأنتباه بأن السؤال ذكر الجاليه أي المجموعه).

12 – منعت مدرسه في فرنسا طالبه مسلمه من الدخول الى المدرسه بسبب ارتداءها للحجاب الذي سببه الدافع الديني مما سبب في عدم حصولها على التعليم . ما هو الحق الأساسي / الاجتماعي الذي مس هنا ؟
- الحق الأساسي هو الحق في الحريه – حرية الديانه .(أنتبه الى ان المقصود هنا ليس ليس حق جماعي والسبب في ذلك أنه تحدث فقط عن طالبه واحدة ولم يتحدث عن كل المسلمون فلو تحدث عن المسلمون لقلنا المساس بالحق في الشعائر الدينيه ) .
- الحق ألأجتماعي هو الحق في التعليم .

13 – كيف تقوم الدول ذات التوجه الذي يعترف بحقوق المجموعه بتطبيق توجهها ؟
  تقوم الدول ذات التوجه الذي يعترف بحقوق المجموعه  بتقديم االحقوق عن طريق :
1 - منح الحكم الذاتي (أ - الجغرافي  ب -  الكوموني واحيانا يسمى الشخصي)
الحكم الذاتي الجغرافي – القانون للاقليه يطبق ضمن منطقه جغرافيه محدده – كل من يسكن هذه المنطقه ينطيق عليه قانون الاقليات الذي يهدف الى المحافظه عليهم وعلى هويتهم. 
الحكم الذاتي الفردي – الكموني – هنا يوجد قانون خاص للاقليات ولكنه غير محدد ضمن منطقه جغرافيه معينه وانما ينطبق القانون على أفراد المجموعه اينما تواجدوا.
  2 – تطبيق الفدراليه – الدولة تقسم حسب مناطق أو ولايات حسب الناحيه الاثنيه أي حسب الاقليات بحيث كل اقليه تدير شؤونها.

14 – طالب طلاب عرب في بلديه بئر- السبع توفير سفر لهم للتعلم في قريه عربيه مجاوره . البلديه رفضت ذلك بادعاء بنها تملك مدارس كثيرة تقدم التعليم ولكن باللغه العبريه . أي نوع من الحقوق يعتمد عليها المواطنون ؟
حق جماعي – التعلم بلغة ألأم .

15 – ماهو الألتزام بالحق الجماعي تجاه العرب الذي ورد في وثيقة الأستقلال ؟
       التمثيل المناسب في المؤسسات العامه . 

16 – منعت اسرائيل طلاب جامعه من غزه التعلم في الضفه الغربيه . ما هو الحق الذي مس هنا وما نوعه ؟  
الحق في التعليم وهو حق أجتماعي ( أنتبه – ليس جماعي او مجموعه). 

17 – توجت مجموعة من بنات البدو الى المحكمه من اجل فتح مدرسة ثانوية في منطقه في النقب بالقرب من عشائر البدو لكي يتسنى للبنات من الدراسة فيها حيث ان نسبة النشور من الدراسه  وخاصة في صفوف البنات هي عاليه جدا بسبب ان البدو لا يسمحون للبنات بالسفر بعيدا عن القريه وبهذا يستطعن البنات من اكمال دراستهن الثانويه . المحكمة قبلت طلب البنات .
ما هو الحق الذي  اعتمدت عليه البنات ؟ أعرض  واشرح .
 الحق في التعليم وهو حق أجتماعي ( أنتبه – ليس جماعي او مجموعه). 
أسئلة بجروت حول حقوق المجموعه او الاقليه  :
1.   اعرض مبدا ديمقراطياً ينعكس في حقوق المجموعه.
اشرح، بواسطه مثال، كيف ينعكس هذا المبدا في حقوق المجموعه.
المبدا الديمقراطي :التعدّدية.
التعددية-الاعتراف بحقّ المجموعات المختلفة في الدولة في المحافظة على هويتها الخاصّة.
امثلة:
-اقلية دينية: تمكّن الدولة للأقلية الحقّ في اقامة الطقوس والشعائر الدينية.
-اقلية قومية:-ثقافية: تمكّن الدولة للاقلية الحقّ في التربية او التعليم بلغة المجموعة حسب تقاليدها وثقافتها.
اعتراف دولة اسرائيل بحقّ العرب والدروز ان يعلّموا ويتعلوا في مدارس خاصّة بهم باللغة العربية يعبّر عن تحقيق حقّ المجموعة العربية لخاصيتها وتميزّها-اللغة.

2- حقوق المجموعة ليست خاصة بالانسان كفرد،وانما خاصة به كجزء من المجموعة .اشرح هذا القول.
- حقوق المجموعة ليست خاصة بالإنسان كفرد ، وإنما خاصة به كجزء من المجموعة ، لانها حقوق تهدف الى المحافظة على الهوية الخاصة للمجموعة،حقوق تميزها عن مجموعة الأغلبية.

3 - اشرح فرقين بين حقوق المجموعة وحقوق الإنسان والمواطن.

على الطالب ان يشرح فرقين بين حقوق المجموعة وحقوق الانسان والمواطن:
- تمنح حقوق المجموعة للفرد لكونه جزءا من مجموعه خاصة:عرقية،ثقافية،قوميه،دينية، وليس لكونه انسانا
- تهدف حقوق المجموعة الى الحفاظ على الهوية الخاصة لأفراد المجموعة المختلفة عن باقي المجتمع في الدولة.
- تمنح حقوق المجموعة لأفراد المجموعة من قبل الدولة حسب رغباتها ، ولا تكون الدولة ملزمه بالاعتراف بهذه الحقوق ومنحها بالقانون. بخلاف ذلك، حقوق الإنسان والمواطن لا تمنحها الدولة،وانما تتبع للانسان لكونه انسانا وواجب الدوله حماية هذه الحقوق.

4 - اشرح لأي غرض تُمنح حقوق المجموعة.
     اذكر وأعط مثالين لحقوق مجموعة تُمنح في دولة إسرائيل.
. لاي غرض تمنح حقوق المجموعه :
لتتمكن المجموعات / الاقليات من المحافظه على هويتها الخاصه .
حقوق مجموعه تمنح في دولة اسرائيل :
- حرية اللغه : في المؤسسات التعليميه العربيه والدرزيه التعليم هو باللغه العربيه .
- حرية التعليم والثقافه : للعرب / للدروز مناهج تعليميه خاصه بهم .
- حرية الديانه : تتيح الدوله لكل طائفه اقامة شعائر الزواج حسب دينها , قانون ساعات العمل والعطل / لكل طائفه ايام عطله حسب دينها , لكل طائفه مؤسساتها التي تمول من قبل الدوله .
10- اشرح كيف تتيح دولة إسرائيل للأقليات التي تعيش فيها تحقيق حقوق المجموعة الخاصة بها في مجالين.
مجالين تسمح إسرائيل للأقلية التي تعيش فيها:
أ. إقامة الشعائر الدينية – حيث إسرائيل تعترف بحق الأقليات وتسمح لها بالاحتفال بمناسباتها وطقوسها.
ب. في مجال التعليم – حيث تتعلم الأقليات بلغة الأم الخاصة بها.

حقوق الإنسان والمواطن وحقوق الأقليات في إسرائيل


يتم الدفاع عن حقوق الإنسان في إسرائيل بواسطة التشريع وقرارات المحاكم التي تصدرها المحاكم وبفضل نضال مختلف المنظمات التطوعية.ولكن تطبيق تلك الحقوق بقي منقوصا بسبب الصراع بين الرغبة في ضمان أمن الدولة والرغبة في حماية حقوق الإنسان، وبسبب الصراع القائم بين تعريف إسرائيل دولة يهودية والتزامها المعلن بالمساواة بين جميع مواطنيها.
حماية حقوق الإنسان في التشريع
1-         بواسطة إلزام السلطة بعدم التدخل أي تقييد سلطات الحكم بموجب القانون ومنع تدخلها في حقوق الفرد. مثلا قانون أساس كرامة الإنسان الذي يحمي كرامته من مس السلطة بخصوصيته بواسطة تقييد السلطة ومنعها من التدخل بخصوصياته.
2-         إلزام السلطة بالتدخل: فعلى السلطة أن تُقدم الخدمات الضرورية للفرد لتطبيق الحق. مثلا قانون التعليم الذي يلزم الدولة بتعليم كل طفل بين سن 15-5 .لذلك القوانين تحدد الحقوق التي تحميها وهي التي تقيد السلطة عن المس بالحقوق التي يحميها القانون، والمحاكم هي التي تفرض تحقيق هذه القوانين. ولكن من الصعب تطبيق وحماية حقوق الإنسان لأن سلطات الحكم قد تمس بالحقوق غير المحمية في قانون أو دستور. أيضا هناك قوانين تمس بالحقوق ويعود هذا إلى التضارب بين حقوق الإنسان وأهداف أخرى للدولة.
 مثلا:
 1) قانون الأساس: أراضي إسرائيل الذي يمنع بيع أراضي للعرب ويمنعهم من السكن فيها لأنها أراضي الكيرين كييمت.
2) أنظمة الدفاع لحالة الطوارئ التي تمس بحرية شخص بسبب أمن الدولة.
3) القانون لا يعترف إلا بالزواج الديني أي هناك مسّ بالتحرر من الدين.

هناك ثلاثة وسائل لحماية حقوق الإنسان.

أ‌)          القوانين التي تحمي حقوق الإنسان في إسرائيل:

1- حق مساواة حقوق المرأة سنة 1951 وينص على أن المرأة والرجل متساويان أمام القانون وأمام أي إجراء قضائي. الهدف منه حماية حق المساواة ويمنع التمييز بين الجنسين.
2- قانون التشهير سنة 1965 يمنع نشر أمور تهين الشخص أمام الجمهور بسبب أصله وديانته والهدف حماية كرامة كل إنسان في إسرائيل.
3- قانون منع العنف في العائلة سنة 1991 والهدف منه مساعدة كل من يعاني من عنف في العائلة أي حماية حق الحياة والحرية وسلامة الجسد.
4- قانون أساس كرامة الإنسان سنة 1994 يحمي قسما من حقوق الإنسان مثل التملك، الحرية الشخصية، التنقل والخصوصية.
5- قانون مساواة حقوق المعوقين سنة 1998 وهو اعتراف بمبدأ المساواة وكرامة المخلوقات. والهدف منه الاستجابة لحاجات المعاقين وأن تكون له مشاركة متساوية مع باقي أفراد المجتمع.

ب) حماية حقوق الإنسان في قرارات الحكم المحاكم في إسرائيل وخاصة محكمة العدل العليا أخذت على عاتقها حماية حقوق الإنسان إذا كانت راسخة أو غير راسخة بالقانون.

لقرارات هذه المحكمة أهمية: فهي قد خلقت مجموعة من القواعد التي تحمي حقوق الإنسان والمواطن وهي تشبه وثيقة حقوق إنسان قضائية غير مكتوبة في وثيقة واحدة، وقراراتها خلقت معايير اجتماعية وثقافية تعترف بحقوق الإنسان في إسرائيل وتوجه سلطات الحكم للعمل بموجبها وتوجه القضاة عند إصدار قرارات حكمهم.
أمثلة:
الحق في حرية التعبير: بفضل محكمة العدل العليا أصبح أحد الحقوق الهامة التي يجب حمايتها من أي مس. كذلك الحق في حرية مزاولة العمل حصل على حماية في قانون أساس حرية مزاولة العمل وحق حرية الدين. كذلك الحق في المساواة وأهمية تطبيق سياسة التفضيل المصحح، أي أن المحكمة تعتبر مبدأ التفضيل ضروريا لتحقيق مبدأ المساواة لذلك على الدولة أن تتخذ تدابير لتطوير مجموعات مهضومة الحقوق عن طريق تخصيص الموارد والعمل على تفضيل مصحح لهم وإجراء ذلك على النساء والعرب.

ج) حماية حقوق الإنسان عن طريق المنظمات التطوعية في إسرائيل:

1- جمعية حقوق المواطن: تبادر إلى مشاريع قوانين في مجال حقوق الإنسان والمواطن وتمثل أشخاص في المحاكم تم المس بحقوقهم من قبل السلطة.
2- عدالة جمعية حماية حقوق الإنسان والمواطن العربي في إسرائيل قدمت التماسات عديدة لمحكمة العدل العليا بشأن حقوق مواطنين. مثلا قرار المحكمة العليا الذي يلزم مؤسسات الدولة باستعمال اللغة العربية على لافتات الشوارع.
3- خط العامل: يعالج شكاوي المس بحقوق العمال خاصة الفلسطينيين والقادمين الجدد.
4- اللوبي النسائي في إسرائيل: يعمل ضد اضطهاد النساء والتحرش والإساءة لها.
5- المجلس الوطني لسلامة الطفل: يعالج أنواع الطلبات المتعلقة بالقاصرين، حقوقهم والمس بهم ويعمل من أجل النهوض بحقوق الطفل في التشريع.
1-         جمعية النساء العربيات: تعمل على رفع مكانة النساء العربيات واندماجهم بالمجتمع الإسرائيلي.

الميثاق العالمي لحقوق الطفل: التزمت إسرائيل بتطبيق تعليمات الميثاق في قانون الدولة ومن هذه الحقوق حق الأطفال في الحماية من العنف والمس والاستغلال، وحقهم في المسكن الثابت وحقهم في التعليم وحقهم بإجراء قانوني منصف والتعبير والضمير.


الأقليات في إسرائيل

    العرب الدروز والشركس ينالون حقوقهم المدنية، يحق لهم التصويت والترشيح للكنيست والسلطات المحلية وحرية التنظيم، ولكن الحق في المساواة غير مطبق.
أمثلة:
-           تمييز في تخصيص الميزانيات للتعليم والسلطات المحلية.
-           تمييز في العمل والقبول لأماكن العمل.
-           الأحزاب العربية غير ممثلة في مؤسسات الحكم عدا الكنيست ولا تشترك بأي ائتلاف حكومي رغم وجودها بالكنيست.
-           حسب جمعية حقوق الإنسان تمثيل العرب بوظائف معينة ضئيل جدا. (شركة طيران – شركة الكهرباء)

حقوق المجموعة

إسرائيل تعترف بحق مجموعات الأقلية بالحفاظ على هويتها:

1)         مجال الديانة: تعترف بحرية العبادة لكل الطوائف الاحتفال بأعيادهم والقيام بفرائض دينية. مثلا مرسوم أيام العطل الذي يفصل أيام أعياد جميع الديانات المعترف بها. تخصيص ميزانيات لبناء مؤسسات دينية وأماكن عبادة وصيانتها –
2)         مجال  الأحوال الشخصية، قواعد الزواج والطلاق تدار بموجب الأحكام الدينية وتديرها المؤسسات الدينية بناءً على قانون المحاكم الشرعية والدرزية.
3)         مجال اللغة: اللغة العربية لغة رسمية ثانية في الدولة، على الدول أن تنشر جميع المواد الرسمية كالقوانين والأنظمة واللافتات على الطرق باللغة العربية أيضا. وبإمكان العرب استعمال اللغة العربية عند التوجه إلى الوزارات الحكومية والمحاكم. أمثلة: واجب وسائل الاتصال بث برامج باللغة العربية تلبية لاحتياجات المواطنين العرب.
- الكتابة على الأوراق النقدية وطوابع البريد وبطاقات الهوية.
4)         مجال التعليم: هناك مؤسسات تعليم مخصصة للمواطنين العرب من رياض الأطفال وحتى الثانوية يتم التدريس فيها باللغة العربية. يتعلم فيها أبناء الأقليات مواضيع مختلفة بالإضافة إلى حقوقهم وواجباتهم المدنية في الدولة. ولكن هناك صعوبة حماية حقوق الإنسان بشكل مطلق بسبب التضارب بالحقوق وبأهداف الدولة. كذلك في مسألة حقوق المجموعة هناك فجوة بين التضارب بالحقوق وبأهداف الدولة، كذلك في مسألة حقوق المجموعة هناك فجوة بين القانون المكتوب والواقع. مثلا يافتات كثيرة بالعبري والإنجليزي وليس بالعربية.

مكانة اللغه العربيه في اسرائيل :

1-         تعترف اسرائيل باللغه العربيه كلغة رسميه بموجب تشريع الانتداب البريطاني الذي تبنته هند قيامها.
2-         ينص القانون على انه من واجب سلطات الحكم نشر جميع الامور المتعلقه بالتشريع/ سجل القوانين والاوامر/  الاعلانات الرسميه باللغتين العبريه والعربيه.
3-         السلطه المحليه التي يعتبر معظم مواطنيها يتبعون للاقليه العربيه ملزمه لنشر الاعلانات الرسميه باللغه العربيه.
4-         هناك قوانين تمنح تعاملا متساويا للغتين العبريه والعربيه كقانون البث التلفزيوني.
5-         الطباعه باللغتين العبريه والعربيه على العملات النقديه وبطاقات الهويه.
6-         يجوز الخطابه في الكنيست باللغه العربيه والادلاء بشهادة باللغه العربيه في المحكمه.
7-         من الناجيه العمليه فان اللغه العربيه ما زالت تعاني من التهميش في اماكن عامه كثيره مثلا محطات القطارات , المطار والمحاكم.



قوانين الإنسان والمواطن وحقوق المجموعة:

1)         أمر الصحافة الانتدابي سنة 1933 وينص على أنه يجب الحصول على ترخيص لإصدار جريدة، ويُمكن الحكومة من إغلاق جريدة إذا كانت حسب رأيها تنشر مادة قد تشكل خطرا على سلامة الجمهور أو تحوي أخبارا كاذبة تثير الذعر واليأس. هذا المس يمس بحقوق الإنسان وبحق الجمهور بالمعرفة وحرية التعبير عن الرأي.
2)         أنظمة الدفاع في حالة الطوارئ سنة 1945: يسمح بفرض رقابة على الصحافة في كل موضوع وتسمح السلطات باتخاذ خطوات مختلفة لأسباب أمنية: تنفيذ اعتقالات إدارية أو فرض منع تجول أو مصادرة ممتلكات مشبوهين لم يحكم عليهم. هذه الأنظمة أيضا تمس بحقوق الإنسان، الإجراءات القانونية المنصفة، الكرامة، السمعة، حرية التنقل، حق التملك، حرية التعبير وحق الجمهور بالمعرفة.
3)         قانون ساعات العمل والراحة سنة 1985: يحدد يوم العطلة الأسبوعي اليهودي وغير اليهودي. تشغيل العامل يوم عطلته أمر محظور إلا إذا سمح وزير العمل بذلك بسبب حاجات ضرورية، في أيام العطل لا يجوز أن يعمل صاحب العمل ولا صاحب المصنع.
4)         تعديل أمر أيام العطل – 1953 يحدد أيام العطل الثابتة لليهود، مثل رأس السنة العبرية ويوم الغفران. ويحق للمسلمين المسيحيين والدروز أخذ عطل في أعيادهم. هذا الأمر يحمي الطقوس والأعياد الدينية أي يحافظ على حرية الديانة وحقوق المجموعة.
5)         قانون قضاء المحاكم الربانية 1953 فقضايا الزواج والطلاق لليهود مواطني الدولة والمقيمين فيها من اختصاص المحاكم الربانية وحدها، تعقد مراسيم الطلاق والزواج حسب التوراة. هذا يمس بحرية اختيار مراسيم الزواج.
6)         قانون المحاكم الشرعية- 1953 يعطي المحاكم الشرعية الإسلامية الدينية صلاحية الحكم في قضايا الأحوال الشخصية لدى المسلمين. هذا القانون يحمي حرية الديانة وحقوق المجموعة.
7)         قانون المحاكم الدرزية 1962: يعطي للمحاكم الدرزية صلاحية خاصة في قضايا زواج وطلاق الدروز إضافة قضايا تتعلق بتشكيل وإدارة الوقف الدرزي. هذا القانون يحمي حرية الديانة وحق المجموعة.
8)         قانون التعليم الإلزامي 1978: يأمر بتوفير التعليم المتساوي لكل طفل من عمر 5 سنوات وحتى 15 سنة. هذا القانون يحمي الحق في التعليم (حق اجتماعي)
9)         قانون حماية الخصوصية – 1981 أي السماح لأي شخص بالمس بخصوصيات غيره بدون موافقة. لا يجوز التنصت عليه بدون علمه ولا استعمال اسمه أو لقبه لغرض الربح. هذا القانون يحمي الحق في الخصوصية.
10)       إضافة لقانون العقوبات 1986: تحدد عقوبات على التحريض على العنصرية وإثارة الكراهية تجاه جمهور أو قسم من السكان بسبب لون البشرة أو الجنس أو الأصل. القانون يحمي الحق في المساواة.
11)       قانون عيد المصة: هذا القانون يحمي حرية الديانة (لليهود)
12)       قانون تكافؤ فرص العمل 1988: يمنع أصحاب العمل من التمييز بين العمال عند قبولهم للعمل والتمييز في شروط تشغيلهم وتقاعدهم لأسباب تتعلق بالسن، الجنس، الميول الجنسية/القومية ، والانتماء الحزبي. هذا القانون يحمي الحق في المساواة.
13)       قانون التسهيلات للأصم 1992 ينص على أن ربع برامج التلفزيون التي لا تبث حية على الهواء ستكون مرفقة بنصوص كتابية وأنه على كل سلطة بث ترجمة فترة إخبارية أسبوعية واحدة على الأقل بلغة الصم. هذا القانون يحمي الحق في المساواة.
14)       قانون الأساس: كرامة الإنسان وحريته 1994 يُعرف الحقوق الطبيعية مثل الحياة وسلامة الجسد ويلزم الدولة بحماية هذه الحقوق. فهو يحمي الحياة/التملك/الكرامة.
15)       قانون أساس : حرية مزاولة العمل – 1994 يحظر على سلطات الدولة وضع شروط تقييد حرية مزاولة العمل إلا بقانون يتناسب مع قيم دولة إسرائيل ( يهودية – ديمقراطية) أن يكون قد سُن لغاية لائقة وبقدر لا يتجاوز عن الحد.
16)       قانون الشركات الحكومية 1993  يوجب تحقيق تمثيل مناسب للنساء في مجالس إدارة الشركات الحكومية (الحق في المساواة)
17)       قانون الشبيبة 1995: يحدد الظروف التي يمكن فيها وضع قاصرين في مصحة للأمراض النفسية ومن يملك صلاحية و ضعهم، ويعترف بحق القاصرين في إبداء رأيهم بشكل منفصل عن أولياء أمورهم في إجراء قضائي تم ضد سلطات الحكم التي تملك صلاحية وضع القاصرين في مصحة.
18)       قانون حظر المضايقة الجنسية 1998: يحظر على أي شخص مضايقة غيره جنسيا. ويشمل التعامل المهين أو المخزي مع شخص بسبب جنسه أو ميوله الجنسية وهذه تعتبر مخالفة جنائية. هذا القانون يحمي الحق في الحياة والأمن.



امثلة لقرارات حكم تحمي حقوق الانسان في اسرائيل:

أ.دفاع محكمة العدل العليا عن تحقيق حقوق الانسان والمواطن في قضية "كول هعام" ضد وزير الداخلية
1 - في هذه القضية حد دت العحكمة اختبار اليقين القريب كوسيلة لخلق توازن بين حرية التعبير وأمن وسلامة
الجمهور.
2- في هذه القضية منعت المحكمة اغلاق صحيفة كول هعام والاتحاد من قبل وزير الداخلية وبذلك دافعت عن
تحقيق الحق في حرية التعبير
 -  3. في هذه القضية الغت المحكمة اغلاق صحيفة كول هعام والاتحاد وبذلك دافعت عن حرية الصحافة.
- 4. في هذه القضية حد دت العحكمة لاول مرة أن القيم الديمقراطية المفصلة في وثيقة الاستقلال يجب أن توجه
سلطات الحكم.
ب. .دفاع محكمة العدل العليا عن تحقيق حقوق الانسان والمواطن في قضية "اللوبي النسائي في اسرائيل ضد حكومة اسرائيل"
1- في هذه القضية قررت المحكمة انه يجب اتباع سياسة التفضيل المصح. لتطبيق المساواة بين النساء والرجال
2   - في هذه القضية قررت المحكمة ان التفضيل المصح. يعتبر وسيلة لائقة لتحقيق المساواة. وهذه الوسيلة لا
تتناقض مع مبدأ المساواة.
3  -الغت المحكمة تعيين رجلين وامرت الوزراء اصحاب الصلة بالموضوع بايجاد نساء مناسبات لهذا المنصب.

ج. دفاع محكمة العدل العليا عن تحقيق حقوق الانسان والمواطن في قضية "بجرنو" ضد وزير الشرطة.
1- في هذه القضية قررت المحكمة انه لا يجوز تقييد الانسان في مزاولة مهنته.
2- سمحت المحكمة لشركة بجرنو تمثيل زبائنها في مكاتب الترخيص : تمرير السيارات للفحص واصصدار
الرخص للسيارات والسائقين ودفع الضرائب المفروضه على السيارات وما شابه.
مميزات الأقليات القومية في دولة إسرائيل
مميزات الأقليات القومية في دولة إسرائيل:
سؤال للنقاش: ما هي الأقلية؟
الأقلية : هي مجموعة من الأشخاص ضمن فئة الأكثرية, ويختلفون عن مجموعة الأكثرية  بصفاتهم المميزة والخاصة بهم مثل  الأصل أو القومية  أو الدين أو اللغوية وغيرها . تسعى الاقليات عادةً للحفاظ على ميزاتها الخاصة .
الأقلية القومية: مصطلح يعبر عن مجموعة من الناس يختلفون بصفاتهم ,انتمائهم ,تراثهم ولغتهم عن مجموعة الأكثرية التي تعيش في نفس الإطار السياسي. يشغل موضوع الأقليات القومية المؤسسات الدولية والقضائية العامة، التي تعمل على ضمان حقوقها ورفع الظلم عنها.
يمكن التمييز بين نوعين من الأقليات القومية :
أ‌.          أقلية أصلانية: مجموعة السكان الأصلانيين الذين أصبحوا أقلية في وطنهم نتيجة حدوث تغييرات سياسية واجتماعية.  مثل الفلسطينيون العرب في إسرائيل, والسكان الأصليون في كندا والولايات المتحدة الأمريكية( الهنود), والسكان الأصليون في أستراليا.
ب‌.        أقلية مهاجرة: مجموعة من السكان الذين هاجروا إلى دولة أخرى بحثا عن عمل او هربا من اوضاع اقتصادية , اجتماعية ومعيشية صعبة في بلادهم الأصلية.
الأقليات في وثيقة الاستقلال:
تعتبر وثيقة الاستقلال أساساً دستوريا في دولة إسرائيل وبحسبها يجب على دولة إسرائيل  أن:
•          "تدأب على ترقية البلاد لصالح سكانها جميعاً "
•          "تقيم المساواة التامة في الحقوق اجتماعيا وسياسيّا بين جميع مواطنيها بدون اًي تمييز في الدّين والعنصر والجنس".
•          " وتؤمن حرية الأديان والضمير والكلام والتعليم والثقافة".
•          " وتحافظ على الأماكن المقدسة لدى كل الديانات وتراعي مبادئ ميثاق الأمم المتحدة."
•          " ندعو أبناء الشعب العربي سكان دولة إسرائيل إلى  المحافظة على السلام والقيام بنصيبهم في إقامة الدولة على أساس المساواة التامة في المواطنة والتمثيل المناسب في جميع مؤسساتها المؤقتة والدائمة."

إن ذكر الأقليات في وثيقة الاستقلال يشير إلى الرغبة في الحفاظ على حقوق الإنسان والمواطن للأقليات والاعتراف بحقوقهم الثقافية ومكانتهم الخاصة.
تعترف إسرائيل بالعرب والدروز  كأقليات قومية وبالشركس كأقلية إثنية .
فيما يلي سنحاول التعرف على الميزات المختلفة لهذه الأقليات.
الأقلية العربية الفلسطينية:
تدمج الأقلية العربية الفلسطينية في دولة إسرائيل كافة المميزات الرئيسية للاقلية فهي أقلية قومية, إثنية , ثقافية , دينية ولغوية.
إنّ الأقليّة العربيّة هي الأقليّة الأكبر في إسرائيل حيث تبلغ نسبتها حوالي 20% من عموم السكّان في البلاد بدون الدروز, وسكّان شرق أورشليم القدس  الذين هم سكّان الدولة وليسوا من مواطنيها). في أعقاب النكبة ( او حرب 48) تحول العرب الفلسطينيون من أغلبية إلى أقلية أصلانية في وطنهم. 
لهذا السبب وفي أعقاب علاقتهم التاريخية بالأرض التي عاشوا عليها، يطالب أبناء الأقلّية العربية  الأصلية  بتعويضهم عن الظلم الذي لحق بهم وبحقوق خاصّة، تختلف في ماهيّتها عن الحقوق التي تحصل عليها مجموعات الأقلّية غير الأصلية (على سبيل المثال- حقوق تتعلّق بالإدارة الذاتية لمؤسّساتها ومنح موارد من الدولة لرعاية ثقافتها الخاصّة).
يُذكر انه في كثير من الأحيان , تتوصّل الكثير من الدول إلى ترتيبات مختلفة مع الأقلّيات الأصلانية التي تعيش فيها- ترتيبات تشمل منح حقوق جزئية ومدى متغيّرًا من الاعتراف بالظلم الذي لحق بالأقلّية.
من الخصائص الأخرى للأقليّة العربيّة في إسرائيل كونها جزءًا من العالم العربيّ المحيط بدولة إسرائيل لا سيما وأن هناك علاقات قرابة تربط الكثير من أبنائها بعرب الدول العربيّة، ممّا يعني أن الأقليّة العربيّة في إسرائيل تشكل جزءًا من الأكثريّة المهيمنة في الشرق الأوسط. هذه الحقيقة لها تأثيرها على علاقتهم بدولة إسرائيل كدولة قوميّة يهوديّة.
يعتبر أكثريّة العرب في إسرائيل  أنفسهم تابعين للأمّة العربيّة وتعتبر نسبة كبيرة منهم نفسها منتمية للشعب الفلسطينيّ.
يسكن 50% من العرب  في إسرائيل شمالي البلاد بينما يسكن النصف الآخر في المثلث , النقب والمدن المختلطة.
غالبية العرب يسكنون في مدن وقرى لا يتعدى عدد سكانها ال 50 ألف نسمة.
كيف يندمج أبناء الأقلية العربية في العمل:
نسبة مشاركة العرب الفلسطينيون في إسرائيل في سوق العمل أقل نسبيًّا من نسبة مشاركة عموم السكّان في إسرائيل. مع مرور السنين طرأت تغييرات اقتصادية كبيرة على المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل . إذ نتيجة ذلك حصل تقلص كبير في الاعتماد على الزراعة إلا انه لم يتطور بديل اقتصادي ملائم لأبناء الأقلية العربية.
هذا أدى إلى أن يعمل العرب في مدن اليهودية المجاورة, وأدى بالتالي إلى تبعية العرب لليهود إلى حدوث فجوات اقتصادية كبيرة بين العرب واليهود.  يعمل الرجال  العرب في  إسرائيل بالأساس في مجال البناء , التجارة والصناعة  بينما تعمل النساء في مجال التربية, الصحة والشؤون الاجتماعية. في السنوات الأخيرة يُلاحظ ارتفاع ملحوظ في نسبة العرب العاملين في مجال الطب , التمريض والصيدلة.
كذلك يُلاحظ بأن نسبة تمثيل العرب في الوزارات, المكاتب والشركات الحكومية أقل بكثير من نسبتهم في المجتمع حيث انها لم تبلغ نسبة 5% سنة 2012 .
على الرغم من الارتفاع في مستوى الحياة لدى المواطنين العرب إلا انه لا زالت هنالك فجوة كبيرة بين المستوى المعيشي بين العرب وبين اليهود في البلاد . إذ بحسب معطيات التأمين الوطني لسنة 2014 تبين بان  نسبة الأسر الفقيرة في المجتمع العربي 54.3% مقابل أقل من 14% في المجتمع اليهودي.
يمكن تلخيص الأسباب التي أدت لهذه الفجوة فيما يلي:
•          رفض الأكثرية اليهودية دمج العرب في أماكن العمل.
•          غياب المناطق الصناعية عن القرى والمدن العربية.
•          امتناع الدولة عن استثمار موارد مادية من أجل تقليص الفروقات الاقتصادية – الاجتماعية , االقائمة بين العرب واليهود , بشكل عملي.

الخدمة العسكرية/ المدنية:
بحسب القانون , أُعفيَ العرب في إسرائيل , من الخدمة العسكرية وذلك لتجنب إيقاعهم في دوامة في حال اندلاع قتال بين إسرائيل مع أشقائهم في الدول العربية أو في مواجهة أبناء شعبهم  الفلسطيني. في نفس الوقت,نجد قسماً ضئيلا من العرب البدو يتطوعون في الجيش الإسرائيلي .
على هذه الخلفية تُعرض في هذه الفترة الخدمة المدنية كبديل للخدمة العسكرية. هنالك جدل واسع وكبير في المجتمع الإسرائيلي عامة حول القوانين الجديدة التي تنظم موضوع الخدمة العسكرية والمدنية.
يُذكر أن كل الأحزاب العربية , الجمعيات, وغالبية الجماهير العربية يعارضون فكرة إلزام المواطنين العرب بالخدمة المدنية.
سؤال موقف: عبر عن موقفك من قضية الخدمة العسكرية/ المدنية للمواطنين العرب في إسرائيل.

المكانة الدينية للأقلية العربية في إسرائيل: تسعى دولة إسرايل للحفاظ على الحق في حرية الديانة لجميع الديانات وذلك يشمل بالطبع ممارسة كافة الطقوس الدينية. وتعترف الدولة أيضا بأيام الاعياد والمناسبات لجميع الديانات.
حتى تُتاح حرية العبادة , يجب على الدولة الحفاظ على الأماكن المقدسة ,  لهذا ينص قانون " الحفاظ على الأماكن المقدسة         ( 1967) بما يلي : " الأماكن المقدسة تكون محمية من الانهاك أو أي مس آخر يمس بحرية وصول أبناء الديانات إلى اماكنهم المقدسة لتأدية عباداتهم وشعائرهم الدينية."
مكانة اللغة العربية في الدولة:
تعترف الدولة باللغة العربية كلغة رسمية ثانية في البلاد. ولهذا فإننا عادة نلاحظ حضور للغة العربية في لافتات الطرق.
تجدر الإشارة إلى أنه من الناحية العملية هنالك تجاهل كبير لأهمية اللغة العربية في البلاد, حيث نلاحظ بأنه اللغة العربية تُعاني من التهميش الكبير. هذا الأمر يظهر من خلال عدم استعمالها في محطات القطار, المطار, المحاكم ....

       وسائل                                        تقييد                        السلطة

  
 الدستور                    الانتخابات  الديمقراطية           فصل  السلطات         أجهزة  الاشراف  والمراقبة         

  متداول    مسجل             عامة   متساوية    سرية  دورية   حرية تنافس
        
                                                            أجهزة إشراف   ومراقبة  رسمية              أجهزة إشراف ومراقبة غير رسمية



                       البرلمان    مؤسسة مراقبة     مندوب شكاوي   الجهاز  القضائي     وسائل  الاتصال    الرأي  العام   الفن   
                                             الدولة                    الجمهور


مبدأ تقييد السلطه- في النظام الديموقراطي يجب تقييد السلطه بوسائل مختلفه من اجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن والاقليه ومنع الاستبداد والظلم.
مبدأ فصل السلطات – في النظام الديموقراطي يجب فصل السلطات الثلاث ,  السلطه التشريعيه أي البرلمان (في اسرائيل الكنيست) , السلطه التنفيذيه – أي الحكومه والسلطه القضائيه – أي المحاكم . الهدف من الفصل هو منع تركيز قوة كبيرة في يد واحدة من اجل منع الظلم والتعسف والمحافظه عل حقوق الانسان والمواطن والاقليه . وكذلك  من اجل نجاعة العمل . علاقة الكبح والتوازن بين السلطات تؤدي الى تقييد السلطه .

 

ذكر المبدأ: مبدأ تقييد السلطة.
العرض: تركز السلطة بيدها قوة / نفوذا / صلاحيات كثيرة ويجب تقييدها لكي لا تستغلها استغلالا سيئا.
 المركبات المطلوبة :
 - قوة السلطة : الحاجة لتقييد السلطة تنبع من أن السلطة تركز بيدها نفوذا كبيرا).
  - استغلال سيء للقوة (يعرف الطالب أن السلطة يمكنها استغلال قوتها استغلالا سيئا).
    - استغلال القوة استغلالا سيئا (يعرف الطالب أنه لمنع هذا الخطر يجب تقييد القوة التي بيد  السلطة).
الشرح: قالت رئيسة تحرير الصحيفة إن نشر الصور جاء ليتمكن المواطنون من مراقبة أعمال إحدى سلطات الحكم، من هنا أرادت الصحيفة تحقيق مبدأ تقييد السلطة.
  دعم من القطعة: رئيسة تحرير الصحيفة قالت إن نشر الصور جاء ليتمكن المواطنون من مراقبة أعمال الشرطة.
   ربط (بين القطعة والمصطلح): فهم الطالب أن الشرطة هي إحدى سلطات الحكم، وأن مراقبة  المواطنين لرجال الشرطة جاءت لتقييد قدرتهم على استغلال صلاحياتهم استغلالا سيئا.
  ملاحظة : يجب قبول حرية الصحافة والحق في انتقاد السلطة كإجابتين صحيحتين.
38. قرر رئيس بلدية تحويل ميزانية خاصّة في السنتين القادمتين الى مدارس تعاني من تردّي مستواها التدريسي. يرغب رئيس البلدية من خلال ذلك في مساعدة هذه المدارس في مساواة مستوى التدريس فيها بالمدارس الاخرى.
طلب الكثير من الاهالي معرفة أيّة مدارس ستحصل على الميزانية الخاصّة. ادّعى الاهالي بأنّهم يرغبون في متابعة نشاط هذه المدارس والتأكّد من أنّ الميزانية الخاصّة ستساعد بالفعل في تحسين مستوى تدريس أبنائهم. في رد على طلبهم،قال المتحدِّث باسم البلدية بأنّ نشر أسماء المدارس سيكوِّن صورة سلبية لها،ولذلك ستمتنع البلدية عن ذلك.
أ. اذكر واعرض السياسة ( تفريق أم تفضيل مصحح أم تمييز ) التي تنعكس في قرار رئيس  البلدية.             
  اشرح كيف تنعكس هذه السياسة في القطعة.
ب. اذكر واعرض حقّاً واحدا  ينعكس في طلب ألأهالي. اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
1 .   أ)  السياسة التي تنعكس في قرار رئيس البلدية:
   ذكر السياسة: التفضيل المصحح.
 العرض:المركبات المطلوبة : التفضيل المصحح هو منح تعامل مختلف على شكل دعم . ان التفضيل المصحح هو خطوة تتخذ لفترة محدودة.- يمنح لمجموعات تعرضت لاجحاف او لتمييز في الماضي \ هناك فجوة كبيرة بينهما وبين سائر السكان \ تعرضت لاجحاف تاريخي او اجتماعي او اقتصادي ).جاء لخلق مساواة \ لتقليص الفجوات الاقتصادية والاجتماعية بين مجموعات معينة  وبين سائر المجتمع \ الغاء الاراء المسبقة تجاه مجموعات معينة ).
الشرح:    البلدية منحت ميزانية خاصة لمدة سنتين للمدارس التي تعاني من تردي مستواها التعليمي. منح الميزانية الخاصة لسنتين يحقق مبدأ المساواة لتحسين حالتها (من خلال منح  التفضيل المصحح تخلق المساواة بين المدارس.

  ب) الحق الذي ينعكس بطلب الاهالي:
   ذكر الحق: حق الجمهور في المعرفة \ الحق في حرية المعرفة.
 العرض:   حق الجمهور بالمعرفة-يحتاج المواطن الى معلومات كوسيلة لبلورة المواقف والاراء.-للمواطن حق في المطالبة بالمعلومات وبالحصول عليها.
أو:
الحق في حرية المعرفة
  -الحصول على المعلومات - ان حرية المعرفة تعني حق كل انسان في المطالبة بالمعلومات والحصول عليها عن اعمال سلطات الحكم .-استعمال المعلومات - ان حرية المعرفة جاءت لإتاحة الفرصة للمواطن لاتخاذ قرارات بترو أو العمل بطرق مختلفة. - انه من واجب سلطات الحكم نشر المعلومات التي تتعلق باعمالها العامة.
 الشرح : الاهالي توجهوا الى البلدية مطالبين بالحصول على معلومات عن استخدام الميزانية للمدارس ليتابعوا نشاطها.  ان مطالبة الاهالي تحقق حقهم في حرية المعرفة \ حق الجمهور بالمعرفة.
أو:
    ذكر الحق:الحق في التعليم.
        العرض:    الحق في الحصول على التعليم من قبل الدولة ومن طرفها. حق اجتماعي جاء لتمكين الانسان من اكتساب مهارات لتلبية حاجاته \ ليكون مواطنا مستقلا في المستقبل \  اكتساب مكانة في المجتمع.
  الشرح: توجه الاهالي مطالبين بالحصول على اسماء المدارس ليضمنوا تحسن التعليم فيها. مطالبة الاهالي بالحصول على اسماء المدارس جاءت لتحقيق حق ابنائهم في الحصول على تعليم من الدولة \ تعليم لائق.      
   
39. قدِّمت شكوى ضدّ أحد ألأطباء بادِّعاء أنّ العلاج الذي قدّمه لشخص معيّن قد ألحق ضررا بصحته بدلاً من شفائه. أثناء طلب الطبيب استدعاء شهود تلقّوا منه في الماضي نفس العلاج،ليشهدواعلى نجاحه.
الشهود الذين تمّ استدعاؤهم طلبوا عدم وجود حضور في قاعة المحكمة أثناء شهادتهم،كي لا يكشفوا حالتهم الصحية امام الجمهور. رفض القاضي هذا الطلب، لأنه تخوّف من ان يمس بأحد حقوق الطبيب لو استجاب له. رغم ذلك سمح القاضي للشهود بالادلاء بشهادتهم بدون الكشف عن اسمهم وعن وجههم.
.أ اذكر واعرض حقّ الشهود الذي ينعكس في طلبهم.   اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
ب.  اذكر واعرض الحقّ الذي رفض القاضي باسمه طلب الشهود.  اشرح كيف ينعكس هذا الحقّ في القطعة.
   أ) حق الشهود الذي ينعكس في طلبهم :
       ذكر الحق :الحق في الخصوصية.
      العرض:   من حق كل انسان الحصول على حماية من الفضح \ التدخل في حياته بدون اذنه.
  الشرح: بين الطالب ان الشهود طالبوا بالإدلاء بشهادتهم بدون وجود حضور في قاعة المحكمة.  كشف التفاصيل الطبية هو تدخل في حياتهم بدون اذن \ موافقة, وفي ذلك مس بخصوصية الشهود.
ب) الحق الذي رفض القاضي باسمه طلب الشهود :
       ذكر الحق :الحق في الاجراءات القانونية المنصفة.
      العرض:  حماية كل انسان اثناء الاجراءات القانونية .  الحق في الاجراءات القانونية المنصفة هو حق  الانسان في الحماية من أي مس غير مبرر بحقوقه اثناء الاجراءات القانونية.
       الشرح: القاضي رفض طلب الشهود بالإدلاء بشهادتهم بدون وجود حضور في القاعة.  الإدلاء بالشهادة امام الحضور يمكن تحقيق الحق في الاجراءات القانونية  المنصفة.
أو: المحاكمة العلنية \ بوجود حضور في قاعة المحكمة هي احد الاحكام لتحقيق الحق في الاجراءات القانونية المنصفة.
40- امراة معاقة تسكن في الطابق العلوي في بناية ليس فيها مصعد ركبت جهازاً خاصَاً يمكنها من الوصول على كرسي المعاقين الى الطابق الذي تسكن فيه والدخول الى شقتها بصورة مستقلة ككل ساكن اخر في البناية.طلب الجيران من هذه المرأة المعاقة تفكيك الجهاز بادعاء انه يشوه منظر بيت درج ويخفض اسعار شقتهم.
ا- اذكروا واعرض حقاً ارادت المرأة المعاقة تحقيقه من خلال تركيب الجهاز.
اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
ب- اذكر واعرض الحق الذي باسمه طلب الجيران من المرأة تفكيك الجهاز.
اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
تشخيص: الحق في المساواه.
 العرض: معاملة متساويه للجميع.
 الاقتباس: المرأة المعاقة ركبّت المصعد من اجل الوصول الى الطابق التي تسكن به او من اجل الدخول والخروج من شقتها مثل الجميع. 
    الربط: ان وضع مصعد يوصل المراة الى شقتها فإن ذلك يمكنها من الدخول والخروج مثل  الاخرين.
او
     تشخيص: حرية الحركة – لكل انسان حرية
     العرض: التنقل بصوره حره كيفما يشاء لاي مكان يشاء من اجل تحقيق اهدافه.
     الاقتباس: المرأة ركبت المصعد للوصول الى شقتها / او الدخول والخروج من البيت بشكل مستقل.
     الربط: المرأه بصعودها ونزولها من بيتها تتمكن من ممارسة حقها في التنقل كذلك
             المصعد يساعدها على التنقل من بيتها بحرية.

ب- الحق الذي باسمه طلب الجيران من المراه تفكيك المصعد هو:
التشخيص: الحق في التملك.
العرض: لكل انسان الحق في امتلاك ما يشاء والتصرف بها والمحافظة عليها ومنع وقوع ضرر لها.
اقتباس: سكان المدينة طلبوا من المراة تفكيك المصعد لانه يقبّح شكل البناية ويؤدي الى هبوط سعرها.
ربط: تركيب المصعد يؤدي الى تقبيح البناية وهذا يؤدي الى هبوط قيمة البناية وكذلك يمنع التمتع والتصرف بالاملاك.
41-  قررت ادارة احد المصانع في اسرائيل منع ممثلية للعمال. توجد بعض العمال في المصنع الى المدير واشتكوا ان تصرف الادارة  هذا يمس بحق معين للعمال رفض المدير الشكوى  في اعقاب ذألك توجه هؤلاء الى بقية العمال وطالبوهم بالانضمام اليهم للعمل معاً من اجل تحسين وضع العمال
اذكروا واعرض  حق العمال الذي تم المس به في اعقاب قراره ادارة المصنع
اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة.
 حق العمال الذي مس باعقاب قرار ادارة المصنع:
التشخيص: الحق في التنظم.
العرض: حق كل انسان بالتنظم ضمن مجموعة من اجل تحقيق مصالح واهداف مشتركة مع الاخرين.
الشرح (الدعم): ادارة المصنع منعت العمال من اقامة ممثليه وكذلك توجه العمال لزملائهم بالتنظم.
الشرح (الربط) : منع ادارة المصنع العمال من اقامة ممثليه لهم هذا الشيء مس حرية التنظم للعمال\توجه العمال لزملائهم هدفه الى التنظم من اجل تحقيق اهداف مشتركة.

  42 - منع اصحاب بناية في احدى المدن الكندية اليهود الذين يسكنون في تلك البناية عرائش في شرفات شققهم في عيد العرش الامر الذي منع السكان اليهود من اقامة احدى فرائض العيد قدم السكان اليهود التماساً للمحكمة العليا مطالبين بإلغاء منع بناء العرائش ادعى السكان اليهود ان هذا المنع  يمس باحد حقوقهم.
قبلت الحكومة العليا الالتماس وحكمت بانه يسمح لليهود بناء عرائش في عيد العرش في شرفات  الشقق الموجودة  في البيوت المشتركة حتى  ولو عارض اصحاب البنايات ذلك .
-           اذكر واعرض الحق الذي قامت المحكمة بحمايته في قرار حكمها
-           اشرح كيف ينعكس هذا الحق في القطعة
 الحق الذي اعتمدت عليه المحكمة :
التشخيص :حرية الديانة .
العرض :الحق في  الانتماء والإيمان واختيار الدين او إقامة الشعائر الدينية .
الشرح : (الدعم) المحكمة سمحت لليهود في أقامة عرائش على شرفات منازلهم كجزء من تحقيق فرائض الدين اليهودي / أصحاب البناية منعوا من السكان اليهود من أقامة عرائش على شرفات منازلهم وبذلك مسوا بحقهم في إقامة الشعائر الدينية لليهود .
 (الربط بين المصطلح والنص ) – بناء العرائش في عيد العرش هي جزء من الطقوس الدينية لليهود وان طلب أصحاب البناية منع بناءها هو مساس بالحرية الدينية / المحكمة قبلت التماس اليهود من اجل تمكينهم من بناء عرائش كجزء من الاعتراف بالحرية الدينية لليهود للعمل وفقا لفرائضهم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق