الثلاثاء، 30 مايو، 2017

أسئلة بجروت حول مبدأ سيادة القانون :

أسئلة بجروت حول مبدأ سيادة القانون  :

1 -  قامت الشرطة باعتقال موظفين كبار في قسم التفتيش في بلدية معينة, بتهمة حصولهم على هدايا من مقاولين مقابل غض نظرهم عن تجاوزات في البناء, قام بها المقاولون.
-           اشرح لماذا في هذه الحالة المخالفة هي جنائية عادية.
مخالفة جنائيه عاديه-عندما يخالف اشخاص يشغلون وظيفه عامه القانون من خلال استغلال مكانتهم وصلاحياتهم بدافع المنفعه الشخصيه،فان ذلك يعتبر مخالفه جنائيه عاديه.
في الحاله الموصوفه في السؤال المخالفون حصلوا على الهدايا مقابل ما فعلوا ،ولذلك كان سبب مخالفتهم منفعه شخصيه لذلك فهي مخالفه جنائيه .

2 - قدّم عضو كنيست مشروع قانون يقضي باشتراط الترشّح للكنسيت بالخدمه العسكرية في الجيش. باي من معنيي سيادة القانون تجد مسّا ً في مشروع القانون هذا؟ أعرض واشرح.
المس هو بالمعنى الجوهري:
اشتراط حقّ بواجب لا يمتّ بصلة لهذا الحقّ غير لائق ويمسّ بحقوق الانسان والمواطن بدون مبرّر. حقوق الانسان والمواطن هي حقوق طبيعية للانسان. ولذلك مضمون قانون يصادر حقّ انسان في الترشح والانتخاب اذا لم يخدم في الجيش غير لائق في الدولة في الدولة الديمقراطية , ومن هنا فان مشروع القانون هذا يمسّ بسيادة القانون بمععناها الجوهري.

3- نشطاء من اجل جودة البيئة قاموا بسد شارع رئيسي بعد ان علموا بان هناك نيّة بتوسيعة.وقد تظاهر هؤلاء النشطاء بادّعاء ان توسيع الشارع يمسّ بجودة البيئة. في اعقاب ذلك قامت الشرطة باعتقالهم.
 - ما هي نوع المخالفة التي اقترفها نشطاء جودة البيئة, والتي بسببها قامت الشرطة باعتقالهم؟ أعرض واشرح.

ذكر نوع المخالفه: مخالفة ايديولوجية:
العرض   :  وهي مخالفه يقوم بها الجاني بسبب فكر معين وهو غير مستفيد منها وعادة ما يخدم فئه معينه ,
نشطاء جودة البيئة اقترفوا مخالفة وسدّوا شارعا رئيسيا لأسباب ايديولوجية, انطلاقا من ايمانهم واعتقادهم بأنّ توسيع الشارع يمسّ بجودة البيئة, ولذلك ينبغي القيام بايّ شيء , حتى وان كان ذلك مخالف القانون من اجل ضمان عدم المس بجودة البيئة , قاموا بها لاجل تضامنا مع البيئه والجماعه التي يمثلوها. لذلك فهي مخالفه ايديولوجيه .

4- طلب قسم ضريبة الدخل في وزارة المالية من البنوك تزويدة بمعلومات تتعلق بحسابات زبائنها, بغرض فحص اذا كانو قد دفعوا ضريبة الدخل كما يجب.  عارض الزبائن ذلك و هددوا بالتوجة الى محكمة العدل العليا.
أ- بين واشرح البداْ الذي يمكن ان يعتمد علية قسم ضريبة الدخل في وزارة المالية في طلبة من البنوك. اعرض واشرح .
ب- بين واشرح الحق الذي يمكن ان يعتمد علية الزبائن في معارضتهم . أعرض واشرح.

ا - المبدأ الذي يمكن أن يعتمد عليه قسم ضريبة الدخل في وزارة المالية:
تبيين المبدأ: مبدأ سلطة القانون.
العرض: تخضع  سلطات الحكم وكذلك جميع المواطنين في الدولة للقانون الذي تمت المصادقة عليه في السلطة التشريعية, أي أن الجميع متساوون أمام القانون وعليهم الانصياع له, وتتضمن سلطة القانون صلاحية فرض القانون من قبل سلطات الحكم.
التعليل: في إسرائيل هناك قانون يلزم كل مواطن أن يدفع ضريبة عن كل دخل يحصل عليه, وعندما يشتبه بعدم انصياع المواطنين للقانون وبأنهم لا يدفعون ضريبة وفقاً لدخلهم, تطالب سلطات الحكم, لفرض القانون, فحص حسابات الزبائن, وعن طريق ذلك كشف المخالفين.

ملاحظة :  إذا بين الطالب أن المبدأ  هو المساواة أمام القانون بدلاً من سلطة القانون فالجواب مقبول ايضا.

ب -  الحق الذي يمكن أن يعتمد عليه الزبائن في معارضتهم:
تبيين الحق: الحق في الخصوصية.
الشرح: من حق كل إنسان أن يعيش بدون كشف/فضح/ تدخل/ اقتحام حياته بدون موافقة صريحة منه.
التعليل: طلب قسم ضريبة الدخل من البنوك تزويده بمعلومات تتعلق بحسابات زبائنها هو مس بخصوصية الزبائن, لأن ذلك اقتحاماً وتدخلاً في حياتهم الخاصة, فحساب البنك هو جزء من أملاك الإنسان الخاصة.كشف الاسرار والتخل هو عمليا مساس بالحق في الخصوصيه .

5 - سربت مدعية كبيرة في النيابة العامة للدولة معلومات الى الصحافة عن تحقيق يجرى ضد رئيس الحكومة.
وقد قالت المدعية بأنها سربت المعلومات لمعارضتها التوجه السياسي لرئيس الحكومة، وبدافع قلقها على مصير دولة إسرائيل .
- اشرح نوع المخالفة التي يمكن اتهام المدعية بها. أعرض واشرح.
تبين نوع المخالفة: مخالفة أيديولوجية.
العرض: خرق القانون لأسباب تتعلق بالتصور الفكري السياسي,هدفها تغيير سياسه , الجاني غير ستفيد من المخالفه وتعمل لارضاء جماعه معينه .
الشرح: قامت المدعية بما قامت به من دوافع أيديولوجية وسياسية ، في محاولة لتفضيل موقف سياسي معين على اخر ويهدف الى تغيير سياسة الحكومه , فهي قالت انها قلقه على الدولة, القلق على مصلحة الدولة ومعرضة رئيس الحكومه يدل على انه يقف وراء خطوتها أفكار معينه وهذا الشيء معناه أن المخالفه ايديولوجيه.
او
تبين نوع المخالفة :  مخالفة سلطوية.
العرض : خرق القانون من قبل شخص يشغل منصبا حكوميا يستغل صلاحيته رغبة منه في خدمة مصلحة الدولة .
الشرح: استغلت المدعية معلومات وصلت اليها بحكم وظيفتها العامة لانتقاد رئيس الحكومة بدافع حرصها على مصير دولة اسرائيل.

6 - قدّمت امرأة معاقة شكوى إلى مندوب شكاوى الجمهور ضدّ وزارة المواصلات، التي تُسَجِّل اسم ورقم الهوية المعاقين على بطاقات الوقوف للمعاقين، التي توضع في سيارتهم وتكون في مكان مكشوف للجميع. ادّعت وزارة المواصلات في ردّها على هذة الشكوى بأنّ الامر يتم حسب قانون الوقوف للمعاقين، وذلك لمنع استغلال هذة البطاقة من قبل اشخاص ليسوا معاقين.
_ بيّن واشرح المبدأ الديمقراطي  الذي اعتمدت عليه وزارة المواصلات في تسجيلها اسم ورقم هوية المعاق على بطاقة الوقوف. أعرض واشرح.
تبيين المبدأ الديموقراطي: مبدأ سلطة القانون.
العرض: مبدأ سلطة القانون يعني ان سلطات الحكم وجميع المواطنين في الدولة خاضعون للقانون والذي سنته السلطة التشريعية بطريقة ديموقراطية بصورة متساوية.
الشرح: ادعت وزارة المواصلات بأن مبدأ سلطة القانون يلزمها بالعمل حسب القانون، وفي هذه الحالة قانون الوقوف للمعاقين يلزم سلطات الحكم بتسجيل اسم ورقم هوية المعاقين على بطاقة الوقوف. اذا هذا هو مبدا سيادة القانون.

 7-  اشرح لماذا تعترف معظم الدول الديمقراطية بعدم الانصياع للقانون لأسباب ضميرية، ولا تعترف بعدم الانصياع ببقانون لأسباب أيديولوجية-سياسية.
-هناك دول تعترف بعدم الانصياع للقانون لاسباب ضميرية،لان الأشخاص الذين لا ينصاعون للقانون هم أشخاص يعارضون بشده أعمال العنف مهما كانت الظروف ، ويرفضون الخدمة العسكرية، إذ تتطلب هذه الخدمة منهم اللجوء إلى الوسائل العنيفة.
تعترف الدول برفض الخدمة العسكرية لأنه راجع لقيم اخلاقيه ذاتية تخص الإنسان، المخالف الضميري لا يتحدى قيم القانون وليس له رغبة في خلق تمرد على القانون وانما فقط اخلاقه الذاتيه تتعارض مع قيم القانون. كذلك لا يوجد لديه دافع سياسي ولا ينبع من موقف سياسي. هذه الدول لا تعترف بعدم الانصياع للقانون لاسباب سياسية، لان الدولة لا يمكنها الاستمرار في الوجود والعمل في حالة تسمح فيها لكل إنسان أو جماعه بالأدعاء ان تصورهم الأيديولوجي السياسي يعفيهم من الانصياع للقانون.عدم احترام القانون لاسباب سياسيه يؤدي الى تفاقم التمرد على سلطة القانون . واجب الانصياع للقانون يمكن ان يتضعضع، وبالتالي يتم المس بسلطة القانون.

8 - اعلنت المنظمات العماليه في اسرائيل عن اضراب عام في الحقل الاقتصادي.وقد شمل الاضراب فيما شمل , اغلاق جميع الموانىء البحريه والجويه .البضائع المعده للتصدير بقيت في الموانىء ,ونتيجه لذلك تضرر قسم منها.
شركات التصدير توجهت الى محكمة العمل القطريه بطلب اصدار امر لعمال الموانىء بالعوده الى العمل فورا . استجابت المحكمه لطلب هذه الشركات ,واصدرت الامر المطلوب ,الا ان عمال الموانىء رفضوا العوده وواصلوا اضرابهم .
-بين واعرض المبدا الديموقراطي الذي تم المس به بسبب رفض عمال الموانىء العوده الى العمل .اشرح .

تبيين المبدأ الديمقراطي:مبدأ سلطة القانون
العرض: واجب الانصياع للقانون يسري بشكل متساو على سلطات الحكم في الدولة وعلى مواطنيها, ولذلك على المواطنين وعلى السلطة الانصياع للقانون.
الشرح: هنا نرى تم المساس بسلطة القانون لانهم لم يتنصاعوا لطلب المحكمه ,حيث ان المحكمه  اصدرت امرا للعمال بالعودة الى العمل. رفض العمّال الانصياع لهذا الامر والذي هو ملزم قانونيا يعتبر مساس بسلطة القانون.

9 -  كشف تحقيق صحفي بانه بهدف زيادة مدخولات سلطه الاذاعه من رسوم التلفزيون , قرر مدير كبير في سلطة الاذاعه اتخاذ طريقة جبايه جديده . حسب تعليماته , اقام مستخدمو سلطة الاذاعه حواجز في الطرق بمرافقة رجال شرطه , وطلبوا من الاشخاص الذين يمرون فيها ان يدفعوا رسوم التلفزيون . بهذه الطريقه , جبت سلطة الاذاعه ملايين الشواقل . هذا الامر الذي اصدره المدير مخالف للقانون وليس من صلاحياته .
- بين  نوع المخالفه التي يمكن نسبها للمدير, اعرض وأشرح .

تبيين نوع المخالفة: مخالفة سلطوية.
العرض: الاخلال بالقانون لشخص يشغل وظيفة عامّة / سلطوية ويستغل ذلك لخدمة جمور معين او لمصلحة الدولة وليس لمصلحت الشخصية.
الشرح: المدير الكبير في سلطة الاذاعة يشغل وظيفة عامّة. استغل صلاحيات كمدير في سلطة الاذاعة واصدر تعليمات لمستخدمي بجباية رسوم التلفزيون يشكل اضطرهم الى الاخلال بالقانون. الاموال التي جبتها سلطة الاذاعة بقيت في ميزانية السلطة ولم يأخذها المدير لنفسه, لذلك فالمخالفة هي سلطوية.

10 -  تعبِّر سلطة القانون في الدولة الديمقراطية عن العقد الاجتماعي بين جميع المواطنين في الدولة.
  أشرح هذا القول .
سلطة القانون في الدولة الديمقراطيه تعني بأن سلطات الحكم وجميع المواطنين في الدولة يخضعون للقانون الذي تم تشريعه بصورة ديمقراطيه .
فكرة العقد ألأجتماعي تعني ألأتفاق العام /الوثيقه بين المواطنين على مبادئ وأسس لحياة مشتركه في أطار دولة مشتركه . مبدأ سلطة القانون عبّر عن العقد الاجتماعي بحيث أن القانون الذي وضع للجميع هو عمليا وضع لاجلهم ولضمان عيشهم المشترك حيث ام المساواة تضمن ذلك .

11 - قام نشطاء في حركه اجتماعيه بكتابه احتجاجات على نوافذ عرض لعده حوانيت في مركز تجاري راق في وسط البلاد. وقد تضمنت الاحتجاجات المكتوبه:" يا للخجل ؟! 14,000شيقل للجاكيت الواحد!" ، وكذلك حذاء ب3,600 شيقل، في حين ان في البلاد اكثر من مليون ونصف فقير!".
 قدم اصحاب الحوانيت شكوى للشرطه بان نوافذ عرض حوانيتهم قد تضررت، وانهم اضطروا الى اصلاحها.
- بين  أي نوع مخالفه ينعكس في كتابه الاحتجاجات. أعرض واشرح حسب القطعه.
تبيين نوع المخالفة : مخالفة ايديولوجية
العرض :خرق القانون لاسباب تتعلق بالتصور الفكري /الديني/السياسي , الرغبه بتغيير سياسه .(ليس لربح شخصي /منفعة خاصة),لاجل جماعه .
الشرح : الحق النشطاء الضرر بممتلكات اصحاب الحوانيت/نوافذ العرض وبذالك خرقوا القانون قام بكتابة الاحتجاجات نشطاء في حركة اجتماعية وهي تعبر عن موقف اجتماعي /تحتج على فروق اجتماعية –اقتصادية /تحتج على الفقر وتريد تغيير هذا الواقع لذلك هي مخالفه أيديولوجيه .

13- حضر شرطيون إلى بيت مشتبه به بعدم دفع الضرائب، ومعهم أمر من المحكمه. كان هدفهم إجراء تفتيش في البيت لضبط مستندات تلزم للتحقيق في الامر. عضو كنيست التي تواجدت مع عائلتها في المكان، منعت الشرطيين من إجراء التفتيش بإدعاء أنها هي أيضا تسكن في هذا البيت، وهي تتمتع بحصانه.
انتقدت شخصيه عامه تصرف عضو الكنيست، وقالت إن ما قامت به قانوني ،ولكن هذا الحدث يؤكد إلى أي مدى قانون الحصانه، كما يعمل به في إسرائيل، يمس بمبدأ المساواه.   
- أي  معنى (الشكلي أو الجوهري) لسلطة القانون اعتمدت الشخصيه العامه في انتقادها.أعرض واشرح.

ذكر المعنى: المعنى الجوهري.
العرض: مضمون القانون يجب أن يلائم قيم الديمقراطية التي تتمثل بحقوق الانسان وحرياته والتي تهدف للمحافظه على كرامته.
الشرح: حسب ادعاء الشخصية العامة، قانون الحصانة، كما يعمل به في إسرائيل، يمس بمبدأ المساواة، أي أن مضمونه يمكّن مساً بقيم الديمقراطية \ لا يلائم الديمقراطية, هنا عضو الكنيست منعت التفتيش أي منعت تطبيق القانون بحجة الحصانه البرلمانيه أي أنها فوق القانون وبذلك تمس بالمساواة التي المساس بأحدقيم الديمقراطيه.
14 - خلال حفريات بهدف شق شارع رئيسي, تم الكشف عن قبور قديمة . ادعت مجموعة مواطنين بان شق الشارع سيؤدي إلى المس بالقبور. حسب قولهم, يعتبر ذلك مسا بكرامة الميت, والحفاظ على كرامة الميت هو قيمة هامة في إيمانهم . وصل هؤلاء المواطنون إلى المكان, وفي محاولة منهم لوقف شق الشارع اتلفوا محركات الجرافات وسببوا لها ضررا.
بين أي نوع مخالفة ينعكس في عمل المواطنين ضد شق الشارع. ÷عرض وأشرح
تبيين نوع المخالفة: مخالفة أيديولوجية \ سياسية \ ضميرية
العرض: خرق القانون لأسباب تتعلق بالتصور الفكري \ الديني \ السياسي (وليس لمنفعة شخصية \ فائدة ذاتية)
الشرح : سببت مجموعة المواطنين ضررا للجرافات وبذلك خرقت القانون. قام المواطنون بذلك لمنع المس بالقبور، بادعاء أن في ذلك مسا بكرامة الميت، هذا المس يخالف قيمة هامة في إيمانهم. أي أن الدافع هو تصور فكري ديني.
15 - خلال حملة انتخابات للكنيست، أعطى مساعد احد الوزراء رشوة لصحافي لينشر تقريراً صحافياً مؤيداً للوزير. عندما انكشف الأمر اتضح أن المساعد قام بذلك ليساعد الوزير في إعادة انتخابه، وبذلك يحافظ على وظيفته مساعداً له.  
  - بيّن نوع المخالفة الذي ينعكس في فعله مساعد الوزير. أعرض واشرح .
نوع المخالفة : مخالفة جنائية
 العرض : الاخلال بالقانون يكون بسبب دوافع شخصية من أجل الفائدة الشخصية .
الشرح : المساعد قام بمخالفة لانه اعطى رشوى . الدافع كان فائدة شخصية بسبب رغبته المحافظة على وظيفته كمساعد  
          للوزير لذلك تعتبر مخالفه جنائيه .
16 - لتشجيع المعلمين على العمل في البلدات البعيدة عن مركز البلاد ، سنت الكنيست قانوناً جديداً . حسب هذا القانون ستمنح مكافآت مالية للمعلمين الذين يعملون في بلدات معينة . جميع هذه البلدات تقريباً هي يهودية ، بينما المعلمون في البلدات العربية المجاورة لهذه البلدات اليهودية ، لا يتمتعون بهذه المكافآت .قدم المعلمون الذين لا يتمتعون بالمكافآت التماساً إلى محكمة العدل العليا ، أن هذا القانون يمس بمبدأ سلطة القانون .
 أي معنى لسلطة القانون تم المس به في أعقاب سن القانون الجديد.أعرض واشرح .
– المفهوم الجوهري للقانون  ومعناه ان القانون يجب ان يحافظ في مضمونه على حقوق الانسان والمواطن
هنا نرى انتم تقديم مكافئات  للمعلمين اليهود ولميتم تقديم ذلك للمعلمين العرب وبذلك القانون يمس بمبدا المساواة التي هي من حقوق الانسان والمواطن , اذا هو يمس بالمفهوم الجوهري. .

17. خرج طالب مع عائلته في عطله خارج البلاد السنة الدراسية دون أن يحصل على إذن بذلك من مدير       
  المدرسة. عندما عاد إلى البلاد ابلغه المدير بأنه موقوف عن الدراسة بسبب ما قام به . قدم الطالب شكوى لوزارة المعارف بادعاء ان وقفه عن الدراسة يمس بتعلمه . عند فحص شكواه اتضح أن المدير المدرسة عمل كما يجب لان انظمه وزاره المعارف تجيز معاقبه طالب بوقفه عن الدراسة في المدرسة .

- اذكر المبدأ الديمقراطي الذي عمل باسمه مدير المدرسة. اعرض واشرح.

ذكر المبدأ : مبدأ سلطة القانون.
العرض: سلطات الحكم المختلفة والمواطنون في الدولة خاضعون بشكل متساو أمام القانون الذي تم اتخاذه بطريقة ديمقراطية على يد السلطة التشريعية.
الشرح: المدير عاقب الطالب الذي خرج في عطلة إلى خارج البلاد حسب ما ورد في أنظمة  (תקנות) وزارة المعارف والتي تعتبر تشريع ثانوي والتي تم أخذها بطريقة ديمقراطية وبذلك تصرف المدير حسب مبدأ سيادة القانون.

20 - ابتكر خباز مشهور وصفة لكعكة جديدة . حظيت الكعكة بنجاح كبير ، وجلب بيعها أرباحاً مادية كبيرة للخباز . قرر مساعد الخباز منافسة الخباز المشهور . ترك المساعد مكان عمله وفتح مخبزاً منافساً . لزيادة حجم مبعيات مخبزه ، قام المساعد بخبز كعك حسب الوصفة التي ابتكرها الخباز المشهور ، وباعه دون الحصول على إذن منه .
قدم الخباز دعوى للمحكمة ضد مساعده بادعاء أن المساعد تصرف بخلاف القانون ، ومس بتحقيق أحد حقوقه . قبلت المحكمة ادعاءات الخباز وحكمت على المساعد بأن يتوقف عن بيع الكعك حسب وصفة الخباز ، وعليه أيضاً تعويض الخباز عن المس بحقه .

- اذكر واشرح نوع المخالفة الذي ينعكس في تصرف مساعد الخباز .أعرض واشرح .
ذكر المخالفه : مخالفه جنائيه عاديه.
العرض : عدم أنصياع للقانون بدوافع منفعه شخصيه.
الشرح : مساعد الخباز قام بفعلته من أجل زيادة الارباح في المخبز الذي أفتتحه , الوصف سرقت من الخباز بدون اذنه وهي مخالفه أعتداء على التملك , القانون يلزم بلامحافظه على الاملاك ومن هنا فان المخالفه كانت مكن اجل منفعه شخصيه , اذا هي جنائيه .
21- تحظر مدرسة معينة على طلابها الخروج من حدود المدرسة خلال الساعات التعليمية، وحتى في الاستراحات. خرج أحد الطلاب من حدود المدرسة بدون إذن، لذلك تم استدعاؤه إلى المديرة لمساءلته. ادعى الطالب في المساءلة أن هذا الحظر يمس بأحد حقوقه، ولا يمكن معاقبته على هذا التصرف.
قالت المديرة، في ردها على أقوال الطالب، إن الحظر معلوم لجميع الطلاب؛ وقد تم إقراره في دستور المدرسة وفقا لأوامر وزارة المعارف، كما تمت المصادقة عليه من قبل المفتش المسؤول عن المدرسة.
لذلك سيعاقب الطالب على الإخلال بالحظر.
اذكر واعرض معنى سلطة القانون (الشكلي أم الجوهري)، الذي ينعكس في رد المديرة.
اشرح كيف ينعكس هذا المعنى في القطعة.
 ذكر المفهوم او المعنى:  المفهوم الشكلي.
 العرض: وهو مفهوم يركز ويهتم فقط بالأساليب والقوانين والإجراءات ولا يهتم بحقوق الانسان.
  الشرح: هنا نرى بأن رد المديرة على الطالب كان حول ما يقوله القانون فقط ولم تذكر حقوق الطالب        
  وأسباب خروجه.

22 – موظفه كبيره في وزارة الماليه كانت قد تلقت رشاوى من اجل تعيين اشخاص مقربين من بعض رجال الاعمال . ما هو نوع المخالفه ؟
مخالفه جنائيه لان الرشاوى هي عمليا جني منفعه شخصيه .

23 – قام وزير الشرطه بتعيين شرطي في منصب عال بالرغم من انه لم تتوفر لديه الشروط لذلك .الوزير ادعى بان الشخص مناسب جدا . ما هو نوع المخالفه التي ارتكبها الوزير ؟ أعرض واشرح .
مخالفه سلطويه 
العرض – الجاني ذومنصب وقد اخطأ بقراره ولكن دون قصد الربح الشخصي وقد فضل جانب معين على أخر .
الشرح – الوزير بقراره تعيين شخص غير مناسب هو عمليا قام بمخالفه سلطويه – قام بتعيين شخص لم تتوفر فيه الشروط ولكن لم يقصد الربح الشخصي من ذلك التعيين وفضله على الاخرين , هذه هي أذا مخالفه سلطويه

24 – الشيخ رائد صلاح صرح بانه لن يعترف باي قرار لمحكمه اسرائيليه تبعده عن القدس والمسجد الاقصى , ما نوع المخالفه التي يعبر عنها الشيخ رائد صلاح فيما اذا قام بها ؟ اشرح وعلل ؟
مخالفه ايديولوجيه  وهي ان المخالف هو صاحب فكر معين ولا يجني ربح من المخالفه وقام بها لاجل جماعة معينه وتهدف لتغيير سياسه . هنا نرى أن الشيخ رائد صلاح ينوي القيام بمخالفه من هذا النوع وهو مستعد ان يخسر بشكل شخصي ودافعه فكريه محضه وقام بها لجماعة المسلمين , اذا هي مخالفه ايديولوجيه . حدود  الديموقراطيه
مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها وامن الدوله

مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها :
1 - ما معنى مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها ؟
هناك حالات شاذة تضطر الديمقراطيه الى اللجوء الى اساليب غير ديمقراطيه والتي تمس بحقوق وحريات الموطنين وبمبادىء ديمقراطيه من اجل الدفاع عن نفسها من قبل مجموعات غير ديمقراطيه تهدد كيان الديمقراطيه وتهدد امن الدولة .
2- اعرض مبدأ الديمقراطية التي تدافع عن نفسها.
مبدأ الديمقراطية المدافعة عن نفسها.
المركبات المطلوبة:
- الحاجة للنظام الديمقراطي للدفاع عن ديمقراطية الدولة بسبب تهديدات داخلية.
- الطريقة تكون تقليص\سلب حقوق مواطنين وجماعات.
- كذلك تقليص حريات وحقوق لاشخاص او مجموعات بسبب وجود تهديد امني خارجي.

2 – اذكر راي المؤيدين( التصور ألأوروبي)  وراي المعارضين لمبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها  ( التصور ألأمريكي ).
المؤيدون لاستعمال مبدا الديموقراطيه المدافعه عن نفسها يدعون بانه من حق الدوله تقييد انتظام مجموعات معاديه للديموقراطيه بواسطة القانون حيث انها تشكل خطرا على وجود الديموقراطيه مثلما حدث في المانيا النازيه بالرغم من ا نه يمكن المساس بقيم ديمقراطيه أساسيه مثل الحريات الحقوق المختلفه .
المعارضون لاستعماله يدعون بأن استعمال هذا المبدأ يؤدي الى المساس الخطير بحقوق الانسان والمواطن , يحق للافراد والمجموعات ممارسة نشاطهم طالما لم يقترفوا مخالفات جنائيه . ثانيا حسب رأيهم اصحاب المواقف المتطرفه سيعدلون من مواقفهم في حالة وصولهم للحكم وكذلك من الافضل اعطاء القوى المتطرفه الحق في النشاطات المختلفه لانه من السهل مراقبتها والا فانها ستعمل في السر ويكون من الصعب تعقبها .لذك يجب ايجاد وسائل مراقبه جيدة .

3 -  أعط امثله على استعمال هذا الحق في أسرائيل والعالم .
سن قوانين تحظر التحريض العنصري مثلا الغاء حزب عنصري , في حالة وجود خطر يتهدد اليموقراطيه فانه يمكن المساس بالحقوق الاساسيه مثل حرية التنقل ,التنظم , التظاهر والتعبير عن الرأي وحرية الصحافه. مثال : قامت امريكيا بأعتقال مواطنين من دول مختلفه والزج بهم في معتقل غوانتانامو لعدة سنين دون أي محاكمه .

4- اذكر الحالات التي يمكن بموجبها منع شخص او حزب في اسرائيل من خوض الانتخابات ؟
حسب قانون اساس الكنيست 7 – א  فانه يمكن الغاء مشاركة شخص او قائمه في الانتخابات اذا تضمن برنامج الانتخابات احد المواضيع التاليه :
א- نفي الطابع اليهودي لدولة اسرائيل .
ב- نفي الطابع الديمقراطي لدولة أسرائيل.
ג- التحريض على العنصريه .
ד- يؤيد الكفاح المسلح ضد اسرائيل او يدعم منظمه ارهابيه .

5- ما هو الذنب الذي أقترفوه الذين يستخدم ضدهم مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها؟
 هم لا يحاسبون على ذنب أقترفوه وأنما على النية بالقيام على عمل في المستقبل , حيث ان الدولة تشك بهم بانهم سيقومون بعمل ضد الدولة في المستقبل فهي تستبق الامور بهذه الخطوة.

6 – ما هو الخطر في استعمال مبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها ؟
 باختصار شديد- المساس الخطير بحقوق الانسان والمواطن .
7 – اعط امثله من مجال التشريع  على المساس بحقوق الأنسان في حالة الطوارىء مثل نشوب حرب ؟

 في القانون الاسرائيلي يجوز أستعمال "أنظمة الدفاع 1945  "وكذلك "انظمة الطواريء 1948 " :
أنظمة الطوارىء سنت بعد عام 1948 مع قيام الدولة بسبب حرب 1948 حيث يسمح للحكومه او أي وزير وضع تقييدات أي سن قوانين ثانويه دون الرجوع للبرلمان , استمرت أنظمة الطوارىء من 1948 – 1996 وبعدها تمدد هذه ألانظمه كل فترة وجيزة .
بينما أنظمة الدفاع(حالة الطوارئ 1945) وضعت قبل قيام الدولة عام 1945 علي يد ألانتداب البريطاني . اسرائيل لم تلغ هذه الأنظمه وانما ادخلتها الى انظمة القضاء ألأسرائيلي . هذه ألأنظمه تعطي وزير الدفاع والحكومه صلاحيات واسعه في مجال تقييد الحريات اذا دعت الحاجه الأمنيه الى ذلك .

8- قدم عضو الكنيست يسرائيل كاتس مشروع قانون يحظر نشاط الحركه الاسلاميه بقيادة الشيخ رائد صلاح ويخرجها عن اطار القانون . السبب في ذلك انه دعا العرب والمسلمين الى الخروج لانتفاضه جديده من اجل حماية الاقصى . السلطات في اسرائيل استاءت من تصريحاته واعتبرتها بانها تصريحات تشجع العنف . رئيس  كتلة ميرتس في الكنيست السيد يوسي بيلين صرح بان هذا القرار غير حكيم ؟
أ – ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يعتمد عليه يسرائيل كاتس ؟ اعرض واشرح .
التشخيص : مبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها.
العرض : تضطرالدولة  الديمقراطيه الى اللجوء الى اساليب غير ديمقراطيه والتي تمس بحقوق وحريات الموطنين وبمبادىء ديمقراطيه من اجل الدفاع عن نفسها من قبل مجموعات غير ديمقراطيه تهدد كيان الديمقراطيه وتهدد امن الدولة.
الشرح : الشيخ رائد صلاح حسب راي عضو الكنيست يشجع على العنف فلذلك يجب اخراج حركته خارج القانون فبدلا أن يقترح اجراء عقاب مناسب اذا كانت هناك مخالفه اصلا لان المسأله هي غير واضحه فهي ربما تقع ضمن حرية التعبير عن الرأي ولكن عقابه بهذه الطريقه هي استعمال هذا المبدأـ لحماية الديمقراطيه .
ب- اذكر ادعاءا يمكن ليوسي بيلين من الاعتماد عليه ؟ اشرح
يمكن ليوسي بيلين الادعاء بأن هذا القول ما زال ضمن حرية التعبير عن الراي او مخالفته حسب المخالفه التي قام بها فقط او انه من الافضل بالرغم من اقواله الاشكاليه ان يستمر بنشاطه العلني لانه يعطي متنفس لقوى المعارضه وانه افضل من العمل السري الخطر.

9 – صرح رئيس الشاباك برسالة كان قد بعث بها الى احدى الصحف بان دولة اسرائيل ستخذ الاجراءات اللازمه ضد كل من يحاول ان يمس ويغير طابع دولة اسرائيل كدولة ديموقراطية ويهوديه حتى ولو كانت غير ديمقراطيه , هذه الرسالة كانت عمليا تهديد ضد بعض الاحزاب التي تنشر وتدعو الى ان تكون دولة اسرائيل دولة الجميع وليس فقط دولة اليهود .
  ا- ما هو المبدا الديموقراطي الذي يعتمد عليه رئيس الشاباك بانه سيعمل على معاقبة كل من يريد تغيير طابع الدولة ؟ اشرح وعلل .
التشخيص : مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها .
العرض : تضطر الدولة  الديمقراطيه الى اللجوء الى اساليب غير ديمقراطيه والتي تمس بحقوق وحريات الموطنين وبمبادىء ديمقراطيه من اجل الدفاع عن نفسها من قبل مجموعات غير ديمقراطيه تهدد كيان الديمقراطيه والدوله اليهوديه  وتهدد امن الدولة.
الشرح : هنا نرى ان رئيس الشاباك هدد بشكل واضح الصحف العربيه بانه سيتخذ ضدها وضد كل من يحاول تغيير طابع الدولة كدولة يهوديه , خطوات غير ديمقراطيه , هذا المبدأ هو مبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها .
 ب – ما هو الحق الذي سيمس جراء تطبيق هذه التهديدات ؟ اشرح وعلل .
التشخيص : الحق في الحريه – حرية التعبير عن الرأي .
العرض : يحق للمواطن او للفئات المختلفه التعبير عن رأيهم من أجل تحقيق مصالحهم .
 الشرح : هنا نرى بأن معاقبة الصحف العربيه تهدف الى ردعها من التعبير عن رأيها حيث أن رئيس الشاباك قال بانه سيتخذ خطوات غير ديمقراطيه , محاولة معاقبة شخص أو صحيفه من قول رأيها هو المساس بحرية التعبير عن الراي .

10 – قرر وزير الدفاع منع شخصيه مهمه من الوسط العربي بزيارة ألأردن وذلك لمنع التقائها بشخصيات معاديه لدولة أسرائيل وخوفا من حصول هذه الشخصيه على أموال التي قد تستخدم لتمويل حركات معاديه للدوله . هذا الشخص قرر التوجه للمحكمه لألغاء هذا القرار .
أ – ما هو الحق الذي أعتمد عليه وزير الدفاع في قراره .
الحق او القيمه – أمن الدولة .
العرض : يحق للدولة الديمقراطيه أتخاذ خطوات غير ديمقراطيه لاي جهة كانت داخليه او خارجيه من اجل الحفاظ على امنها .
الشرح : منع الشخصيه من الخروج من الدولة كان يهدف منع التقاء الشخصيه بأعداء الدولة الذين يمكن ان يشكلوا خطرا عليها, هذا الشيء يسمى الحفاظ على أمن الدولة .
او مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها .
عرض : تضطر الدولة الديمقراطيه الى اللجوء الى اساليب غير ديمقراطيه والتي تمس بحقوق وحريات الموطنين وبمبادىء ديمقراطيه من اجل الدفاع عن نفسها من قبل مجموعات غير ديمقراطيه تهدد كيان الديمقراطيه وتهدد امن الدولة .
الشرح : محاولة منع الشخصيات من الالتقاء تهدف الى منع الاشخاص بالمساس بامن الدولة وبطابع الدولة  بالرغم من ان الشخص حتى الان لم يقترف أي ذنب وهذا الشيء يسمى مبدأ الديمقرطيه المدافعه عن نفسها . 
ب – ما هو الحق الذي يمكن لهذا الشخص  ألأعتماد عليه بتوجهه للمحكمه ؟
التشخيص : الحق في حرية التنقل .

11  - قامت الحكومه الألمانيه بمنع مظاهره  قررها " النازيون الجدد " , وهي منظمه تؤيد عودة الحزب النازي الدكتاتوري الى السلطه .
    أ – ما هو الحق الذي أعتمدت عليه الحكومه ألألمانيه ؟
التشخيص : مبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها . لان الحزب النازي يهدف الى الغاء الديمقراطيه لذلك يجب استباق الامور والغائه .
   ب – ما هو الحق الذي أراد النازيون الجدد ممارسته ؟
 الحق في حرية التظاهر والتي هي عمليا حق في التعبير عن الراي .

12- قامت لجنة الانتخابات للاستماع لاعتراضات من اجل الغاء حزب التجمع في الانتخابات بدعوى أنه لا يعترف بدولة اسرائيل كدولة يهوديه . ما هو البند في قانون اساس الكنيست الذي يعتمدون عليه .
-           بند اسرائيل كدولة يهوديه .
-          
13- قامت لجنة الانتخابات بالغاء ترشيح امرأه من سخنين كانت محبوسة في السابق بتهم امنيه .  ما هو البند في قانون اساس الكنيست الذي تم الاعتماد عليه .
-           البند -  تاييد كفاح مسلح لدوله معاديه اومساندة منظمه ارهابيه  ضد دولة اسرائيل.

امن الدوله
15 - ما المقصود بأمن الدولة ؟
امن الدوله هو حق معطي للسلطه المركزيه والوحيدة في الدوله باستعمال القوة ضد اعداءها من الداخل والخارج من اجل ضمان استمرار عملها. هذه السلطه لا تسمح لاي سلطه اخرى العمل في الدوله الا باذن منها
نشاط المجموعات المعادية للديمقراطية وتصبح هذه المجموعات المعادية للديمقراطية تعمل من اجل إسقاط النظام .
الأمن والديمقراطية – المس بحقوق الإنسان لأسباب أمنية :

إن الحاجة لتحقيق أمن الدولة تؤدي أحيانا إلى نشوء توتر بين مبادئ الديمقراطية وامن الدولة , فعندما يكون هناك خطر حقيقي يتهدد أمن الدولة وينشا تضارب بين الأمن والمبادئ الديمقراطية مثل حقوق الإنسان والمواطن . ولذلك تسمح دساتير الدولة الديمقراطية المس بالحريات الأساسية في حالات الطوارئ والحرب لحماية أمن الدولة أي لضمان استمرارية الدولة , وفي أوقات الطوارئ والحرب تفرض الدولة الديمقراطية الرقابة وتقيد التغطية الصحفية , وفرض رقابة أمنية بواسطة تصنيف وثائق على إنها سرية ومنع نشرها في الدولة الديمقراطية لمنع إفشاء أسرار الدولة وهذا يعتبر مسا بالحقوق .

الاعتقال الإداري : وهو اعتقال شخص بالقوة لمجرد الاشتباه به بدون تقديم لائحة اتهام ضده . فهو اعتقال بدون محاكمة , وبدون إثبات أن الشخص قد ارتكب عملا غير قانوني .
وهو اعتقال احترازي وقائي لتفادي خطر يهدد أمن الدولة بسبب هذا الشخص لاحقا
ويعتبر الاعتقال الإداري وسيلة لا تتماش مع الحفاظ على حقوق الإنسان والمواطن في الدولة الديمقراطية . فهو يمس بحرية المعتقل وحقه في الإجراءات القانونية المنصفة . لأنه لا تعطى للمعتقل أية معلومات عن الأدلة ضده ولا فرصة لإسماع أقواله .
وتستعمل الدولة الديمقراطية الاعتقال الإداري في أوقات الحرب وعند وجود تخوف من أي مجموعة معينه تستعد للقيام بأعمال عنيفة واستعمال وسائل تهدد سلامة الجمهور وامن الدولة .

16 - ماذا يمكن للدوله ان تعمل من اجل حماية امنها ضد مواطنون يهددونها ؟
تستطيع الدولة المساس بحقوق الانسان مثلا في حالة الطوارئ تفرض الدوله الديموقراطيه الرقابه وتقييد التغطيه الصحفيه وتصنيف وثائق على اساس انها سريه فيمنع نشرها وتستطيع القيام بالاعتقال ىالاداري وهو توقيف اشخاص وحبسهم لفترات طويله دون توجيه تهم اليهم .

17 - توجهت عضوة الكنيست زهافا جلئون الى محكمة العدل العليا بطلب ان تصدر قرارا يجبر "لجنة فينوجراد" ان تنشر تفاصيل التحقيق الذي اجرته حول حرب لبنان من اجل معرفة ما دار هناك من نقاش لكي يستطيع الجمهور من هو المسؤول عن الفشل في الحرب . اعضاء اللجنه وهم غالبيتهم جنرالات سابقين في الجيش عارضوا ذلك بدعوى ان النشر يشمل اسرار عسكريه يمكن ان يستخدمها العدو ضد الدوله .
ا- ما هو الحق الذي تعتمد عليه زهافا جلئون  ؟ اعرض واشرح.
التشخيص : حق الجمهور في المعرفه / حرية المعرفة .
العرض : يحق للمواطن الحصول على المعلومات الضروريه من السلطات من اجل بلورة موقفه واتخاذ القرارات السليمه بعد التمحيص والترو في الامور التي تخص مصلحته .
الشرح : هنا نرى أن عضوة الكنيسست السابقه طالبت بكشف العلومات من اجل ان نعلم ماذا جرى هناك لكي يستطيع المواطن أتخاذ القرارات لوحده حيث انها توجهت للمحكمه بطلب الكشف عن المعلومات. وهذا يسمى حق الجمهور في المعرفة .
ب – ما هي القيمه التي يدافع عنها اعضاء اللجنه ؟ اشرح وعلل .
التشخيص : امن الدولة .
العرض : امن الدوله هو حق معطي للسلطه المركزيه والوحيدة في الدوله باستعمال القوة  او أستخدام اسليب غير ديمقراطيه ضد اعداءها من الداخل والخارج من اجل ضمان استمرار عملها. هذه السلطه لا تسمح لاي سلطه اخرى العمل في الدوله الا باذن منها .
الشرح :هنا رى أن اللجنه الذكورة كانت ترفض الكشف عن المعلومات لان الكشف سيستخدم من قبل الاعداء للمساس بالدولة . ذكر في النص بأن اعضاء اللجنه وهم غالبيتهم جنرالات سابقين في الجيش عارضوا ذلك بدعوى ان النشر يشمل اسرار عسكريه يمكن ان يستخدمها العدو ضد الدوله , لذلك القيمه التي يحاولون المحافظه عليها هي امن الدولة .
18- قام الجيش في الحرب ألأخيرة بفرض قيود كثيرة على الصحافة ووسائل الأعلام من اجل منع اعداءها
 معرفة مكان سقوط الصواريخ لئلا يقومون باستغلال المعلومات التي تصل من وسائل الأعلام من اجل تسديد
 ضربات جديدة أكثر دقة في أصابة الاهداف وخاصة العسكرية.
  أ - ما هي القيمه التي ّ يدافع عنها الجيش  في هذه القضيه ؟ أعرض واشرح .
 التشخيص : امن الدولة .
    ب -  ماهو الحق الذي يعتمد عليه الصحفيون في معارضتهم القيود التي وضعها الجيش ؟ اعرض واشرح .
التشخيص :  الحق في حرية الصحافه .

19– اشرح كيف يمكن لكل من العناصر القادره على بعث الفوضى في المجتمع من جهه ورد الفعل الحاد من قبل  عناصر فرض القانون من جهة ثانيه ان يمسان بحريات أساسيه في النظام الديموقراطي؟
عناصر بعث الفوضى مثل المافيا وحركات عنصريه فاشيه تريد تقويض الديمقراطيه عن طريق اثارة الشغب والفوضى التي التي تمنع قيام نظام ديمقرطي فمثلا يمكن لهذه المجموعات ان تثير الرعب والخوف بين المواطنين وبذلك يلغى التسامح والتعدديه وحرية التعبير والتنظم والصحافه كذك يمكن لهذه العناصر ان تمس مبدأ سيادة القانون .
اما عناصر فرض القانون مثل الشرطه والمخابرات فهي أيضا قادرة على تقويض الديمقراطيه باتباعها اساليب غير ديمقراطيه مع المواطنين فتمس الحريات والحقوق المختلفه مثل حرية التعبير عن الراي والتظااهر والننظم في احزاب وحرية الصحافه واحيانا يتم الاعتداء على حق التملك .

20 - يدور في العالم جدل في مسألة إذا كان يسمح للدولة العمل بطرق تناقض الديمقراطية، لمواجهة المنظمات الإرهابية. هناك من يدعي أن مواجهة الإرهاب تبرر اتخاذ خطوات تناقض المبادئ الديمقراطية، بينما يدعي آخرون أنه لا يجب العمل في أية حالة بطرق تناقض الديمقراطية.
- عبر عن موقفك في هذه المسألة. اعرض تعليلين يدعمان موقفك، ويعتمدان على مصطلحات من مجال المدنيات. احرص على كتابتك على المركبين التاليين:
أ. الادعاء – عرض موقفك بوضوح.
ب. التعليل – عرض تعليلين، تدعم من خلالهما ادعاءك، اعتمادا على مصطلحات ومعلومات في مجال المدنيات.
موقف يدعم:
أوافق على اتخاذ خطوات تناقض الديمقراطية تجاه مجموعات غير ديمقراطية لأن هذه المجموعات ستسيطر على نظام الحكم وفي النهاية ستدمر الديمقراطية أو أنها تمس بالحقوق الأساسية للمواطنين من الحق في الحياة والأمن وسلامة الجمهور.
موقف يعارض:
أعارض استخدام خطوات تعارض مبادئ الديمقراطية لأنه يوجد خطر حقيقي على هدم الديمقراطية ويوجد إمكانية كبيرة لحصول ظلم وتعسف لذلك أقترح أن يتم تطوير وسائل المراقبة والتعقب لهؤلاء الأشخاص حتى يثبت تطورهم بأعمال غير قانونية وبعدها محاسبتهم ومعاقبتهم بما يقتضي القانون.
أو إدعاء أخر – هو اتخاذ وسائل غير ديمقراطية سيؤدي إلى هذه المجموعات بإتباع أساليب سرية للاستمرار في عملهم، لذلك من المفضل عدم استخدام أساليب غير ديمقراطية لأن ذلك يمكنهم من العمل علنا فتسهل مراقبتهم.

21- هل هناك أساليب أخرى يمكن للسلطات ان تقوم بها في حالة شكها بان مواطنا ينوي المساس بالدولة بدلا من المساس المباشر والفظ والعنيف بالمواطنين مثل الاقامه الجبريه والحبس الاداري والمنزلي بدون محاكمه؟
نعم هناك اساليب كثيرة يمكن للدولة ان تتخذها بحق المواطنين بدلا من تقييد حرياتهم الاساسيه مثل حرية التنقل والتعبير , فمثلا يمكن للدولة أن تتنصت على الهواتف ومراقبة الانترنيت وتتجسس بوسائل متقدمه بدلا منحبي المواطنين اداريا .
22- ما هو الحبس الاداري ؟
الحبس الاداري والذي ستم العمل به بموجب انظمة الدفاع عام 1945 وتم تجديدها بموجب انضمة الطواريء عام 1948 هو حبس شخص دون توجيه تهمه اليه  لدة زمنيه طويله قابله للتجديد . داخل اسرائيل يكفي أن يوقع وزير الدفاع على مرسوم من هذا النوع  فيعتقل الشخص لمدة ثلاثة أشهر وبعدها يمكن تجديدها . اما في الضفه الغربيه فيكفي أن يوقع ضابط على القرار حتى يحبس الشخص لمدة ستة اشهر دون محاكمه وهي قابله للتجديد, وقد تم حبس بعض الاشخاص بهذه الطريقه احيانا لمدة خمس سنوات .

الاقامه الجبريه , الحبس الاداري ,اغلاق صحف ومحال ومنع عمل الجمعيات يمكن ان يكون من باب استعمال مبدا الديمقراطيه المحافظه على نفسها او استعمال قيمة امن الدولة .
القوميه ودولة القوميه :

1 -ما هي الأسس ( الشروط ) الأربعه التي تقوم عليها الدولة ذات السيادة ؟

أ – منطقة النفوذ(المساحه)     ب- السكان    ج – السلطه     د – ألأستقلاليه (السيادة) ه- اعتراف دولي.

2- كل شرط هو اساسي ولكنه غير كاف . اشرح .
حسب ما هو قائم اليوم فان الدول الموجودة تشمل هذه الشروط فلا يمكننا ان نتخيل دوله بلا سكان او دولة بلا ارض .
(يجب ان نتوقع سؤال "حدث" يكون به احد الشروط ناقصا والمطلوب من الطالب تشخيص الشرط الناقص مثلا : هل يمكن اعتبار اعلان عرفات عن اقامة دولة فلسطينيه مستوفيا جميع شروط الدوله ؟
3- في أسكتلندا يسمح للسكان الأسكتلنديين إدارة شؤونهم تقريبا دون تدخل من جهة السلطات البريطانية . يوجد في استكتلندا مجلس نواب خاص بها وأجهزه قانونية وقضائية وتربوية خاصة . تملك حكومة اسكتلندا صلاحية الحسم في جميع شؤون المنطقة ، باستثناء الشؤون الخارجية والأمنية ، التي تخضع فيهما لحكومة بريطانيا .
- اذكر واشرح الشرط لقيام دولة الذي لا يتحقق بكامله في أسكتلندا . علل إجابتك حسب القطعة .

الشرط الذي لا يتحقق في سكوتلاندا.
ذكر الشرط: الاستقلالية / السيادة.
العرض: الدولة حرة بأن تدير شؤونها الداخلية والخارجية دون الأخذ بعين الاعتبار بتأثير دولة أخرى.
الشرح: في أمور الخارجية والأمن، سكوتلاندا تابعة بريطانيا، ومن هنا نرى أن شرط السيادة غير قائم لديها بالمفهوم التام.
4- اعرض شرطين لقيام دولة ذات سيادة.

أ – منطقة النفوذ(المساحه) ب- السكان ج – السلطه د – ألأستقلاليه (السيادة)  ه- اعتراف دولي.

أ – منطقة النفوذ(المساحه) : للدولة منطقة نفوذ تسيطر عليها وتديرها وتسمل مساحة يابسه , مياه أقليميه في البحر, وكذلك السيطره على باطن الارض والسماء.
ب- السكان : للدولة يوجد سكان وهم المتواجدين على ارضها ويخضعون لقوانينها ويشمل المواطنون وكذلك  المقيمين أي اناس متواجدين مؤقتا على أرضها مثل الزوار والسياح والعمال الاجانب.
ج- السلطه أو النظام – وهو جسم الذي يسيطر بمؤسساته على هذه المساحة.وهي سلطه صاحبة القرار بأدارة شؤون الدولة ولا تسمح بوجود سلطات اخرى ألا باذن منها وأحيانا تكون هذه السلطه ديموقراطيه واحيانا دكتاتوريه .
د-  الاستقلالية / السيادة  :دولة حرة بأن تدير شؤونها الداخلية والخارجية دون الأخذ بعين الاعتبار بتأثير دولة أخرى.

3- ما هي اوجه الشبه والاختلاف بين المجموعه الأثنيه والمجموعه القوميه ؟ 
4 – الهويه تكون مبنيه على اسس قوميه اثنيه وسياسيه . اشرح .
ألهويه معناها تعريف ألأنسان لنفسه : فالأنسان يختار من المركبات اللااراديه ليصف نفسه مثلا اصله كعربي وكذلك من المركبات الاراديه القوميه مثلا هو سوري او فلسطيني أي يتتبع لاطار ايديولوجي سياسي معين .

5 – الأنتماء لقوميه معينه مبني على اسس مشتركه لتلك القوميه . اشرح .
يجب ان نذكر الأسس الأراديه وغير الأراديه .

6- ما هو سبب الأختلاف في الهويه القوميه من دوله لاخرى ؟
السبب هو ان الهويه القوميه تدمج بين الاسس الأثنيه وبين الاسس السياسيه . بعض الدول يعطي اهميه للمركب الأثني وبعضها يعطي اهميه اكبر للمركب السياسي فاسرائيل تعطي اهميه كبيره للمركب الأثني بينما امريكا تعطي اهميه كبيره للمركب السياسي. لذلك القوميه في اسرائيل هي قوميه أثنيه بينما في أمريكيا فهي قوميه سياسيه .

7 – لماذا يوجد اشكال مختلفه للدول القوميه ؟
 بسبب الصعوبه بتحقيق مطلب حق تقرير المصير لكل امه لذلك نشا لدينا نماذج مختلفه من الدول القوميه .

8- - كيف تتجسد الفكرة القومية في الدول القومية المختلفة؟

الدول التي تتميز بالقومية الاثنية- الثقافية:

- دولة قومية اثنية- ثقافية: يتكون السكان في هذه الدولة من أغلبية قومية مهيمنة وأقليات قومية أخرى. تتحدد هوية الدولة حسب أسس اثنية- ثقافية لمجموعة الأغلبية في الدولة. تتماشى الدولة مع قومية واحدة وتمنح ثقافتها، ومنظومة قيمها تأثيرا على الحيز العام في الدولة. معظم دول العالم هي دول اثنية- ثقافية، مثل: بولندا، اليونان وألمانيا.
- دولة ثنائية القومية: دولة لقوميتين تؤثران على هويتها. تتحدد هذه الهوية غالبا حسب أسس اثنية متميزة لكل واحدة من كلتا القوميتين في الدولة، أي أن الدولة تمنح ثقافة، لغة وقيم المجموعتين القوميتين الثقافيتين القدرة للتأثير على الحيز العام للدولة، مثال على ذلك هي بلجيكا.

- دولة متعددة القوميات: دولة تعيش فيها أكثر من قوميتين. تتحدد هوية هذه الدولة حسب الأسس الاثنية للقوميات العديدة التي أقيمت من أجلها. الدولة تسمح بتأثير اللغة والثقافة للمجموعات في حيزها العام. تعيش المجموعات غالبا في مناطق مختلفة وهي تتحلى باستقلالية في الشؤون الداخلية. نجد أيضا في مثل هذه الدول أسسا سياسية وسلطة مشتركة توحد المجموعات المختلفة لتصبح دولة واحدة، مثال على ذلك: سويسرا ونيجيريا.

- دولة متعددة الثقافات: هذه الدولة تتيح لكل المجموعات الثقافية المعروفة تنمية ثقافتها ولغتها الخاصة بها، بل وتقدم الدعم الفعال لذلك. لا تعتبر الدولة نفسها تابعة لقومية معينة وهي لا تفرض ثقافة أو لغة واحدة على جميع الفئات المقيمة في حدودها وإنما تطبق مواطنة مشتركة.

الدول التي تتميز بالقومية السياسية- المدنية:

الدولة القومية السياسية- المدنية (دولة جميع مواطنيها): هذه الدولة تعرف نفسها بأنها دولة لجميع مواطنيها بغض النظر عن انتماءاتهم اللغوية، العرقية أو الدينية. هوية هذه الدولة تتحدد بناء على أسس سياسية مشتركة. في هذه الدولة يوجد تناسب بين القومية والمواطنة، مثال على ذلك: فرنسا والولايات المتحدة.
             
من الجدير بالذكر أنه لا توجد دولة قومية أثنية مطلقة، وذلك لوجود أقليات أثنية في كل الدول القومية. لذلك لا يمكن تحقيق فكرة الحركات القومية: (دولة لكل أمة) (قومية) (وكل الأمة في دولة واحدة): لأن الاستجابة لكل قومية في إقامة دولة مستقلة تعني تغيرات في حدود الدولة التي تسكنها. معنى ذلك مس بمبدأ منطقة النفوذ الكاملة للدولة التي تعيش فيها المجموعة القومية كأقلية، وهذا المبدأ تعترف به المنظومة الدولية كمبدأ ينبغي المحافظة عليه.  إضافة لذلك، عندما تكون الأقلية موزعة ومختلفة في مجموعة الأكثرية يكون من الصعب عليها بناء ظروف سياسية واقتصادية خاصة تتيح إقامة دولة مستقلة. 9– ما الفرق بين القوميه الأثنيه الثقافيه والقوميه السياسيه المدنيه؟ 
الجواب حسب الجدول الذي امامك :

 1- ما الفرق بين تعريف الدولة كدولة كل مواطنيها  وبين التعريف دوله قوميه أثنيه  ؟
دولة كل مواطنيها  يكون القاسم المشترك بين المواطنين مبني على اسس ايديولوجيه سياسيه فقط بينما في الدولة القوميه الدوله مبنيه على اسس اثنيه وايديولوجيه سياسيه .

11 – ما هي الصعوبه في تطبيق الشعار دولة"دولة لكل قوميه وكل ألأمه في دولة " ؟
او يمكن ان يكون السؤال – اذكر ما هي الصعوبات في اقامة الدوله القوميه لكل اقليه؟
أ – بسبب ان مجموعات قوميه كبيره تكون متركزه في مكان واحد مم سيضطر الى تغيير الحدود وبذلك تنشأ حروب .
ب- الأقليات تكون موزعه ولا تملك امكانيات سياسيه واقتصاديه لاقامة دوله .
ج – ظاهرة الهجرة المتزايدة تلزم القوميات بالتعايش مع بعضها البعض ومحاولة الاندماج.

2-         هل يوجد في الدوله القوميه السياسيه المدنيه  مركبات إثنية؟
أيضا في دول القومية السياسية/ المدنية يوجد  قيم ثقافية ومركبات إثنية لمجموعة القومية الإثنية المسيطرة في الدولة. على سبيل المثال نلاحظ انه في فرنسا يتم إعطاء مكانة مركزية للغة الفرنسية, التي كانت لغة جزء من مواطني فرنسا, وبالمقابل تجري محاولة طمس لغات المجموعات الأخرى.
في أميريكا يمكن ملاحظة أن المركبات الإثنية للمواطنين ذوي الأصول الأنجلو ساكسونية  لها مكانة خاصة في حياة الأمركيين, حيث ان لغتهم الإنجليزية هي لغة الدولة, وكذلك غالبية ايام العطل والراحة في أميريكا مستقاة من الدين المسيحي .
فرق آخر بين الدول التي تتبنى القومية الإثنية- الثقافية والدول التي تتبنى القومية المدنية/ السياسية يكمن في  سياسة الهجرة التي تتبعها الدولة.
دول القومية الإثنية- الثقافية تتبنى سياسة هجرة تعطي افضلية لابناء القومية الإثنية- الثقافية بينما دول القومية المدنية/ السياسية  تتبنى سياسة هجرة محايدة, أي لا تعطي اية افضلية للاصل الإثني للإنسان, وإنما تركز في سياسة الهجرة التي تصوغها على مدى استفادة الدولة من الشخص الذي يريد ان يهاجر, لذلك يتم التشديد على وضعه الاقتصادي , التعليمي ومهنته.


3-         هل هناك علاقة بين نوعية القومية في الدولة وبين كونها دولة ديموقراطية تحافظ على حقوق الانسان والمواطن؟
يتبين من بعض الامثلة انه لا توجد علاقة بين نوع القومية(قومية اثنية ثقافية)وبين تعريف هذه الدولة كدولة ديموقراطية او غير ديموقراطية.مثل:
هناك دول قومية اثنية – ثقافية غير ديموقراطية: كوريا الشمالية والعراق في عهد صدام حسين
كذلك هناك دول قومية مدنية/ سياسية قومية غير ديموقراطية  مثل نيجيريا ودول افريقية اخرى.
مقابل ذلك هناك دول قومية اثنية ثقافية,  ديموقراطية مثل :اسرائيل والمانيا . وفي نفس الوقت يوجد أيضا دول قومية سياسية/ مدنية  ديموقراطية مثل :الولايات المتحدة وفرنسا.
لهذا نستنتج بانه لا يوجد علاقة بين نوعية القومية في الدولة وبين كونها دولة ديموقراطية تحافظ على حقوق الانسان والمواطن او غير ديمقراطية .

4-         ما هي التوجهات من مسألة القومية في القرن الحادي والعشرين في عصر العولمة؟

هنالك توجهات متناقضة بالنسبة للقومية في القرن العشرين:

أ‌.          يعتقد بعض الباحثين بان عملية العولمة, ستؤدي إلى تفكك دولة القومية – الإثنية المعروفة اليوم وذلك للأسباب التالية:
1.         تفاقم هجرة الناس من الدول الفقيرة إلى الدول الغنية سيؤدي إلى إضعاف الصلة بين دولة القومية
       والقومية المسيطرة في الدولة.
2.         نشوء المنظمات الدولية ونفوذها الواسع مثل , الاتحاد الأوروبي, البنك الدولي, Oecd, تتسبب في
      إضعاف نفوذ الدول القومية في كل المجالات.
3.         الشركات الدولية العابرة للقارات تؤثر أيضا على سياسيات الدول الاقتصادية بشكل كبير.
4.         انتشار الانترنت ووسائل الاتصال الدولية تؤدي إلى نشوء هوية " عالمية" لدى الناس.

ب‌.        بالمقابل هنالك من يرى بان العولمة ستؤدي إلى تقوية الدولة القومية وذلك لأنه نتيجة هذه هجرة السكان الواسعة فإنها ادت إلى :
1.         ظهور حركات سياسية واجتماعية مناهضة للهجرة  .
2.         تغيير سياسات الهجرة لدى الدول وتشدد أكبر في قبول السكان. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق