الجمعة، 19 مايو 2017

انواع الفنون الكتابية ومتطلباتها

    القسم              : اللغة العربية
    
    المستوى          : الثاني
    المقرر            : التحرير العربي
    المحاضرة         : التاسعة
    الموضوع         : الفنون الكتابية ومتطلباتها

أنواع الكتابة 

إبداعية

وظيفية

إجرائية

أنواع الكتابة 
انواع الكتابة الابداعية
انواع الكتابة الوظيفية
انواع الكتابة الادبية
فنون الكتابة
انواع الكتابة العربية
انواع الكتابة القديمة
خصائص الكتابة الابداعية
انواع الكتابة في

    الكتابة نوعان :
    الكتابة الإجرائية  وتسمى الكتابة الوظيفية :
    تتعلق بالمعاملات والمكاتبات العلمية والرسمية ، لها قواعد محددة وأصول مقننة . وتقاليد متعارف عليها ، ولغتها منضبطة في قوالب خاصة ، ودلالات ألفاظها قاطعة باترة لا تحتمل التأويل .
    الكتابة الإبداعية الفنية :
    تحتاج إلى قدرات فطرية ، تعبر عن رؤى متفردة ، تنم عن حساسية خاصة تجاه التجارب الإنسانية ، وتقوم على الابتكار لا التقليد ، يجب أن تتوفر في صاحبها استعدادات خاصة ، وخبرة فنية ، وجمالية لها جذورها الكامنة في القريحة . تتبلور بالاطلاع والثقافة ومعاناة الحياة .

إنَّ معظم ما نكتبه يكون تلبية لعدد من المتطلبات. ويصدق هذا على الكتابة بعامة ، سواء أكانت في مجالات التجارة أم الصناعة أم في مجال التعليم بالمدارس والجامعات. وأول شيء يفعله الكاتب الجيد هو تحليل متطلبات الكتابة .

متطلبات الكتابة

1- ما موضوع الكتابة ؟

إذا طُلِب منك أن تكتبي في موضوع محدد فعليك أن تعرفي ما المطلوب فيه بدقة. أما إذا أعطيت فرصة للكتابة في موضوع تختارينه من قائمة للموضوعات، فعليك أن تختاري الموضوع الذي يقع في دائرة اهتمامك أكثر من غيره، والموضوع الذي لديك بعض المعرفة عنه. فهذا سيمنحك نقطة انطلاق جيدة .

2- ما طول الموضوع؟

يقاس طول الموضوع بعدد الكلمات أو عدد الصفحات. والتجاوز البسيط لهذا الحد بالزيادة أو النقص لن يكون مهمًا؛ ولكن حاولي أن تظلي ضمن الحدود المطلوبة.

إن تحديد مقدار ما تكتبين يؤثر في تناول الموضوع . فعليك أن تختاري النقاط التي تودين إبرازها، وأن تحددي مقدار ما تكتبين في كل نقطة، في ضوء المساحة المتاحة للموضوع كله.

3- ما نوع الموضوع ؟

أنواع الموضوعات مختلفة ، فقد يكون الموضوع شخصيًا ؛ تعبرين فيه عن آرائك ومشاعرك تجاه مشكلة أو شيء معين ، مثل : تشرد الأحداث أو الكتابة عن هوايتك أو خبراتك . في هذا النوع من التقارير ، تكون آراؤك الذاتية ، ونغمتك الشخصية هي المهمة.

وقد يكون الموضوع استعراضيًا أو وصفيًا؛ كأن يطلب منك تلخيص كتاب قرأتيه ، أو تحليل بعض عمليات الدورة الدموية ، أو وصف عبور المسلمين مضيق جبل طارق ، أو حريق شبَّ في مدرستك ، وفي هذا النوع من التقارير تجنبي الكتابة عن المشاعر الشخصية ، وركزي على الحقائق العلمية ، والجوانب الاجتماعية والسياسية.

والنوع الأخير من الموضوعات هو التقرير الناقد ؛ كأن يُطلب منك الكتابة عن « تأثير المخدرات في تربية الأبناء » . في مثل هذا النوع عليك أن تقدمي المعلومات والحقائق العلمية ، وأن تحلليها من وجهة نظرك الخاصة . وهذا يعني أن التقرير الناقد مزيج من التقرير الاستعراضي الوصفي والتقرير الشخصي.

4- تقديم أفكارك

لا توجد طريقة واحدة لعرض الأفكار، ويمكن أن تعرضي أفكارك في واحد من الأنماط التالية  :

تقديم البراهين والحجج التي تسوِّغ موقفًا معينًا تتخذينه: مثل «لا تؤثر المخدرات في تربية الأبناء أو العكس  »، أو العكس.

رواية الأحداث وسردها مثل: ”ملابسات الحريق في أحد الاسواق ”

عرض الحقائق العلمية حول موضوع ما، مثل: ”الحياة داخل سفينة فضاء “ 
5- معرفة موعد تقديم التقرير؟

يحتاج إعداد الموضوع إلى وقت لجمع المعلومات من مصادر مختلفة، ثم كتابة مسودة الموضوع ومراجعتها مرة أو أكثر قبل إخراج النسخة النهائية. وهذه الأعمال لا يمكن إنجازها إلا بتخطيط وجدولة زمنية دقيقة، بحيث لا تستعجل في العمل، فيجئ ناقصًا، ولا تتراخى فيه فيزعجك فوات الوقت.

6- الصورة التي يقدم فيها العمل :

تأكدي من المواصفات التي يجب أن تقدمي بها المقالة أو التقرير. مثلاً: هل مطلوب أن يقدم العمل مكتوبًا باليد أم مطبوعًا؟ هل أنت مطالب بذكر مصادر المعلومات ؟ وأين تكتب ؟ في الهامش السفلي أم في قائمة مراجع توضع في نهاية المقال ؟ وكيف تكتب أو تثبت المصادر أو المراجع ؟ هل مطلوب أن تخصص صفحة لعنوان المقال؟ وما المعلومات التي يجب ذكرها في تلك الصفحة؟

كيف تبدئين ؟

بداية الكتابة صعبة إذا كانت معرفتك بالموضوع ضئيلة. وعندئذ افعلي ما يلي:
1-. تحدثي مع زميلاتك وصديقائك عن الموضوع، وستجدين في بعض أفكارهن ما يفيدك .

2- اقرئي عن الموضوع . واقرئي المقالة أو المقالات ذات الصلة،  ودوِّني النقاط الرئيسة. وستفيدك هذه النقاط في تنظيم أفكارك، وتزويدك بمعلومات إضافية.


3- اذهبي إلى المكتبة، وراجعي الفهارس، أو أرفف الكتب . اختاري الكتب ذات الصلة بموضوعك ، وراجعي فهرس كل كتاب تختارينه ، لتعرفي موضع المعلومات التي تحتاجينها، واقرئي بتوسع ودوِّني خلاصة لما تقرئينه .

4- حوِّلي الموضوع إلى أسئلة تحتاج إلى الإجابة عنها، لضمان عدم ابتعادك عن موضوعك   .



مناهج معالجة الكتابة

1- المنهج الوصفي  :

وسيستخدم في الموضوعات المتعلقة بالأشياء المادية أو العمليات (مثل الحاويات أو الدورة الدموية)، والأسئلة المناسبة في مثل هذا الموضوع هي: ما مكونات الشيء أو العملية ؟ وكيف تُنتج أو تعمل؟ ما أوجه الشبه أو الاختلاف بينها وبين أشياء أو عمليات تماثلها ؟ من يستخدمها ؟ وفيم تستخدم ؟ وكيف تستخدم ؟

2- المنهج التحليلي :

ويستخدم في الموضوعات التجريدية (مثل الحرية السياسية أو الذكاء) وهي مفاهيم مجردة ليس لها كيان مادي،، وفيه تسأل الأسئلة التالية: ما  الذكاء؟ وكيف تطور تعريفه بمرور الزمن؟ وكيف يتغير التعريف من بلد لآخر؟ وما المفاهيم الأخرى ذات العلاقة به؟ (الديمقراطية، الدكتاتورية، حقوق الإنسان، الإبداع أو الابتكار ونحوها(.

3- المنهج التاريخي  :

  يستخدم في الأحداث (سيول جدة ، أو حريق السوق ) (. والأسئلة التي تفيدك في مثل هذا الموضوع هي: لماذا حدث هذا؟ وكيف حدث؟ ومتى؟ وأين؟ ومن قام به؟ ومن كانت لهم علاقة بالحدث؟ وما النتائج التي ترتبت عليه؟ ومن الذين استفادوا منه ؟

4-المنهج الجدلي :

يستخدم في موضوعات الرأي (مثل: استخدام الغاز في قيادة السيارات  ). وتحتاج في هذا الموضوع إلى إجابات عن الأسئلة التالية: ما الغاز ؟ وهل يصلح لقيادة السيارات ؟ وما الحاجة إلى ذلك ؟وما الحجج التي تقال لتأييد هذا الرأي أو دحضه؟ وهكذا.

وقد يتطلب موضوع ما استخدام أكثر من منهج للمعالجة، حيث يوظف كل منهج في تناول الجانب المناسب له في الموضوع.

الخطة الأولية   :

إن تحليل الموضوع إلى جزئيات ، ووضع سؤال أو أكثر لكل جزئية ، يشكل الخطة الأولية لعملك، وسوف تجدين أن هذه الخطة تحتاج إلى تغيير كلما تعمقت في اكتشاف جوانب    الموضوع  .

  مصادر بحث الموضوع :

مصادر المعرفة كثيرة ومتنوعة منها الورقي ومنها عبر الشبكة العنكبوتية . حدِّدي المقالات التي تخدم موضوعك .  واقرئيها بعناية، وسوف تحيلك كل مقالة تقرئيها إلى مقالات أخرى ، لتعرفي مزيدًا من المعلومات   .

ومن مصادر المعرفة مقتنيات المكتبات: الكتب والتقارير والدوريات (المجلات والصحف) والوثائق وغيرها من أوعية المعلومات . راجعي فهرس المكتبة لاختيار الكتب التي تخدم موضوعك  .


تدوين الملاحظات


دوِّني وأنت تقرئين الملاحظات والمعلومات التي تظنين أنها ذات صلة بموضوعك ؛ لأن هذا التدوين يساعدك على تذكر النقاط الرئيسة ، ويجعل تسجيلك لما تقتبسين  بطريقة مباشرة أو غير مباشرة دقيقًا. ويفضل بعض الناس في التدوين استخدام بطاقات ، يسجل في أعلى البطاقة عنوانًا يمثل فكرة رئيسة ، أو سؤالاً من أسئلة الموضوع ، ويكتب معلومات كافية عن المصدر الذي اقتبس منه : المؤلف، وعنوان الكتاب، الناشر، وتاريخ النشر، ورقم الصفحة أو الصفحات التي اقتبس منها المعلومات أو الملاحظات. ويتلو هذا تسجيل ما يقتبس. وبعض آخر يكتب ذات المعلومات في دفتر عادي. ولكن استخدام البطاقات -برغم أنها مكلفة- يعينك على حسن التنظيم، وييسر الاستفادة منها حين تبدئي كتابة الموضوع. 

وقد تسألين : متى أتوقف عن البحث ؟ والإجابة : راجعي  خطتك الأولية ، وعدِّليها في ضوء ما توفر لك من معلومات وأفكار سجلتينها ، وتوقفي  حين ترين  أنك لست في حاجة إلى معلومات أخرى.



الكتابة بوضوح ومنطق

تتميز كل كتابة بأن لها بنية ؛ بمعنى أنها تُنظم بصورة منطقية ، لها بداية ووسط ونهاية ، تيسر للقارئ أن يتابع الأفكار على نحو منطقي وطبعي ومقنع للقارئ.

    القسم              : اللغة العربية
    
    المستوى         : الثاني
    المقرر            : التحرير العربي
    المحاضرة         : العاشرة الفصل الدراسي الأول
    الموضوع         : عناصر الكتابة الوظيفية ( المقالة )


المقالة

    تعريفها :

       فن من فنون الأدب ،هو عبارة عن قطعة نثرية إنشائية محدودة في الطول والموضوع ،تتناول موضوعاً محدداً ، تكتب بطريقة عفوية سريعة ، خالية من الكلفة والرهق ، تعالج الموضوع من وجهة نظر صاحبها وهي بنت الصحافة ، نشأت بنشأتها وازدهرت بازدهارها .

أهمية المقال

1- وسيلة من وسائل نقل الثقافة .

2- تعالج المشكلات السياسية والاجتماعية والفكرية .

3- تنبه وتثير قضايا الفكر والاجتماع  .

4- تعبر عن حرية الرأي .

5- من ألوان الإبداع الأدبي.

ما يجب أن يراعيه الكاتب 

1- التمكن من اللغة .

2- العودة إلى المصادر للتأكد من صحة المعلومات .

3- الجودة في عرض الفكرة من خلال التعليل والتحليل

4- تعضيد المقال بالشواهد والأدلة .

5- حسن اختيار العنوان .

خطوات قبل كتابة المقال

1- اختيار موضوع المقال :

شروطه :1-  أن يكون ملماً به إلماماً كافياً

           2- أن يكون مقبولاً من جانب القراء المعنيين .

2- تحديد الهدف من المقال :

     1- المشاركة الوجدانية 2- نقل تجربة 3- مقارنة بين شيئين

3- عنوان المقال :

وضوح الهدف يساعد على تحديد العنوان . وشروطه :

   1-  يجب أن يكون واضحاً مباشراً بعيداً عن الغموض .

   2-  يجب أن يعالج قضية واحدة .

4- وضع الخطة : وهو التصميم الهندسي :

      1- المقدمة 2- المتن أو العرض 3- الخاتمة .


أنواع المقالة

    أنواع المقالة من حيث الموقف   :

       1- المقالة الذاتية . 2- المقالة الموضوعية

    أنواع المقالة من حيث الأسلوب :

            1-  مقالة علمية .    2- مقالة أدبية

    أنواع المقالة من حيث الموضوع  :

. توضيحية ، تحليلية ، سياسية ،اجتماعية ،دينية ،فلسفية.نقدية 

المقالة الذاتية 

    منه المقال الشخصي والوصفي والتأملي .
    صفاته :

1-  يخاطب العقل والعاطفة والقلب .

2- يعبرعن المشاعر والوجدان .

3- يصاغ بأسلوب يخضع للجمال الفني والتصوير البلاغي .

المقال الموضوعي 

    هو ما لا تبين فيه شخصية الكاتب .من أشكاله : العلمي والاجتماعي والفكري والنقدي .
    صفاته :

1- الالتزام بالموضوعية والحياد .

2- يخاطب الفكر والعقل .

3- الاعتماد على الأدلة والشواهد .

4- يعتمد أسلوبه على المنطق والمناقشة والتحليل 

أنواع المقالة الموضوعية

    المقالة التاريخية .
    المقالة النقدية .
    المقالة الفكرية .
    المقالة العلمية .

وقد يجمع الكاتب بين المقالة الذاتية والموضوعية .


أجزاء الخطة

    المقدمة :
    هي بوابة المقال وغرته ويجب أن يراعى فيها :

1- أن تكون مهيئة وممهدة .

2- أن تفتح باب الدهشة .

3- أن تكون موجزة وواضحة .

أجزاء الخطة

    العرض :
    هو فناء المقال وباحته ، ويجب أن يراعى فيه :

1- مشوقاً .

2- غير متشعب .

3- سهل الأفكار واضح .

4- مستخدماً الأدلة الإقناعية .

أجزاء الخطة

    الخاتمة :
    هي آخر ما ينطبع في ذهن القارئ فيجب أن تكون مركزة لفكرة المقال .

تدريب (1)

    اختاري مقالة تاريخية واتبعي خطوات كتابة المقال .

    اذكري عناصر المقالة وبيني دورها في نجاح المقالة .

تدريب (2) 

    ما الفرق بين المقالة الذاتية والمقالة الموضوعية ؟
    ما أنواع المقالة من حيث الأسلوب ؟
    عددي خطوات كتابة المقالة .
    اذكري اثنين من المقالة الموضوعية .

    القسم              : اللغة العربية
    
    المستوى        : الثاني
    المقرر            : التحرير العربي
    المحاضرة         : الحادية عشرة
    الفصل الدراسي الأول
    الموضوع         : من عناصر الكتابة الوظيفية
                        ( التلخيص والخلاصة  )

بسم الله الرحمن الرحيم

التلخيص

    تعريفه :

  هو إبراز النـَّص الأصلي واختصاره في عدد قليل من الكلمات مع الحفاظ على صلب النـَّص المكتوب ، وذلك باستخلاص الفكرة الأساس التي يتضمنها النـَّص.

خطوات التلخيص 

1- إدراك الفكرة الأساسية التي تتضمنها كل فقرة ، وذلك بقراءة الفقرة قراءة متأنية جيدة .

2-  تلخيص الفقرة ، وذلك في التمييز بين ما هو ضروري وما هو ليس ضروري .

3- كتابة التلخيص ، وذلك بوضع النـَّص الأصلي جانباً ، ثم الكتابة من فهمك للنـَّص .

4- مراجعة التلخيص مع النـَّص الأصلي للتحقق من صحة التلخيص .

التلخيص 

من المحتاجون إلى التلخيص ؟ 

كلُّ متعلم في مختلف

المراحل الدراسية 

العاملون في

المؤسسات

والإدارات 

طلابُ وطالباتُ

الجامعة 

طلاب وطالبات

الدراسات العليا

التلخيص 

ما أهمية التلخيص ؟ 

وسيلة مساعدة

للقراءة الجيدة 

يعود الإنسان على

القراءة المركزة

المستوعبة

ينمي سيطرة

الإنسان على اللغة

يعود القارئ على

بلورة الأفكار الرئيسة

يروض ملكة القارئ

على التقاط العناصر

المهمة من الموضوع

يدرب القارئ على

الكتابة وصياغة

المفاهيم

نماذج للتلخيص 

لخصي الآتي : 

1- من كتاب ( فنّ التحرير ) ص : 161 تلخيص مقال أحمد أمين .

2- من كتاب التحرير العربي ص :239 الفقرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة .

الخـُلاصة 

    تعريفها :
    في اللغة (بضم الخاء أو كسرها ) ما أخلصته النار من الذهب ، والفضة والزبد ، وخلاصة السمن ما خلص منه .
    وفي الاصطلاح : خلاصة المقال : هي استخراج جوهره في أقل عدد ممكن من الألفاظ .وهي تمثل قدرة القارئ على صهر المقال واستخراج جوهره ، وقدرته على الاقتصاد في استخدام اللغة . والخلاصة هي لب التلخيص .

الخـُلاصة 

    أهميتها والحاجة إليها  :
    ضرورية لكل مشتغل بالعلم والتعليم .
    أصحاب الدوريات .
    والمؤتمرات
    وطلاب العلم .
    وكتاب التقارير .
    خطواتها هي خطوات التلخيص .
    وتستغني الخلاصة عن كل التفاصيل والمناقشات والعناوين الفرعية .

تطبيق 

             كان الشعر جماع القيم الفنية عند العرب ؛ إذ لم يكن لهم في الجاهلية ما عرُف للأمم الأخرى من فنون التصوير أو النحت أو الموسيقى ، بل اقتصر التعبير الفني عندهم على الفن القولي ، من خطابة وشعر . وكان نبوغهم في باب الشعر أقوى ، بكثير من نبوغهم في باب  الخطابة ، فغلب عليها حتى صار عِلم العرب الأول ، وجريدة عصرهم حررها الشعراء نظماً كالدرر ، وقد ضمنوه كل ما تمثل في عصرهم من قيم اجتماعية أو اقتصادية أو صور طبيعية .

    1- لخصي القطعة أعلاه .
    2- ائتي بخلاصتها في عبارة واحدة  .

التطبيق

      

             تميز العرب في الجاهلية بفن القول ، وبخاصة جانب الشعر منه ، حيث افتقدوا وسائل التعبير الفني الأخرى . فأصبح الشعر ديوان قيمهم وسجل حياتهم .  22 

الخلاصة :

           يعد الشعر ديوان العرب وصحيفتهم وسجل تاريخهم .

التوقيعات

    هو فن نشأ في العصر العباسي ، وهي جمل قصيرة مقتبسة أو منشأة ، يوقع بها الحكام في آخر المعاملات والمخاطبات  ( ومن هنا جاءت تسميتها ) التي ترد إليهم من قواعدهم وفيها شكوى من ولاة أو طلب من محتاج أو حكم من قضاء أو طلب مبلغ للصرف والإنفاق ،أو عرائض  .تصدر شفوية ومكتوبة .
    وقد تطور كثيراً في هذا العصر واتخذ مناح مختلفة .

خصائص التـَّوقيعات

    البلاغة والإيجاز .
    السجع أحياناً .
    تحمل مضامين وتوجيهات إدارية .
    لا تقل أهمية عما تحمله الخطابات والرَّسائل .

نماذج للتـَّوقيعات في العصر العباسي 

    هارون الرشيد وقع على رسالة من عامله على خراسان

                   ( داوِ جرحك لا يتسع )

    جعفر بن يحي البرمكي رفعت إليه قضية محبوس فوقع

               ( العدل أوثقه والتوبة تطلقه ) .

    جعفر المنصور شكى إليه أهل الكوفة من سوء معاملة عامله لهم وقع عليها :

            ( كما تكونوا يؤمر عليكم ) .

نماذج محلية 

    الملك فيصل له توقيعات كثير نورد منها :
    لما كثرت الشكوى من تكرار دمار الطرق بين مكة وجدة بفعل السيول وقع :  ( اسألوا البدو ) .
    لما بلغه طلب من أحد عماله ليعامل معاملة آخر وقع

             ( يعامل الفاسي مثل الساسي ) .

    في أحد الاجتماعات العربية سبَّه أحد المجتمعين فابتدر حديثه بتوقيع شفوىٍّ:

            ( فإذا أتتك مذمتي من ناقص )

نماذج 

    فقد رجل بعيره فأقسم لو وجده لباعه بدرهم ، فلما وجده قرنه بهرة ، وجاب السوق يعرضه للبيع فيقول البعير بدينار والهرة بألف دينار ، وأقسم ألا يباعا إلا معاً . فعلق رجل : (ما أرخص الجمل لولا الهرة ) .
    علق أحد المعلمين  :

        ( حال التعليم المائل لا تصلحه شركات البناء )

    ووقع آخر :

   ( المعلم من دم ولحم حقيقة مازال يجهلها بعضنا ) .

آآآآآمييييين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق