الأربعاء، 17 مايو، 2017

ملخص الدراسات الاجتماعية

الدرس السادس:الخصائص الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.
الدرس السابع: الخصائص البشرية للعالم العربي والإسلامي.
الدرس الثامن : الوحدات السياسية.
الدرس التاسع: قضايا ومشكلات.
أن يوقِّع المتعلم مضائق العالم العربي
والإسلامي على الخارطة ويوضِّح أهميتها.
٦ دقائق
١
ألاحظ الشكل ، ثم:
أوقِّع مضائق العالم العربي والإسلامي على الخارطة.
أوضِّح الأهمية الاقتصادية لهذه المضائق :
٨ دقائق
أن يلوِّن المتعلم ثلاثة من سهول العالم العربي
والإسلامي وأنهاره على الخارطة
٤
ألاحظ الشكل، ثم:
أ – ألوِّن ما يلي:
سهلًا بركانياً باللون الرمادي .
سهلًا فيضياً باللون الأخضر.
سهلًا داخلياً باللون الأصفر.
ب – ألون ثلاثة أنهار من أهم
أنهار العالم العربي والإسلامي
بلون سماوي.
غير
صفي
أن يسجِّل المتعلم درجات الحرارة لبعض
المدن الإسلامية ، بعد استعانته بالنشرة
الجوية في حينها.
٥
أستعين بالنشرة الجوية ، وأسجِّل في الجدول التالي درجة حرارة مدينة إسلامية في كل من:
قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا.
القارة
الدولة
العالم العربي و الاسلامي
الخصائص الطبيعية للعالم العربي الاسلامي
المدينة
درجة الحرارة
آسيا
إفريقيا
أوروبا
*
٨ دقائق
أن يحدِّد المتعلم – من وجهة نظره – سببًا رئيسًا
لمشكلة التصحر ، مع التعليل.
٩
أحدد من وجهة نظري السبب الرئيس في مشكلة التصحر، وأعلل ذلك.
٦ دقائق
أن يقترح المتعلم أربعة أساليب لمكافحة
التصحر في دول مجلس التعاون.
١٠
أقترح أربعة أساليب لمكافحة التصحر في دول مجلس التعاون.
الدرس السادس:الخصائص الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.
الدرس السابع: الخصائص البشرية للعالم العربي والإسلامي.
الدرس الثامن : الوحدات السياسية.
الدرس التاسع: قضايا ومشكلات.
٣ دقائق
أن يحدِّد المتعلم موقع مكة المكرمة على خارطة
العالم العربي والإسلامي ويستنتج أهميته.
* ألاحظ الخارطة السابقة، ثم:
أ – أحدِّد موقع مكة المكرمة.
ب – أستنتج أهمية مـوقـع مكـة المكـرمـة:
٥ دقائق
أن يمثِّل المتعلم – بأعمدة بيانية – مساحة
العالم العربي بالنسبة للعالم الإسلامي .
٣
٢
- أمثِّل بأعمدة بيانية مساحة العالم العربي بالنسبة لمساحة العالم الإسلامي.
٨ دقائق
أن يلوِّن المتعلم ثلاثة من سهول العالم العربي
والإسلامي وأنهاره على الخارطة
٤
ألاحظ الشكل، ثم:
أ – ألوِّن ما يلي:
سهلًا بركانياً باللون الرمادي .
سهلًا فيضياً باللون الأخضر.
سهلًا داخلياً باللون الأصفر.
ب – ألون ثلاثة أنهار من أهم
أنهار العالم العربي والإسلامي
بلون سماوي.
غير
صفي
أن يسجِّل المتعلم درجات الحرارة لبعض
المدن الإسلامية ، بعد استعانته بالنشرة
الجوية في حينها.
٥
أستعين بالنشرة الجوية ، وأسجِّل في الجدول التالي درجة حرارة مدينة إسلامية في كل من:
قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا.
القارة
الدولة
المدينة
درجة الحرارة
آسيا
إفريقيا
أوروبا
*
٥ دقائق
أن يمثِّل المتعلم نسبة توزيع سكان العالم العربي
والإسلامي بين قارتي آسيا وإفريقيا بقطاع دائري.
١
أمثِّل توزيع سكان العالم العربي والإسلامي بين قارتي آسيا وإفريقيا بقطاع دائري .


٢

أن يلوِّن المتعلم مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي على خارطة العالم العربي .

١٠ دقائق

ألاحظ الشكل، ثم:
ألوِّن مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي.
أستنتج العوامل المؤثرة في هذه الزيادة :

*

أن يستنتج المتعلم أهم دائرتي عرض في العالم
العربي والإسلامي، ويوضِّح أثرها على المناخ.

٥ دقائق

٦

ألاحظ الشكل، ثم :

أ – أسجِّل أهم دائرتي عرض في العالم العربي والإسلامي.

ب – أوضِّح أثر ذلك على مناخ العالم العربي والإسلامي.

٥ دقائق

أن يسجِّل المتعلم أربعاً من المظاهر الطبيعية
للعالم العربي والإسلامي.

٧

أسجِّل أربعاً من المظاهر الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.

٥ دقائق

أن يمثِّل المتعلم نسبة توزيع سكان العالم العربي
والإسلامي بين قارتي آسيا وإفريقيا بقطاع دائري.

١

أمثِّل توزيع سكان العالم العربي والإسلامي بين قارتي آسيا وإفريقيا بقطاع دائري .

٣

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن
تفسير الآية الكريمة رقم (٢٢) من سورة
الروم ، ثم يسجله .

غير صفي

٤

أن يوجد المتعلم من مصادر التعلم المختلفة
التركيب النوعي لدولة عربية، وأخرى إسلامية
غير عربية، ثم يمثِّله في جدول.

غير
صفي

أبحث في شبكة المعلومات ، ثم أكتب في الجدول:

أ– التركيب النوعي (نسبة الذكور والإناث من مجموع السكان) لسكان دولة تونس.
ب– التركيب النوعي لسكان دولة ماليزيا.

الدولـة
تونس
ماليزيا

التركيب النوعــي

- أبحث في مصادر التعلم عن تفسير الآية الكريمة التالية ، ثم أسجله هنا.

(سورة الروم).
٣ دقائق
أن يحدِّد المتعلم موقع مكة المكرمة على خارطة
العالم العربي والإسلامي ويستنتج أهميته.
* ألاحظ الخارطة السابقة، ثم:
أ – أحدِّد موقع مكة المكرمة.
ب – أستنتج أهمية مـوقـع مكـة المكـرمـة:
٥ دقائق
أن يمثِّل المتعلم – بأعمدة بيانية – مساحة
العالم العربي بالنسبة للعالم الإسلامي .
٣
٢
- أمثِّل بأعمدة بيانية مساحة العالم العربي بالنسبة لمساحة العالم الإسلامي.
أن يستنتج المتعلم أهم دائرتي عرض في العالم
العربي والإسلامي، ويوضِّح أثرها على المناخ.
٥ دقائق
٦
ألاحظ الشكل، ثم :
أ – أسجِّل أهم دائرتي عرض في العالم العربي والإسلامي.
ب – أوضِّح أثر ذلك على مناخ العالم العربي والإسلامي.
٥ دقائق
أن يسجِّل المتعلم أربعاً من المظاهر الطبيعية
للعالم العربي والإسلامي.
٧
أسجِّل أربعاً من المظاهر الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.
٥ دقائق
أن يمثِّل المتعلم نسبة توزيع سكان العالم العربي
والإسلامي بين قارتي آسيا وإفريقيا بقطاع دائري.
١
أمثِّل توزيع سكان العالم العربي والإسلامي بين قارتي آسيا وإفريقيا بقطاع دائري .
٣
أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن
تفسير الآية الكريمة رقم (٢٢) من سورة
الروم ، ثم يسجله .
غير صفي
٤
أن يوجد المتعلم من مصادر التعلم المختلفة
التركيب النوعي لدولة عربية، وأخرى إسلامية
غير عربية، ثم يمثِّله في جدول.
غير
صفي
أبحث في شبكة المعلومات ، ثم أكتب في الجدول:
أ– التركيب النوعي (نسبة الذكور والإناث من مجموع السكان) لسكان دولة تونس.
ب– التركيب النوعي لسكان دولة ماليزيا.
الدولـة
تونس
ماليزيا
التركيب النوعــي
- أبحث في مصادر التعلم عن تفسير الآية الكريمة التالية ، ثم أسجله هنا.
(سورة الروم).
أن يستنتج المتعلم أهم دائرتي عرض في العالم
العربي والإسلامي، ويوضِّح أثرها على المناخ.
٥ دقائق
٦
ألاحظ الشكل، ثم :
أ – أسجِّل أهم دائرتي عرض في العالم العربي والإسلامي.
ب – أوضِّح أثر ذلك على مناخ العالم العربي والإسلامي.
٥ دقائق
أن يسجِّل المتعلم أربعاً من المظاهر الطبيعية
للعالم العربي والإسلامي.
٧
أسجِّل أربعاً من المظاهر الطبيعية للعالم العربي والإسلامي.
٢
أن يلوِّن المتعلم مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي على خارطة العالم العربي .
١٠ دقائق
ألاحظ الشكل، ثم:
ألوِّن مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي.
أستنتج العوامل المؤثرة في هذه الزيادة :
*
٣
أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن
تفسير الآية الكريمة رقم (٢٢) من سورة
الروم ، ثم يسجله .
غير صفي
٤
أن يوجد المتعلم من مصادر التعلم المختلفة
التركيب النوعي لدولة عربية، وأخرى إسلامية
غير عربية، ثم يمثِّله في جدول.
غير
صفي
أبحث في شبكة المعلومات ، ثم أكتب في الجدول:
أ– التركيب النوعي (نسبة الذكور والإناث من مجموع السكان) لسكان دولة تونس.
ب– التركيب النوعي لسكان دولة ماليزيا.
الدولـة
تونس
ماليزيا
التركيب النوعــي
- أبحث في مصادر التعلم عن تفسير الآية الكريمة التالية ، ثم أسجله هنا.
(سورة الروم).
١
أن يلوِّن المتعلم الدول العربية بلون
والإسلامية غير العربية بلون آخر.
٥ دقائق
ألاحظ الشكل، ثم أكمل تلوين:
أ – الدول العربية بلون.
ب – الدول الإسلامية غير العربية
بلون آخر .
٢
أن يوقِّع المتعلم على الخارطة اسم الدولة
وحدودها وأبرز مظاهر سطحها.
٧ دقائق
ألاحظ الشكل، ثم أوقِّع عليه مايلي:
أ – اسم الدولة .
ب – الحدود .
ج – أبرز مظاهر السطح .
٢
أن يلوِّن المتعلم مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي على خارطة العالم العربي .
١٠ دقائق
ألاحظ الشكل، ثم:
ألوِّن مناطق الكثافة السكانية العالية في العالم العربي.
أستنتج العوامل المؤثرة في هذه الزيادة :
*
٥
أن يشارك المتعلم مجموعته في ذكر الفوائد
التي تعود على العالم العربي والإسلامي لو
تحقق الترابط بين دوله .
٧ دقائق
أشارك مجموعتي في ذكر الفوائد التي تعود على العالم العربي والإسلامي لو تحقق الترابط بين دوله.
١
أن يلوِّن المتعلم الدول العربية بلون
والإسلامية غير العربية بلون آخر.
٥ دقائق
ألاحظ الشكل، ثم أكمل تلوين:
أ – الدول العربية بلون.
ب – الدول الإسلامية غير العربية
بلون آخر .
٢
أن يوقِّع المتعلم على الخارطة اسم الدولة
وحدودها وأبرز مظاهر سطحها.
٧ دقائق
ألاحظ الشكل، ثم أوقِّع عليه مايلي:
أ – اسم الدولة .
ب – الحدود .
ج – أبرز مظاهر السطح .
٥
أن ينقل المتعلم خارطة نيجيريا في الشكل التالي.
٦ دقائق
أنقل خارطة نيجيريا وأوضِّح عليها ما يلي: العاصمة ، الميناء ، الحدود.
٥
أن يشارك المتعلم مجموعته في ذكر الفوائد
التي تعود على العالم العربي والإسلامي لو
تحقق الترابط بين دوله .
٧ دقائق
أشارك مجموعتي في ذكر الفوائد التي تعود على العالم العربي والإسلامي لو تحقق الترابط بين دوله.
٣
أن يعبِّر المتعلم – في حدود أربعة أسطر– عن
دور التجار المسلمين في نشر الإسلام.
٥ دقائق
أعبِّر في حدود أربعة أسطر عن دور التجار المسلمين في نشر الإسلام.
٤
أن يصمِّم المتعلم جدولاً يقارن فيه بين
إندونيسيا ونيجيريا من حيث السطح.
٦ دقائق
أصمِّم جدولاً أقارن فيه بين إندونيسيا ونيجيريا من حيث: السطح.
٥
أن ينقل المتعلم خارطة نيجيريا في الشكل التالي.
٦ دقائق
أنقل خارطة نيجيريا وأوضِّح عليها ما يلي: العاصمة ، الميناء ، الحدود.
١
أن يطبِّق المتعلمون مشهداً مسرحياً
بتوجيه المعلم حول البطالة والفقر.
١٥ دقيقة
نشاط تعاوني (تقسيم الفصل إلى أربع مجموعات).
المعلم / من أنتم ؟
المجموعة الأولى : نحن نمارس مهنة
المجموعة الثانية : نحن نمارس مهنة
المجموعة الثالثة : نحن نمارس مهنة
المجموعة الرابعة : نحن نمارس مهنة
المعلم / أين توجدون مع ذكر مثال من دولكم ؟
المجموعة الأولى: نوجد في صحاري العالم العربي والإسلامي مثل دولة
ودولة
المجموعة الثانية: نوجد على ضفاف الأنهار مثل دولة
المجموعة الثالثة: نوجد حيث تتوافر مواد الخام الحيوانية والزراعية والمعدنية القابلة للتصنيع أو
الاستخراج مثل الثروة الزراعية في دولة
المجموعة الرابعة: نوجد في الدول كلها لتصريف المنتجات.
المعلم / كم تحتاجون من أيدٍ عاملة ومساحة لمهنتكم ؟
المجموعة الأولى:نحتاج إلى أيدٍ عاملة قليلة ومساحة
المجموعة الثانية:نحتاج إلى أيدٍ عاملة متوسطة ومساحة
المجموعة الثالثة:نحتاج إلى أيدٍ عاملة كثيرة ولكننا لا نحتاج مساحة
المجموعة الرابعة:نحتاج إلى أيدٍ عاملة حسب كثرة الإنتاج وتنوعه ومساحة
فقط لمكتب ومستودع.
المعلم / ماذا نستنتج من حواركم ؟
أن الفقر يوجد حيث توجد مهنة
أن البطالة تقل حيث توجد مهنة
لأن أراضينا قليلة المطر.
لوجود الأنهار والأمطار عند البعض الآخر منا.
لوجود الثروات الطبيعية واليد العاملة .
لنقوم بشراء منتوجات المهن السابقة وتصريفها.
في آسيا،
في إفريقيا.
والنفط في دولة
كي تشبع حيواناتنا.
حتى نستطيع ريها وزراعتها.
فقط
التي لا تستوعب أيدٍ عاملة كثيرة.
التي لا تستوعب أيدٍ عاملة كثيرة.
٦
أن يستنتج المتعلم من خارطة العالم العربي والإسلامي ثلاث دول داخلية من قارة آسيا ومثلها من قارة إفريقيا.
٦ دقائق
ألاحظ الشكل ، ثم :
أ– أسجِّل ثلاث دول إسلامية داخلية (لا تطل على بحار) في قارة آسيا :
ب– أسجِّل ثلاث دول إسلامية داخلية (لا تطل على بحار) في قارة إفريقيا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق