الثلاثاء، 30 مايو، 2017

أهمية محكمة العدل العليا

أهمية محكمة العدل العليا:
1.تحمي حقوق الإنسان والمواطن والمجموعة غير الراسخة في قوانين الأساس,عندما تمس بها سلطات الحكم وذلك من خلال قرارات تصدرها.
2.تلغي قوانين تخالف قوانين الأساس , إذا توجه أحد إليها بذلك.
3.تقدم المساعدة للمتوجهين إليها إذا رأت بأن إحدى سلطات الحكم لم تعمل حسب العدالة وخرجت عن صلاحياتها

9 - جرت في الآونة الأخيرة عدة محاولات لتغيير طريقة تعيين القضاة في إسرائيل. كان أحد الاقتراحات في هذه المسألة زيادة عدد ممثلي الكنيست والحكومة في لجنة تعيين القضاة، بحيث يشكلون أغلبية في اللجنة. ادعى مقدمو هذا الاقتراح أن اللجنة بهذه الطريقة تعبر بصورة أوضح عن المواقف التي يمثلها منتخبو الشعب.
في رد على هذا الاقتراح، صرح رجل قانون مشهور أن تقليص حصة ممثلي الجهاز القضائي في اللجنة يمس بتحقيق أحد المبادئ الهامة التي توجه عمل السلطة القضائية، لذلك يجب الامتناع عن القيام بذلك.
- اذكر واعرض المبدأ الذي يوجه السلطة القضائية، والذي يمس الاقتراح بتحقيقه.
اشرح كيف ينعكس المس بهذا المبدأ في القطعة.
ذكر المبدأ : مبدأ عدم تبعية الجهاز القضائي:
المبدأ الذي يمس هنا بوضع رجال سياسة في اللجنة التي تختار القضاة بدلا من وضع أشخاص مختصين بالعمل القضائي يؤدي إلى المساس بمبدأ مهم وهو مبدأ عدم تبعية الجهاز القضائي لجهات وسلطات أخرى، الشيء الذي يمس بعمل النظام القضائي وهو العدل وإنصاف المواطنين وعدم وجود ظلم وتعسف.

10-       في الولايات المتحدة، رئيس الدولة هو الذي يعين القضاة في المحكمة العليا. ثار مؤخراً جدل عام حول مسالة تغيير  طريقة تعيين القضاة. ادعى مؤيدو هذه الطريقة أن الرئيس اُنتخب على يد جمهور المواطنين وعندما يقوم بتعيين أصحاب الوظائف فإنه يعبّر عن موقف الناخبين في هذا الشأن. حسب أقوالهم ، هكذا يحقّق الرئيس احد مبادئ الديمقراطية. يدّعي معارضو هذه الطريقة أنّه عندما يُعيّن القضاة على يد الرئيس سيشعر القضاة بالالتزام للرئيس ولوجهة نظره. يمكن للحكم الذي يصدره القضاة أن يتأثر باعتبارات غير موضوعية، وبذلك يمكن أن يمسّ تحقيق احد حقوق المتّهمين.
أ -  اذكر واعرض المبدأ الديمقراطي الذي يعتمد عليه ادّعاء مؤيّدي الطريقة القائمة . أشرح  إجابتك حسب القطعة .
ذكر المبدأ الديقراطي : حكم الشعب.
العرض : الشعب هو السيد / الحاكم (في الدولة) ومصدر جميع الصلاحيات. تتم إدارة شؤون الدولة بواسطة المواطنين (من خلال ممثلين ينتخبهم المواطنون)
 المركبان المطلوبان :
  - صلاحية / سيادة الشعب (يعرف الطالب أن حكم الشعب يعني أن الشعب هو السيد في  الدولة / مصدر جميع الصلاحيات).
     - طريقة اتخاذ القرارات في الدولة :  أن الدلالة العملية لحكم الشعب هي أن  شؤون الدولة تدار وفقا لرغبة المواطنين / بواسطة ممثلين من طرفهم).
الشرح : ادعى مؤيدو الطريقة القائمة أن الرئيس انتخب على يد المواطنين، وعندما يعين أصحاب الوظائف فإنه يعبر عن موقف الناخبين . من هنا فهو يحقق في تعيين أصحاب الوظائف مبدأ حكم الشعب.
  دعم من القطعة : مؤيدي الطريقة القائمة ادعوا أن الرئيس ينتخب على يد  المواطنين، وعندما يعين أصحاب الوظائف فإنه يعبر بذلك عن موقف الناخبين.
  ربط (بين القطعة والمصطلح) : فهم الطالب أن تحقيق موقف الناخبين بواسطة الرئيس، يعبر عن فكرة إدارة شؤون الدولة / اتخاذ قرارات من قبل ممثل المواطنين ووفقًا لرأيهم

ب - -اذكر واشرح حق المتّهمين الذي يمكن أن يمسّ تحقيقه حسب ادّعاء معارضي الطريقة القائمة. علّل إجابتك حسب القطعة .
حق المتهمين الذي يمكن أن يمس تحقيقه :
ذكر الحق : الحق في الإجراءات القانونية المنصفة.
العرض : من حق الإنسان أن يحصل على حماية من مس غير مبرر بحقوقه خلال محاكمته / الإجراءات القضائية.
 المركب المطلوب :
  حماية الإنسان خلال الإجراءات القضائية (يعرف الطالب أن الحق في الإجراءات القانونية  المنصفة هم حق الإنسان في الحصول على حماية من أي مس غير مبرر بحقوقه خلال محاكمته /  الإجراءات القضائية).
الشرح : حسب إدعاء المعارضين، التزام القضاة لوجهة نظر الرئيس يمكن أن يؤدي إلى تأثير مرفوض على قرارات حكم القضاة، بينما لتحقيق الحق في الإجراءات القانونية المنصفة يجب أن تتم المحاكمة أمام قضاة مستقلين.
  دعم من القطعة :  معارضي الطريقة القائمة يدعون أن التزام القضاة للرئيس ولوجهة  نظره يمكن أن يؤثر سلبًا على قرارات حكمهم.
 ربط (بين القطعة والمصطلح) : احد مركبات الحق في الإجراءات القانونية المنصفة  هو الحق في أن تتم المحاكمة أمام قضاة مستقلين، ولذلك في هذه الحالة هناك تخوف بأن يمس الحق   في الإجراءات القانونية المنصفة.
. اعرض اثنين من انواع القضاء في اسرائيل.
 انواع القضاء في اسرائيل :
القضاء الدستوري : القواعد \ القوانين التي تنظم عمل سلطات الحكم وتنظم العلاقات بين السلطات المختلفة وبينها وبين المواطن, وحقوق الانسان والمواطن \ مبادئ وقيم الدولة.
القضاء المدني : القواعد \ القوانين التي تنظم العلاقات بين بني البشر ( أو بين مؤسسات اخرى تتمتع بمكانة قضائية). القواعد \ القوانين راسخة في اتفاقية \ عقد وما شابه في المسائل الاقتصادية.
القضاء الجنائي: القواعد \ القوانين التي تحدد ما هي المخالفات التي تهدد سلامة الجمهور والعقوبات المفروضة على هذه المخالفات.
أو: تقديم دعوى من قبل الدولة ضد مواطن ارتكب مخالفة.



فصل السلطات , توزيع النفوذ , التوازن والكبح

1-         كيف تعرف السلطات الثلاث ؟ وما هي قوة كل سلطه ؟
السلطات الثلاث هي* السطه التشريعيه وهي تملك فوقيه على السلطات الثلاث بسبب :
   أ - التصويت على الثقه للحكومه .
    ب  -  التصويت على حجب الثقه .
 ج -  ولانها تملك القدرة على الحكومه .
*- السلطه التنفيذيه وهي الحكومه .
* – السلطه القضائيه وهي المحاكم .
2 -  ما هو الهدف من فصل السلطات ؟
أ - الهدف هو توزيع النفوذ بين سلطات الحكم , هذا التوزيع يحول دون تركيز النفوذ و الصلاحيات بيد سلطه
     واحدة وبالتالي تمنع التعسف والطغيان من قبل السلطه ويضمن حقوق الانسان والمواطن .
ب - يضمن نجاعة عمل السلطات الثلاث .

2-         العلاقه بين السلطات هدفها تقييد الحكم عن طريق الكبح والتوازن . اشرح .
يتحقق هذا المبدأ بواسطة منظمومة التوازنات والكوابح التي تحدد العلاقات التبادليه بين سلطات الحكم . فكل سلطه تملك صلاحيات خاصة لكنها ليست مطلقه في مجالها أي هناك تداخلا في الصلاحيات في المجالات المختلفه .الهدف من ذلك ان تستطيع السلطات الثلاث كبح بعضها البعض والمقصود والهدف من ذلك وقف تعديها على المواطن وحقوقه
3-         كل سلطه ملزمه بالقوانين من أجل نجاح تقييد السلطه ومن اجل نجاح الكبح والتوازن . اشرح .
4-         في اسرائيل العلاقه بين السلطات الثلاث متداخله والفصل غير تام اعط امثله . أنظر سؤال 5.
5-         ما المقصود بالقول : لكل سلطه يوجد صلاحيات خاصة ولكن ليس صلاحيات مطلقه ",اعط امثله من الواقع . ( جواب هذا السؤال يشبه الذي سبقه وانظر الى الامثله التي امامك  ) .
امثله على التداخل بين السلطات او ما يسمى بالفصل الغير تام :
السلطه التنفيذيه تتدخل في عمل السلطه القضائيه : السلطه التنفيذيه تملك محاكم خاصه بها وهي محاكم تأديبيه داخليه في الوزارات وظيفتها اصدار قرارات وأحكام ضد اشخاص قاموا بمخالفات اثناء عملهم مثلا محكمه مسؤوله عن الرياضه واللاعبين او مسؤوله عن سلوك المعلمين في وزارة المعارف .
السلطه القضائيه تتدخل في عمل السلطه التشريعيه : مثلا في حالة نقص بالتشريع فان القاضي يستطيع اصدار قرار قوته كقوة القانون حنى تقوم الكنيست بسن القوانين  اللازمه .
السلطه التشريعيه تتدخل بعمل السلطه القضائيه : مثلا تستطيع الكنيست نزع الحصانه عن عضو كنيست بسبب مخالفات ارتكبها وبذلك الكنيست عبرت في عملها عن قرار قضائي فقد ادانته قبل ان تتم محاكمته .

 1 - لماذا من المهم ان لا يكون الفصل بين السلطات تاما في النظام الديموقراطي؟ اعط تفسيرين.

 على الطالب ان يشرح لماذا من المهم ان لا يكون الفصل بين السلطات تاما في النظام الديمقراطي:
على الطالب أن يعطي تفسيرين:
-- عدم الفصل التام بين السلطات يمكن تقييد السلطه ومنعها من التعسف بطريقة توازنات وكوابح، وبذلك ضمان حرية المواطن.
-- عدم الفصل التام يضمن أداء ونجاعة الجهاز السلطوي. لو كان الفصل بين السلطات تاما، فانها لن تستطيع العمل بنجاعه ،فكل واحده منها كانت ستشل الاخرى.

1          -  اعرض مثالين لتداخل صلاحيات بين سلطات الحكم في إسرائيل.

أمثلة على تداخل الصلاحيات بين سلطات الحكم في إسرائيل :                                                          
         - الكنيست هي السلطة التشريعية ولكن السلطة القضائية أيضا تقوم بالتشريع وخاصة إذا كان هنالك نقص
            في التشريع فيما يخص حقوق الإنسان.
-           الحكومة هي السلطة التشريعية ولكن للسلطة القضائية صلاحية إدارية وتنفيذية في أمور الحجز( مثلا ً إجبار شخص على دفع رسوم النفقة لزوجته وأولاده).
-           الحكومة هي السلطة التنفيذية ولكن أيضا ً للسلطة التشريعية معطية الصلاحية بسن قوانين ذات طابع تنفيذي إداري ( مثلا ً إحضار عظام هرتسل ودفنها في إسرائيل عام 1949).
-           الصلاحية القضائية معطية للسلطة القضائية ولكن للكنيست أيضا ً سلطة قضائية مثلا ً إصدار حكما ً بالنسبة للرئيس أو مراقب الدولة مثلا ً إقالتهم / سحب الحصانة من عضو كنيست.
       -   الصلاحية القضائية موجودة في يد السلطة القضائية ولكن للحكومة الصلاحية للقضاء في إطار محاكم 
           خاصة مثلا ً المحاكم التأديبية لموظفي الدولة.


































السلطة المحلية


1. لماذا من المهم وجود السلطة المحلية إلى جانب السلطة المركزية في الدولة الديمقراطية؟
أو لماذا من المهم وجود سلطة محلية؟
أ. السلطة المحلية تحقق الفكرة الديمقراطية مبدأ مشاركة المواطنين حيث يشارك المواطنين باختيار ممثليهم في هذه السلطات وبذلك تقوي مبدأ حكم الشعب أيضا.
ب. ثانيا، الحكم المحلي يزيد من نجاعة العمل حيث أن السلطة المركزية لا تستطيع تقديم كافة الخدمات للمواطن، لذلك السلطة المحلية تقوم بهذا العمل.

2. ما هي المبادئ الديمقراطية التي تظهر في عمل السلطة المحلية؟
أ. مبدأ توزيع النفوذ السياسي: هذا المبدأ يعني بأنه يتم توزيع الصلاحيات والنفوذ بين السلطة المركزية والسلطة المحلية من أجل منع زيادة النفوذ للسلطة المركزية الذي يعني الطغيان والفساد، وبذلك يصعب انتقاد السلطة. توزيع السلطة يعطي السلطة المحلية القدرة على بناء سلم أولويات للبلدة.
ب. مبدأ فصل السلطات: هذا المبدأ يتطرق إلى العلاقة بين رئيس البلدة أو المجلس المحلي وبين مجلس السلطة وليس الفصل بين السلطة المركزية والسلطة المحلية.
حسب هذا المبدأ فإنه يوجد صلاحيات مختلفة بين رئيس السلطة ونوابه الذين يشكلون الهيئة التنفيذية والمجلس الذي يعمل كبرلمان وسلطة تشريعية.
هدف الفصل بين رئيس المجلس أو السلطة مع المجلس هو حماية المواطنين وإدارة شؤونهم بنجاعة، لذلك هناك منظومة من الكبح والتوازن بين هذه القوى من أجل منع الطغيان والاستبداد لرئيس المجلس.  بالإضافة لرئيس البلدة وهيئة المجلس هناك لجان مختصة تقوم بالعمل المهني وهي نوعان، لجان إجبارية مثل لجنة البناء والهندسة والمالية، ولجان اختيارية مثل لجنة البيئة.
ج. مبدأ حكم الشعب – المشاركة المدنية: المواطنون في السلطة المحلية يختارون ممثليهم مما يعني تحقيق مبدأ حكم الشعب. بواسطة الانتخابات يستطيع المواطنون من إدارة شؤونهم.
الانتخابات تشجع المواطنين في الانخراط في العملية السياسية للسكان، المشاركة السياسية للمواطنين تظهر جليا بعد الانتخابات بسبب ضيق منطقة النفوذ، فالمواطن يعلم كل ما يدور ضمن سلطته فهو يشارك في الفعاليات والنقد، بسبب أن طريقة الانتخابات خاصة فإنه توجد علاقة بين المواطن ومرشحه والمندوبين على علاقة دائمة مع المواطنين. رئيس السلطة ملزم برفع تقرير للمواطنين حول نشاطاته.


3. ما هي مميزات طريقة الانتخابات المتبعة في السلطة المحلية؟ وكيف يؤثر ذلك على العلاقة التبادلية بين رئيس السلطة وأعضاء المجلس في السلطة؟
رئيس السلطة ينتخب بطريقة أكثرية، عامه، مباشره، متساوية وسرية.
بينما مجلس السلطة ينتخب بطريقة نسبية قائمية. سرية متساوية وعامة.
رئيس المجلس ينتخب بواسطة الشعب مباشره ويجب أن يحصل على الأقل بنسبة 40% من مجموع الأصوات، بسبب اختيار رئيس المجلس عن طريق المواطنين فإنه لا يحق للمجلس حجب الثقة عن الرئيس وإقالته لأنهم ليسوا هم الذين اختاروه ولا يملكون الصلاحية لذلك. رئيس المجلس إذا يعتبر قوي جدا في وظيفته. ولكن المجلس المنتخب من قبل الشعب أيضا يستطيع عرقلة عمل رئيس المجلس فيما يسمى المجلس القبالى (المواجهاتي)، حيث يواجه أعضاء المجلس رئيس المجلس الذي بحاجة لإقرار المشاريع عن طريق المجلس، فالمجلس هو الذي يصوت على المشاريع وبحاجة للثقة وخاصة في مسألة ميزانية المجلس. في حالة شلل المجلس بسبب المعارضة من الأعضاء فإنه يحق لوزير الداخلية حل أعضاء المجلس وتعيين لجنة مدعوه (קרואה) لإدارة المجلس. ولكن يمكن لرئيس المجلس تفادي هذه المعارضة عن طريق الإغراءات في المناصب التي يستطيع تقديمها لأعضاء المجلس.

4. ما هي صلاحيات السلطة المحلية؟
صلاحيات السلطة المحلية هي حسب ما يسمح به القانون فقط.
أ. سن قوانين مساعدة – يحق للسلطة المحلية من أجل تنفيذ مشاريعها من سن قوانين مساعدة من حيث جباية الضرائب وتجهيز المجاري وتعبيد الشوارع، ولكن بشرط أن هذه القوانين لا تعارض التشريع الرئيسي للكنيست وكذلك خاضعة لمراقبة محكمة العدل العليا.
ب. فرض الضرائب – يحق للسلطة المحلية فرض الضرائب مثل الأرنونا وهي ضريبة إلزامية على الأملاك، وكذلك ضرائب مثل رسوم التسجيل للمدارس وتعبيد الشوارع.
ج. المقاضاة – توجد في السلطة المحلية مؤسسات شبه قضائية تملك صلاحيات النظر في اعتراضات المواطنين على أعمال السلطة مثل المجاري وخدمات المساعدة.
د. التنظيم والبناء – يحق للمجلس بلورة وصيغة استعمال الأراضي في البلدة ولكنها أيضا بحاجة لتصديق الوزارات المختلفة.

5. ما هي وظائف السلطة المحلية؟
أ. خدمات التعليم – مسؤولية جهاز التعليم هي من مسؤولية وزارة المعارف ولكنها تقتصر على وضع المناهج وماهية مضمونها وعن تعيين الطاقم الإداري والتعليمي، ولكن بالنسبة لتفعيل الجهاز وصياغته فهذه من مسؤولية المجلس المحلي مثل عمل السكرتارية وتسجيل الطلاب والسفريات.
ب. خدمات الرفاه – الوزارة تضع سياسة الرفاه أما تطبيق هذه السياسة فهي تقع على مسؤولية المجلس المحلي (السلطة المحلية) مثل الاعتناء بالعائلات التي بحاجة إلى مساعدة والاعتناء بالمسنين.
ج. شبكة الصرف الصحي – المجاري وكذلك المياه فهي مسؤولة عن صيانة هذه الشبكة.
د. خدمة الهندسة والبناء – السلطة المحلية مسؤولة عن الشوارع وإعطاء رخص البناء.
ه. الوقاية الصحية والنظافة – هي المسؤولة عن جمع النفايات وعن البيطره وإزالة المكاره الصحية وعن قسم الإطفاء.
و. ترخيص المحال – السلطة المحلية هي التي تعطي رخص لتفعيل المحال التجارية والقاعات ورياض الأطفال، ويجب على هذه المحال المحافظة على جودة البيئة وصحة الجمهور.
ز. الخدمات الدينية – السلطة المحلية هي المسؤولة عن توفير خدمات دينية لأبناء الطائفة الدينية في كل المجالات. مثل مراقبة الحلال والحرام وصيانة المقابر والمساجد والكنائس.

6. اذكر ما هي أجهزة الإشراف والمراقبة التي تشرف على عمل السلطات المحلية؟ وبين كيف تقوم بهذه المراقبة والإشراف.
هناك ثلاثة وسائل للمراقبة:
1. داخلية : من داخل السلطه المحليه مثل مراقب السلطة. المستشار القضائي ولجنة المراقبة في السلطة المحلية.
2. خارجيه:  أجهزة إشراف ومراقبة خارجية مثل مؤسسة مراقب ووزارة الداخلية.
3. عامه :    الإشراف والمراقبة العامة (الجماهيرية) غير الرسمية.

هيئات المراقبة الداخلية:
أ. مراقب السلطة: واجبه ضمان الإدارة السليمة والحفاظ على مصالح الجمهور. يراقب عمل المجلس، يهتم بالتوفير والإدارة الناجحة وإنجاز المشاريع، يحق له طلب أي مستند من قبل موظفي المجلس إعفاءه.        يقدم توصيات لنجاعة العمل ويرفع تقرير لرئيس السلطة المحلية وكذلك للجنة شؤون المراقبة التابعة للسلطة المحلية.
ب. المستشار القضائي: يعين مجلس السلطة مستشارا قضائيا حيث يقدم بشكل خطي الاستشارة القضائية لكل مشروع وكذلك يساعد في صياغة القوانين المساعدة التي يضعها المجلس، ويمثل المجلس في الدعاوى القضائية.
* لجنة المراقبة في مجلس السلطة: كل سلطة ملزمة بتعيين لجنة مراقبة وظيفتها مناقشة التقارير التي تصلها من مراقب المجلس أو مراقب الدولة، وتقديم التوصيات وكذلك متابعة النواقص.

مؤسسات المراقبة الخارجية:
أ. وزارة الداخلية: لدى وزارة الداخلية دائرة لمراقبة السلطات المحلية، الهدف هو مراقبة نجاعة واستقامة وقانونية عمل السلطة المحلية.
ب. مراقب الدولة: مراقب الدولة يراقب قانونية واستقامة والتوفير ونجاعة السلطة. من ناحية الإدارة السليمة وكذلك من ناحية تعيين كبار الموظفين.

المراقبة الجماهيرية غير الرسمية:
أ. وسائل الاتصال المحلية – الصحف المحلية ووسائل الإعلام المرئية والإلكترونية تتابع أعمال المجلس وتنشر أخبار عنه وعن النواقص، وبذلك عمليا تقوم بعملية مراقبة. رؤساء المجالس يعوون أهمية الرأي العام الذي يتبلور بسبب أعمال الصحافة لأن ذلك سيحدد مصيرهم.
ب. السكان – السكان يعبرون عن مواقفهم وآراءهم ويتوجهون للصحف للاعتراف والتعبير عن عدم رضاهم من عمل السلطة.

7. هناك نقاش حول وظيفة السلطة المحلية – من جهة هي ذراعا للسلطة المركزية ومن جهة أخرى هيئة سلطوية مستقلة. أذكر إدعاءا يدعم كل توجه.
هناك توجهان في العالم حول وظيفة السلطة المحلية. فمن جهة هي تنفذ سياسة السلطة المركزية وتقوم بالنيابة عنها وبمساعدتها في تقديم خدمات للجمهور، حيث يراعي النجاعة في الأداء. وقد تطور هذا التوجه في بريطانيا حيث أنه هناك يتم ضم عدة بلدان ضمن سلطة واحدة وتتقلص وظيفة السلطة على جميع الضرائب.
أما في إسرائيل وفي دول كثيرة فإن السلطة المحلية هي سلطة مستقلة تعمل إلى جانب السلطات الأخرى وتستمد شرعيتها من السكان الذي اختاروها وهي ملزمة تجاههم ولكن طبعا ما زالت خاضعة للسلطة المركزية.


** الحكم المحلي والتبعية للسلطة المركزية:
السلطة المحلية عمليا تتبع للسلطة المركزية فهي تراقبها وتملك صلاحيات واسعة تجاهها. فالكنيست تقيد المجلس في نسبة ضريبة الأرنونا، وكذلك بإمكان وزير الداخلية حل المجلس ولا يمكن للمجلس وضع تشريع يناقض التشريع الرئيسي في الكنيست.
** الحكم المحلي والاستقلال الذاتي:
بالرغم من أن السلطة المحلية تبدو مقيدة في أمور كثيرة إلا أن العلاقة المتبادلة بين السلطة المركزية والسلطة المحلية بدأت تتبلور كعلاقة بين شريكين بالرغم من وجود عدم مساواة بين الشريكين.
* بسبب العبء الثقيل على السلطة المركزية فإنها بدأت تلقي بكاهل المسؤولية على السلطات المحلية من حيث استيعاب المهاجرين والتطوير الاقتصادي والتعليم ومصادر العمل.
* عدم وجود أطار قانوني واضح فإنه يسمح للسلطات المحلية في العمل في مجالات مختلفة وأحيانا يخلق هذا الشيء توتر مع السلطة المحلية.
* المحكمة العليا تعترف بالسلطات المحلية كسلطات مستقلة ولها حرية التصرف.
* يدعي دائما رؤساء المجالس المحلية بأنهم انتخبوا من أجل تطوير بلدانهم، لذلك يحق لهم عمل كل شيء يرضي سكان البلدة على أساس مستقل.
* الاستقلال الذاتي للسلطات المحلية يظهر من خلال اختيار الموظفين والعمال والمقاولين والتعيينات في المناصب، وكذلك السلطة المحلية تقوم بمبادرات تربوية واقتصادية مختلفة.

8. ما هو سبب التوتر بين السلطة المحلية والسلطة المركزية؟
أ. عدم المساواة في توزيع الموارد السلطوية: أحيانا بعض السلطات المحلية تنجح بإقناع السلطة المركزية برصد موارد اقتصادية أكثر من غيرها مما يخلق عدم مساواة في هذه المصادر، فينتج لدينا سلطات محلية فقيرة وأخرى غنية.
ب. عدم تلائم في الميزانية التي يرصدها الحكم المركزي مع حاجة السكان المحليين فينتج عجز مالي بحيث لا تستطيع السلطة المحلية سداده، مما يخلق إضرابات في العمل وعدم رغبة السلطة بتقديم الخدمات.

9. هل يمكنك التعبير عن موقفك حول إعطاء استقلالية أكبر للسلطات المحلية؟ أذكر إدعاء تتم فيه إعطاء سلطة أكبر واوسع  للسلطات المحليه، وإدعاء أخر ترفض إعطاء الاستقلالية أي جعل السلطة المحلية ذراع للسلطة المركزية.
الإدعاء الذي يدعم:
أوافق على إعفاء السلطات المحلية حكم ذاتي واستقلال أوسع لأن السلطة المحلية هي تعلم جيدا ظروف البلدة، لذلك يجب إعطاءها الحق في تقرير ما يناسبها.
إدعاء أخر:
أوافق على تقديم استقلال ذاتي للسلطات المحلية لأن السلطات اختيرت مباشرة من قبل المواطنين لذلك هي تعبر عن مبدأ حكم الشعب وهذا المبدأ مهم في النظام الديمقراطي.
إدعاء يعارض إعطاء استقلال ويرى بأنه يجب أن تخضع السلطات المحلية للسلطة المركزية:
أنا أعارض إعطاء استقلالية للسلطات المحلية لأنه من واجب الدولة تقديم الخدمات لكل السكان، فيمكن أن ينتج وضع عدم مساواة بسبب استقلالية السلطات وقوة بعضها وضعف الأخريات.
إدعاء آخر:
أعارض إعطاء استقلالية للسلطات المحلية ويجب زيادة تدخل السلطة المركزية لأنه يمكن أن يحدث فساد في السلطات المحلية، وهذا فعلا موجود وخاصة بسبب ارتباط المنتخب ببعض الأشخاص الذين انتخبوه، فيصبح المجلس هو السلطة المحلية وكأنها فقط تخدم اولائك الأشخاص الذين فازوا في الانتخابات وبذلك يحصل ظلم وإجحاف للمواطنين لذلك وجود السلطه المرزيه يكون أفضل في هذه الحاله .

10 – ما هي المهام التي تقوم بها السلطات العربيه والتي تختلف قليلا عن السلطات اليهوديه ؟
السلطات العربيه تقوم بمهمتين :
أ – من جهة واحدة واحدة تعتبر السلطات هيئة سلطويه تمثيليه – حيث انها تمثل المواطنين العرب وتقوم بخدمتهم وكذلك تمثلهم أمام مؤسسات الدولة حيث أن للمواطنين العرب تأثير بسيط على السياسه في الدولة فتقوم السلطات العربيه بهذه المهمه .
ب- تعتبر السلطات العربيه هيئه سلطويه اداريه حيث انها ترعى شؤون المواطنين وتضع السياسات وتسن القوانين وترصد الميزانيات .

11- ما هو السر في المشاركة العاليه للمواطنين العرب في أنتخابات  السلطات المحليه مقارنة مع المواطنين اليهود الذين تكون مشاركتهم قليله في هذه الانتخابات ؟
العرب يرون بالسلطات المحليه كوسيله للتعبير عن أنفسهم بسبب علمهم بان تاثيرهم بسيط على سياسة الدولة فهم يرون بالسلطات المحليه كبديل لذلك فالنشاطات السياسيه تكون واسعه في السلطات العربيه حيث هناك تترعرع القيادة السياسيه التي تصبو للوصول الى مراكز اعلى. العرب يتماثلون ويشجعون قياداتهم السياسيه . كذلك تعتبر السلطات العربيه كوسيلة للمصادر الاقتصاديه حيث تقوم بتوفير أماكن عمل لكثير من المواطنين . 

12- ما المقصود ب"اللجنه القطريه لرؤساء السلطات المحليه العربيه"؟
هي رابطه تضم كل رؤساء السلطات المحليه العربيه وتمثلهم امام سلطات الحكم في الدولة . العرب يرون بها كهيئه عليا تمثل مصالحهم في الدولة ومستعدون للانصياع لتوجيهاتها  مثلا أعلان الاضراب من أجل تحقيق مصالح العرب . هذه الرابطه تعمل كمجموعة مصلحه ضاغطه من أجل تطوير مصالح العرب في اسرائيل. 

10 - قررت وزارة الداخليه ضم بعض القرى العربيه الى مجلس واحد بسبب الفساد والعجز المالي الذي يدور في هذه المجالس . المواطنون العرب توجهوا الى الكنيست لطلب فك الدمج . الكنيست ايضا رفضت الطلب . توجه العرب الى محكمة العدل العليا التي وافقت على طلبهم .
- بين التوجهان المختلفان  حول أستقلاليه السلطات المحليه حسب ما يظهر في في هذا الحدث ؟
السلطه المركزيه المتمثلة بالحكومة وممثلها الوزير وكذلك بالكنيست تفضل ان ان تكون السلطات المحليه تحت سيطرتها المركزيه وخاصة اذا كان فيها الفساد مستشريا . اما السلطات المحليه والسكان فانهم يفضلون أعطاء استقلال للسلطات وبذلك تكون صلاحياتهم واسعه.

11- رفض رئيس المجلس كان مجلسه متورطا في ديون كبيره بحيث تعطل اداء المدارس لديه , ان تحول الاموال المخصصه للتعليم لحساب خاص يضمن نجاعة عمل قسم التعليم . رئيس المجلس أدعى بأنه أذا فقد السيطرة على جهاز التعليم فانه سيصبح مسئولا فقط عن جهاز الصرف الصحي (المجاري ) وهو يرفض ذلك . ما هو مبرر رفض رئيس المجلس لهذا الاقتراح ؟
رئيس المجلس يعتقد بأنه منتخب من قبل الجمهور لخدمتهم وتحق له صلاحيات واسعه وهنا الاقتراح سيقلص من صلاحياته ويجعله موظفا صغيرا لدى السلطه المركزيه وهذا ما يرفضه .

12- اصدر مراقب الدولة تقريرا شديدا حول اداء بعض الجالس المحليه من حيث تبذير الاموا ل وعدم نجاعة العمل . ما نوع المراقبه التي يمثلها مراقب الدولة ؟
مؤسسة رقابه خارجيه – وهي مؤسسه وظيفتها مراقبة نجاعة العمل وعم التبذير والمحافظه على المصلحه العامه والحفاظ على حقوق السكان . وهنا نرى ان مراقب الدولة تدخل واصدر تقريرا لتنبيه الجهات المختصه بالقيام بواجبها.

13 – في احدى البلدات العربيه عين وزير الداخليه رئيسا للبلدة بسبب فشل الرئيس الحالي . ولكنه اراد أيضا أن يمدد ولايته بعد الفترة المسموحه . توجه سكان البلدة الى المحكمه . المحكمه اقرت باجراء الانتخبات في موعدها. ما هو توجه المحكمه في هذه الحاله بالنسبه لاستقلالية السلطات ؟     
المحكمه بذلك أقرت ان مبدأ حكم الشعب اهم من نجاعة العمل التي اراد الوزير تطبيقها . 

14 – اراد رئيس السلطه المحليه من تعيين قريب له كمستشار قضائي للمجلس . اعضاء المجلس رفضوا هذا القرار . هل رئيس المجلس ملزم بالاخذ برايهم ؟
نعم هو ملزم بذلك . أعضاء المجلس يعملون كسلطه تشريعيه ولهم الحق في أفشال وتعطيل سير المجلس اذا رأوا بان رئيس السلطه المحليه لا يعمل وفق اسس وقواعد سليمه .

15 – ما المقصود بالقرى الغير معترف بها في الوسط العربي ؟
هي مجمعات سكنيه كانت قائمه قبل قيام الدولة . الدولة رفضت الاعتراف بها مثلا تقديم خدمات مختلفه لها وذلك بادعاء أن هذه القرى تناقض التخطيط للسكن في الدولة .

16 – ما هو مركز السلطات المحليه ؟
هومنظمه تطوعيه  تضم تمثيل كل رؤساء السلطات المحليه, بما أنها منظمه تطوعيه فانها لا تملك صلاحيات .  وعادة مما يختارون لهم رئيسا يمثلهم امام السلطات . هذا المركز يعمل كمجموعة ضغط ومصلحه من اجل أعطاء خدمات وصلاحيات افضل للسلطات المحليه .

17 - اذكر الفروق بين السلطات المحليه العربيه واليهوديه ؟
أ – للعائله والحموله دور كبير في اختيار رئيس السلطه واعضاءها لدى العرب بينما تقل هذه الظاهرة كثيرا في الوسط اليهودي .
ب- العرب يولون السلطات المحليه دور كبير في الحياة اليوميه والسياسيه بينما الوسط اليهودي يوليها اهميه ثانويه فقط مقارنة مع السلطه المركزيه .
ج- السلطات العربيه فقيرة مقارنة مع السلطات اليهوديه .
د – السلطات العربيه غير متطورة مقارنة مع السلطات اليهوديه .

18 - ما هي الصعوبات التي تواجهها السلطات المحليه العربيه ؟
* مستوى تطوير منخفض بسبب نقص في المصادر الماليه.
* نسبة جباية ضرائب منخفضه – حيث أن السكان العرب لا يشاركون في دفع الضرائب بسبب وضعهم الاقتصادي المتدني .
* أنعدام البنيه الاقتصاديه القويه حيث لاتملك السلطلت العربيه مناطق صناعيه وحاصل تجاريه قويه بحيث تستطيع جباية ضرائب كثيرة تساعدها في توفير مصادر أقتصاديه .
* ما زال هناك الكثير من البلدان العربيه غير المعترف بها وبذلك هذه البلدان لا تحظى بالمساعدات التي تساعد على تطوير البلدة .   

أسئلة بجروت :
للطلاب في الوسط العربي قدرة على تحقيق تحصيلات تعليمية جيدة، لكنهم في أحيان كثيرة يواجهون صعوبات تمنعهم من تحقيق قدراتهم. إحدى الصعوبات الأساسية هي تجاهل حكومات إسرائيل المستمر، للاحتياجات الخاصة للسلطات المحلية في الوسط العربي. مع الأسف، الصعوبات التي تعاني منها السلطات في الميزانية تمنعها على الدوام من تمويل رواتب جميع المعلمين ومن توفير جميع الدروس الضرورية، ولذلك تمس تحصيلات الطلاب.
يحاول أهالي الطلاب قدر إمكانهم العمل من أجل أبناءهم، لكن دون جدوى. يتنظمون في أطار لجان آباء ويراقبون نشاطات المدارس وأقسام التربية في السلطات المحلية، إلا أن هذه اللجان لا تتمتع بصلاحية إصدار أوامر بتحويل الميزانيات. صحيح أنهم يقومون بين المرة وألاخرى بالإعلان عن الإضراب عن التعليم ليدفعوا السلطات إلى تصحيح مشاكل الأمان في المدارس، غير أن هذه الإضرابات لا تساهم في تحسين تحصيلات الطلاب التعليمية.
حسب رأيي، أنجع طريقة لتحسين وضع الطالب العربي هي من خلال تدخل حكومي. يجب على الحكومة أن تعترف بوجود المشكلة وأن تحول ميزانيات تعليمية خاصة خلال عدة سنوات للسلطات المحلية في الوسط العربي، والسلطات المحلية تقوم بدورها بنقل هذه الميزانيات إلى المدارس التي تحتاجها، وبذلك يستطيع الطلاب تحقيق قدراتهم التعليمية الحقيقية.
19. اعرض وظيفة السلطات المحلية في تقديم الخدمات التعليمية.
اشرح كيف تنعكس هذه الوظيفة في القطعة.
. وظيفة السلطات المحلية هي الاهتمام بالأمور المساعدة التي تساهم في العملية التعليمية، مثل تزويد المدرسة بالغرف والمواد الضرورية، الاهتمام بالطلاب الضعفاء، المساعدين في المدرسة من عمال نظافة وغير ذلك. وهذا يظهر في القطعة من خلال ذكر رواتب المعلمين وتوفير جميع الدروس الضرورية.

20. ما هي الجمعيات التطوعية لمراقبة أعمال السلطة؟اشرح كيف تنعكس آلية المراقبة هذه في القطعة.
الجمعيات التطوعيه هي جمعيات يقيمها المجتمع المدني وتعمل بشكل طوعي واختياري في المجال الذي تراه مناسبا لها وهي لا تشبه السلطات التي تتقيد وفق قانون محدد . المواطنون في المجتمع العربي اقاموا لجان أباء وهي منظمات تطوعيه من اجل مراقبة عمل أقسام المجلس ولي تتتبع تطور التعليم في البلدة .  

21. اعرض سياسة التفضيل المصحح.
اشرح كيف تنعكس هذه السياسة في اقتراح كاتب المقال.
سياسة التفضيل المصحح هي سياسة بموجبها تقوم المساعدة بشكل غير متساو وبشكل مفضل للأقليات المظلومة تاريخيا واجتماعيا بسبب سياسة معينة أو إهمال، ويعطى مؤقتا حتى يزول سبب الظلم وهنا نرى أن الكاتب يطالب الدولة بتوفير ميزانيات بشكل خاص للأقلية العربية المضطهدة لعدة سنوات فقط إلى أن يستطيع الطالب من تحقيق قدراتهم التعليمية الحقيقية.              

22- تنتهج دولة اسرائيل كل خمس سنوات انتخابات ديمقراطية لمجلس  السلطة المحلية وكذلك لمنصب رئيس السلطة المحلية بهذه الطريقة يتاح لجميع سكان السلطة المحلية المشاركة في ادارة شؤونهم في مكان سكنهم للمنتخبين في الحكم المحلي التزام تجاه جمهور ناخبيهم لكنهم لا  ينجحون دائماً في الايفاء بهذا الالتزام تعاني الكثير من السلطات المحلية من أزمة  مالية وازمة تنظيمية الوضع في جزء من السلطات المحلية صعب للغاية لان الكثير من السكان يعتشون من العمل في السلطة المحلية بسبب عدم وجود مصانع والاشغال والميزانيات  الكافية للتطوير تحولت السلطات المحلية الى مشغل المحلي الاساسي والعجز المالي الذي تعاني منه يمس بمصدر رزق سكانها بسبب الازمات التي يعاني عدد  كبير من السلطات المحلية  وعين مكانها لجاناً مدعوة حسب رايي لم ينجح الحكم المحلي في مهمته في ان يشكل سلطة اجتماعية ومدنية تخدم سكان البلدة وتوحدهم وتعمل من اجل تطوير البلدة من اجل احداث تغيير في هذا الموضع  اقترح تشجيع مبادرات السكان كي يؤثروا على منتخب ي الجمهور لدفع احتياجات البلدة قدماً ولتطويرها يجب ان يصدر التغيير من المجتمع المدني الذي يتواجب عليه الاتحاد واقامة الجمعيات والعمل على دفع احتياجات السكان  يمكننا بهذه الطريقة ان نؤدي الى احداث التغير المنشود

- اعرض المصطلح لجنة مدعوة معينة .
 اللجنة المدعوة المعينة.
- تعين عندما يكون رئيس السلطة او مجلس السلطة لا يقومون بواجبهم.
- تعين عن طريق وزير الداخلية.
- وظيفتها القيام بواجبات رئيس السلطة حتى اجراء الانتخابات.
- مركبة من اشخاص مختلفين والذين لم ينتخبوا عن طريق السكان وليس بالذات سكان السلطة المحلية.
كيف يعبر تعيين اللجنة المدعوه عن مكانة الحكم المحلي بالنسبة للحكم المركزي؟
دعم من النص: بسبب الازمات التي تعاني منها السلطات المحلية قام وزير الداخلية بحل السلطة المحلية وتعيين لجنة مكانها.
ربط بين النص والمصطلح:
اللجنة المعينة تعين عن طريق وزير الداخلية\لوزير الداخلية توجد صلاحية بحل السلطة المحلية. هذا يعني ان السلطة المحلية هي عمليا ذراع فقط للسلطة المركزية.
او:
اللجنة المعينة تعين عندما تكون هناك ازمة مالية وتنظيمية داخل السلطة المحلية ل1لك تقوم السلطة المركزية بحل السلطة المحلية كجهاز حكم لانها لا تقوم بوظيفتها كجهاز عمل ولذلك السلطة المركزية اخذت الصلاحية من السلطة المحلية.

23-    في فحص اجراه مراقب الدولة، تبيّن أنّ موظفاً معيناً اختلس اموالاً من السلطة المحلية في البلدة التي اسكن فيها. في اعقاب هذا الاختلاس عانت السلطة المحلية من الديون وتوقفت عن تقديم خدمات مختلفة للسكان. اوصى مراقب الدولة بأن يتدخل وزير الداخلية في الموضوع. حسب أقواله، تقع المسؤولية توفير الخدمات المختلفة للمواطنين على عاتق الحكومة، وإذا لم توفّر السلطة المحلية هذه الخدمات، ينبغي على الحكومة القيام بذلك عوضاً عنها.
   مراقبة العمل السليم للسلطات المحلية هي إحدى أهم وظائف وزارة الداخلية، لذلك حسب تقديري، سيقبل وزير الداخلية توصية مراقب الدولة وسيعيّن لجنة مدعوّة ( معيّنة ) للبلدة. مع ذلك أعتقد أنّ تعيين لجنة مدعوّة هو خطوة متطرّفة للغاية. أعضاء اللجنة لا يُنتَخبون من قبل السكّان ولن يلتزموا بمصالحهم، وإنما بمصالح الوزير الذي عينهم. أرى في ذلك تدخلاً شديداً للغاية في إدارة شؤون البلدة، ولا يجب إتّخاذ هذه الخطوة قبل محاولة العمل بطرق اخرى لتحسين الوضع.
   حسب رأيي، يجب إبقاء الحق في تقرير من يُدير شؤون السلطة في أيدي سكّان البلدة. أقترح أن يعلن وزير الداخلية عن تقديم موعد الأنتخابات للمجلس المحلّي ولوظيفة رئيس المجلس بدلاً من تعيين لجنة مدعوّة. إذا انتخب السكّان المجلس ورئيسه، ستعمل السلطة المحلية ليس فقط من أجل السكان، وإنما بإسمهم ايضاً.

-           اعرض أحد المجالات التي يفحصها مراقب الدولة في مراقبته للسلطة التنفيذية.
     إشرح كيف ينعكس في القطعة، مجال الفحص الذي عرضتَه.
المجالات التي يفحصها مراقب الدولة في مراقبته للسلطة التنفيذية :
العرض :يفحص مراقب الدولة اذا كانت المؤسسات التي تخضع للفحص تعمل حسب القانون \ الانظمة.
أو: يفحص مراقب الدولة اذا كان نشاط المؤسسات التي تخضع للفحص مقتصدا وناجعا.
أو: يفحص مراقب الدولة اذا كان اصحاب الوظائف في المؤسسات التي يراقبها يحافظون على النزاهة في العمل.
الشرح :  في المراقبة التي قام بها مراقب الدولة اكتشف اختلاس اموال السلطة المحلية. اكتشف مراقب الدولة ان السلطة المحلية لم تعمل حسب القانون \ احد اصحاب الوظائف في السلطة المحلية لم يحافظ على النزاهة في العمل.
أو:
 في المراقبة التي قام بها مراقب الدولة تبين ان السلطة المحلية لا تقدم خدمات مختلفة للسكان.
 اكتشف المراقب ان السلطة المحلية لم تعمل حسب الوظيفة المفروضة عليها حسب القانون \ لم تعمل بنجاعة.

- إعرض أحد التوجهات في مسألة مكانة الحكم المحلّي بالنسبة للسلطة المركزية.

     إشرح كيف ينعكس في القطعة، التوجّه الذي عرضتَه.
التوجهات في مسألة مكانة الحكم المحلي بالنسبة للسلطة المركزية :
العرض :هناك من يرى في الحكم المحلي ذراعا للسلطة المركزية. حسب هذا التوجه, الحكم المحلي جاء لتنجيع عمل السلطة المركزية.
الشرح :   حسب اقوال مراقب الدولة, الحكومة هي المسؤولة عن تقديم الخدمات المختلفة, لذلك يجب عليها استبدال السلطة المحلية اذا لم تعمل كما يجب تجاه السكان. حسب رأي مراقب الدولة, الحكم المحلي هو ذراع تنفيذية للسلطة المركزية \ يخضع للسلطة المركزية.
أو:
العرض :هناك من يرى في الحكم المحلي جهة مستقلة تعمل باسم سكان البلدة ولاجلهم.
الشرح : يطالب كاتب المقال بان تعمل السلطة المحلية باسم السكان ومن قبل افراد ينتخبهم السكان \ يعارض تدخل وزارة الداخلية الكبير في شؤون السلطة المحلية.حسب رأي كاتب المقال, الحكم المحلي هو جهة مستقلة \ يعمل باسم سكان البلدة.
11. إعرض مبدأ حكم الشعب.
     إشرح كيف ينعكس هذا المبدأ في موقف كاتب المقال.
. مبدأ حكم الشعب:
العرض :الشعب هو السيد \ الحاكم (في الدولة) ومصدر جميع الصلاحيات. ادارة شؤون الدولة تتم على يد المواطنين (بواسطة ممثلين ينتخبونهم ).
الشرح : يطالب كاتب المقال بان يقرر السكان من يدير شؤون السلطة المحلية \ يدعي كاتب المقال انه اذا انتخب السكان اصحاب الوظائف في السلطة المحلية, فانها ستعمل باسمهم واعضاء اللجنة المدعوة لا ينتخبون من قبل السكان. ادارة شؤون البلدة من قبل ممثلين انتخبهم السكان \ يعملون باسم السكان هو تعبير عن مبدأ حكم الشعب










































الاعلام -  وسائل الاتصال

1. كيف يمكّن الاتصال الحر (وسائل الإعلام) من قيام نظام ديمقراطي؟
الاتصال الحر يمكن من وجود حقوق وحريات أساسية والتي تعتبر من جوهر النظام الديمقراطي مثل الحق في حرية التعبير وحق الجمهور في المعرفة.
الحق في حرية التعبير يعني أن لكل إنسان الحق في نقل آراءه الخاصة بدون قيود والتعبير عنها، كذلك تلقي المعلومات من وسائل الإعلام ونقلها، وهو حق علوي ويشمل التعبير في الصحافة المكتوبة والإلكترونية والتعبير في الأدب والمسرح والفن وحرية التظاهر والاجتماع.
الحق في التعبير ضروري لكشف الحقائق وتمكن المجموعات والأفراد بالإقناع لرأيها، وبذلك تزيد من المشاركة في العملية الديمقراطية. كذلك تزيد من تدفق المعلومات بحيث تزيد من الإشراف والمراقبة في فترة الانتخابات حيث تمكن من انتخابات حرة.
حرية التعبير تزيد من تنفيس الضغط لدى مجموعات مضطهدة بدلا من أن تؤدي إلى تآكل المجتمع من الداخل. كذلك حرية التعبير تزيد من التحقيق الذاتي للفرد مما يزيد من كرامته، فبدون التعبير لا يستطيع الإنسان من تحقيق ذاته وبذلك يزيد من تطور المجتمع.
حق الجمهور في المعرفة: وهو جزء لا يتجزأ من "الحق في التعبير". وهو حق طلب المعلومات وتلقيها من المؤسسات الحكومية، وليس معلومات عن الأفراد الذين لا تربطهم صلة بالمؤسسات.
من أجل أن يستطيع المواطن التعبير عن رأيه فإنه بحاجة إلى معلومات، فلذلك يجب السماح له بالوصول إليها دون عائق، من أجل أن يستطيع أن يكون له رأي في المسائل المهمة في الدولة. في الدولة الديمقراطية ليس فقط من حق المواطن المعرفة، بل هو ملزم بالمعرفة إذا أراد أن يؤدي واجبه كمواطن.

2. ما هي مميزات الاتصال الجماهيري؟
الاتصال الجماهيري هو نوع من الاتصال الاجتماعي وله عدة مميزات:
* جمهور هدف – هذا الاتصال موجه لجمهور واسع.
* العلنية – الاتصال يكون علني.
* زمن نقل الرسالة – هذا الاتصال يكون نسبيا سريعا وخاصة الالكتروني.
* طريقة نقل الرسالة – لوسائل الاتصال طرق كثيرة لنقل الرسائل، منها: البث المباشر، برامج جاهزة ويمكنها
    الوصول إلى كل مكان مثلا باستخدام الأقمار الصناعية.
* أحادية الاتجاه – الاتصال يكون فقط باتجاه واحد من وسيلة النشر إلى المواطن. المواطن لا يستطيع الرد على هذه الوسيلة، بالرغم من أنه اليوم توجد برامج ومواقع الكترونية يستطيع المتلقي للمعلومات من رد فعل معين.

3. ما هي العلاقة بين الحقوق الأساسية حرية التعبير وحق الجمهور في المعرفة وبين وسائل اتصال حرة في الدولة الديمقراطية؟
لا يمكن وجود وسائل اتصال حرة في دولة ديمقراطية دون وجود الحقوق الأساسية مثل حرية التعبير وحق الجمهور بالمعرفة. فلكي تستطيع وسائل الاتصال نقل المعلومات وإعطاء مبنى لكل شخص يريد التعبير عن رأيه، وبذلك تقديمها للمواطن الذي بحاجة إلى المعرفة لكي يبلور موقفه فإنه يلزم وجود حريات أساسية في الدولة وإلا فإنه لا يمكن تحقيق هذان الحقين بالكامل.

4. ما هي مصادر المعلومات لوسائل الاتصال وكيف يساعد ذلك على وجود وسائل اتصال حرة؟
يستمد الاتصال المعلومات التي ينشرها من ثلاثة مصادر:
1. الجمهور – الجمهور يقدم المعلومات الضرورية عن مشاريع وأحداث ونواقص في المجتمع.
2. الأحداث – تغطية اجتماعية، مظاهرات، إضرابات، طقوس، مناسبات مختلفة.
3. الجهاز السلطوي – أحد مصادر المعلومات الأساسية لوسائل الاتصال هو الجهاز السلطوي الذي يزود وسائل الإعلام بالمعلومات يكون ذلك بطريقتين:
             أ. الرسمية – استعمال الناطق بلسان المؤسسات وكذلك يقدمون معلومات مكتوبة وينظمون                   جولات ومؤتمرات صحفية ومقابلات.
            ب. الطريقة الغير رسمية – وهي وسيلة تهريب مقصودة من قبل السلطة من أجل فحص ردود               فعل المواطن من أجل مصلحته أو أحيانا تهريب فردي لأحد رجال السياسة من أجل تطوير                  مصلحته الخاصة أو من أجل إفشال قرار أو خطة معينة.
من أجل الوصول إلى هذه المصادر ونقل المعلومات يجب أن تكون هناك وسائل اتصال حرة وكذلك متنوعة. وفرق مصادر المعلومات وتنوعها يؤدي إلى قيام وسائل إعلام كثيرة للمحاولة لتغطيتها.

5. لماذا يعتبر الحق في حرية التعبير كحق أعلى؟
الإجابة في الصفحة الأولى من السؤال الأول في هذا القسم .

6. ما هي وظيفة وسائل الاتصال في الدولة الديمقراطية؟
لوسائل الاتصال وظيفتان أساسيتان في الدولة الديمقراطية:

أ - بلورة عالم المفاهيم السياسي لدى المواطنين – الاتصال يقوم ببلورة الواقع السياسي لمعظم المواطنين لأن الجمهور يتلقى معظم المعلومات التي يملكها من الاتصال. فعالم المفاهيم السياسية والمصطلحات التي يستعملوها تكون مبنية ومأخوذة من وسائل الإعلام.
ب- بلورة النظرة الفلسفيه السياسيه لدى المواطنين : في النظام الديموقراطي التي تحقق مبدأ حكم الشعب فأنه يجب على المواطنين تقدير وتقييم عمل السلطه , من أجل أن يقوموا بذلك فانه يجب أن تكون لديهم قدرة والادوات اللازمه لهذا الشيء , لذلك من واجب وسائل الاعلام تطوير وبلورة أفكار المواطنين حتى يستطيعوا ان يقوموا بعملية النقد . 
ولكي تقوم وسائل الإعلام والاتصال بهذا العمل فإنها تستعمل عدة طرق:
1. التغطية – تقديم معلومات في كافة المجالات.
2. المراقبة والنقد – كشف تقصير السلطة وتشكيل الرأي العام حيث أن النقد يشجع على بلورة الرأي العام الذي يثير الاحتجاج.
3. توفير منبر – وسائل الاتصال توفر منبر لمن يريد أن يغير من الواقع من خلال الإقناع.

7. ما هي التصورات المختلفة لعمل الصحفي؟
هناك نظرتان وصيغتان للصحافة:
أ. الصحافة الإخبارية: حيث أن الصحفي يحاول أن يعطي الأحداث دون اتخاذ موقف منها. حيث أنه يحاول المحافظة على الحياد.
ب. الصحافة المنخرطة: للصحفي يكون موقف واضح ومبلور ومن خلال جملة فإنه يحاول إقناع الجمهور بموقفه.

8. ما هي المبادئ الديمقراطية التي تظهر في عمل وسائل الإعلام؟
أ. مبدأ تقييد السلطة - المبدأ الأهم الذي يظهر في عمل وسائل الإعلام هو مبدأ تقييد السلطة حيث أنها تعمل كوسائل مراقبة غير رسمية حيث تقوم بكشف الفساد ومراقبة السلطات ومساعدتها على عملها. هذه الوسائل تقوم بتعبئة الرأي العام وبذلك تحرك الجماهير للعمل بالخروج إلى المظاهرات أو تغيير الحاكم في الانتخابات.
ب. في عمل هذه الوسائل يبرز مبدأ حقوق الإنسان والمواطن وخاصة الحق في حرية التعبير والحق في حرية المعرفة.
ج. مبدأ مشاركة المواطنين-  تشجع وسائل الإعلام مبدأ مشاركة المواطنين حيث أن الكشف عن المعلومات يزيد من اهتمام المواطن وتؤدي به إلى المشاركة في اتخاذ القرارات.
د. مبدأ حكم الشعب – تشجع وسائل الإعلام هذا المبدأ عن طريق أن المواطن يتحمل مسؤولية عمله باتخاذ القرارات المناسبة التي تزوده بها وسائل الإعلام.
ه. مبدأ التعددية – هناك وسائل اتصال كثيرة تعبر عن مصالح مختلفة ووجهات نظر مختلفة.

9. ما المقصود بالمصطلح "بناء الواقع"؟
وسائل الإعلام تساعد المواطنين في بناء "عالم المفاهيم السياسية" وفهم الواقع السياسي وبلورة نظرتهم الفلسفية السياسية، وتفعل ذلك بواسطة تقديم الأخبار.
وسائل الإعلام تغطي مواضيع إخبارية مختلفة والسؤال المطروح هو "هل هذا هو الواقع أم أن وسائل الإعلام تحاول أن تبني هذا الواقع من خلال اختيارها لمواضيع معينة؟".
هناك عدة عوامل تساعد على بناء الواقع مثل:
أ. تقييدات المحررين حيث يؤثرون جدا على اختيار المواضيع وموعد بثها وحجمها.
ب. تقييدات القانون.
ج. تدخل أصحاب رؤوس الأموال والممولين والذين ينشرون دعايتهم في الجريدة.
د. مجموعات المصالح المختلفة التي تسرب أخبار من أجل رعاية مصالحها.
 ه. وجود تنافس بين وسائل الإعلام. مثلا موضوع شيق وجذاب للجمهور يعطى أهمية أكبر من موضوع لا يجذب الجمهور.
10. ما هو سبب قوة وسائل الاتصال؟
سبب قوة وسائل الاتصال هو:
أ. بناء الواقع.
ب. تحديد جدول الأعمال.  Agenda setting
ج. الدعاية الانتخابية.

- بمقدور وسائل الإعلام بناء عالم المصطلحات والمفاهيم لدى المواطن وبمقدورها بلورة أفكاره.
- بالنسبة لجدول الأعمال: الصحافة ووسائل الإعلام تطرح موضوع للبحث على جدول الأعمال، وعادة ما تطلب من السياسيون الرد عليه. وسائل الإعلام هي التي تحدد المواضيع يوميا وبذلك تكون لديها قدرة هائلة على التحكم بحياة المواطنين ورجال السياسة. أحيانا طبعا هذا يعطي انطباع مغالط حيث أنه يمكن لوسائل الإعلام الاهتمام بالمظهر الخارجي للمواضيع بدلا من الاهتمام بالجوهر في العمل البرلماني.

العمل اليومي لوسائل الإعلام النقد والمراقبة وكذلك تحديد جدول الأعمال له أهمية كبيرة في حياة السياسة. بالنسبة للدعاية الانتخابية فإن وسائل الإعلام تلعب دورا بارزا في تقديم المرشح للمواطن من أجل انتخابه، هناك وجهات نظر في هذه المسألة فمنهم من يدعي بأنه بمقدور وسائل الإعلام أو الاتصال أن تحسم الانتخابات عن طريق بلورة آراء الناقد.
وجهة نظر ثانية تقول بأنها فقط تقنع وتريد من اقتناع الشخص الذي كان قد اقتنع أصلا من قبل وتقوي موقفه فقط.
ادعاء ثالث يقول بأن تأثير وسائل الإعلام محدود ويقتصر فقط على الأصوات (العائمة) أي الأشخاص الذين لم يقرروا بعد ويبلورون موقفهم بعد الدعاية الانتخابية.

11. ما هي العوامل التي تأثر على مدى استقلالية وسائل الاتصال؟ هل وسائل الاتصال تعمل بحرية تامة؟
وسائل الاتصال لا تعمل بحرية تامة، فحرية التعبير وحق الجمهور في المعرفة هي حقوق نسبية بسبب تصادمها مع قيم ذات أهمية مثل أمن الدولة. إذا يوجد تقييدات على وسائل الاتصال ولكن يوجد أيضا حماية لها.
عوامل التقييد:
         أ. قوانين وترتيبات.
         ب. قرارات المحاكم.
         ج. الملكية على وسائل الاتصال الرسمية وعلى وسائل الاتصال التابعة لملكية خاصة.


قوانين وترتيبات:

هناك عدة قوانين تؤثر على استقلالية الصحافة:
أ. مرسوم الصحافة – يجب الحصول على ترخيص ويمكن لوزير الداخلية إلغاءه.
ب. أنظمة الدفاع (حالة الطوارئ) – يحق للرقيب العسكري إغلاق وسيلة اتصال إذا مست بأمن الدولة والنظام العام.
ج. قانون سلطة الإذاعة (1965) – وضع تقييدات كثيرة حول وظيفة وسيلة الإعلام وأهدافها وإدارتها.
د. قانون السلطة الثانية للراديو والتلفزيون (1990) ينظم عمل وسائل الإعلام الخاصة وإدارتها وأهدافها.
ه. قانون شركة بيزك – ينظم عمل شركات الكوابل.
و. قانون رهن القضاء (سوب يودتسيه) يمنع نشر مواد قيد النظر في المحكمة.
ز. قانون العقوبات (1977) – يحدد عقوبات مختلفة لأي وسيلة إعلام ونشر تناقض بعض التقييدات مثل إثارة العصيان والفتن.
* ضمن الترتيبات تقع أيضا اتفاقية لجنة المحررين وهي اتفاقية بين بعض محرري الصحف والسلطة حول نشر معلومات سرية وتمس بأمن الدولة. وبموجب هذه الاتفاقية فإن وسائل الإعلام تحصل من الدولة على المعلومات السرية التي يجب عدم نشرها مذلك وافقت وسائل الإعلام عدم نشر معلومات كان الرقيب العسكري حظر نشرها.
12. قرارات حكم المحاكم :
هناك قراران لمحكمة العدل العليا نظمت العلاقة حين وجود تضارب بين القيم حرية التعبير وحق الجمهور بالمعرفة مع أمن الدولة.
قرار محكمة العدل العليا في قضية (كول هعام) ضد وزير الداخلية، أقرت المحكمة بأن حرية التعبير قيمة عليا في القضاء الإسرائيلي ولا يمكن إلغاءها إلا في حالة اختبار (اليقين القريب) واليقين القريب هو عندما يكون خطر قريب وحقيقي يمكن أن يمس بأمن الدولة لأنه بدون المحافظة على الدولة وأمنها فإنه لا معنى لحرية التعبير عن الرأي. فأمن الدولة عندما يكون خطر حقيقي هو أعلى من حرية التعبير عن الرأي.
اختبار (اليقين القريب) هو عمليا المعادلة والموازنة بين حقين متضاربين أو قيمتين مهمتين مثل حرية التعبير وأمن الدولة.
كذلك قرار محكمة العدل العليا بقضية مئير شنيتسر ضد الرقيب العسكري حيث أعطى لأمن الدولة قيمة عليا أهم من حرية التعبير ولكن بشرط أن يكون اختيار (اليقين القريب) حقيقي، ولكن من جهة ثانية أعطى للمحكمة الصلاحية بالإشراف والتأكد من أن الوزير المختص لا يسيء استعمال صلاحياته في مسألة فوقية الحق في التعبير عن الرأي.

13. الملكية على وسائل الاتصال الرسمي ووسائل الاتصال خاصة:
وسائل الإعلام الرسمية خاضعة لإسراف الدولة وتوجيهاتها بالنسبة لسياستها والتعبير عن إيديولوجيتها لذلك يوجد تأثير حول جدول الأعمال واختيار المواضيع.
أما بالنسبة لوسائل الإعلام الخاصة فإنها عادة خاضعة لاعتبارات اقتصادية مثل قضية الربح والخسارة، لذلك أصحاب رؤوس الأموال الذي ينشرون الدعايات لهم تأثير كبير على عمل هذه الوسائل.

أسئلة بجروت 
تحظى البرامج التلفزيونية الإسرائيلية التي تحاكي الواقع ("برامج الريئاليتي") بنسبة مشاهدة عالية. في السنة الأخيرة طلب من المشتركين في بعض هذه البرامج أكل حيوانات يحظر أكلها حسب الشريعة اليهودية.
اعتقد أن فرض مثل هذه المهمات على المشتركين ليس لائقا في دولة يهودية: أولا، تمس هذه المهمات بالطابع اليهودي للدولة، وثانيا، هذه المهمات تمنع الشخص الذي يلتزم بإقامة الفرائض الدينية من الاشتراك في هذا النوع من البرامج بخلاف من هو ليس متدينا.
هذا ليس شأني إذا لم يحافظ شخص معين على كشروت الغذاء(الاكل الحلال) الذي يأكله. مع ذلك، تعتمد دولة إسرائيل على التراث اليهودي حتى وإن لم تكن ملتزمة بالشريعة اليهودية، ومعظم اليهود الذين يعيشون فيها يحترمون التقاليد الدينية. حسب رأيي، هذه التقاليد هي الأساس الذي أقيمت الدولة عليه، ولذلك آمل أن تكف القنوات التلفزيونية العامة عن عرض أكل الحشرات العلني، وأن لا تمس بمشاعر الجمهور وبالطابع اليهودي للدولة.
صحيح أن وسائل الإعلام تدعي أنه ليس من حقها إنتاج برامج دون تقييد حريتها في التعبير، لكن حسب رأيي هذا الحق ليس مطلقا. حرية تعبير وسائل الإعلام جاءت لتمكينها من تغطية الواقع كما هو، لكن القنوات التلفزيونية تعرض هذا الواقع بصورة مشوهة: تعرض أكل الزواحف والحشرات، وتنقل رسالة مفادها أن قيم الديانة اليهودية لا تهم معظم الجمهور بتاتا. يخلق هذا العرض توترات بين المتدينين والعلمانيين نحن في غنى عنها، لذلك على القنوات التلفزيونية الكف عن هذا العرض.
14. اعرض مبدأ المساواة.
اشرح كيف تم المس بتحقيق هذا المبدأ، حسب أقوال كاتب المقال.
. تم المساس بمبدأ المساواة حيث أن المتدينين اليهود لا يستطيعون المشاركة في البرامج لأن السبب يعود إلى العقيدة، وهي قيمة مهمة لا يمكنهم التنازل عنها وبهذا أصبح البرنامج مفتوح لقسم من الجمهور وهذا يمس بالمساواة.

15. اعرض وظيفة وسائل الإعلام في بناء الواقع.اشرح لماذا، حسب رأي كاتب المقال، لا تقوم وسائل الإعلام بوظيفتها في بناء الواقع كما يجب؟
. أحدى وظائف وسائل الإعلام بناء الواقع الذي يعيقه المواطنون. إثارة مواضيع تهمهم وتؤثر على القرارات المصيرية ولتعبير ارآء الجمهور. أما أن يعرض برامج لا تمت بصلة للواقع بل تناقضه بسبب عرض أشياء محرمة، فهي لا تناسب وضع وواقع الأمة اليهودية.

16- أشرح لماذا الدعايه الانتخابيه في وسائل الاعلام ضروريه للمحافظه على الطابع الديموقراطي للانتخابات ؟
- الحصول على معلومات : الدعاية الانتخابية تتيح للمواطنين الحصول على معلومات عن المرشحين).
- بلورة وجهة نظرهم : أن الدعاية الانتخابية تتيح للمواطنين بلورة وجهة نظر يقررون حسبها لمن يصوتون).
- نقاش عام : أن الدعاية الانتخابية تتيح خلق أساس لنقاش عام).
- المنافسة الحرة:  أن الدعاية الانتخابية تتيح طرح مل الآراء والبدائل المختلفة).
- منافسة متكافئة : أن الدعاية الانتخابية تمنح فرصة للأحزاب الصغيرة أيضا للتأثير على موقف الناخبين

17. اشرح كيف دافعت محكمت العدل العليا عن تحقيق حقوق الانسان في اسرائيل في قضية "كول هعام" 
    ("قرار محكمة العدل العليا في التماس كول هعام").             
. كيف دافعت محكمة العدل العليا عن تحقيق حقوق الانسان والمواطن في اسرائيل في قضية "كول هعام" :
- في قضية "كول هعام" منعت محكمة العدل العليا اغلاق صحف من قبل وزير الداخلية. بذلك دافعت عن تحقيق الحق في حرية التعبير \ حددت حرية التعبير كحق اعلى.
- في قضية "كول هعام" اوجدت محكمة العدل العليا تشريعا قضائيا في مسألة حرية التعبير.
- في قضية "كول هعام" حددت محكمة العدل العليا لاول مرة ان القيم الديمقراطية المفصلة في وثيقة الاستقلال يجب ان توجه سلطات الحكم.
- في قضية "كول هعام" حددت محكمة العدل العليا اختبار اليقين القريب كوسيلة لخلق توازن بين حرية التعبير وأمن الدولة وسلامة الجمهور.
- في قضية "كول هعام" اوجدت محكمة العدل العليا سابقة يكون وفقا لها القرار الذي يتخذه وزير الداخلية بحكم صلاحيته خاضعا للمراقبة القضائية.
- الغت محكمة العدل العليا اغلاق جريدة, وبذلك دافعت عن حرية الصحافة.

8. اعرض المعنى الشكلي للديمقراطية (الديمقراطية كشكل من أشكال الحكم).
   اشرح كيف يحقق مبدأ حسم الأكثرية هذا المعنى للديمقراطية.

12. تعمل في اسرائيل عده وسائل اعلام حكوميه بملكيه الدوله كالقناه الاولى وصوت اسرائيل .
هنالك من يؤيد هذا الوضع ومن جهه اخرى هناك من يدعي انه لا يجب ان تشغل الدوله وسائل اعلام تابعه لها
عبر عن موقفك في هذه المساله .اعرض تعليلين يدعمان موقفك ويعتمدان على مصطلحات من مجال المدنيات. احرص في كتابتك على المركبين التاليين :
أ) ادعاء ــ عرض موقفك بوضوح.
ب) تعليل ــ عرض  تعليلين تدعم بوسطتهما ادعاءك من مصطلحات من مجال المدنيات .
المسألة : تشغيل الدولة لوسائل الاعلام
مسألة الخلاف : هل الوضع الذي تعمل فيه في اسرائيل وسائل اعلام حكومية بملكية الدولة هو وضع لائق؟
( ادعاء : اؤيد \ اعارض الوضع الذي تعمل فيه في اسرائيل وسائل اعلام بملكية الدولة )
أو :
هل يجب على دولة اسرائيل ان تشغل وسائل اعلام تعمل باسمها؟
( ادعاء : حسب رأيي يجب على دولة اسرائيل \ لا يجب ان تشغل وسائل اعلام تعمل باسمها )





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق