الأربعاء، 17 مايو، 2017

اوضح معنى ما ذبح على النصب

اوضح معنى ما ذبح على النصب

اوضح معنى ما ذبح على النصب
تفسير الاية وما ذبح على النصب
معنى ذكيتم
تستقسموا بالأزلام
حكم الذبح على النصب
كانهم الى نصب يوفضون
ما معنى المنخنقه والموقوذه والمترديه والنطيحه
معنى كلمة المتردية
اكل لحم الخيل مباح مع الدليل

 النصب  هي اوثان من الحجارة ، جماعة أنصاب كانت تجمع في الموضع من الأرض ، فكان المشركون يقربون لها ، وليست بأصنام .
الأنصاب، وهي حجارة كانت تنصب حول البيت يذبح عليها باسم الأصنام، وقيل النصب ما يعبد من دون الله،
النصب يحتمل أن يكون جمعًا وأن يكون واحدًا، فإن قلنا إنه جمع ففي واحده ثلاثة أوجه: الأول: أن واحده نصاب، فقولنا: نصاب ونصب كقولنا: حمار وحمر.
الثاني: أن واحده النصب، فقولنا نصب ونصب كقولنا: سقف وسقف ورهن ورهن، وهو قول ابن الأنباري.
والثالث: أن واحدة النصبة.
قال الليث: النصب جمع النصبة، وهي علامة تنصب للقوم، أما إن قلنا: أن النصب واحد فجمعه أنصاب، قفولنا: نصب وأنصاب كقولنا طنب وأطناب.
النصب هي الأوثان، وهذا بعيد لأن هذا معطوف على قوله: {وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ الله بِهِ} وذلك هو الذبح على اسم الأثان، ومن حق المعطوف أن يكون مغايرًا للمعطوف عليه.
وقال ابن جريج: النصب ليس بأصنام فإن الأصنام أحجار مصورة منقوشة، وهذه النصب أحجار كانوا ينصبونها حول الكعبة، وكانوا يذبحون عندها للأصنام، وكانوا يلطخونها بتلك الدماء ويضعون اللحوم عليها، فقال المسلمون: يا رسول الله كان أهل الجاهلية يعظمون البيت بالدم، فنحن أحق أن نعظمه
الأنصاب كطنب وأطناب، واختلف فيها فقيل هي حجارة كانت حول الكعبة وكانت ثلثمائة وستين حجرًا، وكان أهل الجاهلية يذبحون عليها فعلى على أصلها، ولعل ذبحهم عليها كان علامة لكونه لغير الله تعالى؛ وقيل: هي الأصنام لأنها تنصب فتعبد من دون الله تعالى، و{على} إما بمعنى اللام، أو على أصلها بتقدير وما ذبح مسمى على الأصنام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق