الجمعة، 19 مايو، 2017

التربية الفنية الزخرفة

نضع دائرة على اسم المهنة التراثية في الشكل (٧١).
أ – صناعة الجلود .
ب – صناعة السجاد .
ج – صناعة الفخار .
د – صناعة الخوص .
هـ– صناعة الدلال .
شكل (٧١)
نستطيع تنفيذ قالب بأيدينا والاستفادة منه في عملية ضغط الطينة
الطبيعية أو الصناعية عليه ، فلنجرب تنفيذ قالب من الخامات المتوفرة
وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : استخدام العلب البلاستيكية
المستهلكة ( للمثلجات ، الأطعمة ، الماء ) أو الأغطية
البلاستيكية أو الألعاب المستهلكة وغيرها.

نتأمل العمل الفني في الشكل (٧٢) ، ثم نتحدث عن الجوانب الفنية
والجمالية من حيث :
اللون .
الملمس .
الخطوط .
الشكل العام .
نوع الزخرفة .
كيفية الاستفادة من العمل نفعياً.
شكل (٧٢)
فهرس الأشكال
الشكل
الصفحة
مجال الرسم
الموضوع الأول : شكل (١) : موشور زجاجي ينفذ من خلاله ألوان الطيف السبعة.
شكل (٢) : الدائرة اللونية .
شكل (٣) الألوان الحارة والباردة على دائرة الألوان .
شكل (٤) : مجموعة من الصور تمثل الألوان الحارة والباردة في البيئة .
شكل (٥) : نماذج من الفن الشعبي.
شكل (٦): لوحتين للفنان (( فان جوخ )).
شكل (٧):لوحة للفنان السعودي ((منير الحجي )).
شكل (٨):لوحة للفنان السعودي ((فايع الألمعي )).
شكل (٩) : لوحة للطفل (( محمد عبده الموسمي)).
شكل (١٠) : مجموعة من الخامات والأدوات.
شكل (١١) : الشكل النهائي للوحة .
شكل (١٢) : الشكل النهائي للوحة .
الموضوع الثاني : شكل (١٣، ١٤، ١٥) : لماذا سميت هذه الألوان محايدة.
شكل (١٦): الألوان المحايدة في العناصر الطبيعية والصناعية .
شكل (١٧) : نشاط (١).
شكل (١٨): لوحة للفنان (( صالح النقيدان )).
شكل (١٩): لوحة للفنانة (( رائدة عاشور )).
شكل (٢٠): لوحة للفنان (( يوسف جاها )).
شكل (٢١) : الشكل النهائي للوحة.
شكل (٢٢، ٢٣) : أفكار أخرى .
٨
الشكل
الصفحة
الموضوع الثاني : شكل (١٥) : غلاف كتاب .
شكل (١٦) : بطاقة تهنئة
شكل (١٧) : لوحة جداريه .
شكل (١٨) : بطاقة تهنئة مزخرفة بأحرف هجائية
شكل (١٩) : نشاط (١) .
شكل (٢٠، ٢١ ) : نشاط (٢) .
شكل (٢٢) : نشاط (٣) .
شكل (٢٣) : نشاط (٣) .
شكل (٢٤، ٢٥، ٢٦) : نشاط (٤) .
مجال التشكيل المباشر بالخامات
الموضوع الأول : شكل (١، ٢) :صور للمخلفات.
شكل (٣): كراتين مستهلكة يمكن الاستفادة منها.
شكل (٤): طبقات الكرتون.
شكل (٥): الطبقة الداخلية للكرتون.
شكل (٦): طريقة فك طبقة من الكرتون.
شكل (٧): مربع من الكرتون.
شكل (٨): مكعب من الكرتون.
شكل (٩): تزيين المكعب بأشكال هندسية.
شكل (١٠): أشكال طبيعية ( زهرة).
شكل (١١): أشكال صناعية (سيارة).
شكل (١٢): مجسم من المكعبات الكرتونية.
شكل (١٣): تزيين الرف بالكرتون.
نضع دائرة على اسم المهنة التراثية في الشكل (٧١).
أ – صناعة الجلود .
ب – صناعة السجاد .
ج – صناعة الفخار .
د – صناعة الخوص .
هـ– صناعة الدلال .
شكل (٧١)
نستطيع تنفيذ قالب بأيدينا والاستفادة منه في عملية ضغط الطينة
الطبيعية أو الصناعية عليه ، فلنجرب تنفيذ قالب من الخامات المتوفرة
وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : استخدام العلب البلاستيكية
المستهلكة ( للمثلجات ، الأطعمة ، الماء ) أو الأغطية
البلاستيكية أو الألعاب المستهلكة وغيرها.

نتأمل العمل الفني في الشكل (٧٢) ، ثم نتحدث عن الجوانب الفنية
والجمالية من حيث :
اللون .
الملمس .
الخطوط .
الشكل العام .
نوع الزخرفة .
كيفية الاستفادة من العمل نفعياً.
شكل (٧٢)
فهرس الأشكال
الشكل
الصفحة
مجال الرسم
الموضوع الأول : شكل (١) : موشور زجاجي ينفذ من خلاله ألوان الطيف السبعة.
شكل (٢) : الدائرة اللونية .
شكل (٣) الألوان الحارة والباردة على دائرة الألوان .
شكل (٤) : مجموعة من الصور تمثل الألوان الحارة والباردة في البيئة .
شكل (٥) : نماذج من الفن الشعبي.
شكل (٦): لوحتين للفنان (( فان جوخ )).
شكل (٧):لوحة للفنان السعودي ((منير الحجي )).
شكل (٨):لوحة للفنان السعودي ((فايع الألمعي )).
شكل (٩) : لوحة للطفل (( محمد عبده الموسمي)).
شكل (١٠) : مجموعة من الخامات والأدوات.
شكل (١١) : الشكل النهائي للوحة .
شكل (١٢) : الشكل النهائي للوحة .
الموضوع الثاني : شكل (١٣، ١٤، ١٥) : لماذا سميت هذه الألوان محايدة.
شكل (١٦): الألوان المحايدة في العناصر الطبيعية والصناعية .
شكل (١٧) : نشاط (١).
شكل (١٨): لوحة للفنان (( صالح النقيدان )).
شكل (١٩): لوحة للفنانة (( رائدة عاشور )).
شكل (٢٠): لوحة للفنان (( يوسف جاها )).
شكل (٢١) : الشكل النهائي للوحة.
شكل (٢٢، ٢٣) : أفكار أخرى .
الشكل
الصفحة
الموضوع الثاني : شكل (١٥) : غلاف كتاب .
شكل (١٦) : بطاقة تهنئة
شكل (١٧) : لوحة جداريه .
شكل (١٨) : بطاقة تهنئة مزخرفة بأحرف هجائية
شكل (١٩) : نشاط (١) .
شكل (٢٠، ٢١ ) : نشاط (٢) .
شكل (٢٢) : نشاط (٣) .
شكل (٢٣) : نشاط (٣) .
شكل (٢٤، ٢٥، ٢٦) : نشاط (٤) .
مجال التشكيل المباشر بالخامات
الموضوع الأول : شكل (١، ٢) :صور للمخلفات.
شكل (٣): كراتين مستهلكة يمكن الاستفادة منها.
شكل (٤): طبقات الكرتون.
شكل (٥): الطبقة الداخلية للكرتون.
شكل (٦): طريقة فك طبقة من الكرتون.
شكل (٧): مربع من الكرتون.
شكل (٨): مكعب من الكرتون.
شكل (٩): تزيين المكعب بأشكال هندسية.
شكل (١٠): أشكال طبيعية ( زهرة).
شكل (١١): أشكال صناعية (سيارة).
شكل (١٢): مجسم من المكعبات الكرتونية.
شكل (١٣): تزيين الرف بالكرتون.
الشكل
الصفحة
شكل (١٤): الخامات والأدوات.
شكل (١٥): السيارة الكرتونية.
الموضوع الثاني : شكل (١٦): علب الحليب المتوفر في الأسواق.
شكل (١٧) : عبوات الحليب الكرتونية.
شكل (١٨): تحفة فنية من علب الحليب الكرتونية الفارغة.
شكل (١٩): علبة حليب يأكل منها الطيور
شكل (٢٠): طريقة قص علبة الحليب.
شكل (٢١): طريقة أخرى لقص علبة الحليب ليأكل الطيور منها.
شكل (٢٢): بيوت من علب الحليب الكرتونية.
شكل (٢٣): قلعة من مجموعة علب الحليب الكرتونية .
شكل (٢٤): شاحنة من علب الحليب الكرتونية.
شكل (٢٥): طائرة من علب الحليب الكرتونية.
شكل (٢٦): مركب شراعي من علب الحليب الكرتونية.
شكل (٢٧): مركب شراعي من علبة الحليب الكرتونية الفارغة .
شكل (٢٨): إشارة المرور من علبة الحليب الكرتونية الفارغة.
مجال التشكيل بالخزف
الموضوع الأول : شكل (١): الخزاف “سيد علي الغراش.
شكل (٢): تفتيت الطين الجاف.
شكل (٣): عجن الطين.
شكل (٤): تليين الطين.
شكل (٥): إعداد الطين .
شكل (٦): بعض المنتجات القديمة من الطين وزخرفتها بطريقة بسيطة.
٨٤
الشكل
الصفحة
شكل (٤٢): مزهرية للفنان ((أحمد البار )).
شكل (٤٣): الأدوات اللازمة للتشكيل.
شكل (٤٤) : بعض العناصر التي يمكن استخدامها لإحداث تأثيرات الخدش.
شكل (٤٥، ٤٦): توظيف القطعة ثم الخدش عليها.
شكل (٤٧): الأدوات والخامات.
شكل (٤٨): أفكار لتوظيف الخدش .
شكل ( ٤٩): نشاط (١).
شكل (٥٠، ٥١، ٥٢) : نشاط (٢) .
شكل (٥٣) : نشاط (٣).
شكل (٥٤) : نشاط (٤).
الموضوع الثالث : شكل (٥٥): بعض الحرف في المهرجان.
شكل (٥٦، ٥٧، ٥٨، ٥٩) : مظاهر الحياة القديمة.
شكل (٦٠) : أشكال من الفخار.
شكل (٦١): لوحة الفنان (( عبد العزيز الصادق )).
شكل (٦٢): لوحة الفنان (( علي الهويدي )).
شكل (٦٣، ٦٤) : ضغط الطين في قالب جاهز .
شكل (٦٥): قوالب من البلاستيك.
شكل (٦٦): قوالب من الخشب .
شكل (٦٧): قوالب من المعدن.
شكل (٦٨) : الخامات والأدوات .
شكل (٦٩): القوالب المنفذة بالطين أو الجبس.
شكل (٧٠) : الخامات والأدوات .
شكل : (٧١) : نشاط (٢) .
شكل (٧٢) : نشاط (٤) .
١٠٣
الــمــراجـــع
المصادر العربية:
القران الكريم .
السنة النبوية .
المراجع العربية :
إبراهيم , أحمد عبد الرحمن (بدون) ، أسس الزخارف ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية , مصر .
إبراهيم , فاروق وجدي , وآخرون ، تاريخ الزخرفة للصناعات الزخرفية والنسجية ، مطابع الشروق , القاهرة مصر .
إعداد قسم الترجمة والتأليف ، (١٤٢٠هـ ) . فن الرسم والتلوين ، مؤسسة الإيمان ، بيروت.
البدوي ، عبد الفتاح وهبة ، رحلة من السريالية إلى الاستشراق الجزيرة العربية وتأثيراتها على أعمال فنان فيليب
بوشارد.
الجابري , عبد الله حميد,( ٢٠٠٣م ). الصياغة الوظيفية والجمالية للزخرفة الإسلامية كمدخل لإثراء التصميم في
التربية الفنية ، رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة أم القرى , كلية التربية , قسم التربية الفنية .
جاد , حامد جاد محمد, وآخرون ، تاريخ الزخرفة للصناعات الزخرفية والنسيجية ، مطابع الأهرام التجارية, (ط ن ), مصر.
الحربي ، سهيل سالم ، (١٤٢٣هـ) . التصوير التشكيلي في المملكة العربية السعودية ، الفن النقي ، الرياض.
حسين , خالد ,( ١٩٨٣م) – الزخرفة في الفنون الإسلامية– دار التراث الشعبي , بغداد , العراق.
درويش ، عماد. فن صناعة الفخار . دار دمشق . دمشق.
زايد, أحمد صبري ,بدون ، الزخارف دراسة مبادئ وأصول القواعد الزخرفية وعناصرها وأساليبها ، دار الطلائع للنشر
والتوزيع والتصدير , ط ن , القاهرة , مصر .
الزهراني , معجب ,( ٢٠٠٤م )، الأبعاد الفكرية في الفن الإسلامي ، رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة أم القرى ,
كلية التربية , قسم التربية الفنية .
السالم ، خالد محمد.١٤١٩ هـ . الجنادرية ماضي وحاضر . مطابع الأيوبي . الرياض .
الشامي , صالح أحمد,( ١٩٩٠م ) ، الفن الإسلامي ، دار القلم , ط ١ , دمشق ,سوريا .
شوقي, إسماعيل, ( ٢٠٠٠م ) ، مدخل إلى التربية الفنية ، زهراء الشرق ,( ط ٢) ، القاهرة , مصر.
الصايغ , سمير, ١٩٨٨م – الفن الإسلامي – دار المعرفة , ط ١ , بيروت , لبنان .
طالو ، محي الدين ، (١٩٩٥م) . اللون علماً وعملاً ، دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق.
طالو ,محي الدين ,( ١٩٩٥م ) ، الفنون الزخرفية زخارف عبر التاريخ – دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع,( ط٥),
دمشق , سوريا.
طالو ,محي الدين,( ١٩٩٩م ) – فنون زخرفية معمارية عبر مراحل التاريخ – دار دمشق , ط ١ , دمشق , سوريا.
طالو ,محي الدين ,( ٢٠٠٠م )– المرشد الفني إلى أصول إنشاء وتكوين الزخرفة الإسلامية – دار دمشق للطباعة
والنشر والتوزيع , دمشق , سوريا .
طالو, محي الدين ,( ٢٠٠٠م ) – الفنون الزخرفية – دار دمشق , ط ٦, دمشق , سوريا .
طالو ، محي الدين ، (٢٠٠٤م) . الموسوعة العلمية في الرسم والتلوين ، دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق.
عبد الرحمن ، عادل ، ( ١٤٢٧هـ) . آفاق التذوق الفني ، مطبعة التقوى ، القاهرة.
العثيمين ، مها صالح ، (١٤٢٣هـ) . رسالة ماجستير (( النظم البنائية للأنسجة والخلايا الطبيعية كمصدر لإثراء
التعبير الفني في التربية الفنية )).
Clouse, Wendy , (2002) . Step By Step Art School Acrylics , Chancellor Press, an
imprint of Bounty Books, a division of Octopus Publishing Group Ltd , China .
Connell. Go . 2005 m . The Potters Guide to Ceramic Surfaces .United States . America.
Cosentino. Peter . 1990 m . Encyclopedia of Pottery Techniques. Running Press Book
Publishers . Pensylvania.
Cran Enciclopedia brabica . Caller de las Arten . Ceramica . Primors Pasos
House Hermes.2002 m .The Ultimate Crafts Compendium .Anness Publishing . New York.
Maguire . Mary . 2003 m. Polymer Clay . Anness Publishing Ltd London.
Martin , Margaret M , (1999). No More Wishy – Washy Water Color Library of
Congress Cataloging–in–Publication Data.
Okamoto, Naomi , (1996) . Japanese Ink Painting The Art of Sumi–e ,Sterling
Publishing Go., .Inc . New York , China.
Peterson .Susan . 2002 m . Working With Clay . Laurence King Publishing Ltd . London.
Ralph . Emma . 2006 m. Polymer Clay. Now Holland Publishers London.
(Goggle) البحث عن طريق محرك بحث
1-Hand Made Weaving
2–Waft
3–Weaving
4–Weaving By Hand
5–Weaving By Loom
6–Wrap
: المواقع الالكترونية
1– www.art.gov.s
2– www.anniemodesitt.com
3– www.digikitten.com
4– www.itsmyidea.com
5– www.Travel–images.com
6– www.vam.ac.uk

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق