الثلاثاء، 16 مايو 2017

موضوع الحال

المادة:قواعد         الموضوع: الحال
الأهداف:
1. يعرّف الطالب معنى الحال.
2. يميز الطالب وظيفة الحال.
3. يبين الطالب الحال وصاحبها في الأمثلة.
4. يستنتج الطالب من الأمثلة الحكم الإعرابي للحال.
5. يستخدم الطالب الحال من خلال الإكمال، إجابة أسئلة،في جمل مفيدة.......... .
6. يعرب الطالب الحال إعراباً صحيحاً.
7. يستخدم الطالب الحال وظيفياً.
المتطلبات الأساسية:
-      معرفة الطالب للنكرة والمعرفة.
-      معرفة الطالب للمفعول به،النعت، والاسم المعطوف.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
التمهيد/ حدد  سبب نصب الكلمات التي تحتها خط:
1. شرح المعلم الدرس شرحاً جيداً.
2. قرأتُ قصةً حول معاناة الشعب الفلسطيني.
3. يكون القمر بدراً في منصف الشهر العربي.
4. ذهبت إلى غزة رغبةً في زيارة معرض الكتاب.
ضع دائرة حول الاسم النكرة فيما يلي:
حصان / عقد / الكتب / هو / أنتما / كتابة
عرض الأمثلة التالية على السبورة:
1. ارتفع علم فلسطين خفاقاً في سماء بلادنا.
2. دخلت الطالبة الفصل نشيطةً.
3. أقبل الأطفال على أبيهم فرحين.
4. رأيت سهول فلسطين مزدانة بثوب أخضر.
5. شاهدت الفلاحات مسروراتٍ في الحقل.
- قراءة الأمثلة من الطلاب ثم مناقشتها.
- تتأمل الطلاب الكلمات التي تحتها خط ويبدي ملاحظاته.
- يناقش المعلم معنى الحال وظيفته،صاحب الحال،وعلامة إعرابه.
استنتاج القاعدة:
الحال/ اسم نكرة منصوب يبين هيئة صاحبه، وصاحبه معرفة دائماً وتطابق صاحبها في النوع،التذكير والتأنيث،وفي العدد (الإفراد،التثنية،الجمع)
مناقشة شفوية:
سؤال1 صفحة 85
ضع خطاً تحت الحال في الجمل التالية:
1. "إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً".
2. "وكلٌ أتوه داخرين".
3. "فأخذتهم الصيحة مصبحين".
4. "فخرج منها خائفاً يترقب".
5. "ولا تتولوا مجرمين".
6. عاد الجندي حاملاً سلاحه.
7. ادع الله موقناً الإجابة.
نشاط كتابي:
1. أكمل الجمل التالية بحال مناسبة:
أ. رجع المهزوم ...............
ب. وصل القطار على المحطة ...............
ج. أقبل المنتصر................
د. أسرع الطلاب...................
هـ قدّم المحسن المساعدة للفقراء .........
2. ضع خطاً تحت صاحب الحال فيما يلي:
أ. قال أحمد الحق صادقاً.
ب. قال أحمد الحق كاملاً.
ج. لبست الثوب جديداً.
د. جئت الحفلة مستعداً.
هـ وقف أحمد حاملاً فأسه.
نشاط بيتي:
سؤال 2 صفحة 85
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
1. سار المواطنون في شوارع المدينة مكبرين  (حدد صاحب الحال)
2. عاد المسلمون من غزوة بدر...........  (ضع حالاً مناسباً)
3. شاهدت طائراً مغرداً            (أعرب ما تحته خط)
- إجابة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
- نشاط شفوي:
1. حدد الحال وصاحبها ثم وضح نوع التطابق بينهما:
أ. يسعى المتسابق جاهداً لنيل المرتبة الأولى.
ب. وقف الناس مذهولين من شدة الدمار.
ج. رأيتُ أم الشهيد سعيدة باستشهاده.
2. حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال:
أ. جاء الرجل المسرع
ب. قطفت الوردة متفتحةً.
نشاط كتابي:
1. ضع كل كلمة مما يلي في جملة بحيث تكون حالاً:
(جالسين – مفتوحة – حاراً – صابرين)
2. حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال فيما يلي:
أ. صاد الصياد السمك صغيراً.
ب. قابلت العامل المخلص.
ج. سمع أحمد القصة مسليةً.
د. جاءت الفلاحاتُ النشيطاتُ.
3. أعرب ما تحته خط فيما يلي:
أ. لبست ثوباً جديداً.
ب. لبست الثوب جديداً.
ج. دعا الرجل ربه أملاً في شفاء ابنه.
د. إني لتطربني الخلال كريمة.
هـ "وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين".
نشاط بيتي:
سؤال 3 صفحة86
المادة: قراءة            الموضوع: الحمامة المطوقة
الأهداف:
1. يتعرف الطالب مصدر القصة كتاب (كليلة ودمنة) ومؤلفه ومترجمه.
2. يحدد الطالب الفكرة العامة للقصة من خلال اختياره من متعدد.
3. يستنتج الطالب الفِكر الرئيسة للقصة.
4. يعبر الطالب عن فهمه للوقائع والأحداث الواردة في القصة شفوياً وكتابياً.
5. يحدد الطالب الشخصيات الواردة في القصة.
6. يبين الطالب رأيه في كل شخصية من شخصيات القصة.
7. يحدد الطالب الحقائق الواردة في القصة.
8. يبدي الطالب رأيه في بعض الآراء الواردة في القصة.
9. يكتسب الطالب بعض القيم والاتجاهات الواردة في القصة.
10. يبدي الطالب رأيه في بعض المواقف الواردة في القصة.
11. يستخدم الطالب المفردات الجديدة الواردة في القصة.
12. يستخدم الطالب بعض التراكيب اللغوية الواردة في القصة.
13. يستخدم الطالب الأساليب الواردة في القصة.
14. يحاكي الطالب الأنماط اللغوية الواردة في القصة.
15. يتذوق الطالب ألوان الجمال الواردة في القصة.
16. يعبر الطالب عن فهمه لمغزى القصة والدروس المستفادة منها.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
الحصة الأولى:
- يتعرف الطالب مصدر القصة
التعريف بكتاب كليلة ودمنة.
ذكر مجموعة من الأسئلة:
1. اذكر بعض صفات الصديق الحق.
2. ما واجب الحاكم نحو رعيته؟ وما واجب الرعية نحو حاكمها؟
- قراءة مادة الدرس قراءة صامتة من قبل الطلاب.
- يعبر الطالب عن فهمه للقصة بعد القراءة الصامتة.
- أين نصب الصياد شبكته؟
- ماذا حدث للحمام؟ ولماذا؟
- كيف نجح الحمام في خلع الشبكة؟
- كيف ساعد الجُرَذ الحمام في الخروج من الشبكة؟
- ضع علامة (/) أمام الفكرة العامة للقصة:
(  ) استخدام الشباك من أفضل الطرق لصيد الحمام.
(  ) القيادة الحكيمة والتعاون من أسباب النجاة.
(  ) الاستعانة بالآخرين وقت الشدة يحقق النجاة.
- قراءة القصة قراءة جهرية معبرة من قبل الطلاب.
مناقشة عامة لمعنى القصة:
1. ماذا رأى الغراب بينما كان في وكره؟
2. لماذا ذُعر الغراب من الصياد؟
3. ماذا فعل الصياد بعد نصب شبكته؟
4. ما الذي جعل المطوقة تعمي عن الشبكة هي وصاحباتها؟
5. ما الذي أصاب الحمامات عندما وقعن في الشبكة؟ وهل تصرفت المطوقة مثل باقي الحمام؟ وضح.
6. ما الفكرة التي طرحتها المطوقة للتخلص من الشبكة؟
7. ماذا فعل الحمام بالشبكة؟
8. ماذا فعل الغراب عندما رأى الحمامات يطرن بالشبكة؟ ولماذا؟
9. لماذا لم ينصرف الصياد وييئس من الإمساك بالحمامات رغم أنهن طرن بالشبكة؟
10. إلى أين توجهت المطوقة وصاحباتها بعدما أيس الصياد منهن؟لماذا؟
11. لماذا طلبت المطوقة من الجرذ أن يبدأ بقرض عقد الحمام قبل قرض عقدها وتخليصها؟
نشاط كتابي:
أكمل الجمل التالية بالكلمة المناسبة:
1. أمرت المطوقة الحمام بالتوجه إلى ...............
2. سقط الحمام قريباً من مكان .....................
3. ليس من الخير والشر شيء إلا وهو.............
4. بدأ الجرذ بقطع عقد ...........................
5. طلبت الحمامة من الجرذ تخليص ......... أولاً.
نشاط بيتي:
إجابة سؤال 1 ، 2 صفحة 49،50
كتابة نبذة عن شخصية عبد الله بن المقفع
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
أ. سبب وقوع المطوقة وصاحباتها في الشبكة:
1. إهمال المطوقة وصاحباتها
2. القضاء والقدر.
3. مهارة الصياد في نصب الشبكة.
ب. نادت المطوقة الجُرَذ باسمه:
1. ليسمع صوتها          2. ليعرفها          3. ليطمئن إليها
ج. فقال الجرذ للمطوقة عندما نادته (من أنت) يدل على أن الجرذ:
1. حذر             2. جبان                   3. نشيط
* إجابة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
- الاستماع إلى ما كتبنه الطلاب حول شخصية عبد الله بن المقفع.
- قراءة الدرس قراءة جهرية من قبل المعلم ثم الطلاب
- قراءة الفقرات التي تدل على الأحداث التالية:
- مراقبة الغراب للصياد.
- وقوع الحمام في الشَّرَك.
- تعاون الحمام على خلع الشبكة.
مناقشة شفوية:
- أين حدثت القصة؟
- ماذا نفهم من قول الكاتب (زعموا)؟
- ما المراد بقوله (مكان كثير الصيد)؟
- بم وصف الغراب الصياد؟ ولماذا؟
- جمع (وكر)......... (ذُعِر من) استخدمه في جملة مفيدة.
- (فلم يلبث إلا قليلاً) ما نوع الأسلوب؟ وما دلالته؟
- (فعميت هي وصواحبها) ما الذي أعمى الحمامة وصواحبها؟
- مفرد (صواحب)...........
- (فلأثبتنّ) (يلتقطنه) ما نوع النون في الفعلين؟
- (أقبل الصياد فرحاً مسروراً ) ما إعراب فرحاً مسروراً
- حدد نوع الأسلوب وغرضه فيما يلي:
1. فلم يلبث إلا قليلاً
2. لقد كررت القول
3. لا تخاذلن في المعالجة.
4. ألم تعلم أنه ليس من الخير والشر إلا وهو مقدر.
- فسر ما تحته خط:
رغب الجرذ في قطع عقد المطوقة أولاً.
رغبت المطوقة عن أن يبدأ الجرذ بقطع عقدها أولاً.
(لا تخاذلن في المعالجة ولا تكن نفس إحداكن أهم إليها من نفس صاحبتها ولكن نتعاون جميعاً).
1. ماذا يحدث لو تشاغلت كل حمامة بنفسها؟
2. استخرج من العبارة تضاداً لغوياً وبيّن أثره في المعنى.
3. ماذا أفادت كلمة جميعاً في العبارة؟
4. بم توحي كلمة المعالجة في العبارة السابقة؟
5. يقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – (حب لأخيك ما تحبه لنفسك) هات من العبارة السابقة ما يدل على هذا المعنى.
6. استخرج من العبارة قيمة سامية.
- كيف نستفيد من نصيحة المطوقة للحمامات عند وقوع الشدائد؟
- ما نوع العلاقة التي يجب أن تسود بين الحاكم والمحكوم كما فهمت من الفقرة السابقة؟
نشاط كتابي:
سؤال 2 صفحة 50 من بناء النص
نشاط بيتي:
سؤال 3 ، 4 ، 5، صفحة50
الحصة الثالثة:
اختبار كتابي قصير:
(أخاف إن بدأت بقطع عقدي أن تمل وتكسل)
- ما المقصود بعقدي هنا؟
- هات مضاد (قطع).
- هل تجد فرقاً بين الملل والكسل وضح.
- متابعة النشاط البيتي.
- يقرأ الطلاب الفقرة (ثم عن الجرذ أخذ ........ وحمامها معها) قراءة جهرية معبرة.
- اختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- موقف الحمامة الذي ورد في الفقرة يدل على أنها:
(حكيمة ، رحيمة ، ذكية ، كل ما تقدم)
- قول الجرذ للمطوقة (هذا مما يزيد الرغبة فيك) يدل على أن الجرذ:
( تعجب من موقف الحمامة ، استعظم موقفها ، أعجب بموقفها)
- تصميم المطوقة على أن تكون الأخيرة في الشبكة يدل على ما يلي ما عدا: ( حرصها على حياتها ، إيثارها صاحباتها ، بُعد نظرها ، تحملها المسئولية).
- (هذا مما يزيد الرغبة فيك والمودة لك ) ضع بدل اسم الإشارة (هذا) ما يدل عليه.
في القطعة ما يشير على الإخلاص في الصداقة. حدد ذلك من الفقرة
- ما دلالة العبارات التالية:
- فلأثبتنّ مكاني.
- فلم يلبث إلا قليلاً حتى مرت بها الحمامة.
- فجعلت كل حمامة تضطرب في حبائلها.
- زعموا
- ساقط في وكره
- مجدٌّ في طلبكن
حاكِ النمط اللغوي:
أ. بينما هو، ذات يوم ساقط في وكره، إذ بصر بصياد.
بينما هو،.......................... ، إذ ............
ب. فلم يلبث إلا قليلاً حتى مرت به حمامة.
لم....... إلا...... حتى........
ج. أخذ في قرض الشبكة حتى فرغ منها.
أخذ.................... حتى...........
نشاط كتابي:
وضح الجمال في العبارات التالية:
- حدثني عن إخوان الصفاء.
- العاقل لا يعدل بالإخوان.
- عميت هي وصواحبها عن الشَّرَك.
- يقطع الصياد رجاءه.
- لا ترعين لها حقاً
- أدركك الفتور
نشاط بيتي:
سؤال 1 ، 2 ، 3، 5 صفحة 50
الحصة الرابعة:
اختبار كتابي قصير:
ميز الحقيقة من الرأي في العبارات التالية:
1. الحمام يتغذى على الحب.
2. العاقل لا يعدل بالإخوان شيئاً.
3. الإخوان هم الأعوان على الخير كله.
4. الشبكة من أدوات الصيد.
5. الإخوان هم المؤاسون عندما ينوب من المكروه.
* إجابة النشاط البيتي على السبورة.
* قراءة القصة قراءة جهرية معبرة من قبل الطلاب.
- منا قشة شفوية للقيم والآراء والحقائق والمبادىء
1. من القيم والاتجاهات المتعلمة من القصة.
حددي ما يدل على كل قيمة من القصة.
(قد سمعت مثله) (قد سمعت كلاماً مثله) ما الفرق بينهما؟
ما الفرق بين كاذب و كذوب؟
(إلى ماذا صار عاقبة أمره من بعد ذلك)
- على من يعود الضمير في (أمره)؟ (من بعد ذلك) احذف ذلك واكتب ما يشير إليه.
- (العاقل لا يعدل بالإخوان شيئاً ) (الثائر لا يعدل عن طريق النضال)
- ما العلاقة بين (هم الأعوان على الخير) (المؤاسون عندما ينوب )
- أدخل كلمة (ينوب) في جملة من تعبيرك بمعنى آخر.
- (فبينما هو ذات يوم ساقط في وكره،إذ بصر بصياد قبيح المنظر سيء الخلق).
هو مبتدأ ،حدد خبره. ما إعراب ذات؟
- (ساقط في وكره) (مستقر في وكره) هل تجد فرقاً في المعنى ؟
- (قبيح المنظر،سيء الخلق) (قبيح الخلق سيء المنظر) لو كنت الكاتب فأي التعبيرين تفضل؟
- (سيء الخَلْق) (سيء الخُلْق) وفق الكاتب في اختيار التعبير الأول .
- فرق: على عاتقه شبكة          أخذ على عاتقه محاربة الأعداء
- أتقن الصياد عمله. من أين تفهم ذلك؟
- ما علاقة (معها حمام كثير) بـ (كانت سيدة الحمام)؟
- ما علاقة (فعلقن في الشبكة) بـ (وقعن على الحب يلتقطنه)؟
- هل تجدين فرقاً بين (فرحاً ) (مسروراً) وضح ذلك.
- (فجعلت كل حمامة تضطرب في حبائلها، وتلتمس الخلاص إلى نفسها قالت المطوقة:لا تخاذلن في المعالجة....)
- بم تصف سلوك كل حمامة من صواحب المطوقة؟
- (لا تخاذلن في المعالجة) أعد كتابتها بلغتك الخاصة.
- (لكن نتعاون جميعاً) أعرب جميعاً.
- (فقلعن الشبكة جميعهن بتعاونهن) (فقلعن الشبكة بتعاونهن جميعاً) أي التعبيرين تفضل؟ ولماذا؟
- بحسب اعتقادك. فيم أخطأ الصياد؟
- (وبمكان كذا جرذ هو لي أخ) ما إعراب جرذ؟
- (هو لي أخ ) جملة اسمية. ما موقعها من الإعراب؟
- (هو لي أخ) (هو أخ لي) لِم فضل الكاتب التعبير الأول؟
- (قطع عنا هذا الشَّرَك) (قطّع عنا هذا الشَّرَك) فرق في المعنى.
- ما علاقة (انصرف) بـ (أيس)؟
- فأجابها الجرذ من جحره إلام يشير التعبير (من جحره)؟
- (أنا خليلتك) (أنا صديقتك) ما الفرق في المعنى؟
- ما الغرض من الاستفهام (ألم تعلم أنه من الخير والشر)؟
- أجب بالنفي مرة وبالإثبات مرة أخرى على هذا الاستفهام.
-  (المقادير) استخدمها في جملة بمعنى آخر غير الوارد في العبارة.
- لماذا بدأ الجرذ في قرض العقد الذي فيه المطوقة؟اكتب كل الاحتمالات.
- ما الجمال في قوله (وهو لا يلتفت على قولها)؟
- (لا ترعين لنفسك حقاً) (ستنتهي الانتفاضة بالنصر حقاً) ما الفرق بينهما في المعنى؟
- (إن أنت بدأت في قرض عقدي) أنت ضمير يفيد............
- (أن تمل وتكسل عن قطع ما بقي.......)قدر المحذوف.
- هل تجد ضرورة لقولها (كنت أنا الأخيرة) بعد (بدأت بهن قبلي)؟
- (هذا مما يزيد الرغبة فيك والمودة لك) (هذا مما يزيد المودة لك والرغبة فيك) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا.
- (وحمامها معها) (والحمام معها) لماذا فضل التعبير الأول؟
نشاط كتابي:
1. ماذا تعلمت من قصة الحمامة المطوقة؟
2. تمتلك المطوقة صفات قيادية. بيني ذلك.
3. ما رأيك في شخصية الغراب؟
4. حدد عبارة أعجبتك وبيّن سر إعجابك بها.
5. الشخصية الرئيسة في القصة هي.............
6. بحسب رأيك – ماذا سيفعل الصياد بعد ذلك؟
7. ماذا كانت ستفعل المطوقة لو لم يكن الفأر في جحره؟
8. ما الفرق بين (العِقد – العَقد – العُقد) في جمل مفيدة؟
المادة: تعبير وظيفي          الموضوع: الشكوى
الأهداف:
1. الإلمام ببعض المشاكل التي يواجهها مجتمعها.
2. إبداء الرأي في بعض مواقف المسئولين في المجتمع المحلي.
3. التعرف إلى عناصر الشكوى وطريقة تنظيمها.
4. التعبير شفوياً عن مضمون شكوى المياه الملوثة والمالحة.
5. التعبير كتابياً عن مضمون الشكوى مع مراعاة:
أ. ترتيب عناصر الشكوى ترتيباً صحيحاً
ب. استخدام عبارات وأساليب مناسبة للموضوع
ج. استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح.
د. وضوح الخط وجماله
الوسائل:
السبورة – الطباشير – الكراسات – لوحة مكتوب عليها شكوى
نشاط قبلي:
يقوم كل طالب بالبحث وجمع قصاصات من الصحف والمجلات المحلية التي تعبر عن الشكوى
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
التهيئة/ يطرح المعلم الأسئلة التالية:
1. أين تعيش؟ ما اسم البلدة التي تعيش فيها؟
2. هناك كثير من المشاكل التي تواجه الناس منها .......و.......
3. هل حصل وانقطع التيار الكهربائي لفترة ما؟ أو شاهدت تجمع المياه في البرك والمجاري؟
4. ما أثر ذلك على الأهالي والسكان؟
5. ماذا يحدث لو أن: أ. عمال النظافة لم يؤدوا واجبهم بإخلاص
ب. المياه تراكمت أمام البيوت بحيث لا توجد شبكة للصرف الصحي؟
6. هل يؤدي كل العاملين عملهم على أكمل وجه؟
7. لو حدث ولم يهتم بعض العاملين بعملهم وأصابك أنت وأهل حيك من ذلك ضرر. ما واجبك كمتعلم وكمواطن نحو ذلك.
8. إذا أردت أن تكتب شكوى إلى مسئول ما عن تقصير ما. كيف يكون ذلك؟
* إذن انتبه للنموذج الذي سيعرض عليك لتتعرف كيفية كتابة الشكوى.
* يعرض المعلم النموذج التالي أمام التلميذات
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد/ رئيس بلدية غزة المحترم – حفظه الله
الموضوع/ شكوى بخصوص تراكم القمامة والأقذار في الحي الذي نسكنه.
تحية طيبة وبعد،
نحن الموقعين أدناه سكان مخيم الشاطىء نتوجه لسيادتكم بشكوانا بخصوص تراكم القمامة والأقذار أمام المنازل وفي شوارع المعسكر،وهذا ناتج عن عدم قيام عمال النظافة بإزالتها في وقت مبكر وبصورة منتظمة لذا نرجو منكم العمل وبسرعة على حل هذه المشكلة بالشكل الذي ترونه مناسباً لما لهذه المشكلة من أثر سلبي على الصحة العامة.
مع دعائنا لكم بالتوفيق لما فيه خدمة وطنكم وشعبكم
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير
التوقيع
سكان معسكر الشاطىء
5/11/2005
- يقرأ الشكوى المعروضة قراءة سليمة معبرة من المعلم ومن بعض التلاميذ
- يناقش المعلم شفوياً هيكل الشكوى المعروضة
1. بم بدئت الشكوى؟ 2. ومن الجهة المسئولة التي وجهت الشكوى؟
3. أين وقعت التحية؟   4. هاتي تحية أخرى
5. ماذا يطلبون من المسئول؟
6. ما العبارة التي ضمنت بها الشكوى؟
7. هاتي عبارة ختامية أخرى من عندك.
8. بم انتهت الشكوى؟
9. هناك شكاوى بخصوص أشياء أخرى. اذكري بعضها.
تعرض بعض الشكاوى التي تم جمعها
- هل ترسل الشكوى بخصوص الكهرباء أو المياه إلى نفس الشخص؟ وضحي لما تقولينه.
يتم استنتاج عناصر الشكوى من خلال المناقشة وتسجل على السبورة
البسملة/ المسئول المرسل غليه الشكوى / موضوع الشكوى / التحية
ذكر الشكوى وعرضها والجهة المرسلة / خاتمة الشكوى / توقيع الشكوى والتاريخ
الموضوع:
كثيراً ما تصل مياه الشرب إلى المنازل ملوثةً مالحةً،وذلك لفترةٍ طويلة مما يسبب أضراراً كثيرة بصحة الإنسان
- اكتب شكوى إلى المسئول عن المياه تعلمه بذلك، وتطلب منه الإسراع في المساعدة لحل هذه المشكلة مع مراعاة جمال الخط ووضوحه ووضع علامات الترقيم.
- ترك فرصة للتلاميذ للتعبير عن مضمون الشكوى شفوياً مع التأكيد على ضرورة توافر الأسس التي يجب توافرها في كتابة الشكوى.
- يكتب التلاميذ الشكوى في دفاترهم.
- يقرأ بعض التلاميذ ما كتبوا.
- تجمع الدفاتر للتصحيح.
نشاط بيتي:
اكتب شكوى إلى ناظر المدرسة بخصوص تكرار فقدان الكراسات والطباشير في فصلك وذلك لعدم صلاحية مكتبة الفصل مستعيناً بما درست.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق