الثلاثاء، 16 مايو، 2017

ملخص دروس اللغة العربية

المبحث : اللغة العربية.   الدرس:علامات الترقيم 1 (إملاء)+تعبير   الصف: السابع.
عدد الحصص: 3           التاريخ من ................. الى ........................
الوسائل .:السبورة ، الكتاب ،الطباشير، 
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        عدد علامات الترقيم التي تعرفها
اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة

لاحظ علامات الترقيم في العبارات ص:72
أين توضع الفاصلة والفاصلة المنقوطة
والنقطة ؟

حل التدريبات حلا صحيحا


لخص قصة قرأتها او شاهدتها في التلفاز بحدود عشرة اسطر تبرز فيها الشخصيات والاحداث والنهاية مع مراعاة ترابط الأفكار وعلامات الترقيم والترتيب   التمهيد:تذكير الطلاب بعلامات الترقيم التي عرفها في صفوف سابقة
العرض:قراءة الامثلة قراءة جهرية صحيحة استخراج علامات الترقيم الموجودة في الفقرات وهي (الفاصلة والفاصلة المنقوطة والنقطة) وملاحظة اماكن وضعها استنتاج القاعدة ومعرفة اماكن وضع هذه العلامات للترقيم
تطبيق الدرس بحل التدريبات حلا صحيحا
وضع علامة الترقيم المناسبة في كل فراغ في النص الموجود ص74


كتابة تعبيرا بتلخيص قصة قرأها الطالب أو شاهدها في التلفاز بحدود عشرة أسطر يبرز فيها الشخصيات والاحداث والنهاية
مراعيا ترابط الأفكار وعلامات الترقيم والترتيب
        ان يعدد الطالب علامات الترقيم التي درسها في صفوف سابقة
ان يقرا الامثلة قراءة صحيحة
ان يلاحظ علامات الترقيم(الفاصلة والفاصلة المنقوطة والنقطة)
ان يتعرف الطالب اماكن وضع هذه العلامات في الجمل
ان يطبق القاعدة على التدريبات الموجودة ص:74
ان يحل الواجب حلا صحيحا
ان يكتب تعبيرا وذلك بتلخيص قصة قرأها أو شاهد أحداثها بحدود صفحة مع إبراز الشخصيات والاحداث والنهاية مراعيا علامات الترقيم وترابط الافكار



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث :اللغة العربية.    الدرس:الحمامة المطوقة(قراءة)    الصف: السابع
عدد الحصص: 4حصص.     التاريخ من ................ الى ......................
الوسائل :الكتاب ،السبورة ،الطباشير، بحث عن عبدالله بن المقفع
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        عرّف بالكاتب
اقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة
فسر المفردات الصعبة ووظفها في جمل مفيدة مثل آيس،خليلتك،الورطة
استخرج من النص بعض القضايا النحوية
وضح جمال التصوير في عبارة .......
عدد عناصر القصة ووضحها

ما الموقف الذي تأزمت فيه القصة

فرق في المعنى بين ما تحته خط ص:78

حل الاسئلة حلا صحيحا

        التمهيد:التعريف بالكاتب عبد الله بن المقفع وذكر اهم مؤلفاته
العرض:القراءة الصامتة لمدة معينة ومناقشة الطلاب فيما قرأوا بطرح الأسئلة والاستماع للإجابات وتعزيزها
القراءة النموذجية من قبل المعلمة ثم القراءة الجهرية الصحيحة من قبل الطلاب المجيدين ثم بقية الطلبة
القراءة التفسيرية والتي يتم فيها تقسيم الدرس الى فقرات شرح كل فقرة باستخراج المفردات الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة
معالجة بعض القضايا النحوية واللغوية واستخراج بعص الصور الفنية من بعض العبرات
ذكر عناصر القصة وتوضيحها وذكر الموقف الذي تأزمت فيه القصة
استخراج الفكرة العامة من الدرس
الانتقال الى اسئلة الفهم والاستيعاب بمناقشتها مع الطلبة وحلها حلا صحيحا
تدوين عناصر القصة والفكرة وبعض الإجابات على السبورة
إعطاء واجب بيتي
        ان يعرف الطالب بعبد الله بن المقفع
ان يقرأالدرس قراءة جهرية صحيحة
ان يفسر المفردات الصعبة ويوظفها في جمل مفيدة مثل آيس ،خليلتك ،الورطة
ان يستخرج بعض القضايا اللغوية والنحوية من النص
ان يستخرج جمال التصوير من بعض العبارات
ان يعدد عناصر القصةويوضحها
ان يذكر الطالب الموقف الذي تازمت فيه القصة
ان يفرق الطالب في المعنى بين ما تحته خط
في الجمل صفحة 78
ان يحل الطالب اسئلة الفهم والاستيعاب حلا صحيحا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث : اللغة العربية       الدرس:حريتي(محفوظات)    الصف: السابع .
عدد الحصص: 2      التاريخ من .................. الى ........................
الوسائل :لوحة ،  الكتاب  ، السبورة  ، الحوار والمناقشة ،تقرير عن فدوى طوقان

الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


       
ما اغراض الشعر ؟
ما انواع الشعر؟
عرّف بالشاعرة فدوى طوقان
اقرا الابيات قراءة صحيحة معبرة
ما معاني المفردات المحراب،ثراه
استخرج من النص مفعول به،فعلا معتلا

وضح الصورة الفنية في عبارة الليل يهرب
ما الفكرة العامة من القصيدة
ما العاطفة التي دفعت الشاعرة للكتابة

ما مظاهر الطبيعة الموجودة في الابيات
حل الاسئلة حلا صحيحا
احفظ جزء من النص غيبا
       
التمهيد:مرجعة انواع الشعر العربي وأغراضه مع التعريف بالشاعرة فدوى طوقان
العرض:قراءة الابيات قراءة جهرية سليمة
تفسير معاني المفردات الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة
شرح القصيدة وبيان العاطفة التي سيطرت على الشاعرة
استخراج بعض القضايا اللغوية والنحوية من الابيات
استخراج بعض الصور الفنية من الابيات وتدوينها على السبورة
استخراج الفكرة العامة والافكار الفرعية من القصيدة
ذكر لبعض مظاهر الطبيعة الموجودة في الابيات
قراءة القصيدة من قبل الطلاب قراءة جهرية صحيحة معبرة
الانتقال الى الاسئلة ومناقشتها وحلها مع الطلبة
توين الافكار وبعض الاجابات على السبورة ثم في الدفاتر
حفظ جزء من النص غيبا
إعطاء واجب بيتي
       
ان يذكر الطالب انواع الشعروأغراضة
ان يعرف الطالب بالشاعرة فدوى طوقان
ان يقرا الابيات قراءة جهرية صحيحة معبرة
ان يفسر معاني المفردات الصعبة
ويوظفها في جمل مفيدة
مثل المحراب ،ثراه
ان يستخرج بعض القضايا اللغوية والنحوية من الابيات
ان يستخرج الصور الادبية من النص مثل الليل يهرب ،الضياء يدكّ أعمدة الضباب
أن يستخرجالفكرة العامة والافكار الفرعية من الابيات
ان يذكر بعض مظاهر الطبيعة الموجودة في الابيات
ان يحل الاسئلة حلا صحيحا
ان يحفظ جزء من النص غيبا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................
المبحث :اللغة العربية       الدرس: معاني أحرف الجر(قواعد)     الصف:السابع
عدد الحصص:2       التاريخ من ................... الى ........................
الوسائل : بطاقات ، السبورة  ، الكتاب ، الحوار والمناقشة
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


       
ما أقسام الكلام؟
اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة
استخرج حروف الجر من الجمل في الامثلة
ما معاني حروف الجر ؟
اعرب الاسم المجرور اعرابا تاما
اعط امثلة لاحرف جر في جمل مفيدة
استنتج قاعدة الدرس ودونها على السبورة
املأ الغراغ بحرف الجر المناسب غي الجمل ص:83
اعرب ما تحته خط في الجمل ص:84
حل التدريبات حلا صحيحا
       
التمهيد: تذكير الطلاب باقسام الكلام
العرض:قراءة الأمثلة قراءة جهرية صحيحة
استخراج أحرف الجر والاسم المجرورمن الأمثلة
بيان معاني حروف الجر وتدوينها على السبورة
إعراب الاسم المجرور في الامثلة ص81 اعرابا تاماً
استناج قاعدة الدرس وتدوينها على السبورة
الانتقال الى التدريبات ومناقشتها وتوضيحا للطلبة ثم حلها من قبلهم وتدوين الاجابات على السبورة
التدريب الاول ملء الفراغ بحرف الجر المناسب
التدريب الثاني :استخدام بعض احرف الجر في جمل مفيدة
اعراب ما تحته خط ص:84 إعرابا تاماً
متابعة الحل وتصويب الأخطاء
إعطاء واجب بيتي
       
ان يذكر الطالب اقسام الكلام
ان يقرا الامثلة قراءة سليمة
ان يستخرج الطالب احرف الجر والاسم المجرورمن الامثلة
ان يتعرف الطالب معاني حروف الحر
ان يعرب الطالب الاسم المجرور اعرابا صحيحا في الامثلة ص:81
ان يعطي امثلة لاحرف جر في جمل مفيدة
ان يستنتج قاعدة الدرس ويدونها على السبورة
ان يحل التدريبا حلا صحيحا
ان يملأ الفراغ بأحرف الجر المناسبة ص:83
ان يعرب ما تحته خط في الجمل ص:84 اعرابا تاما 


  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................


المبحث : اللغة العربية       الدرس:علامات الترقيم 2 + تعبير   الصف: السابع                 عدد الحصص: 3      التاريخ من .............. الى ..................
الوسائل .:السبورة ، الكتاب ،الطباشير، دفاتر التعبير ، بطاقات
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        عدد علامات الترقيم التي تعرفها
اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة

لاحظ علامات الترقيم في العبارات ص:72
أين توضع الفاصلة والفاصلة المنقوطة
والنقطة ؟

حل التدريبات حلا صحيحا


اكتب موضوعا عن الحاسوب عن كيفية استخدامه وانه سلاح ذو حدين مراعيا علامات الترقيم وترابط الافكار وأقسام الموضوع     التمهيد:تذكير الطلاب بعلامات الترقيم التي عرفها في الدرس السابق

العرض:قراءة الامثلة قراءة جهرية صحيحة استخراج علامات الترقيم الموجودة في الفقرات وهي (النقطتان الرأسيتان،علامة الاستفهام وعلامة التعجب ،والشرطة) وملاحظة اماكن وضعها
استنتاج القاعدة ومعرفة اماكن وضع هذه العلامات للترقيم
تطبيق الدرس بحل التدريبات حلا صحيحا
وضع علامة الترقيم المناسبة في كل فراغ في النص الموجود ص86


كتابة تعبيرا عن الحاسوب انه سلاح ذو حدين مستعينا بالعناصر الموجودة ص:87
مراعيا ترابط الأفكار وعلامات الترقيم والترتيبوأقسام الموضوع
قراءة بعض مواضيع الطلاب ومناقشتها
        ان يعدد الطالب علامات الترقيم التي عرفها في الدرس السابق
ان يقرا الامثلة قراءة صحيحة
ان يلاحظ علامات الترقيم(النقطتان الرأسيتان،الشرطة،علامة الاستفهام،علامة التعجب)
ان يتعرف الطالب اماكن وضع هذه العلامات في الجمل
ان يطبق القاعدة على التدريبات الموجودة ص: 86
ان يحل الواجب حلا صحيحا

ان يكتب تعبيرا عن الحاسوب انه سلاح ذو حدين مستعينا بعناصر ص:87 مراعيا علامات الترقيم وترابط الافكار
وأقسام الموضوع    



  ملاحظات المدير ...............................................................               ملاحظات المشرف .................................................................




المبحث :اللغة العربية.   الدرس:المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم   الصف: السابع
عدد الحصص:  3      التاريخ من ................... الى ........................
الوسائل .الكتاب ،خريطة،السبورة، الحوار والمناقشة ،

الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        ا
ذكر اسماء بعض الدول العربية
اقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة معبرة
ما معاني المفردات موسوعة،قاطبة
ووظفها في جمل مفيدة
استخرج من الدرس اسم مجرور،فاعلا،مصدراً
استخلص أفكار الدرس ودونها على السبورة
متى تأسست جامعة الدول العربية
ما مرادف الكلمات آمال ،التحقت
حل الاسئلة حلا صحيحا
دون بعض الاجابات على السبورة ثم في الدفاتر   
التمهيد: تكليف الطلاب بذكر اسماء بعض الدول العربية وتذكير الطلاب بأنواع فنون النثر
العرض:القراءة الصامتة لفترة معينة ومناقشة الطلاب فيما قرأوا
القراءة النموذجية من قبل المعلمة والطلاب المجيدين فبقية الطلبة
القراءة التفسيرية: وفيها يتم تقسيم الدرس الى فقرات ،تفسير المفردات الصعبة في كل فقرة وتوظيفها في جمل مفيدة ومعالجة بعض القضايا اللغوية والنحوية واستخلاص الفكرة من كل فقرة وتدوينها على السبورة
وهكذا حتى نهاية الدرس
تدوين الفكرة العامة والافكار الفرعية للدرس على السبورة
بيان متى تأسست جامعة الدول العربية ،
الانتقال الى الاسئلة ومناقشتها مع الطلاب وحلها حلا صحيحا وتدوين بعض الاجابات على السبورة ثم في الدفاتر
أعطاء واجب بيتي   
ان يذكر الطالب اسماء بعض الدول العربية
ان يقرأ الدرس قراءة جهرية سليمة
ان يفسر معاني المفردات الصعبة ويوظفها في جمل مفيدة مثل قاطبة ،الموسوعة
ان يعالج بعض القضايا اللغوية والنحوية من الدرس
ان يستخلص الطالب أفكار الدرس العامة والفرعية
ان يتعرف الطالب متى تأسست جامعة الدول العربية
ان يذكر الطالب مرادف الكلمات آمال،التحقت ،انشئت،كافة
ان يحل الطالب الاسئلة حلا صحيحا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث : اللغة العربية            الدرس:الإضافة(قواعد)            الصف:السابع.
عدد الحصص: 2        التاريخ من ......................الى ........................
الوسائل .لوحة ،الكتاب ،السبورة ،الطباشير،الحوار والمناقشة .
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        ما أقسام الكلام؟
اقرأ الامثلة قراءة صحيحة
استخرج المضاف والمضاف اليه من الامثلة ص:89
ما الهيئة التي يكون عليها المضاف اليه دائما؟
اعرب كل من المضاف والمضاف اليه في الامثلة ص:89
اعط أمثلة على المضاف والمضاف اليه
استنتج قاعدة الدرس ودونها
عين المضاف والمضاف اليه في الجملة جليس السوء كنافخ الكير

حل التدريبات حلا صحيحا
دون بعض الإجابات على السبورة ثم في الدفاتر
       
التمهيد:مراجعة الطلاب بأقسام الكلام وطرح اسئلة تتعلق بالدرس الجديد
العرض:ذكر أقسام الكلام
قراءة الامثلة قراءة جهرية سليمة
اسنخراج المضاف والمضاف اليه من الجمل ص:89
بيان الهيئة التي يكون عليها المضاف اليه في الجمل
إعراب كل من المضاف والمضاف اليه في الأمثلة
استناج القاعدة وتدوينها على السبورة من قبل الطلاب
تعيين المضاف والمضاف اليه في الجملة
جليس السوء كنافخ الكير
استخدام الكلمات (مدينة ، عمل)
بحيث تكون مرة مضافة الى اسم ومرة مضافة الى ضمير
تعيين الأسماء المجرورة في الفقرة ص:91 ويبين سبب جرها

حل التدريبات حلا صحيحا من قبل الطلاب 
تدوين بعض الاجابات على السبورة ثم في الدفاتر
        ان يذكر الطالب أقسام الكلام
أن يقرا الأمثلة قراءة سليمة
أن يستخرج الطالب المضاف والمضاف إليه من الأمثلة ص:89
ان يتعرف الهيئة التي يكون عليها المضاف اليه دائما
أن يعرب كل من المضاف والمضاف اليه في الأمثلة ص89
أن يعطي امثلة على المضاف والمضاف اليه
أن يستنتج قاعدة الدرس
ان يعين المضاف والمضاف اليه في الجملة
جليس السوء كنافخ الكير
أن يستعمل الكلمات (مدينة ،عمل ) بحيث تكون مرة مضافة الى اسم ومرة مضافة الى ضمير
ان يعين الأسماء المجرورة ويبين سبب جرها في التدريب 2 صفحة 91



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث : اللغة العربية       الدرس:علامات الترقيم 3 + تعبير   الصف: السابع.عدد الحصص: 3.  التاريخ من .................الى ..................
الوسائل .:السبورة ، الكتاب ،الطباشير، دفاتر التعبير ، بطاقات
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        عدد علامات الترقيم التي تعرفها
اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة

لاحظ علامات الترقيم في العبارات ص:92
أين يوضع القوسين وعلامة الحذف والتنصيص والقوسين المعقوفين


حل التدريبات حلا صحيحا


اكتب كلمة عن حقوق الطفل بما يل يزيد عن خمسة عشر اسطر مراعيا علامات الترقيم وترابط الافكار وأقسام الموضوع     التمهيد:تذكير الطلاب بعلامات الترقيم التي عرفها في الدرسين السابقين

العرض:قراءة الامثلة قراءة جهرية صحيحة استخراج علامات الترقيم الموجودة في الفقرات وهي (القوسان علامةالحذف..... علامة التنصيص ،القوسان المعقوفان) وملاحظة اماكن وضعها
استنتاج القاعدة ومعرفة اماكن وضع هذه العلامات للترقيم
تطبيق الدرس بحل التدريبات حلا صحيحا
وضع علامة الترقيم المناسبة في كل فراغ في النص الموجود ص94


كتابة كلمة تلقى أمام مؤتمر للأطفال بما يل يزيد عن خمسة عشر سطر
مستعينا بالعناصر ص :95
مراعيا ترابط الأفكار وعلامات الترقيم والترتيبوأقسام الموضوع
قراءة بعض مواضيع الطلاب ومناقشتها
        ان يعدد الطالب علامات الترقيم التي عرفها في الدرسين السابقين
ان يقرا الامثلة قراءة صحيحة
ان يلاحظ علامات الترقيم(القوسان،علامة الحذف...،التنصيص،القوسان  [المعقوفان ]
ان يتعرف الطالب اماكن وضع هذه العلامات في الجمل
ان يطبق القاعدة على التدريبات الموجودة ص: 94
ان يحل الواجب حلا صحيحا

ان يكتب كلمة بما لا يزيد عن خمسة عشر  سطريلقيها امام مؤتمر للاطفال مستعينا بالعناصر ص95
مراعيا علامات الترقيم وترابط الافكار
وأقسام الموضوع    



  ملاحظات المدير ...............................................................               ملاحظات المشرف .................................................................





المبحث : اللغة العربية.     الدرس:الشباب عماد الوطن(قراءة)     الصف: السابع.
عدد الحصص: 3.      التاريخ من ................... الى ........................
الوسائل :الكتاب ،السبورة ،الطباشير، الحوار والمناقشة
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة
ما معاني المفردات (احفلها ،عبء،الخور)
استخرج من النص مضاف ، مضاف اليه،فاعل، صفة
وضح الصورة الفنية في عبارة ......
استنتج الفكرة العامة والأفكار الفرعية من الدرس
ما السؤوليات التي يجب أن يؤديها الشباب تجاه وطنهم

حل الاسئلة حلا صحيحا
دون بعض الإجابات على السبورة ثم في الدفاتر
        التمهيد:مراجعة الطلاب بانواع الفنون النثرية
العرض:القراءة الصامتة ومراجعة الطلاب فيما قرأوا بطرح الأسئلة والاستماع للإجابات وتعزيزها
القراءة النموذجية من قبل المعلمة ثم الطلبة المجيدين فبقية الطلبة
القراءة التفسيرية : ويتم فيها تقسيم الدرس إلى فقرات وتفسر المفردات الصعبة في كل فقرة وتعالج بعض القضايا اللغوية والنحوية فيها
استنتاج الفكرة من كل فقرة
وهكذا حتى نهاية الدرس
توضيح بعض الصور الفنية في بعض عبارات الدرس مثل
(انهم العمد التي يبنى عليها مجد) الوطن
تدوين الفكرة العامة والافكار الفرعية على السبورة ثم في الدفاتر
تعريف الطالب بالسؤوليات التي يجب ان يؤديها الشباب تجاه وطنهم وأمتهم
الانتقال الى اسئلة الفهم والاستيعاب ومناقشتها مع الطلاب وحلها حلا صحيحا
تدوين بعض الإجابات على السبورة
إعطاء واجب بيتي    أن يقرأ الدرس قراءة جهرية صحيحة
ان يفسر معاني المفردات الصعبة ويوظفها في جمل مفيدة (احفلها ،عبء،الخور)
ان يستخرج بعض القضايا النحوية واللغوية من الدرس
ان يوضح بعض الصور الفنية في الدرس
ان يستنتج الفكرة العامة والأفكار الفرعية من النص
أن يتعرف الطالب المسؤوليات التي يجب أن يؤديها الشباب تجاه وطنهم
ان يحل الطالب اسئلة الدرس حلا صحيحا
ان يدون بعض الإجابات على السبورة ثم في الدفاتر




  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث :اللغة العربية          الدرس:حيِّ الشباب( محفوظات)  الصف:السابع
عدد الحصص: 2.     التاريخ من .................... الى ........................
الوسائل : لوحة ،.الكتاب ، السبورة ،الحوار والمناقشة
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        ما انواع الشعر العربي
عرّف بالشاعر ابراهيم طوقان
اقرأ الابيات قراءة جهرية صحيحة معبرة
فسر المفردات الصعبة ووظفها في جمل مفيدة
اشرح الابيات شرحا وافيا
وضح الصور الفنية
استخرج من الابيات .....
ما العاطفة التي دفعت الشاعر للكتابة
ما الافكار التي اشتملت عليها الابيات؟
حل الاسئلة حلا صحيحا     التمهيد :تذكير الطلاب بأنواع الشعر
العرض:التعريف باشاعر ابراهيم طوقان
قراءة الابيات قراءة جهرية صحيحة معبرة
تفسير المفردات الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة
شرح الابيات شرحا وافيا
بيان العاطفة التي دفعت الشاعر للكتابة استنتاج الافكار وتدوينها على السبورة
بيان بعض الصور الفنية في القصيدة
بيان العاطفة التي سيطرت على الشاعر ودفعته للكتابة
معالجة بعض القضايا اللغوية والنحوية في الابيات
الانتقال الى الاسئلة ومناقشتها وحلها مع الطلاب حلا صحيحا
تدوين بعض الاجابات على السبورة
حفظ جزء من النص غيبا
        ان يذكر الطالب أنواع الشعر
ان يعرف الطالب بالشاعر ابراهيم طوقان
ان يقرأ الطالب الأبيات قراءة صحيحة
ان يفسر المفردات الصعبة ويوظفها في جمل مفيدة
ان يشرح الابيات شرحا وافيا
ان يوضح الصور الفنية في بعض الابيات
ان يعالج بعض القضايا النحوية واللغوية في الابيات
ان يتعرف العاطفة التي دفعت الشاعر للكتابة
ان يستنتج الافكار ويدونها على السبورة
ان يحل الاسئلة حلا صحيحا




  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث :اللغة العربية          الدرس:العدد 1-10(قواعد+املاء+تعبير)     الصف:السابع
عدد الحصص: 4   التاريخ من .................. الى ........................
الوسائل :الكتاب ،السبورة ،الحوار والمناقشة،دفاتر الاملاء والتعبير
الملاحظات    التقويم الانشطة والتنفيذ       الاهداف


        اقرأ الامثلة قراءة صحيحة
لاحظ العدد والمعدود
هل يوافق العدد واحد والعدد اثنان المعدود؟

هل يوافق العدد ثلاثة المعدود؟
استنتج القاعدة ودونها على السبورة
اعط امثلة على العدد ولاحظ المعدود
اعرب ما تحته خط في الجمل ص 103
حل التدريبات حلا
صحيحا

اكتب املاءً اختباريا
كتابة صحيحة غيبا


اكتب تعبيرا عن دور الشباب مستعينا بالعناصر ص 103
ومراعيا علامات الترقيم وترابط الافكار واقسام الموضوع        التمهيد:مراجعة المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث
العرض:عرض الامثلة على السبورة
وقراءتها قراءة صحيحة
ملاحظة العدد والمعدود
الاعداد (1-2) توافقان المعدود في التذكير والتأنيث
الاعداد (3-10) تخالفان المعدود في التذكير والتأنيث
استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة
اعط امثلة على العدد مع التوضيح
اعراب ما تحته خط في ص:103
الانتقال الى التدريبات وحلها بمشكاركة الطلاب مع تدوين الاجابات على السبورة
اعطاء واجب بيتي

كتابة املاء اختباري يؤخذ من دليل المعلم كتابة صحيحة خالية من الاخطاء


كتابة تعبيرا عن دور الشباب مستعينا بالعناصر ص 103 ومراعيا اقسام الموضوع وترابط الافكار واقسام الموضوع
قراءة بعض مواضيع الطلاب وتصويب الاخطاء

        ان يقرا الطالب الامثلة قراءة صحيحة
ان يلاحظ الطالب العدد والمعدود في الامثلة
ان يلاحظ الاعدادواحد واثنان وانهما توافقان معدودهما
ان يلاحظ الاعداد من ثلاثة الى عشرة وانها تخالفان المعدود
ان يستنتج القاعدة ويدونها على السبورة
ان يعط امثلة على العدد ويوضح القاعدة
ان يعرب ما تحته خط ص:103 اعرابا تاما
ان يحل الاسئلة حلا صحيحا
ان يدون الاجابات على السبورة ثم في الكتب
ان يكتب املاءً اختباريا يؤخذ من دليل المعلم كتابة صحيحة
ان يكتب تعبيرا عن دور الشباب مستعينا بالعناصر ص 103 ومراعيا اقسام الموضوع وترابط الأفكار وعلامات الترقيم



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ...........................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق