قضايا النص الشعري الحديث و المعاصر
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
الرصيد:05    المعامل:03    السداسي: الخامس      المادّة:    قضايا النص الشعري الحديث و المعاصر /محاضرة و تطبيق 
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
نصوص :  سليمان العيسى،  السياب ، نزار قباني، محمود درويش، سميح القاسم ، محمود حسن إسماعيل       الثورة الجزائرية في الشعر العربي الحديث والمعاصر       01
مفدى زكرياء ، يوسف العظم ،الجواهري ، محمد العيد آل خليفة    القضية الفلسطينية في الشعر العربي الحديث والمعاصر      02
أحمد شوقي ، حافظ إبراهيم ، مظفر النواب ، توفيق زياد ، وليد الأعظمي ، محمد العيد آل خليفة          البعد الوطني والقومي في الشعر العربي الحديث    03
نصوص : عبد الوهاب البياتي – محمود درويش / ، أبو القاسم خمار، عمر البرناوي      قضية الالتزام في الشعر العربي الحديث والمعاصر     04
نصوص لشعراء أبولو : أبو شادي/ الشابي– المهجر – أبو ماضي           اللغة الشعرية في النص الشعري المعاصر          05
نصوص من الشعر الرومنسي: إبراهيم ناجي/ و الرمزي: البياتي         الصورة الشعرية في النص الشعري المعاصر       06
نصوص من الشعر السريالي : أنسي الحاج / أدونيس         الغموض في النص الشعري المعاصر         07
نصوص السياب – البياتي - أدونيس الرمز الأسطورة في النص الشعري المعاصر         08
نصوص نازك الملائكة ، صلاح عبد الصبور ، فدوى طوقان، بلند الحيدري       الحسن المأساوي في النص الشعري المعاصر       09
نصوص أدونيس ، محمود حسن ، إسماعيل ، أحمد الشهاوي        النزعة الصوفية في النص الشعري المعاصر         10
نصوص أدونيس  ، المزغني ، محمد بنيس التشكيل البصري في القصيدة المعاصرة      11
نصوص أمل دنقل ، صلاح عبد الصبور ، عبد العزيز المقالح      النزعة الدرامية في الشعر المعاصر  12
نصوص لحركة الشعر محمد الماغوط أنسي الحاج ـ جبرا إبراهيم  جبرا .  التكثيف اللغوي في قصيدة النثر       13
دراسة بعض الظواهر العروضية – التدوير و التكرار – التوازي – تداخل الأوزان         الايقاع في النص الشعري المعاصر       14
طريقة التقييم:يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
الشعر العربي المعاصر قضاياه و ظواهره الفنية – عز الدين إسماعيل
المسرح الشعري عند صلاح عبد الصبور نعيمة
جماليات المكان غالب هلينا
الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر – عبد الحميد جيدة
قضايا الشعر المعاصر – نازك الملائكة
الالتزام في الشعر العربي – أحمد أبو حاقة
اتجاهات الشعر المعاصر – إحسان عباس
السداسي:الخامس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية الأساسيةد  مناعي البشير
الأستاذ المسؤول على المادة:د يوسف العايب
المادة: السرديات العربية الحديثة و المعاصرة
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
الرصيد: 4     المعامل: 2     السداسي: الخامس      المادّة:    السرديات العربية الحديثة و المعاصرة /محاضرة و تطبيق 
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
نصوص:  كتاب السردية العربية الحديثة لعبد الله إبراهيم    مدخل إلى السرديات العربية الحديثة والمعاصرة     01
نصوص :   حرجي زيدان،   اتجاهات الرواية العربية 1 :  الاتجاه  التاريخي      02
نصوص :    نجيب محفوظ ، حنا مينا         اتجاهات الرواية العربية 2: الاتجاه الواقعي  03
نصوص :   محمود المسعدي،         اتجاهات الرواية العربية 3 : الاتجاه الوجودي        04
نصوص :   نجيب محفوظ    اتجاهات الرواية العربية 4: الاتجاه النفسي   05
  نصوص موسم الهجرة الى الشمال/الطيب الصالح ،عصفور من الشرق/توفيق الحكيم،عزازيل /يوسف زيدان،عذراء جاكرتا/نجيب الكيلاني         الصراع الحضاري في الرواية العربية        06
نصوص : نجيب محفوظ ،ادوارد،الخراط،نجيبالكيلاني،رشيدبوجدرة       البعد الايديولوجي  في الرواية العربية         07
نصوص : جمال الغيطاني+ ابراهيم الكوني + المسعدي     توظيف التراث في السردية العربية   08
نصوص ذاكرة الجسد /أحلام مستغانمي،كوابيس بيروت/غادة السمان،امرأة عند نقطة الصفر/نوال السعداوي،عمر يظهر في القدس/نجيب الكيلاني          جماليات المكان في النص السردي 09
صلاح عبد الصبور   المسرح الشعري  .    10
نص لألفريد فرج /توفيق الحكيم،سعد الله ونوس      المسرح الملحمي و الأسطوري        11
نصوص  غسان كنفاني و زكرياء ثامر       البنية السردية في القصة القصيرة     12
نصوص غادة السمان / ليلى العثمان، زهور ونيسي السرد النسوي 13
  نصوص: واسيني لعرج ـ  جمال الغيطاني،إبراهيمالكوني،واسين الأعرج         العجائبية في السرد العربي المعاصر         14
طريقة التقييم:يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي .
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
تطور الرواية العربية الحديثة /عبد المحسن طه بدر
في الرواية العربية/فاروق خورشيد
الرواية العربية واقع و آفاق /محمد برادة
مناهج الدراسات السردية /مصطفى عمراني
قضايا الرواية العربية الجديدة / سعيد يقطين

السداسي: الخامس   
عنوان الليسانس: الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالمنهجية:أ سعيد قرفي
الأستاذ المسؤول على المادة:أ سعيد قرفي
المادة: منهجية البحث الأدبي
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
الرصيد:03    المعامل:02    السداسي: الخامس      المادة: منهجية البحث الأدبي / محاضرة و تطبيق   
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
قراءة في مصطلحات و مفاهيم        مدخل نظري للبحث الأدبي    01
قراءة في كتاب البحث الأدبي طبيعته و مناهجه ، لانسون و ماييه منهجية البحث في الأدب و اللغة.       البحث الأدبي 1 :  طبيعته، أهميته وأهدافه  02
قراءة في كتاب البحث الأدبي ، شوقي ضيف         البحث الأدبي 2 : مادته ، خصائصه ، خطواته.      03
منهجية البحث الأدبي ومداخل التفكير العلمي ، عبد الله التطاوي     أنواع البحث الأدبي    04
منهجية البحث الأدبي /علي جواد الطاهر/    مناهج البحث الأدبي   05
توظيف آليات البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية        مناهج البحث الأدبي والعلوم الاجتماعية والإنسانية  06
تقنيات القراءة ومستوياتها     منهجية القراءة والكتابة الأدبية         07
قراءة في مقدمات المؤلفات الأدبية    لغة البحث الأدبي       08
تدريبات من خلال نصوص مختارة الاستقراء والاستنباط  09
تدريبات من خلال نصوص مختارة  الفهم و التفسير والتأويل        10
تدريبات من خلال نصوص مختارة  التذوق والتحليل        11
تدريبات على نماذج مختارة  توثيق النصوص الأدبية        12
تدريبات على نماذج مختارة شعرية ونثرية  تحقيق النصوص الأدبية       13
عرض لموضوعات و قضايا بحثية في الأدب        آفاق البحث الأدبي     14
طريقة التقييم:يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
منهجية البحث الأدبي و مداخل التفكير العلمي/عبد الله التطاوي
منهجية البحث الأدبي /علي جواد الطاهر
لانسون و ماييه/منهجية البحث في الأدب و اللغة
مناهج البحث العلمي /بدوي عبد الرحمن
البحث الأدبي طبيعته و مناهجه /شوقي ضيف
المنهجية في البحث الأدبي / أحمد علي



السداسي: الخامس  
عنوان الليسانس: الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالمنهجية:أ سعيد قرفي
الأستاذ المسؤول على المادة:أ العيد حنكة
المادة: أدب الطفل
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
الرصيد:03    المعامل:02    السداسي: الخامس      المادّة: أدب الطفل / محاضرة و تطبيق      
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
نصوص من كتاب أدب الطفل لمحمد مرتاض        أدب الطفل: المفهوم، النشأة،  التطور 01
أدب الطفولة: أصوله ومفاهيمه أحمد زلط    أدب الطفل: أهميته ، وظائفه ، أهدافه         02
قراءة في نصوص سليمان العيسى وكامل الكيلاني ومحمد الأخضر السائحي       خصائص أدب الطفل           03
قراءة نصوص أدب الأطفال والقيم التربوية لأحمد علي كنعان      قضايا  أدب الطفل     04
تحليل نص شعري (أنشودة) /محمد الأخضر السائحي/محمد ناصر/ الغماري       فنون أدب الطفل : الشعر و الأنشودة         05
تحليل نص قصصي  فنون أدب الطفل : القصة و أنواعها  06
تحليل نص مسرحي   فنون أدب الطفل : المسرحية 07
تطبيقات على نصوص         أدب الطفل والخيال العلمي    08
تطبيقات على نصوص         دور السمعي البصري في ترقية أدب الطفل : التمثيلية الإذاعية      09
تطبيقات على نصوص         القصة المرسومة       10
تطبيقات على نصوص         الشريط المرسوم       11
تطبيقات على نصوص         القصة المتحركة        12
تطبيقات على أشرطة           أذب الطفل التفاعلي والافتراضي     13
دراسة في أدب الطفل في الجزائر (العيد جلولي).....         أدب الطفل في الجزائر الواقع والآفاق         14
طريقة التقييم:
يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
السداسي: الخامس   
عنوان الليسانس: الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالمنهجية:أ سعيد قرفي
الأستاذ المسؤول على المادة:علي دغمان
المادة: الآداب العالمية المعاصرة
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
الرصيد:03    المعامل: 02   السداسي: الخامس      المادة: الآداب العالمية المعاصرة / محاضرة و تطبيق       
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
تحديدات اصطلاحية/الأدب العالمي،الأدبالأجنبي،الأدب القومي ... مدخل إلى الآداب العالمية      01
نصوص للوجودية سارتر و نصوص للماركسية تولستوي. المرجعيات الفكرية للآداب العالمية المعاصرة        02
الانسان المتمرد / ألبير كامو  قضايا الآداب العالمية المعاصرة: الحرية/العدالة/السلام/الاغتراب  03
السريالية        التيارات الجديدة في الآداب المعاصرة 1      04
الوجودية       التيارات الجديدة في الآداب المعاصرة 2      05
اللامعقول / بيكت، يونيسكو  التيارات الجديدة في الآداب المعاصرة 3      06
الرواية الجديدة          التيارات الجديدة في الآداب المعاصرة 4      07
نصوص :اوكتافيوباث-بابلو نيرودا/ ماركيز/ أستروياس    الأدب المعاصر في أمريكا اللاتينية  08
وولي سوينكا  الأدب الافريقي المعاصر      09
نصوص من الشعر الياباني ،الهندي ،الصيني         الآداب الآسيوية        10
مسرح برخت ....      المسرح العالمي        11
نماذج مختارة من قصص دان براون (شيفرة دافنشي)       القصة والرواية العالمية        12
نصوص من الأدب الروسي المعاصر         آداب أوروبا الشرقية                     13
المعذبون في الأرض لفرانس فانون أدب ما بعد الكولونيالية         14
طريقة التقييم:يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
تاريخ الآداب الأوروبية من الواقعية حتى الحداثة/مجموعة من المؤلفين
في الأدب الفرنسي المعاصر /سامية أحمد أسعد
الأدب الألماني /محمد حمود
الأدب الإفريقي / محمد حمود
الأدب الروسي / محمد حمود
الأدب الإنجليزي /فريدريك ريغارد ،مترجم
السداسي: الخامس  
عنوان الليسانس: الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالاستكشافيّة:أ حسين مشارة
الأستاذ المسؤول على المادة:أ حسين مشارة
المادة:الأدب الصوفي
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
المادّة: الأدب الصوفي          السداسيالخامس         المعامل1       الرصيد1
1       مدخل إلى الأدب الصوفي
2       نشأة الأدب الصوفي
3       قضايا و مصادر الأدب الصوفي
4       وحدة الوجود
5       الحلول والاتحاد
6       العشق الإلهي
7       الحقيقة المحمدية
8       جماليات الأدب الصوفي
9       الرمز الصوفي
10     اللغة الصوفية
11     المصطلح الصوفي
12     أعلام الأدب الصوفي (ابن الفارض،الحلاج،ابنعربي،الأمير عبد القادر،سيد بومدين)
13     النثر الصوفي (تجربة البسطامي)
14     الأثر الصوفي في الأدب الحديث و المعاصر
طريقةالتقييم:يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
-1 الأدب الصوفي (عبد المنعم،خفاجة)
-2 الرمز الصوفي عند بن عرفي
-3معجم المصطلحات الصوفية (سعاد الحكيم)
-4 نشأة التصوف (عبد الكريم الخطيب)
-5 شعرية الخطاب الصوفي(محمد يعيش)






السداسي: الخامس  
عنوان الليسانس: الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالاستكشافيّة:أ حسين مشارة
الأستاذ المسؤول على المادة:أ بلحاج عباس
المادة: الأدب العربي والاستشراق
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
المادّة: الأدب العربي والاستشراق     السداسي الخامس       المعامل: 1     الرصيد: 1
1       الاستشراق :المفهوم .النشأة والتطور
2       مدارس الاستشراق :الفرنسية +الانجلزية
3       مدارس الاستشراق :الالمانية +الايطالية
4       الاستشراق وتاريخ الأدب العربي
5       الاستشراق والشعر الجاهلي
6       الاستشراق و اللغة العربية
7       الاستشراق والأدب  العربي المعاصر
8       مناهج المستشرقين
9       اعلام الاستشراق (مارجوليوت )
10     اعلام الاستشراق بروكمان
11     اعلام الاستشراق (بلاتار)
12     اعلام الاستشراق كارل نالياف
13     جهود المستشرقين في تحقيق التراث
14     الاستشراق في الميزان  قراءة في الخلفيات و المرجعيات
طريقة التقييم:
يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).









السداسي:الخامس  
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالأفقية:أمناعي العيد
الأستاذ المسؤول على المادة:أ مناعي العيد
المادة: لغة أجنبية متخصصة
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
المادّة: اللغة الأجنبية   السداسي الخامس       المعامل: 1     الرصيد: 1
1       langue de spécialité (définition / caractéristiques)

2       Terminologie des genres littéraires :poésie ,théâtre
,prose ,roman, nouvelle, fables, mythe……

3       Teminologie de la littérature generale :lacreation,imagination,esthetique ,rythme …..,
4       Terminologie des courants litteraires :classisme ,romantisme,realisme,symbolisme,surealisme….
5       Terminologie de la littérature generale et comparée : acculturation,imagologie,thematique,histoire des idées ….
6       Terminologie de la critique litteraire :lesmethodes d’anlyse du discours litteraire,critiquepsychanalitique,sociocritique,structuralisme,semiotique……
7       Terminologie de la litterature populaire :folklore,culture populaire…..
8      
9      
10    
11    
12    
13    
14    

طريقة التقييم:
يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).



السداسي:السادس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية الأساسية:أ سليم سعداني
الأستاذ المسؤول على المادة:أ سليم سعداني
المادة: النص الشعري المغاربي
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:

الرصيد:05    المعامل:03    السداسي: السادس      المادة: النص الشعري المغاربي /محاضرة و تطبيق
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
بدايات الشعر المغاربي الحديث (الأمير عبد القادر،محمد الشاذلي خزندار،علال الفاسي)  مدخل إلى دراسة الشعر المغاربي        01
تحليل نصوص         اتجاهات الشعر المغاربي :الاتجاه المحافظ/
الاتجاه التجديدي        02
نص رمضان حمود / أبو القاسم سعد الله      1-في الجزائر.القضاياوالخصائص العامة    03
نص أبو القاسم الشابي 2-في تونس.القضاياوالخصائص العامة      04
نص محمد الحلوي     3-في المغرب.القضاياوالخصائص   05
نص ناجي محمد الإمام/محمد بن عبدي/إبراهيم بن عبد الله  في موريطانيا /القضايا و الخصائص          06
نص محي الدين محجوب/سليمان زيدان/مصطفى بن زكري         في ليبيا /القضايا و الخصائص        07
تحليل نصوص         قضايا الشعر المغاربي /إشكالية الهوية و الإبداع : الانسان،الوطن،المكان،اللغة     08
تحليل نصوص         الإيقاع في الشعر المغاربي (الشعر العمودي،شعرالتفعيلة،قصيدة النثر)     09
تحليل نصوص         المؤتلف و المختلف في الشعر المغاربي      10
تحليل نصوص         واقع  النص الشعري المغاربي  (الممكن و المتخيل) 11
تحليل نصوص         البعد الجمالي في الشعر المغاربي (اللغة ،الرمز،الصورة،الإيقاع)   12
تحليل نصوص         تداخل الجمالي بالسياسي في الشعر المغاربي          13
تحليل نصوص         السمات  المشتركة للشعر المغاربي (السمات الفكرية و الجمالية)    14
طريقة التقييم:يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي .
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
-1 الشعر المغربي مقاربة تاريخية محمد أديب سلاوي
-2 ظاهرة الشعر المغربي المعاصر (محمد بنيس)
-3 ظاهرة الشعرالحديث (أحمد المجاطي)
الأدب العربي المعاصر في المغرب الأقصى/سيد حامد النساج
الأدب المغربي إشكالات و تجليات /مجموعة من المؤلفين
السداسي:السادس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية الأساسية:أ سليم سعداني
الأستاذ المسؤول على المادة:أ شبرو عبدالكريم
المادة: النص السردي المغاربي
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
الرصيد:04    المعامل:02    السداسي: السادس      المادة:    النص السردي المغاربي /محاضرة و تطبيق       
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
قراءة في كتاب         مدخل الى دراسة الفنون السردية المغاربية   01
تحليل نصوص روائية تحليل نصوص روائية /نموذج روايات الطاهر  وطار قصيد في التدلل /محمد شكري الخبز الحافي .        أثر التحولات الاجتماعية و السياسية في الرواية المغاربية   02
رشيد بوجدرةتيميمون ـ بن ناصر حميش الحاكم بأمر الله ـمولد النسيان لمحمود المسعدي .         قضايا الرواية المغاربية السياسية و الاجتماعية       03
واسيني لعرج  قضايا الرواية المغاربية (التاريخية و الثقافية)        04
محمد زفزاف الثعلب الذي يظهر و يختفي / محمد برادة بعيدا عن الضوضاء قريبا من السكات . الرواية المغاربية ما بعد الكولونيالية الأنا، الآخر،الهوية   05
تحليل نصوص         تقنيات الرواية المغاربية (1)           06
تحليل نصوص         تقنيات الرواية المغاربية  (2)          07
تحليل نصوص         التجريب في الرواية المغاربية         08
تحليل نصوص روائية جزائرية / روايات الأزمة    رواية التسعينات في المغرب العربي 09
تحليل نصوص روائية  / سالم بن حميش :   نسق الكتابة الروائية الجديدة في المغرب العربي      10
نصوص روائية جزائرية .    خصوصية الكتابة الروائية الجديدة في المغرب العربي       11
نصوص  أحلام مستغانمي ـ آمال مختار  ، زهور قوارم سالم بن حميش،واسيني الأعرج ،الحبيب السايح         الكتابة النسائية في المغرب العربي   12
قراءة في نصوص     واقع و آفاق الرواية المغاربية 13
قراءة بيبلوغرافية      السمات المشتركة للرواية المغاربية   14
طريقةالتقييم:يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
إنشائية الخطاب في الرواية الغربية الحديثة /محمد البار
الاتجاه الواقعي في الرواية العربية الحديثة /حلمي بدير
التجريب في الرواية العربية المعاصرة /عبد العزيز ضويو
توظيف التراث في الرواية العربية المعاصرة /محمد رياض وتار

السداسي:السادس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية الأساسية:أ سليم سعداني
الأستاذ المسؤول على المادة:العيد حنكة
المادة: المسرح المغاربي
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
الرصيد:05    المعامل:03    السداسي: السادس      المادّة:    المسرح المغاربي /محاضرة و تطبيق     
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
تحليل نصوص         مدخل الى دراسة المسرحية المغاربية         01
تحليل نصوص         روافد المسرح المغاربي       02
تحليل نصوص         أشكال المسرح المغاربي       03
تحليل نصوص         التنظير في المسرح المغاربي          04
تحليل نصوص         تجارب رواد المسرح المغاربي        05
تحليل نصوص         تجربة الطيب الصديقي         06
تحليل نصوص         1 / تجربة ولد كاكي 07
تحليل نصوص         2/ تجربة عز الدين المدني    08
تحليل نصوص         حضور التراث الشعبي في المسرح المغاربي         09
تحليل نصوص         قضايا المسرح المغاربي       10
تحليل نصوص         البحث عن الذات       11
تحليل نصوص         مسرح الحلقة            12
تحليل نصوص         الاحتفالية في المسرح المغاربي        13
تحليل نصوص         البناء الفني للمسرحية المغاربية        14
طريقة التقييم:يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
-1 الواقعية في المسرح المغاربي
-2 أديب السلاوي (المسرح المغربي /البداية /الأمتداد)
-3أديب السلاوي (المسرح المغربي /جدلية التأسيس)
-4عبد الصمد بن زيدان (قضايا الشعر في المسرح)
-5عبد الصمد بن زيدان(المنهج في المسرح









السداسي:السادس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية الأساسية:أ سليم سعداني
الاستاذ المسؤول على المادة :أ علي كرباع
المادة: الأدب الشعبي المغاربي
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
الرصيد: 4     المعامل: 2     السداسي: السادس      المادّة:    الأدب الشعبي المغاربي /محاضرة و تطبيق       
مفردات التطبيق        مفردات المحاضرة   
قراءة في نصوص مفاهيمية  الأدب الشعبي .المصطلح والمفهوم    01
قراءة في نصوص مفاهيمية  الأدب الشعبي والفولكلور      02
بحث بيليوغرافي       تصنيفات الأدب الشعبي        03
بحث بيليوغرافي       أشكال التعبير في الأدب الشعبي المغاربي    04
نصوص مختارة       الشعر الشعبي الملحون ومجالاته      05
نصوص مختارة       القصص الشعبي وأنواعه      06
نصوص مختارة       الاغاني الشعبية ومجالاتها     07
سيرة بني هلال (تغريبة بني هلال )  السير الشعبية 08
نماذج مختارة الأمثال الشعبية         09
نماذج مختارة الألغاز و النكت الشعبية        10
نماذج مختارة الأسطورة و الخرافة  11
تطبيقات نقدية مناهج تحليل الأدب الشعبي(التاريخي الجغرافي ’النفسي’الوظيفي’النبوي) 12
دراسة نماذج  الصورة الفنية في الأدب الشعبي       13
دراسة نماذج  العجائبية في الادب الشعبي    14
طريقة التقييم:يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع:( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
-1 الأدب الشعبي العربيمفهومه ومضمونه (محمد ذهني)
-2 أشكال التعبير الشعبي (نبيلة إبراهيم)
-3الشعر الأدبي الجزائري من الإصلاح إلى الثورة(أحمد زغب)
-4الدب الشعبي في تونس (محمد المرزوقي)
-5القصص الشعبي في المغرب(مصطفى بعلي)
السداسي:السادس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالمنهجية:د العزوزي حرزولي
الأستاذ المسؤول على المادة: د العزوزي حرزولي
المادة: مذكرة التخرج
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
طريقة التقييم:
المراجع:( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).

السداسي:السادس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالاستكشافيّة:أ محمد الصديق معوش
الأستاذ المسؤول على المادة:أ / بن عمر سهيلة
المادة: الأدب التفاعلي
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
المادّة: الأدب التفاعلي السداسيّ السادس       المعامل1       الرصيد1
1       مفاهيم العصر الرقمي (العولمة /التواصل العالمي)
2       الأدب الرقمي (مصطلح الرقمية/تعريفه/عناصر العملية الإبداعية الرقمية التفاعلي)
3       الكتابة الأدبية التفاعلية ،أهميتها و خصائصها
4       مظاهر الأدب الرقمي و مجالات التفاعلي
5       1-الرواية التفاعلية
6       2-القصيدة التفاعلية
7       3-المسرح التفاعلي
8       4-القصة التفاعلية
9       5-المقال التفاعلي
10     قضايا الأدب التفاعلي
11     1-بين الأدب الورقي و الأدب الرقمي /التفاعلي
12     2-الملكية الفكرية و المرجعية
13     3-المؤثرات الصوتية و البصرية في الأدب التفاعلي
14     4-الأدب التفاعلي في البيئة العربية (تجارب)
طريقة التقييم:
يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع:( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
الاتصال في عصر العولمة /مي العيد سنو
العولمة والتحدي الثقافي /علي خريسان
مدخل إلى الأدب التفاعلي /فاطمة البريكي
من النص إلى النص المترابط /سعيد يقطين
السداسي:السادس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالاستكشافيّةأ محمد الصديق معوش
الأستاذ المسؤول على المادة:أ محمد الصديق معوش
المادة: أدب الهامش
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
المادّة: أدب الهامش    السداسي السادس       المعامل: 1     الرصيد: 1
1       مفهوم الأدب الهامشي (من الأدب المركزي المؤسسي إلى الهامشي)
2       تاريخ الأدب الهامشي عند الغرب و العرب
3       قضايا الأدب الهامشي :
4       1-الدين
5       2-السياسة
6       3-المرأة
7       4-المجتمع
8       فنون الأدب الهامشي و أنواعه
9       1-الشعر
10     2-الرواية
11     3-المسرح
12     الأدب الساخر
13     الرسم الكاريكاتوري
14     الكتابة الجدارية
        
طريقة التقييم:يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع:( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
1.      ادوارد سعيد:الاستشراق. ترجمة كمال أبو ديب، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت/لبنان، ط4، 1995
2.      محمدعابد الجابري:التراث والحداثة، مركزدراسات الوحدة العربية، بيروت/لبنان، ط2، 1999
3.      روجي غارودي:حوار الحضارات، ترجمة:عادل العوا، عويدات للنشر والطباعة، بيروت/ لبنان، ط5
4.      برنار موراليس: الآداب الهامشية أو الآداب المضادة / ترجمة وتقديم : د. حسن الطالب


السداسي:السادس
عنوان الليسانس:الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليميةالأفقية:أ العلمي مسعودي
الأستاذ المسؤول على المادة:أ العلمي مسعودي
المادة: الحكامة والمواطنة
أهداف التعليم:
 المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:

المادّة: الحكامة والمواطنة     السداسي السادس       المعامل: 1     الرصيد: 1




Post a Comment

Previous Post Next Post