الثلاثاء، 16 مايو 2017

ملخص اللغة العربية

المادة: نصوص                                                              الموضوع:سنعود
   عبد الكريم الكرمي
(أبو سلمى المشرد)
الأهداف:
1. يحدد الفكرة العامة للأبيات وهي: ( بالجهاد والمقاومة سيعود الشعب الفلسطيني المغترب والمشرد إلى حضن وطنه)
2. يحدد الفِكر الرئيسة للأبيات وهي:
                    - لا يستطيع الشاعر العيش بعيداً عن وطنه.
                    - معالم الوطن تنادي الإنسان المغترب للعودة.
                    - ضحية العودة إلى الوطن الحبيب.
                    - عودة الشعب الفلسطيني مظفراً منتصراً.
3. يحدد الحقائق الواردة في الأبيات وهي: - فلسطين وطن كل الفلسطينيين.
                                           - السهول والهضاب من معالم فلسطين.
                                           - الآلاف من الشعب الفلسطيني مشردون.
4.يتبنى بعض القيم والاتجاهات الواردة في النص وهي:
                                         - الانتماء والدفاع عن الوطن.
                                         - التشبث بالوطن ورفض الاغتراب.
                                         - السعي للحصول على الحرية.
                                         - الوحدة سبيل العودة.
5. يبدي رأيه في بعض الآراء الواردة في النص وهي:
                                         - كيف أحيا بعيداً عن سهولك والهضاب؟
                                         - تناديني السفوح مخضباتٍ.
                                         - تناديني الشواطىء باكياتٍ.
                                   - تناديني مدائنك اليتامى.
                                   - غداً سنعود والأجيال تصغي.
                                   - نعود مع العواصف.
6. يحاكم المواقف الواردة في الأبيات من خلال إبداء رأيه فيها:
                                                     - موقف الشاعر من وطنه.
                                                     - موقف الوطن من أبنائه المبعدين.
                                                    - موقف آلاف الضحايا المشردين من العودة
7. يكتسب بعض المفاهيم الواردة في الأبيات وهي:
                                                ( السهول،الهضاب،السفوح،البرق،الشهاب،الأمل)
8. يتعرف العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات: (عاطفة وطنية صادقة تعبر عن حب الشاعر لوطنه وشوقه له حيث تنوعت بين الحزن لفراق وطنه والأمل والإصرار على العودة)
9. يقرأ النص قراءة جهرية مراعياً الاسترسال وتمثل المعنى.
10. يوظف المفردات والتراكيب اللغوية من خلال تدريبات متنوعة.
11. يوظف الأساليب اللغوية الواردة في النص.
12. يعبر عن تذوقه لألوان الجمال من خلال تحليلها وتفسيرها ونقدها.
13. يظهر ما في الألفاظ من إيحاءات ودلالات.
14. يطبق بعضاً من قواعد النحو التي تم دراستها على أبيات النص.
15. يكتب موضوعاً عن معاناة الشعب الفلسطيني من الغربة منذ عشرات السنين.
16. يبين سبب مجىء الهمزة المتطرفة والمتوسطة في الكلمات : (الشواطىء ، المدائن)
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
        نشاط تمهيدي:
أوجه نظر الطلاب إلى اللوحة الفنية الواردة صفحة41 للفنان الفلسطيني إسماعيل شموط ثم أناقش الطلاب حول هذه اللوحة.
1. ماذا تشاهد في هذه الصورة؟
2. لماذا أطلق عليها سنعود؟
3. إلام يرمز الشيخ،الأطفال؟
4. ما دلالة ضم الشيخ للطفل؟
5. مسك الشيخ للعصا بهذه الطريقة ترمز إلى.................
6. ما شعورك عندما ترى هذه اللوحة؟
* يتعرف الطلاب على جو النص من خلال الاستماع إلى تقرير عن الوضع السياسي والاجتماعي للشعب الفلسطيني بعد نكبة1948م
* استمع إلى قراءة النص من المعلم.
- مناقشة بعد الاستماع إلى النص:
1. بماذا تشعر بعد سماعك للنص؟
يسجل المعلم بعض الملاحظات على السبورة ويناقشها.
2. هل نستطيع العيش بعيداً عن وطننا؟لماذا؟
3. بماذا خضبت سفوح فلسطين؟
4. لماذا تبكي شواطئها؟
5. كيف وصف الشاعر العودة إلى فلسطين؟
* قراءة النص قراءة جهرية من قبل الطلاب  مع مراعاة ضبط بنية الكلمات.
- مناقشة شفوية:
- من قائل هذا النص؟ أين ولد ومتى رحل عن أرض وطنه؟
- ما الذي يؤرق الشاعر ويحول دون الحياة الآمنة المستقرة السعيدة؟
- بماذا يوحي لك ذكر الشاعر في معرض أبيات لكل معالم وطنه؟
- الشاعر لا يستطيع النوم.فلماذا؟
- من الذي ينادي الشاعر في الأبيات الأربعة الأولى؟
- الشاعر لم يفارقه الأمل في عودة اللاجئين إلى ديارهم. فكيف تصور هذه العلاقة؟ وما وسيلتها؟
- ما علاقة العواصف والبرق والشهاب بعودة الشاعر إلى وطنه؟
- لماذا كرر الشاعر كلمة (سنعود) كما استخدم أيضاً (نعود)؟
- الأبيات تظهر معاناة الشعب الفلسطيني. وضح ذلك.
- لماذا وصف الشاعر المدائن باليتامى؟
- ما التعبير الذي استخدمه الشاعر ليدل على أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة؟
- (أجل) كلمة بيّن الشاعر من خلالها أنه يجيب عن تساؤل في حوار وكأن هناك من يسأله.ماذا تتوقع هذا السؤال؟
نشاط كتابي:
1. أكمل لتكوّني الفكرة العامة للنص:
الفلسطيني لا يطيق............. بعيداً عن............. الذي يناديه حتى............ من الاحتلال وهو ............ على ذلك.
2. أكمل ما يلي كما فهمت من النص:
أ. لا أستطيع............... بعيداً عن ..............
ب. تنادي الشاعر سفوح فلسطين ال............ بدماء............. و............ التي ............... ظلم الاحتلال.
ج. تنادي الشاعر................ و............... و...............
د. سأعود إلى فلسطين وسـ............ الأجيال القادمة إلى..........عودتي.
هـ سأعود بـ ............. وبـ............. المقدّس.
و. سأعود إلى فلسطين ........... الآمال المجنحة التي كانت ..........دائماً.
ز. سيعود ........... إلى بلادهم وبأيديهم............. النصر.
نشاط بيتي:
سؤال 1،2،3،4 صفحة 35،42
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
 1.الشاعر عبد الكريم الكرمي شاعر ( سوري،مصري،فلسطيني)
 2. الشاعر مصمم على     (العزبة،العودة،الرحيل)
3. من معالم الطبيعة في فلسطين   (السهول والهضاب ،الشواطىء والمدن،كل ما سبق)
4. (مخضبات) تدل على    (كثرة الشهداء،كثرة الخضرة،كثرة الجبال)
- مناقشة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
- قراءة النص قراءة جهرية من قبل الطلاب.
- اقرأ الأبيات التي تحمل المعاني التالية:
السفوح المخضبة تنادي الشاعر.
الأجيال في المستقبل القريب تسمع وقع خطانا عند العودة.
العودة مصحوبة بقوة العواصف ومباركة البرق.
سنعود مصحوبين بالأمل والأغاني مع الطيور.
* ما المقصود بالهضاب؟ وما مفردها؟
* مخضبات تعني................ أما السفوح............ ومفردها...
فلسطين الحبيبة أسلوب............. غرضه.............
(كيف أحيا بعيداً عن سهولك والهضاب) أسلوب...... غرضه.......
(غداً سنعود) أسلوب.............. أداته............
- ضع مرادف (أحيا)في جملة مفيدة من عندك.
- ضع جمع صدى في جملة من إنشائك.
- علام يدل قول الشاعر (صدى انتحاب)؟
- ما مرادف (تصغي)؟
- حدد طباقاً في البيت الأول؟وما قيمته؟
- إلام يرمز الشاعر بالنسر المحلق والعقاب في البيت السابع؟
- علام يدل ذكر (النسر والعقاب)؟
- جاءت كلمة (الضحايا) جمعاً.فلماذا؟
- هات جمعاً آخر لكلمة (الشواطىء) في جملة من إنشائك.
- ما مضاد (الإياب)؟وجمع (العقاب)
- ما فائدة تكرار كلمة (تنادي) في الأبيات السابقة؟
- مدائن/ جمع......... وتجمع على .............
- مفرد قراك............ قباب..................
نشاط كتابي:
اكتب من النص مرادف ما تحته خط فيما يلي:
-      لا أستطيع أن أعيش بعيداً عن فلسطين.
-      سهول فلسطين ملونات بدماء الشهداء.
-      سنرجع يوماً إلى فلسطين الحبيبة.
-      مدن فلسطين جميلة جداً.
أكمل بمضاد ما تحته خط:
1. فلسطين حبيبة إلى قلوبنا وإسرائيل......... على قلوبنا.
2. شواطىء فلسطين باكيات وشواطىء مصر.............
3. سنعود إلى فلسطين مع الأمل وليس مع...............
- (نعود مع، نعود إلى،نعود عن،نعودبـ)
* ضع كل تركيب مما سبق في مكانه المناسب من الجمل التالية:
1. ............ وطننا فلسطين بالمقاومة والجهاد.
2. ............ أصدقاؤنا لمشاهدة المباراة.
3. .......... كل ما يؤخر دراستنا.
4. ........... شهادات التفوق إن شاء الله.
نشاط بيتي:
إجابة سؤال5،6 صفحة 35 الفهم والاستيعاب
إجابة سؤال1،5،7 صفحة35 بناء النص
الحصة الثالثة:
اختبار كتابي قصير:
ميز الحقيقة من الرأي فيما يلي:
- فلسطين وطن كل الفلسطينيين             (              )
- كيف أحيا بعيداً عن سهولك؟             (               )
- الآلاف من الشعب الفلسطيني مشردون   (               )
- السفوح تنادي أبناء الشعب               (               )
- السهول والهضاب من معالم فلسطين     (               )
- إجابة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
- قراءة النص قراءة جهرية معبرة من قبل الطلاب.
- مناقشة شفوية للصور والدلالات والمواقف.
- ما موقف الشاعر من وطنه؟ وما رأيك في هذا الموقف؟
- اكتفى الشاعر بالكلام والرغبة والشوق. فهل في رأيك أن هذا يكفي لتحقيق العودة؟ وضح.
- لو كنت أنت المغترب.فما الطريق للعودة؟
- للوطن موقف من أبنائه المغتربين.بيّن ذلك.
- ما موقف آلاف الضحايا من العودة؟
- لو كنت مكان الشاعر ومكان الذين هاجروا وتركوا وطنهم فماذا تفعل؟
- هل تعتقد بأن المشردين كانوا على صواب في تركهم للوطن؟
- نتعرض اليوم للظلم والتشريد.بماذا تنصح كل فلسطيني؟
- وضح الجمال في التعبيرات التالية:
1. تناديني السفوح مخضباتٍ.
2. تناديني الشواطىء باكياتٍ.
3. تناديني مدائنك اليتامى.
4. والأجيال تصغي إلى وقع الخطى عند الإياب.
5. الأمل المجنح.
6. ضحايا الظلم.
* أكمل بكلمة مناسبة مما يلي:
(عاقب،العُقاب،العِقاب،العقبى، العقبة)
1. استخدم القاضي........... مع اللص.
2. ............. الشعب الخارجين عن وحدة الصف.
3. طار.......... إلى قمة الجبل.
4. ............ للشهداء عند الله يوم القيامة.
5. تشرف فلسطين والأردن ومصر على خليج............
* علام تدل الألفاظ التي تحتها خط في العبارات التالية:
- تناديني السفوح مخضباتٍٍ.
- وفي سمع الزمان صدى انتحاب.
- غداً سنعود والأجيال تصغي.
- أجل ستعود آلاف الضحايا.
* ما أنجع الطرق لتحرير فلسطين؟
* هل هناك إمكانية للتعايش بين المحتلين والاحتلال؟
* هل يتغير حنين الإنسان الفلسطيني لوطنه مع مرور الزمن؟
نشاط تقويمي:
فلسطين الحبيبة كيف أحيا             بعيداً عن سهولك والهضاب
تناديني السفوح مخضباتٍ             وفي الآفاق صدى انتحاب
تناديني الشواطىء باكياتٍ            
تناديني مدائنك اليتامى               تناديني قراك مع القباب
1. مرادف (انتحاب) ............ مفرد (السفوح) .............
2. العاطفة المسيطرة على الشاعر هنا ........................
3. لِم جاءت كلمة (باكياتٍ) جمعاً؟
4. (في سمع الزمان صدى انتحاب) بيّن الجمال في العبارة.
5. ما فائدة تكرار (تناديني) في الأبيات؟
6. الشاعر لا يستطيع أن يحيا بعيداً عن وطنه استخرج من الأبيات السابقة ما يدل على ذلك.
7. لماذا جاءت (مخضبات) نكرة؟
8. ضع (صدأ) في جملة من تعبيركِ.
9. ما الأمل الذي يرجوه كل فلسطيني مغترب عن وطنه؟وما الوسائل في رأيك لتحقيق ذلك؟
10. (يسير الشعب الفلسطيني اليوم في طريق الحرية) ناقش العبارة.
نشاط بيتي:
سؤال2،3،6،8 صفحة35 من بناء النص
        المادة:قواعد                                                                   الموضوع:العطف
 الأهداف:
1. يحدد الطالب حروف العطف (الواو – الفاء – ثم – أو – أم).
2. يحدد الطالب المعطوف والمعطوف عليه.
3. يستنتج الطالب أن العطف هو ربط بين كلمتين لعلاقة بينهما وذلك بحروف العطف.
4. يستنتج الطالب معاني حروف العطف وهي:
                                      أ. (الواو) تفيد العطف مطلقاً
                                     ب. (الفاء) تفيد الترتيب والتعقيب
                                      ج. (ثم) تفيد الترتيب مع التراخي
                                      د. (أو) أو (أم) تفيدان التخيير والتقسيم
5. يستنتج الطالب أن المعطوف يشارك المعطوف عليه في الحكم الإعرابي.
المتطلبات الأساسية:
يميز الحرف من الاسم والفعل
- ضع خطاً تحت كل حرف في الجمل التالية.
1. جاء محمد وسليم إلى المكتبة ظهراً.
2. دخل المعلم ثم التلاميذ في المدرسة.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
        عرض الأمثلة على التلميذات:
1. السمع والبصر من نعم الله علينا.
2. سأل المعلم فأجاب التلاميذ.
3. زرت من مدن الضفة الغربية القدس ثم جنين.
4. أجب السؤال الأول أو الثاني.
5. أتفضل القراءة أم مشاهدة التلفاز؟
- قراءة المعلم للأمثلة ثم يلي ذلك قراءة بعض التلاميذ.
- مناقشة مضمون الأمثلة شفوياً.
- إتاحة الفرصة للتلاميذ لتأمل الكلمات التي تحته خط وما قبلها  وبعدها في الأمثلة ثم تسجيل ملاحظاتهم.
- الاستماع لما سجله التلاميذ من ملاحظات وتسجيل المناسب منها على السبورة.
- يقوم المعلم بطرح أسئلة على التلاميذ للوصول إلى بعض الملاحظات.
- استنتاج القاعدة الخاصة بالعطف بعد تأمل الأمثلة والملاحظات.
أكمل:
1. العطف هو............ بين كلمتين لـ ........... بينهما وذلك بـ.................. .
2. من حروف العطف: أ. الواو وتفيد....................
                       ب. ........ وتفيد الترتيب والتعقيب.
                       ج. ثم وتفيد....................... .
                       د. أو أم وتفيدان ........... والتقسيم.
- يأتي المعلم بأمثلة تعزيزية على العطف وتسجيلها على السبورة مع تحديد حرف العطف والمعطوف عليه.
تدريبات كتابية:
1. عين حرف العطف،والمعطوف والمعطوف عليه فيما يلي:
أ. قرأت الكتاب ثم المجلة.
ب. نهضت زينب فتوضأت لصلاة الفجر.
ج. ألعب كرة القدم أو كرة الطائرة في النادي.
د. ذهب الوالد وابنه إلى حفل التخرج في الجامعة.
هـ أتحب السباحة أم الرماية؟
2. أكمل الفراغ بحرف عطف مناسب:
أوصى رجل ابنه.....قال:يا بني:اصحب من الناس أحسنهم خلقاً .....أفضلهم معاملة......... انظر في شأن من صحبته لتتأكد أهو صادق في مودته ........ غير ذلك.
نشاط بيتي:
إجابة سؤال 1 صفحة69
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
ضع كل كلمة مما يلي في جملتين بحيث تكون معطوفاً في الجملة الأولى،ومعطوفاً عليه في الثانية.
    (التلميذ – يكتب)
- مناقشة أسئلة النشاط البيتي.
- مناقشة شفوية (مع التركيز على)
- مراجعة معاني حروف العطف من خلال أمثلة.
- أمثلة تبين مشاركة المعطوف للمعطوف عليه في حكمه الإعرابي.
- أمثلة على  تعدد أحرف العطف والمعطوف في جملة واحدة.
- عطف الاسم وعطف الفعل.
* تدريبات كتابية:
1. أكمل الجمل التالية بمعطوف مناسب ثم اضبطه:
أ. العامل المخلص محبوب و..................
ب. يكتب محمد الواجب ثم................ دروسه.
ج. غاب الطفل فـ ............... والده الشرطة.
د. أتحب الموز أم........... .
هـ يركب السائح الحافلة أو............... .
2. ضع كل حرف من حروف العطف التالية في جملة مفيدة من عندك محدداً المعطوف والمعطوف عليه.
(الفاء،الواو،ثم،أو،أم)
3.     إجابة سؤال2 من الكتاب المقرر صفحة 69
4.     إجابة سؤال 3 من الكتاب المقرر صفحة 70
نشاط بيتي:
حدد من درس (رجال في الشمس) خمس جمل تحتوي على حرف عطف ثم حدد المعطوف والمعطوف عليه.ثم أعربها.       
المادة:تعبير وظيفي                                                           الموضوع:الرسالة
الأهداف:
1. يعرّف الطالب الرسالة.
2. يذكر الطالب أغراض الرسالة.
3. يحدد الطالب خطوات كتابة الرسالة.
4. يستخدم الطالب عبارات متنوعة في تحية المرسل وخاتمة الرسالة.
5. يعبر الطالب شفوياً عن مضمون الرسالة.
6. يعبر الطالب كتابياً عن مضمون الرسالة مراعياًعناصر الرسالة وعلامات الترقيم.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
        1. نشاط قبلي:
* تقوم كل تلميذ بالبحث وتسجيل مقدمة وعرض وخاتمة لرسالة.
* إحضار ظرف رسالة جديد،وظرف لرسالة فعلية إن وجد.
2. السلوك المدخلي: عن طريق طرح الأسئلة التالية:
1. أين تعيش؟ما اسم البلدة التي تعيش فيها؟
2. هل لك أقارب وأصدقاء يعيشون خارج بلدك؟ أين؟
3. كيف تتصل بهم؟
لِم تكتب الرسائل؟
3. يقوم المعلم بعرض نموذج الرسالة على لوحة أو سبورة إضافية.
4. قراءة المعلم نموذج قراءة جهرية سليمة ومعبرة ثم بعض التلاميذ.
                         بسم الله الرحمن الرحيم
   26/10 معسكر الشاطىء
     غـــــزة
     فلــــسطـين
     /    / 2005م
أخي العزيز/ محمد أدامه الله وأبقاه.
         تحية طيبة وبعد،
أبعث لك بتحياتي،وخالص أشواقي،وأكتب لك آخر أخباري،إنني أعود إلى مقاعد الدراسة بعد انتهاء العطلة الصيفية التي قضيناها معاً. أشكرك على قدومك إلى فلسطين حيث قضينا معاً وقتاً ممتعاً،                                                          عائلتي تهديك السلام وتتمنى لك النجاح،وتدعوك لزيارتنا في العطلة القادمة.
وفي الختام أسأل الله أن يشملك برعايته ويحفظك من كل سوء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                           أخوك المخلص
                                              سمير
5. مناقشة التلاميذ شفوياً في هيكل الرسالة المعروضة.
- مَن المرسل؟ من المرسل إليه؟
- بم بُدئت الرسالة؟
- أين كتب العنوان؟وأين كتب التاريخ؟
- اقرأ مقدمة الرسالة، عرض الرسالة، خاتمة الرسالة
- اذكر ما أعددت من مقدمات،اذكر خاتمة أعجبتك                    " تسجيل بعضها على السبورة"
6. يعرض المعلم بعض المقدمات والخواتيم التي أُعدت.
7. يعرض المعلم بعض المظاريف للتعرف إلى مكان كتابة العنوان وطريقة ترتيبه وتنظيمه.
8. ما مفهوم الرسالة؟يطرح المعلم هذا السؤال ويستمع الإجابات
(الرسالة:كتاب موجه لأخ أو صديق يهدف على نقل المشاعر والأحاسيس ومعرفة أحوال الصديق)
9. يتم استنتاج خطوات كتابة الرسالة من خلال المناقشة:
البسملة / العنوان / التاريخ / المرسل إليه والصفة المختارة له/ التحية ومقدمة الرسالة / موضوع الرسالة / خاتمة الرسالة / التوقيع
10. اكتب رسالة على صديقك تهنئه بإحدى المناسبات السعيدة.
11. ترك فرصة للتلاميذ للتعبير الشفوي عن مضمون الرسالة.
12. تقويم ختامي:
اكتب رسالةً إلى صديقك (سعيد) تعبر فيها عن أشواقك وتدعوه لإخبارك عن دراسته،وتخبره برغبتك في زيارته العطلة القادمة.
13. يكتب التلاميذ الرسالة في دفاترهم ثم يقرأ بعضهم ما كتبوا.
14. جمع الكراسات وتدقيقها.
نشاط بيتي:
اكتب رسالة إلى صديقك تعبر فيها عن شوقك لرؤيته وتطلب منه إرسال مجموعة من صوره.
المادة: إملاء         الموضوع: ألف الفعل الناقص
الأهداف:
1. يكتب الطالب كلمات بها ألف الفعل الناقص.
2. يعبر الطالب عن فهمه للمهارة شفوياً وكتابياً.
3. يستنتج الطالب أن ألف الفعل الماضي الثلاثي الناقص تكتب قائمة إذا كان أصلها واواً.
4. يستنتج الطالب أن ألف الفعل الماضي الثلاثي الناقص تكتب في هيئة الياء إذا كان أصلها ياءً.
5. يستنتج الطالب أن ألف الفعل فوق الثلاثي الناقص تكتب في هيئة الياء دائماً.
6. يستنتج الطالب أن ألف الفعل المضارع الناقص تكتب في هيئة الياء دائماً.
7. يستنتج الطالب أن ألف الفعل الناقص تكتب قائمة دائماً عند اتصاله بضمير المفعولية.
8. يستنتج الطالب أن ألف الفعل الماضي الناقص تحذف عند اتصاله بتاء التأنيث.
9. يوظف الطالب المهارة من خلال إجابة تدريبات خاصة بالمهارة.
9. يكتب قطعة إملائية تحتوي على ألف الفعل الناقص بطريقة الإملاء المنظور.
10. يكتب قطعة إملائية تحتوي على ألف الفعل الناقص بطريقة الإملاء الاختباري.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
        اختباري كتابي قصير:
* حدد الأفعال الناقصة فيما يلي:
1. لكنه مهما سلا،هيهات يسلو الموطنا.
2. (وإنما لكل امرىءٍ ما نوى).
3. (والنجم إذا هوى).
4. دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان بالله.
* كتابة الأمثلة التالية على السبورة ثم قراءتها من قبل المعلم ثم الطلاب.
1. دعا المؤمن ربه.
2. سما المسلم عن الرذائل.
3. رمى اللاعب الكرة بعيداً.
4. نهى المعلم طلابه عن مصاحبة رفاق السوء.
5. استدعى القاضي المتهم.
6. يتصدى رجال الأمن للجريمة في مجتمعنا.
7. ناداني الواجب فلبيت النداء.
8. استغنت أمتنا عن المساعدات الأمريكية.
* مناقشة مضمون الأمثلة شفوياً.
* يطلب المعلم من التلاميذ تأمل الأمثلة وتسجيل ملاحظاتهم على الكلمات التي تحتها خط.
* الاستماع لما سجله التلاميذ من ملاحظات وتسجيل المناسب منها على السبورة. مع طرح أسئلة من المعلم للوصول إلى بعض الملاحظات المقصودة.
* استنتاج القاعدة من قبل التلاميذ بعد تأمل الأمثلة والملاحظات،ثم تسجيلها في دفاترهم.
* يعطي المعلم أمثلة تعزيزية للمهارة ويسجلها على السبورة.
* تدريبات كتابية:
1. استخرج الأفعال التي تنتهي بألف لينة في الجمل التالية وبيّن نوعها.
أ. نادى الوطن أبناءه فلبى الجميع النداء.
ب.(والنجم إذا هوى،ما ضل صاحبكم وما غوى).
ج. سما محمد خلقاً.
2. استخرج الأفعال التي تنتهي بألف قائمة في الجمل التالية وبيّن نوعها.
ا. سما الرسول خلقاً،ونما تسامحاً.
2. تلا الشيخ آيات من الذكر الحكيم.
3. أسرى الله بعبده ليلاً من مكة إلى القدس.
3. أكمل الجمل التالية بالكلمة التي تسمعها من المعلم.
أ. ............ الله الأرض بعد موتها.       (أحيا)
ب. ............. المؤمن إلى الصواب.     (اهتدى)
ج. أعلمه الرماية فلما اشتد ساعده...........    (رماني)
د. ........... التلميذة المجتهدة عن دروس التقوية. (استغنت)
هـ ........ الله عن التائبين. (عفا)
و. ......... المصلح في الخير. (يسعى)
نشاط بيتي:
اذكر ثلاثة أفعال ناقصة تكتب الألف فيها قائمة.
اذكر ثلاثة أفعال ناقصة تكتب الألف فيها في هيئة الياء.
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
استمع ثم اكتب الكلمات التالية:
(جرى،التقى،سخا،شكاني،أتته،نجا،يتعدى)
* عرض القطعة الإملائية على السبورة.
* قراءة القطعة من المعلم ثم بعض التلاميذ.
* مناقشة مضمون القطعة شفوياً.
* استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارة وتسجيلها على السبورة في قائمة لمناقشتها
* تعزيز المهارة بذكر كلمات مشابهة من قبل المعلم والتلاميذ.
* حجب القطعة وإزالة ما كتب على السبورة من كلمات منتمية للمهارة.
* إملاء القطعة جملة جملة على التلاميذ.
* تصحيح القطعة من قبل التلاميذ بمقارنة ما كتبوا في دفاترهم بما هو موجود على السبورة.
                    (الفتى المجاهد)
لقد سعى ذلك الفتى منذ طفولته إلى أن يكون محترماً في مجتمعه،قضى معظم أوقاته في الدرس والتحصيل،فمنذ أن نما عقله،واتسعت مداركه نوى أن يكون طبيباً لامعاً،ثم دعا ربه أن يأخذ بيده لتحقيق ما صبا إليه،واضعاً نصب عينيه الشعار القائل:(طوبى لمن سعى) بعد أن شدّ العزيمة،وصل حثيثاً إلى مبتغاه، وأخذ يقوم بالمشاريع الحيوية،بنى مستشفى،وأنشأ مركزاً للمعاقين،لذلك علا شأنه،وأضحى ملجأً للمعوزين،بعد أن غزا صيته الدنيا،وغدت سمعته أنقى من الماء الصافي.
نشاط بيتي:(حدد من درس رجال في الشمس،الحمامة المطوقة)أفعالاً بها ألف ناقصة.
الحصة الثالثة:           إملاء اختباري
* اختبار كتابي قصير:
اكتب ما يملى عليك:
(شهد صبي عصفوراً،قد هوى إلى الأرض فمشى نحوه بهدوء،ثم حبا على يديه ورجليه حتى دنا منه وامسك به،وانتهى به على غرفته)
* قراءة القطعة من قبل المعلم
* ثم مناقشتها شفوياً بعد الاستماع لها.
* إملاء القطعة جملة جملة ثم تصحيحها.
                     (عمر بن عبد العزيز)
هو أشهر خلفاء بني أمية علماً وعدلاً وذكاءً ونبلاً،نشأ رضي الله عنه متأدباً بأداب الدين العليا،متمسكاً بالعروة الوثقى،وقد أحيا بعدله ما مات من مآثر الخلفاء الراشدين،كما أنه علا برأيه وسما بأخلاقه، وارتقى بفكره الدائم بدولة الإسلام،وكان مؤثراً الدين على الدنيا،دائباً في إصلاح وإكمال ما دعا إليه من سبقه وكفى بذلك مجداً وشرفاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق