الثلاثاء، 16 مايو، 2017

الحروف المحذوفة من الكتابة



الحروف المحذوفة من الكتابة
الحروف المحذوفة من الكتابة للصف السابع
شرح درس الحروف المحذوفة من الكتابة
امثلة على الحروف المحذوفة من الكتابة
شرح درس الحروف المزيدة في الكتابة للصف السابع
الحروف التي تزاد والحروف التي تحذف

المادة:إملاء                                 الحروف المحذوفة من الكتابة
الأهداف:
-      يكتب التلميذ كلمات بها حروف محذوفة من الكتابة.
-      يعبّر التلميذ عن فهمه للمهارة شفوياً وكتابياً.
-      يحدد التلميذ مواضع حذف الحروف من الكلمات.
-      يوظف التلميذ المهارة من خلال إجابة تدريبات خاصة تعالج المهارة.
-      يكتب التلميذ قطعة إملائية تحتوي على كلمات بها حروف محذوفة من الكتابة.
-      يكتب التلميذ القطعة الإملائية بخط واضح وجميل.
الأهداف                             الخبرات والأنشطة        التقويم
        الحصة الأولى:
اختبار كتابي قصير:
استمع ثم اكتب ما تسمعه :
1- هذا         2- أولئك            3- طه
4- لكنهم        5- طاوس          6- لليل
مناقشة شفوية حول هذه الكلمات.
اافتح كتابك ص 9 ثم اقرأ الأمثلة.
-      كتابة الكلمات التي بها المهارة على السبورة.
-      نطلب من الطلاب تأمل هذه الكلمات والتعليق عليها.
-      مناقشة شفوية للمهارة.
-      الله     ، الرحمن     ،الإله
-      هذه   ،هذا           ، أولئك
-      الطاوس   ،لكن     ،لليل
-      حدد الحرف المحذوف من الكتابة.
-      يتوصل بعد المناقشة إلى القاعدة:-
-      تحذف الألف من الكتابة في الحالات التالية:
-      الله ، إله ، اللهم ، الرحمن ، السموات ، طه ، يس
-      لكن ، لكنّ
-      بعض أسماء الإشارة(ذلك – أولئك – هذا – هذه – هذان – هذين – هؤلاء)
       تحذف الواو من الكتابة تخفيفاً في كلمات مثل:الطاوس ،داود
       تحذف اللام  عند دخول لام الابتداء أو لام الجر على الاسم المعرف بأل المبدوء باللام مثل: ليل ، ليمون ،لب
       تدريب شفوي:
-      حدد الكلمات التي بها حروف محذوفة من الكتابة ثم اقرأها:
1-     بسم الله الرحمن الرحيم.
2-     "أولئك هم القوم الفاسقون".
3-     لليمون فوائد جمّة.
4-     هذا تلميذ مجتهد في دراسته.
تدريبات كتابية:
1-     ضع خطاً تحت الكلمات التي بها حروف تنطق ولا تكتب.
1- إله   -  هذا  - هاتان
2- السموات – التي – هاتي.
3- عثمان بن عفان – ذاك  - هو
4- هم – هؤلاء – ممّ – علام
2- أكمل بكلمة من بين القوسين الجمل التالية:
( ذلك – طه – إله – بم – أولئك – السموات – لكن)
1-     ........ على هدىً من ربهم و ......... هم المفلحون
2-     .......... تفكر يا أحمد؟ .
3-     "....... ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى".
4-     "الله نور ....... والأرض".
5-     لا .......... إلا الله.
6-     أحمد شجاع و ....... زيداً جبان.
2-     استخدم الكلمات التالية في جمل مفيدة:
( إله – إسحق – بسم – الرحمن – هذا)
نشاط بيتي:
حدد امن سورة البقرة 5 كلمات تحذف بعض حروفها عند الكتابة.
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
استمع واكتب ما يملى عليك:
( إسحق – أولئك – لكنهم – هؤلاء – ذلك – هذان – طه بسم الله – الإله – الرحمن)
-      مناقشة النشاط البيتي على السبورة.
-      قراءة القطعة الإملائية على الطلاب بعد عرضها.
-      مناقشة مضمون القطعة الإملائية.
-      استخراج الكلمات التي تحتوي المهارة وتسجيلها على السبورة ثم مناقشتها.
-      تعزيز المهارة بذكر كلمات مشابهة على المهارة.
-      حجب القطعة وإزالة ما كتب على السبورة من كلمات.
-      -إملاء القطعة على الطلاب جملة جملة.
-      تٌصحح القطعة من قبل الطلاب بمقارنة ما كتبوا بما هو في القطعة أمامهم.
           القطعة بعنوان (زيارة صديق)
زار طه صديقه عبد الرحمن في منزله،فلما جلس في حجرة الضيافة قال له: هذا الشارع الذي تسكنون فيه هادىءٌ وهذه الحديقة التي يطل عليها منزلكم رائعة التنسيق.
ثم دخل طفلان وطفلتان،فسلّموا وجلسوا فقال طه لزميله:مَن هذان الطفلان؟ ومن هاتان الطفلتان؟ فقال عبد الرحمن هؤلاء إخوتي.فقال ولكنهما لا يشبهانك فقال:هذه هي قدرة الله في خلقه فهو إله السموات والأرض بيده تصريف الأحوال كلها وفي نهاية الزيارة استأذن طه من
   صديقه إسحق وعاد إلى منزله.     


المادة: نصوص                  من صفات المؤمنين (أحاديث نبوية شريفة)
الأهداف:
ينتظر من كل طالب بعد مشاركته في ألوان النشاط ومروره بالخبرات التعليمية أن  يكون قادراً على أن:
1. يحدد الفكرة العامة للأحاديث وهي )الرسول صلى الله عليه وسلم يذكر بعض صفات المؤمنين لنتحلى ونتمسك بها).
 2. يميز الفكرة الرئيسة المنتمية للدرس وهي: 1- التحلي بالأخلاق الحميدة.
                                  2- حسن معاملة النساء.
                                  3- تجنب ارتكاب الخطايا والذنوب والمعاصي.
                                  4- الصبر على الشدائد والتسامح مع الآخرين.
3- يقرأ الأحاديث الشريفة قراءة جهرية مراعية ضبط بنية الكلمات.
4- يعبر عن فهمه لمضمون الأحاديث فهماً دقيقاً من خلال أسئلة تفصيلية مباشرة وغير مباشرة.
5- يستنتج الحقائق الواردة في الأحاديث ومنه:
                                 1- أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقا.
ً                                            2- المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم.
                                            3- المهاجر من هجر الخطايا والذنوب.
                                            4- أفضل الإيمان الصبر والمسامحة
6.  يتبنى القيم والاتجاهات الواردة في الأحاديث مثل:
                                       1- التحلي بالأخلاق الحميدة                                                                                                                                   ا                                       2- الإحسان إلى النساء.
                                      3- الأمانة وعدم الاعتداء على أموال الآخرين وأنفسهم
                                      4- الصبر على الشدائد والتسامح مع الآخرين.
                                      5- الاقتداء بالرسول في أعماله وأقواله.
 7- يبدي رأيه في بعض المواقف الواردة في الأحاديث مثل:
                                                1- موقف الرسول من النساء.
                                               2- موقف الرسول ممن يعتدون على الآخرين
                                               3- موقف الرسول ممن يسيئون إليه.
  8- يعبر عن فهمه لبعض المفاهيم الواردة في الأحاديث مثل:
             (الإيمان – الأخلاق – التسامح
    9- يوظف المفردات والتراكيب اللغوية .
   10- يوظف أسلوب التفضيل من خلال تدريبات:
  11- يستخدم النمط اللغوي التالي(أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً)
  12- يكتب كلمة (لنسائهم) كتابة إملائية صحيحة من خلال فهمه لكتابة الهمزة المتوسطة على نبرة.
 13- يستخرج الأفعال الصحيحة من الأحاديث.
الأهداف           الخبرات والأنشطة  التقويم
        التهيئة:
أ- مقدمة شفوية حول الموضوع.
 حرص الإسلام على بناء شخصية المؤمن بناءً قوياً ومتيناً فصلاح المؤمن صلاح للمجتمع، ولا صلاح لمجتمع تفسد فيه أخلاق أفراده، كذلك يحرص الإسلام على توفير جو من الأمن والأمان والاستقرار والطمأنينة لمجتمع  المسلمين"
ب- أسئلة تمهيدية لتهيئة الطلاب
1- لم حرص الإسلام على الاهتمام بشخصية المؤمن؟
2- ما أهم  صفات المؤمنين؟ اذكر آية قرآنية تؤكد قولك.
3- ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بكفار مكة حين عاد إليها فاتحاً؟ علام يدل ذلك؟
4- ما رأيك في رجل يعتدي على جيرانه؟
*- قراءة الأحاديث المقررة قراءة جهرية من قبل المعلم
*- طرح الأسئلة التالية على الطلاب بعد استماعهم لقراءة المعلم مباشرة.
1- عمّ تتحدث الأحاديث النبوية الشريفة؟
2- اذكر أهم صفات المؤمنين التي وردت في الأحاديث.
*يقرأ مجموعة من الطلاب الأحاديث النبوية الشريفة.
* أسئلة تتناول الفهم العام:
1- من أكمل المؤمنين إيماناً؟
2- كيف يجب علينا معاملة النساء؟ولماذا؟
3- ما واجبنا تجاه أموال الآخرين وأرواحهم؟
4- من المهاجر؟
5- من أفضل مراتب الإيمان؟
نشاط كتابي:
أكمل:
الفكرة العامة للدرس هي: .......................
ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة:
1- (    ) حسن الخلق من صفات المؤمنين.
2- (    ) يجب علينا عدم الاهتمام بالنساء وعدم مراعاة شئونهم.
3- (    ) المحافظة على أموال الآخرين من صفات الكافرين.
4- (    ) إذا ارتكب المؤمن ذنباً أو خطيئة سقطت عنه صفة المؤمن الحقيقي.
5- (   ) من صفات المؤمنين مقابلة الإساءة بمثلها.
6- (   ) يجب علينا الاقتداء بالرسول في أعماله وأمواله.
نشاط بيتي: س1 _ 2 – 3 – ص6
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
اكتب مفرد الكلمات التالية:
(المؤمنين – نساء – أموال – أنفس – الخطايا – الذنوب)
قراءة الأحاديث قراءة جهرية من قبل الطلاب
مناقشة الطلاب في أسئلة النشاط البيتي.
مناقشة الدرس في (الشكل) بعد القراءة التحليلية
هات مرادف كلمة (أكمل) ومضادها في جملتين من تعبيرك.
أحسنهم خلقاً أسلوب .............
هات أسلوباً مماثلاً من عندك.
علام يعود الضمير في كلمة (أحسنهم)؟
ما الفرق بين (الخٌلْق) (الخَلْق) (الخِلْق)؟
ما الغرض من تكرار كلمة (خياركم)؟
الضمير في كلمة (خياركم) للمخاطب ، وفي كلمة نسائهم للغائب. بم تفسر ذلك؟
المؤمن (مَن) أمنه الناس
من في هذه العبارة هي اسم..............
لم جاءت كلمة (أموالهم) قبل (أنفسهم) في الحديث؟
صغ التركيب (أمن على) في جملة من تعبيرك
ضع مضاد كلمة (هجر) في جملة من عندك.
ما الفرق في المعنى بين (الخطايا) و (الذنوب)؟
نشاط كتابي:
أكمل بحسب المثال:
أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً.
 أسعد الناس ............ أكثرهم .......
لم ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم (الصبر) قبل (المسامحة)؟
(كل المؤمن على المؤمن حرام) اذكري الحديث الذي يؤيد ذلك.
كيف يوجهنا الرسول إلى التعامل مع الشدائد،ومع من أساؤا إلينا؟
نشاط كتابي:
1- فرق في المعنى بين ما تحته خط فيما يأتي:
1_ أكمل الناس علماً من كان على خلق.
2.أكمل العاملون البناء بسرعةٍ كبيرة.
1.     أمن الدولة هو أهم أهدافنا.
2.     أمن الناس من شرور اللصوص.
2. هات ما يلي:
1- مرادف : خياركم ، هجر في جمل مفيدة.
2- مضاد: (أحسنهم) (أمن).
3- مفرد: (النساء) ، (الخطايا).
4- جمع: (خلق) ، (المهاجر).
(لنسائهم) كتبت الهمزة على نبرة لأن .........
هات ثلاث كلمات مماثلة ...... ،....... ، ......
نشاط بيتي:
س4 – 5 – 2 – ص 6 بناء النص والفهم والاستيعاب.
استخرج الأفعال الصحيحة والأفعال المعتلة من الأحاديث الشريفة.
الحصة الثالثة:
اختبار كتابي قصير:
اكتب مضاد الكلمات التالية:
(أكمل – إيماناً – أحسن – أمن – هجر – الصبر)
مناقشة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
الاستماع إلى قراءة بعض الطلاب للأحاديث غيباً.
مناقشة شفوية بعد القراءة الناقدة.
حسب رأيك لم اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً أكملهم إيماناً؟
الأخلاق الفاضلة هي الحصن الذي يحمي المجتمع من الانهيار والتفكك. اشرحي هذه العبارة في ضوء فهمك للحديث.
حسن الخلق يشمل صفات عديدة. اذكر بعض هذه الصفات.
اذكر بعض مظاهر حسن معاملة النساء.
ما أثر حسن معاملة النساء على الأسرة والمجتمع؟
ماذا تقول لمن يسيء معاملة أخته أو ابنته؟
 ماذا تتوقع لمجتمع لا يؤمّن الناس فيه على أموالهم وأرواحهم؟
ما موقفك من تلميذ يعتدي على زميله دون حياء؟
(الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد أذى جاره اليهودي الذي كان يلقي القمامة كل يوم أمام بيته) علام يدل ذلك؟
وماذا تتعلم من هذا الموقف؟
ماذا نتوقع أن يكون فعل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما امتنع هذا الرجل عن فعله يوماً؟
ما أثر التسامح على من يسيئون لنا؟
المسامحة باب من أبواب صلاح المجتمع والصبر على الشدائد ضرب من ضروب الإيمان. ما رأيك في هذا القول.؟ وضح وجهة نظرك.
* وضح رأيك في هذه المواقف التالية:
1. شخص يعتدي على جيرانه.
2. تلميذ لا يرد على زميله الذي يشتمه.
3. رجل يفرق في المعاملة بين ابنه وابنته.
نشاط تقويمي:
أ- قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ........" أكملي الحديث.
ب- من صفات المؤمنين التي وردت في الحديث السابق ................ و .....................
ج- (المهاجر من هجر الخطايا والذنوب) وضح الجمال في العبارة.
د- (المؤمن) لم كتبت الهمزة على واو في هذه الكلمة؟
ه- ما رأيك في زميل لا يرد الأمانة لصاحبها؟ وبم تنصحه؟
و- ما أهم الدروس المستفادة من الحديث؟
ز- الأخلاق الحميدة تشيع المودة والمحبة والتعاون والتكامل بين أفراد المجتمع.
اشرح هذه العبارة في ضوء دراستك للأحاديث الشريفة
نشاط بيتي: سؤال 1 – 3 – 4 – 6 صفحة6
س1 – 3 – 4 – 6 – ص 6
       
المادة:قواعد                     الموضوع: أنواع الفعل الصحيح   
الأهداف:
1.     يحدد التلميذ أقسام الفعل الصحيح.
2.     يستنتج التلميذأن الفعل المهموز هو ما اشتمل على همزة.
3.     يستنتج التلميذ أن الفعل المضعف ما كرر أحد أحرفه في الثلاثي أو حرفان في الرباعي.
4.     يستنتج التلميذ أن الفعل السالم ما خلا من الهمزة والتضعيف.
5.     يوظف التلميذ الفعل الصحيح من خلال:
أ‌.      استخراج الأفعال الصحيحة من جمل معطاة مبيناً نوعها.
ب‌.     يكمل الفراغ في جمل بفعل صحيح مناسب.
ت‌.     يأتي بأفعال صحيحة من عنده في جمل مفيدة.
المتطلبات الأساسية:
*- يميز الفعل الصحيح من الفعل المعتل.
1. ضع خطاً تحت الفعل الصحيح في الجمل التالية:ِ
  1. ركبت الطائرة في رحلتي إلى دمشق.
  2. وقف المعلم مفكراً.
  3. المؤمن يذكر ربه في كل حين.
  4. سعى القائد إلى إعداد جيشه.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
        اليوم سنتناول بالتفصيل أنواع الفعل الصحيح.
تأمل الأمثلة التالية:
1.     أ. أخذ العدو يصعد عدوانه علينا.
ب. سأل العبد ربه الرحمة والمغفرة.
ج. العدو ملأ أسماع الدنيا بجرائمه.
            2. أ. سدّ العدو علينا كل المنافذ.
               ب. ولكن صوت الحق زلزل كيانه.
            3. أ. كتب أحمد درسه بخط جيد.
               ب. سبح الطفل بعيداً عن أهله.
- قراءة المعلم للأمثلة, ثم قراءة بعض الطلاب لها.
- يطلب المعلم من الطلاب تأمل الأمثلة وإبداء الملاحظات .
- تسجل الملاحظات على السبورة وفي كراساتهم.
_ مناقشة شفوية للموضوع من خلال الأمثلة.
-      استنتاج القاعدة بعد تأمل الأمثلة والملاحظات.
أكمل:
1.     الفعل الصحيح ثلاثة أقسام هي ــــــ,ـــــ,ــــــــ.
2.     الفعل المهموز هو : ـــــــــــــــ
3.     الفعل المضعف هو : ـــــــــــــــ
4.     الفعل السالم هو : ـــــــــــــــــ.
-      يأتي المعلم  بأمثلة تعزيزية على أنواع الفعل الصحيح ونسجلها على السبورة .
تدريبات كتابية:
1.     عين الفعل الصحيح فيما يلي واذكر نوعه:
أ‌.      أكل الأطفال طعامهم مبكراً.
ب‌.     شدّ الصيادون الحبال المربوطة في سفينتهم.
ت‌.     شقشق العصفور صباحاً.
ث‌.     رسم الفنان لوحة جميلة.
ج‌.     بدأ موسم هجرة الطيور.
ح‌.     عدّ التاجر نقوده.
خ‌.     ذهب خالد إلى المسجد ظهراً.
2.     ضع في كل مكان خال مما يلي فعلاً صحيحاً مما بين القوسين. ثم بين نوعه:
( تبدأ – يشدّ – يعلم- زلزل)
أ‌.      صوت الانفجار ـــــــ أركان البيت.
ب‌.     لا ـــــــــ العدو ما ينتظره.
ت‌.     الآن ـــــــ المسيرة الطويلة.
ث‌.     المؤمن للمؤمن كالبنيان ــــــ بعضه بعضاً.
نشاط بيتي: إجابة السؤال رقم (1) صفحة 23
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير :
اكتب نوع كل فعل صحيح فيما يلي:
1. سأل ـــــــ 2. يجمع ـــــــ 3. تهزهز ــــــــ. 4 فك ــــــــ 5. بدأـــــــ 6. منع ـــــــــ.
* مناقشة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
* مناقشة شفوية:
- هات من عندك فعلاً سالماً , مهموزاً, مضعفاً .
- ما نوع كل فعل صحيح مما يلي:
( قوتل – شارك – كسّر – أكرم).
- نشاط كتابي:
أكمل الفراغ بفعل صحيح ثم بين نوعه:
أ‌.      ـــــــــ الفلاح الجرة بالماء من البئر.
ب‌.     ــــــــ الخياط قطعة القماش بالمقص.
ت‌.     ــــــــ التلميذ صوراً عن الانتفاضة.
ث‌.     ــــــــ الله بالإحسان للوالدين.
ج‌.     ــــــــ صوت الانفجار أرجاء الغرفة.
ح‌.     ــــــــ محمد دروسه بخط جميل.
خ‌.     ــــــــ العامل الأسلاك في كل مكان.
أدخل كل فعل صحيح مما يلي في جملة من عندك مبيناً نوعها:
(سأل – جلس – عضّ – استفهم – هزهز- بدأ – شدّ )
إجابة سؤال (2) صفحة 23.
نشاط بيتي : سؤال (3) صفحة 23.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق