الثلاثاء، 30 مايو، 2017

مادة الشرق الاوسط الحديث

مادة تاريخ العرب والإسلام بجروت
اسئلة بجروت تاريخ الوحدة الاولى مع اجوبة
بجروت تاريخ الوحدة الاولى 2015
بجروت تاريخ 2016
مكانة اهل الذمة في العصر الاموي
اسئلة بجروت تاريخ الوحدة الثانية مع حلول
بجروت تاريخ 2017
اسئلة بجروت تاريخ الوحدة الاولى الشرق الاوسط
بجروت تاريخ الوحدة الثانية 2016


 مادة الشرق الاوسط الحديث
تاريخ الشرق الاوسط الحديث
تاريخ الشرق الأوسط بيتر مانسفيلد
تحميل كتاب تاريخ الشرق الاوسط بيتر مانسفيلد
تاريخ الشرق الأوسط من الأزمنة القديمة إلى اليوم
تاريخ الشرق الاوسط القديم
اسئلة واجوبة عن الحرب العالمية الاولى
المسالة الشرقية تعريف
مادة الشرق الاوسط الحديث:

المجابهة بين الامبراطورية العثمانية ودول اوروبا- المسالة الشرقية

ا: المسالة الشرقية: ماهيتها ومواقف روسيا, بريطانيا وفرنسا
ظهر مفهوم "المسالة الشرقية" في القرن التاسع عشر, نتيجة لضعف الدولة العثمانية التي أوشكت على الانهيار, ونتيجة لسيطرتها على أراض واسعة جدا تمتد على قارات ثلاث(أوروبا أسيا وأفريقيا). القضية أو المسالة الرئيسية التي اشتبكت بسببها الدولة الأوروبية في سلسلة من الخلافات تطورت أحيانا إلى التهديد بالحرب أو إعلان الحرب نفسها.

فالمسالة الشرقية مسالة اوروبية تمثل مجمل الصراع ) بين الدول الأوروبية خلال القرن التاسع عشر, حول تقسيم أملاك الرجل المريض (الدولة العثمانية) الناجم عن ضعفها وقد مرت في خمس أزمات مركزية: حرب التحرير اليونانية , قضية محمد علي , حرب القرم , الحرب الروسية_التركية , مؤتمر برلين عام 1878  ثم ضم البوسنة والهرسك إلى النمسا عام 1908 (في مطلع القرن العشرين).


موقف روسيا: ايدت روسيا تقسيم املاك الدولة العثمانية فافتعلت الازمات للاستيلاء على اجزاء منها خاصة في منطقة البحر الاسود والمضائق من اجل تحقيق اهدافه ومصالحها التي تتلخص:
•        السيطرة على المياه الدافئة (المضائق).
•        أطماع روسيا في البلقان والقفقاز.
•        أطماع روسيا في حماية الأماكن المقدسة والمسيحيين فيها.
•        رغبتها التاريخية في السيطرة على القسطنطينية والقضاء على الدولة العثمانية.

موقف بريطانيا:  عارضت بريطانيا فكرة تقسيم الدولة العثمانية رغبة في المحافظة على ميزان القوى الذي تتحكم به وخوفا من ظهور قوى جديدة قد تؤثر على هيبتها وسيطرتها على البحار. تخوفت بريطانيا من وصول روسيا للبحر الابيض والسيطرة على المضائق كما تخوفت من ظهو قوة قوية في الشرق مكان الدولة العثمانية الضعيفة (كمحمد علي باشا).
لذالك بريطانيا عملت دائما لافشال أي محاولة للقضاء على الدولة العثمانية الضعيفة حتى لو استدعى الامر التضحية بجنودها واملاكها العسكرية (كما حدث في سوريا وفي حرب القرم).

موقف فرنسا: فرنسا اتخذت موقفا مطابقا لموقف بريطانيا وضد تقسيم الدولة العثمانية الضعيفة لمنع روسيا من الوصول للمياه الدافئة ولمنعها ايضا الحصول على لقب حماية الاماكن المقدسة في الشرق. ولذالك وقفت فرنسا مع الدولة العثمانية ومع بريطانيا ضد محمد علي في سوريا وضد وسيا في القرم.

ب: ازمات: الحرب الروسية العثمانية 1877

اسبابها:

1)      إخماد العثمانيين الثورة في البلقان بالقوة وفرض إصلاحات لم يرضى بها البلغار والرومان
2)      تحريض الروس لشعوب البلقان للتمرد من جديد ضد العثمالنين مع ضمان الدعم الروسي للثورة

نتائج الحرب:

هزيمة الدولة العثمانية وانتصار روسيا وفرض شروط معاهدة سان ستيفانو على العثمانينون ونصت:

استقلال الجبل الاسود وبلغاريا ورومانيا
تتعهد الدولة العثمانية بإصلاح أحوال المسيحيين
تدفع الدولة العثمانية غرامة مالية بقيمة 250 مليون ليرة ذهبية لروسيا
فتح المضائق أمام الروس في السلم والحرب

موقف بريطانيا

كانت بريطانيا تؤيد حصول دول البلقان على الاستقلال ولكن معاهدة سان ستيفانو منحت روسيا تفوقا في البلقان والمضائق مما اثار قلق بريطانيا التي وافقت على مضمون مؤتمر برلين 1878 الذي منع روسيا من تحقيق اهدافها في البلقان وحصلت بريطانيا على قبرص مقابل ذالك الموقف المؤيد للموقف العثماني.

2: محمد علي وإصلاحاته في مصر:

ا: ظروف وصوله للحكم وتثبيت حكمه:

محمد علي تركي الأصل من ألبانيا, أرسله حاكم قولة(kawaia) , ضمن الحملة التي قامت بها القوات العثمانية وبمساعدة القوات الإنكليزية عام 1801م لمواجهة الحملة الفرنسية لطرد الفرنسيين من مصر .
 وصول محمد علي للحكم في مصر
-        بعد انسحاب الجيوش الفرنسية (اثر الحملة الفرنسية على مصر) بقيت قوات إنجليزية وتركية وفرق من المماليك حكام مصر السابقين.
-        انتشرت الفوضى الإدارية والاقتصادية.
-        بعد صلح اميان 1802 بين بريطانيا وفرنسا تقرر أن تسحب بريطانيا جيوشها من مصر.  ولكنها بعد سحب قواتها دعمت أحد زعماء المماليك محمد الألفي وكذلك عملت فرنسا فدعمت البرديسي أحد زعماء المماليك.
-        تجددت الصراعات الداخلية بين المماليك فقسم أيد الألفي (عميل الإنجليز) وقسم آخر أيد البرديسي (عميل الفرنسيين) أما الوالي خورشيد باشا (عينه السلطان سليم الثالث )
     كان ضعيفا
-        نظرا لهذه الأحداث وقعت انتفاضه الشعب المصري في القاهرة بتوجيه من العلماء (شيوخ الأزهر) سنة 1804 فامتنعوا عن دفع الضرائب وطردوا كل من الألفي والبرديسي.
-        أحس محمد علي أن كفة الميزان تميل شعبيا لصالح رجال الدين فاجتمع بهم ووعدهم بإلغاء الضرائب وإجراء الإصلاحات. فاختاروه الشيوخ نائبا لباشا مصر بدلا من خورشيد باشا المعين من قبل السلطان.
-        حاصر محمد علي المماليك وطردهم من القاهرة, فقويت شعبيته وانضمت لصفوفه جماعات واسعة من المصريين.
-        طلب السلطان من محمد علي العودة إلى استنبول. فاحتج سكان القاهرة على هذا الأمر.

-        ازداد التوتر بين مؤيدي محمد علي وخورشيد باشا (الوالي الرسمي) بعد أن فرض غرامات وعقوبات مالية على الشعب. عندها اندلعت الثورة والانتفاضة الشعبية من جديد ضد خورشيد باشا فطرد وجنوده من مصر سنة 1805.
اختار الشعب المصري محمد علي باشا واليا على مصر, وتقدموا بطلب لتعيين محمد علي واليا على فوافق السلطان واصد  سنة 1805 فرمانا عين به محمد واليا لمصر.

الطرق التي استعملها محمد علي لتثبيت حكمه:
1: اتباع الحكم الفردي المركزي وتركيز جميع الصلاحيات بين يديه
2: القضاء على معارضيه من المماليك والزعماء المحلين الذين ساعدوه للوصول الى السلطة (عمر مكرم)
3: بناء جيش منظم مدرب ومجهز باستشارة فرنسية
4: اجراء اصلاحات شاملة الهدف الاساسي منها كان خدمة المشروع الحربي الخاص به
5: اتباع سياسة الاحتكار في الاقتصاد لتثبيت القدرات الاقتصادية للدولة.

ب: حملات محمد علي باشا العسكرية: اهداف:

الحملة على السودان:
1.      للحصول على القوة البشرية لبناء جيشه
2.      للتوسع وبناء الامبراطورية المصرية
3.      للسيطرة على الثروات الطبيعية ومنافذ نهر النيل

الحملة على الحجاز:

1.      تلبية لطلب الدولة العثمانية لمساعدتها في القضاء على الحلركة الوهابية التي شكلت خطرا على الدولة العثمانية في نجد والعراق وسوريا
2.      حب التوسع
3.      للسيطرة على الاماكن المقدسة في مكة والمدينة واحصول على صبغة دينية لحكمه

الحملة على سوريا:

1)      الحصول على الأخشاب لبناء أسطوله الذي دمر في اليونان عندما كان يدافع عن الدولة العثمانية
2)      لاستغلال القوة البشرية في سوريا لجيشه والثروات الطبيعية الاخرى
3)      التوسع على حساب سوريا ذات الأهمية الاسترتيجية بعد ان اخل السلطان بوعده لمحمد علي منحه سوريا مكافاة على المساعدة في اليونان
4)      لاستعادة الجنود المصرين الفارين الى عكا
اعمال محمد علي ومميزاتها:
•        الإصلاحات الإدارية: ألغى التقسيم السابق وقسم مديريات, والمديريات إلى مراكز, والمراكز إلى أقسام, والأقسام إلى نواح وعين موظفين, انشأ عدة مجالس أهمها مجلس المشورة, انشأ سبعة دواوين وعلى رأسها الديوان العالي, عين المفتشين وقام بالإشراف الشخصي على أعمال الموظفين.
•        الإصلاحات في الجيش: انشأ المدرسة الحربية في أسوان سنة 1820 وعين سليمان باشا الفرنسي لتدريب فرق النظام الجديد وجند السودانيين أولا ثم جند الفلاحين المصريين. أقام مدارس عسكرية للمشاة المدفعية والفرسان وجلب البعثات الفرنسية للإشراف على هذه المدارس, أرسل البعثات العسكرية إلى الخارج, انشأ المصانع الحربية ومدارس لتعليم الجنود القراءة والكتابة, انشأ الأسطول وحوضين لبناء السفن.
•        الإصلاحات في الزراعة: إلغاء الالتزام ونقل الأراضي لملكية الحكومة, ثم السيطرة على الوقف الخيري وإقامة المشاريع الزراعية واحتكار الزراعة.
•        الإصلاحات الثقافية: تنظيم الدراسة في المرحلة الثانوية, إرسال بعثات طلابية إلى أوروبا. إحضار مدرسين أوروبيين إلى مصر, فتح كلية الطب في عين شمس, إنشاء مطبعة بولاق. إصدار صحيفة الوقائع المصرية. ترجمة الكتب.
مميزات الاصلاحات:

1)      العلمانية والحداثة ترك الامور التقليدية ووضع واقع جديد حديث مبني على العلمانية (عكس الدين والتقليد)
2)      التمغرب: التاثربالغرب
3)      الانفرادية المركزية
4)      الاحتكار ووضع مكانة الدول فوق الافراد

3: السلطان العثماني عبد الحميد الثاني

1.      لقد نجحت المعارضة ضد الاستبداد والتي تزعمها تنظيم "العثمانيون الجدد" الذي تشكل سنة 1865 من طلاب الجامعات والمعاهد العليا ومن الصحفيين ورجال عسكريين وموظفين مدنيين، بالإطاحة بحكم السلطان عبد العزيز سنة 1876 وذلك لاستبداده وتبذيره حتى أشرفت الدولة العثمانية في زمنه على الإفلاس. وعينت بدله السلطان مراد الخامس الذي عزل بعد ثلاثة أشهر لأنه كان مصابا بانهيار عصبي وعين بدله السلطان عبد الحميد الثاني الذي تعهد بقبول الدستور الجديد وتعيين مدحت باشا لمنصب الصدر الأعظم وهو أحد زعماء الإصلاح. ولكن سرعان ما الغى الدستور الذي وافق عليه واتبع سياسة قمعية استبدادية ومركزية وقام بإصلاحات كثيرة لخدمة سياسته. انتشرت في زمنه الجمعيات السرية المعارضة لحكمه وتمكنت جمعية الاتحاد والترقي سنة 1909 من عزله عن العرش.


ب) اعمال السلطان عبد الحميد الداخلية وطابعها

اعمال عبد الحميد الداخالية كان لها طابعين: الاستبداد والاصلاح:
1: الاستبداد: إلغاء الدستور وعزل مدحت باشا وملاحفة مؤيدي الدستور، إلغاء الحريات العامة، نشر الجاسوسية،اضطهاده للأقليات القومية المختلفة، إقامة جهاز مراقبة على المطبوعات، انشاء الدولة البوليسبة. تطبيق الحكم الفردي مركزية الحكم والنظام الأوتوقراطي.

     النظام الأوتوقراطي: نقل سلطات الحكم إلى قصر "يلدز" وأشرف على الإدارة
     الحكومية مباشرة، وفي القصر ظهر كبار الموظفين الحكوميين مثل رئيس القصرالذي أشرف على الشؤون الإدارية والمالية وكان بمثابة السلطة التنفيذية الأولى للسلطان، ثم  الباشكاتب ومساعده وقد أشرف على الاتصالات الخارجية للسلطان، كما ظهرت دائرة الصحافة فقامت باستعراض الصحافة المحلية والعالمية لعرضها على السلطان، وهناك الشرطة الخفية وهي تحت إشراف السلطان المباشر ومهمتها تقديم تقارير سرية عن الإدارة الحكومية (جورنال) إن خوف عبد الحميد من كيد الكائدين جعله يهتم بالجاسوسية وصرف وقتا كبيرا لقراءة تقارير جواسيس وتعتبر الدولة في زمنه دولة بوليسية، أما وزارة الشرطة ولجنة الخدمات العامة فراقبت الموظفين الحكوميين خارج القصر.

طابع الإصلاح:
- الإصلاحات العسكرية: كانت بهدف خلق جيش جديد ليقوي به حكمه المركزي المطلق
    فقام بتسخير موارد البلاد من الزراعة والصناعة كذلك إصلاحاته التعليمية في خدمة
    الجيش الذي اعتبر الابن المدلل له والإنفاق على تسليحه وإعداده بعض التخلص من
    العناصر غير النظامية والفوضوية فيه، وقد استعان بخبراء فرنسيين بشكل أساسي وأقام
    بهذه الغاية المدارس العربية ومصانع الأسلحة وحوضا لبناء السفن في الإسكندرية.

2- الإصلاحات الزراعية: طبق نظام الاحتكار بتقسيم الأراضي على الفلاحين فأعطى لكل
    فلاح (5-8) أفدنة وأقام القنوات والسدود فازداد الإنتاج.

3- الإصلاحات الإدارية: عمل محمد علي على تدعيم حكمه المركزي المطلق بتقسيم البلد
    إلى 4 محافظات ضمن 7 مديريات يرأس كل منها مدير يخضع مباشرة لحكمه المركزي
    وأنشأ الدواوين.
4: إصلاح المواصلات: تطوير سكك الحديد باشراف وخبرة المانية (سكة حديد برلين بغداد), تطوير التلغراف

فكرة الجامعة الاسلامية وماهيتها:

أ) نعني بفكرة الجامعة الإسلامية أي وحدة الدول الإسلامية في ظل خلافة إسلامية عثمانية ديمقراطية لمواجهة الأطماع الاستعمارية الأوروبية لان القوة في الاتحاد. وهذه فكرة روج لها المفكر المسلم جمال الدين الافغاني وتبناها عيد الحميد.
استغل السلطان عبد الحميد فكرة الجامعة الإسلامية لتدعيم سلطته في البلاد تحت شعار الإسلام والحفاظ على تماسك الأقطار الإسلامية ووحدتها في ظل الحكم العثماني. فاظهر حرصه الشديد على الإسلام فانشأ الجوامع بكثرة ومد سكة حديد الحجاز ليسهل على المسلمين الحج إلى الحجاز وقام بإصلاحات عديدة فنجح إلى حد بعيد، في الحفاظ على وحدة الدولة وتماسكها.
انعكست سياسة عبد الحميد الاسلامية بما يلي:
1: احياء الخلافة الاسلامية بعد ان غابت منذ سقوط الدولة العباسية اطلق عبد الحميد على نفسه لقب خليفة المسلمبن<
2: تشجيع العلوم الدينية وانشاء المدارس والمعاهد الدينية واسل البعثات الى الخارج.
3: التقرب من علماء المسلمين والعرب خاصة: من أبرزهم ابو الهدى الصيادي والشيخ ظافر الى جانب جمال الدين الافغاني.
4: التقرب من الاشراف في مكة (سلالة الرسول الاعظم) الشريف حسين وعائلته.
5: انشاء سكة حديد الحجاز بتمويل اسلامي وتقنية المانية.

ث: التقارب اللالماني العثماني

ب) أسباب التقارب العثماني الألماني:
     1- تقرب عبد الحميد من ألمانيا هو بمثابة مأساة دبلوماسية لبريطانيا ومما دفع عبد
         الحميد للتقارب من ألمانيا هو ازدياد شكوكه ومخاوفه من الدول الغربية، خصوصا
         بريطانيا بعد قيامها باحتلال البلاد العثمانية. هذا وقد احتلت بريطانيا جزيرة قبرص
         سنة 1878 ومصر سنة 1882.
     2- اعمار بلادهم عن طريق استخدام الخبراء الألمان بمشاريع اقتصادية وعسكرية في
         الدولة العثمانية.
     3- زرع الخلافات بين الدول الأوروبية وإشغالها في صراعات جانبية كي تنشغل الدول
         الأوروبية عن التفكير بالمسألة الشرقية وبذلك يضمن عبد الحميد سلامة دولته
         خصوصا وان ألمانيا أعلنت أن ليس لها أطماع في الدولة العثمانية.

  
ب) النتائج والآثار المترتبة على ذلك:
    1- بدأت ألمانيا بتوظيف خبرات وأموال طائلة في المشاريع العسكرية والاقتصادية ومد
        السكك الحديدية في الدولة العثمانية في نطاق السياسة الألمانية (الزحف نحو الشرق)
        أي تغلغل النفوذ الألماني إلى آسيا الصغرى والبلاد العربية.
    2- وقد نمت الصداقة العثمانية الألمانية لتزداد معها المصالح الألمانية في الدولة العثمانية
        في عهد الاتحاديين حلفاء عبد الحميد لكن هذه المصالح انهارت نتيجة هزيمة ألمانيا
        والدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى.
ج: انقلاب تركيا الفتاة

حركة تركيا الفتاة حركة ثورية انقلابية ظهرت في زمن السلطان عبد الحميد وعارضت سياسته المستبده اعضاء هذه الحركه في الاساس هم من مؤيدي دستور مدحت باشا وعرفوا برجال الدستور عارضوا عبد الحميد بسبب السياسه البوليسيه والجاسوسيه التي اتبعها  ضد معارضيه من مؤيدي الدستور. عملت هذه الحركه سرا وتنظمت في خلايا صغيره من عدد قليل من الاعضاء . من ابرز الخلايا التي تكونت منها حركه تركيا الفتاه " جمعيه الاتحاد والترقي " والتي تنظمت في الكليه العسكريه الطبيه في استانبول وخلال فتره قصيره اصبحت هذه الجمعيه قائده الثوره ضد عبد الحميد الثاني مما يدعم الادعاء بان ثوره تركيا الفتاه هي انقلاب عسكري نظمه رجال الجيش الاعضاء في جمعيه الاتحاد والترقي .
   نذكر ان حركه تركي الفتاه عرفت بهذا الاسم نسبه بحركه ايطاليا الفتاه التي حررت ووحدت      ايطاليا في بدايه النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

    
           اهداف الحركه :
•        القضاء على حكم عبد الحميد المستبد
•        العوده بالعمل حسب دستور مدحت باشا
•        القضاء على المحسوبيات في الجيش ووضع نظام ترقيات محايد وعادل في الجيش

اسباب الثوره:
1)      سياسه عبد الحميد الاستبداديه
2)      سياسه عبد الحميد البوليسيه
3)      الغاء دستور مدحت باشا
4)      اتباع نظام ترقيات غير مقبول وغير عادل على اعضاء حركه تركيا الفتاه
5)      تاخر البلاد وفشلها في مواجهه الدول الاوروبيه  وتفشي الفساد في داخل اجهزه الدوله المختلفه

نتائج الثوه:
نحجت الثوره من اجبار عبد الحميد في سنه 1908 من انهاء السياسه التعسفيه والعوده للدستور ووصول الاتحاد والترقي للحكم. ولكن السلطان عبد الحميد حاول في سنه 1909 من الانقلاب على حكومه الاتحاد والترقي والغاء الدستور من جديد ولكن الجيش المؤيد للثوره القى القبض على عبد الحميد عزل من منصبه ونفي الى خارج استانبول وعين مكانه السلطان محمد رشاد او محمد الخامس خلفا له .

5: البلاد العربية خلال الحرب العالمية الاولى وبعدها حتى 1921

الظروف التي عقد بها مؤتمر سان ريمو

- رغبة بريطانيا وفرنسا في تحقيق أهدافها الاستعمارية في البلاد العربية، كما وردت
       في "اتفاقية سايكس بيكو" مع إجراء بعض التعديلات عليها.
   2- إهمال توصيات "لجنة كينج – كراين" المنبثقة عن عصبة الأمم، بإيعاز من الرئيس
       الأمريكي ولسون، لتقصي الحقائق في الشرق الأوسط بشكل كان يتعارض مع مصالح
       بريطانيا وفرنسا.
  3- عودة الولايات المتحدة إلى انتهاج "سياسة العزلة" بعد فشل ولسون في انتخابات
      الرئاسة عام 1920.

قرارات مؤتم سان ريمو:

ب) 1- تحصل فرنسا على انتداب من نوع ا على سوريا ولبنان.
     2- تحصل بريطانيا  على انتداب من نوع Aعلى فلسطين (وكانت تحت حكم دولي في سايكس بيكو) وشرق  الأردن وكل العراق
تتتنازل فرنسا لبريطانيا عن منطقة الموصل وشمال العراق مقابل حصولها على 25% من عائدات نفط الموصل.
    3- أن يكون الحسين بن علي ملكا على الحجاز. وليس كما أراد أن يكون ملكا على
        العرب.
    4- استثناء شرق الأردن من تصريح بلفور.

ظروف عقد اتفاقيةِ مؤتمر القاهرة 1921

- رفض العرب قرارات سان ريمو اشتدت النقمة القومية العربية ضد قرارات سان ريمو وضد الاستعمار الأوروبي في سوريا والعراق وفلسطين.
    2- الاحتلال الفرنسي لسوريا بعد معركة ميسلون وطرد الملك فيصل منها.
    3- تحرك قوات عربية من الحجاز باتجاه سوريا للانتقام من الفرنسيين.
    4- تدهور العلاقات بين الشريف حسين وبريطانيا وقيام الحسين بإلغاء المعاهدة
        الاقتصادية المعقودة بينه وبين بريطانيا.
    5- رغبة بريطانيا في تخفيف حدة النقمة القومية العربية وارضاء العائلة الهاشمية حلفائهم في المنطقة.

قرارات مؤتمر القاهرة

 1- يصبح فيصل ملكا على العراق. ويستبدل الانتداب بمعاهدة تحالف بريطانية عراقية
        (لم تقل في شأنها عن الانتداب). 
    2- يصبح عبد الله شقيق فيصل أميرا على شرق الأردن مع ارتباطها ببريطانيا.
    3- استمرار الانتداب البريطاني يعلى فلسطين.

6: نماذج من النضال في سبيل الاستقلال في البلاد العربية:

ظروف فرض الانتداب الفرنسي على سوريا
- اعتبرت سوريا حسب اتفاقية سايكس بيكو من نصيب فرنسا .  وكانت فرنسا تدعى حقها في حماية المسيحيين في الشرق وان لها مصلحه في نشر الثقافة الفرنسية في سوريا .
- زوال الحكم العثماني عن سوريا.
- أقرّت اتفاقية سان- ريمو سنة 1920 انتداب فرنسا على سوريا .
- عصبة الأمم تقر الانتداب الفرنسي على سوريا.
- معاهده سيفر (آب1920) تجعل سوريا دولة مستقلة تحت الانتداب الفرنسي .
- فيصل يعلن نفسه ملك على سوريا المستقلة بتشجيع من بريطانيا.
- على اثر فرض الانتداب الفرنسي على سوريا في سان ريمو انشات الحكومة الوطنية السورية جيش انقاذ وطني لمنع الفرنسين من دخول سوريا الا ان ذالك فشل اذ انتصر الفرنسين في معركة ميسلون 1920 و طرد فيصل من سوريا بعد أن خذله الإنجليز . فأصبحت  سوريا رسميا وعمليا تحت الانتداب الفرنسي .

السياسة التي اتبعها الفرنسيون في سوريا إبان عهد الانتداب

- اتبع الفرنسيون سياسة " فرق تسد" فقسموا سوريا  إلى  أربعة أجزاء (دويلات)  : منها " لبنان الكبير"
- سيطرة موظفين فرنسيين على السلطة واستعمال العنف . ضد الحركات الوطنية .
- ربط الاقتصاد السوري بالاقتصاد الفرنسي . وفرضوا  العملة الفرنسية على سوريا
- بعث النزاع الطائفي داخل سوريا .
- فرضوا اللغة الفرنسية على سوريا.
- لم تعط الدويلات السورية صلاحيات حكم ذاتي بل حكمت حكما مركزيا.
طادت ولاحقت فرنسا الوطنين السورين واتبعت سياسات تعسفية وعنصرية اتجاه الشعب السوري.

الحركة الوطنية السورية في ظل الانتداب حتى معاهدة 1936

 لم يرضخ السوريين للانتداب وقاموا بثورات أهمها الثورة السورية عام 1925 وبعد قمع الثورة أعلنت فرنسا عن إقامة حكومة  محلية ثم أجريت انتخابات عام 1928 وإقامة مجلس تأسيسي سوري – وأدت الانتخابات إلى ظهور الكتلة الوطنية ، وضع المجلس الجديد دستورا ادخل عليه الفرنسيون تعديلات  جذرية ، ودام النضال السوري حزبيا وشعبيا ووصل قمته في الاعتصام عام 1935 الذي سبق توقيع اتفاقيه عام 1936 منذ عام ( 1936 -1926 ) حاولت فرنسا تهدئة الوضع عن طريق إشراك وطنيين في إدارة شؤون الدولة

تمكن الفرنسيون عام 1927 من القضاء على الثورة السورية الكبرى التي بدأت عام 1925 على الغم من الانجازات العسكرية الكبيرة التي حققها الثوار بقيادة الشيخ سلطان باشا الاطرش . الثورة اندلعت في جبل الدروز جنوب سوريا والتحمت بالفرنسين في عدة معارك اهمها معركة السويداء أو معركة المزرعة التي خسرها الفرنسيون مما أدى إلى اشتداد حدة الثورة وانتقالها الى دمشق حيث حرر الثوار معظم احيائها , وبالتالي اضطر الفرنسيون إلى إتباع سياسة عسكرية جديدة ظهرت في قصف دمشق بالمدفعية والطيران والغازات السامة , مما أدى إلى هزيمة السوريين وانتهاء الثورة .

الأسباب التي أدت إلى نشوب الثورة السورية الكبرى 1925-1927

•        فرض السيطرة الفرنسية التعسفية على سوريا .
•        تقسيم وتجزئة سوريا إلى دويلات .
•        استغلال الاقتصاد السوري لصالح فرنسا .
•        معاملة السورين معاملةً سيئة وخاصةً تدخل فرنسا في شؤون الطائفة الدرزية.
•        الاعتماد على الأرمن والشركس في الجيش وفتح مجال العمل أمامهم على حساب العرب السورين .
•        الحس القومي والوطني المتنامي والمعارض لللاحتلال
•        دعم تركيا الحديثة للنظال السوري
•        العداء الفرنسي لعائلة الاطرش الدرزية ملاحقة زعماء العائلة سجن بعظهم والاعتداء على حرمة بيت سلطان باشا الاطرش.

من نتائج هذه الثورة .
 تغير فرنسا لسياستها اتجاه السوريين والإعلان عن انتخابات برلمانيه ووضع دستور لسوريا 1936 فتحت فرنسا بمفاوضات مع الحكومة السورية في باريس انتهت بالتوقيع على الاتفاقية الثنائية السورية الفرنسية 1936.
الاتفاقية السورية الفرنسية 1936

عدة عوامل دفعت فرنسا لتعديل سياستها اتجاه سوريا مثل فشلها باخماد/القضاء على الحركة الوطنية بالقوة وتجدد المقاومة السورية السلبية (المقاطعة) والعسكرية, التمثل ببريطانيا التي اتخذت سياسات جديدة في العراق ومصر وصول النازية للحكم وبداية الخوف الفرنسي من قوة المانيا واندلاع حرب جديدة معها.
التغير بالسياسة الفرنسية بدا عمليا سنة 1928 مع اجراء اول انتخابات في سوريا وانتخاب هاشم الاتاسي رئيسا.
حينها بدات فرنسا للتفاوض مع السوريين ودعت ممثلين عن الحكومة الى باريس للتفاوض فصيغ الاتفاق الثنائي سنة 1936 والذي نص على ما يلي:
1: الغاء الانتداب خلال 3 سنوات والاعلان عن استقلال سوريا ودخولها عصبة الامم وتعقد اتفاقية تعاون وصداقة بين الطفين لمدة 25 عاما
2: تتعهد الدولتان بالتحالف والمساعدة الثنائية والتشاور فيما بينهما
3: تحتفظ فرنسا بقواعد عسكرية جوية في الاراضي السورية كما تسمح سوريا لفرنسا باستخدام اراضيها وطرق مواصلاتها عند الحاجة (في حالة الحرب والسلم)
4: تصبح هذه المعاهدة بعد 3 سنوات

الاتفاقية لم تنفذ بسبب معارضة البرلمان الفرنسي ووسائل الاعلام واحزاب المعارضة للاتفاقية وتضرع فرنسا بنشوب الحرب العالمية الثانية.

قضية فلسطين
سياسة بريطانيا خلال الانتداب
السياسة البريطانية في فلسطين منذ الاحتلال 1917 كانت توجهها المصالح البريطانية بالنسبة لقناة السويس وتعهد بريطانيا للحركة الصهيونية في وعد بلفور.
في صك الانتداب 1921 عادت بريطانيا لتقر تعهدها لليهود امام عصبة الامم ودول العالم الغربي وبدات في ارض الواقع تنفيذ تعهدها من خلال:
•        سياسة مريحة للهجرة اليهودية ونقل الاراضي لليهود
•        ومشاركة اليهود في ادارة البلاد واعطاء صلاحيات للوكالة اليهودية
•        تعين اول مندوب سامي لفلسطين يهوديا صهيونيا يدعى هربرت صمؤيل الذي عزز المشوع الصهيوني في فلسطين.
هذه السياسة واجهت مواجهة من قبل العرب خلال السنوات 1920 1921 1929 1933 1936


ثورة عام 1936 في فلسطين.. ولجنة بيل.

الأسباب التي أدت إلى ثورة عام 1936.

أ) 1- ازدياد الهجرة اليهودية بشكل لا مثيل له بعد سنة 1933 (استيلاء النازية على الحكم
       في ألمانيا.
   2- تراجع بريطانيا عن توصيات شو وسمبسون والكتاب الأبيض لعام 1930.
   3- المخاوف العربية المتزايدة من سياسة بريطانيا الرامية إلى إنشاء الوطن القومي
       وازدياد الوعي الفلسطيني وقيام الأحزاب خاصة "حزب الاستقلال" من الشباب
       المثقف، الذي طالب بإيقاف الهجرة اليهودية ومنه بيع الأراضي لليهود وإقامة دولة
       عربية مستقلة في فلسطين.

توصيات لجنة بيل.
ب) 1- تقسيم فلسطين إلى ثلاث مناطق: عربية ويهودية وبريطانية بسبب استحالة التوفيق
         بين الأماني للقومية اليهودية على منطقة الساحل والجليل والمروج. أما منطقة
        الحماية البريطانية فتشمل مناطق القدس والناصرة وطبريا مع ممر من القدس إلى
        يافا. وتقوم الدولة العربية على سائر أنحاء فلسطين.
     2- اتخاذ إجراءات لمنع المعاملات بالأراضي التي قد تمس المشروع بسوء بشكل
         مؤقت.
     3- إبقاء باب الهجرة مفتوحا والسماح بهجرة 8 آلاف شخص حتى آذار 1938 بشرط
         عدم تجاوز إمكانيات البلاد الاقتصادية على استيعاب المهاجرين.

موقف كل من الفلسطينيين واليهود في هذه التوصيات
ج) لم يرفض اليهود كليا توصيات اللجنة وابقوا باب المفاوضات مفتوحا للتوصل إلى صيغة مقبولة. أما العرب فقد رفضوا توصيات اللجنة رفضا قاطعا واستعدوا لاستئناف الثورة بشكل أشد عنفا من ذي قبل.

أسباب فشل هذه الثورة
د) 1- الانقسام داخل الصف الفلسطيني واستمرار النزاعات بيت عائلتي الحسيني
        والنشاشيبي.
    2- قيام "فصائل السلام العربية" التي ألحقت أشد الأضرار بالثورة.
    3- القاعدة العسكرية المتينة التي ارتكز عليها اليهود وتمكنهم من الصمود ل والاستفادة
        من الثورة.
    4- تفوق الانجليز على الثوار في العدد والعدة ونوعية السلاح.

مؤتمر لندن (المائدة المستديرة).. والكتاب الأبيض عام 1939.
       أ- لماذا عقد مؤتمر لندن والدوافع التي جعلت بريطانيا تصدر الكتاب الأبيض.
       ج- اشرح مضمون هذا الكتاب، متطرقا إلى موقف كل من العرب واليهود منه.



أ+ب) بعد رفض الطرفين العربي واليهودي لفكرة التقسيم التي عرضتها لجنة بيل ولما كانت الثورة تزداد اشتعالا ولما بدأت ملامح التوتر تزداد في أوروبا منذرة باقتراب انفجار الحرب العالمية الثانية لهذا كله أخذت الحكومة البريطانية تبحث عن حل بديل. لإنهاء الثورة كي تتفرغ لمواجهة الأخطار المستجدة في أوروبا وأعلنت بريطانيا عن عدولها عن مشروع تقسيم فلسطين وسعيها لإيجاد حل آخر يرضي الطرفين العربي واليهودي فدعت إلى عقد مؤتمر في لندن يضم ممثلين من عرب فلسطين واليهود بحضور مراقبين عن دول عربية.
اقترحت بريطانيا أن تكون المفاوضات بين ممثلين عنها وعن القيادة العربية والقيادة الصهيونية على أن يلعب الوفد البريطاني دور الوسيط وحلقة الوصل بين الوفدين وقد عرف هذا المؤتمر بمؤتمر المائدة المستديرة.
انعقد المؤتمر في شباط – آذار سنة 1930 بحضور ممثلين من حكومات العراق ومصر والسعودية واليمن كما حضر وفد يهودي لا يمثل يهود فلسطين فحسب بل المنظمة الصهيونية أيضا أما عرب فلسطين فقد مثلهم وفد يقوده جمال الحسيني وبعض الزعماء الآخرين الذين اعتقلوا ونفوا ثم أطلق سراحهم حتى يشتركوا بالمؤتمر.
لكن هذه المؤتمر فشل في التوصل إلى أي حل يرضي الطرفين.


ج) فشل مؤتمر المائدة المستديرة الذي دعت إليه بريطانيا في آذار 1939 في التوفيق بين العرب واليهود مما أدى إلى قيام بريطانيا بإصدار "الكتاب الأبيض". واهم ما تضمنه:
    1- السماح خلال السنوات الخمس القادمة بدخول 75 ألف مهاجر وبعد ذلك تكون الهجرة
        مرهونة بموافقة العرب فقط.
    2- وقف انتقال الأرض العربية إلى اليهود وتخويل المندوب السامي صلاحيات الموافقة
        أو عدم الموافقة على أي صفقة تتم، وجعله المسئول الأول عن كافة أراضي الدولة
        العامة.
   3- إعطاء فلسطين الاستقلال خلال مدة أقصاها عشر سنوات.
   4- تحتفظ بريطانيا بسلطتها التامة في فلسطين خلال الفترة الانتقالية، مع ضرورة ارتباط
       الدولة المستقلة بمعاهدة مع بريطانيا تضمن مصالحها التجارية والحربية.

هاجم اليهود هذا الكتاب وأطلقوا عليه اسم "ספר המעל" أي كتاب الخيانة.
واعتبروه تخليا عن وعد بلفور، وغضبوا كثيرا من إقفال أبواب البلاد أمام الهجرة اليهودية. ومع ذلك وقف اليهود إلى جانب بريطانيا ضد العدو النازي.
أما العرب فقد قبلوا بالكتاب الأبيض. وعلى اثر صدور الكتاب الأبيض خمدت الثورة تماما.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق