الثلاثاء، 16 مايو 2017

رجال في الشمس

المادة: قراءة                الموضوع: رجال في الشمس
الأهداف:
1. يحدد الفكرة العامة للدرس وهي:( معاناة الفلسطيني الذي يحاول أن يهرب خارج الوطن للبحث عن لقمة العيش فيموت في سبيل الحصول عليها).
2. يحدد الفِكر الرئيسة للدرس وهي:
- أبو الخيزران ينطلق بسيارته ومعه ثلاثة فلسطينيين داخل خزان الماء الفارغ
- خروج الرجال الثلاثة من الخزان لأخذ قسط من الراحة.
- حالة الرجال الثلاثة بعد خروجهم من الخزان.
- أبو الخيزران يبرر للرجال سبب سفره بهم نهاراً وتحت حر الشمس المحرقة.
- السيارة تنطلق مرة أخرى إلى الكويت وتصل على النقطة الحدودية.
- الموظفون في النقطة الحدودية يؤخرون أبا الخيزران ويشغلونه بأحاديث تافهة.
- أبو الخيزران ينطلق مسرعاً إلى سيارته بعد إعاقته من موظفي النقطة الحدودية.
- الرجال الثلاثة يموتون اختناقاً داخل الخزان.
3. يستخدم الطالب المفردات الجديدة من خلال المرادف والمضاد والجمع والمفرد.
4. يوظف الطالب بعض التراكيب اللغوية الواردة في الدرس.
5. يبين الطالب دلالات الألفاظ والعبارات.
6. يوضح الصور الفنية الواردة في الدرس.
7. يحاكم بعض المواقف الواردة في الدرس.
8. يكتسب بعض القيم والمرغوبة فيها مثل: التمسك بالوطن رغم مواجهة الصعاب
- الثورة على الظلم
9. يعبر شفوياً وكتابياً عن فهمه للدرس فهماً تفصيلياً
10. يقرأ الدرس قراءة جهرية معبرة متمثلة للمعنى.
11. يتعرف عناصر القصة الرئيسة.
12. يبدي رأيه في شخصية أبي الخيزران.
13. يبدي رأيه في شخصية الفلسطينيين الثلاثة الذين سافروا مع أبي الخيزران.
14. يحلل الشخصيات الواردة في الدرس.
15. يحلل شخصية الأديب غسان كنفاني من خلال الدرس.
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
الحصة الأولى:
السلوك المدخلي:
1. من تعرف الكاتب الأديب غسان كنفاني؟
2. اذكر بعض رواياته وقصصه وأعماله.
* يناقش المعلم الطلاب في مفهوم الوطن.
1. ماذا يعني لك الوطن أهو أرضٌ وأشجارٌ ومبانٍ؟
2. أم هو مجموعة من الناس يعيشون على أرض واحدة لهم قيم وعادات وطموحات وآمال وآلام واتجاهات واحدة؟
3. كيف يشعر الإنسان بعيداً عن وطنه؟
* قراءة الطلاب الدرس قراءة صامتة.
مناقشة شفوية:
- اذكر الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في القصة؟
- إلى أين كانوا مسافرين؟ولماذا؟
- كيف كانت نهايتهم؟
* قراءة المعلم للدرس قراءة جهرية معبرة ثم مجموعة من الطلاب
1. ماذا يعمل أبو الخيزران كما فهمت من القصة؟
2. إلى أين كان يسافر أبو الخيزران؟ ومن كان معه؟
3. أين اختبأ هؤلاء الرجال الثلاثة؟
4. كيف كانت حالة الجو  في أثناء السفر؟
5. لماذا أوقف أبو الخيزران السيارة؟
6. كيف خرج الرجال الثلاثة من الخزان؟
7. ما الأفكار التي دارت في رأس أبي قيس؟
8. بما برر أبو الخيزران وهو يتحدث مع موظفي الجمارك؟
9. وعد أبو الخيزران الرجال الثلاثة أن يفتح لهم باب الخزان بعد سبع دقائق ولكنه تأخر أكثر من ذلك.فلماذا؟
10. كيف وجد أبو الخيزران الرجال الثلاثة؟
11. ما الفكرة التي انزلقت من رأس أبي الخيزران أخيراً؟
12. هل كان باستطاعة الرجال أن يدقوا جدران الخزان؟ وضحي
نشاط كتابي:
1. لماذا قرر الرجال الثلاثة ترك الوطن والسفر إلى الكويت؟
2. صاح أبو الخيزران في نهاية القصة. لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟وما دلالة ذلك؟
*أكمل:
1. الفكرة العامة للقصة...........................................
2. من الأفكار الرئيسة في القصة :أ. أبو الخيزران بسيارته حاملاً ثلاثة فلسطينيين داخل خزان السيارة.
ب....................... ، ج......................................
نشاط بيتي:سؤال3 ،4 ،8 من الكتاب المقرر 46
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
أكمل: تدور قصة رجال في الشمس حول ثلاثة فلسطينيين تركوا ................... فسافروا تهريباً إلى.................. في محاولة للبحث عن............. خارج الوطن فيموتون داخل........... الذي اختبأوا بداخله.
مناقشة النشاط البيتي على السبورة.
مناقشة شفوية: في المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية
1. استبدل بما تحته خط فيما يلي كلمات وردت في القصة:
- وقفت مدة قصيرة أتأمل المسجد الأقصى.
- يعمل العمال في الحر الشديد.
- توجهت إلى القدس من ممرات متفرقة.
- الرجل يبتلع الطعام بنهمٍ.
2. وضح معنى(ضرب)في الجمل التالية:
- ضرب القلب ضربات من شدة الخوف
- قال تعالى:"وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله"
- ضرب الشرطي على يد اللص.
- إسرائيل تضرب بالقرارت الدولية عرض الحائط.
- ضرب العدو حصاراً على الضفة والقطاع.
3. فرق في المعنى بين (عنان) (عِنان) فيما يلي:
- أطلق الفارس للخيل العِنان.
- انطلق الصاروخ إلى عَنان السماء.
* مناقشة شفوية في أسلوب الاستفهام الحقيقي والاستفهام الذي يخرج عن معناها الحقيقي.
نشاط كتابي:
اختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. (أين كنت كل هذا الوقت؟) استفهام للسؤال عن (الزمان ،المكان،العدد)
2. (لماذا لم يدقوا جدران الخزان؟) استفهام غرضه  (الاستعطاف، الالتماس،التعجب، الاستنكار).
3. (هل جربت أن تجلس هناك ست دقائق؟) استفهام غرضه (النفي،التعجب،التمني)
نشاط بيتي: استخرج من النص أساليب الاستفهام،وصنفها إلى استفهام حقيقي وغير حقيقي.
سؤال 5 ،6 ، 7صفحة 46
الحصة الثالثة:
اختبار كتابي قصير:
1. مرادف/ ملطخ............  واللهاث..................
2. مضاد/ القيظ.............   والصخب.................
3. جمع/ عنان ...............     والصدى.....................
* مناقشة النشاط البيتي على السبورة.
* قراءة الدرس قراءة جهرية من قبل المعلم ثم التلاميذ
* مناقشة شفوية في دلالات الألفاظ والعبارات
ما دلالة قوله؟
تنطلق كالسهم.
وقف هنيهة يتنشق بملء صدره.
ينقل قدماً ويضعها مكان الأخرى.
أمامكم حمام تركي آخر.
قفز الدرج مثنى مثنى
أطلق لسيارته العنان.
صاح بصوت خشبي يابس.
* وضح الجمال في الصور البلاغية التالية:
- كان الهواء ساخناً مشبعاً بغبار دقيق كأنه الدقيق.
- فقد انطبعت عليه علائم الصدأ.
- فبدا وكأنه ملطخ بالدم.
- مضت السيارة الكبيرة ترسم في الصحراء خطاً من الضباب يتعالى
- وتركه مفروشاً فوق سطح الخزان.
- فبدت وجوهاً صفراء محنطة.
- أمامكم حمام تركي آخر.
- كل واحد منهم غاص في أفكاره.
- يهدر محركها مثل فم جبار يزدرد الطريق.
نشاط كتابي:
1. وضح الجمال في العبارات التالية:
أ. السيارة تمضي فوق الأرض الملتهبة.
ب. كان بنطاله مغسولاً بالعرق.
ج. كل واحد منهم غاص في أفكاره عميقاً.
2. وضحي دلالات العبارات التالية:
أ. الطقس هنا في غاية البرودة.
ب. أمامكم حمام تركي آخر بعد فترة وجيزة.
ج. فأطلق لسيارته العنان.
نشاط بيتي:
سؤال1 ،2 صفحة 47
الحصة الرابعة:
اختبار كتابي قصير:
إجابة سؤال4 صفحة47 من بناء النص
- مناقشة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
- قراءة الدرس من قبل المعلم ثم الطلاب قراءة معبرة .
- مناقشة المواقف الواردة في الدرس.
- ما المبرر الذي دعا الفلسطينيين الثلاثة إلى التفكير بمغادرة الوطن.
- وهل تتفق معهم في هذا الموقف؟ ولماذا؟
- ما موقف موظفي الجمارك من أبي الخيزران؟
- هل ترى أن إعاقة أبي الخيزران من موظفي المنطقة الحدودية كانت مقصودة؟ وضح ذلك.
- لو كنت مكان أبي الخيزران فهل تهرب الرجال الثلاثة خارج الوطن كما فعل؟لماذا؟
- ما موقف أبي الخيزران من الرجال الثلاثة بعد وفاتهم؟
- لو كنت مكان أحد الرجال الثلاثة فهل تستقبل الموت صامتة كما فعلوا؟
- ما القيم المستفادة من هذه القصة؟
- ما رأيك في الشخصيات الواردة في القصة؟
- غسان كنفاني في روايته (رجال في الشمس) كان يهدف إلى دعوة الفلسطينيين إلى عدم الاستسلام ومواجهة الموت بصمت.اذكر من القصة ما يدل على ذلك.
- يرمز غسان كنفاني في روايته إلى المنفى،والقبر والقيادة العاجزة والأنظمة الخائنة.هات من القصة ما يتفق والرموز السابقة.
(الصحراء،الخزان،السائق العاجز،موظفو الجمارك)
- من خلال قراءتك لقصة (رجال في الشمس) اذكر بعض ملامح شخصية الأديب غسان كنفاني.
نشاط تقويمي:
1. ضع عنوان آخر للرواية.
2. غسان كنفاني كان يهدف من روايته إلى دعوة الفلسطيني للتحدي والمواجهة. هل ترى أن دعوته هذه تجد آذاناً صاغية لدى شعبنا في الظروف الراهنة.وضح لما تقولين.
3. ضياع الجهد الذي يكرس للحياة خارج الوطن يكتب له الفشل الأكيد وضح ذلك من خلال فهمك للقصة.
4. (وأخيراً قال أسعد لاهثاً. الطقس هنا في غاية البرودة)ما دلالة هذا القول؟
5. (هل ستبقى كل عمرك تأكل طحين الإغاثة الذي تهرق كل كرامتك من أجل كيلو واحد منه) ما الحقيقة التي تتحدث عنها الفقرة السابقة؟
نشاط بيتي:
سؤال 9 ،10 ، 11 صفحة46
المادة: تعبير وظيفي            الموضوع: كتابة بطاقة الدعوة
الأهداف:
1. يتعرف الطالب مفهوم الدعوة.
2. يذكر الطالب أغراض الدعوة.
3. يتعرف الطالب أنواع الدعوة.
4. يكتب الطالب الدعوة كتابة صحيحة وبلغة سليمة.
السلوك المدخلي:
أرادت المدرسة أن تكرم أوائل الطلبة في حفل يحضره أولياء الأمور فكيف تحضرهم؟ وما نوع الدعوة؟
ما الوسائل التي تنشر فيها الدعوة؟
الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
ما الدعوة؟
(كتاب يطلب فيه الداعي من المدعو الحضور لأمر قد يكون هاماً أو على سبيل التشريف)
ما أنواع الدعوة؟
ما الفرق بين الدعوة العامة والدعوة الخاصة؟
يقوم المعلم بعرض نموذج لدعوة على السبورة:
بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة ذكور الزيتون الإعدادية
15/12/2005
دعــــــــوة
السيد/                  المحترم
تحية طيبة وبعد....
تتشرف إدارة المدرسة بدعوة سيادتكم لحضور الحفل الذي ستقيمه المدرسة تكريماً لأوائل الطلبة.وذلك في مكتبة المدرسة في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت الموافق 17/12/2005م
ودمتم ذخراً ودعماً للمسيرة التعليمية
مدرسة ذكور الزيتون
ناظر المدرسة
اختبار الفهم العام:
من الداعي؟ من المدعو؟ ما موضوع الدعوة؟ أين مكانها؟
قراءة الدعوة قراءة جهرية من قبل الطالبات
يقوم المعلم بكتابة الخطوات اللازمة لكتابة الدعوة بعد استنتاجها من الطلاب.
الخطوات المقترحة:
البسملة / اسم الشخص أو الجهة الداعية / التاريخ / كلمة دعوة بخط واضح / كلمة تصدير(تتشرف) / اسم المدعو / موضوع الدعوة / الزمان والمكان / كلمة ختامية / توقيع الداعي
يقوم الطلاب بكتابة اليوم والتاريخ وخطوات الدعوة
تقويم ختامي:
اكتب دعوة للسيد رئيس جامعة الأزهر تدعينه على حضور معرض الكتاب الذي سيقام في مدرستك يوم السبت الموافق 24/12/2005
في قاعة المكتبة الساعة 11 صباحاً.
نشاط بيتي:
اكتب دعوة عامة تدعو فيها أولياء الأمور لحضور المهرجان الرياضي الذي ستقيمه المدرسة بمناسبة عيد الاستقلال. المادة: نصوص      الموضوع: الشهيد (عبد الرحيم محمود)
الأهداف:
1. يحدد الفكرة العامة للنص: (النضال والتضحية بكل عزيز طريق الحرية والكرامة).
2. يستخلص الفِكر الجزئية للنص: إصرار الشاعر على العيش حراً أبياً.
الشاعر يندفع للمخاطر دفاعاً عن أرضه.
الشاعر اعتاد خوض غمار الحرب.
وصف الشهيد (جسده – دمه – أحلامه).
الشاعر يختار طريق النضال لحماية الوطن.
3. يحدد الحقائق الواردة في النص: الأذن عضو السمع
لون الدم أحمر (أرجواني)
4. يعرف المفاهيم الواردة في النص.
5. يتمثل بعض المبادىء الواردة في النص وهي: سأحمل روحي على راحتي
إما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيظ العدى
لا عشت إن لم أكن مخوف الجناب حرام الحمى
هذا ممات الرجال ومن رام موتاً شريفاً فذا.
6. يكتسب بعض القيم والاتجاهات الواردة في النص وهي: التضحية بكل غالٍ من أجل الوطن
بناء قوة عسكرية قادرة على المواجهة
الحرص على العيش بكرامة وعزة
الاقتداء بالشهداء في سلوكياتهم
7. يبدي رأيه في بعض المواقف الواردة في النص.
8. يستخدم المفردات الجديدة الواردة في النص
9. يستخدم التراكيب اللغوية الواردة في النص.
10. يستخدم الأساليب اللغوية الواردة في النص.
11. يعبر عن فهمه لدلالات الألفاظ
12. يحاكي الأنماط اللغوية الواردة في النص.
13. يتذوق بعض الصور الجمالية الواردة في النص وهي: سأحمل روحي على راحتي/ ألقي بها في مهاوي الردى/ حياة تسر الصديق/ ممات يغيظ العدى/ مخوف الجناب حرام الحمى/ أرى مصرعي/ أغذّ إليه الخطى/ يلذ لأذني سماع الصليل/ يبهج نفسي مسيل الدما/ جسم تجدّل في الصحصحان/ كسا دمه الأرض بالأرجوان/ أثقل بالعطر ريح الصَّبا/ قلبي حديد/ ناري لظى

الأهداف        الخبرات والأنشطة     التقويم
الحصة الأولى:
تمهيد / متى احتلت فلسطين؟ وهجِّر أهلها؟
- كيف تصدى أهلها لهذا الحدث؟
- ما هي أوضاع فلسطين والشعب الفلسطيني قبل هذا الاحتلال؟
- من يذكر لنا بعض الثورات والزعماء الذين قاوموا الانتداب؟
* في ظِل هذه الظروف التي عاشها الشعب الفلسطيني شارك شاعرنا الفلسطيني في هذه المقاومة قولاً وفعلاً ونظّم هذه القصيدة.
* يستمع الطلاب إلى قراءة المعلم للنص قراءة جهرية
بم شعرتَ عند سماعك للنص؟
عم يتحدث النص؟
* قراءة النص من قِبَل الطلاب قراءة معبرة خالية من الأخطاء.
مناقشة شفوية للنص:
- بم سيفدي الشاعر بلاده؟ وعلام يدل ذلك؟
- ما الحياة المرجوة لدى الشاعر؟ وما رأيك فيها؟
- لماذا يسعى الشاعر لنيل الشهادة؟
- ما الذي تطيب نفس الشاعر لسماعه؟ وعلام يدل ذلك؟
- كيف ينام الشهيد كما نفهم من القصيدة؟
- من الذين سيرميهم الشاعر؟ وبم سيرميهم؟
- الوسيلة التي يستخدمها الشاعر للدفاع عن وطنه هي................
- ماذا قصد الشاعر بحياضه؟
* هات من الأبيات ما يؤدي المعاني التالية:
1. إن عشت فعش حراً             أو مت كالأشجار وقوفاً
2. عشق الشاعر لساحات الجهاد والحرب.
3" ولا تحسبن الذين قُتِلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ".
4. الشاعر يعتد بنفسه.
نشاط كتابي:
ميز الفكرة العامة للنص:
- الشهيد يضحي بدمه من أجل وطنه.
- قسمٌ بالثأر من المعتدين.
- استعداد للشهادة من أجل حياة كريمة في وطن حر.
- وصف الشهادة في ساحات المعركة.
* أكمل:
- رأى الشاعر أن يحيا .......... أو أن يموت موتاً.........
- يطرب الشاعر لـ ............ ويبتهج لـ ................
- الموت الشريف هو......................
نشاط بيتي:
سؤال 1،2،3،4،5،6 صفحة 82
يعد الطلاب تقريراً عن الشاعر عبد الرحيم محمود
الحصة الثانية:
اختبار كتابي قصير:
اذكر من النص البيت الدال على المعاني التالية:
- الريح تتعطر بعدما تمر على جسد الشهيد.
- الحياة الكريمة مطلب الشهيد.
- استنكار الشاعر على نفسه أن يحتمل القهر والذل.
* إجابة أسئلة النشاط البيتي.
* سماع ما أعدته الطلاب من تقارير عن الشاعر عبد الرحيم محمود
* قراءة النص من قبل المعلم ثم الطلاب قراءة جهرية معبرة.
* مناقشة النص شفوياً من حيث الشكل:
- ماذا تفيد السين في (سأحمل)؟
- (سأحمل روحي على راحتي) بم توحي هذه العبارة؟وما الجمال فيها؟
- (راحة) جمعها ........... استخدمها في جملة بمعنى مختلف.
- مفرد (مهاوي)............ المقصود بالردى...............
- في البيت الثاني مقابلة وضحها وبيّن قيمتها.
- (حياة تسر) كناية عن.......................
مرادف (يغيظ).................. العدى/ تعني.................
- ما دلالة (مخوف الجناب) (حرام الحمى)؟
- ما نوع الأسلوب في البيت الثالث؟
- بم يقسم الشاعر في البيت الرابع؟
- ما دلالة قوله (أرى مقتلي.......... وهو المبتغى)؟
- يلذ تعني...........
- وضح الجمال في قوله (يلذ لأذني سماع الصليل).
- ما الذي يبهج الشاعر؟وما دلالة ذلك؟
- مرادف تجدّل ................... ، جمع الصحصحان...........
- ما دلالة قوله (تناوشه)؟
- (كسا دمه الأرض بالأرجوان) وضح الجمال.
- بم شبه الشاعر رائحة الشهيد في قوله (أثقل بالعطر ريح الصَّبا).
- (حُلُم) (حِلْم) فرق في المعنى بينهما وضع كل منهما في جملة مفيدة.
- (نام ليحلم حلم الخلود) نام تعني ....................
- اللام في ليحلم تفيد .................
- (لعمرك هذا ممات الرجال) بم يقسم الشاعر في البيت؟
- ما دلالة قوله (ممات الرجال)؟
- (من رام موتاً شريفاً فذا) ما نوع الأسلوب؟
- ما قيمة استخدام (هذا) في موضعها؟
- (كيف اصطباري لكيد الحقود) أسلوب........... غرضه...........
- بم يوحي هذا الأسلوب؟
- (بقلبي سأرمي وجوه العداة) ما الجمال في هذا البيت؟
- (سأرمي،سأقذف) أيهما أقوى في المعنى؟
- لِم كرر الشاعر كلمة (قلبي)؟
- ما الصورة البيانية في هذه العبارة؟
- مفرد حياض.............. الحسام تعني..................
ومن أسماء السيف الأخرى...................
نشاط كتابي:
سؤال 1،2 صفحة 83 من بناء النص
نشاط بيتي:
سؤال 3، 4 صفحة83
الحصة الثالثة:
اختبار كتابي قصير:
أكمل: 1. تغطت الأرض بالأرجوان من .........
2. حددي البيت الدال على حب الشاعر للشهادة.
3. مفرد (حياض)......... الرؤى.............
4. (لعمرك هذا ممات الرجال) أسلوب.........
- إجابة أسئلة النشاط البيتي.
- قراءة الدرس قراءة جهرية معبرة من قبل الطلاب.
مناقشة شفوية للدلالات والصور الجمالية والعلاقات:
- (سأحمل روحي على راحتي) (سأحمل روحي على يدي) أي التعبيرين أنسب؟ ولماذا؟
- لم استخدم (على) ولم يستخدم (في)؟
- (ألقي بها،أدفع بها) أي التعبيرين أفضل؟ولماذا؟
- ما الفرق بين الردى والهلاك؟
- (فإما حياة تسر الصديق) ماذا أفاد حرف الفاء في بداية البيت؟
- من الصديق الذي يقصده الشاعر؟
- ما الغرض من تكرار (إما) في هذا البيت؟
- (ممات يغيظ العدا) (ممات يكيد العدا) أيهما أفضل؟ولماذا؟
- ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول؟
- (وما العيش لا عشت) ماذا أفاد النفي (لا عشت) بعد ما العيش؟
- (مخوف) ما نوعها من المشتقات؟
- ماذا أفاد تكرار النفي (لاعشت) (لم أكن) في البيت؟
- (لعمرك إني أرى مصرعي) لم استخدم مصرعي بدلاً من مماتي؟
- (أرى مقتلي....... هو المبتغى) ما دلالة هذا التعبير؟
- (أرى مقتلي دون حقي السليب) ما الطريقة المثلى لاسترداد الحقوق؟
- استخدم كلمة دون في جملة أخرى بمعنى آخر؟
- الصليل صوت السيوف
- فما صوت البلبل ........ ، الناقة......... ، الذئب............
القطة......... ، الحمار....... ، الدب...........
- (ويبهج نفسي) (يسعد نفسي) أي التعبيرين أجمل؟لماذا؟
- (يلذ لأذني)  (يروق لأذني) أي التعبيرين أجمل؟ لماذا؟
- لِم جاءت كلمة (جسم) نكرة؟ وعن أي جسم يتحدث الشاعر؟
- (تجدل) (ارتمى) أي الكلمتين أفضل لمعنى البيت؟ولماذا؟
- لِم قال (جارحات) ولم يقل (جوارح)؟
- ما دلالة (الصحصحان) (الفلا) في البيت؟
- (كسا دمه الأرض) (ملأ دمه الأرض) أي التعبيرين أجمل؟ولماذا؟
- (وأثقل بالعطر ريح الصَّبا) وضح الجمال في العبارة؟
- (ونام ليحلم حلم الخلود         ويهنأ فيه بأحلى الرؤى)
- ليحلم ما نوع اللام في هذا العقل؟
- ما الفرق بين (الحلم) و (الرؤى)؟
- (بأحلى الرؤى) (بأجمل الرؤى) أي التعبيرين أفضل؟لماذا؟
- (من رام موتاً شريفاً فذا)
- ما علاقة فذا بما قبلها؟
- ما قيمة وصف الموت بالشريف؟
- من يريد موتاً شريفاً ف........... أكمل بالمناسب.
نشاط كتابي:
1. (لعمرك هذا ممات الرجال) هل يختلف موت الرجال عن موت النساء. وضح.
2. (ريح الصَّبا) توحي ب.........
3. (أثقل بالعطر ريح الصَّبا)اشرح بأسلوب الصورة التعبيرية؟
4. استخدم (كسا) في جملة من تعبيرك.
5. (يوم الأذى) ماذا يقصد الشاعر بهذا اليوم؟
6. (أحمي حياضي) وضح الجمال في العبارة.
7. الشاعر يعتبر الشهادة في سبيل الحق والوطن غايته ويجد سعادته وحياته في الجهاد والقتال. حددي الكلمات التي تؤكد ذلك.
الحصة الرابعة:
اختبار كتابي قصير:
1. ما دلالة الكلمات التالية:
ألقي بها / مخوف الجناب/ مقتلي / قلبي حديد
- إجابة أسئلة النشاط البيتي على السبورة.
- قراءة النص قراءة جهرية معبرة مراعياً الوقف وتمثل المعنى.
- مناقشة شفوية للآراء والقيم والمواقف:
- ما القافية التي انتهت بها القصيدة؟
- ما العاطفة الي سيطرت على الشاعر؟
- هناك ألفاظ ساعدت الشاعر على إبراز عاطفته .وضحها.
- قام الشاعر بوصف ساحة المعركة في بعض أبيات النص.صف ما جاء به الشاعر بأسلوبك.
- ذكر الشاعر بعض الأسلحة ووصف ميدان المعركة في قصيدته حسب رأيك هل ترى ذلك مناسباً من حيث الزمن الذي عاشه الشاعر؟ وهل كان موفقاً في وصفه؟
- حدد من النص حقيقة............. بيني نوعها...............
- ما موقف الشاعر من / النضال / الشهادة / الشهيد / الأعداء
- أكثر الشاعر من استخدام الصور البيانية وألوان البديع بم تفسر ذلك؟
- الأساليب التي استخدمها الشاعر كانت قليلة . وضح وجهة نظرك في ذلك.
- الشاعر كان صادق العاطفة. كيف تثبت ذلك؟ وما أثر ذلك على النص؟
نشاط تقويمي:
بقلبي سأرمي وجوه العُداة          وقلبي حديد وناري لظى
وأحمي حياضي بحد الحسام        فيعلم قومي بأني الفتى
أ. بم سيقاوم الشاعر عدوه؟ وعلام يدل ذلك؟
ب. بم وصف قلبه؟ وعلام يدل ذلك؟
ج. (بقلبي سأرمي وجوه العداة) وضح الجمال.
د. في البيت الأول تقديم وتأخير. حدده.
هـ مفرد (عداة).............  ، حياضي تعني............
و. لظى / ماذا تعني؟ وما قيمة وصفها بذلك؟
ر. أعرب ما تحته خط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق