الجمعة، 19 مايو 2017

التشكيل بالخزف

التشكيل بالخزف
ثم نتركها داخل أحواض أيامًا عدة ويضاف عليها الماء فيتحول إلى
طين.بعد ذلك نعجنه بأرجلنا إلي أن يصبح قابلا للطي ، مستخدمين رملاً
أبيض لتسهيل طيه أكثر من مرة ، شكل (٣) .
شكل (٣): عجن الطين
نغطيه بقطع من الخيش حتى لا يجف ونرش عليه الماء بين الحين
والآخر، شكل (٤).
شكل (٤): تليين الطين
الموضوعات
الموضوع الأول :
التأثيرات الملمسية على
الطين.
الموضوع الثاني :
الخدش على الطين .
الموضوع الثالث :
الضغط في القالب .

قصة صانع الأواني الفخارية :
في الشكل (١) يحكي لنا الخزاف قصة رحلة الطين ويقول :
شكل (١): الخزاف ((سيد علي الغراش))
في الماضي كنا نحضر كتل الطين وهو جاف من ((الهفوف)) على ظهور
الدواب وبعد ذلك نقوم بتفتيتها ، شكل (٢) .
شكل (٢): تفتيت الطين الجاف
وبذلك يكون جاهزا للاستخدام في أي وقت ، شكل (٥) .
شكل (٥): إعداد الطين
بعد ذلك يتم تشكيله بيسر وسهولة إلى (أوان ، شراب و أزيار لحفظ
الماء ، مزهريات ، حصالات نقود، قدور، صحون ، مواقد للجمر، مباخر،
وغيرها) ، ثم يقوم الخزاف بزخرفة هذه الأشكال بطريقة بسيطة وجملية،
شكل (٦) .
شكل (٦): بعض المنتجات القديمة من الطين وزخرفتها بطريقة بسيطة
ثم نتركها داخل أحواض أيامًا عدة ويضاف عليها الماء فيتحول إلى
طين.بعد ذلك نعجنه بأرجلنا إلي أن يصبح قابلا للطي ، مستخدمين رملاً
أبيض لتسهيل طيه أكثر من مرة ، شكل (٣) .
شكل (٣): عجن الطين
نغطيه بقطع من الخيش حتى لا يجف ونرش عليه الماء بين الحين
والآخر، شكل (٤).
شكل (٤): تليين الطين
الطينة في الطبيعة :
عبارة عن صخور متفتتة إلى قطع صغيرة قرب الأنهار في السهول
والوديان تنتج عنها تربة صخرية ناعمة ملونة بألوان كالرمادي أو الأحمر أو
البني أو الأبيض وتتجمع لتصبح كتلًا طينية وتسمى الطينة الطبيعية ، وهي
نعمة من نعم الله العديدة التي وهبها لنا للاستفادة منها ، شكل (٧).
شكل (٧): أشكال الطينة الطبيعية وألوانها
الخواص الطبيعية للطينات ، ومن أهمها :
خاصية اللدونة :
وهي مدى ليونة الطينة ومدى تماسكها دون أن تتشقق أثناء التشكيل
وليونة الطينة تساعد على عملية التشكيل ، شكل (٨).
شكل (٨): مجموعة من الصور توضح خاصية لدونة الطينة في التشكيل
شكل (٩): مجموعة من الصور توضح تأثر سطح الطينة بالملامس
وتتأثر الطينة بالملامس المختلفة إذا تم ضغطها على سطح الطين
فتنتقل الزخارف الموجودة في النماذج على الطين ، وذلك يعود أيضاً
لخاصية اللدونة التي تتميز بها الطينة ، شكل (٩) .
شكل (١٢، ١٣، ١٤): أواني ذات ملامس مختلفة
سنحتاج للأدوات الآتية :
طينة طبيعية ، شكل (١٥).
مرقاق (( فرادة )) ، شكل (١٥).
لوح خشبي مبطن بقماش من الكتان ، شكل (١٥).
أسطح ذات تأثيرات ملمسية مختلفة (خيش ،سلك ،كرتون مضلع،
١.
٢.
٣.
٤.
بكرة خيط...)، شكل (١٦).
شكل (١٥): أدوات التشكيل اللازمة
شكل (١٦): خامات ذات ملامس
ولكي نتعرف على قابلية الطين للضغط: هيا ننفذ عملاً فنياً باستخدام
عناصر ذات ملامس متنوعة لعمل تأثيرات ملمسية على سطح الطينة ،
شكل (١٠، ١١) .
شكل (١٠)
شكل (١١)
ماهو الملمس ؟
و اللمس ) وهي من نعم الله العظيمة لنا ، فلنشكر الله ونسبح بحمده ،شكل
(١٢، ١٣، ١٤).
هو المظهر الخارجي لسطح الشكل ونتعرف عليه من خلال ( البصر ،
خطوات العمل :
الخطوة الأولى :تُفرد الطينة بالفرادة على سطح مستوٍ لعمل شريحة
من الطين مع الاهتمام بتساوي سمكها .
(الخيش ، السلك ، الكرتون المضلع ، أغطية الزجاجات ، وغيرها) حتى
ينتقل اثر العناصر على سطح الطين.
الخطوة الثانية : الضغط على سطح الطينة بواسطة أحد الملامس
الخطوة الثالثة : قطع الشريحة بالشكل المناسب للاستفادة منها .
الخطوة الرابعة : تنظيم وتنظيف حواف القطعة.
الخطوة الخامسة :توظيف شريحة الطين ، للاستفادة منها بشكل نفعي.
شكل (١٨)
٣سهلة التشكيل بالشكل المطلوب حيث يمكن ضغطها أو طيها أو
لصقها أو تطعيمها أو دمجها ، شكل (١٩).
شكل (١٩) : خواص الطينة الصناعية

عناصر أخرى تعطي تأثيرات ملمسية على الطينة الطبيعية والصناعية
شكل (١٧).
شكل (١٧): عناصر لإعطاء ملامس
وهناك أنواع أخرى من الطينات تعرف بالطينات الصناعية :
الطينة الصناعية :
عبارة عن مواد صناعية لدنة ((مرنة)) ، يدخل في تركيبها العديد من
المواد المشتقة من البترول كالبلاستيك والصمغ وغيرها من المواد
الكيميائية بالإضافة إلى الألوان.
خصائص (مميزات ) الطينة الصناعية :
١متوفرة في الأسواق .
٢تحمل العديد من الألوان الزاهية ، شكل (١٨) .
أنواع الطينات الصناعية :
توجد العديد من الطينات الصناعية وسنذكر بعضًا منها مثل :
الطينة الباردة (( داس )) :
عبارة عن طينة خزفية مضاف إليها صمغ وعجينة ورق وهي معبأة تجاريا
وجاهزة للاستخدام مباشرة وسهلة التشكيل حيث يمكن إنتاج أعمال تشبه
أعمال الطينة الطبيعية وتنطبق عليها طرق التشكيل التي تنطبق على الطين
الطبيعي ولها أشكال عديدة ، شكل (٢٠).
شكل (٢٠) : طينة الدس
الصلصال الصناعي ((البلاستين )) :
هو أحد اللدائن الصناعية يتميز بالليونة والمرونة قابل للضغط والتشكيل
بطيء الجفاف لخلوه من الماء ويحتوي على ألوان عديدة ، شكل (٢١).
شكل (٢١) : الصلصال الصناعي
الصلصال الحراري :
من اللدائن الصناعية القابلة للعجن والتشكيل وهو عبارة عن معجون
فازلين ومادة البلاستيك ونسبة من النشاء ثم يتم إعطاؤه لوناً خاص به
شكل (٢٢).
شكل (٢٢): الصلصال الحراري
للتعرف أكثر على خصائص الطينة الصناعية هيا ننفذ عملًا فنيًّا
باستخدام ملامس مختلفة .
الخطوة الأولى : فرد الصلصال على الفلين.
الخطوة الثانية : الضغط عليه بواسطة أحد الملامس.
الخطوة الثالثة : قطع الزوائد بواسطة القوالب الجاهزة أو بالقاطع.
الخطوة الرابعة : توظيف شريحة الصلصال .
سنحتاج للأدوات الآتية ، شكل (٢٣) :
طينة صناعية (المتوفرة لدينا)، فرادة، لوح من الفلين أو الكرتون,
أسطح ذات تأثيرات مختلفة, قوالب قطع.
شكل (٢٣): الأدوات والخامات
خطوات العمل :
فكرة أخرى لتوظيف الصلصال ، شكل (٢٤) .
شكل (٢٤): فكرة أخرى لتوظيف الصلصال
هل هناك خصائص أو مميزات أخرى اكتشفناها أثناء العمل ؟
فلنتحدث عنها .
نتأمل العمل الفني في الشكل (٢٥)، ثم نتحدث عن الجوانب الجمالية
و الجوانب النفعية من حيث :
اللون .
الملمس .
التفاصيل الزائدة .
الشكل العام .
كيفية الاستفادة من العمل.
نحدد الخامة التي استخدمت
في الضغط على الطين :
قماش / خيش / خشب /
بلاستيك.
شكل (٢٥)
ننظر إلى الشكل (٢٦)، ثم نختار الملمس الذي تم تطبيقه على
الطين من الملامس التالية (سلك ، خيش ، كرتون مضلع ، قالب
بلاستيك جاهز ).
الموضوع الثاني
اهتم الإنسان منذ القدم بإضافة زخرفة على السطح الطيني للمنتجات
التي يقوم بتشكيلها قبل أن يجف حتى يجعلها جميلة ذات نقوش ، شكل
(٢٧، ٢٨).
شكل (٢٨،٢٧): أواني قديمة زخرفت بأسلوب الخدش
وقد زخرفت المنتجات الطينية القديمة بزخارف ذات أشكال هندسية
بسيطة كالدوائر والخطوط المتموجة والأفقية والرأسية والمنكسرة ،
واستخدموا في عمل الزخرفة القطع المعدنية وأفرع الأشجار أو أدوات
مسننة وحواف متنوعة وبطرق عديدة .
ومن الأساليب القديمة في الزخرفة على الطين هو أسلوب الخدش ،
حيث يعد من أسهل الطرق وأبسطها ، شكل (٢٩، ٣٠) .

شكل (٢٦): تأثير ملمس
١أيهما أسهل في التشكيل الطينة الطبيعية أم الصناعية؟
٢أي من الطينات لها ألوان جذابة؟
٣عندما نرى الطينة الطبيعية والصناعية أيهما نشعر برغبة أكبر في
التشكيل بها؟
٤فلنذكر فروقا بين الطينة الطبيعية والطينة الصناعية لاحظناها أثناء
التشكيل ؟
شكل (٣٠،٢٩): أواني متنوعة زخرفت بأسلوب الخدش
الخدش :
هو إحداث أثر بسيط غير عميق على سطح الشكل الخزفي وهو رطب ولين
بطريقة منتظمة أو غير منتظمة باستخدام أدوات مختلفة ، شكل (٣١، ٣٢).
شكل (٣٢،٣١): أسلوب الخدش
و أثر هذه الأدوات المستخدمة هي التي تعطي الطين شكل الزخرفة
فقد تكون على شكل نقط أو خطوط أو غيرها ، شكل (٣٣، ٣٤، ٣٥).
شكل (٣٥،٣٤،٣٣): الأدوات التي تؤثر في السطح
أنواع الخدش :
١خدش منتظم :
وهو الذي يبدو منظماً بشكل أفقي أو عامودي أو متعرج وغيرها.بمعني
أن يكون الخدش في ترتيب معين أو تكرار معين وقد يكون في كامل السطح
الطيني، شكل (٣٦، ٣٧) أو في أجزاء منه فقط ، شكل (٣٨).
شكل (٣٦)
شكل (٣٧)
شكل (٣٨)
٢خدش غير منتظم :
وهو الذي يبدو بشكل غير مرتب أو مقصود ، وقد يكون في كامل السطح
الطيني ، شكل (٣٩) أو في أجزاء منه فقط ، شكل (٤٠).
هيا ننفذ الخدش على الطين الطبيعي لإعطاء ملامس زخرفية جميلة.
سنحتاج للأدوات والخامات الآتية ، شكل (٤٣) :
١قطعة طين صلصال.
٢مرقاق (( فرادة )).
٣أدوات تشكيل الخزف أو بدائلها.
٤لوح خشبي مبطن بقماش من الكتان.
٥بعض العناصر التي يمكن استخدامها لإحداث تأثيرات الخدش ،
شكل (٤٤) .
شكل (٤٣): الأدوات اللازمة للتشكيل
شعب مرجانية
فرع شجرة
أدوات خزف
شوكة طعام
قلم جاف
شكل (٤٤)
شكل (٣٩)
شكل (٤٠)
ولم يقتصر الخدش على الطين على المنتجات القديمة فقط ، بل إن
هناك فنانين تعمدوا تزيين منتجاتهم بأسلوب الخدش لما فيه من بساطة
في الشكل وإضفاء لمسة جمالية زخرفيه طبيعية ، شكل (٤١، ٤٢).
شكل (٤١): إناء للفنان (( ابراهيم بوقس ))
شكل (٤٢): مزهرية للفنان (( أحمد البار ))
خطوات العمل :
الخطوة الأولى : فرد قطعة الطين على اللوح الخشبي أو بواسطة
الفرادة.
الخطوة الثانية : إحداث الزخارف بأسلوب الخدش على سطح الطين
بواسطة الأدوات المتوفرة.
الخطوة الثالثة : توظيف القطعة .
يمكن توظيف قطعة الطين أولا ومن ثم إحداث الخدش عليها ، شكل
(٤٥، ٤٦) .
شكل (٤٦,٤٥): توظيف القطعة ثم الخدش عليها
أفكار أخرى للخدش على الصلصال ، شكل (٤٨):
شكل (٤٨): أفكار لتوظيف الخدش
بعد إجراء عملية الخدش على الطين الطبيعية والصناعية، نتعرف أكثر
على مميزاتها من خلال الصور ، شكل (٤٩)، لنصل بين الصورة والعبارة
المناسبة لها .
هيا ننفذ الخدش على الطين الصناعي لإعطاء ملامس زخرفية جميلة.
الأدوات والخامات ، شكل (٤٧) :
١قطعة صلصال صناعي.
٢أدوات للخدش .
شكل (٤٧): الأدوات والخامات
خطوات العمل :
الخطوة الأولى : عمل كتلة من الصلصال على شكل فاكهة .
الخطوة الثانية : خدش السطح بالأدوات المتوفرة.
سهلة الخدش
سهلة الفرد
لها ألوان عديدة
سهلة التشكيل
سهلة القطع
تتحول إلى شكل مفيد
شكل (٤٩)
فلنتأمل الأشكال (٥٠، ٥١، ٥٢) ، ثم ضع إشارة صح أسفل صورة الآنية
التي تم خدشها .
شكل (٥٠)
شكل (٥١)
شكل (٥٢)
الإنسان يبحث عن الجمال في كل شيء فسبحان الله الذي هداه لإضافة
الجمال والبهجة على حياته بأبسط الأشياء، في الشكل (٥٣) شكل هندسي
يظهر فيه الخدش هو.
شكل (٥٣): مجموعة أشكال هندسية

ذهب معتصم مع أسرته للمهرجان الوطني للتراث والثقافة المعروف
بمهرجان الجنادرية . وذلك لمشاهدة الحرف والصناعات التي تعرض فيه
مثل صناعة الدلال وصناعة المباخر وصناعة الخوص والجلود وصناعة
الفخار والبسط ، وغيرها من الحرف والصناعات ، شكل (٥٥) .
شكل (٥٥): بعض الحرف في المهرجان
نتأمل العمل الفني في الشكل (٥٤) ، ثم نتحدث عن الجوانب الفنية
والجمالية من حيث :
اللون .
الملمس .
الخطوط .
الشكل العام .
أسلوب الزخرفة .
الأداة المستخدمــــــة فــــي
الخدش .
كيفية الاستفادة من العمل
نفعياً.
شكل (٥٤): آنية زخرفت بأسلوب الخدش
ومشاهدة كيف أبدع الأجداد في حرفهم اليدوية ، شكل (٥٦، ٥٧، ٥٨، ٥٩).
شكل (٥٦)
شكل (٥٧)
شكل (٥٨)
شكل (٥٩)
وتوقف معتصم عند صانع الفخار ليشاهد صناعة الفخار فقد أدهشته
هذه الحرفة وما فيها من جهد وعناء كما فيها دقة وموهبة ومهارة.
وهنا سأل معتصم والده عن هذه الحرفة وعن أشهر المدن التي تميزت
بصناعة الفخار في المملكة العربية السعودية .
فأخبره والده أن هذه الصناعة من الصناعات الحرفية التقليدية
القديمة ، ولا يوجد تاريخ معين أو ثابت لبداياتها فهي من الحرف الموروثة
القديمة جدا ولكل منطقة طابعها المميز في طريقة صناعتها للأدوات
والأواني الفخارية التي تختلف من منطقة إلى أخرى ، شكل (٦٠).
شكل (٦٠): أشكال من الفخار
أما أشهر المدن التي تميزت بصناعة الفخار في وطننا الغالي فهي
المناطق التالية :
المنطقة الشمالية : ومنها تبوك والجوف وتيماء والعلا وحقل .
المنطقة الجنوبية : ومنها نجران وجيزان وعسير والباحة .
تعرفنا سابقاً على خصائص الطين والتي منها سهولة التشكيل حيث
يمكن ضغطها أو تكويرها باليد ..ومن خلال ذلك نستطيع تنفيذ العديد من
الأعمال . منها ضغط الطين في القوالب الجاهزة ، شكل (٦٣، ٦٤) .
شكل (٦٤،٦٣): ضغط الطين في قالب جاهز
ماهو القالب :
هو أداة مصنوعة من البلاستيك أو الخشب أو المعدن ، شكل (٦٥،
٦٦، ٦٧). وتحتوي على أشكال طبيعية أو هندسية ، تنتقل إلى الطين بعد
ضغطها في القالب .
شكل (٦٥)
شكل (٦٦)
شكل (٦٧)
قوالب البلاستيك
قوالب من الخشب
قوالب من المعدن
المنطقة الشرقية : ومنها الجبيل والخبر والقطيف والاحساء والدمام .
المنطقة الغربية : ومنها مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والقنفذة .
المنطقة الوسطى: ومنها الرياض والدرعية والقصيم والخرج والأفلاج .
بعد ذلك قرر معتصم وإخوته جمع صور ومعلومات للتعرف أكثر عن
ماضي وحاضر هذه الصناعة .
هل نعرف مناطق أخرى اشتهرت بصناعة الفخار؟ نسأل المعلم / المعلمة عن ذلك ،
وأيضاً نسأل والدينا .
صناعة الفخار والفنون التشكيلية :
تأثر الفنان بالتراث الشعبي والحرف القديمة فعبر عنها بلوحات تحاكي
البيئة السعودية وتعبر عن جوانبها من ملامح التراث ومنها حرفة صناعة
الفخار من خلال الرسم ، شكل (٦١ ، ٦٢).
شكل (٦١): لوحة للفنان (( عبد العزيز الصادق))
شكل (٦٢): لوحة للفنان (( علي الهويدي))
يوجد في منزلنا العديد من القوالب تستخدم لأغراض عديدة منها
إعداد بعض الأطعمة ، فلنسأل والدتنا عنها وعن أنواعها واستخداماتها .
هيا بنا نجرب ضغط الطين في هذه القوالب ..
الأدوات والخامات ، شكل (٦٨):
١طينة طبيعية . ٢– قوالب جاهزة . ٣– أداة لقطع الطين .
شكل (٦٨)
خطوات العمل :
الخطوة الأولى : أخذ قطعة من الطين وتكور باليد .
الخطوة الثانية : ضغطها داخل القالب المتوفر لدينا ضغطًا جيدًا.
الخطوة الثالثة : تركها قليلاً ثم يُقلب القالب لتسقط الطين منه وقد
اكتسبت الشكل الزخرفي الموجود في القالب .
الخطوة الرابعة : قطع الزوائد من الطين لتنظيم الشكل .
هل يمكن إعادة التجربة باستخدام الطينة الصناعية ! فلنجرب ..
الأدوات والخامات ، شكل (٧٠) :
١صلصال ملون .٢– قوالب جاهزة . ٣– أداة لقطع الزوائد.
شكل (٧٠)
خطوات العمل :
الخطوة الأولى : عجن الصلصال على شكل كتلة كروية .
الخطوة الخامسة : يمكن إضافة ألوان على القطعة ، ثم نوظفها.
يمكن استخدام قوالب مصنوعة من الطين سابقًا أو من الجبس ،
شكل (٦٩) .
شكل (٦٩): القوالب المنفذة بالطين أو الجبس
الخطوة الثانية : ضغطه داخل القالب ضغطاً جيداً.
الخطوة الثالثة: قطع الزوائد من الصلصال لتنظيم الشكل .
الخطوة الرابعة : قلب القالب ليسقط الصلصال منه وقد اكتسب الشكل
الزخرفي الموجود في القالب .
الخطوة الخامسة : نوظف القطعة .
ما هو دورنا في المحافظة على التراث الشعبي ؟
الخطوة الثانية : استخدام عناصر مستهلكة مثل ( أزارير، قطع إسفنج، قطع
معادن ، وغيرها ) ولصقها في قاعها مع مراعاة التثبيت الجيد للعناصر.
الخطوة الثالثة : بعد تركه مدة كافية من الزمن للتأكد من ثبات العناصر،
نقوم بتجربة الضغط في هذا القالب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق