الخميس، 18 مايو 2017

اداب وسلوك



لغتي للصف الثاني ابتدائي الفصل الدراسي الثاني
الوحدات

المكون الرئيس

المكونات الفرعية

دليل الوحدة

مدخل الـوحـدة

نَشاطاتُ التَّهيئة
نصُّ الاستماع
النَّشيدُ

دروس الـوحـدة

الدرس الأول : آدابُ الزِّيارَةِ
الدرس الثاني : إماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ
الدرس الثالث : آدابُ الاسْتِئذانِ
دليل الوحدة
مدخل الـوحـدة

نَشاطاتُ التَّهيئة
نصُّ الاستماع
النَّشيدُ
دروس
الـوحـدة

الدرس الأول :الرَّسولُ ˜ قُدْوَتي في تَوقير
الْكَبيرِ
الدرس الثاني : الرَّسولُ ˜ قُدْوَتي في الْعَفوِ
والتَّسامُحِ
الدرس الثالث :الرَّسولُ ˜ قُدْوَتي فـي الصِّدْقِ
دليل الوحدة

مدخل الـوحـدة

نَشاطاتُ التَّهيئة
نصُّ الاستماع
النَّشيدُ
دروس
الوحـدة

الدرس الأول : الجَمَلُ وَالسَّيّارَةُ
الدرس الثاني :وَسائِلُ الاتِّصالِ
الدرس الثالث : الحاسوبُ
دليل الوحدة
مدخل الـوحـدة

نَشاطاتُ التَّهيئة
نصُّ الاستماع
النَّشيدُ
دروس
الوحـدة

الدرس الأول : أُحِبُّ أَنْ أَكونَ
الدرس الثاني: المُخْترعُ الصَّغيرُ
الدرس الثالث : الطَّبيبَةُ أَحْلامُ
المهارات والأساليب المستهدفة في الوحدة
الاستماع
التحدث
القراءة
الكتابة
الظواهر الصوتية
الأساليب اللغوية
الأصناف اللغوية

الاتجاهات والقيم

يتذكر أحداثًا وشخصيات سمعها.
ينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث .
يلتقط مما استمع إليه ( أحداث ، أماكن ).
يجيب عن أسئلة تذكرية فيما استمع إليه .

يجيب عن أسئلة موظفًا جذر السؤال.
يبدي رأيه في موضوع يناسب عمره بجملة واحدة .
يعلق على صورة من محيطه.
يرتب الكلمات مكونًا جملاً في ضوء أساليب تعلمها.

يقرأ كلمات تحوي ظواهر صوتية،لغوية درسها.
يقرأ أناشيد قصيرة كلماتها من حصيلته اللغوية .
يقرأ نصًّا مشكولاً عدد كلماته من ( ٧٠–٨٠) كلمة.
يكتشف دلالة الكلمة الجديدة من خلال الترادف والتضاد.
يجيب عن أسئلة تذكرية تبدأ بـ ( مَن ، أين ، كيف ، لماذا ، كم ).
يستنتج مما يقرأ ما يدل على مشاعر وردت في النص .
يلوِّن صوتيًّا الأساليب اللغوية التي درسها.

يحل الحرف محله الصواب من السطر ويمنحه مساحته المناسبة.
يرسم كلمات مضبوطة بالشكل .
ينسخ جملًا في حدود ( ٤–٦) كلمات مشكولة .
يكتب من ذاكرته القريبة ، والبعيدة جملًا مكتملة المعنى.
يكتب كلمات تحوي حركات قصيرة .
يرتب جملًا بسيطة لبناء نصٍّ قصير.
يغني الجملة بعبارة بسيطة من معجمه .
يعيد تنظيم مفردات جملة.
التاء المربوطة .
تأكيد الجملة الاسمية بــ(إن).
الاسم الممدود.
آداب الزيارة.
آداب الطريق.
آداب الاستئذان.

اداب و سلوك
الوحدات
المكون
الرئيس
المكونات الفرعية
ص
٨
مدخل
الـوحـدة
٩
١١
١٤
دروس
الـوحـدة
١٥
٢٢
٣٢
٤٤
مدخل
الـوحـدة
٤٥
٤٧
٥٠
دروس
الـوحـدة
٥١
٦٠
٦٩
٨٠
مدخل
الـوحـدة
٨١
٨٥
٨٨
دروس
الوحـدة
٨٩
٩٨
١٠٨
١١٨
مدخل
الـوحـدة
١١٩
١٢٢
١٢٦
دروس
الوحـدة
١٢٧
١٣٦
١٤٦
المهارات والأساليب المستهدفة في الوحدة
الاستماع
التحدث
القراءة
الكتابة
الظواهر الصوتية
الأساليب اللغوية
الأصناف اللغوية
الاتجاهات
والقيم
يتذكر أحداثًا وشخصيات سمعها.
ينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث .
يلتقط مما استمع إليه ( أحداث ، أماكن ).
يجيب عن أسئلة تذكرية فيما استمع إليه .
يجيب عن أسئلة موظفًا جذر السؤال.
يبدي رأيه في موضوع يناسب عمره بجملة واحدة .
يعلق على صورة من محيطه.
يرتب الكلمات مكونًا جملاً في ضوء أساليب تعلمها.
يقرأ كلمات تحوي ظواهر صوتية،لغوية درسها.
يقرأ أناشيد قصيرة كلماتها من حصيلته اللغوية .
يقرأ نصًّا مشكولاً عدد كلماته من ( ٧٠–٨٠) كلمة.
يكتشف دلالة الكلمة الجديدة من خلال الترادف والتضاد.
يجيب عن أسئلة تذكرية تبدأ بـ ( مَن ، أين ، كيف ، لماذا ، كم ).
يستنتج مما يقرأ ما يدل على مشاعر وردت في النص .
يلوِّن صوتيًّا الأساليب اللغوية التي درسها.
يحل الحرف محله الصواب من السطر ويمنحه مساحته المناسبة.
يرسم كلمات مضبوطة بالشكل .
ينسخ جملًا في حدود ( ٤–٦) كلمات مشكولة .
يكتب من ذاكرته القريبة ، والبعيدة جملًا مكتملة المعنى.
يكتب كلمات تحوي حركات قصيرة .
يرتب جملًا بسيطة لبناء نصٍّ قصير.
يغني الجملة بعبارة بسيطة من معجمه .
يعيد تنظيم مفردات جملة.
التاء المربوطة .
تأكيد الجملة الاسمية بــ(إن).
الاسم الممدود.
آداب الزيارة.
آداب الطريق.
آداب الاستئذان.
http://dc.rcyedu.sa/content/Prim/2/AL-02-A2-A/bookIcons/2/V.gif
أُلوِّنُ السُّلوُكَ الذي يُعْجِبُنِي، وَأُبَيِّنُ سَبَبَ إعْجَابِي بِهِ:
أَضَعُ عَلامَةَ داخِل الدَّائِرةِ الَّتي تَحْوي السُّلوكَ الصَّحيح ،
وعَلامَةَ للَّتي تَحْوي السُّلوكَ الخَطَأَ:
http://dc.rcyedu.sa/content/Prim/2/AL-02-A2-A/bookIcons/2/V.gif
أُلوِّنُ السُّلوُكَ الذي يُعْجِبُنِي، وَأُبَيِّنُ سَبَبَ إعْجَابِي بِهِ:
أَسْتَمِعُ وأُجيبُ:
١أُجِيبُ عَنِ الأَسْئِلَةِ التَّالِيَةِ:
أَيْنَ جَلَسَتِ الأُسْرَةُ ؟ وَمَتى ؟
كَيْفَ التَقَطَ عَليُّ الكَعْكَةَ ؟
لـِماذا نَـهى الجَدُّ عَليًّا عَنِ الأَكْلِ بِـاليَدِ اليُسْرى؟
ما السُّؤالُ الذي وَجَّهَتْهُ أَسْماءُ لِجَدِّها ؟ وبِمَ أَجابَها؟
ما الأَعْمَالُ الَّتي نَسْتَخدِمُ فيها اليَدَ اليُمْنَى؟
ماذا قَرّرَ عَليُّ فـي نِهايَةِ القِصَّةِ؟ وَمَا رَأْيُك فِي هَذَا القَرَارِ؟
١ ـــ
٢ ـــ
٣ ـــ
٤ ـــ
٥ ـــ
٦ ـــ
٢أَسْتَمِعُ وَأَضَعُ عَلامَة () أَمامَ الجُمْلةِ المُناسِبةِ فيما يلي:
جَلَسَ عَليُّ وَأَسْماءُ مَعَ جَدِّهما يَتَناولونَ
١ ـــ
ــــ الفاكِهَةَ
ـــ الكَعْكَ
ـــ المُثلَّجَاتِ
أَمسَك الجَدُّ بيَدِ عَليٍّ لأَنَّهُ
٢ ـــ
ــــ التَقَطَ الكَعْكَةَ بيَدِهِ اليُسْرى .
ــــ التَقَطَ الكَعْكَةَ بيَدهِ اليُمْنى .
ـــ رَمى الكَعْكَةَ عَلى الأَرْضِ.
أَضَعُ عَلامَةَ داخِل الدَّائِرةِ الَّتي تَحْوي السُّلوكَ الصَّحيح ،
وعَلامَةَ للَّتي تَحْوي السُّلوكَ الخَطَأَ:
أُلاحِــظُ وأَسْتَنْتِجُ:
أَسْتَمِعُ وأُجيبُ:
١أُجِيبُ عَنِ الأَسْئِلَةِ التَّالِيَةِ:
أَيْنَ جَلَسَتِ الأُسْرَةُ ؟ وَمَتى ؟
كَيْفَ التَقَطَ عَليُّ الكَعْكَةَ ؟
لـِماذا نَـهى الجَدُّ عَليًّا عَنِ الأَكْلِ بِـاليَدِ اليُسْرى؟
ما السُّؤالُ الذي وَجَّهَتْهُ أَسْماءُ لِجَدِّها ؟ وبِمَ أَجابَها؟
ما الأَعْمَالُ الَّتي نَسْتَخدِمُ فيها اليَدَ اليُمْنَى؟
ماذا قَرّرَ عَليُّ فـي نِهايَةِ القِصَّةِ؟ وَمَا رَأْيُك فِي هَذَا القَرَارِ؟
١ ـــ
٢ ـــ
٣ ـــ
٤ ـــ
٥ ـــ
٦ ـــ
٢أَسْتَمِعُ وَأَضَعُ عَلامَة () أَمامَ الجُمْلةِ المُناسِبةِ فيما يلي:
جَلَسَ عَليُّ وَأَسْماءُ مَعَ جَدِّهما يَتَناولونَ
١ ـــ
ــــ الفاكِهَةَ
ـــ الكَعْكَ
ـــ المُثلَّجَاتِ
أَمسَك الجَدُّ بيَدِ عَليٍّ لأَنَّهُ
٢ ـــ
ــــ التَقَطَ الكَعْكَةَ بيَدِهِ اليُسْرى .
ــــ التَقَطَ الكَعْكَةَ بيَدهِ اليُمْنى .
ـــ رَمى الكَعْكَةَ عَلى الأَرْضِ.
http://dc.rcyedu.sa/content/Prim/2/AL-02-A2-A/bookIcons/2/A.gif
مُحمَّدٌ وَديعٌ
مُـــــــحَـــــــمَّـدٌ وَديـــــــــعْ
لِأَنَّـــــــــهُ مُـــــــهَـــــــــذَّبٌ
يَلْــقَــــاكَ بِالـتَّــحِــيَّةِ
والْـــبَـــسْمَةُ الـنَّدِيَّةْ
يُــسَـــاعِــــــدُ الْـــفَــقِيرَ
يُـــحِــــبُّـــهُ الْــجِـيـرَانْ
لِأَنَّـــــــــــــهُ مُــــــــــــــــؤَدَّبٌ
يُـــحِــــبُّـهُ الـــــجَــــمِــيعْ
لِأَنَّــــــهُ مُـــــطِــــــــــيــــــــعْ
وَكُــــلَّ مَـــــــــنْ يَــــــرَاهْ
دَوْمًـــــا عَــــــلَى الشِّفَاهْ
وَيُــسْعِـفُ الْمَــرِيـضْ
وَالْأَهْــلُ والْـــــــخِلَّانْ
لِأَنَّــــــــــهُ مُـــطِــــــــــيــــــعْ
وَديعُ
هادئ
النَّديَّةُ
الطَّريّةُ اللَّيِّنَةُ
الخِلَّانُ
الأَصْحابُ
أُلاحِــظُ وأَسْتَنْتِجُ:
أيُّ الأَمَاكِنِ التاليةِ وَرَدَتْ في النَّصِ ؟
٣ ـــ
ــــ حُجْرَةُ الطَّعَامِ
ــــ حُجْرَةُ الجُلوسِ
ــــ مَكْتَبَةُ الـمَنْزِلِ
٣أَضَعُ عَلامةَ () أَمامَ الـحَدثِ الَّذي لمْ أَسْمَعْهُ في النَّصِّ:
لَمْ يَمْنَعِ الجَدُّ عَليًّا مِنَ الأَكْلِ بِــيَدِهِ اليُسْرى.
طَلَبَ الجَدُّ مِنْ عَليٍّ أَنْ يَأْكُلَ بيَدهِ اليُمْنى.
٤أَصوغُ أَسْئِلَةً شَفَهيَّةً بِالاسْتِفَادةِ مِن الجَدْولِ الَّذي أَمامي:
الفِكْرَة
أَداةُ الاسْتِفْهامِ
عَدَدُ الشَّخْصيَّاتِ فـي القِصَّةِ.
مَكانُ جُلوسِ الجَدِّ مَعَ أَحْفادِهِ لِتَنَاولِ الكَعْكِ.
الأَمْرُ الَّذي طَلَبَهُ الجَدُّ مِنْ عَليٍّ عِندَ تَناولِ الكَعكِ.
سَبَبُ اسْتِخْدامِ اليَدِ اليُمْنى فـي الأَكْلِ.
الزَّمَنُ الَّذي قَرَّرَ فيهِ عَليُّ اسْتِخْدامَ يَدِهِ اليُمْنى دائِمًا.
كَم
أَيْنَ
مَاذَا
لِــمَاذَا
مَتى
http://dc.rcyedu.sa/content/Prim/2/AL-02-A2-A/bookIcons/2/A.gif
مُحمَّدٌ وَديعٌ
مُـــــــحَـــــــمَّـدٌ وَديـــــــــعْ
لِأَنَّـــــــــهُ مُـــــــهَـــــــــذَّبٌ
يَلْــقَــــاكَ بِالـتَّــحِــيَّةِ
والْـــبَـــسْمَةُ الـنَّدِيَّةْ
يُــسَـــاعِــــــدُ الْـــفَــقِيرَ
يُـــحِــــبُّـــهُ الْــجِـيـرَانْ
لِأَنَّـــــــــــــهُ مُــــــــــــــــؤَدَّبٌ
يُـــحِــــبُّـهُ الـــــجَــــمِــيعْ
لِأَنَّــــــهُ مُـــــطِــــــــــيــــــــعْ
وَكُــــلَّ مَـــــــــنْ يَــــــرَاهْ
دَوْمًـــــا عَــــــلَى الشِّفَاهْ
وَيُــسْعِـفُ الْمَــرِيـضْ
وَالْأَهْــلُ والْـــــــخِلَّانْ
لِأَنَّــــــــــهُ مُـــطِــــــــــيــــــعْ
وَديعُ
هادئ
النَّديَّةُ
الطَّريّةُ اللَّيِّنَةُ
الخِلَّانُ
الأَصْحابُ
الـمُعَلِّمَة : عَليْنا أَنْ نَلْتَزِمَ آدابَ الزِّيارَةِ ، فَمَنْ تُذَكِّرُنا بـِها ؟
هِنْدُ: مِنْ آدابِ الزِّيارَةِ أَنْ نُخْبِـرَ وَفاءَ بِرَغْبَتِنا في زِيارَتـِها، وَمَوْعِدِ الزِّيارَةِ.
شَهْدُ : أَنْ نَقْرَعَ البابَ بِـهُدُوءٍ .
فاطِمَةُ : أَنْ نُسَلِّمَ ، ثُـمَّ نَجْلِسَ فـي الـمَكانِ الـمُعَدِّ لِلضُّيُوفِ .
أَمَلُ : أَنْ نَدْعُوَ لَها بِـالشِّفاءِ العاجِلِ ، وَلا نُطِيلَ البَقاءَ ، وَنَسْتَأذِنَ
قَبْلَ انْصِرافِنا .
وَصَلتِ الزَّائراتُ إلى مَنْزِلِ وَفاءَ، وَقَرَعْنَ بَابَهُ بِهُدُوءٍ.
سَلَّمْنَ عَليها ، ودَعَوْنَ لَها بالشِّفاءِ العاجِلِ، وَجَلَسْنَ قَلِيلًا ثُمَّ انْصَرَفْنَ.
وَبَعْدَ أَيَّامٍ شُفِيَتْ وَفاءُ ، وَعادَتْ إلى مَدْرَسَتِها بِـصِحَّةٍ وَسَلامٍ .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق