الجمعة، 19 مايو 2017

دروس التربية الفنية في أثناء الفصل الدراسي الثاني


دروس التربية الفنية في أثناء الفصل الدراسي الثاني 

دروس التربية الفنية في أثناء الفصل الدراسي الثاني ، وفيه من المعلومات والأنشطة ما يجعله مرجعاً أكاديمياً مهماً. تجد في محتوى
الجزء المخصص للفصل الدراسي الأول أربع مجالات يتكون كل مجال من عدد من الموضوعات
فمجال الرسم يحتوى عل موضوعات على النحو التالي :
١الموضوع الأول : الألوان الحارة والباردة.
٢الموضوع الثاني : الألوان المحايدة.
٣الموضوع الثالث : تشكيلات لونية حرة.
وقد روعي في هذه المواضيع مناسبتها ومعالجتها لمفاهيم سبق لهم التعرض إليها في
دروسك ، كما ذيلت الموضوعات بأنشطة فكرية وتطبيقية تساعد على تأكيد المعارف والخبرات
والمهارات المكتسبة .
المجال الثاني هو مجال الزخرفة ويتكون من موضوعين هما :
١الموضوع الأول :أحرفي إطارات زخرفية.
٢الموضوع الثاني : تكوينات مبتكرة لإطارات زخرفية .
وقد روعي في هذه المواضيع أن تكون امتداداً لما سبق أن تعلمناها واشتملت على أنشطة
فكرية وتطبيقية.
المجال الثالث وقد تناول التشكيل المباشر بالخامات المختلفة وقد قدم موضوع الخامات
المستهلكة وأثرها على البيئة بأسلوب شيق ومناسب .
كما تطرق لطرق الاستفادة منها , وذلك حماية للبيئة وفي تشكيل الأعمال النفعية والجمالية.
وقد قدم أنشطة فكرية وعملية للطرق الأفضل في الاستفادة من خامات البيئة مثل الصناديق
الورقية ( الكرتون ) وبعض المخلفات الأخرى .
٤
الموضوع
الــمــقـــدمـــــة
مــجـــال الـرســــم
الألوان الحارة والباردة
الألوان المحايدة
تشكيلات لونية حرة
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
الموضوع الثالث
مــجــال الــزخـــرفــة
أحرفي إطارات زخرفية
تكوينات مبتكرة لإطارات زخرفية
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
بيئتنا النظيفة
العلب الكرتونية مفيدة
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
مجال التشكيل المباشر بالخامات
المجال الرابع في هذا الفصل عن الخزف ، وقد قدمت فيه ثلاث مواضيع على النحو التالي :
١الموضوع الأول : التأثيرات الملمسية على الطين.
٢الموضوع الثاني : الخدش على الطين.
٣الموضوع الثالث : الضغط في القالب.
وقد تناولت معلومات مهمة عن طرق تشكيل وتزيين الشكل الفخاري ، وإحداث ملامس جميلة
عليه ، وكيفية استخدام طرق مختلفة لذلك مثل الخدش ، الضغط وغيرها . وقد روعي في هذه
المواضيع تسلسل الخبرات والاهتمام بخطوات التنفيذ الخاصة بطرق الزخرفة للسطح الفخاري .
كما ذيلت بأنشطة إثرائية فكرية وعملية ، سوف تساعد إنشاء الله في ممارسة ما تعلمناه في المنزل
والاستفادة من خصائص المنتج الخزفي النفعية .
وفي الختام ما عليك عزيزي الطالب/ـة إلا قراءة التعليمات وإتباع الخطوات للقيام بالأنشطة
التي سوف تكون بإذن الله مفيدة ليس لك فقط ولكن للأسرة بكاملها ، لأن التعرف على عالم الفن
وممارسته أمر ممتع ومفيد.
ونسأل الله الكريم أن ينفع طلابنا وطالباتنا بهذا الجهد المتواضع الذي يهدف إلى تحسين
تعلمهم وممارستهم لمجالات التعبير الفني المختلفة .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
التأثيرات الملمسية على الطين
الخدش على الطين
الضغط في القالب
الموضوع الأول
الموضوع الثاني
الموضوع الثالث
فــهــرس الأشــكـال
الــمـــراجـــــع
مجال التشكيل بالخزف
خلق الله لنا العين لنميز بها الألوان التي تحيط بنا من كل جانب ونتعايش
معها في كل يوم ، فالحمد الله على نعمة البصر .
كيف نرى الألوان؟
الضوء هو أساس اللون ، وقد بيَّن العالم الإنجليزي " إسحق نيوتن " أنَّ
ضوء الشمس الأبيض إذا نفذ من موشور زجاجي يتفكك إلى سبعة ألوان هي :
وتسمى " ألوان الطيف " ، شكل (١).
وجمعت ألوان الطيف في دائرة تسمى بالدائرة اللونية ، ويمكن من خلالها
تصنيف الألوان .
شكل (١ ): موشور زجاجي ينفذ من خلاله ألوان الطيف السبعة
الموضوعات
الموضوع الأول :
الألوان الحارة والباردة .
الموضوع الثاني :
الألوان المحايدة.
الموضوع الثالث :
تشكيلات لونية حرة .
ما هي دائرة الألوان ؟
تعتبر دائرة الألوان من الوسائل العلمية لدراسة الألوان المختلفة ، إذ بها
نعرف كيف تختلط الألوان ، وكيف تتفق مع تسلسل ألوان الطيف ، ومن خلالها
تتضح لنا الألوان الأساسية وما ينتج عن خلطها من ألوان ثانوية شكل (٢).
شكل (٢): الدائرة اللونية
نتأمل دائرة الألوان في شكل (١) ونصنفها إلى ألوان أساسية وفرعية كما
سبق دراستها في الصف الأول الابتدائي.
الألوان الأساسية :
الألوان الفرعية :
شكل (٣): الألوان الحارة والباردة على دائرة الألوان
وتقسم الألوان الناتجة في دائرة الألوان إلى مجموعتين :
أ – مجموعة الألوان الحارة :هي اللون الأحمر والبرتقالي ، والأصفر ،
شكل (٣) وسميت بالألوان الحارة لأنها ؛ تمنحنا الإحساس بالدفء، ونشاهدها
في لهب النار وأشعة الشمس ، وترمز للفرح والسرور والضياء والنور.
ب– مجموعة الألوان الباردة : وهي اللون الأخضر ، والأزرق ، والبنفسجي،
شكل (٣)، وسميت بالألوان الباردة ؛ لأنها تمنحنا الإحساس بالبرودة والهدوء
ونشاهدها في الزرع الأخضر ومياه البحار والسماء ، وترمز إلى الهدوء والسلام
والحكمة والاتزان .
استخدم الفنان الشعبي الألوان الحارة والباردة في تزيين أرجاء المنازل الشعبية،
والحلي الشعبية المنسوجة بالخيوط ، والبسط الشعبية الجميلة شكل (٥).
تلوين جدار المنازل من الخارج والداخل
بسط منسوجة
حقيبة منسوجة
شكل (٥ ): نماذج من الفن الشعبي
تزخر البيئة من حولنا بالعديد من الألوان الحارة والباردة التي تضفي
علينا البهجة والسرور ، شكل (٤).
الحلويات
بعض الثمار
ريش الطيور
جناح الفراشة
الأزهار
أثاث منزلنا وملابسنا والعاب الصغار
الكائنات البحرية
شكل (٤ ): مجموعة من الصور تمثل الألوان الحارة والباردة في البيئة
شكل (٦): لوحتين للفنان (( فان جوخ ))
وكثير من الفنانين العالميين استخدموا الألوان الحارة والباردة للتعبير
عن مشاعرهم تجاه الطبيعة ، شكل (٦).
وأيضًا هناك فنانين محليين استخدموا الألوان الحارة والباردة ليعبروا
عن مشاعرهم تجاه المجتمع ، الشكلين (٧، ٨).
شكل (٧):لوحة للفنان السعودي ((منير الحجي))
شكل (٨):لوحة للفنان السعودي ((فايع الألمعي))
نحن أيضًا نستطيع أن نستخدم الألوان الحارة والباردة ؛ لنرسم لوحة
جميلة إذا توافرت لدينا بعض الخامات والأدوات ، شكل (١٠).
ألوان الغواش
لون أسود فلوماستر
فرش خاصة بالألوان المائية حجم كبير ، أو بدائل الفرش
مناديل
كأس ماء
شكل (١٠):مجموعة من الخامات والأدوات
شارك الطفل (( محمد عبده الموسمي )) في مسابقة (( ملون السعودية الرابعة
للفن التشكيلي ١٩٩٨م )) ، بلوحة جميلة استخدم فيها الألوان الحارة والباردة
شكل (٩)، لنتأملها جيداً ثم :
شكل (٩) : لوحة للطفل ((محمد عبده الموسمي))
نعدد الألوان الحارة :
نعدد الألوان الباردة :
نضع عنوانًا للوحة :
هيا نرسم معاً لوحة جميلة نستخدم فيها الخامات والأدوات التي تعرفنا
عليها سابقاً .
الخطوة الأولى : نجهز الألوان المائية كاللون الأحمر والأصفر .. نمزج
اللون بقليل من الماء.
الخطوة الثانية : نرسم بالفرشاة خطوطاً غير منتظمة في اتجاه واحد،
ويكون بينها فراغ .
الخطوة الثالثة : باللون الأصفر نلون الفراغ الذي بين الخطوط بالفرشاة،
أو بالرول الأسفنجي حتى يندمج اللون الأحمر والأصفر معاً ، ونكون بذلك
قد انتهينا من تلوين الخلفية .
الخطوة الرابعة: نغسل الفرشاة والرول بالماء جيداً حتى تزول الألوان، ثم نمسحها بالمنديل حتى نتأكد من زوال الألوان .
الخطوة الخامسة: نستخدم قلماً أسود فلوماستر لنضيف بعض الخطوط
والأشكال والظلال على الخلفية مثل : الأعشاب ، وبعض الأشخاص ، وبعض
الطيور الطائرة ...وغيرها .
شكل (١١) : الشكل النهائي للوحة
الخطوة الثالثة : نوزع اللون الأخضر بدرجاته الفاتحة والقاتمة التي تمثل
لون النباتات والأعشاب .
شكل (١٢) : الشكل النهائي للوحة
نرسم منظراً طبيعياً مستوحى من البيئة السعودية مستخدمين الألوان
الحارة والباردة .
الالوان المحايدة
يمكننا رسم فكرة أخرى .
الخطوة الأولى : نرسم الخطوط الأولية للموضوع المختار .
الخطوة الثانية : نوزع اللون الأزرق بدرجاته الفاتحة والقاتمة التي تمثل
لون السماء والبحر.
تزخر الطبيعة من حولنا بمجموعات لونية متنوعة في شتى عناصرها.
قال الله تعالى :
سورة ( النحل :١٣).
ومن هذه المجموعات مجموعة الألوان الأساسية والألوان الثانوية
ومجموعة الألوان الحارة والألوان الباردة ، وسبق أن درسنا هذه المجموعات
من خلال دائرة الألوان .
وهناك مجموعة أخرى غير متواجدة على دائرة الألوان وهي مجموعة
الألوان المحايدة : ( اللون الأسود ، واللون الأبيض ) ، وتسمى الألوان
المحايدة بألوان الظل والنور، ويعتبر اللون (الرمادي) من الألوان المحايدة
لأنه ينتج من :
١خلط اللون الأسود و اللون الأبيض
٢خلط الألوان الأساسية الثلاثة (الأحمر ، والأصفر، والأزرق).
سميت هذه الألوان محايدة لأنها :
١غير متواجدة على الدائرة اللونية ، شكل (١٣).
٢تتفق وتنسجم مع أي مجموعة لونية ، شكل (١٤).
٣عند مزجها مع أي لون نحصل على درجات لونية فاتحة أو قاتمة ،
شكل (١٥).
شكل (١٥)
مكة المكرمة العاصمة المقدسة لبلادي ولجميع المسلمين، بها الكعبة المشرفة والمسجد الحرام والمشاعر المقدسة ، وهي قبلة المسلمين ولها مكانة كبيرة في قلوبنا.
نتأمل الألوان في الشكل (١٧) ثم نجاوب :
ثوب الكعبة المشرفة لونه ....... ويعني العمق وفيه تأكيد لعمق المبادئ الإسلامية ورسوخها ، كما يرمز للوقار ، والخيام في منى لونها وكذلك حجاج بيت الله الحرام ، يلبسون لباس الإحرام لونه أبيض وهو دلالة على السلام الذي يحث عليه ديننا الذي ينكر الإرهاب ، كما يرمز إلى الطهارة والنقاء.
أثاث المنزل وألعاب الأطفال وملابسنا
بعض الثمار
شكل (١٦): الألوان المحايدة في العناصر الطبيعية والصناعية
ريش بعض الطيور
جلد بعض الحيوانات
ضوء القمر
ونحن نرى الألوان المحايدة في كثير من العناصر الطبيعية والصناعية،
شكل (١٦).
شكل (١٨): لوحة للفنان (( صالح النقيدان))
شكل (١٩): لوحة للفنانة (( رائدة عاشور))
وقد استخدام كثير من الفنانين السعوديين الألوان المحايدة في
لوحاتهم الشكلين (١٨، ١٩).
شارك الفنان (( يوسف جاها )) في المعرض العام الأول للفنون التشكيلية
بجدة عام ١٣٩٨هـ بلوحة عبرت عن منازل مكة المكرمة القديمة مستخدمة
الألوان المحايدة ، شكل (٢٠).
ونحن أيضاً نستطيع أن نعبر برسومات جميلة نستخدم فيها الألوان
المحايدة .
شكل (٢٠): منازل مكة لوحة للفنان (( يوسف جاها ))
شكل (٢١): الشكل النهائي للوحة
أفكار أخرى لإنتاج لوحات فنية بالألوان المحايدة ، الشكلين (٢٣،٢٢).
شكل (١٨): لوحة للفنان (( صالح النقيدان))
شكل (١٩): لوحة للفنانة (( رائدة عاشور))
وقد استخدام كثير من الفنانين السعوديين الألوان المحايدة في
لوحاتهم الشكلين (١٨، ١٩).
نتعلم معًا كيف نستخدم الألوان المحايدة في إنتاج لوحات فنية جميلة.
الخطوة الأولى : نختار فكرة الموضوع
الخطوة الثانية : نضع اللون الأسود
الخطوة الثالثة : نضع اللون الرمادي
الخطوة الرابعة : نضع اللون الأبيض
ونرسم خطوطها الأولية.
في أسفل اللوحة.
بدرجات مختلفة في
أسفل اللوحة.
في أعلى اللوحة .
شكل (٢١): الشكل النهائي للوحة
أفكار أخرى لإنتاج لوحات فنية بالألوان المحايدة ، الشكلين (٢٣،٢٢).
وقد استخدم كثير من الفنانين تشكيلات لونية متعددة من العناصر الطبيعية
المرئية مستخدمين أفكارهم وتجاربهم وخيالهم ، الشكلين (٢٨، ٢٩).
شكل (٢٨) :لوحة الفنان (( سعود القحطاني))
شكل (٢٩) :لوحة الفنان (( سعدون السعدون))

اللون جزء من حياة الإنسان ، وإذا نظرنا إلى العالم من حولنا نجد أننا
نعيش في محيط لوني بديع من صنع الخالق عز وجل ، شكل (٢٤، ٢٥ ، ٢٦، ٢٧) .
وقد وردت آيات عديدة في القرآن الكريم أشارت إلى اختلاف الألوان
وتنويعاتها في الكون منها قوله تعالى :
سورة ( فاطر:٢٧).
شكل (٢٦) : قطاع من الزهرة
شكل (٢٧) : قطاع من الورقة
شكل (٢٥) : قطاع من جناح الفراشة
شكل (٢٤): قطاع من جسم السمكة
وقد استخدم كثير من الفنانين تشكيلات لونية متعددة من العناصر الطبيعية
المرئية مستخدمين أفكارهم وتجاربهم وخيالهم ، الشكلين (٢٨، ٢٩).
شكل (٢٨) :لوحة الفنان (( سعود القحطاني))
شكل (٢٩) :لوحة الفنان (( سعدون السعدون))
نتعلم معًا كيف نستخدم الألوان المحايدة في إنتاج لوحات فنية جميلة.
الخطوة الأولى : نختار فكرة الموضوع
الخطوة الثانية : نضع اللون الأسود
الخطوة الثالثة : نضع اللون الرمادي
الخطوة الرابعة : نضع اللون الأبيض
ونرسم خطوطها الأولية.
في أسفل اللوحة.
بدرجات مختلفة في
أسفل اللوحة.
في أعلى اللوحة .
ومن خلال التأمل في الخلايا الدقيقة والأنسجة كان لبعض الفنانين
لوحات مدهشة كالفنانة ” مها العثيمين“ ، شكل (٣٢).
شكل (٣٢) :لوحة للفنانة (( مها العثيمين ))
شكل (٣١): خلايا مبطنة للقلب من الداخل
شكل (٣٠) :خلايا غضروفية
ولم يكتف الفنان بألوان الطبيعية التي يراها بالعين المجردة ، بل أخذ
يبحث في صور المجهر الدقيق عن تشكيلات لونية متداخلة في الخلايا
والأنسجة الشكلين (٣٠، ٣١).
شكل (٣٣) مقطع مجهري للألياف المضغوطة والمجمدة في أنسجة
العضلات ، نتأملها جيداً ثم نستخرج منها تشكيلات لونية حرة ، ونرسمها
في كراستنا بتصميم ابتكاري .
نحن أيضاً نستطيع أن نرسم تشكيلات لونية حرة إذا توافرت لدينا
بعض الخامات والأدوات ،شكل (٣٤).
شكل (٣٣)
ألوان الغواش
لون أسود فلوماستر
كراسة رسم
ملح طعام
فرش خاصة بالألوان المائية واسفنجة
مناديل
كأس ماء
لوح خشب
شكل (٣٤) : مجموعة من الخامات والأدوات
الخطوة الرابعة : نملأ الأماكن الفارغة التي حدثت نتيجة الملح بالقلم
الأسود للحصول على رسم يشبه الخلايا والأنسجة .
شكل (٣٥) : الشكل النهائي تشكيلات لونية تشبه الخلايا والأنسجة
شكل (٣١): خلايا مبطنة للقلب من الداخل
شكل (٣٠) :خلايا غضروفية
ولم يكتف الفنان بألوان الطبيعية التي يراها بالعين المجردة ، بل أخذ
يبحث في صور المجهر الدقيق عن تشكيلات لونية متداخلة في الخلايا
والأنسجة الشكلين (٣٠، ٣١).
شكل (٣٣) مقطع مجهري للألياف المضغوطة والمجمدة في أنسجة
العضلات ، نتأملها جيداً ثم نستخرج منها تشكيلات لونية حرة ، ونرسمها
في كراستنا بتصميم ابتكاري .
نحن أيضاً نستطيع أن نرسم تشكيلات لونية حرة إذا توافرت لدينا
بعض الخامات والأدوات ،شكل (٣٤).
ألوان الغواش
لون أسود فلوماستر
كراسة رسم
ملح طعام
فرش خاصة بالألوان المائية واسفنجة
مناديل
كأس ماء
لوح خشب
شكل (٣٤) : مجموعة من الخامات والأدوات
الخطوة الرابعة : نملأ الأماكن الفارغة التي حدثت نتيجة الملح بالقلم
الأسود للحصول على رسم يشبه الخلايا والأنسجة .
شكل (٣٥) : الشكل النهائي تشكيلات لونية تشبه الخلايا والأنسجة
مجال الزخرفة
هيا نرسم معًا لوحة جميلة تشبه الخلايا والأنسجة باستخدام الخامات والأدوات التي تعرفنا عليها.
الخطوة الأولى : نثبت ورقة الرسم على اللوحة الخشبية ونرطبها بإسفنجة مبللة بالماء.
الخطوة الثانية : نوزع الألوان على الورقة المبللة باستخدام الفرشاة.
الخطوة الثالثة : حتى نحصــــل على تأثيرات لونية متداخلة نرش الملح قبل
أن تجف الورقة .
يمكننا أن ننتج لوحات فنية أخرى باتباع الخطوات السابقة ، شكل
(
٣٦ ، ٣٧) .
نستوحي من العناصر الطبيعية المرئية أو المجهرية لوحات فنية
بتشكيلات لونية حرة مستخدمين الألوان الحارة والباردة والمحايدة .

درسنا معًا في الدروس السابقة أن للزخارف أنواعًا ثلاثةً وهي زخارف
نباتية وزخارف هندسية وزخارف خطية كتابية .
نلاحظ الإطارات التالية: شكل (١)، شكل (٢)، شكل (٣) شكل (٤)،
ولنتعرف على الفوارق، ونصفها من حيث نوع التكرار المستخدم واتجاهه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق