الأربعاء، 17 مايو، 2017

درس لغتي مستوى الابتدائي الثاني

الوحدات
المكون الرئيس
المكونات الفرعية
دليل الوحدة
المدخل
دروس
الـــــوحـــــدة
نَشاطاتُ التَّهيئة
نصُّ الاستماع
النَّشيدُ : جَدَّتِي
الدرس الأول : صِلَةُ الرَّحِمِ
الدرس الثاني : عُذْرًا يا جَدِّي
الدرس الثالث : أَمِّي مَريضَةُ
دليل الوحدة
المدخل
دروس
الـــــوحـــــدة
نَشاطاتُ التَّهيئة
نصُّ الاستماع
النَّشيدُ: الجَارُ والصَّدِيقُ
الدرس الأول : الصَّديقان
الدرس الثاني : الْجــار الصَّغيرُ
الدرس الثالث : بطاقَةُ تَهْنِئَةٍ
دليل الوحدة
المدخل
دروس الوحــــدة
نَشاطاتُ التَّهيئة
نصُّ الاستماع
النَّشيدُ: وَطَنُ الخَيْرِ

الدرس الأول : مَدينَتان مُقَدَّسَتانِ
الدرس الثاني : عَلَمُ بِلادي
الدرس الثالث : الْيَوْمُ الْوَطَنيُّ
دليل الوحدة
المدخل
دروس الوحــــدة
نَشاطاتُ التَّهيئة
نصُّ الاستماع
النَّشيدُ: هَيَّا نَزْرَعُ
الدرس الأول : رِحْلَةُ حَبَّةِ قَمْحٍ
الدرس الثاني : عُمَرُ يَزْرَعُ وَيَتَعَلَّمُ
الدرس الثالث : مَنْ أَنا ؟
أُكْمِلُ الكَلِمَةَ بِالْحَرْفِ المُنَاسِبِ، ثُمَّ أَقْرَأُ :
زَر
فَــس
خَـوْ
ــقِـيـبَة
مُـثَـلَّــ
حَـاسُـو
أَقرَأُ وأَرْسُمُ خَطًّا تَحْتَ الكَلماتِ الَّتِي فِيها تَاءٌمَفْتُوحَةٌ،
أَخَطَّيْنِ تَحْتَ الْكَلِمَاتِ الَّتِي فِيها تَاءٌ مَرْبُوطَةٌ:
لَـعِــبَـتْ سَــارَةُ في حَـدِيـقَــةِ الـمَـنْزلِ ، فَرَأَتْ هِـرَّةً
صَــغِــــيــرَةً جَـــائــعَــــةً فَــقَــــدَّمَـت لــهَــــا الـحَــلِـــيــبَ .
أَقرَأُ وَأَكتُبُ :
أُكِملُ الجَدْول التَّالِي ، مُسْتَعِينًا بالكلماتِ المُصَاحبةِ :
أَ
حَبْل
مَتْحَف
كُمَّثْرى
حُجْرَة
لَحْم
مَخْبَز
ثَلج
جَمل
حَليب
بَطة
خِيار
تُفاح
أُكْمِلُ الكَلِمَةَ بِالْحَرْفِ المُنَاسِبِ، ثُمَّ أَقْرَأُ :
زَر
فَــس
خَـوْ
ــقِـيـبَة
مُـثَـلَّــ
حَـاسُـو
أَقرَأُ وأَرْسُمُ خَطًّا تَحْتَ الكَلماتِ الَّتِي فِيها تَاءٌمَفْتُوحَةٌ،
أَخَطَّيْنِ تَحْتَ الْكَلِمَاتِ الَّتِي فِيها تَاءٌ مَرْبُوطَةٌ:
لَـعِــبَـتْ سَــارَةُ في حَـدِيـقَــةِ الـمَـنْزلِ ، فَرَأَتْ هِـرَّةً
صَــغِــــيــرَةً جَـــائــعَــــةً فَــقَــــدَّمَـت لــهَــــا الـحَــلِـــيــبَ .
أُحَلِّلُ الكَلماتِ إِلى مَقَاطِعَ وحُرُوفٍ* :
فَرَاشَة
خَرُوف
دِيك
زَرَافَة
أُكمِلُ بتاءٍ مُناسِبَةٍ ( ت – ة ) :
الحرف الساكن وحرف المد يكونان مقطعًا مع الحرف قبلهما.
لَـعِــبــ
سَـــارَ
فـي حَــدِيــقـــ
الـمَـنــزلِ
فَـــرأ
هِـــرَّ
صَــغِـــيـرَ
جَــائـعَــــ
أَقرَأُ وَأَكتُبُ :
أُكِملُ الجَدْول التَّالِي ، مَعَ الاسْتِعَانَةِ بالكلماتِ المُصَاحبةِ :
دَ
دَرَّاجَة
دُ
دُمْيَة
ذُ
دِ
دِيك
دْ
مَدْرَسَة
ذَيْل
رَ
زَ
سَ
شَ
صَقْر
رُمّان
زُهَير
سُحُب
شُروق
صُنْدوق
ذِراع
رِحْلَة
زِياد
سِكّين
شِ
شِراع
صِنّارَة
نَذْهَبُ
مَرْمى
مَزْرَعَة
مَسْبَح
مِشْمِش
صْ
ذُرَة
شَمْس
رَأْس
زَمْزَم
مُصْحَف
سَلَّة
أُحَلِّلُ الكَلماتِ إِلى مَقَاطِعَ وحُرُوفٍ* :
فَرَاشَة
خَرُوف
دِيك
زَرَافَة
أُكمِلُ بتاءٍ مُناسِبَةٍ ( ت – ة ) :
الحرف الساكن وحرف المد يكونان مقطعًا مع الحرف قبلهما.
لَـعِــبــ
سَـــارَ
فـي حَــدِيــقـــ
الـمَـنــزلِ
فَـــرأ
هِـــرَّ
صَــغِـــيـرَ
جَــائـعَــــ
أُحَلِّلُ الكَلماتِ إِلى مَقَاطِعَ وحُرُوفٍ* :
مَدْرَسَةٌ
الْقَمَرُ
الْوَطَنُ
عُصْفُورُ
أُكَوِّنُ اسْمَ الصُّورَةِ مِن الحُروفِ الْمُعْطاةِ :
ش
ع
ق
ة
ج
ر
ع
ف
م
ل
ك
م
ب
ف
ح
ت
ا
الحرف الساكن وحرف المد يكونان مقطعًا مع الحرف قبلهما.

أَقرَأُ وَأَكتُبُ :
أُكِملُ الجَدْول التَّالِي ، مُسْتَعِينًا بالكلماتِ المُصَاحبةِ :
أَ
أَسَد
بَ
أُ
أُمّي
إِ
إِبْريق
أْ
فَأْر
بُرْج
تُ
تَمْر
ثَ
جَ
حَ
خَروف
ثُرَيّا
جُبْن
حُسام
خُرْطوم
بِطِّيخ
تِين
ثِياب
جِدار
حِصان
خِ
حَبْل
مَتْحَف
كُمَّثْرى
حُجْرَة
لَحْم
مَخْبَز
ثَلج
جَمل
حَليب
بَطة
خِيار
تُفاح
أَقرَأُ وَأَكتُبُ :
أُكِملُ الجَدْول التَّالِي ، مَعَ الاسْتِعَانَةِ بالكلماتِ المُصَاحبةِ :
دَ
دَرَّاجَة
دُ
دُمْيَة
ذُ
دِ
دِيك
دْ
مَدْرَسَة
ذَيْل
رَ
زَ
سَ
شَ
صَقْر
رُمّان
زُهَير
سُحُب
شُروق
صُنْدوق
ذِراع
رِحْلَة
زِياد
سِكّين
شِ
شِراع
صِنّارَة
نَذْهَبُ
مَرْمى
مَزْرَعَة
مَسْبَح
مِشْمِش
صْ
ذُرَة
شَمْس
رَأْس
زَمْزَم
مُصْحَف
سَلَّة
أَقرَأُ وَأَكتُبُ :
أُكِملُ الجَدْولَ التَّاليَ ، مَعَ الاسْتِعَانَةِ بالكلماتِ المُصاحِبَة :
ضَ
ضَب
ضُ
ضُرُوس
ضِ
ضِفْدَع
طِ
ضْ
مَضْرب
طَبَق
ظَبْي
عَ
غَ
فَ
قَمَر
طُيُور
ظُرُوف
عُصْفُور
غُراب
فُرْشَاة
قُفْل
ظِ
عِنَب
غِراء
فِيل
قِطَار
مَطْعم
عَظْم
لُعْبة
مَغْرب
حَفْلة
قْ
عَسَل
طِفْل
فَصْل
غَزَال
مَقْصِف
ظِلّ
أُحَلِّلُ الكَلماتِ إِلى مَقَاطِعَ وحُرُوفٍ* :
مَدْرَسَةٌ
الْقَمَرُ
الْوَطَنُ
عُصْفُورُ
أُكَوِّنُ اسْمَ الصُّورَةِ مِن الحُروفِ الْمُعْطاةِ :
ش
ع
ق
ة
ج
ر
ع
ف
م
ل
ك
م
ب
ف
ح
ت
ا
الحرف الساكن وحرف المد يكونان مقطعًا مع الحرف قبلهما.
كُــو
أَقرَأُ، ثُــمَّ أَرسُمُ دائرَةً حَولَ الكَلماتِ الـمُنَوَّنَةِ:
مُحَمَّدٌ يَعِيشُ فِي قَرْيَةٍ صَغِيرَةٍ ، فِي الْقَرْيَةِ مَدْرَسَةٌ وَسُوقٌ وَحَدِيقَةٌ.
أُرَكِّبُ ، ثُــمَّ أَكْتُبُ :
خ
ب
د
صَا
م
رِيـــ
ش
م





















أن يوضِّح المتعلم الهدف الرئيس من إنشاء التكتلات بأنواعها.
٣ دقائق
أوضِّح الهدف الرئيس من قيام التكتلات :
٢
أن يُبْرز المتعلم دور وطنه (المملكة العربية السعودية) في دعم جهود هيئة الأمم المتحدة.
٦ دقائق
أُبرز دور وطني (المملكة العربية السعودية) في دعم جهود هيئة الأمم المتحدة :
٥
أن يتوقَّع المتعلم ثلاثة أخطار اقتصادية على الدول النامية بسبب ظهور منظمة التجارة العالمية ويدوِّنها.
٤ دقائق
بالعودة إلى أعمال منظمة التجارة العالمية أتوقَّع ثلاثة أخطار اقتصادية على الدول النامية
وأسجِّلها هنا :
٦
أن يفسِّر المتعلم قلة عدد الدول المنتمية إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
٤ دقائق
أفسِّر قلة عدد الدول المنتمية إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
٧
أن يصنِّف المتعلم دولاً تابعة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (عربية، وغير عربية) داخل جدول.
٤ دقائق
أصنِّف الدول التالية وفق الجدول المرفق:
المملكة العربية السعودية، الكويت، إيران، فنزويلا، العراق، الإمارات العربية المتحدة، ليبيا، نيجيريا، الجزائر، قطر، أنغولا، إكوادور.
دول عربية
دول غير عربية
ابني الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)
تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣ – ٢٥٤٤).
٢الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :
٥
أن يتوقَّع المتعلم ثلاثة أخطار اقتصادية على الدول النامية بسبب ظهور منظمة التجارة العالمية ويدوِّنها.
٤ دقائق
بالعودة إلى أعمال منظمة التجارة العالمية أتوقَّع ثلاثة أخطار اقتصادية على الدول النامية
وأسجِّلها هنا :
٦
أن يفسِّر المتعلم قلة عدد الدول المنتمية إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
٤ دقائق
أفسِّر قلة عدد الدول المنتمية إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
ابني الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)
تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣ – ٢٥٤٤).
٢الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق