الثلاثاء، 16 مايو، 2017

اوضح جمال التصوير مادة اللغة العربية

المبحث : اللغة العربية   الدرس:  أحاديث نبوية شريفة        الصف : السابع .
عدد الحصص: 3         التاريخ من ............... الى .....................
الوسائل .الكتاب ،السبورة ،الحوار والمناقشة ،،لوحة ،المعجم

الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف
            عرف الحديث الشريف
فرق بين الحديث الشريف والقدسي
فسر معاني المفردات قيض ،استحيا ووظغها في جمل مفيدة
اشرح الأحاديث شرحا وافيا             بين وجه الشبه بين المؤمن والنخلة والمؤمن والنحلة     استخرج الأفكار من الأحاديث الشريفة
وضح دلالة العبارة (ان وضعت وضعت طيبا)
بين جمال التصوير في عبارة (المهاجر من هجر الذنوب والخطايا )
حل الأسئلة حلاّ صحيحاّ       (التمهيد )  مراجعة الطلاب في مفهوم السنة النبيوية وتعريفها وذكر بعض رواة الأحاديث
(العرض ) القراءة الصامتة فترة معينة ثم القراءة الجهرية من قبل المعلمة قراءة القدوة
ثم القراءة الجهرية الصحيحة من قبل الطلاب بداية بالمجيدين ثم بقية الطلبة تفسير معاني المفردات الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة مثل قيّض ،استحيا                 
شرح الأحاديث شرحا وافيا                 َبيان وجه الشبه بين كل من النخلة والنحلة والمؤمن                       استخراج الافكار من الأحاديث وتدوينها على السبورة ثم في الدفاتر,ذكر بعض المواقف التي يمكن لشاب أن يكرم بها شيخاَ  كبير السن     توضيح دلالة العبارات (ان وضعت وضعت طيبا)(ان وقعت على عود نخر لم تكسره)
بيان جمال التصوير في عبارة (المهاجر من هجر الذنوب والخطايا )
حل اسئلة الفهم والاستيعاب حلا صحيحا
اعراب بعض الجمل اعرابا تاما وصحيحا
اعطاء واجب بيتي للطلاب ومتابعته                                                                          

             أن يتعرف الطالب مفهوم الحديث النبوي الشريف
أن يفرق الطالب بين الحديث القدسي والحديث النبوي
أن يقرأالأحاديث قراءة جهرية صحيحة               أن يفسر معاني المفردات قيّض،استحيا
أن يشرح الأحاديث شرحاًوافياَ
أن يبين وجه الشبه بين المؤمن والنخلة تارة وبين المؤمن والنحلة تارة أخرى
أن يستخرج الأفكارمن الأحاديث
أن يوضح دلالة ما يلي
(ان وضعت وضعت طيبا)
(ان وقعت على عود نخر لم تكسره)
أن يبن جمال التصوير في جملة (المهاجر من هجر الذنوب والخطايا )

أن يحل الواجب على الدفتر حلا صحيحاَ
  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

المبحث : اللغة العربية   الدرس: المفعول به    الصف:السابع .

عدد الحصص: 2                      التاريخ من ...................... الى...........
الوسائل : لوحة ،السبورة ،الكتاب ،الطباشير الملونة،الحوار والمناقشة

الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف
            اذكرأنواع الجملة
اقرأ الأمثلة قراءة سليمة
استخرج المفعول به من الأمثلة
بين ما زيد على الفعل المتعدي لمفعول به واحد حتى أصبح متعديل لمفعولين
اعط أمثلة لأفعال تأخذ مفعولا به واحد
حول الجملة الآتية من فعل يأخذ مفعول به واحد ليأخذ مفعولين
(فهم الطالب المسألة)
استخرج الأفعال المتعدية لمفعولين مما يأتي
جعل الخباز الدقيق خبزا
هل تظن المسألة سهلة
اذكر ما تفيد الأفعال السابقة
استنتج القاعدة
حل التدريبات حلا صحيحا    التمهيد :مراجعة الطلاب لأنواع الجملة وأقسامالكلام والفعل المتعدي واللازم                          
العرض: قراءة الأمثلة قراءة سليمة واستخراج المفعول به من الامثلة
بيان ما نزيد على الفعل المتعدي لمفعول به واحد حتى يصبح متعديا لمفعولين                          
إعطاء أمثلة لأفعال تأخذ مفعولا واحدا وبيان التغيير المناسب ليصبح الفعل متعديا لمفعولين
تحويل الجمل المعطاة في الدرس من كونها متعدية لمفعول به واحد لتصبح متعدية لمفعولين مثل
(فهم الطالب المسألة )

استخراج الأفعال المتعدية لمفعولين من أمثلة المجموعة ب
ذكر ما تفيده الأفعال المتعدية لمفعولين في الدرس

استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة
حل الأسئلة والتدريبات حلا صحيحا وإعطاء واجب بيتي    أن يذكر الطالب أنواع الجملة
أن يقرأ الأمثلة قراءة سليمة
أن يستخرج المفعول به من الأمثلة
أن يبين ما زيد على الفعل المتعدي لمفعول به واحد حتى أصبح متعديا
لمفعولين
أن يعطي أمثلة لأفعال تأخذ مفعول به واحد ويحدث التغيير المناسب ليصبح متعدياَ لمفعولين
أن يحول الجملة الآتية من فعل متعدي لمفعول واحد الى متعدي لمفعولين
(فهم الطالب القصيدة)
أن يستخرج الأفعال المتعدية لمفعولين
أن يذكر ما تفيده هذه الأفعال
أن يستنتج قاعدة الدرس
أن يحل التدريبات حلاَصحيحا

  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................
المبحث : اللغة العربية  الدرس: مواطن همزة الوصل +التعبير الصف:السابع.
عدد الحصص: 3   التاريخ من ............... الى ........................
الوسائل :الكتاب ،السبورة،بطاقات ،الحوار والمناقشة ،دفاتر التعبير
الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف
            اذكر أنواع الهمزات
اقرأ أمثلة الدرس
بين الأسماء المتضمنة لهمزة وصل
اعط أمثلة لكلمات تشتمل على همزة وصل
بين متى تكون همزة الوصل في الأفعال
استنتج قاعدة الدرس
اكمل ما يلي بكتابة فعل الأمر والمصدر للأفعال الماضية
انقلب ،نصر
حل الواجب على الدفتر
اكتب تعبيرا بعنوان الأمانة مراعيا ترابط الأفكار وعلامات الترقيم وأقسام الموضوع   
            التمهيد:ذكر لأنواع الهمزات
العرض:قراءة الأمثلة قراءة سليمة
بيان الاسماء المختصة بهمزة الوصل
اعطاء أمثلة لكلمات تشتمل على همزة وصل ،وبيان لمواقع همزة الوصل في الأفعال
استناج القاعدة من الدرس وتدوينها على السبورة من قبل الطلاب
اكمال الفراغ الآتي بالكلمة المناسبة بكتابة فعل الأمر والمصدر للافعال الماضية
انقلب ........   .........
نصر .......  ...........
حل التدريبات على السبورة ثم على الدفاتر ومتابعة الحل 
اعطاء واجب بيتي


كتابة التعبير بعنوان الأمانة يستعين الطالب بعناصر في صفحة 10 مراعيا علامات الترقيم وأقسام الموضوع من مقدمة وعرض وخاتمة وترابط للأفكار
قراءة بعض مواضيع الطلاب وتصحيح الأخطاء إن وجدت             أن يذكر الطالب أنواع ا
الهمزات
أن يقرأ الأمثلة قراءة سليمة
أن يبين الأسماء المختصة بهمزة الوصل
أن يعطي أمثلة لكلمات تشتمل على همزة وصل
أن يبين ما تكون همزة الوصل في الأفعال
أن يستنتج قاعدة الدرس
أن يكمل الفراغ الآتي بالكلمة المناسبةبكتابة الأمر والمصدر للافعال الماضية
انقلب ........  .........
نصر ........  ..........
أن يحل التدريبات حلا صحيحا على الدفتر
****************
أن يكتب التعبير بعنوان (الامانة)مستعينا بالعناصر المذكورة صفحة 10 مراعيا علامات الترقيم وأقسام الموضوع مقدمة ،عرض،خاتمة
قراءة بعض مواضيع الطلاب


  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ................................................................



المبحث : اللغة العربية         الدرس: أيتها الأرض  الصف: السابع.
عدد الحصص:  3   التاريخ من ...................... الى ........................
الوسائل :الكتاب ،السبورة ،الحوار والمناقشة ،تقريرعن الكاتب جبران خليل جبران
الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


            عرّف بالكاتب جبران خليل جبران
عدد أنواع الفنون النثرية
اقرأ الدرس قراءة سليمة
فسر المفردات الصعبة ووظفها في جمل مفيدة
مكبلا ،أسناك، تهاليل
استخرج ما يلي من النص فاعلا ،نعت مجرور ،مفعول به
وازن بين ما نعله للأرض وبين ما تقابلنا به الأرض
وضح جمال التصوير في العبارة .........
تعجب مما يلي :
أهمية العلم
بشاعة الإحتلال
ما ضد الكلمات الآتية  صعدت ،المتعالية
سروري،غفلتي
حل الواجب على الدفتر حلا صحيحا     التمهيد:مراجعة الطلاب بأنواع الفنون الأدبية النثرية والتعريف بالكاتب جبران خليل جبران

العرض:القراءة الصامتة ثم القراءة النموذجية من قبل المعلمة (قراءة القدوة)ثم القراءة الجهرية السليمة من قبل الطلاب مبتدئة بالمجيدين منهم

(القراءة التفسيرية )ويتم فيها تفسير المعاني الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدة ،معالجة بعض القضايا النحوية والإملائية ،الموازنة بين ما نفعله للأرض وبين ما تقبلنا الأرض به
توضيح جمال التصوير في بعض عبارات الدرس مثل نحن نزرع راحتك العظام والجماجم وانت تستنبتينها حورا وصفصافا
استخدام اسلوب التعجب (ما افعل )للتعجب من بعض الجمل مثل اهمية العلم ،بشاعة الإحتلال تعيين ضد الكلمات الآتية :صعدت ،المتعالية ،سروري

حل الواجب على الدفتر ومتابعته من قبل المعلمة

إعطاء واجب بيتي
            أن يعرف الطالب بالكاتب
أن يعدد أنواع الفنون النثرية
أن يقرأ الدرس قراءة سليمة
أن يفسر معاني المفردات الصعبة مع توظيفها في جمل مفيدة(انفتك ،أسناك ،تهاليل)
أن يستخرج بعض القضايا النحوية والإملائية من النص
أن يوازن بين ما نفعلة للأرض وبين ما تقابلنا الأرض به
أن يوضح جمال التصوير في بعض جمل الدرس مثل (نحن نزرع راحتك العظام والجماجم،وأنت تستنبتينها حورا وصفصافا
أن يتعجب من الجملة الآتية
_أهمية العلم
أن يذكر ضد الكلمات الآتية:(صعدت ،المتعالية،سروري غفلتي)
أن يحل الواجب على الدفتر حلا صحيحا
  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ...........................................................

المبحث :  اللغة العربية    الدرس:(حب الأرض )قصيدة    الصف:السابع.
عدد الحصص: 2                  التاريخ من ............. الى ........................
الوسائل :  لوحة ، الكتاب ،السبورة ،الحوار والمناقشة
الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف
            اذكر انواع الفنون الشعرية معرف بالشاعر             
اقرأالابيات قراءة سليمة             
فسر معاني المفردات الصعبة ووظفها في جمل مفيدة مثل أديم ،متهجدا،نأيت      
استخرج بعض الصور الفنية مما يلي : أرض كان ترابها من عنبر
اذكر بعض النباتات التي تنبت في      فلسطين              
ما العاطفة التي سيطرت على        الشاعر؟                   
استخرج ؟افكار القصيدة           
حل اسئلة الفهم والاستيعاب حلا    صحيحا              
            التمهيد:مراجعة الطلاب لأنواع الفنون الشعرية مع التعريف بالشاعر
العرض:القراءةالصامتة ثم القراءة النموذجية من قبل المعلمة              ثم قراءة الطلاب مبتدئة بالمجيدين فبقية الطلبة                              القراءة التفسيرية                    
ويتم فيها تفسير المفردات الصعبة وتوظيفها في جمل مفيدةمثل نأيت ، متهجدا                                 
استخراج بعض القضايا النحوية واللغوية من الابيات                   
ذكر بعض النباتات والأزهار التي تنبت في فلسطين                     
استخراج العواطف التي سيطرت على الشاعر                           
استخراج الأفكار التي اشتملت عليها القصيدة                                الفرعية والرئيسة                     
الانتقال الى الفهم والاستيعاب ومناقشته وحله بمشاركة الطلاب حلا صحيحا                                
تدوين بعض الإجابات على السبورة ثم في الدفاتر
إعطاء واجب بيتي ومتابعته من قيل المعلمة                                           أن يذكر الطالب أنواع الفنون النثرية           
أن يعرف الطالب بالشاعر (خالد نصرة )
أن يقرأ الطالب الأبيات قراءة جهرية سليمة
أن يفسر معاني  المفردات الصعبة ويوضفها في جمل مفيدة مثل (عنبر ، متهجدا ، نأيت )                   
أن يستخرج الطالب بعض القضايا النحوية واللغوية من الأبيات
أن يستخرج الطالب الصور الشعرية من النص
أن يستخرج الأفكار من الابيات ويدونها على السبورة
أن يذكر العاطفة المسيطرة على الشاعر
أن يذكر بعض النباتات والأزهار التي تنبت في فلسطين
أن ييحل الطالب اسئلة الفهم والاستيعاب حلا صحيحا                  



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ...............................................................
المبحث : اللغة العربية             الدرس: الحال(قواعد)                    الصف:السابع.
عدد الحصص:2 التاريخ من ...................... الى ...........
الوسائل .لوحة ،السبورة ،الكتاب ،الطباشير ، الحوار والمناقشة

الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف
           
اذكر أقسام الكلام
عدد المنصوبات في اللغة العربية 
اقرأالأمثلة قراءة سليمة         
استخرج الأسماء المنصوبة من الأمثلة
عين الحال في الأمثلة صفحة 15
أعط أمثلة لجمل تشتمل على أحوال
أعرب الحال فيما يلي إعرابا تاما
*إذا رأيت نيوب الليث بارزة
*قضى حمزة شهيدا
*احب الرجل مدافعا عن الوطن
حل الأسئلة حلا صحيحا                  
التمهيد:مراجعة الطلاب بأقسام الكلام وذكر المنصوبات في اللغة العربية

العرض:قراءة الأمثلة قراءة صحيحة
استخراج الأسماء المنصوبة
تمييز الأحوال من بين هذه الأسماء
إعطاء أمثلة لجمل تشتمل على احوال
** استخدام الكلمات الآتية بحيث تكون أحوالاّ
مسرع ،منتصر ،متفائل

إعراب الحال فيما يلي إعرابا تاما
*أذا رأيت السائق مسرعا فانصحه
*احبّ الرجل مدافعا عن الوطن     
*قضى حمزة شهيدا

حل الأسئلة والتدريبات حلا صحيحا
إعطاء واجب بيتي ومتابعته من قبل المعلمة 
***********************                           
           
أن يذكر الطالب أقسام الكلام
أن يعدد المنصوبات في اللغة العربية             أن يقرأ الأمثلة قراءة سليمة
أن يستخرج الأسماء المنصوبة من الأمثلة
أن يعين الحال في الجملة صفحة 15
أن يعطي أمثلة تشتمل على حال منصوب
أن يستخدم الكلمات الآتية بحيث تكون أحوالا:مسرع ، منتصر،متفائل                            أن يعرب الحال إعرابا تاما
أن يحل الواجب على الدفتر           


  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................








المبحث : اللغة العربية  الدرس: مواطن همزة القطع+التعبير   الصف:السابع .
عدد الحصص: 3التاريخ من ............... الى ........................
الوسائل :الكتاب ،السبورة ،الطباشير ،الحوار والمناقشة ، دفاتر التعبير

الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


            اذكرأنواع الهمزات

اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة

استخرج الكلمات التي تشتمل على همزة قطع مع ذكر السبب
عين همزة الوصل وهمزة القطع في الجمل مع ذكر السبب

حل الواجب على
الدفتر حلا صحيحا

اكتب تعبيرا َبعنوان (الأرض)
مراعيا علامات الترقيم وترابط الأفكار وأقسام الموضوع من مقدمة وعرض وخاتمة
            التمهيد                                 
مراجعة الطالب بأنواع الهمزات
العرض
قراءة الأمثلة قراءة سليمة
استخراج الكلمات التي تشتمل على همزة قطع مع ذك السبب         
تعيين همزة الوصل والقطع في الجمل مع ذكر السبب                        
*تلك آثارنا تدل علينا
*فانظروا بعدنا إلى الآثار
*سمعت الضاد قائلة أؤنفى
*وهذا موطني والأهل أهلي
حل الواجب على الدفتر متابعة الحل وإعطاء واجب بيتي

التمهيد للموضوع بالحوار عن الأرض واهميتها وواجبنا تجاهها ثم ترك المجال للطلبة لكتابة التعبير بعنوان الأرض ويستعين الطالب بالعناصر الموجودة صفحة 20
مراعيا ترابط الأفكار واستخدام علامات الترقيم وتقسيم الموضوع إلى مقدمة  ،عرض  ،خاتمة
قراءة بعض المواضيع أمام الطلبة 
            أن يذكر الطالب أنواع الهمزة                
أن يقرأ الأمثلة قراءة سليمة
أن يستخرج الكلمات التي تشتمل على همزة قطع مع ذكر السبب
أن يعين همزة الوصل وهمزة القطع في الجمل في الجمل الآتية مع ذكر السبب                   
*تلك آثارنا تدل علينا
*فانظروا بعدنا إلى الآثار
أن يحل الطالب التدريبات حلا صحيحا
أن يكتب الطالب التعبير بعنوان الأرض مستعينا بعناصر في الصفحة 20

أن يراعي الطالب علامات الترقيم وترابط الأفكار وتقسيم الموضوع الى مقدمة وعرض وخاتمة


  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................






المبحث : اللغة العربية      الدرس:الغريب(قراءة)          الصف:السابع.
عدد الحصص: 3      التاريخ من ................ الى .................
الوسائل :الكتاب ،السبورة ،الحوار والمناقشة
الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


            اذكر أهم الفنون النثرية      
اقرأ الدرس قراءة جهرية سليمة
ما معاني الكلمات الآتية سجل ،أبله ،امارات 
وظف المفردات في جمل مفيدة انطلق غرباء ،العدالة
،الماطر ،الهوية

ما عناصر القصة ؟
ما اهم الافكار التي اشتملت عليها القصة؟
ما أهم صفات السائق؟
كيف حلت المشكلة بين السائق والغريب؟
اختر عنوانا اخرا للقصة

ما ضد الكلمات الآتية
قريبة،ادخل،غامضة،

حل الواجب على الدفتر حلا صحيحا
            التمهيد :مراجعة الطلاب بعناصر القصة وتدوينها على السبورة من قبل الطلبة
العرض:القراءة الصامتة ومناقشة الطلاب فيما قرأو بطرح اسئلة حول القصة والاستماع للإجاباتزتعزيز الطلبة                         
القراءة الجهرية النموذجية من قبل المعلمة ثم قراءة الطلبة المجيدين منهم ثم بقية الطلبة
القراءة التفسيرية :ويتم فيها قراءة الدرس مقسما الى فقرات ،التعرف الى المفردات الصعبة وتفسيرها وتوظيفها في جمل مفيدة ،استخراج الفكرة من كل فقرة ومعالجة بعض القضايا النحوية واللغوية
ذكر عناصر القصة وتوضيحها وتدوينها على السبورة وفق ما ورد قي القصة
القراءة الختامية للطلاب دون المتوسط
الانتقال الى الاسئلة لمناقشتها وحلها بمشاركة الطلاب وتدوين بعض الإجابات على السبورة ،حل بعض الاسئلة على الدفاتر ،متابعة الحل للطلبة 
            أن يذكر الطالب أهم الفنون النثرية
أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جهرية صحيحة
أن يتعرف المفردات الصعبة مثل امارت ،أبله ،سجلّ                   أن يوظف بعض المفردات في جمل مفيدة
أن يذكر عناصر القصة ويوضحها
أن يستخرج الأفكار الرئيسة للدرس
أن يذكر أهم صفات السائق
أن يبين الطالب كيف حلت المشكلة بين السائق والغريب
أن يضع الطالب عنوانا آخراّ للقصة
أن يستخرج الطالب من النص ضد الكلمات
قريبة ،ادخل،غامضة ،مبتسما،الهزيمة

ان يحل الطالب اسئلة الفهم والاستيعاب حلا صحيحا              



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ..............................................................



المبحث : اللغة العربية   الدرس: التمييز(قواعد)+املاء+تعبير    لصف: السابع.
عدد الحصص:3               التاريخ من ................ الى ........................
الوسائل :لوحة ،الكتاب ،السبورة ،الطباشير،الحوار والمناقشة،دفاتر التعبير

الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


           
اقرأ الأمثلة قراءة صحيحة
لاحظ الأسماء التي تحتها خط وبين نوعها

عرف التمييز
عرف المميز

استنتج القاعدة
طبق بأمثلة على القاعدة

عين المميز في جملة اشتريت مترا قماشا
حل التدريبات حلا صحيحا



كتب املاءّاختباريا كتابة صحيحة دون أخطاء
صوب الأخطاء إن وجدت              
أكمل القصة وضع عنوانا مناسبا لها
           
التمهيد: مراجعة الدرس السابق وربطه بالدرس الجديد
العرض:قراءة الأمثلة قراءة جهرية سليمة
ملاحظة الكلمات التي تحتها خطوط وتوضيحها بالاعراب
شرح القاعدة بتعريف التمييز والمميز والتوضيح اكثر بأمثلة بتدوينها على السبورة وشرحها
تدوين القاعدة على السبورة
تعيين المميز في بعض الجمل مثل

اشتريت متراّ قماشاّ

التطبيق من خلال حل التدريبات
وذلك بمشاركة الطلبة وتدوين التدريبات على السبورة ثم في الدفاتر

كتابة الطلاب املاءّاختباريا صحيحا يؤخذ من دليل المعلم
تصحيح الدفاتر وتصويب الأخطاء إن وجدت                                  

يكمل الطالب القصة صفحة 27 بوضع نهاية مناسبة لها ووضع عنوانا مناسبا لهذه القصة                        
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة    
أن يلاحظ الطالب الأسماء التي تحتها خطوط
أن يعرف الطالب التمييز
أن يعرف الطالب المميز
أن يستنتج الطالب القاعدة
أن يذكر الطالب أمثلة على القاعدة
أن يعين الطالب المميز في الجمل التالية:
اشتريت متراّ قماشاّ
أن يطبق من خلال حل التدريبات
أن يحل الطالب
التدريبات حلا صحيحا

أن يكتب الطالب املاءّاختباريايؤخذ من دليل المعلم بصورة صحيحة

أن يكمل الطالب القصة ويضع لها عنوانا مناسبا



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ................................................................



المبحث :اللغة العربية         الدرس: أوقات الفراغ(قراءة)        الصف:السابع
عدد الحصص: 3          التاريخ من .................. الى ........................
الوسائل أبحاث ،السبورة،الكتاب ،الطباشير،الحوار والمناقشة

الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


            اقرا الدرس قراءة جهرية صحيحة
ما معنى المفردات الآتية :سدى،يرتاض؟
عرّف المقالة
عرّف بالكاتب أحمد أمين
بين أهم المظاهر التي تدل على عدم استعمل الوقت بصورة صحيحة
ما أسباب عدم استعمال الوقت بشكل مفيد
عدد بعض الوسائل في قضاء وقت الفراغ بالنفع

ما جمع الكلمات حقيبة ،نتيجة،صفيحة
استخرج أفكار الدرس الفرعية والرئيسة

أجب عن الأسئلة بالشكل الصحيح





            التمهيد:الحوار مع الطالبة عن الهوايات التي يمارسونها وهل هي مفيدة ام لا                        والحديث عن فنون النثر وتعدادها من قبل الطلاب وتصنيف الدرس تحت (المقالة)
العرض:القراءة الصامتة ومناقشة الطلاب فيما قرأوا بطرح ألأسئلة والاستماع لإجابات الطلبة
القراءة الجهرية النموذجية من قبل المعلمة ثم تكليف الطلبة المجيدين بالقراءة
القراءة التفسيرية ويتم فيها تقسيم الدرس إلى فقرات حيث تشرح كل فقرة  باستخراج المفردات الصعبة ومعرفة معانيها وتوظيفها في جمل مفيدة ومعالجة بعض القضايا اللغوية والنحوية في الفقرة إضافة إلى استخلاص الفكرة من كل فقرة وتدوينها على السبورة ثم في الدفاتر
القراءة الختامية وتتم بتكليف بعض الطلبة دون الوسط بالقراءة
الانتقال إلى اسئلة الفهم والاستيعاب بقراءتها ومناقشتها وحلها بمشاركة الطلاب ،تدوين بعض الإجابات على السبورة                                        أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جهرية صحيحة
أن يشرح معاني المفردات الصعبة مثل سدى ،يرتاض ،تكدسها
أن يعرف الطالب المقالة
أن يعرف الطالب بالكاتبأحمد أمين
أن يبين الطالب بعض المظاهر التي تدل على عدم استعمال الوقت بصورة صحيحة
أن يذكر الطالب الطالب اسباب عدم استعمال الوقت استعمالا حسنا
أن يذكر الوسائل التي تساعد في قضاء وقت الفراغ بالنفع
أن يستخرج الأفكار الفرعية والرئيسة من الدرس
أن يجمع الكلمات حقيبة،صفيحة،نتيجة
أن يجيب الطالب على اسئلة الفهم والاستيعاب حلا صحيحا           



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ................................................................




المبحث :اللغة العربية         الدرس: (أيها العمال)محفوظات       الصف:السابع
عدد الحصص:2             التاريخ من ....................الى ........................
الوسائل .لوحة ،السبورة ،الطباشير، الكتاب المدرسي،تقرير عن الشاعر....

الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


           
عدد أغراض الشعر
عرف يالشاعر أحمد شوقي
اقرا الأبيات قراءة سليمة

ما معاني المفردات
كدّا،يبابا،الغادون
اشرح الابيات شرحا وافيا          

ستخرج الأفكار من الأبيات    
ما العاطفة التي سيطرت على الشاعر في الكتابة
وضح الصورة الفنية في قول الشاعر
أيها الغادون كالنحل ارتيادا وطلابا
أجب على اسئلة الفهم والاستيعاب بالشكل الصحيح



            ا
لتمهيد:تذكير الطلاب بأنواع الشعر وأغراضه
العرض:التعريف بالشاعر أحمد شوقي وبيان أهم آثاره الأدبية ودواوينه الشعرية
قراءة ألأبيات قراءة جهرية معبرة من قبل المعلمة ،ثم تكليف الطلبة المجيدين بالقراءة
القراءة التفسيرية وفيها يتم شرح الأبيات والتعرف إلى معاني المفردات الصعبة وبيان أهم الصور الفنية في الأبيات واستخلاص الأفكار وتدوينها على السبورة
بيان العاطفة التي سيطرت على الشاعر ودفعته للكتابة
الانتقال إلى اسئلة الفهم والاستيعاب ومناقشتها وحلها بمشاركة الطلبة
تدوين بعض الإجابات على السبورة
حفظ جزء من النص غيبا     
أن يعدد الطالب أغراض الشعر                    
أن يعرف الطالب بالشاعر أحمد شوقي
  أن يقرأ الطالب الأبيات قراءة سليمة معبرة
أن يشرح الطالب المفردات الصعبة كدّا،يبابا،الغادون
أن يشرح الطالب الأبيات شرحا وافيا
أن يستخرج الأفكارويدونها على السبورة
أن يتعرف الشاعر العاطفة التي دفعت الشاعر للكتابة
أن يوضح اهم الصور الفنية الشعرية
في قول الشاعر أيها الغادون كالنحل ارتيادا وطلابا
أن يحل أسئلة الفهم والاستيعاب حلا صحيحا
أن يحفظ جزء من النص غيبا

  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ................................................................




المبحث : اللغة العربية     الدرس: المنادى(قواعد)           الصف:السابع.
عدد الحصص:2         التاريخ من ......................الى ........................
الوسائل :لوحة ،الكتاب ،السبورة، الحوار والمناقشة
الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


            اقرا الامثلة قراءة صحيحة

استخرج المنادى من الأمثلة
عرّف النداء           
مم يتألف أسلوب النداء ؟              

ماهي أشكال المنادى؟
كيف يعرب المنادى العلم؟                
كيف يعرب المنادى المضاف؟             
استنتج القاعدة     
استخرج المنادى من الجملة الآتية:
يا عالم الأسرار
يا عائشة      
كون جمل يكون فيها المنادى إما علم أو مضاف

حل التدريبات حلا صحيحا               التمهيد:مراجعة الطلاب بالدرس السابق وربطه بالدرس الجديد
العرض:كتابة الأمثلة على السبورة ملاحظة الكلمات التي تحتها خطوط وملاحظة مم تتكون
وتعريف الطلاب باسلوب النداء الذي يتألف من اداة النداء والمنادى
التوضيح للطلاب ان المنادى يأتي إما علم أو مضافا
استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة إعراب بعض الجمل
الانتقال إلى التدريبات لتطبيق الدرس
قراءة المطلوب من التدريب وحله حلا صحيحا
استخراج المنادى من الجمل وبيان نوعه
تكوين جمل من إنشاء الطلبة يكون المنادى فيها إما علم أو مضافا
إعراب بعض الجمل إعرابا تاما
يا ناعس الطرف
عليك سلام الله يا عمر
دعوتك يا كليب فلم تجبني

تدوين الإعراب على السبورة ثم في الدفاتر
**إعطاء واجب بيتي ومتابعته


            أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة صحيحا
أن يلاحظ حرف النداء في الأمثلة
أن يستخرج المنادى من الأمثلة     
أن يعرّف الطالب النداء
أن يتعرف الطالب مم يتألف أسلوب النداء
ان يتعرف الطالب أشكال المنادى(اسم علم ،مضاف)                
أن يتعرف الطالب إعراب المنادى العلم
أن يتعرف الطالب إعراب المنادى المضاف
أن يستنتج القاعدة ا
أن يستخرج المنادى في الجمل الآتية ويبين نوعه
يا عالم الاسرار
يا عائشة
ان يكون الطالب ثلاث جمل فيها منادى علم وثلاث فيها منادى مضاف
أن يحل التدريبات حلا صحيحا            




  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .........................................................



المبحث : اللغة العربية       الدرس:الهمزة المتوسطة(إملاء)+التعبير   الصف:السابع.
عدد الحصص:3     التاريخ من ..................الى ......................
الوسائل الكتاب ، السبورة،الطباشير، الحوار والمناقشة ، دفاتر التعبير

الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


            اقرأ الامثلة قراءة صحيحة
رتب الحركات من حيث القوة

ما هي قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة
ما هي اصعب الحركات

ما سبب كتابة الهمزة على هذه الصورة (مسؤول،رأي،رؤوسا)

ما جمع الكلمات (وباء،حديقة،شأن)

ما مضارع الكلمات (سأل،ارتاى)

حل التدريبات حلا صحيحا

ا
كتب حوارا بين طالبين حول استغلال الوقت بما فيه الفائدة والنفع                  التمهيد:مراجعة الطلاب بالحركات من حيث القوة                     
العرض:قراءة الأمثلة بعد عرضها على السبورة  ملاحظة الكلمات التي تحتها خطوط              
نلاحظ أن الكلمات تشتمل على همزة متوسطة  التوضيح للطلاب سبب كتابة الهمزة بهذا الشكل وهو النظر إلى حركة الهمزة وحركة ما قبلها واتباع الحركة الاقوى
استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة
الانتقال الى التدريبات وحلها حلا صحيحا
**بيان سبب كتابة الهمزة على هذه الصورة (مسؤول، رأي، رؤوس)
**كتابة مضارع الكلمات (أجّل،سأل،ارتأى)              
**كتابة جمع الكلمات (وباء،حديقة،شأن)
تدوين الاجابات على السبورة ثم في الدفاتر                            

كتابة حوار بين طالبين حول كيفية استغلال الوقت بما فيه الفائدة مع مراعاة ترابط الأفكار
            أن يقرأ الطالب الامثلة قراءة صحيحة
أن يلاحظ الطالب الكلمات التي فيها همزة
ان يلاحظ الطلاب حركات الهمزة وما قبلها
أن يتعرف الطالب على الحركات من حيث القوة الكسرة ،فالضمة،فالفتحة
ان يتعرف الطالب أن السكون ليس حركة وهو اصعب من الحركات جميعا
أن يستنتج القاعدة (تكتب الهمزة المتوسطة بناءعلى قوة الحركات :حركة الهمزة وحركة ما قبلها)
أن يبين سبب كتابةالهمزة في الكلمات(مسؤول،راي،رؤوسا)
ان يكتب الجمع لكل من (وباء،حديقة،شان)
أن يحل التدريبات حلا صحيحا

أن يكتب حوارا بين طالبين حول استغلال وقت الفراغ



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف ............................................................



المبحث : اللغة العربية   الدرس:هدى شعراوي(قراءة)       الصف:السابع .
عدد الحصص: 3   التاريخ من ..................... الى ........................
الوسائل بحث عن الكاتبة،الكتاب ، السبورة، الحوار والمناقشة ،الطباشير
الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف






            ما انواع السيرة؟
اقرأ الدرس قراءة سليمة
فسر المفردات الصعبة(يرزح،الوطأة ،مبرّة)
صف البيت الذي نشأت غيه هدى شعراوي
اذكر أهم منجزات هدى شعراوي السياسية والاجتماعية
وضح جمال التصوير في عبارة(لم يشغلني الثراء الذي نشأت في أحضانه)
استخلص أفكار الدرس
أجب عن اسئلة الدرس إجابة سليمة
ما أهم القيم والاتجاهات الايجابية التي تعلمتها من الدرس؟






            التمهيد:ذكر بعض مواصفات السيرة الذاتية                
العرض:القراءة الصامتةفترة معينة ومناقشة الطلاب فيما قرأوا بطرح الأسئلة والاستماع للإجابات وتعزيزها ثم القراءة الجهرية النوذجية من قبل المعلمة والطلاب المجيدين
القراءة التفسيرية :تتم رتقسيم الدرس إلى فقرات ش ح الفقرة واستخراج المفردات الصعبة منها ومعالجة بعض القضايا النحويوة واللغوية وتوضيح الصور الفنية إن وجدت ثم استخراج الفكرة من كل فقرة وتدوينها على السبورة
القراءة الختامية :تكليف الطلبة دون الوسط بقراءة بعض الفقرات من الدرس

الانتقال الى الاسئلة ومناقشتها مع الطلاب وحلها حلا صحيحا وتدوين بعض الإجابات على السبورة
**تكليف الطلبة بعمل بحث عن هدى شعراوي
إعطاء واجب بيتي ومتابعته






            ان يتعرف الطالب الى انواع السيرة (ذاتية وغيرية)
أن يقرا الدرس قراءة سليمة
ان يفسر معاني المفردات الصعبة (يرزح،الوطأة،مبرّة)
أن يصف الطالب البيت الذي نشأت فيه هدى شعراوي        
أن يذكر الطالب أهم منجزات هدى السياسية والاجتماعية
أن يوضح جمال التصوير في الجمل مثل
(لم يشغلني الثراء الذي نشات في أحضانه)
أن يستخلص الأفكار الرئيسة من الدرس
ان يجيب عن الأسئلة إجابة صحيحة
أن يتمثل الطالب القيم والاتجاهات الايجابية



  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................


المبحث :اللغة العربية.    الدرس:جميلة بو حيرد(محفوظات)     الصف:السابع.
عدد الحصص: 2    التاريخ من .................. الى ........................
الوسائل :لوحة ،السبورة،الطباشير،الحوار والمناقشة
الملاحظات           التقويم    الانشطة والتنفيذ     الاهداف


            ما هي أنواع الشعر؟
عرف بالشاعر نزار قباني
اقرأ الأبيات قراءة سليمة
فسر المفردات الصعبة ووظفها في جمل مفيدة (الإرنان ،مقصلة،الليلك)
اذكر صفات جميلة بو حيرد
اشرح الأبيات شرحا وافيا
استخرج افكار القصيدة
ما العاطفة التي دفعت الشاعر للكتابة ؟
وضح الصورة الشعرية في قول الشاعر(عيناك كقنديلي معبد)
أجب عن الاسئلة إجابة صحيحة
احفظ جزء من النص غيبا
            التمهيد:تذكير الطلبة بأنواع الشعر العمودي والحر والتعريف بالشاعر
العرض:القراءة الصامتة ومناقشة الطلاب فيما قرأوا
القراءة النموذجية من قبل المعلمة ثم تكليف بعض الطلبة المجيدين بالقراءة
مع مراعاة الضبط السليم وطريقة الالقاء
القراءة التفسيرية :ويتم فيها تفسير المفردات الصعبة والتطرق لمعرفة الرموز والدلائل من القصيدة ومن ثم استخراج الصور الشعرية مثل (عيناك كقنديلي معبد)

شرح الأبيات شرحا وافيا
استخراج افكار القصيدة واستخراج العواطف التي سيطرت على الشاعر
الانتقال الى الاسئلة ومناقشتها مع الطلبة وحلها حلا صحيحا
تدوين بعض الاجابات على السبورة ثم في الدفاتر
حفظ جزء من النص غيبا      أن يذكر الطالب أنواع الشعر
أن يعرف الطالب بالشاعر نزار قباني
أن يقرأ الطالب الأبيات قراءة سليمة
أن يفسر المفردات الصعبة ويوظفها في جمل مفيدةمثل (الإرنان،مقصلة،الليلك)
أن يذكر الطالب صفات جميلة بو حيرد
أن يشرح الأبيات شرحا وافيا
أن يستخرج أفكار القصيدة
أن يتعرف العاطفة التي دفعت الشاعر للكتابة
أن يوضح الصور الفنية في بعض الأبيات
أن يحل اسئلة الدرس حلا صحيحا
أن يحفظ جزء من النص غيبا


  ملاحظات المدير ................................................................
 ملاحظات المشرف .................................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق