الثلاثاء، 30 مايو، 2017

طابع وهوية الدولة المدنية: توجهات مختلفة تجاه الأفراد والمجموعات الثقافية في الدول الديمقراطية

طابع وهوية الدولة المدنية: توجهات  مختلفة تجاه الأفراد والمجموعات الثقافية في الدول الديمقراطية  -  مفاهيم ليبراليه

التوجه الليبرالي – الفردي
الدول الديمقراطية التي تؤمن وتنتهج هذا التوجه تعترف فقط بحقوق الإنسان لكافة مواطنيها بمن فيهم أبناء المجموعات الثقافية المختلفة . في هذا التوجه ترفض الدول الليبرالية الفردية إعطاء حقوق جماعية ( مجموعة) خاصة ومميزة للمجموعات الثقافية المختلفة ( أي تشابه مع التوجه الجماهيري – الجماعي) ولكنها في نفس الوقت لا تسعى إلى صهر ابناء المجموعات الثقافية المختلفة ضمن الثقافية السائدة ( على العكس من التوجه الجماهيري – الجماعي), بل إنها تعطي للمجموعات الثقافية المختلفة إمكانية إقامة أطر مستقلة ( مدارس أهلية خاصة, مراكز دينية , مراكز ثقافية) شريطة أن تكون هذه الأطر بمبادرة ذاتية لأبناء المجموعات الثقافية أنفسهم , ولا تتحمل الدولة مسؤولية إقامتها أو تخصيص ميزانيات خاصة لها.
أميريكا تعتبر نموذجا لهذا التوجه , إذ أنه توجد بها مجموعات أقلية كبيرة تختلف عن مجموعة الأكثرية, بلغتها , أصلها وفي بعض الأحيان دينها, مثل الجالية الأمريكيين من أصول صينية, أو الأمريكيين من أصول مكسيكية أو كوبانية, وكذلك الجالية العربية – الإسلامية والجالية اليهودية.
أبناء هذه الجاليات لا يحصلون على اعتراف من الدولة بحقوقهم الجماعية ( المجموعة) , إلا انه في نفس الوقت يحق لأبناء هذه الجاليات إقامة مؤسسات خاصة بهم , تلبي احتياجاتهم الثقافية, التربوية والدينية . بالإضافة إلى ذلك , فإن قانون التربية ثنائي اللغة الذي تم سنه في أميريكا سنة 1968 يمكن أبناء الجاليات الثقافية مختلفة من التعلم ليس فقط باللغة الإنكليزية وإنما أيضا بلغتهم الخاصة.   يحب الانتباه إلى أن هذا القانون لا يعترف بلغات الجاليات الثقافية المختلفة , كلغات رسمية في الدولة , إلا أنه يهدف إلى مساعدة المهاجرين في الإندماج في جهاز التربية الأمريكي الحكومي . إعطاء استقلالية تربوية وثقافية جزئية يهدف إلى تقوية شعور المجموعات الثقافية بالانتماء للأمة والشعب الأمريكي.

التوجه الجمهوري ( الجماعي)

إن الدول الديمقراطية التي تتبع وتؤمن بالتوجه الجمهوري ( الجماعي)  تعترف وتحافظ على حقوق الإنسان والمواطن لكافة مواطنيها, وذلك يشمل أبناء الأقليات الذين يعيشون في الدولة , إلا انها غير مستعدة لإعطاء الاقليات أي حقوق جماعية خاصة من أجل الحفاظ على ميزاتهم الثقافية.
أي أنه في الدول التي تؤمن بهذا التوجه يستطيع المواطنين أبناء الأقليات  المطالبة بالمساواة في القبول للعمل, أو في تلقي الخدمات من الدولة وذلك استنادا إلى حقوق الإنسان التي يتمتع بها ويجب على الدولة الحفاظ عليها , إلا انه من غير الممكن له أن يطالب بأن يتعلم أولاده في إطار تربوي خاص بهم وبلغتهم الخاصة , بل عليه إرسال أولاده إلى جهاز التعليم الحكومي حتى يتعلموا في المدارس الحكومية, أسوة بغيرهم من الطلاب.  أي ان سلطات الحكم هي التي تقوم بتحديد المضامين التربوية التي سيتربى عليها كل الطلاب في الدولة.
كذلك في هذا النمط من الدول الديمقراطية,  فإن القضاة  عند نطقهم بالحكم , غير ملزمين بإعطاء مكانة خاصة لتقاليد وعادات مجموعة الأقلية, إذا ما كانت تتناقض مع قوانين الدولة.
الدول التي تؤمن بهذا التوجه لا تعطي للمجموعات الثقافية والقومية إمكانية الحفاظ على هويتها الخاصة في المجال الاجتماعي والسياسي, لا بل إنها تسعى إلى صهر كافة المجموعات الثقافية والقومية المختلفة ضمن الثقافة السائدة.
 يمكن اعتبار فرنسا كممثلة لهذا النموذج , إذ أن الدستور الفرنسي يمنع إمكانية الإعتراف بالميزات الخاصة للمجموعات الثقافية.  النموذج الفرنسي يتعامل مع جميع المواطنين الفرنسيين بشكل متساوٍ, إذ تعتبر المواطنة والجنسية الفرنسية عامل موحد لكل الفرنسيين وإنه أيضا يتوجب على كل المواطنين الفرنسيين معرفة اللغة الفرنسية, والعيش وفق القيم الفرنسية العالمية المشتركة ( الحرية, الإخاء والمساواة) , فالدولة لا تعترف بأي مركب إثني , ديني أو قومي , آخر .
بالتالي   فإن التوجه الجمهوري سيؤدي إلى أن يحصل أبناء المجموعات الثقافية المختلفة على حماية كاملة لحقوق الإنسان الخاصة بهم كأفراد , إلا أنهم لن يحصلوا على إمكانية للتعبير عن ميزاتهم الثقافية الخاصة.
التوجه الذي يؤمن بالتعددية الثقافية
الدول الديمقراطية التي تؤمن بهذا التوجه تعترف بالحقوق الفردية والحقوق الجماعية لأبناء المجموعات الثقافية والقومية المختلفة, وبالتالي فإن الدولة تمنح وتعطي أبناء المجموعات الثقافية المختلفة إمكانية الحفاظ على تميزها الثقافي عن مجموعة الأكثرية في الدولة.
هذه الدول  تقوم بتشريع قوانين و /أو دستور يحافظ على حقوق الأقليات ( المجموعة): الحق في جهاز تعليمي مستقل بلغة الأقلية, الحق في الحفاظ على ثقافة الأقلية, الحق في الاعتراف بلغة الأقلية كلغة رسمية في الدولة ( بناءً عليه فإنه يتوجب على الدولة ترجمة كافة المستندات الرسمية للغة الأقلية ).  أو إعطاء إمكانية حكم ذاتي ثقافي/ جماعي.
تختلف الدول التي تنتهج هذا التوجه في مدى وعدد حقوق المجموعة التي تعطيها وتمنحها الدولة لمجموعات الاقليات الثقافية المختلفة.
تعتبر فنلندة, التي يعيش فيها أقلية قومية ثقافية من أصول سويدية وتتكلم اللغة السويدية, نموذجا لدولة تتبع هذه التوجه.  إذ اعترفت الجكومة باللغة السويدية كلغة رسمية أخرى في البلاد, وبالتالي فإن التجمعات السكانية التي يوجد بها أكثر من 8% من السكان , وهم من أصول سويدية, فإنه يجب إقامة سلطة محلية ثنائية اللغة ومدارس خاصة بالأقلية السويدية وبلغتهم,  وكذلك أقيمت جامعة تدرس  باللغة السويدية.
كذلك من الطرق الأخرى التي تتبعها الدول التي تؤمن بهذا التوجه هي إعطاء حقوق جماعية للمجموعة الثقافية القومية التي تشكل أغلبية في منطقة جغرافية معينة , وذلك من خلال إعطائها حكم ذاتي جغرافي. على سبيل المثال فإن سويسرا هي دولة مقسمة إلى 26 كانتون ( دويلات محلية صغيرة) بحيث ينتهج كل كانتون منها إدارة ذاتية  ( دستور, حكومة, وجهاز قضائي وتربوي خاص به) إذ يعيش في جزء من هذه الكانتونات أقليات ناطقة باللغة الألمانية  أو الإيطالية , أو الفرنسية , وبناء على هذه الطريقة ( الفدرالية) فإنهم يحصلون على جهاز تربية خاص بهم وبلغتهم.
كذلك في إسبانيا, تعطي الدولة حكما ذاتيا جغرافيا واسعا ل 17 منطقة جغرافية مختلفة في الدولة – كاتلاونيا , الباسك, أندلوسيا....
      التوجه الديمقراطي
المعيار   ليبرالي- فردي      جمهوري- جماعي يؤمن بتعدد الثقافات
من هو الحاكم والسيد في الدولة؟        الشعب- مجموع كل المواطنين          الشعب- مجموع كل المواطنين          الشعب- مجموع كل المواطنين
ما هي مكانة الفرد ( الإنسان) في الدولة وما هي حقوقه؟   حقوق الإنسان تكون في المركز
( الإنسان قيمة مركزية وأساسية)      حقوق الإنسان تكون في المركز (الإنسان قيمة مركزية وأساسية)   حقوق الإنسان تكون في المركز
( الإنسان قيمة مركزية وأساسية)
ما الذي يميز الشعب الحاكم؟ أي ما هو المركب المركزي الذي يؤثر على الحيز الجماهيري العام ؟  هل هو الفرد  ( الإنسان)  أم  مجموع الشعب أم المجموعات القومية والثقافية؟           الفرد ( الإنسان)    مجموع الشعب ( كل مواطني الدولة)   المجموعات القومية والثقافية في الدولة
ما هي المصالح والرغبات التي توجه متخذي القرارات في الدولة؟ ما هي المصالح/ القيم التي تسعى الدولة إلى تحقيقها؟  هل هي مصالح فردية تهم الأفراد في الدولة أم المصلحة العامة المشتركة لكل المواطنين في الدولة أم مصالح خاصة للمجموعات القومية الثقافية المختلفة في الدولة؟         مصالح ورغبات فردية للأفراد

مصلحة الفرد/ الإنسان
            المصلحة العامة/ المشتركة

مصلحة جميع المواطنين      أم مصالح خاصة للمجموعات  القومية الثقافية المختلفة

مصلحة المجموعات

كيف تحاول وتسعى الدولة لتحقيق هذه المصالح والرغبات ؟
            منافسة دائمة بين الرغبات والمصالح المختلفة للأفراد      العمل من أجل المصلحة العامة والمشتركة لكل المواطنين  العمل على تحقيق المصالح  والرغبات الخاصة بالمجموعات الثقافية المختلفة في الدولة .
التطرف في تطبيق التوجه: ما هي القيم التي قد يتم المس بها بشكل كبير , إذا ما طبقنا التوجه بشكل زائد ؟
            صعوبة كبيرة في الحفاظ على وحدة الدولة , صعوبة في تطوير هوية واحدة وتقوية الإنتماء للدولة.         قد يؤدي إلى المس بحريات الفرد وحقوقه بشكل غير مبرر, إقصاء مجموعات ثقافية لا تنتمي لمجموعة الأغلبية المسيطرة في الدولة.        صعوبة كبيرة في الحفاظ على وحدة الدولة,وكذلك صعوبة في إيجاد هوية مشتركة وأيضا هنالك إمكانية للمس بحريات الفرد وحقوقه بشكل غير مبرر 
موازنة
            العمل ضمن قواعد وشروط تهدف للحفاظ  والموازنة بين رغبات الأفراد ومصالحهم المتضاربة.

            العمل على خلق وإيجاد   
" منظومة قواعد وأسس مدنية وعلمانية"
التي تبني وتكون حيزا جماهيريا مشتركاً .       التشديد على مركب المواطنة الذي يعتبر موحدا لأفراد المجموعات المختلفة, العمل على خلق وإيجاد ثقافة سياسية مشتركة
ما هو توجه الدولة, تجاه الأقليات الذي ينبع من الفلسفة الفكرية للدولة؟          توجه ليبرالي معتدل
            توجه ليبرالي متطرف        توجه يعترف بحقوق المجموعة
ما هي الدولة التي تعتبر مثالا لهذا النموذج؟       الولايات المتحدة الأمريكية   الجمهورية الفرنسية           إسرائيل , سويسرا, فنلندة, السويد ( تجدر الإشارة إلى أنه هنالك فروق في مدى الحقوق التي تعطى للأقليات, بين الدول التي تطبق هذا النموذج)
طابع وهوية الدولة المدنية :مقارنة بين التوجهات الديمقراطية المختلفة تجاه الأفراد والأقليات الثقافية
تمارين ( موضوع جديد لا يوجد عليه أسئلة بجروت )
أسئلة معرفة بسيطة:
•          اعرض التوجه الديمقراطي الجمهوري الجماعي .
•          اعرض فرقا واحدا بين التوجه الليبرالي – الفردي والتوجه الجمهوري - الجماعي .
•          اعرض تشابها واحدا واختلافا واحدا بين التوجهات الديمقراطية الثلاثة تجاه الأقليات: التوجه الليبرالي- الفردي, التوجه الجمهوري- الجماعي, والتوجه الذي يؤمن بالتعددية الثقافية .
أسئلة معرفة مركبة:
•          اعرض التوجه الجمهوري- الجماعي.                                                               
بين لماذا تتبع عادة الدول القومية الإثنية هذا التوجه في التعامل مع مواطنيها.
•          اعرض مصطلح " دولة جميع مواطنيها" .                                                      
بين واشرح كيف يمكن التوجه الجمهوري – الجماعي تطبيق هذه الفكرة في الدول الديمقراطية.
•          اعرض مبدأ التسامح.                                                                             
بين واشرح لماذا قد يعرقل تبني دولة ما للتوجه الجمهوري –الجماعي تحقيق هذا المبدأ.
•          اعرض قيمة المساواة في المجتمع الديمقراطي.                                           
بين واشرح كيف يساعد التوجه الجمهوري الجماعي في تحقيق هذه القيمة , في الدول الديمقراطية.
•          اعرض التوجه اليبرالي الفردي تجاه الأقليات والافراد في المجتمع.                             
•          بين واشرح كيف يطبق هذا التوجه نظرية " العقد الاجتماعي".


التبريرات الليبرالية-الديمقراطية  لقيام الدولة القومية
الكثير من الدول الديمقراطية تُعرف نفسها على أنها دول قومية إثنية- ثقافية. هنالك عدة تبريرات للدول القومية الديمقراطية:
1.         التبرير الليبرالي لإقامة الدولة القومية:
هذا التبرير يعني إعطاء شرعية لإقامة دولة قومية إثنية- ثقافية , بالاعتماد على القيم الديمقراطية مثل الحرية والمساواة, ويعني أيضا الإلتزام بالحفاظ على حقوق الإنسان والمواطن لكافة مواطني الدولة.
التبرير الليبرالي لوجود دولة القومية يستند إلى إلتزام الدولة بالعمل على تحقيق مصالح الإنسان, تمكين الإنسان من تحقيق ذاته بشكل حر, مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على المساواة بين البشر , وتمكينهم من ممارسة كافة حقوقهم الطبيعية.
إن الإعتراف بحقوق الإنسان والمواطن هي مركب مشترك بين جميع المجموعات القومية الموجودة في الدولة, لهذا فإن التبرير الليبرالي هو وسيلة للاتفاق بين مواطني دولة القومية.
2.         تبرير إقامة الدولة القومية بالاستناد إلى الحق في الثقافة:
بحسب هذا التبرير فإنه يجب إتاحة الإمكانية لأبناء البشر في العيش في الإطار الثقافي الذين يودون العيش فيه.
الدولة تتيح لأبناء القوميات المختلفة إحياء ثقافتهم من خلال تمكينهم من الحفاظ على : اللغة, الأعياد, التراث, الطقوس الحياتية.. وتنشئة الأجيال القادمة من أجل الحفاظ على هذه الجوانب الثقافية .
كذلك فإن رموز الدولة من المفروض أن تعكس ثقافة القومية السائدة في الدولة. دولة القومية تسعى للحفاظ على الهيمنة العددية للقومية الكبيرة في الدولة وكذلك تسعى للحفاظ على هيمنة ثقافة القومية الكبيرة في نطاق دولة القومية.  إحدى الوسائل المتبعة للحفاظ على هيمنة القومية الكبيرة في الدولة هي اتباع سياسة هجرة تُعطي أفضلية لأبناء القومية السائدة.
3.         تبرير إقامة الدولة القومية كوسيلة للحصول على التضامن المدني:
هذا التبرير يُركز على تضامن ودعم مواطني الدولة لدولتهم. هذا الدعم والتضامن يُتيح بدوره إمكانية الحفاظ على حقوق الإنسان والمواطن وعلى الحقوق الإجتماعية. هذا الادعاء يستند إلى الفرضيات التالية:
أ‌.          التضامن والدعم القوي , الموجود بين كافة المواطنين وبين دولتهم, سيؤدي إلى ان يحترم المواطنين حقوق بعضهم البعض, وسيوافقوا على مساعدة المحتاجين من خلال التنازل عن بعض مصالحهم الاقتصادية الشخصية, وكذلك سيكونون مستعدين للمخاطرة من حماية أمن الدولة.
ب‌.        التضامن والدعم سيكونان كبيرين في أوساط أبناء القوميةالإثنية الثقافية.
4.         التبرير الديمقراطي لإقامة الدولة القومية:
في الدولة الديمقارطية من حق مواطني الدولة  بلورة الحيز الجماهيري العام للدولة بالاعتماد على  المبادئ الديمقراطية, مثل مبدأ حكم الشعب ومبدا حسم الأكثرية. في هذه الدولة هنالك اعتراف بحق أكثرية المواطنين في الدولة ببلورة طابع الدولة وِفق الأفكار والمبادئ التي يُؤمنون بها, وذلك حتى يتمكنوا من تحقيق أنفسهم في دولتهم. هذا الحق يُعطَى للأكثرية, شريطة ألا تمس الاكثرية بحقوق الأقليات الموجودة في الدولة, وعدم منع الأقلية من بلورة حياتها بالشكل الذي يُناسبها ويتماشى مع ثقافتها. بناءً على ما تقدم, فإنه في دول القومية, يحق لمواطني الدولة , الذين يُشكلون أكثرية قومية, بلورة الحيز الجماهيري العام وِفق ثقافيتهم وتراثهم, مع مراعاة ظروف الأقلية القومية في البلاد.
5.         تبرير إقامة الدولة القومية على ضوء الحق في الأمن ومنع الملاحقات والمضايقات ( هذا التبرير خاص بالشعب اليهودي):
تبرير قيام الدولة القومية استنادا إلى الى الحق في الأمن, ينبع في الأساس من حق أبناء القومية , الذين قد يعانون من مضايقات وملاحقات مجموعات قومية أخرى, العيش في دولتهم المستقلة, لكي تُحافظ الدولة على حقهم في الحياة وعلى حرياتهم.
بالاعتماد على هذا التبرير أقام الشعب اليهودي, الذي تعرض لمضايقات قاسية على مر التاريخ ( ظهرت في الكارثة – שואה)  إسرائيل - دولة القومية اليهودية .

بالإضافة إلى التبريرات الديمقراطية- الليبرالية التي ذُكرت أعلاه, فهنالك أيضا تبريرات دينية جماعية لإقامة دولة القومية, نذكر منها:

1.         تبرير ديني لقيام دولة القومية ( خاص بالشعب اليهودي) :
هنالك وجهات نظر دينية ترى في إقامة دولة القومية كأمر ديني يجب تنفيذه.
مثال: بحسب الدين اليهودي فقط دولة القومية اليهودية تستطيع تطبيق الشريعة اليهودية.
2.         تبرير جماعي لقيام دولة القومية:
بحسب هذا المفهوم فإن الشعب أو المجموعة أهم من الفرد.  كذلك فإن انتماء الفرد لمجموعة او شعب معين هو أمر مهم لأنه يعطي معنى لحياة الفرد, وذلك لأن الإنسان أصلا مخلوق اجتماعي.
بحسب هذا التوجه فإن الغاية التاريخية لكل أمة هي التعبير عن طابعها القومي الخاص في إطار دولة قومية مستقلة, خاصة بها.

سؤال موقف: يدور في إسرائيل نقاش حول نوع قومية الدولة التي يجب أن تكون. فبينما يعتقد البعض بأن إسرائيل يجب أن تكون دولة ثنائية القومية – يعيش فيها اليهود والفلسطينيون جنباً إلى جنب- لا زال يُصر البعض الآخر على ضرورة الحفاظ على إسرائيل كدولة قومية إثنية- ثقافية .
عبر عن موقفك في هذا الجدل. اعرض تعليلين يدعمان نموقفك ويعتمدان على مصطلحات من مجال المدنيات.
احرص في كتابتك على المركِّبين التّاليين:
 أ. ادّعاء - عرض موقفك في المسألة بصورة واضحة.
 ب. تعليل - عرض تعليلين، تدعم بواسطتهما ادّعاءك، يتضمّنان مصطلحات ومعلومات من تعلمك للمدنيّات.


أسئلة بجروت حول القوميه ودولة القوميه  :

1 .اشرح سببين لعدم تحقيق فكرة الحركه القوميه- "دوله لكل امه (قوميه)"و"كل الامه (القوميه) في دوله واحده".
 سببان لعدم تحقيق فكرة المجموعات القومية:

--ان الاستجابة لكل قومية في اقامة دولة مستقّلة تعني تغييرات في حدود الدولة التي تسكنها.معنى ذلك مسّ بمبدأ منطقة النفوذ الكاملة للدولة التي تعيش فيها المجموعة القومية كأقلية, وهذا المبدأ تعترف به المنظومة الدولية كمبدأ يتبغي المحافظة علية.
-- عندما تكون الاقلية موّزعة ومختلفة في مجموعة الاكثرية يكون من الصعب عليها بناء ظروف سياسية واقتصادية خاصّة تتيح لها اقامة دولة مستقلّة.

2- ما هي المجموعه الاثنيه (العرقيه)؟ اشرح فرقين بين المجموعه الإثنيه والقوميه.

هي مجموعة لجميع أعضائها أسس مشتركة لا إرادية \ مثل الأصل، اللغة، الثقافة، التاريخ. مجموعة لا تطمح إلى تقرير مصيرها.
الفروق الأساسية بين المجموعة الإثنية والقومية:
-           القومية هي مجموعة تطمح في تقرير مصيرها في دولة ذات سياسة (متعلقة بأرض معينة).
تعتمد القومية أيضا على أسس مشتركة إرادية (مثل: الإيديولوجية، القيم) بالإضافة إلى أسس لا إرادية. المجموعة الإثنية تعتمد على أسس مشتركة لا إرادية .

3 - حدد في قانون الجنسية في دولة معينة, بأن تسحب الجنسية من المواطن الذي ترك الدولة لفترة معينة, لكنة يستطيع الحصول عليها مجددا بشرط ان ينجح في امتحان في لغة الدولة وتاريخها وثقافتها.توجه شخص ترك الدولة وهو طفل رضيع الى المحكمة بادعاء ان هذا الشرط فيه اجحاف بحقه. حسب أقواله, تسبب الاجحاف لانه لم يتعلم لغة الدولة وثقافتها كما يجب,بخلاف من ترك الدولة في سن متأخرة أكثر,وعلم هذه المواضيع في المدرسة – لذلك يجب الغاء هذا الشرط .حكمت المحكمة بأنه يسمح للدولة فرض هذا الشرط , لان الشخص الذي يعرف لغة الدولة والمطلع على ثقافتها , بامكانه الاندماج في المجتمع بشكل أسهل.
-           اذكر واشرح نوع القومية الذي ينعكس في قانون الجنسية في هذة الدولة. علل اجابتك حسب القطعة.

ذكر نوع القوميه: قوميه اثنيه(عرقيه)
الشرح: قوميه تعتمد اساساُ على أسس لا اراديه / انتمائية (كالتاريخ واللغه والأصل المشترك)
التعليل: الشرط الذي حدد في قانون الجنسيه في الدوله للحصول على الجنسيه هو المطالبه من الذي يريد الحصول على الجنسيه بالنجاح في امتحان في لغه الدوله والتاريخ والثقافه . من هنا يشدد قانون الجنسيه في هذه الدوله على الأسس الاثنيه لمواطني الدوله  .

4-  أعرض نوعي القوميه .
اذكر نوع القومية الذي أُعد قانون العودة لتحقيقه ، واشرح كيف يحقق قانون العودة هذا النوع من القومية .

أنواع القوميه :
- قوميه سياسيه  مدنيه – مبنيه على اسس مشتركه أختياريه / قيم وأيديولوجيه وأفكار مشتركه اكثر مما هو على اسس أثنيه موروثه .
- قوميه أثنيه ثقافيه – مبنيه على أسس مشتركه مكتسبه والتي هي ليست أختياريه مثل التاريخ ,اللغه, اصل مشترك – أكثر مما هو على أسس  أختياريه مثل القيم والايديولجيه .
نوع القوميه التي تتحقق في قانون العودة :
ذكر القومية  : قوميه أثنيه ثقافيه.
العرض : قانون العودة يقر بأنه يحق لكل يهودي العودة الى اسرائيل . حسب هذا القانون أسرائيل تخلق علاقه بين الدولة والشعب اليهودي , تؤكد كونها دولة يهوديه / تخلق أغلبيه يهودية وبذلك تحقق أسرائيل ذاتها كدولة يهوديه اثنيه.
5-  اعرض فرقا واحدا بين المجموعة الاثنية (العرقية) والقومية.
أ. المجموعة الاثنية تريد المحافظة على تراثها وتاريخها وليس لها مطالب سياسية، بينما المجموعة القومية بالإضافة إلى كونها تريد المحافظة على تراثها وتقاليدها، فإن لها مطالب سياسية في مجال حق تقرير المصير.
ب. المجموعة الاثنية تعتمد على وحدتها فقط على أسس مكتسبة مثل اللون، اللغة والتاريخ، بينما المجموعة القومية فبالإضافة للصفات المكتسبة فإن لها صفات إرادية التي توحدها مثل الأيديولوجية والأفكار السياسية.
6 - تقرّر في كندا استبدال علم الدولة بعلم يعبّر عن سيادة الدولة وعن طابعها الخاصّ. في الإحتفال الذي رفع فيه العلم الجديد لأوّل مرّة في مجلس النوّاب الكندي, تحدّث رئيس مجلس النوّاب عن الدلالة الرمزية التي يمثّلها العلم. حسب أقواله, يرمز العلم الجديد إلى الهوية المشتركة لجميع مواطني كندا, لأنّه يمثّل جميع مواطني الدولة, بدون تمييز في الأصل أو اللغة أو العقيدة.
- اذكر واشرح نوع القومية الذي ينعكس في أقوال رئيس مجلس النوّاب. علّل إجابتك حسب القطعة.
ذكر نوع القومية: قومية سياسية / ذات أسس سياسية.
العرض: قومية تعتمد في الأساس على أسس مشتركة اختيارية / قيم وأيديولوجية مشتركة (أكثر مما تعتمد على أسس عرقية).
   المركب المطلوب:
- خاصية القومية السياسية : أن القومية السياسية تعتمد على أسس مشتركة   اختيارية / قيم أيديولوجية مشتركة).
الشرح: قال رئيس مجلس النواب إن العلم يرمز إلى الهوية (المدنية) المشتركة لجميع مواطني كندا، بدون فوارق ترتبط بانتماءاتهم العرقية / بمميزاتهم الانتمائية، من هنا جاء العلم للتعبير عن القومية السياسية.
   دعم من القطعة: أن رئيس مجلس النواب فال إن العلم يرمز إلى الهوية المشتركة  لجميع مواطني كندا، بدون تمييز في الأصل أو اللغة أو العقيدة.
 ربط (بين القطعة والمصطلح):  الهوية المشتركة التي جاء العلم للتعبير عنها   ترتبط بالانتماء العرقي / بمميزات مولودة / بمميزات انتمائية، من هنا جاء للتعبير عن هوية   مشتركة هي عبارة عن هوية مدنية / سياسية.

7. تحت قاع البحار، بالقرب من احد شواطئ البلاد، اكتُشف مجمّع كبير للغاز الطبيعي. بدأت شركة اوروبية في تحضيراتها للحفر لأستخراج الغاز من هناك؟ في ردّ على ذلك، أعلنت وزارت البنى التحتية بأنّهُ بما أنّ المجمّع موجود في مجال حدود اسرائيل، فإنّ الحقّ في الحفر في هذا المكان واستخراج الغاز من المجمّع سيُمنح لشركة اسرائيلية وليس لشركة من خارج البلاد.
- إذكر وإشرح شرطاً واحداً لقيام الدولة، ينعكس في إعلان وزارة البنى التحتيّة.
  إشرح كيف ينعكس في القطعة، الشرط الذي عرضتَهُ.
 الشرط لقيام الدولة, الذي ينعكس في اعلان وزارة البنى التحتية :
ذكر الشرط : المساحة الاقليمية.
العرض : مساحة في حدود واضحة تشمل برا ومياها اقليمية ( في الدولة التي فيها شاطئ بحر ) والهواء \ الجو الذي فوقها.
الشرح :  مجمع الغاز موجود في البحر, وحسب اعلان وزارة البنى التحتية يتواجد المجمع داخل مجال حدود دولة اسرائيل.
: جزء البحر الذي يتواجد داخل مجال حدود الدولة هو المياه الاقليمية التابعة لها, التي هي جزء من مساحتها الاقليمية.
أو :
ذكر الشرط :الاستقلالية \ السيادة.
العرض :تملك الدولة حرية التصرف في ادارة شؤونها الداخلية والخارجية بدون الخضوع لجهة خارجية.
الشرح :اعلنت وزارة البنى التحتية ان الحق في استخراج الغاز من المجمع سيمنح لشركة اسرائيلية. الحق في ادارة الشؤون المختلفة في مساحة الدولة هو تعبير عن استقلاليتها.
أو :
ذكر الشرط :السلطة.
العرض :هيئة تتحكم بواسطة مؤسساتها بالمساحة الاقليمية وبالسكان.
الشرح : الاعلان نشر من قبل وزارة البنى التحتية المسؤولة عن استخراج الموارد الطبيعية في الدولة. هذه الوزارة هي جزء من مؤسسات السلطة.

8- يتوجب على كل فرد يرغب في ان يصبح مواطناً في دولة معينة الايفاء بعدة شروط: عليه ان يجيد اللغة الرسمية المشتركة لجميع المجموعات في الدولة كما وعليه الالتزام بالقيم الديمقراطية المقبولة في الدولة.
اذكر واعرض نوع القومية الذي تعتد عليه المواطنة في هذه الدولة. اشرح كيف ينعكس هذا النوع من القومية في القطعة.

نوع القومية التي تعتمد عليها المواطنة في هذه الدولة :
ذكر القومية : قومية سياسية .
العرض : القومية هي رغبة المجموعة في تقرير مصيرها والحصول على استقلالها السياسي وإقامة دولة ذات سيادة . هذه القومية تكون مبنية على قواسم وأسس سياسية إرادية مثل قيم وإيديولوجية مشتركة.
الشرح :هنا يوجد تناسب بين الهوية القومية وبين هوية المواطنة .
(دعم من النص): حصول الإنسان على مواطنة في الدولة مبني على أساس الالتزام بالقيم الديمقراطية وإجادة اللغة الرسمية المشتركة للجميع .
(الربط بين المصطلح والنص): شروط الحصول على المواطنة في هذه الدولة مبني على أسس ومميزات سياسية , هذه المميزات هي إرادية, لذلك هذه القومية هي قومية سياسية . مميزات اسرائيل كدولة يهوديه
  رموز الدولة , التشريع  ,. ستاتوس كفو(ابقاء الوضع القائم)

الحيز الجماهيري العام :
كيف يتجسد كون الدولة دولةً يهودية في الحيز الجماهيري؟
يظهر ذلك من خلال :
1.         هيمنة اللغة العبرية في الشارع الإسرائيلي وفي وسائل الإعلام.
2.         نقش الرموز اليهودية على العملات وعلى القطع النفدية.
3.         أيام العطل الرسمية في الدولة هي يوم السبت والأعياد الدينية اليهودية.
تجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الأحيان تُشكل هذه المركبات صعوبةً لدى أبناء الأقلية العرية, وبالتالي يسعى بعضهم لتقوية الطابع الديمقراطي لللدولة على حساب الطابع اليهودي.

في هذا الفصل سنقوم باستيضاح معنى يهودية الدولة وسنقوم بذلك من خلال التركيز على 3 أبعاد :

أ‌.          البعد الإثني- القومي: يؤمن اليهود الصهاينة بأن إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي أي يعتقدون بوجود علاقة خاصة بين أرض إسرائيل والشعب اليهودي.
ب‌.        البعد الثقافي: هذا الجانب يشير إلى ضرورة الحفاظ على تراث وقيم الشعب اليهودي في دولة إسرائيل.
هذان البعدان يشددان على كون اليهودية قومية وليست ديناً.
ت‌.        البعد الديني: هذا الجانب يشير إلى ضرورة الحفاظ على الديانة اليهودية كديانة رسمية في الدولة.


أ‌-          مميزات دولة إسرائيل كدولة قومية يهودية : البعد الاثني – القومي:

 كيف يتجسد كون اسرائيل دوله دوله يهوديه في البعد القومي؟

1-         الجانب الديمغرافي- اكثريه سكان دولة اسرائيل هم من اليهود. جيث ان مصادر التكاثر للسكان اليهود هي التكاثر الطبيعي والهجرة.

2-         التشريعات والقوانين التي تشدد على كون الدوله دولة الشعب اليهودي:

قانون مقاضاة النازيين ومعاونيهم: يسمح القانون بمقاضاة النازيين ومعاونيهم بسبب الجرائم التي ارتكبوها ضد اليهود في فترة الحكم النازي في ألمانيا. 
الشرح: يعبر القانون عن خاصية دولة إسرائيل كدولة القومية اليهودية التي تحاكم وتعاقب مجرمين اقترفوا جرائم بحق الشعب اليهودي.

قانون العودة: يعطي القانون كل يهودي الحق في الهجرة إلى إسرائيل, له ولزوجه ولأبنائه ولأحفاده, وبناء على هذا الحق يحصل كل يهودي على الجنسية الإسرائيلية.
الشرح: يعبر هذا القانون عن القومية اليهودية الإسرائيلية, وهو يسري فقط على اليهود بهدف ضمان أكثرية يهودية في دولة إسرائيل.
قانون الجنسية (المواطنة): أحد شروط الحصول على المواطنة الإسرائيلية حسب قانون الجنسية ناجم عن قانون العودة. بموجب هذا القانون تمنح المواطنة الإسرائيلية فورياً لكل يهودي يهاجر إلى إسرائيل.
الشرح: يعبر هذا القانون عن القومية اليهودية لأنه فيه تفضيلاً لأبناء القومية اليهودية.


قانون مكانة الهستدروت الصهيونية العالمية- الوكالة اليهودية لأرض إسرائيل: هذا القانون هو بمثابة اتفاقية بين حكومة إسرائيل والإدارة الصهيونية العالمية.يحدد القانون وظائف الإدارة الصهيونية (تجنيد الأموال, المشاركة في استيعاب الهجرة, الاستيطان الزراعي وغير ذلك), وكذلك التعاون بين حكومة إسرائيل والإدارة الصهيونية العالمية. 
الشرح: يعبر هذا القانون عن القومية اليهودية بذلك أن دولة إسرائيل عن طريق الإدارة الصهيونية تجند الأموال وتستوعب الهجرة وتوطن البلاد باليهود.

قانون يوم ذكرى الكارثة والبطولة: يحدد القانون يوماً في السنة للتوحد مع ذكرى الكارثة.
الشرح: دولة إسرائيل كدولة القومية اليهودية تتوحد مع ضحايا الشعب اليهودي في فترة الكارثة وتتذكرهم.

قانون أساس: أراضي إسرائيل: يحدد القانون أن حوالي%90 من أراضي الدولة هي أراضي القومية اليهودية ولا يمكن بيعها, ويمكن فقط"ضمان هذه الأراضي".
الشرح: يعبر هذا القانون عن القومية اليهودية لأنه يهدف إلى إبقاء معظم أراضي الدولة بحوزة القومية اليهودية.
. اشرح كيف تعبر الكيرن كيمت لإسرائيل عن الطابع اليهودي لدولة إسرائيل.
 تعبّر الكيرن كيمت عن الطابع اليهودي للدولة حيث أن الهدف من إقامتها حول تخليص الأرض من أيدي الأغيار (غير اليهود) وتقديمها للشعب اليهودي فقط. لذلك تحظر الكيرن كيمت بيع وتأجير الأراضي لغير اليهود.

ب‌-        مميزات دولة إسرائيل كدولة  يهودية في المجال الثقافي.


1.اللغة العبرية كتعبير ليهودية الدولة: العبرية هي لغة الدولة ولغة أكثرية مواطنيها، حيث يتم استعمالها في كتابة القوانين وفي قرارات الحكم الصادرة عن المحاكم. فمثلا يقر قانون الجنسية بأنه لا بد من معرفة اللغة العبرية كشرط للحصول على الجنسية الإسرائيلية. وقد جاء في قرارات الحكم أنه يجب اعتبار حماية اللغة العبرية قيمة دستورية لائقة. تنبع أهمية رعاية اللغة العبرية والمحافظة عليها من اعتبار اللغة قيمة ثقافية في القومية اليهودية.
وعلى الرغم من ذلك فثمة نماذج في القوانين والتشريعات، في الأحكام القانونية وفي الواقع والتي تشير الى مكانة مماثلة للغتين العبرية والعربية في إسرائيل، فمثلا تظهر اللغتان معا على العملات والأوراق النقدية وفي بطاقة الهوية والمستندات الرسمية المستعملة في دولة إسرائيل.

  رموز الدولة تعبر عن يهودية الدولة
1-         اذكر اثنين من رموز الدولة وبين كيف يعبران عن يهودية الدوله ؟
 الرموز هي :
أ-  العلم : اللونان في العلم , ألأزرق وألأبيض هما لون دثارة الصلاة (شال الصلاة)الذي يلتف به اليهود عند الصلاة , ومصدر هذه ألمعلومات هو حسب ما ورد في التوراة , نجمة داود تكون بين الخطين وهي أيضا مأخوذه من تاريخ اليهود . بذلك العلم يعبر عن رموز مأخوذه من تراث وتاريخ اليهود .
 ب-  النشيد الوطني (هتيكفا- الامل) :  هتكفا هو نشيد الحركه الصهيونيه وضعه نفتالي هرتس حيث يعبر عن أشواق الشعب اليهودي الى صهيون والتوق الى ألأستقلاليه السياسيه في صهيون (المقصود اسرائيل). هذا التوق الى صهيون يعبر عن  تراث وتاريخ اليهود ويجب ان ينشد باللغة العبريه .
 ج-  شعار الدولة – الشمعدان وغصنا الزيتون : الشمعدان مأخوذ من صورة شمعدان ذهبي كان مرسوما في الهيكل كما هو منقوش على بوابة طيطس كما يروي التاريخ اليهودي , غصنا الزيتون هما رمز للسلام كما ورد في التوراة . هذا الشئ يثبت بأن الشعار مأخوذ من التراث اليهودي . 

4. اشرح كيف يعبر أحد رموز الدولة عن كون اسرائيل دولة يهودية.
   علم الدولة : الخطان الذان على العلم يمثلان الدثارة (شال الصلاة ) التي تعتبر مقدسة لليهود, ونجمة داود التي تعتبر رمزا يهوديا تقليديا. \ اللون الازرق واللون الابيض هما من التقاليد اليهودية (لباس الكاهن الاكبر).
النشيد الوطني : كلمات "هتكفا" تعبر عن اشواق الشعب اليهودي لارض اسرائيل وعن التوق الى الاستقلالية اليهودية في     ارض اسرائيل.
شعار الدولة : يظهر على شعار الدولة الشمعدان الذهبي في الهييكل (منقوش في بوابة طيطس) \ الشمعدان هو رمز  يهودي قديم \ وصف الشمعدان وبجانبه غصنا الزيتون يرد في سفر زكريا.
.اشرح كيف يعبر رمزان من رموز دولة اسرائيل عن كونها دولة يهودية .
كيف تعبر رموز دولة اسرائيل عن كونها دوله يهوية:
علم الدولة: اللونان في العلم هما لونا الدثارة(شال الصلاة) المقدسة لدى اليهود ونجمه داود هي رمز يهودي تقليلدي.
 النشيد الوطني: تعبر كلمات نشيد هتيكفا عن اشواق الشعب اليهودي الى ارض اسرائيل والتوق الى الاستقلالية اليهودية في ارض اسرائيل.
شعار الدولة: يظهر على شعار الدولة شمعدان الهيكل/ الشمعدان رمز يهودي قديم/ وصف الشمعدان وبجانبه غصنا الزيتون وردا في التوراة.


التشريع يعبر عن يهودية الدولة في المجال الثقافي


قانون سلطة الإذاعة: ينص القانون على أن أحد أهداف البث هو تقوية الرباط بين مواطني الدولة وتراثهم اليهودي.
الشرح: يعبر هذا القانون عن تقوية الرباط بين مواطني الدولة وتراثهم اليهودي, وبذلك يساهم في يهودية الدولة.

قانون أسس القضاء: يحدد القانون أنه في حال ظهور مشكلة قضائية ليس لها حل في القوانين القائمة, فانه يجب البت فيها بروح الحرية والعدل والاستقامة والسلام كما هي في تراث إسرائيل.
الشرح:ينص هذا القانون على أن تراث إسرائيل هو مركب في أسس القضاء الإسرائيلي, الأمر الذي يعبر عن كون إسرائيل دولة القومية اليهودية.
قانون التعليم الرسمي: (1953) يعبر هذا القانون عن البعد الثقافي لدولة اسرائيل لانع يؤكد على اهمية تعليم الثقافه اليهوديه, تعليم تاريخ الشعب اليهودي زالتراث والتقاليد اليهوديه.


أ‌-          مميزات دولة إسرائيل كدولة  يهودية في المجال الديني.

تشريعات في المجال الديني:

قانون المحاكم الربانيه : ينص القانون على ان المحاكم الربانيه هي الوحيدةالتي يحق لها البت في قضايا الزواج والطلاقفي اسرائيل.

قانون عيد المصة (حظر الطعام المخمر) : يحظر القانون أصحاب المصالح التجارية عرض طعام مخمر للبيع أو الاستهلاك خلال عيد الفصح.
الشرح: يستجيب القانون لحظر يهودي ديني, وبذلك يعبر عن يهودية الدولة.
قانون أيام العمل والعطل: يحدد القانون, من جملة أمور أخرى,أن يوم السبت هو يوم الراحة الرسمي لدى اليهود.
الشرح: في هذا القانون تعبير عن الثقافة/ الدين اليهودي, وبهذا يعبر عن كون إسرائيل دولة يهودية.

قانون حظر تربية الخنازير: يحظر القانون تربية الخنازير في البلاد, عدا المناطق التي يقطنها السكان من غير اليهود ومن غير المسلمين.
الشرح: يعبر القانون عن حظر ديني يهودي على الرغم من كون دولة إسرائيل دولة ديمقراطية وعلمانية, وهذا بهدف الحفاظ على يهودية الدولة.


4 - أشرح كيف ينعكس الطابع اليهودي لدولة أسرائيل حسب قانون أيام العمل العطل .
 ينعكس الطابع اليهودي لدولة إسرائيل في قانون أيام العمل والعطل :
يحدد قانون أيام العمل والعطل أن يوم الراحة الأسبوعي للعمال اليهود هو يوم السبت، الذي هو يوم الراحة حسب الشريعة اليهودية.
المركبات المطلوبان:
مضمون القانون : أساس مضمون قانون أيام العمل والعطل: تحديد يوم الراحة الأسبوعي لكل عامل، وتحديد يوم السبت يوم الراحة الأسبوعي للعمال اليهود).
انعكاس الطابع اليهودي للدولة :يوم السبت هو يوم راحة حسب الشريعة اليهودية ولذلك يعكس القانون اليهودي للدولة).
ترتيب "الوضع القائم "(סטטוס קוו- ستاتوس كفو) كتعبير عن يهودية الدولة في المجال الديني:


ترتيب "الوضع القائم "(סטטוס קוו) ترتيب "الوضع القائم "(סטטוס קוו) والتسوية بين الحرديم والعلمانيين:
هي عبارة عن تسوية لحل الإشكالية المبدأية بين اليهود الحرديم واليهود العلمانيين ( الغير متدينين). هذه التسوية تقضي بأنه يجب حل الخلافات السياسية في المواضيع الأساسية بالتفاهم والاتفاق دون الحاجة إلى الحسم بأصوات الأكثرية مقابل أصوات الأقلية, وذلك لمنع حدوث شرخ وتصدع في العلاقات ما بين اليهود الحرديم واليهود العلمانيين. هذه الترتيبات تتناول المجالات الأربعة التالية:
1.         يوم السبت: تنص هذه الفاهمات على أن يوم العطلة القانوني والرسمي سيكون يوم السبت , وكذلك تمتنع السينما
   والمصالح التجارية عن العمل يوم السبت.
2.         الطعام الحلال: يجب اتخاذ كافة الوسائل والتدابير لضمان نتقديم الطعام لليهود في المطابخ الرسمية, في المطاعم
   والمحال التجارية.
3.         الأحوال الشخصية: المحافظة على المنحى الديني في قضايا االزواج والطلاق من خلال إعطاء صلاحية النظر في    قضايا الزواج والطلاق فقط للمحاكم الرابانية.
4.         التربية والتعليم: ضمان اللاستقلالية الكاملة في جهاز التربية والتعليم, لكافة التيارات الدينية.
الهويه

1 – ما هي الهويه ؟
هي مجموعة من المركبات بواسطتها يستطيع الانسان من تعريف نفسه وهذه المركبات نوعان :
أ – مركبات موروثه مثل الجنس ,العرق ولون البشرة ,وهذه لايمكن تغييرها .
ب – مركبات مكتسبه يمكن تغييرها مثل المهنه , الديانه والمواطنه .

2 -  الهويه مركبه من اسس مكتسبه وموروثه , أشرح .
هي مجموعة من المركبات بواسطتها يستطيع الانسان من تعريف نفسه وهذه المركبات نوعان :
أ – مركبات موروثه مثل الجنس ,العرق ولون البشرة ,وهذه لايمكن تغييرها .
ب – مركبات مكتسبه يمكن تغييرها مثل المهنه , الديانه والمواطنه .

3 – الهويه هي أمر شخصي محض . اشرح .
  الهويه مركبه من عدة مركبات وللانسان الحق في ان يشدد او يؤكد عل أي مركب يشاء سواء كانت من المركبات الموروثه ام من المركبات المكتسبه.

4 – كيف تعرف المجموعات المختلفه مثل اليهود  , العرب  , الدروز نفسها ؟
هناك ثلاثة مركبات
      -     هويه القوميه – مثلا عربي , فلسطيني , يهودي , درزي ( اذا أعتبرنا ذلك قوميه ) .
-           هويه المواطنه  - اسرائيلي – التشديد هنا على ألأنتماء لاطار الدوله السياسي .
-           الهويه الدينيه – مسلم , مسيحي , يهودي , درزي .

5-  التوجهات المختلفه لدولة اسرائيل تعبر عن الهويه .اشرح .
  هذا صحيح , أن اختيار احد التوجهات يعبر عن الهويه لأن هذه التوجهات كل منها يشدد على جانب اخر من جوانب الحياة القوميه , الدينيه الو المواطنه .

6 - اللغة الإنجليزية هي اللغة الرائجة في ايرلندا. مع ذلك، يطالب بعض الايرلنديين بإحياء اللغة الكلتية، التي هي لغة إبائهم القديمة. لهذا الغرض يقوم هؤلاء الايرلنديون بتفعيل وسائل الإعلام تعمل باللغة الكلتية، ويقومون بنشاطات ثقافية مختلفة بهذه اللغة.
- اذكر واعرض مركب الهوية الذي يرغب مؤيدو إحياء اللغة الكلتية في التشديد عليه.
اشرح كيف ينعكس هذا المركب في القطعة.
التشخيص: المركب القومي.
حيث أن اللغة الكلتية هي أحد المركبات التي تكون وتشكل المجموعة وهي مركب مكتسب، يتوارثه الناس ويميز المجموعة عن غيرها. حيث أن القومية تعود إلى مركبات مكتسبة وأخرى إرادية، وهنا اللغة هي مكتسبة.
- حسب الدستور الأيراني فأن كل شخص يريد الترشح لرئاسة الجمهورية الاسلاميه فانه يجب عليه اولا أن ينتمي الى الدين الاسلامي  ولا يجوز ان يترشح  شخص لا يملك هذه الميزة . ما هو مركب الهويه التي يشدد عليها الدستور الايراني ؟ اعرض وأشرح

7- صرحت المستشارة الالمانيه ميركلا اينجيل بان مشروع تعدد الثقافات قد فشل في المانيا وانه من واجب المهاجرين الذين يعيشون داخل المانيا تعلم اللغه الالمانيه والتكيف للثقافه الالمانيه من اجل أن يكونوا المان حقيقيين . وكان هذا الكلام موجها بالاصل للاقليه التركيه المسلمه التي تعيش في المانيا  . ما هو مركب الهويه الذي تشدد عليه المستشارة الالمانيه؟ أعرض واشرح .
ذكر المركب : المركب القومي .
العرض : وهو مركب يعتمد على مركبات موروثة ومكتسبه, حيث ان الانتماء للقوم يكون حسب صفات موروثه لا ارادية ومركبات ارادية , المركبات الارادية هي الايديولوجيا والسياسة والانتماء للاطار السياسي.
الشرح : المستشارة الالمانية قالت ان من يريد العيش داخل المانيا عليه التكيف للغه الالمانية والثقافة الالمانيه لكي يكون المانيا حقيقيا.  اللغه والثقافه الالمانيه هي من المركبات الموروثه  اما الانتماء لالمانيا فهو مركب مكتسب, هذه المركبات  الموروثه والمكتسبه  تشكل الهويه القوميه الالمانيه.
8- أدعى أحد الشيوخ المسلمين بأن ما يهمه في هذه الحياة هو القيام بالفرائض الدينيه ,  لذلك همه الوحيد هو المحافظة على دينه , اما مسألة كونه يتبع لهذه الدولة او تلك فان ذلك غير مهم فالاسلام برأيه هو الحل .
- ما هو مركب الهويه الذي يظهر في سلوك هذا الشيخ ؟ اعرضه وأشرح .  
ذكر المركب – المركب الديني .
العرض :وهو تعريف الانسان نفسه بأنه ينتمي الى احدى الديانات .
الشرح : الشخص قال ان ما يهمه هو القيام بالفرائض الدينيه اما مسألة انتمائه للدولة فهذا غير مهم . هذا الشيء يعني ان تركيز الشيخ على مسألة الدين الاسلامي الذي هو احد الديانات ولا يهمه شيء أخر , ان مركب الهوية الظاهر هنا هو المركب الديني .  

9-  صرحت فتاة بدويه بانها ستقوم بالخدمه المدنيه لانها تعتقد بأنه من واجبها كمواطنه أن تقوم بخدمة الدولة , هي ستفعل ذلك كما خدم والدها في الجيش الذي يعتقد هو ايضا ان ذلك هو واجب وطني .
- ما هو مركب الهويه الذي يظهر في تصريح الفتاة البدويه ؟ اعرض واشرح.
ذكر المركب – مركب المواطنه .
العرض : حيث ان الشخص يعرف نفسه بانه ينتمي الى اطار دولة معينه او المواطنه فيها.
الشرح : الفتاة بدويه قالت  بانها ستقوم بالخدمه المدنيه لانها تعتقد بأنه من واجبها كمواطنه أن تقوم بخدمة الدوله وان هذا الشيء هو المهم بالنسبة لها. وهنا نرى ان هذه الفتاة ترى بخدمتها للدولة هو الشيء الاهم بتعريفها لنفسها لذلك هذا يسمى مركب المواطنه . 
10- حسب الدستور الأيراني فأن كل شخص يريد الترشح لرئاسة الجمهورية الاسلاميه فانه يجب عليه اولا أن ينتمي الى الدين الاسلامي  ولا يجوز ان يترشح  شخص لا يملك هذه الميزة . ما هو مركب الهويه التي يشدد عليها الدستور الايراني ؟ اعرض وأشرح .
ذكر المركب – المركب الديني .
العرض :وهو تعريف الانسان نفسه بأنه ينتمي الى احدى الديانات المعروفه .
الشرح : حسب الدستور الأيراني فأن كل شخص يريد الترشح لرئاسة الجمهورية الاسلاميه فانه يجب عليه اولا أن ينتمي الى الدين الاسلامي  , معنى ذلك ان على المرشح ان ينتمي الى احد الديانات , الانتماء الى احد الديانات معناه التركيز على المركب الديني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق