الثلاثاء، 30 مايو، 2017

اسئله لمراجعه كافه المواد بهدف الاستعداد لامتحان البجروت

حدود  الديموقراطية
 مبدأ الديمقراطية المدافعة عن نفسها
مبدا سلطة القانون مدنيات
مبدأ سلطة القانون
مبدا تقييد السلطة
انواع المخالفات
اسئلة بجروت مدنيات مع الحل

مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها :

عرض مبدأ الديمقراطية التي تدافع عن نفسها.
المركبات المطلوبة:
- الحاجة للنظام الديمقراطي للدفاع عن ديمقراطية الدولة بسبب تهديدات داخلية.
- الطريقة تكون تقليص\سلب حقوق مواطنين وجماعات.
- كذلك تقليص حريات وحقوق لاشخاص او مجموعات بسبب وجود تهديد امني خارجي.

1 - ما معنى مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها ؟
هناك حالات شاذة تضطر الديمقراطيه الى اللجوء الى اساليب غير ديمقراطيه والتي تمس بحقوق وحريات الموطنين وبمبادىء ديمقراطيه من اجل الدفاع عن نفسها من قبل مجموعات غير ديمقراطيه تهدد كيان الديمقراطيه وتهدد امن الدولة .

2 – اذكر راي المؤيدين( التصور ألأوروبي)  وراي المعارضين لمبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها  ( التصور ألأمريكي ).
المؤيدون لاستعمال مبدا الديموقراطيه المدافعه عن نفسها يدعون بانه من حق الدوله تقييد انتظام مجموعات معاديه للديموقراطيه بواسطة القانون حيث انها تشكل خطرا على وجود الديموقراطيه مثلما حدث في المانيا النازيه بالرغم من ا نه يمكن المساس بقيم ديمقراطيه أساسيه مثل الحريات الحقوق المختلفه .
المعارضون لاستعماله يدعون بأن استعمال هذا المبدأ يؤدي الى المساس الخطير بحقوق الانسان والمواطن , يحق للافراد والمجموعات ممارسة نشاطهم طالما لم يقترفوا مخالفات جنائيه . ثانيا حسب رأيهم اصحاب المواقف المتطرفه سيعدلون من مواقفهم في حالة وصولهم للحكم وكذلك من الافضل اعطاء القوى المتطرفه الحق في النشاطات المختلفه لانه من السهل مراقبتها والا فانها ستعمل في السر ويكون من الصعب تعقبها .لذك يجب ايجاد وسائل مراقبه جيدة .

3 -  أعط امثله على استعمال هذا الحق في أسرائيل والعالم .
سن قوانين تحظر التحريض العنصري مثلا الغاء حزب عنصري , في حالة وجود خطر يتهدد اليموقراطيه فانه يمكن المساس بالحقوق الاساسيه مثل حرية التنقل ,التنظم , التظاهر والتعبير عن الرأي وحرية الصحافه. مثال : قامت امريكيا بأعتقال مواطنين من دول مختلفه والزج بهم في معتقل غوانتانامو لعدة سنين دون أي محاكمه .

4- اذكر الحالات التي يمكن بموجبها منع شخص او حزب في اسرائيل من خوض الانتخابات ؟
حسب قانون اساس الكنيست 7 – א  فانه يمكن الغاء مشاركة شخص او قائمه في الانتخابات اذا تضمن برنامج الانتخابات احد المواضيع التاليه :
א- نفي الطابع اليهودي لدولة اسرائيل .
ב- نفي الطابع الديمقراطي لدولة أسرائيل.
ג- التحريض على العنصريه .
ד- يؤيد الكفاح المسلح ضد اسرائيل او يدعم منظمه ارهابيه .

5- ما هو الذنب الذي أقترفوه الذين يستخدم ضدهم مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها؟
 هم لا يحاسبون على ذنب أقترفوه وأنما على النية بالقيام على عمل في المستقبل , حيث ان الدولة تشك بهم بانهم سيقومون بعمل ضد الدولة في المستقبل فهي تستبق الامور بهذه الخطوة.

6 – ما هو الخطر في استعمال مبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها ؟( راجع سؤال 2 )
 باختصار شديد المساس الخطير بحقوق الانسان والمواطن .
7 – اعط امثله من مجال التشريع  على المساس بحقوق الأنسان في حالة الطوارىء مثل نشوب حرب ؟

 في القانون الاسرائيلي يجوز أستعمال "أنظمة الدفاع 1945  "وكذلك "انظمة الطواريء 1948 " :
أنظمة الطوارىء תקנות לשעת חירום سنت بعد عام 1948 مع قيام الدولة بسبب حرب 1948 حيث يسمح للحكومه او أي وزير وضع تقييدات أي سن قوانين ثانويه دون الرجوع للبرلمان , استمرت أنظمة الطوارىء من 1948 – 1996 وبعدها تمدد هذه ألانظمه كل فترة وجيزة .
بينما أنظمة الدفاع(حالة الطوارئ 1945) תקנות הגנה وضعت قبل قيام الدولة عام 1945 علي يد ألانتداب البريطاني . اسرائيل لم تلغ هذه الأنظمه وانما ادخلتها الى انظمة القضاء ألأسرائيلي . هذه ألأنظمه تعطي وزير الدفاع والحكومه صلاحيات واسعه في مجال تقييد الحريات اذا دعت الحاجه الأمنيه الى ذلك .

8- قدم عضو الكنيست يسرائيل كاتس مشروع قانون يحظر نشاط الحركه الاسلاميه بقيادة الشيخ رائد صلاح ويخرجها عن اطار القانون . السبب في ذلك انه دعا العرب والمسلمين الى الخروج لانتفاضه جديده من اجل حماية الاقصى . السلطات في اسرائيل استاءت من تصريحاته واعتبرتها بانها تصريحات تشجع العنف . رئيس  كتلة ميرتس في الكنيست السيد يوسي بيلين صرح بان هذا القرار غير حكيم ؟
أ – ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يعتمد عليه يسرائيل كاتس ؟ اعرض واشرح .
التشخيص : مبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها.
العرض : تضطرالدولة  الديمقراطيه الى اللجوء الى اساليب غير ديمقراطيه والتي تمس بحقوق وحريات الموطنين وبمبادىء ديمقراطيه من اجل الدفاع عن نفسها من قبل مجموعات غير ديمقراطيه تهدد كيان الديمقراطيه وتهدد امن الدولة.
الشرح : الشيخ رائد صلاح حسب راي عضو الكنيست يشجع على العنف فلذلك يجب اخراج حركته خارج القانون فبدلا أن يقترح اجراء عقاب مناسب اذا كانت هناك مخالفه اصلا لان المسأله هي غير واضحه فهي ربما تقع ضمن حرية التعبير عن الرأي ولكن عقابه بهذه الطريقه هي استعمال هذا المبدأـ لحماية الديمقراطيه .
ب- اذكر ادعاءا يمكن ليوسي بيلين من الاعتماد عليه ؟ اشرح
يمكن ليوسي بيلين الادعاء بأن هذا القول ما زال ضمن حرية التعبير عن الراي او مخالفته حسب المخالفه التي قام بها فقط او انه من الافضل بالرغم من اقواله الاشكاليه ان يستمر بنشاطه العلني لانه يعطي متنفس لقوى المعارضه وانه افضل من العمل السري الخطر.

9 – صرح رئيس الشاباك برسالة كان قد بعث بها الى احدى الصحف بان دولة اسرائيل ستخذ الاجراءات اللازمه ضد كل من يحاول ان يمس ويغير طابع دولة اسرائيل كدولة ديموقراطية ويهوديه حتى ولو كانت غير ديمقراطيه , هذه الرسالة كانت عمليا تهديد ضد بعض الاحزاب التي تنشر وتدعو الى ان تكون دولة اسرائيل دولة الجميع وليس فقط دولة اليهود .
  ا- ما هو المبدا الديموقراطي الذي يعتمد عليه رئيس الشاباك بانه سيعمل على معاقبة كل من يريد تغيير طابع الدولة ؟ اشرح وعلل .
التشخيص : مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها .
العرض : تضطر الدولة  الديمقراطيه الى اللجوء الى اساليب غير ديمقراطيه والتي تمس بحقوق وحريات الموطنين وبمبادىء ديمقراطيه من اجل الدفاع عن نفسها من قبل مجموعات غير ديمقراطيه تهدد كيان الديمقراطيه والدوله اليهوديه  وتهدد امن الدولة.
الشرح : هنا نرى ان رئيس الشاباك هدد بشكل واضح الصحف العربيه بانه سيتخذ ضدها وضد كل من يحاول تغيير طابع الدولة كدولة يهوديه , خطوات غير ديمقراطيه , هذا المبدأ هو مبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها .
 ب – ما هو الحق الذي سيمس جراء تطبيق هذه التهديدات ؟ اشرح وعلل .
التشخيص : الحق في الحريه – حرية التعبير عن الرأي .
العرض : يحق للمواطن او للفئات المختلفه التعبير عن رأيهم من أجل تحقيق مصالحهم .
 الشرح : هنا نرى بأن معاقبة الصحف العربيه تهدف الى ردعها من التعبير عن رأيها حيث أن رئيس الشاباك قال بانه سيتخذ خطوات غير ديمقراطيه , محاولة معاقبة شخص أو صحيفه من قول رأيها هو المساس بحرية التعبير عن الراي .

10 – قرر وزير الدفاع منع شخصيه مهمه من الوسط العربي بزيارة ألأردن وذلك لمنع التقائها بشخصيات معاديه لدولة أسرائيل وخوفا من حصول هذه الشخصيه على أموال التي قد تستخدم لتمويل حركات معاديه للدوله . هذا الشخص قرر التوجه للمحكمه لألغاء هذا القرار .
أ – ما هو الحق الذي أعتمد عليه وزير الدفاع في قراره .
الحق او القيمه – أمن الدولة .
العرض : يحق للدولة الديمقراطيه أتخاذ خطوات غير ديمقراطيه لاي جهة كانت داخليه او خارجيه من اجل الحفاظ على امنها .
الشرح : منع الشخصيه من الخروج من الدولة كان يهدف منع التقاء الشخصيه بأعداء الدولة الذين يمكن ان يشكلوا خطرا عليها, هذا الشيء يسمى الحفاظ على أمن الدولة .
او مبدأ الديمقراطيه المدافعه عن نفسها .
عرض : تضطر الدولة الديمقراطيه الى اللجوء الى اساليب غير ديمقراطيه والتي تمس بحقوق وحريات الموطنين وبمبادىء ديمقراطيه من اجل الدفاع عن نفسها من قبل مجموعات غير ديمقراطيه تهدد كيان الديمقراطيه وتهدد امن الدولة .
الشرح : محاولة منع الشخصيات من الالتقاء تهدف الى منع الاشخاص بالمساس بامن الدولة وبطابع الدولة  بالرغم من ان الشخص حتى الان لم يقترف أي ذنب وهذا الشيء يسمى مبدأ الديمقرطيه المدافعه عن نفسها . 
ب – ما هو الحق الذي يمكن لهذا الشخص  ألأعتماد عليه بتوجهه للمحكمه ؟
التشخيص : الحق في حرية التنقل .

11  - قامت الحكومه الألمانيه بمنع مظاهره  قررها " النازيون الجدد " , وهي منظمه تؤيد عودة الحزب النازي الدكتاتوري الى السلطه .
    أ – ما هو الحق الذي أعتمدت عليه الحكومه ألألمانيه ؟
التشخيص : مبدا الديمقراطيه المدافعه عن نفسها . لان الحزب النازي يهدف الى الغاء الديمقراطيه لذلك يجب استباق الامور والغائه .
   ب – ما هو الحق الذي أراد النازيون الجدد ممارسته ؟
 الحق في حرية التظاهر والتي هي عمليا حق في التعبير عن الراي .

12- قامت لجنة الانتخابات للاستماع لاعتراضات من اجل الغاء حزب التجمع في الانتخابات بدعوى أنه لا يعترف بدولة اسرائيل كدولة يهوديه . ما هو البند في قانون اساس الكنيست الذي يعتمدون عليه .
-       بند اسرائيل كدولة يهوديه .
-      
13- قامت لجنة الانتخابات بالغاء ترشيح امرأه من سخنين كانت محبوسة في السابق بتهم امنيه .  ما هو البند في قانون اساس الكنيست الذي تم الاعتماد عليه .
-       البند -  تاييد كفاح مسلح لدوله معاديه اومساندة منظمه ارهابيه  ضد دولة اسرائيل.

امن الدوله
15 - ما المقصود بأمن الدولة ؟
امن الدوله هو حق معطي للسلطه المركزيه والوحيدة في الدوله باستعمال القوة ضد اعداءها من الداخل والخارج من اجل ضمان استمرار عملها. هذه السلطه لا تسمح لاي سلطه اخرى العمل في الدوله الا باذن منها .

16 - ماذا يمكن للدوله ان تعمل من اجل حماية امنها ضد مواطنون يهددونها ؟
تستطيع الدولة المساس بحقوق الانسان مثلا في حالة الطوارئ تفرض الدوله الديموقراطيه الرقابه وتقييد التغطيه الصحفيه وتصنيف وثائق على اساس انها سريه فيمنع نشرها وتستطيع القيام بالاعتقال ىالاداري وهو توقيف اشخاص وحبسهم لفترات طويله دون توجيه تهم اليهم .

17 - توجهت عضوة الكنيست زهافا جلئون الى محكمة العدل العليا بطلب ان تصدر قرارا يجبر "لجنة فينوجراد" ان تنشر تفاصيل التحقيق الذي اجرته حول حرب لبنان من اجل معرفة ما دار هناك من نقاش لكي يستطيع الجمهور من هو المسؤول عن الفشل في الحرب . اعضاء اللجنه وهم غالبيتهم جنرالات سابقين في الجيش عارضوا ذلك بدعوى ان النشر يشمل اسرار عسكريه يمكن ان يستخدمها العدو ضد الدوله .
ا- ما هو الحق الذي تعتمد عليه زهافا جلئون  ؟ اعرض واشرح.
التشخيص : حق الجمهور في المعرفه / حرية المعرفة .
العرض : يحق للمواطن الحصول على المعلومات الضروريه من السلطات من اجل بلورة موقفه واتخاذ القرارات السليمه بعد التمحيص والترو في الامور التي تخص مصلحته .
الشرح : هنا نرى أن عضوة الكنيسست السابقه طالبت بكشف العلومات من اجل ان نعلم ماذا جرى هناك لكي يستطيع المواطن أتخاذ القرارات لوحده حيث انها توجهت للمحكمه بطلب الكشف عن المعلومات. وهذا يسمى حق الجمهور في المعرفة .
ب – ما هي القيمه التي يدافع عنها اعضاء اللجنه ؟ اشرح وعلل .
التشخيص : امن الدولة .
العرض : امن الدوله هو حق معطي للسلطه المركزيه والوحيدة في الدوله باستعمال القوة  او أستخدام اسليب غير ديمقراطيه ضد اعداءها من الداخل والخارج من اجل ضمان استمرار عملها. هذه السلطه لا تسمح لاي سلطه اخرى العمل في الدوله الا باذن منها .
الشرح :هنا رى أن اللجنه الذكورة كانت ترفض الكشف عن المعلومات لان الكشف سيستخدم من قبل الاعداء للمساس بالدولة . ذكر في النص بأن اعضاء اللجنه وهم غالبيتهم جنرالات سابقين في الجيش عارضوا ذلك بدعوى ان النشر يشمل اسرار عسكريه يمكن ان يستخدمها العدو ضد الدوله , لذلك القيمه التي يحاولون المحافظه عليها هي امن الدولة .
18- قام الجيش في الحرب ألأخيرة بفرض قيود كثيرة على الصحافة ووسائل الأعلام من اجل منع اعداءها
 معرفة مكان سقوط الصواريخ لئلا يقومون باستغلال المعلومات التي تصل من وسائل الأعلام من اجل تسديد
 ضربات جديدة أكثر دقة في أصابة الاهداف وخاصة العسكرية.
  أ - ما هي القيمه التي ّ يدافع عنها الجيش  في هذه القضيه ؟ أعرض واشرح .
 التشخيص : امن الدولة .
    ب -  ماهو الحق الذي يعتمد عليه الصحفيون في معارضتهم القيود التي وضعها الجيش ؟ اعرض واشرح .
التشخيص :  الحق في حرية الصحافه .

19– اشرح كيف يمكن لكل من العناصر القادره على بعث الفوضى في المجتمع من جهه ورد الفعل الحاد من قبل  عناصر فرض القانون من جهة ثانيه ان يمسان بحريات أساسيه في النظام الديموقراطي؟
عناصر بعث الفوضى مثل المافيا وحركات عنصريه فاشيه تريد تقويض الديمقراطيه عن طريق اثارة الشغب والفوضى التي التي تمنع قيام نظام ديمقرطي فمثلا يمكن لهذه المجموعات ان تثير الرعب والخوف بين المواطنين وبذلك يلغى التسامح والتعدديه وحرية التعبير والتنظم والصحافه كذك يمكن لهذه العناصر ان تمس مبدأ سيادة القانون .
اما عناصر فرض القانون مثل الشرطه والمخابرات فهي أيضا قادرة على تقويض الديمقراطيه باتباعها اساليب غير ديمقراطيه مع المواطنين فتمس الحريات والحقوق المختلفه مثل حرية التعبير عن الراي والتظااهر والننظم في احزاب وحرية الصحافه واحيانا يتم الاعتداء على حق التملك .

20 - يدور في العالم جدل في مسألة إذا كان يسمح للدولة العمل بطرق تناقض الديمقراطية، لمواجهة المنظمات الإرهابية. هناك من يدعي أن مواجهة الإرهاب تبرر اتخاذ خطوات تناقض المبادئ الديمقراطية، بينما يدعي آخرون أنه لا يجب العمل في أية حالة بطرق تناقض الديمقراطية.
- عبر عن موقفك في هذه المسألة. اعرض تعليلين يدعمان موقفك، ويعتمدان على مصطلحات من مجال المدنيات. احرص على كتابتك على المركبين التاليين:
أ. الادعاء – عرض موقفك بوضوح.
ب. التعليل – عرض تعليلين، تدعم من خلالهما ادعاءك، اعتمادا على مصطلحات ومعلومات في مجال المدنيات.
موقف يدعم:
أوافق على اتخاذ خطوات تناقض الديمقراطية تجاه مجموعات غير ديمقراطية لأن هذه المجموعات ستسيطر على نظام الحكم وفي النهاية ستدمر الديمقراطية أو أنها تمس بالحقوق الأساسية للمواطنين من الحق في الحياة والأمن وسلامة الجمهور.
موقف يعارض:
أعارض استخدام خطوات تعارض مبادئ الديمقراطية لأنه يوجد خطر حقيقي على هدم الديمقراطية ويوجد إمكانية كبيرة لحصول ظلم وتعسف لذلك أقترح أن يتم تطوير وسائل المراقبة والتعقب لهؤلاء الأشخاص حتى يثبت تطورهم بأعمال غير قانونية وبعدها محاسبتهم ومعاقبتهم بما يقتضي القانون.
أو إدعاء أخر – هو اتخاذ وسائل غير ديمقراطية سيؤدي إلى هذه المجموعات بإتباع أساليب سرية للاستمرار في عملهم، لذلك من المفضل عدم استخدام أساليب غير ديمقراطية لأن ذلك يمكنهم من العمل علنا فتسهل مراقبتهم.

21- هل هناك أساليب أخرى يمكن للسلطات ان تقوم بها في حالة شكها بان مواطنا ينوي المساس بالدولة بدلا من المساس المباشر والفظ والعنيف بالمواطنين مثل الاقامه الجبريه والحبس الاداري والمنزلي بدون محاكمه؟
نعم هناك اساليب كثيرة يمكن للدولة ان تتخذها بحق المواطنين بدلا من تقييد حرياتهم الاساسيه مثل حرية التنقل والتعبير , فمثلا يمكن للدولة أن تتنصت على الهواتف ومراقبة الانترنيت وتتجسس بوسائل متقدمه بدلا منحبي المواطنين اداريا .
22- ما هو الحبس الاداري ؟
الحبس الاداري والذي ستم العمل به بموجب انظمة الدفاع عام 1945 وتم تجديدها بموجب انضمة الطواريء عام 1948 هو حبس شخص دون توجيه تهمه اليه  لدة زمنيه طويله قابله للتجديد . داخل اسرائيل يكفي أن يوقع وزير الدفاع على مرسوم من هذا النوع  فيعتقل الشخص لمدة ثلاثة أشهر وبعدها يمكن تجديدها . اما في الضفه الغربيه فيكفي أن يوقع ضابط على القرار حتى يحبس الشخص لمدة ستة اشهر دون محاكمه وهي قابله للتجديد, وقد تم حبس بعض الاشخاص بهذه الطريقه احيانا لمدة خمس سنوات .

الاقامه الجبريه , الحبس الاداري ,اغلاق صحف ومحال ومنع عمل الجمعيات يمكن ان يكون من باب استعمال مبدا الديمقراطيه المحافظه على نفسها او استعمال قيمة امن الدولة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق